دبابة القتال رئيسي Arjun Mk-2

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,603
الإعجابات
6,534
النقاط
113
دبابة القتال رئيسي Arjun Mk-2

الوصف

Arjun Mk-2 هي الجيل الجديد لدبابات القتال الرئيسي (MBT) التي تم تصميمها وتطويرها من قبل منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعية (DRDO) في الهند. تم كشف النقاب عن Arjun Mk II لأول مرة للجمهور خلال العرض العسكري لليوم الوطني ( الهندي) في نيودلهي في 26 جانفي 2014. تم تصميم وتطوير الطراز الاحدث لدبابة القتال رئيسي ARJUN Mk II من قبل DRDO من خلال دمج العديد من التحسينات على دبابة ARJUN MK I التي هي بالفعل في الخدمة في الجيش الهندي. تعطي الدبابة قوة نارية متفوقة ، وحركية عالية وخصائص حماية ممتازة مطلوبة لتلبية متطلبات ساحة المعركة الصعبة للقرن 21.



تعرض ARJUN Mk II أحدث تقنيات دبابات القتال رئيسي التي تجعلها منها متصدرا متميزا بين مجموعة الدبابات المعاصرة الرئيسية للجيوش الحديثة في جميع أنحاء العالم. تتمتع Arjun Mk II بخصائص حركية ممتازة أثبتت جدارتها أثناء العمل في ظروف صحراوية هندية شديدة التطلب. بواسطة الضغط الأرضي ground pressure المنخفض ، و نسبة الطاقة / وزن العالية و و حزمة طاقة عالية الأداء المتضمنة لنظام نقل حركة قوي وفعال مما يميز الحركية الرائعة لـ Arjun Mk II . أطلقت DRDO Arjun Mk-II لتجارب الاستخدام في راجستان بعد دمجها لما يقرب من 75-80 ميزة محسنة بما في ذلك 16 تقنية رئيسية حسب طلب الجيش الهندي الذي سبق أن أدخل 124 دبابة Arjun Mk-I للخدمة. و عملت DRDO على تطوير دبابة Arjun بمساعدة مختبراتها المختلفة التي تقودها مؤسسة أبحاث وتطوير المركبات (CBRED) و التي تتخذ من تشيناي مقرا لها ، في حين قام مختبر الأبحاث المعدنية التابع لـ DRDO ومقره حيدر آباد بتطوير الدرع الجديد للإصدار مارك 2 Mk II من الدبابة Arjun.
لقد استمرت تجارب التطوير لأكثر من عامين.


التسليح

يتألف التسليح الرئيسي لدبابة المعركة الرئيسية Arjun Mk II من مدفع محلزن عيار 120 ملم مزود بكم (بضم الكاف) حراري thermal sleeve ، مستخرج دخان fume extractor ، ونظام فوهة مرجعي muzzle reference . يمكن للمدفع إطلاق مجموعة كاملة من الذخائر متضمنة قذائف APFSDS (خارقة الدروع مستقرة بالزعانف نابذة القبقاب) ، و HESH ( قذيفة رأس تحطيم شديد الانفجار) ، و قذائف PCB ( خارقة و منفجرة ) ، وTB( قذيفة حرارية-باريومية Thermobaric) ، كما الصاروخ المضاد للدبابات (LAHAT) (صاروخ موجه ليزريا مضاد للدبابات ) الإسرائيلي. صاروخ LAHAT ، هو صاروخ متقدم تم تطويره وتصنيعه من قبل شعبة MBT ( دبابات القتال رئيسي ) في مجمع (إسرائيل لصناعات الطيران) (IAI). يستخدم الصاروخ رأسا حربيا ترادفيا قادرا على هزيمة كل أنواع الدروع الحديثة ، بما في ذلك الدروع التفاعلية المضافة. تسمح قدرة الاختراق العالية للرأس الحربي الرئيسي للصاروخ باختراق درع المركبات المدرعة الرئيسية بزوايا عالية التأثير. يمكن أن يحمل Arjun Mk II ما مجموعه 39 مقذوف في صندوق خاص واقي من الانفجار. تم تركيب المدفع الرشاش MAG عيار 7.62 ملم متحد المحور مع التسليح الرئيسي. يتم تركيب محطة السلاح الريموتية التحكم في الجزء العلوي من البرج مسلحة بمدفع رشاشNSVT عيار 12.7 ملم . هذا النوع من الابراج يعزز بقائية الطاقم عن طريق تمكين إطلاق النار مدفعه المضاد للطائرات بينما الطاقم داخل الدبابة ليلا نهارا. كما تم تجهيز المركبة ببنك ثمانية قاذفات قنابل (دخان) عيار 81 ملم مثبت على كل جانب في الجزء الخلفي من البرج.


