داربا DARPA

العراب

قيادة الأركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,070
مستوى التفاعل
6,849
النقاط
113
الإقامة
الجزائر


"داربا" وهي كلمة رمزية مكونة من الحروف الأولى في خمس كلمات تعني «وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة» أسستها الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية وتحديدًا عام 1958، وهي فرع من وزارة الدفاع، ويخصص لها سنويًا مليارات الدولارات، ومهمتها الإبتكار للحفاظ على قدم السبق للجيش الأمريكي على جيوش العالم . تعتبر داربا الممول الرئيس للعديد من التقنيات ذات الأثر الكبير على العالم بأكمله، وتعرف الوكالة بأنها المسؤولة عن تطوير التقنيات العسكرية الناشئة، ولديها تاريخ طويل مع إطلاق أفكار مجنونة ومخيفة.



في 4 أكتوبر من عام 1957 أصيبت أميركا بصدمة «السبوتنيك» حين تفوق السوفييت في علوم الفضاء، فأرسلوا أول قمر صناعي يطوف المدار الأرضي فحلقوا في المدار وأميركا تتفرج.

كان الرئيس الأميركي يومها «دوايت آيزنهاور»، فاستدعى نخبة القوم للتصرف. وكان الجواب ولادة مشروع سري هو «داربا» DARBA، اظافة الى NASA

كان السؤال الأميركي الأول: كيف وصل الروس إلى المدار؟ وما هي التقنية والمعلومات التي بين أيديهم؟ فقالوا إنه نظام التعليم، فقاموا بثورة في التعليم. وهو البند الأول في النهضة، ضمن مثلث مكون من ثلاثة أضلاع: التعليم والأفراد والمؤسسات
 

yasser ak47

عضو متميز
إنضم
21 أكتوبر 2019
المشاركات
621
مستوى التفاعل
2,924
النقاط
93
الإقامة
algeria
من مشاريعها
ثورة الشبح
F-117A
1977

ساهمت في تصغير اجهزة gps
1983


لعب بحوث ARPA دورًا محوريًا في إطلاق ثورة المعلومات. طورت الوكالة وعززت الكثير من الأساس المفاهيمي لـ ARPANET - شبكة اتصالات نموذجية تم إطلاقها منذ نصف قرن تقريبًا واخترعت البروتوكولات الرقمية التي ولدت الإنترنت كما وفرت DARPA أيضًا العديد من التطورات الأساسية التي جعلت أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الاتصالات ممكنة اليوم بما في ذلك الإنجازات التكنولوجية الأساسية التي تدعم التعرف على الكلام وشاشات العرض التي تعمل باللمس ومقاييس التسارع والقدرات اللاسلكية في صميم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية اليوم لطالما كانت داربا رائدة في تطوير الذكاء الاصطناعي والذكاء الآلي والأنظمة شبه المستقلة تركزت جهود DARPA في هذا المجال في المقام الأول على العمليات العسكرية بما في ذلك القيادة والسيطرة ولكن القطاع التجاري تبنى ووسع نطاق العديد من نتائج الوكالة لتطوير تطبيقات واسعة النطاق في مجالات متنوعة مثل التصنيع والترفيه والتعليم

 

محارب الصحراء

Semper fidelis
عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
1,758
مستوى التفاعل
8,709
النقاط
113
الإقامة
الجزائر
واحد من مشاريعها المبتكرة
مشروع الصاروخ الخداعي الامريكي MALD من وكالة DARPA، وهو صاروخ خداعي منخفض التكلفة صمم لتغلب على الدفاعات الجوية، بدأ المشروع سنة 1995 وتكفل بتطوير المشروع شركة Teledyne Ryan كمقاول رئيسي والتي أصبحت لاحقا جزءا من Northrop Grumman. تم تجربة طيران اول نسخة للصاروخ ADM-160A عام 1999. كان من المخطط أن يقتني الجو الأمريكي عدة آلاف لكن تم تخفيظ العدد إلى 150 صاروخ فقط لغرض التقييم.

حصل بعدها سلاح الجو الامريكي على النسخة المحدثة ADM-160B عام 2009، تميزت هته النسخة بمحرك TJ-150 أقوى من سابقه ما أعطى الصاروخ ضعف مدى النسخة A أي 920 كم و بقائية في الجو تصل إلى 45 دقيقة و سقف طيران أعلى من 9 كم الى 12.2 كم. يخطط سلاح الجو الامريكي لإقتناء 1500 صاروخ من هته النسخة.

وفي نفس الفترة تقريبا فازت Raytheon في عام 2008 بعقد لتطوير نسخة من الصاروخ بقدرات تشويش تحت إسم ADM-160 C بمدى تشويش يبلغ 370 كم وبوزن 115 كم فقط. تسلم سلاح الجو الأمريكي إلى غاية ماي 2014، 1000 صاروخ من هته النسخة.

كما توجد نسخة تجريبية MALD-V بحمولة قابلة للتكييف حسب الرغبة من أجهزة مراقبة، راديو، رادار...إلخ، و يمكن تحويله إلى مركبة غير مؤهولة بمظلة لإعادة الإستعمال. وهناك نسخة أخرى بإسم MASSM ستزود برادار ملمتري و رأس باحث حراري و ماسح بتقنية LIDAR للمسح الضوئي الليزري و رأس حربي مصغر.
 

محارب الصحراء

Semper fidelis
عضو مميز
إنضم
14 أكتوبر 2018
المشاركات
1,758
مستوى التفاعل
8,709
النقاط
113
الإقامة
الجزائر
إبتكرت داربا عام 1968 شبكة نقل معلومات وطنية بين الحواسيب تحت مسمى ARPANET كانت هته الشبكة سليل الإنترنت كما إبتكت الوكالة أيضا أول فأرة حاسوب في إطار مشروع لتسهيل إستعمال الشبكة.

الصورة


كما شاركت الوكالة في تطوير نظام Transit إبتداءا من عام 1959 وهو نظام لتحديد المواقع صمم بالأساس لإستخدامه على غواصات الحاملة لصواريخ UGM-27 Polaris العابرة للقارات. هذا النظام تم تطويره في ما بعد ليصبح اليوم نظام تحديد مواقع GPS.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل