حواضن التهديف المحمولة جواً للعمليات القتالية الحديثة

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,887
مستوى التفاعل
5,605
النقاط
113
إن عملية التهديف على المواقع والأهداف المعادية من الجو أصبحت مهمة جداً في العمليات القتالية، حيث يجب أن تكون الإصابة دقيقة ومن ضمن وسائل التهديف هي الحواضن التي تحمل على الطائرات سواءً أكانت مقاتلة أو قاذفة أوطائرات عمودية أو بدون طيار. إن إصابة هدف ما قد لا يتعدى حجمه حجم عربة رباعية الدفع بواسطة قنبلة يتم إطلاقها من طائرة نفاثة مسرعة وتوجيهها تلفزيونياً أو بالليزر أو بالسواتل في أجواء قد يتخللها الدخان أو الضباب أو المطر ليست بمسألة سهلة منذ فجر الطيران الحربي وقد شكلت مسألة توصيل الذخائر نحو هدفها بأعلى دقة ممكنة فكرة محورية لدى قادة أسلحة الجو وعلى مر الأعوام كانت دقة الأسلحة جو - أرض في تحسن مستمر وباتت المقاتلات الهجومية اليوم تحظى بدرجة عالية من الدقة ويعود الفضل الكبير في ذلك الى حاويات التهديف التي تحملها هذه الطائرات ويمكن تركيب هذه الحاويات على نقاط العليق تحت جناحي الطائرة المقاتلة أو بطنها لتمنح الطواقم صورة بصرية عن الأهداف وآلية لتوجيه الذخائر نحو نقطة المأثرة المطلوبة.
حاوية التهديف LILENING
images

الحاوية (لايتنينغ) Liteing هي الأكثر استخداماً في العالم وهي صهيونية الإنتاج (شركة رافاييل للأنظمة الدفاعية المتقدمة) وتستطيع الطائرات المجهزة بهذه الحاوية توجيه الذخائر الموجهة ليزرياً أو عبر تحديد الموقع العالمي GPS ويمكن استخدام Liteing أيضاً لإجراء تقييم لأضرار الضربة الجوية.
تحتوي الحاوية على جهاز ليزري لتعيين الأهداف ومؤشر ليزري يفسح المجال لطائرات أخرى تحمل ذخائر موجهة ليزرياً بمهاجمة أهدافها وتتميز Liteing بحقل رؤية ضيق يبلغ 0.77*0.77 درجة ويتسع ليصبح 2.8*2.8 درجة في نمط حقل الرؤية المتوسط 18.4*24 في حقل الرؤية الواسع عندما تستخدم الحاوية مستشعر الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR، أما الكاميرا المضمنة فيبلغ حقل الرؤية الضيق فيها 0.7*0.7 درجة، لكنه يرتفع الى 3.5*3.5 درجة في النمط الواسع ويعتمد الليزر بالصمام الثنائي المشع الذي لا يؤذي العين على الترميز المعياري الذي يعتمده حلف الأطلسي وبفضل استعمال وصلات البيانات التناظرية أو الرقمية ويمكن نقل معلومات التهديف وبيانات أضرار الضربة الجوية المخزنة في الحاوية الى مستخدمين آخرين.
الحاوية LANTIRN
images

هي حاوية تحظى بشهرة تضاهي الحاوية Liteing وتحتى مسمى (الملاحة على علو منخفض والتهديف بالأشعة تحت الحمراء ليلاً» «LOW Altitvde Navigation and Tegeting Infrared at Niht) وحاوية التهديف (لانتيرن) LANTIRN جُهزت بكاميرا بحقل رؤية واسع يبلغ 5.87*5.87 درجة لرصد الأهداف وتعقبها وما إن يتم كشف هدف محتمل تنتقل الحاوية الى نمط حقل الرؤية الضيق (1.65*1.65) درجة لاختيار الهدف والاطباق عليه ويمكن ربط LANIRN بأنظمة الملاحة وإدارة الرمي في الطائرة فهي قادرة مثلاً على ربط أنظمة التسديد في الأسلحة الموجهة بالأشعة تحت الحمراء بالحاوية للحرص على التطابق بين ما يراه نظام التهديف في السلاح وماتراه الحاوية من أجل زيادة دقة التهديف.
الحاوية (سنايبر) (SNIPER)

