تقدير موقف: المصالحة الفلسطينية: دوافعها وآفاقها

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,887
مستوى التفاعل
5,605
النقاط
113
تقدير موقف: المصالحة الفلسطينية: دوافعها وآفاقها


thumbnail.php



مقدمة:

أعلنت حركتا فتح وحماس في 23 نيسان/ أبريل 2014 عن اتفاق لإنهاء حالة الانقسام السياسي الفلسطيني، والبدء بإجراءات تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال خمسة أسابيع بقيادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتحديد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة. ويقع على عاتق تلك الحكومة معالجة قضايا المعتقلين السياسيين وإعادة تفعيل عمل المجلس التشريعي والمصالحة المجتمعية على أساس اتفاق القاهرة لعام 2011 وإعلان الدوحة لعام 2012. وفيما رحبت دول عربية وأجنبية عديدة بالقرار[1]، شرعت حكومة بنيامين نتنياهو باتخاذ إجراءات عقابية تجاه السلطة الفلسطينية بعد أن خيّرتها بين المضي في المصالحة مع حماس أو "السلام" مع الكيان الصهيوني، أما الولايات المتحدة فاعتبرت القرار بأنّه "مخيب للآمال" ويعقّد الجهود الجارية لتحريك عملية السلام. وحمّل الرئيس الأميركي باراك أوباما عملية المصالحة الفلسطينية مسؤولية توقف المفاوضات.

وفيما تتفاوت التفسيرات والتحليلات بشأن ظروف المصالحة وسياقاتها، طُرحت أسئلة حول الأسباب التي دفعت التنظيمين السياسيين الفلسطينيين الأكبر إلى إنهاء حالة الانقسام المرير المزمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة في هذا الوقت تحديدًا، وهل ستنجح المصالحة هذه المرة، بعد أن فشلت المحاولات السابقة جميعًا؟ ولماذا قررت السلطة الفلسطينية أن تتحدى الإرادتين الصهيونية والأميركية وأن تمضي في المصالحة؟ وما هي آفاق الوضع الجديد الناشئ واحتمالاته؟

حماس: "مأزق" الحصار:

تمر حكومة حماس في قطاع غزة بأزمة مالية خانقة ناتجة من تزامن جملة من الظروف المحلية والإقليمية التي أثرّت سلبيًا في قدراتها على إدارة الوضع المعيشي لسكان قطاع غزة. فقد فُرضت على الحركة حالة حصار وعزلة إقليمية ودولية، زادت حدتها بعد انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 في مصر والعداء المتصاعد للإخوان المسلمين في عدد من الدول العربية.

وفي حين تراجع الدعم الإيراني منذ منتصف عام 2012 بصورة واضحة بسبب موقف الحركة من الثورة السورية، قامت الحكومة المصرية بعد الانقلاب بتدمير 90% من الأنفاق الواصلة بين قطاع غزة وسيناء، والتي كانت تعد شريان الحياة الرئيس بالنسبة إلى القطاع؛ ما تسبّب بخسائر مباشرة تقدّر بـ 500 مليون دولار مسّت النشاطات الاقتصادية كافة خلال النصف الثاني من عام 2013[2]. وقد أدى ذلك إلى تأخر صرف رواتب نحو 50 ألف موظف عمومي بفاتورة شهرية تبلغ حوالي 37 مليون دولار شهريًا، فيما ارتفعت نسبة البطالة لأكثر من 30% في الربع الأخير من عام 2013[3].

