حقيقة خسائر سلاح الطيران الإسرائيلي في حرب 1973

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,129
الإعجابات
21,994
النقاط
113
لجهة الستراتوكروز التي حطمها الكمين الصاروخي المصري
هذا موضوع شامل عنها في هذا الموقع
http://survincity.com/2011/12/aircraft-cool-war-south-american-awacs-aircraft-wv/



هي تعد طائرة متقدمة من طائرات الانذار المبكر و الحرب الالكترونية

EC-121 H
خدمت حينها بواسطة ضباط أمريكيين أساسا من الحرب الالكترونية و لذلك ابتلع الاسرائيليون هذه الصفعة القاسية و لم يقولوا شيئا يذكر حينها
أيامها كانت تغمرنا بهجة لا توصف عندما كان الدفاع الجوي المصري يحطم الطائرات الاسرائيلية و يدحر هجماتها واحدة أثر أخرى.
 
التعديل الأخير:

رامفير

قيادة اركان
إنضم
23 مارس 2016
المشاركات
1,624
الإعجابات
7,320
النقاط
130
الفيديو جميل جداو لكن أعتقد أنه بالاخراج كان الآفضل التوسع في تفصيلات بعض المقابلات مثلا فهو أقرب لكونه دعائي و ليس وثائقي فعلي حيث أن تجربة و تاريخ الدفاع الجوي المصري يعد حالة خاصة فهو حينها (عشية حرب 1973 ) كان أكبر من كل قوات الدفاع الجوي العربية و التركية و الاسرائيلية مجتمعة

المقصود الاشاره لجزئيه معينه متسقه مع عنوان الموضوع سيد دمشقى فيما يخص جزئيه عدد المقاتلات بالضبط بعيدا عن باقى الفيديو نفسه​
 

رامفير

قيادة اركان
إنضم
23 مارس 2016
المشاركات
1,624
الإعجابات
7,320
النقاط
130
asd
سؤال لك أخ رامفير
هل ٣٢٦ طائرة هي خسائر الطيران الاسرائيلي على جبهة القنال أم على الجبهتين؟
لا يصرح الجيش المصرى فى فيديوهاته الوثائقيه تلك باى معلومات عن الجبهه السوريه سيد اخيل ويكتفى بذكر ما يخص الجبهه المصريه​
 

Ahmed Ibrahim

عضو فعال
إنضم
27 مايو 2018
المشاركات
424
الإعجابات
1,313
النقاط
93
ممتاز يبدو أني قد نجحت في تشغيلكم قليلا يا جماعة
يعني اعملوا همة شوية نريد موضوعات غنية عن الجيش و الطيران و البحرية المصرية تكون واسعة و غنية
شكر أخ أحمد
العفو يا استاذنا الوجود فى موضوع خاص بيك شرف لى
 

Ahmed Ibrahim

عضو فعال
إنضم
27 مايو 2018
المشاركات
424
الإعجابات
1,313
النقاط
93
لجهة الستراتوكروز التي حطمها الكمين الصاروخي المصري
هذا موضوع شامل عنها في هذا الموقع
http://survincity.com/2011/12/aircraft-cool-war-south-american-awacs-aircraft-wv/



هي تعد طائرة متقدمة من طائرات الانذار المبكر و الحرب الالكترونية

EC-121 H
خدمت حينها بواسطة ضباط أمريكيين أساسا من الحرب الالكترونية و لذلك ابتلع الاسرائيليون هذه الصفعة القاسية و لم يقولوا شيئا يذكر حينها
أيامها كانت تغمرنا بهجة لا توصف عندما كان الدفاع الجوي المصري يحطم الطائرات الاسرائيلية و يدحر هجماتها واحدة أثر أخرى.
المجموعه 73 قدمت فديو رائع عن هذه العمليه


الجنود حول بقايا الطائره اسرائليين لان الحطام سقط داخل سيناء
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,129
الإعجابات
21,994
النقاط
113
h
الحلقة الثامنة و الآخيرة:
الارقام و المقارنات في حسابات عامة و ما هي أوجه الاختلاف بين الدراسات:

