s
أخي فولكروم
سؤالك في محله؟؟؟؟؟؟!!!!!!
فعمليا أي تحرك في مجال الصناعات المدنية الموازية للتصنيع العسكري سيؤدي لنقلة كبيرة للغاية و أصلا معظم القاصفات الآميركية البعيدة المدى هي كانت نماذج نقل مدنية ثم طورت منها نماذج عسكرية و كذلك عدد من النماذج السوفيتية أيضا.
لقد وصلت المفاوضات في التسعينات الى حد أن الايرانيين كان لديهم خياران أحدهما دفع نحو 45 مليارا و الحصول على شركة الميج من ألفها الى يائها و هم ما لم يكن باستطاعتهم دفعه فورا و كان ممكنا التفاوض حول تقسيط المبلغ و كيفية تسديده حينها بطرق أوسع نطاقا من الدفع المباشرو قد سبق أن وضحت التفريط الايراني بهذه الفرصة و المضي في التذاكي بهدف توفير المال و الحصول على اثنين بسعر واحد بمنتهى السخافة.
الخيار الثاني و هو في قيام توأمة مع الميج حينها و هو ما حاول الايرانيون حشر أنفسهم في مسألة الادارة بصورة متطرفة أيضا مما أثار غضب الروس أكثر من 10 مرات في اجتماعات بدا فيها الايرانيون بغاية التذاكي الغير مبرر و محاولة فرض أنفسهم بطريقة بدا فيها من الفظاظة و التساخف الشيء الكثير بحيث أدى ذلك لردة فعل روسية قاسية للغاية فقد أمضى الفريق الايراني المفاوض أخر مرة في موسكو نحوا من 12 ساعة بدون أن يهتم أحد بالاتصال به مطلقا و كما حاول الايرانيون فتح هذه المواضيع عدة مرات أمام مسؤولين روس فكان الردود الروسية غالبا تجاهلا أو تهكما.
لقد كرر الايرانيون هذه الاخطاء المخزية بصورة عجيبة مرات بلا حصر ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
في صفقات كثيرة بحيث أن الروس وضعوا في فترة 2003 -2004 قائمة سوداء فيها أسماء أكثر من 350 أخصائيا ايرانيا معرف عنهم بأنهم غير صالحين لابرام اي صفقات أو مفاوضات نهائيا.
بحسب ما أتصوره فهناك خطوات قائمة في هذا الاتجاه