10-b-9l-pod-1409.jpg

لقد اتخذ سلاح الجو الأمريكي خطوة غير مألوفة بتركيب حاوية التهديف سناير SNIPER على متن واحدة من طائرته الكبيرة نسبياً وهي القاذفة الاستراتيجية (B-IB) «لانسر» (Lancer) ومرد ذلك الى ان الطائرة (B-IB) تتميز باعلى حمولة اسلحة بين كل طائرات سلاح الجو الامريكي ما يسمح لها بحمل مجموعة كبيرة من الاسلحة الموجهة ليزرياً بالسواتل التي يمكن الاستفادة منها جيداً في المعارك، باضافة هذه الحاوية (Sniper) تتمكن الطائرة من القيام بعمليات تهديف جو/أرض من دون الاستعانة بانظمة مركبة في طائرات اخرى او بجنود مجهزين بانظمة تهديف برية..
وتعتبر الحاوية (Sniper) وسيلة لقيام الطائرة باجراء عملية التهديف بنفسها ما يحسن قدرات الاستخبار والمراقبة وحيازة الاهداف والاستطلاع (lstar) في الطائرة ويسمح لها بتوصيل ذخائر موجهة وغير موجهة على حدٍ سواء وكدليل على السرعة التي يمكن فيها تطبيق طلبات «الحاجة الملحة».
اضافة الى تجهيز طائرة (B-IB) تستعمل حاوية التهديف (Sniper) على متن طائرات إف- 15 إي، والطائرات المقاتلة إف- 16 (F-16)، وكذلك الطائرة الضاربة للدعم الجوي القريب (A-IOC)، ويحتوي حاضن التهديف (Sniper) على متعقب للاشعة الليزرية ومؤشر ليزري فضلاً عن مستشعرات بصرية الكترونية تشمل نظام (FLIR) متوسط الموجة ونظام تحديد الموقع جغرافياً لاستخدام الاسلحة الموجهة بالسواتل ويمكن تركيب وصلات نقل بيانات فيديوية ومسجلات بيانات فيديوية بين الطائرة ومراكز ارضية اذا رغب الزبون في ذلك وعند العمل بالنمط الواسع يصل حقل الرؤية في (Sniper) الى 4*4 درجات مع القدرة على تخفيضية الى 1*1 درجة في نمط التشغيل الضيق وتتميز الحاوية بوزن خفيف نسبياً يبلغ 181كجم مع شكل خارجي انسيابي غير لافت للنظر يحول حملها على متن الطائرات النفاثة السريعة بدون التأثير في مقطعها الراداري.
وقد تم ايضاً تركيب الحاوية على الطائرة (ب-52) (B-52) القاذفة الاستراتيجية وكذلك الطائرة المقاتلة (إف- 18- هورنيت) (CF- 18- Hornet) ومن بين المزايا البارزة لهذه الحاوية هي قدرة «القبس والتشغيل المباشر» (Plug- and- play) تؤمن البرمجيات والمعدات في حاوية (Sniper) مرونة القبس والتشغيل المباشر مع مختلف الروابط البينية والمنصات المتنوعة، وقد برهنت هذه الحاوية الرقمية بالكامل مراراً وتكراراً قدرتها على الاندماج من دون اي تأثير يذكر في الطائرة الحاملة وفي برمجياتها.
وتحظى الحاوية (Sniper) بميزة لافتة اخرى هي المدى التباعدي الذي تمنحه للمقاتلات، حيث تعمل خارج نطاق ضجيج الطائرة النفاثة، وهي بالتالي تسمح للطواقم الجوية بكشف الاهداف وتعقبها وتدميرها من دون تعرض الطائرة نفسها للرصد ويمكن المدى التباعدي الاضافي والذي تتسم به الحاوية والطواقم الجوية من مراقبة الوحدات على الارض من دون تنبيه القوات المعادية بوجودهم والاهم من ذلك تقول الشركة المنتجة (Lockheed Martin) ان (Sniper) لم تعد مجرد حاوية بل غدت نظام تهديف ومراقبة واستطلاع واستخبار وتعطيها قدرتها على تشاطر معلومات الاهداف المجال الاوسع والاكمل لتطبيق المهمات ولتلبية حاجات المقاتل العملانية الحالية.
- الحاوية «داموكليس» (Damclrs)

