تغطية مستمرة حرب التحرير في الصحراء الغربية

عمار DIGA

جندي

إنضم
1 مايو 2021
المشاركات
50
مستوى التفاعل
53
ترجمة
الدقيقة الماضية | الجلسة تستدعي غالي للشهادة. هذا بلا شك ، إذا تم تأكيده ، بادرة جدية للغاية لأنه يظهر هشاشة الحكومة والمؤسسات الإسبانية التي تستسلم مرة أخرى للابتزاز والتدخل المغربي.

 

عمار DIGA

جندي

إنضم
1 مايو 2021
المشاركات
50
مستوى التفاعل
53

Hamza Russia

ملازم

إنضم
12 مايو 2020
المشاركات
1,595
مستوى التفاعل
6,782
المحكمة الإسبانية تستدعي الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي
 

HawkEye

القنصل

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
14,454
مستوى التفاعل
43,393
مصادر من واشنطن تكذب رواية مراسل“أكسيوس”, والاكاديمي المغربي محمد الشرقاوي, يعتبر ها تضليل اعلامي.



نقل محمد الشرقاوي الأكاديمي المغربي, عن مصادر مطّلعة في واشنطن إن رواية “باراك رافيد” مراسل موقع “أكسيوس” من تل الربيع, التي ذهب فيها الى تاكيد عدم تراجع ادارة بايدن عن قرار ترامب بشان الصحراء الغربية, “غير صحيحة”.

أستاذ تسوية النزاعات الدولية بجامعة “جورج ميسين” الأمريكية, الذي وصف روايته “رافيد” بانها ” ترقى الى التضليل الاعلامي”, اكد ان ” أي من وسائل الإعلام الأمريكية المعروفة مثل الواشنطن بوست، أو نيويورك تايمز، أو قنوات سي إن إن وإي بي سي، أو المواقع الإخبارية لم تنقل تلك الرواية عن موقع ” أكسيوس”.
ويعزى هذا إلى ” احتراس هذه المؤسّسات الإعلامية من عدم وجود ما يؤكد صحة الرواية ذات المصدر الواحد، وعدم قناعتها بأنه “سبق صحفي” حقيقي “.
وجاء في مقال مطول للباحث المغربي ايضا قوله “وقد لا ينتبه كثيرون إلى أن ربط المراسل في تل الربيع روايته الخبرية بعبارة “حتى الوقت الراهن” مرّتين يعيد القضية إلى المربع الأول، وبصيغة أخرى أن حكومة بايدن لم تحسم موقفها بعد، وهو ما قاله بلينكن خلال حديثه أمام أعضاء مجلس الشيوخ في التاسع عشر من يناير، وعبر عنه المتحدثان باسم الخارجية والبيت الأبيض في فبراير الماضي”.
لكن قد يذهب البعض يقول الشرقاوي إلى ” الترويج لرواية مراسل أكسيوس بما يوحي أنها تأكيد أو خِتْمٌ دامغ على أن سياسة بايدن ستجاري أو تبني على ما أعلنه ترمب في العاشر من ديسمبر الماضي. هم يفعلون ذلك إما بحكم دافع الثقة الساذجة بمقولة أن صحفيي تل الربيع “يعرفون” أكثر مما يدركه مراسلو واشنطن السياسية وأن اللوبي الصهيوني قوي في أمريكا، (وهذه فرضية لم تعد صحيحة في حقبة الرئيس بايدن الذي لم يستجب للضغوط المتتالية لحزب الليكود ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أجل العدول عن استئناف العمل بالاتفاق النووي الإيراني واستكمال مفاوضات ڤيينا، ويصر على تحقيق المصالح الاستراتيجية الأمريكية بمعزل عن مصالح الكيان الصهيوني).
وإما من باب التعبئة المقصودة للرأي العام المغربي وتجديد نفس الحماسة الوطنية ب”فتح دبلوماسي” بعد مائة يوم من رئاسة بايدن وسط خيبة الأمل في الرباط. وحالة التوجس والقلق من حقيقة موقف البيت الأبيض، خاصة بعد جلسة مجلس الأمن في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، بعد ثلاثة أشهر من التخمين والانتظار”.
و يضيف انه ” لا غرابة أن يحتفي كثيرون برواية الصحفي باراك رافيد وتحويلها إلى سردية رائجة ومرجع لبعض محللي الخط المرسوم حول ” تأكيد” أو “إقرار” موقف ترامب من قضية الصحراء الغربية، وأن حديث الجمعة كان حسما نهائيا من قبل الرئيس بايدن بعد مائة يوم من تولّيه الرئاسة في البيت الأبيض”.
فثمة مغالطة يقول الباحث المغربي ” ينبغي التنبيه إليها وهي الاحتماء والاستقواء بجماعات الضغط أو اللوبي في الولايات المتحدة، وأن اليهود المغاربة في الكيان الصهيوني سينسقون مع اللوبي اليهودي في أمريكا من أجل إقناع حكومة بايدن بالحفاظ على شطري الصفقة: التطبيع والاعتراف. لكن ما يضعف هذه الفرضية أن اللوبي اليهودي يحتاج حاليا للوبي إضافي للدفاع عما يطمح إليه حزب الليكود ونتنياهو في هذه المرحلة التي يبارك فيها البيت الأبيض شطر التطبيع ويتفادى شطر تزكية الاعتراف.