محطة السلاح الريموتي اعلى البرج

التصميم والحماية

يشبه المخطط العام لـ Arjun Mk II دبابات القتال الرئيسي الأخرى ، مع مقصورة السائق في مقدم البدن ، و برج ثلاث رجال three-man turret في المركز والمحرك وناقل الحركة في مؤخر البدن . تضم Arjun Mk II طاقم مكون من أربعة أفراد ، هم القائد والمدفعي والملقم والسائق. لدى السائق مقعد يوفر حماية إضافية في حالة انفجار الالغام. الجزء الأمامي من البدن والبرج مزودان بنظام درع تفاعلي انفجاري ERA مدمج . تم تعزيز الحماية الشاملة من خلال درع KANCHAN المحسن ، وهو درع مودلار مركب modular composite armour طورته الهند. وقد عرف بأنه مصنوع من ساندويتش لوحات مركبة sandwiching composite panels بين الدروع المتجانسة المدرفلة (RHA). هذا الدرع قادر على هزيمة قذائف APDS و HEAT ويعتقد أنه يتحمل قذائف APFSDS.


جانب الدبابة المزود بدروع ERA

الدفع

تم تزويد Arjun MK II بمحرك 10 أسطوانات ألماني ، محرك التيربو-شارج V-90 ، محرك الديزل المبرد بالماء المطور هذا يملك قوة 1030 كيلوواط ب 2400 دورة في الدقيقة. وقد تم تجهيز Arjun Mk II بناقل حركة تدويري فوقي epicyclic مع محول عزم دوران هيدرو-ديناميكي hydrodynamic ، و مقبض فتح قفل ميكانيكي و مثبط هيدروديناميكي retarder hydrodynamic باربع سرعات للأمام و سرعتين عكسيتين. يمكن للدبابة أن تتحرك بسرعة قصوى تصل إلى 58 كم / ساعة على الطرق و 40 كم / ساعة في الطرق الغير معبدة بمدى اقصى يصل إلى 500 كم. يتكون نظام التعليق الهيدروليكي المتطور على كل جانب من سبعة عجلات مزدوجة ذات اطارات مطاطية مع ترس وسيط في المؤخرة ، و عجل ناقل للحركة في الأمام ومدحرجات ارجاع للمسار. الجزء العلوي من التعليق محمي بواسطة لوحات دروع. و لزيادة مدى الدبابة ، يتم تركيب برميلي وقود ديزل اضافيين في الجزء الخلفي من البدن. يمكن لـ Arjun Mk II تجاوز تدرج بنسبة 30٪ و عائق عمودي طول 910 ملم. و يمكنها عبور خنادق طبيعية أو من صنع الإنسان يبلغ عرضها 2430 ملم. كما يمكن للدبابة عبور حاجز مائي بعمق 1.4 م دون تحضير و 2.15 م مع اللوازم.


براميل الوقود الاضافية

الملحقات

تم تجهيز Arjun Mk II بنظام تحكم في اطلاق النار حراري نهاري محوسب و تم تركيب نظام رؤية بانورامي جديد للقائد على الجانب الأيمن من سطح البرج. و يتضمن نظام رؤية القائد جهاز تحديد مدى ليزري وقدرة الصياد القاتل . تم تجهيز جهاز رؤية المدفعي بآلية تعقب للاهداف اوتوماتيكية التي تعزز بشكل كبير قدرة الاشتباك مع الهدف بدقة وسرعة . لزيادة الحماية الذاتية لـ Arjun Mk-II ، يتم تركيب نظام اجراء مضاد و تحذير ليزري (ALWACS) تم تطويره بالتعاون مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية على كل جانب من البرج.
يتم تثبيت العناصر الأربعة لل ALWACS في كل زاوية من البرج لتوفير تغطية 360 درجة. يكتشف النظام ويصنف التهديدات ليزريا لصالح قاذفة قنابل دخان دوارة مستقلة تقوم بعملية الاجراء المضاد. الجزء الأمامي من البدن مجهز بمحراث الغام موسع للمسار لإعطاء المركبة القدرة على المرور بقوة سريعة عبر عائق ملغوم عن طريق إنشاء مسار ممسوح لتتبعه.
تشمل التجهيزات القياسية Arjun Mk II جهاز رؤية ليلية حرارية للسائق ، ونظام ملاحة أرضي متقدم يوفره كل من نظام الملاحة بالقصور الذاتي ونظام GPS ، كما نظام الحماية الكيميائية البيولوجية النووية NBC ، ونظام مستخرج للدخان ، ووحدة للطاقة المساعدة ، ونظام متكامل للكشف عن الحرائق وإخمادها. وحدة الطاقة المساعدة لل Arjun Mk.2 تعمل على تشغيل جميع الأنظمة عند إيقاف تشغيل المحرك الرئيسي.