images

تستخدم هذه الحاوية (Damclrs) «داموكليس» ليزرياً غير مؤذٍ للعين وتصويراً حرارياً مع حقل رؤية يبلغ 4*3 درجات في النمط الواسع وامكانية تضييقية ليصبح 1*0.75 درجة في النمط الضيق، ويستخدم قائس المسافات الليزري في الحاوية موجه طولها 1.5 ميكرون، فيما يبلغ طول موجة متعقب الاشعة الليزري 1.06 ميكرونا تستعمل (Damclrs) على متن الطائرتين المتعددتي الادوار «رفال وسوبر ايتندار» (Rafalr, Super Etendard)، واضافة الى الطائرة «ميراج 5-2000» (Mirage- 2000- 5) والطائرة «سوخوي-30» (Su-30) وعلاوة على استخدام (Damocles) لعمليات التهديف جو/أرض فان تصميمها يخول استعمالها للملاحة لانها تحتضن نظام (FLIR) مضمن.
وقد امنت هذه الحاوية مهمات ادارة الرمي لذخائر «السلاح التراكبي» جو/أرض AASM) من «ساجيم» (Sagem) الموجهة بنظام تحديد الموقع العالمي (GPS) ولاسلحة اخرى موجهة بالليزر، وتعتبر حاوية (Damocles) من احدث حاويات التهديف في اسواق الاسلحة، وهناك نوايا لتطوير طراز محدث منها سيحمل اسم (Damocles-XF) وذلك لتحسين الاداء وتشمل كاميرا عالية الاستبانة بالاشعة تحت الحمراء في ظروف الرؤية السيئة وكاميرا اخرى نهارية باداء محسن والغاية من التحسن هي رفع وتأمين قدرات استطلاع اضافية.
وهناك انظمة عديدة مماثلة مواصفاتها لما ذكرناه في هذه الحلقة مثل الحاوية (ATFLIR) تستخدم انظمة قياس المسافات ليزرياً، ويعين الاهداف وغيرها، وكذلك حاوية التهديف (20600) التي تستخدم في اسكات الدفاعات الجوية المعادية، وتحتوي على رادار بفتحة اصطناعية (SAR) ومؤشر للاهداف البرية المتحركة ما يمنح الطيارين صوراً واضحة للارض ولم تتأثر بالدخان والضباب او الطقس العاصف ويمكن الاستفادة منها لاداء مهمات استطلاع عامة ونقل الصور الملتقطة الى مستخدمين آخرين.

منقول
 
مشكووور عل الموضوع
عدى عن انها تخفف عن الطيار وتقلل من تشتيت انتباهه خصوصا في حالة وجود تهديدات محتملة
كما انها توفر له رؤية بزاوية 360 درجة ولن يكون بحاجة للمناورة مجددا للتاكد من الهدف او ماشابه

مثال بسيط السوخوي 24 تملك كاميرا اسفل البدن لكنها ثابتة مما يحتم على الطيار مثلا القيام بعمل مناورة اخرى للتصوير او للتاكد

بدوات التهديف والتشويش اليوم هي تجهيز قيسي وضروري جدا جدا جدا جدا لاي طائرة بل حتى المروحيات والطائرات بدون طيار
 