و يخلص الى القول ان “بين الفهم والتأويل لما نشرته وزارة الخارجية والتصديق أو الاحتراس مما نشره موقع أكسيوس مسافة ليست بالقصيرة, وثمة اختبار موضوعي مرتقب سينبئ عن حقيقة سياسة الرئيس بايدن، هو ما إذا كانت وزارة بلينكن ستبدأ في الأيام المقبلة التنسيق مع بقية الوكالات الفيدرالية بشأن فتح قنصلية أمريكية في الداخلة، وهي من بنود الاتفاق بين الرباط وحكومة ترمب قبل القبول بمقايضة التطبيع والاعتراف. ولن تتوقف التأويلات الترجيحية لدى الأطراف إلا بتصريح يحدد موقف حكومة بايدن بشكل صريح”.


1620148767028.png


موقف واشنطن من الاعتراف بمغربية الصحراء.. قلق وترقب للقرار الأخير

بينما ينتظر المغرب في أن يتحول قرار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بسيادته على إقليم الصحراء الغربية، إلى موقف دولة يرسم ما يعرف محليا بـ"مغربية الصحراء"، يبدو أن تصريح متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الاثنين، أعاد الملف إلى المربع الأول.

وأكد المتحدث لقناة "الحرة"، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم تتخذ قرارا بشأن "اعتراف ترامب" بخصوص الصحراء الغربية.


جاء ذلك ردا على تقارير قالت الأسبوع الماضي، أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أبلغ نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن إدارة بايدن "لن تبطل اعتراف ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية".



تقاليد دبلوماسية
وبينما يصف معلقون من المغرب موقف إدارة بايدن من ملف الصحراء الغربية بـ"الغامض"، يرى مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية، رياض الصيداوي، أن موقف واشنطن "يتماشى مع تقاليد الدبلوماسية الأميركية، التي لا تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة".

وفي اتصال مع موقع "الحرة" ذكّر الصيداوي بأن ملف الصحراء الغربية، بيد الأمم المتحدة، وأن إدارة بايدن لا تريد إعاقة مسار التسوية الذي بدأته الهيئة الأممية منذ سنوات.

الصيداوي لفت إلى أن قرار ترامب، كان خلال آخر ايام ولايته الرئاسية، وأوضح أنه من الطبيعي أن يؤخذ من طرف المتابعين على أنه "حركة سياسية" هدفها الفوز بالانتخابات فقط.

ويلفلت الصيداوي أن اعتراف ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية جاء "يدا بيد" مع إعادة الرباط لعلاقاتها مع الكيان الصهيوني، وهو الملف الذي كان يعول عليه ترامب كثيرا للدفع به نحو ولاية ثانية.