السلطة الفلسطينية: "مأزق" المفاوضات:

مع رفضها الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين البالغ عددهم 30 أسيرًا، 14 منهم من داخل الخط الأخضر، تكون الكيان الصهيوني قد أطاحت مطلب السلطة الفلسطينية الثالث، والذي شكّل غطاء لقبول الأخيرة استئناف المفاوضات، ووضعتها في موقف سياسي صعب[4]. وقد ربطت الكيان الصهيوني بشكل غير رسمي موافقتها لإطلاق سراح هؤلاء الأسرى بقبول الجانب الفلسطيني تمديد المفاوضات والتي يفترض أن تنتهي مدتها بموجب الاتفاق الأصلي في 29 نيسان/ أبريل 2014، وذلك من دون أن تلبي شرط تجميد الاستيطان. وفي الوقت نفسه، أعلنت الكيان الصهيوني عن مخطط لبناء 700 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة. وقد أوصلت المواقف الصهيونية هذه المفاوضات إلى طريق مسدود، فشرعت الدبلوماسية الفلسطينية بعدها في اتخاذ إجراءات تفعيل عضوية دولة فلسطين في المؤسسات الدولية كرد فعل على ذلك، ومن بينها إعلان الانضمام باسم دولة فلسطين إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، كما بدأت مساعيها لإتمام المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

أما على الصعيد الاقتصادي، فتواجه السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح في الضفة الغربية الوضع نفسه الذي تواجهه حماس في غزة؛ إذ قررت حكومة نتنياهو حجب أموال الضرائب عنها والتي تقدّر بنحو 1.5 مليار دولار سنويًا، أي ما يعادل أكثر من ثلث موازنة الحكومة الفلسطينية، وذلك كخطوة عقابية ردًا على قيام السلطة الفلسطينية بتقديم طلب انضمام إلى العديد من المؤسسات والهيئات الدولية. وهدّدت الكيان الصهيوني باتخاذ المزيد من الإجراءات في حال إتمام المصالحة. وفي ضوء عدم توافر البدائل الجدية وعدم التزام المانحين العرب تنفيذ وعودهم المالية، تصبح السلطة الفلسطينية على شفير الانهيار؛ وهو ما حذّر منه العديد من المسؤولين الفلسطينيين ودفعهم إلى التلويح بإمكانية حلّ السلطة الفلسطينية.

ومن المؤكد أنّ الرأي العام الفلسطيني الضاغط والرافض للمفاوضات والإملاءات الصهيونية أجبر طرفي الانقسام الفلسطيني على إعادة النظر في مواقفهما تجاه مسألة المصالحة؛ إذ أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات أنّ 89% من الفلسطينيين يرفض "اتفاق الإطار" الذي يُروّج له وزير الخارجيّة الأميركي جون كيري ويرى أنه يصبّ في تحقيق المصالح الصهيونيّة. كما عبّر الرأي العام الفلسطيني عن رفضه للشروط التي تحاول الكيان الصهيوني فرضها على الجانب الفلسطينيّ مثل الاعتراف بيهوديّة الدولة، واستمرار سيطرتها على المعابر البريّة والبحريّة والجويّة، وقبول التعويض بدلًا من حق العودة، وبقاء المُستوطنات؛ ما يعني عمليًا القضاء على احتمالات قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة. كما أظهر الرأي العام الفلسطيني تأييده للمصالحة الفلسطينية، وإجراء انتخابات رئاسيّة وتشريعيّة، وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينيّة بوصفها أولويات لتحقيق المصالحة[5].

ومن جهة أخرى، تدعم المصالحة الفلسطينية شرعية الرئيس محمود عباس ودوره الوطني على الساحة الفلسطينية في مواجهة تيار محمد دحلان، والذي بدأ يعمل مؤخرًا للعودة إلى دائرة الضوء مدعومًا بموجة الثورات المضادة ومستقويًا بارتباطاته بأجهزة استخبارات صهيونية وعربية.

وبناء على ما سبق، فإنّ المصالحة تعتبر في هذه الظروف مطلبًا فلسطينيًا، فتحاويًا وحمساويًا، وذلك لمواجهة هذه التحديات أساسًا.

احتمالات المصالحة وآفاقها:

يلاحظ في اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس التركيز على الأمور الإجرائية مثل: تشكيل الحكومة، وإجراء الانتخابات، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك على حساب القضايا الجوهرية الأكثر أهمية كالاتفاق على برنامج سياسي مشترك لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية. وفيما يعبّر ذلك عن امتلاك كل من الحركتين رؤيتين مختلفتين حول المقاومة والمفاوضات مع الكيان الصهيوني، فإنه يعبر - من جهة أخرى - عن حاجتهما الماسة لتجديد شرعيتهما لمواجهة استحقاقات المرحلة القادمة.