عدد من المراجع الغربية يدعي الموضوعية بصورة غريبة و قام بدراسات مختلفة حول حرب 1973 و غيرها أيضا من الحروب العربية الاسرائيلية و لكنها لم تكن موضوعية فعليا لعدد كبير من الآسباب و أهمها:
1-لا يعقل أن يقيم مرجع في تل أبيب سنة و يجري مئات المقابلات ثم يزور دمشق يوما و القاهرة يومين و يدعي بأن وجهة نظره محايدة و موضوعية.
2- لا يعقل أن يقيم مرجع فعليا في تل أبيب فقط و لا يذهب أبدا الى القاهرة و دمشق و كما يشارك في استجواب الآسرى العرب مع الاستخبارات الاسرائيلية و يدغي الموضوعية.
3-المراجع التي تحاول أن تأتي بموضوعية مختلفة مصادرها دراسات و تقييمات مراكز البحوث الغربية مثل بعض المعاهد الآمريكية و البريطانية ذات التوجه البحثي الاستراتيجي و برغم ذلك فهي غالبا مصادرها اسرائيلية بحتة.
4-لم يجري أي باحث أو مؤلف غربي أي مقابلة مع أي من المرتزقة و أمثالهم ممن يخدمون في سلاح الجو الاسرائيلي و يحملون جنسيات مختلفة أمريكية و بريطانية و فرنسية و جنوب أفريقية و كندية و هولندية برغم أعدادهم الكبيرة.
5-تجاهل جميع هؤلاء تقريبا التصنيع و تجميع مقاتلة نيشر المعادلة للميراج-5 في سلاح الجو الاسرائيلي و كأنها لم تكن في وقاحة يصعب تصديقها برغم كون أعدادها تفوق 100 طائرة و هي من تعطي تفوقا عدديا كبيرا وهو تجاهل لا يمكن تفسيره سوى بالتحيز المخزي.
6-لم يطالب اي من هؤلاء الباحثين في زيارته الى سورية بمقابلة الطيارين الاسرائيليين الآسرى مثلا أو غيرهم ليحصل على معلومات خارج السياق الاعلامي الرسمي الاسرائيلي نهائيا.
7-لم يصرح قريبا أي من هؤلاء المؤلفين بكونه حضر و لو ليوم واحد في مقرات العمليات الاسرائيلية و خاصة الجوية منها أو في مطارات أثناء الحرب بحيث يكون فكرة حية و فعلية عن الآحداث باستثناء ناداف سافران الذي سمح له بالتواجد يوم 21 تشرين في مطار رامات دافيد و لكن معظم العمليات القتالية كانت قد توقفت على الجبهة السورية اصلا.

بجمع الخسائر المباشرة و المقيدة على الجبهتين فهناك المصادر الغربية و التي تراوحت تصريحاتها عن الخسائر الاسرائيلية بكونها تتراوح بين 115 طائرة -128 طائرة فقط و منها 5 طائرات سقطت في اشتباكات جوية غلى الجبهة المصرية و أحيانا ادعت مصادر منها بأنها 4 طائرات فقط لا غير و طبعا فهذه الآرقام تثير الهزء خاصة لجهة الخسائر في الطائرات في قتال جو-جو فقد ثبت أن الطيارين السوريين قد اسقطوا أكثر من عشر طائرات اسرائيلية في اشتباكات جوية دارت في السماء اللبنانية أثناء الحرب و كما قبضت السلطات اللبنانية على عدد من الطيارين الاسرائيليين و سلمتهم الى السلطات السورية و قد كان شيئا مخزيا أن تتبنى مجلات تدعي العلمية و الموضوعية و الرصانة مثل أفييشن ويك و غيرها هذه الآرقام.