لذلك، يرى المحلل السياسي المغربي، خالد الشيات، أن التراجع عن قرار ترامب "يمكن أن يمس بالمصالح العليا لإسرائيل التي وقعت اتفاقا ثلاثيا معها ومع المغرب".

وفي حديث لموقع "الحرة" قال الشيات إن خيارات الولايات المتحدة بالعودة إلى التوازنات التقليدية في المنطقة "متجاوزة عمليا" لأن كل طرف "يرى المسألة من وجهة نظر خاصة".

لكن المحلل السياسي المقيم في واشنطن، عماد بوظو، يرى أنه لا علاقة بين اعتراف ترامب وإعادة الرباط لعلاقاتها مع الكيان الصهيوني.

وفي مقال رأي له على موقع "الحرة"، قال بوظو إن الاعتراف العالمي بمغربية الصحراء يزداد يوما بعد يوم ولا علاقة لذلك بصفقة القرن كما تدّعي بعض وسائل الإعلام، فالموقف الغربي بشكل عام والأميركي والفرنسي تحديدا يتبنّى منذ سنوات موقفا ضمنيا مؤيدا للمغرب في قضية الصحراء، لكن إدارة ترامب نقلت هذا الموقف لاعتراف علني نهاية العام الماضي.


وأضاف "حتى الآن "لم تتراجع إدارة بايدن عن هذا الموقف، رغم أنها ألغت الكثير من قرارات إدارة ترامب، بما يعني أن الصحراء مازالت بمنظور حكومة الولايات المتحدة الأميركية أرضا مغربية.

المحلل المغربي خالد الشيات يرى بأن الجزائر، الذي يعتبرها المغرب طرفا في قضية الصحراء الغربية "تتطلع لسماع ما يناسب موقفها" بينما "المغرب سيكون في موقف مريح وأقوى لو تأكد الموقف الأميركي (قرار ترامب)".

لكن أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، محي الدين لطفي، يؤكد أن الجزائر لا تنتظر موقف إدارة بايدن، رغم أهميته القوصى، لكنها تتطلع في أن يتناغم مع قرارات الأمم المتحدة بالخصوص.

وفي حديث لموقع "الحرة" لفت لطفي إلى أن تغير موقف الدول التي فتحت قنصليات في مدينة الداخلة التي يعتبرها تابعة للصحراء الغربية "لم يغير من المعطى العام للملف الذي يظل بين أحضان الأمم المتحدة" حسب تعبيره.

واشنطن.. "الحليف والصديق"

رياض الصيداوي، من جانبه يرى بأن الإدارة الأميركية لن تفضل طرفا على طرف بحكم علاقتها من الإثنين.

فكون المغرب حليفا للولايات المتحدة، والجزائر دولة صديقة ساعدت كثيرا واشنطن في مواجهة الإرهاب "يحتم على إدارة بايدن أن تعمل على تعزيز التوازنات في المغرب الكبير" حسب قوله.

لكن الشيات يرى في المقابل بأن "خيارات الولايات المتحدة بالعودة إلى التوازنات التقليدية في المنطقة بين المغرب والجزائر متجاوزة عمليا".

غموض؟
الصيداوي لا يعتبر الموقف الأميركي غامضا ويبرره بحرص واشنطن على عدم خسارة "لا الحليفة المغرب، ولا الصديقة الجزائر"

ويذكر في السياق بأن المغرب حليف تاريخي للولايات المتحدة لكن الجزائر صديقة لها، ساعدتها على مواجهة الإرهاب وقدمت لها خدمات كبيرة ولا سيما بعد أحداث 11 سبتمبر 201 الأليمة.


وقال: إدارة بايدن لا تريد موقفا يخسرها أيا منهما، وموقفها مبني على احترام مجلس الأمم الذي ينظر في القضية منذ سنوات" ثم أردف "لذلك لا أرى أي غموض في موقف إدارة بايدن بل تناغما مع تقاليد الولايات المتحدة الدبلوماسية".