وفي ضوء ما تقدم، وأخذًا في الاعتبار السياقات المحلية والإقليمية والدولية، تجد المصالحة الفلسطينية نفسها اليوم أمام ثلاثة سيناريوهات محتملة، هي:

- أن تمضي حركتا فتح وحماس في المصالحة مراعاةً للمصالح العليا للشعب الفلسطيني، وأن تتجاهل القيادة الفلسطينية الضغوط والمواقف الأميركية والإسرائيلية، وأن تتمكن حكومة الوحدة الوطنية المكونة من كفاءات فلسطينية تجاوز الأزمة وتهيئة الأجواء لانتخابات جديدة تقبل بها الأطراف كافة، وأن يعاد بناء منظمة التحرير على أسس وطنية جامعة. لكنّ نجاح هذا السيناريو يتوقف على ثلاثة عوامل: الأول، أن تفي الدول العربية بالتزاماتها المالية وأن توفِّر الدعم السياسي لتمكين هذه الحكومة من الصمود. وفي هذا السياق تعقد جامعة الدول العربية اجتماعًا غير عادي على مستوى المندوبين الدائمين اليوم 28 نيسان/ أبريل لمناقشة تطورات المفاوضات وتوفير شبكة الأمان المالية للسلطة الفلسطينية. كما أبدت كل من قطر وتركيا استعدادهما لتوفير المساعدات في حال إتمام المصالحة. والثاني، أن تتجاهل حركة فتح ضغوط قوى معسكر الثورات المضادة للانسحاب من المصالحة أو استغلالها لإنهاء نفوذ حركة حماس في غزة. والثالث، ألا تذهب السلطة الفلسطينية إلى خيار المفاوضات في حال استمرارها من دون توافق سياسي وطني جامع.

- أن تفشل عملية المصالحة، فعلى الرغم من الأجواء الإيجابية التي سادت توقيع الاتفاق والجدية التي أظهرها الطرفان، فإنّ ذلك لا يمنع القول بأنّ هناك أجواءً من القلق تعتمل في أوساط الرأي العام الفلسطيني في ضوء التجارب السابقة. فثمة تخوّف من احتمال استخدام المصالحة بوصفها ورقةَ ضغطٍ لتأمين شروط استمرار المفاوضات مع الكيان الصهيوني، وبخاصة في ظل استمرار الضغوط الأميركية والإسرائيلية وتصاعدها، والتي ترمي إلى تعطيل المصالحة. قد يتكرّر هذا الأمر كما حصل سابقًا بعد إعلان الدوحة عام 2012 حين خيَّر نتنياهو الرئيس عباس ما بين المصالحة مع حماس والسلام مع الكيان الصهيوني، وتكرّر أيضًا في أيار/ مايو 2013 عندما اتفق الطرفان الفلسطينيان على تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال ثلاثة أشهر وإجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخ تشكيل الحكومة، وهو ما لم يجر التزامه؛ إذ عادت السلطة الفلسطينية بعد ذلك إلى المفاوضات وفقًا لمبادرة "اتفاق الإطار" لوزير الخارجية الأميركي جون كيري. كما أنّ غياب الراعي المباشر للمصالحة والذي يضمن تنفيذ بنود الاتفاق والتزامه من قبل الأطراف، يضع علامات استفهام حول إمكانية نجاحها وبخاصة مع استمرار الأداء السياسي لحكومة الانقلاب في مصر المعادي تمامًا لحركة حماس.

- أن يؤدي التصعيد الصهيوني المستمر إلى صدام كما في حالة انتفاضة الأقصى. فحكومة اليمين الصهيونية تتخذ خطوات تصعيدية تجاه الأراضي الفلسطينية إثر تعثّر المفاوضات واحتمال إتمام المصالحة، ما قد يؤدي إلى احتجاج فلسطيني وعمليات مقاومة، فتقوم الكيان الصهيوني باجتياح جزئي وحصار شامل للسلطة الفلسطينية كما حدث عام 2000 بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد، الأمر الذي يؤدي إلى قيام انتفاضة فلسطينية شاملة في مواجهة الاحتلال.