مشكووور عل الموضوع
عدى عن انها تخفف عن الطيار وتقلل من تشتيت انتباهه خصوصا في حالة وجود تهديدات محتملة
كما انها توفر له رؤية بزاوية 360 درجة ولن يكون بحاجة للمناورة مجددا للتاكد من الهدف او ماشابه

مثال بسيط السوخوي 24 تملك كاميرا اسفل البدن لكنها ثابتة مما يحتم على الطيار مثلا القيام بعمل مناورة اخرى للتصوير او للتاكد

بدوات التهديف والتشويش اليوم هي تجهيز قيسي وضروري جدا جدا جدا جدا لاي طائرة بل حتى المروحيات والطائرات بدون طيار
لا شكر على واجب
مشكور على التفاعل
البودات حسب مافهمت تختلف فهناك ما تغطي على نقص معين في الطائرة بحد ذاتها مثل مثال السوخوي 24 وهناك بودات متخصصة لمهام معينة وهكذا
كما انها قد تتجاوز مشاكل عدم قدرة بدن طائرة ما على ادماج تطويرات معينة فيصبح بالامكان اضافة تلك التجهيزات على نقاط التعليق جسب كل مهمة
 
مشكووور عل الموضوع
عدى عن انها تخفف عن الطيار وتقلل من تشتيت انتباهه خصوصا في حالة وجود تهديدات محتملة
كما انها توفر له رؤية بزاوية 360 درجة ولن يكون بحاجة للمناورة مجددا للتاكد من الهدف او ماشابه

مثال بسيط السوخوي 24 تملك كاميرا اسفل البدن لكنها ثابتة مما يحتم على الطيار مثلا القيام بعمل مناورة اخرى للتصوير او للتاكد

بدوات التهديف والتشويش اليوم هي تجهيز قيسي وضروري جدا جدا جدا جدا لاي طائرة بل حتى المروحيات والطائرات بدون طيار

حتى حواضن التهديف الخارجية بداء اليوم بالاستغناء عنها تدريجيا لصالح انظمة irst وانظمة التحذير والتهديف الكهروبصرية maws_ irst المدمجة والموزعة على البدن كنظام EO DAS للتحذير والتهديف الخاص بالاف 35 او نظام 101KS الخاص بالباك فا ....والتي توفر تغطية كروية كاملة وتمنح خاصية العمل المتوازي بين التحذير والتهديف دون التاثير على الحمولة وقدرة المناورة والبصمة الردارية,,,,السو 35 المقاتلة الوحيدة من الجيل الرابع المعزز اليوم التي تمتلك نظام شبيه متكامل ومدمج يغنيها نظريا عن العمل ببودات التهديف الخارجية

f35_technology_das.jpg
 
حتى حواضن التهديف الخارجية بداء اليوم بالاستغناء عنها تدريجيا لصالح انظمة irst وانظمة التحذير والتهديف الكهروبصرية maws_ irst المدمجة والموزعة على البدن كنظام EO DAS للتحذير والتهديف الخاص بالاف 35 او نظام 101KS الخاص بالباك فا ....والتي توفر تغطية كروية كاملة وتمنح خاصية العمل المتوازي بين التحذير والتهديف دون التاثير على الحمولة وقدرة المناورة والبصمة الردارية,,,,السو 35 المقاتلة الوحيدة من الجيل الرابع المعزز اليوم التي تمتلك نظام شبيه متكامل ومدمج يغنيها نظريا عن العمل ببودات التهديف الخارجية

f35_technology_das.jpg

لمن تتلوا زابورك يا داوود
ما رايك نقوم بوقفة احتجاجية اما مبنى وزارة الدفاع احتجاجا على رداءة الصفقات خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
 
لمن تتلوا زابورك يا داوود
ما رايك نقوم بوقفة احتجاجية اما مبنى وزارة الدفاع احتجاجا على رداءة الصفقات خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
و بذلك تعتبران عميلين خائنان للامة و الوطن و يتم اعدامكما 333333333333
 
هل تملك الجزائر اي نوع من هذه البودات حتى لو كان من العصر الحجري
 
الذي قضى تماما على حواضن التهديف الخارجية هو امر واحد

البصمة الرادارية

فهناك امر ثابت كلما علقت قطعة او تجهيز على الطائرة , و تفرع منها كلما ارتفعت البصمة الرادارية , فلذلك جائت الفكرة لتثبيت الحواضن الداخلية و ابقائها في داخل التصميم الهندسي .