 

yacine k.d.g.r.b.s

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
2,343
مستوى التفاعل
8,661
وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تشن هجمات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال على طول جدار العار
نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد هجمات مركزة استهدفت جحور وتخندقات قوات الاحتلال في نقاط متفرقة من جدار الذل والعار، حسب البلاغ العسكري رقم 174 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.

وأضاف البلاغ العسكري أن وحدات متقدمة من جيشنا الباسل قصفت أمس الأثنين الثالث من ماي الفين وواحد وعشرين تخندقات العدو في المواقع التالية
  • قصف مركزاستهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة العرية قطاع المحبس
  • قصف عنيف استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة غرب فدرة لغراب قطاع حوزة
أما الثلاثاء الرابع من ماي الفين وواحد وعشرين قصفت مفارز من جيشنا المغوار جحور قوات الاحتلال في المواقع التالية
  • قصف مركزاستهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة لعكد قطاع المحبس
  • قصف مكثف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة اكويرة ولد ابلال قطاع المحبس
وتستمر هجمات اسود جيش التحريرالشعبي الصحراوي مستهدفة قوات الاحتلال التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .
 

Hamza Russia

ملازم

إنضم
12 مايو 2020
المشاركات
1,595
مستوى التفاعل
6,782
رابط المصدر إن أمكن؟
القضاء الإسباني يستدعي زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي للمثول أمامه الأربعاء
بقلم: يورونيوز مع أ ف ب • 04/05/2021 - 01:00
الأمين العام لجبهة بوليساريو ابراهيم غالي
الأمين العام لجبهة بوليساريو ابراهيم غالي - حقوق النشر أ ف ب
استدعى القضاء الإسباني الأمين العام لجبهة بوليساريو إبراهيم غالي الذي نقل إلى إسبانيا لتلقي العلاج والمتّهم بممارسة "التعذيب"، للمثول أمامه الأربعاء وفق ما أفاد الإثنين مصدر قضائي.

وأثارت معالجة زعيم "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" في إسبانيا "سخط" المغرب.

وقد استدعاه القضاء الإسباني للمثول أمامه في إطار شكوى تقدّم بها المعارض السياسي لقيادة بوليساريو فاضل بريكة الذي يحمل الجنسية الإسبانية، وفق المصدر نفسه.

لكن القضاء الإسباني يجهل ما إذا كان غالي، المصاب بكوفيد-19 وفق مقرّبين منه ،سيتمكّن من المثول أمام المحكمة. وهو يقبع منذ الأسبوع الأخير من نيسان/أبريل في مستشفى في لوغرونيو (شمال)، وفق الصحافة المحلية.

وكانت الرباط استدعت السفير الإسباني لديها للتعبير عن "سخطها" بسبب استضافة بلاده زعيم جبهة بوليساريو الانفصالية لتلقّي العلاج على أراضيها.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية قد شدّدت على أن غالي "نُقل إلى إسبانيا لدواعٍ إنسانية بحتة من أجل تلقّي علاج طبّي".

وكان انفصاليو جبهة بوليساريو قد أعلنوا في بيان، أنّ زعيمهم يتلقّى العلاج و"يتماثل للشفاء" بعد إصابته بكورونا، بدون أن يكشفوا مكان وجوده.

وتناقلت وسائل إعلام مغربية تسجيلات فيديو لثلاثة صحراويين، هم رجلان وامرأة، كانوا يقيمون في مخيّمات تندوف للاجئين الصحراويين في الجزائر، طالبوا فيها السلطات الإسبانية باعتقال غالي ومحاكمته بتهم ارتكاب "انتهاكات لحقوق الإنسان" وعمليات "تعذيب".

مقتل قيادي عسكري في البوليساريو في قصف بطائرة مسيّرة مغربية
رئيس الحكومة المغربية يدين ما يصفه بـ "حرب أخبار زائفة" لجبهة البوليساريو
البوليساريو تقول إنها قتلت 3 جنود مغاربة جنوب المملكة
ومنذ عقود يدور نزاع حول الصحراء الغربية بين جبهة بوليساريو والمغرب الذي يسيطر على أغلب أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة.