لا شك في أنّ ثمة إدراكًا رسميًا فلسطينيًا بأنّ حكومة نتتياهو تعارض قيام دولة فلسطينية، وأنّ المفاوضات معها عبثية في الواقع. وهذا عامل رئيس في صمود المصالحة الفلسطينية، كما أنّ قيادة حماس تدرك أنّ إدارة قطاع غزة وانفصالها السياسي عن بقية المناطق المحتلة أصبحت عبئًا حقيقيًا. وهذا عامل إضافي يدفع إلى تقوية المصالحة وصمودها. ولكن ثمة عقبات في الطريق ليس أقلها موقف النظام المصري الحالي من حركة حماس.

في كل الأحوال، فإنّ اتفاق المصالحة بين فتح وحماس أخرج الوضع الفلسطيني من عنق الزجاجة وفتح أمامه آفاقًا جديدة تسمح - إن تمسكّت الحركتان بما أنجزتاه، وقاومتا الضغوط، واستعانتا بالموقف الشعبي الداعم والصامد والمقاوم والمواقف الشعبية الدولية المتعاطفة - ببلورة مبادرات أخرى، قد تضع المشروع الوطني الفلسطيني من جديد على الطريق الصحيحة.
 
المصالحة للاسف على المحك هناك انباء حول استعداد صهيوني لضرب غزة تزامنا مع الحصار المصري من الصعب الان التكهن بمستقبل المصالحة
 
المصالحة للاسف على المحك هناك انباء حول استعداد صهيوني لضرب غزة تزامنا مع الحصار المصري من الصعب الان التكهن بمستقبل المصالحة
الأطراف الفلسطينيين الفاعلين يتصارعون على المكاسب قبل تحقيقها ربما بسبب أو بدون سبب يخدمون عدوهم ويعطون لدول مثل مصر وغيرها الحق في اتخاذ اجراءات مضادة لهم
 
الأطراف الفلسطينيين الفاعلين يتصارعون على المكاسب قبل تحقيقها ربما بسبب أو بدون سبب يخدمون عدوهم ويعطون لدول مثل مصر وغيرها الحق في اتخاذ اجراءات مضادة لهم
المصالحة تلقت اليوم ضربة موجعة بتفجيرات بيوت اعضاء من منظمة فتح فتح اتهمت مباشرة حماس وحماس تنفي وتستنكر
كل هذا قبل زيارة رئيس حكومة التوافق لغزة
الم اقل لك ان المصالحة لن تنجح
 
المصالحة تلقت اليوم ضربة موجعة بتفجيرات بيوت اعضاء من منظمة فتح فتح اتهمت مباشرة حماس وحماس تنفي وتستنكر
كل هذا قبل زيارة رئيس حكومة التوافق لغزة
الم اقل لك ان المصالحة لن تنجح
بالفعل نتيجة حتمية أخي عزيز
أليس واضح من المستفيد من هكذا عمل لماذا تبادل الاتهامات
مايحتاجه الغزاويين وسكان الضفة الغربية هو قول لحماس ولفتح نظفو البيت أولا قبل الدخول في توافق لأن البدأ بهكذا توافق دون الفصل بين الغث والسمين داخل البيت الفلسطيني نفسه هو أمر عجيب
كيف سيكون الموقف الفلسطيني في التحديات والاستحقاقات القادمة اذا لم يكن هناك ثقة وتوحيد فعلي للجهود
 
التفجيرات ليست من افعال وعادات حماس
هناك اما اختلاف داخلي في فتح او طرف ثالث
للعلم حماس الان تريد بشدة المصالحة للخروج من دائرة المسؤولية المالية في غزة
وحسب فهمي تريد ان تكون مثل حزب الله يعني انت لك الحكم ولكن الفعلي ..
 
بالفعل نتيجة حتمية أخي عزيز
أليس واضح من المستفيد من هكذا عمل لماذا تبادل الاتهامات
مايحتاجه الغزاويين وسكان الضفة الغربية هو قول لحماس ولفتح نظفو البيت أولا قبل الدخول في توافق لأن البدأ بهكذا توافق دون الفصل بين الغث والسمين داخل البيت الفلسطيني نفسه هو أمر عجيب
كيف سيكون الموقف الفلسطيني في التحديات والاستحقاقات القادمة اذا لم يكن هناك ثقة وتوحيد فعلي للجهود
لا توجد ثقة وان كان قليل منها تزول باول مشكل سنوات من الشقاق السلطة في رام الله بحد ذاتها غير شرعية لا حكومة شرعية ولا رئيس شرعي
ونفس الشيئ في غزة الحكومة هناك غير شرعية بما انهم الاثنين لم يعاد انتخابهم لا من هنا ولا من هناك
 
التفجيرات ليست من افعال وعادات حماس
هناك اما اختلاف داخلي في فتح او طرف ثالث
للعلم حماس الان تريد بشدة المصالحة للخروج من دائرة المسؤولية المالية في غزة
وحسب فهمي تريد ان تكون مثل حزب الله يعني انت لك الحكم ولكن الفعلي ..
أعتقد ان حماس ارتكبت أخطاء استراتيجية عديدة منذ 2008 - 2009 وهي لازالت مستمرة في نفس النهج لأنه دحلت في طريق لاعودة فيه
الحكم الفعلي غير وارد أخي أبو نصر ذلك أن كل من القطاع والصفة تحنقه الكيان الصهيوني كما تحب ومادام التموين والتمويل ضرائب واعانات بيد الكيان الصهيوني فالحكم لن يكون لأي كان
النتيجة التي كانت مرجوة هو التوافق سيجعل الموقف الفلسطيني أكثر قوة في أي استحقاقات من أي نوع
 
التفجيرات ليست من افعال وعادات حماس
هناك اما اختلاف داخلي في فتح او طرف ثالث
للعلم حماس الان تريد بشدة المصالحة للخروج من دائرة المسؤولية المالية في غزة
وحسب فهمي تريد ان تكون مثل حزب الله يعني انت لك الحكم ولكن الفعلي ..
المشكل لن تقبل فتح بوجود نتظيم مسلح لا يعمل تحت سلطتها
 
لا توجد ثقة وان كان قليل منها تزول باول مشكل سنوات من الشقاق السلطة في رام الله بحد ذاتها غير شرعية لا حكومة شرعية ولا رئيس شرعي
ونفس الشيئ في غزة الحكومة هناك غير شرعية بما انهم الاثنين لم يعاد انتخابهم لا من هنا ولا من هناك
أعتقد أن الفلسطينيين لا يبحثون عن رفاهية الشرعية والديموقراطية في حكامهم حاليا فالأمور لم تنضج بعد للنضر في هكذا جانب

الفلسطيني البسيط يبحث عن حلول تخرجه من الدوامة اللامتناهية وايجاد حلول مهما كان نوعها المهم التقدم خطوة والتوافق كان بامكانه توفير هذا لو لم يحدث ما حدث وما قد يحدث
 
أعتقد ان حماس ارتكبت أخطاء استراتيجية عديدة منذ 2008 - 2009 وهي لازالت مستمرة في نفس النهج لأنه دحلت في طريق لاعودة فيه
الحكم الفعلي غير وارد أخي أبو نصر ذلك أن كل من القطاع والصفة تحنقه الكيان الصهيوني كما تحب ومادام التموين والتمويل ضرائب واعانات بيد الكيان الصهيوني فالحكم لن يكون لأي كان
النتيجة التي كانت مرجوة هو التوافق سيجعل الموقف الفلسطيني أكثر قوة في أي استحقاقات من أي نوع
قصدت بالحكم الفعلي
اي سلطة سلاحها وامنها الداخلي لا يتدخل فيه احد في غزة مثل كيان في داخل سلطة يعني السلطة بدها تفعمل شيئ يجب ان تحسب حساب شخص في اخر الصف ساكت ولكن ان صرخ جعل الغرفة كلها ضجيج
 