اليوم في المدرستين الشرقية و الغربية اليوم , و هنا اقصد اميركا و روسيا تمت عملية استبدال هذه الحواضن الخارجية بانظمة تهديف و تصويب حديثة جدا , مدمجة مع البدن , حتى الصين لديها فتحات على متن مقاتلتها الشبحية لهكذا حواضن !​
 
حتى حواضن التهديف الخارجية بداء اليوم بالاستغناء عنها تدريجيا لصالح انظمة irst وانظمة التحذير والتهديف الكهروبصرية maws_ irst المدمجة والموزعة على البدن كنظام EO DAS للتحذير والتهديف الخاص بالاف 35 او نظام 101KS الخاص بالباك فا ....والتي توفر تغطية كروية كاملة وتمنح خاصية العمل المتوازي بين التحذير والتهديف دون التاثير على الحمولة وقدرة المناورة والبصمة الردارية,,,,السو 35 المقاتلة الوحيدة من الجيل الرابع المعزز اليوم التي تمتلك نظام شبيه متكامل ومدمج يغنيها نظريا عن العمل ببودات التهديف الخارجية

f35_technology_das.jpg
اتمنى ان تشرح لنا اكثر...مثلا السوخوي 30 مجهزة ب irst
OLS-30
OLS-for-Su-aircrafts.jpg
 
هل تملك الجزائر اي نوع من هذه البودات حتى لو كان من العصر الحجري

نعم لدينا واحد مخصص للسوخوي 24 والسوخوي 30
هو تطير لبود سوفياتي قديم مهمته فقط نقل المعلومات بين صاروخ مثل خا 31 من والى الطائرة اثناء التوجيه hfhs
 
نعم لدينا واحد مخصص للسوخوي 24 والسوخوي 30
هو تطير لبود سوفياتي قديم مهمته فقط نقل المعلومات بين صاروخ مثل خا 31 من والى الطائرة اثناء التوجيه hfhs
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
 
وجود بود ال LANTIRN يجعل مهمة طيار الاف-16 والاف-15 في التحليق على ارتفاعات منخفضة مهمة سهلة جدا بتحويل الليل لنهار امام الطيار يمكن كذلك ملاحظة شاشة عرض معلومات رادار تتبع التضاريس AN/APN-237 التحليق على ارتفاعات منخفضة في الليل قد يشكل الفارق بين الحياة والموت بالنسبة للطيار في بعض الموافق
 
وجود بود ال LANTIRN يجعل مهمة طيار الاف-16 والاف-15 في التحليق على ارتفاعات منخفضة مهمة سهلة جدا بتحويل الليل لنهار امام الطيار يمكن كذلك ملاحظة شاشة عرض معلومات رادار تتبع التضاريس AN/APN-237 التحليق على ارتفاعات منخفضة في الليل قد يشكل الفارق بين الحياة والموت بالنسبة للطيار في بعض الموافق
ال LANTIRN جزء لا يمكن الاستغناء عنه في الSufa ربما هذا ما يفسر سهولة اختراق سلاح الجو الصهيوني للعديد من اجواء الدول العربية دون اكتشافه ويمكن ملاحظة ان سلاح الجو الصهيوني يعتمد على التحليق على ارتفاعات منخفضة جدا في لبنان عند القيام بغارات ضد اهداف في سوريا حيث تصبح مهمة تتبع هذه الطائرات من قبل الدفاع الجوي السوري مهمة صعبة جدا
Ea0YJo0WsAEPhw2

 
عودة
أعلى