تكنولوجيا ليزرية جديدة في يد الجيش الأميركي والروسي.... أسلحة Star Wars قد تصبح حقيقة

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,713
الإعجابات
4,093
النقاط
113
لم يعد استخدام الليزر في الحياة العسكرية درباً من دروب الخيال، فأفلام Star Wars والمدافع الليزرية الضخمة أصبحت واقعاً، وإن كانت لا تزال تحت التطوير من أجل تعميمها.
n-LASER-FIGHER-628x314.jpg

تقوم شركات مثل بوينغ، ولوكهيد مارتين، ونورثروب جراما، بتطوير أسلحة لزيرية للبنتاغون، والتي تعتبر أكثر تطوراً ودقة وأقل تكلفة مقارنة بالأسلحة العادية.
images (11).jpeg

ومنذ أيام، أعلنت شركة لوكهيد مارتين للصناعات الجوية والدفاعية توقيعها عقد بقيمة 26.3 مليون دولار مع وزارة الدفاع الأميركية من أجل تطوير أسلحة ليزرية للمقاتلات الأميركية.

وستستخدم هذه التكنولوجيا للدفاع عن الطائرة أمام الصواريخ جو- جو، وأرض- جو، ومن المقرر أن يتم تجريبها في عام 2021.

لكن حتى هذا الموعد، فقد تم تجريب العديد من الأسلحة التي تعتمد على الليزر من قبل العديد من الجيوش، نستعرض بعضها فيما يلي:



1- مدفع AN/SEQ-3
هو سلاح ليزري طورته البحرية الأميركية، تم تركيبه على متن سفينة USS Ponce (LPD-15) في ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

ويستخدم هذا السلاح الدفاعي في التصدي للطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى القوارب الحربية الصغيرة، ويتميز هذا السلاح بتكلفة تشغيله البسيطة، فبعكس الأنظمة الصاروخية المكلفة، يحتاج هذا السلاح لشحنة طاقة بسيطة نسبياً لتشغيله

navyhighpowerlasers5.png

2.jpg


2- نظام “بريزيدنت” الروسي





يتواجد فى روسيا حالياً، النظام الروسي الجديد المخصص لحماية الطائرات والمروحيات من الصواريخ المضادة للطائرات والأنظمة المدفعية المضادة للطائرات الجوي والبحري، بحسب وكالة “سبوتنيك“ الروسية.

ويتم تثبيت هذا النظام الليزري على طائرات كا-52،Mi-28 وMi-26، لكن الليزر المستخدم في هذا النظام ليس ذا قدرات تدميرية وإنما تشويشية.

ويقوم الليزر بعملية إعاقة تشويشية ضد الصواريخ بعد أن تكتشف انطلاقها، عن طريق إرسال أشعة الليزر مشفرة والتشويش على توجيه الصواريخ، ما يؤدي إلى انحرافه عن مساره إلى الطائرة المستهدفة.



3- نظام ADAM





هو نظام دفاعي أرضي لا يزال تحت التطوير، يستطيع إسقاط الصواريخ، وطائرات بدون طيار والقوارب الصغيرة.

ويقوم الجهاز برصد الصاروخ عقب إطلاقه خلال ثوان قليلة، ليطلق أشعة ليزر مركزة على أحد أجزاء الصاروخ ليحترق ويدمر خلال ثوانٍ معدودة.



4- سلاح ليزري ضد الأقمار الصناعية





انتشرت أخبار خلال الأيام الأخيرة عبر الصحف الروسية، عن بناء روسيا لسلاح ليزري قادر على تدمير الأقمار الصناعية.

وأتى الخبر على لسان شركة Almaz-Antey الروسية للصناعات الحربية، أن هذا السلاح الليزري الذي لم يكشف عن اسمه سيتم وضعه على الطائرات، وسيكون به تحكم أرضي.

ورغم عدم عثور المحللين العسكريين على أدلة تثبت وجود هذا السلاح، فإن الكثير منهم يرجح وجوده بالفعل.



5- نظام MEHEl



نظام ليزري دفاعي أميركي جديد، يوضع على المركبات والدبابات، يستطيع تدمير الصواريخ الموجهة نحو المركبات، بالإضافة إلى طائرات بدون طيارة صغيرة الحجم.

النظام أثبت نجاح كبير بعدما تم تثبيته العام الماضي على مركبات Stryker بولاية نيو مكسيكو، ومن المقرر تعميمه في الجيش الأميركي مع حلول عام 2023.



6- نظام ATHENA


نظام دفاعي ليزري من تطوير شركة لوكهيد مارتين الأميركية، أثبت فاعلية كبيرة في إسقاط الطائرات بدون طيار، حيث أسقط 5 في إحدى التجارب.

بل في إحدى التجارب خلال عام 2015، استطاعت نسخة مطورة من هذا النظام، استهداف وتعطيل سيارة من على مسافة ميل

images (10).jpeg


منقول عن هاف بوست بتصرف
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,713
الإعجابات
4,093
النقاط
113
لا يجب أن ننسى الصهاينة الذين يعملون على تطوير ال Iron beam كمكافىء ليزري لIron dome بالاضافة الى منظومات أخرى كهذه
التطويرات وإدخال نظام الليزر يهدف لزيادة فعالية الدفاع الجوي الإسرائيلي ضد القذائف قصيرة المدى
إلى جانب القبة الحديدية

The system is designed to deal with threats that fly on too small a trajectory to be engaged efficiently by Iron Dome, the Israeli interceptor credited with an 80 percent success rate against rockets fired by Palestinian militants.

النظام صمم للتعامل مع التهديدات التي تحلق في نطاق أو مدى قصير للاشتباك بفعالية من طرف Iron Dome، الإسرائيليين حققو نسبة إصابة 80% ضد القذائف التي يطلقها الفلسطينيين.."المقصود هنا القبة الحديدية"

Both shields are manufactured by state-owned Rafael Advanced Defense Systems Ltd. While Iron Dome launches radar-guided interceptor rockets, Iron Beam’s laser will super-heat the warheads of shells with ranges of up to 4.5 miles.

كلا من أنظمة الدفاع القبة الحديدية Iron Beam’s صمما من طرف الشركة الحكومية للأنظمة الدفاعية المتقدمة رافال..
وبينما يقوم الأول برصد القذيفة راداريا وتصدى لها بقذائف يقوم نظام الليزر برفع درجة حرارة الراس الحربي للقذيفة ذات النطاقات التي تصل إلى 4.5 ميل ليدمرها .
 
أعلى