الآرقام الفعلية كما أسلفنا وصلنا اليها بغربلة شديدة جدا بحيث أننا اعتبرنا أي بيان عسكري غير صحيح بحال لم يكن مسندا بوثائق تصنيف دقة البيان و بالتالي فقد استبعدنا جميع الاسقاطات الرادارية تقريبا و اعتبرناها اسقاطا لطائرات بدون طيار فقط أي أنها ليست خسائر فعلية في قوة سلاح الجو الاسرائيلي و كما قمنا بالتدقيق على توقيت التبليغ و الرؤية فألغينا أي جدول مشاهدة يتماثل فيه توقيت المشاهدة بين مصدرين أو أكثر و هو محتمل أن يعتبره اي شخص أنه تشدد مبالغ فيه و لكننا اعتبرناه اسلوبا يحدد من أية مبالغات و لآي سبب و كما أنه يعطي موثوقية كاملة (طبعا بحال تيسرت مصادر أخرى تعطي أرقاما مع وثائق ترفع الآرقام التي نعرفها فسنعدل هذه الدراسة حكما:
على الجبهة السورية اجمالي اسقاطات موثقة و مؤكدة:
127 اسقاط طائرة و حوامة نتاج لسلاح الطيران و الدفاع الجوي معا.
163 اسقاط غير مؤكد منها تفسيرا كونها لم تشاهد بالعين المجرد أو بلا وثائق وافية أو كونها طائرات بدون طيار.
على الجبهة المصرية:
82 اسقاط طائرة و حوامة نتاج لجهد سلاح الطيران و الدفاع الجوي معا
177 اسقاط غير مؤكد تفسيرا كونها لم تشاهد بالعين المجردة أو بلا وثائق كافية أو كونها طائرات بدون طيار.
النتائج الاجمالية:
209 طائرات اسقاط مؤكد على الجبهتين
340 اسقاط غير مؤكد على الجبهتين
و يبقى احتمال اثبات جدية اسقاط طائرات اسرائيلية و أخذها من غير المؤكد الى خانة التأكيد احتمالا قويا في المستقبل و هنا تجدر الاشارة الى أن عدد طائرات الفانتوم و السكاي هوك و الميراج التي وصلت اسرائيل أثناء الحرب و ما بعدها مباشرة سبق و أن وضحناها في حلقات سابقة وهي 220 طائرة مما يشير الى كون هذه الدراسة التي قدمناها هي أقرب الى الواقع من غيرها بكثيرو خصوصا أن الآرقام متقاربة مع الخسائر المحسوبة.

كذلك فهذه الدراسة لا تشمل اية خسائر وقعت بعد انتهاء حرب 1973 و بدء حرب الاستنزاف و هي بالطبع لا تعد حربا قصيرة ايضا و كما شهدت اشتباكات جوية عنيفة أيضا و ان تكن هذه الدراسة قد شملت الجهد الجوي العراقي على الجبهتين كونه مساهمة ل يمكن انكارها فهي ضمت الى الخسائر بهدف الحساب العام و لم تستبعد منها أيضا.

ان الآرقام في حدها الموضوعي و ان يكن يبدو نظريا للبعض و مقياسه متشددا كسيف نجرح به أنفسنا لكن الوثائق تتكلم بلا مواربة و لاخجل و لا ضير في أن نقسو على أنفسنا و نبتعد عن أية مبالغة و يبقى لنا الفخر بكون حرب 1973 قد جعلت سلاحي الجو السوري و المصري مع الدفاع الجوي يوجهان صفعة قاسية لسلاح الطيران الاسرائيلي كسرت فيها شوكته و حطمت ثلث طائراته و أبادت صفوة طياريه و أذلته بحيث أنه حذف لسنوات طويلة من حسابات القوى المتقدمة عالميا كما سبب ما جرى عقدة نفسية عميقة لطياريه الذين ربطهم بالسلاسل حتى لا يهربوا كما صورت ذلك عدسات مصوري وكالات الآنباء حينها بعد أن أسقطهم الطيران السوري.
تمت
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,129
الإعجابات
21,994
النقاط
113
العفو يا استاذنا الوجود فى موضوع خاص بيك شرف لى
أهلا و سهلا و أرحب بأي مشاركة توسع من البحث و تضيف تفصيلات و معلومات مجهولة

المجموعه 73 قدمت فديو رائع عن هذه العمليه


الجنود حول بقايا الطائره اسرائليين لان الحطام سقط داخل سيناء
يومها كنت بالصدفة في مركز خاص يلتقط الاتصالات و يترجمها
يبدو أن هذه الضربة قد أوجعتهم جدا فقد سمعنا يومها ألافا من الشتائم المتبادلة بين افراد التوجيه الجوي و قياداتهم
 