وتوقفت المفاوضات التي تشارك فيها أيضا الجزائر وموريتانيا، منذ استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر ربيع العام 2019.

واستأنف الانفصاليون الصحراويون القتال في تشرين الثاني/نوفمبر ردّاً على عملية عسكرية مغربية في منطقة عازلة في أقصى جنوب المنطقة الصحراوية الشاسعة.

وتبدو آفاق الحلّ غائبة في الصحراء الغربية التي تصنّفها الأمم المتّحدة بين "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي".

وتطالب بوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير أقرّته الأمم المتحدة، في حين يقترح المغرب الذي يسيطر على أغلب المنطقة منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته.

ودعا مجلس الأمن الدولي وفق آخر قرار له حول النزاع نهاية تشرين الأول/أكتوبر إلى استئناف المفاوضات "بدون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل دائم يحظى بالقبول المتبادل، يمكّن من تقرير مصير شعب الصحراء الغربية"

 

jamrah

مول المحاجب

عضو مميز
أقلام المنتدى
إنضم
24 مايو 2019
المشاركات
1,408
مستوى التفاعل
7,793

yacine k.d.g.r.b.s

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
2,343
مستوى التفاعل
8,661
مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي ينفذون هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي
نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي على طول جدار الذل والعار، حسب ما ذكر البلاغ العسكري رقم 175 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال نهار الثلاثاء ال 4 ماي قصفت وحدات متقدمة من جيشنا الباسل تخندقات العدو في المواقع التالية:
-قصف مركزاستهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة اعظيم ام الجلود قطاع اوسرد
أما الاربعاء ال 5 ماي ،فقد قصفت مفارز من جيشنا المغوار جحور قوات الاحتلال في المواقع التالية:
-قصف عنيف استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة ام الدكن قطاع البكاري
-قصف مكثف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة روس لكطيطيرة قطاع حوزة
-قصف مركز استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة تاواراشيت قطاع ام ادريكة
-قصف عنيف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة الشيظمية قطاع المحبس
-قصف مكثف استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة روس السبطي قطاع المحبس
وتستمر هجمات اسود جيش التحريرالشعبي الصحراوي مستهدفة قوات الاحتلال التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.
 

juba dz

مساعد أول

إنضم
12 أكتوبر 2020
المشاركات
808
مستوى التفاعل
2,317
مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي ينفذون هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي
نفذ مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي هجومات جديدة ضد تخندقات جنود الاحتلال المغربي على طول جدار الذل والعار، حسب ما ذكر البلاغ العسكري رقم 175 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني.
وخلال نهار الثلاثاء ال 4 ماي قصفت وحدات متقدمة من جيشنا الباسل تخندقات العدو في المواقع التالية:
-قصف مركزاستهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة اعظيم ام الجلود قطاع اوسرد
أما الاربعاء ال 5 ماي ،فقد قصفت مفارز من جيشنا المغوار جحور قوات الاحتلال في المواقع التالية:
-قصف عنيف استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة ام الدكن قطاع البكاري
-قصف مكثف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة روس لكطيطيرة قطاع حوزة
-قصف مركز استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة تاواراشيت قطاع ام ادريكة
-قصف عنيف استهدف تخندقات قوات الاحتلال بمنطقة الشيظمية قطاع المحبس
-قصف مكثف استهدف جحور قوات الاحتلال بمنطقة روس السبطي قطاع المحبس
وتستمر هجمات اسود جيش التحريرالشعبي الصحراوي مستهدفة قوات الاحتلال التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.
يرحم ابوك منين راك تحضر كل يوم هاذي التقارير الخيالية
ماشفنا لا قصف ولاجثث ولاشيئ :rolleyes:
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى

فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
10,437
مستوى التفاعل
32,726
يرحم ابوك منين راك تحضر كل يوم هاذي التقارير الخيالية
ماشفنا لا قصف ولاجثث ولاشيئ :rolleyes:
في صفحاتهم راهم قريب للرباط
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل