تقرير أمريكي: تركيا زودت أذربيجان بصواريخ تغير المعادلة العسكرية مع أرمينيا

Polemistis

رائد

إنضم
15 يوليو 2015
المشاركات
2,797
مستوى التفاعل
12,029
النقاط
113

swrykh_1.jpg

قال تقرير لمؤسسة "جيمس تاون" المعنية بتحليل السياسات الاستراتيجية للدول، إن أذربيجان نشرت صواريخ "تايغر T-300" التي حصلت عليها من تركيا في إقليم ناختشفان، وهو ما سيغير المعادلة العسكرية مع أرمينيا العدو اللدود لأذربيجان.


وصواريخ TR-300 عيار 300 مم بعيدة المدى، من إنتاج شركة روكيتسان التركية، وتستعمل لضرب الأهداف البعيدة والعميقة. وتطلق هذه الصواريخ من منظومة المدافع الصاروحية T-122/300 المتعددة السبطانات ومتعددة الأغراض أو من منصات الصواريخ المتعددة السبطانات.


وتعتبر هذه الصواريخ من أهم الصواريخ المدفعية المستخدمة لضرب الأهداف الحرجة وبقدرة قتالية عالية جدا، وذلك بسبب رأسها الحربي الفتّاك والمؤثر بصورة فعالة لدائرة نصف قطرها 70 متر وبمدى يزيد عن 120 كم.


وذكر التقرير أن هذه الصواريخ صممت للقضاء على مجموعة واسعة من الأهداف الحرجة، بما في ذلك حشود القوات البرية، والمرافق ذات الأهمية العالية، والقيادة والسيطرة ومواقع الرادار، وكذلك المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي.


وأضاف أن معظم الاشتباكات الأذربيجانية الأرمنية تدور حول إقليم كاراباخ. ومع ذلك، فإن نشر هذه الصواريخ في إقليم ناختشفان يوفر لمخططي الدفاع الأذربيجاني بعض الفرص القيمة للتغلب على منافسهم الإقليمي، علاوة على أن التشكيل القتالي الجديد له علاقات وثيقة مع الجيش الميداني التركي الثالث المطل على حدود القوقاز.


وأوضح أنه من الناحية العسكرية أصبح إقليم ناخشيفان قادرا على القيام بخط هجوم ثانٍ بالإضافة إلى خط التماس حول كاراباخ والذي لديه القدرة على تجاوز القوات الأرمينية في حرب متعددة الجبهات.


وأردف أن هذا الهجوم على القوات الأرمينية يمكن أن يتحقق بطريقتين: الأولى هجوم كاسح للجيش الأذربيجاني على عاصمة أرمينيا، يريفان، في محاولة لتشتيت التشكيلات الأرمينية. أو قد يقطع خطوط الاتصال الحاسمة بين أرمينيا والقوات الأرمينية في كاراباخ.


وأشار التقرير إلى أنه حتى عام 2016، اعتبرت مثل هذه السيناريوهات غير محتملة إلى حد ما، ولكن بعد الاشتباكات الخطيرة في نيسان/ أبريل 2016، والمعروفة باسم حرب الأيام الأربعة، أثبتت القوات الأذربيجانية أن قدراتها المكتسبة حديثًا يمكن أن تقدم هجومًا أكثر فاعلية بكثير مقارنة بما أثبتته في التسعينيات.


وبالتوازي مع السيناريوهات المذكورة أعلاه، يتوقع أن تغير القوة النارية الثقيلة التي تتمتع بها الصواريخ التركية قواعد اللعبة فيما يتعلق بربط القوات الأذربيجانية الأرمينية على طول جبهة ناخشيفان، إذ تعلق القوات العسكرية الأذربيجانية المتاحة أهمية قصوى على قدرات الضربات العميقة التي تقدمها.


وأوضح أن الصواريخ التركية تتفوق على الترسانات الغربية من نفس النوع، ويمكن استعمالها إما لمهاجمة ضواحي العاصمة الأرمينية أو في مفهوم محسوب للعمليات لضرب الطريق السريع الاستراتيجي لأرمينيا على طول المحور بين الشمال والجنوب، وتعطيل طرقها اللوجستية.


ويلفت التقرير إلى أن العلاقات الدفاعية الثنائية بين أنقرة وباكو ارتقت إلى مستوى جديد على مدى العقد الماضي، وأصبحت تحالفًا عسكريًا حقيقيًا، وذلك بفضل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والدعم المتبادل (ASPMS) لعام 2010 التي تنص على التنسيق العسكري بينهما في وقت السلم، والتزام الطرفين بالتعاون ضد أي عدوان يواجهه أي من البلدين.


ويقول التقرير إنه منذ توقيع الاتفاقية أجريت التدريبات المشتركة بين الجيشين على هذا الأساس، وبدءا من عام 2019، أجرى البلدان تمرينان رئيسيان مشتركان مع مكونات الحرب البرية الواضحة، وكانت هذه التدريبات تشبه بشكل واضح نظام المعركة الأذربيجاني خلال حرب الأيام الأربعة في أبريل 2016.


وخلص التقرير إلى إن "تركيا وأذربيجان تمكنتا من تعزيز فكرة "دولتان، دولة واحدة" وتجاوز ما وراء الخطابة فقط، وأن ونشر وحدات وصواريخ تايغر TRR-300 الثقيلة من طراز MLGS مقاس 300 ملم في ناخشيفان يلوح في الأفق كظاهرة أخرى لتحالفهم العسكري الذي كان قد حرك باكو بالفعل إلى في اشتباكات ربيع 2016".

 
ارمينيا تمتلك الاسكندر بمدى متوقع 300 كلم ...صاروخ مثل هذا لن يغير الكثير
و تملك بشكل حصري راجمات WM-80 بمدى 80 كم صينية

1589987051740.png





الأردن يملك راجمة مطورة منها WM-120 بمدى 120 كم صينية طبعاً

1589987135688.png


طبعاً هما الملاك الحصريين لهما
 
و تملك بشكل حصري راجمات WM-80 بمدى 80 كم صينية

مشاهدة المرفق 56478




الأردن يملك راجمة مطورة منها WM-120 بمدى 120 كم صينية طبعاً

مشاهدة المرفق 56479

طبعاً هما الملاك الحصريين لهما
نعم الى جانب السميرتش الروسية بمدى 90 كلم ....لكن كمدى مساوي او اكبر من مدى (تايغر T-300) تجد عند ارمينيا صواريخ تكتيكية كالاسكندر بمدى متوقع 300 كلم قادر على تدمير كل الحشود البرية للجيش الادربيجاني .من ناحية المدى و التدمير الجيش الارميني لازال الاقوى حتى بدخول هذا السلاح..و بالتالي لن يغير الكثير
 
ادربيجان اصلا لديها راجمة تحصلت عليها من بلاروسيا
Polonez
1024px-Парад_по_случаю_Дня_независимости_Белоруссии_при_участии_авиации_ЗВО_(15).jpg


بمدى 200 الى 300 كلم
و بالتالي هي افضل اظن بكثير من تايغر T-300" كمدى
ولكنها تبقى بعيدة عن المنظومة التكتيكية الروسية اسكندر
 
في عديد المرات ارى البعض يفسد المواضيع العسكرية الجيدة باقحام السياسة و الدين الخ.
 
انا تصورت انها قنابل نوويه تكتيكيه
من كثر السسبنس
عامة انا لا اعتقد ان سلاح كهذا يغير ميزان القوى بين دولتين
وكمية المدح فى سلاح لم يستخدم من قبل غريبه
لكن كون الخبر من جريده تركيه فلا غرابه
السلاح الحكم على جودته للمستخدم وليس المنتج
 
الموضوع عن السلاح وتنافس عسكري وليس عن التاريخ من يريد مناقشة التاريخ فليفتح موضوع في قسم التاريخ
اي رد اخر خارج عن صلب الموضوع سيكون هناك تصرف اخر كفا تمييعا للمواضيع
 
عودة
أعلى