أخيل ملك المرامدة

عضو متميز
عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
858
الإعجابات
2,977
النقاط
93
لا يصرح الجيش المصرى فى فيديوهاته الوثائقيه تلك باى معلومات عن الجبهه السوريه سيد اخيل ويكتفى بذكر ما يخص الجبهه المصريه​
على الجبهة السورية اجمالي اسقاطات موثقة و مؤكدة:
127 اسقاط طائرة و حوامة نتاج لسلاح الطيران و الدفاع الجوي معا.
163 اسقاط غير مؤكد منها تفسيرا كونها لم تشاهد بالعين المجرد أو بلا وثائق وافية أو كونها طائرات بدون طيار.
على الجبهة المصرية:
82 اسقاط طائرة و حوامة نتاج لجهد سلاح الطيران و الدفاع الجوي معا
177 اسقاط غير مؤكد تفسيرا كونها لم تشاهد بالعين المجردة أو بلا وثائق كافية أو كونها طائرات بدون طيار.
النتائج الاجمالية:
209 طائرات اسقاط مؤكد على الجبهتين
340 اسقاط غير مؤكد على الجبهتين
و يبقى احتمال اثبات جدية اسقاط طائرات اسرائيلية و أخذها من غير المؤكد الى خانة التأكيد احتمالا قويا في المستقبل و هنا تجدر الاشارة الى أن عدد طائرات الفانتوم و السكاي هوك و الميراج التي وصلت اسرائيل أثناء الحرب و ما بعدها مباشرة سبق و أن وضحناها في حلقات سابقة وهي 220 طائرة مما يشير الى كون هذه الدراسة التي قدمناها هي أقرب الى الواقع من غيرها بكثيرو خصوصا أن الآرقام متقاربة مع الخسائر المحسوبة.


كذلك فهذه الدراسة لا تشمل اية خسائر وقعت بعد انتهاء حرب 1973 و بدء حرب الاستنزاف و هي بالطبع لا تعد حربا قصيرة ايضا و كما شهدت اشتباكات جوية عنيفة أيضا و ان تكن هذه الدراسة قد شملت الجهد الجوي العراقي على الجبهتين كونه مساهمة ل يمكن انكارها فهي ضمت الى الخسائر بهدف الحساب العام و لم تستبعد منها أيضا.

ان الآرقام في حدها الموضوعي و ان يكن يبدو نظريا للبعض و مقياسه متشددا كسيف نجرح به أنفسنا لكن الوثائق تتكلم بلا مواربة و لاخجل و لا ضير في أن نقسو على أنفسنا و نبتعد عن أية مبالغة و يبقى لنا الفخر بكون حرب 1973 قد جعلت سلاحي الجو السوري و المصري مع الدفاع الجوي يوجهان صفعة قاسية لسلاح الطيران الاسرائيلي كسرت فيها شوكته و حطمت ثلث طائراته و أبادت صفوة طياريه و أذلته بحيث أنه حذف لسنوات طويلة من حسابات القوى المتقدمة عالميا كما سبب ما جرى عقدة نفسية عميقة لطياريه الذين ربطهم بالسلاسل حتى لا يهربوا كما صورت ذلك عدسات مصوري وكالات الآنباء حينها بعد أن أسقطهم الطيران السوري.
asd
سؤال موجه بغرض الدقة حول الأرقام هل السبب هو طريقة الأستاذ مهيد في حساب الاسقاطات أو أن هناك أسبابا أخرى؟
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
5,129
الإعجابات
21,994
النقاط
113
asd
سؤال موجه بغرض الدقة حول الأرقام هل السبب هو طريقة الأستاذ مهيد في حساب الاسقاطات أو أن هناك أسبابا أخرى؟
لقد جمع الآستاذ مهيد عبيد معلوماته طيلة سنوات ليست بالقصيرة و أغليها مقابلات مع ضباط و طيارين من القوة الجوية السورية و كذلك المصرية كما استطاع من الاطلاع على أرشيف البلاغات العسكرية الداخلية.بناء على ذلك فلقد استطاع من تكوين داتا تقريبية تحدد توقيت و موقع أي عملية اسقاط أو اشتباك و بمقارنتها مع مصادره الغربية (و منها مصادر كانت تعمل داخل اسرائيل من صحفيين و مراسلين و غيرهم) أيضا استطاع من الوصول الى نتائج جدية.

الآرقام الكبيرة كتصور فعلي هي أتية من التبليغ من أكثر من مصدر عن اسقاط طائرة و هنا الخطأ في عدم غربلة البلاغات قبل جمع أعداد الطائرات بحيث يكون الرقم واقعيا و يمكن أن تتصور أنه تصرف بقسوة في فرض هذه المقاييس و لكن خرج بلا شك بنتائج مقنعة رقميا و يصعب أن يجادله أكبر باحث غربي بعدها.
 
التعديل الأخير:
أعلى