المشكل لن تقبل فتح بوجود نتظيم مسلح لا يعمل تحت سلطتها
تقبل او لا تقبل من يوم ما خلقت السلطة وهناك تنظيم مسلح لا يعمل تحت سلطتها وحاولت الايقاع به وهذا ما حدث ووقت الكارثة وهو الانقسام
يجب ان تعرف السلطة كيف تدير غزة والمقاومة لو امسكت بالوفاق الفلسطيني
يعني دعع المقاومة تعمل وتخطط وتتجهز ولا تتدخل ولا تتجسس عليها هنا ممكن ان تمضي المصالحة
 
قصدت بالحكم الفعلي
اي سلطة سلاحها وامنها الداخلي لا يتدخل فيه احد في غزة مثل كيان في داخل سلطة يعني السلطة بدها تفعمل شيئ يجب ان تحسب حساب شخص في اخر الصف ساكت ولكن ان صرخ جعل الغرفة كلها ضجيج
فهمتك وأوافقك
لكن اذا كان هذا هو تفكير حماس فالفشل ينتظرهم خاصة بعد الاجراءات المصرية الأخيرة حيث أقامو شريط عازل بطول 500 متر وأعلنوه منطقة عسكرية مع الحدود مع القطاع
الكيان الصهيوني موقفها معروف واجرءاتها معروفة
ربما سيكون هناك تغيرات مستقبلية تعول عليها حماس
 
تقبل او لا تقبل من يوم ما خلقت السلطة وهناك تنظيم مسلح لا يعمل تحت سلطتها وحاولت الايقاع به وهذا ما حدث ووقت الكارثة وهو الانقسام
يجب ان تعرف السلطة كيف تدير غزة والمقاومة لو امسكت بالوفاق الفلسطيني
يعني دعع المقاومة تعمل وتخطط وتتجهز ولا تتدخل ولا تتجسس عليها هنا ممكن ان تمضي المصالحة
هذا الكلام كان لينجح لو بقي الراحل ياسر عرفات حي لكن الان من المسىحيل
 
فهمتك وأوافقك
لكن اذا كان هذا هو تفكير حماس فالفشل ينتظرهم خاصة بعد الاجراءات المصرية الأخيرة حيث أقامو شريط عازل بطول 500 متر وأعلنوه منطقة عسكرية مع الحدود مع القطاع
الكيان الصهيوني موقفها معروف واجرءاتها معروفة
ربما سيكون هناك تغيرات مستقبلية تعول عليها حماس
ياعم لو ضل الامر على 500 او 1000 متر شريط عازل لهان الامر المهم لا يضعو تلك القناة المائية التي يزعمون
 
هذا الكلام كان لينجح لو بقي الراحل ياسر عرفات حي لكن الان من المسىحيل
اخي عزيز دعنا من لو كان
الان نحن امام مفترق
في القضية ويجب ان يبدو مصلحة الوطن
ولكن هناك مشكل اكبر في الوفاق والمصالحة نسيتوه
فحتتى لو تم الصلح
هل الناس التي قتل ابنائها من فتح سيقبلو ان يعود القاتل حر طليق والعكس الناس التي قتل ابنائها من حماس
هناك مشاكل كبيرة والسنين القادمة ليست بسهلة
ادعو ان يخرج الشعب الفلسطيني منها غانما ومنتصرا وسالما
 
ياعم لو ضل الامر على 500 او 1000 متر شريط عازل لهان الامر المهم لا يضعو تلك القناة المائية التي يزعمون
حكاية الخندق المائي معلومة جديدة مشكور عليها
خماس أصبحت ضمن التركة الاخوانية التي يجب التخلص منها أو اركاعها بسبب موقفها من الداخل المصري والذي كان يجب أن تبقى فيه في الحياد لكنهم تسرعو وهذا بأي حال من الأحوال لايبرر خنق 1،5 مليون غزاوي
 
عودة
أعلى