محراث الالغام الموسع للمسار

المواصفات



التسليح:
مدفع 120 ملم ، و محطة سلاح ريموتي بتسليح عيار12.7 ملم ، كما رشاش متحد المحور 7.62 ملم
البلد المستخدم :
لا يزال مجرد مشروع
البلد المصمم :
الهند
الملحقات :
جهاز تحديد المدى ليزريا ، نظام محوسب للتحكم في اطلاق النار ، وحدة للطاقة المساعدة ، جهاز للرؤية الليلية الحرارية ، نظام الإنذار والتحذير بالليزر ، نظام تحديد المواقع GPS ، نظام حماية NBC ، نظام مستخرج للدخان ، و نظام كشف وقمع متكامل للحرائق
الطاقم :
4 افراد
الحماية :
الحماية ضد الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف. مع وجود درع تفاعلي ودرع كنشان KANCHAN .
الوزن القتالي :
68000 كلغ
السرعة :
58 كم / ساعة كحد أقصى على الطريق
المدى :
500 كم
الأبعاد :
الطول: 10.64 م ؛ العرض: 3.95 م ؛ الارتفاع: 3.18 م


https://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2018/09/arjun-mk-2.html
 

Zabana

عابر سبيل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
4,947
الإعجابات
13,977
النقاط
113
حسب ٍايي لو كانت دبابة جيدة فعلا ما كانت الهند لتقتني اعداد ضخمة من t-90
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,603
الإعجابات
6,534
النقاط
113
حسب ٍايي لو كانت دبابة جيدة فعلا ما كانت الهند لتقتني اعداد ضخمة من t-90
قدرات حركية بسيطة قوة نارية متوسطة خصوصا بوجود مدفع محلزن في عصر المدافع الملساء .... درع حماية عليه كلام خصوصا ان المكون الرئيسي فيه هو RHA
دبابة متواضعة بعيدا عن المعدات القياسية التي تضعها في مصاف دبابات الجيل الثالث
لكن الهنود يستمرون في تطويراها والعمل عليها كبرنامج دبابة وطنية الارجون مارك 1 اسوء بكثير من المارك 2 ومع ذلك ادخلها الجيش بعدد 124 دبابة
مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة .... رغم ان دول اقل شأنا من الهند مثل تركيا او كوريا الجنوبية طورو دبابات قتال رئيسي افضل في زمن اقصر من الهند
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,603
الإعجابات
6,534
النقاط
113
لا لمسة اوكرانية بل لمسات اسرائيلية في كل مكان
المدفع صناعة DRDO مع ذخائره ( باستثناء طبعا لاهات الاسرائيلي )
الدرع KANCHAN صناعة DRDO ايضا مع الدرع التفعالي ERA Mk-II
نظام التحكم في اطلاق النار صناعة شركتي BEL و DRDO الهنديتين
نظام ادارة ساحة المعركة طورته شركة DRDO و Ebit الاسرائيلية
محطة السلاح الريموتي تطوير BEL
المحرك الماني
 

الشهاب

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
28 يونيو 2015
المشاركات
1,603
الإعجابات
6,534
النقاط
113
نسيت ان تذكر أن المكونات المستوردة في هذه الخردة الهندية يفوق 60 % .
BEL فعليا تعيد انتاج منتوجات اسرائيلية
DRDO ( مخلطتها) شرق غرب
ان لم نقل انها هندية التصنيع مئة في المئة فهي هندية التركيب مئة في المئة
 

milasus007

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2015
المشاركات
1,893
الإعجابات
7,532
النقاط
113
المدفع صناعة DRDO مع ذخائره ( باستثناء طبعا لاهات الاسرائيلي )
الدرع KANCHAN صناعة DRDO ايضا مع الدرع التفعالي ERA Mk-II
نظام التحكم في اطلاق النار صناعة شركتي BEL و DRDO الهنديتين
نظام ادارة ساحة المعركة طورته شركة DRDO و Ebit الاسرائيلية
محطة السلاح الريموتي تطوير BEL
المحرك الماني
يبدو أن اليهود وجدوا في البقرة الهندية ضالتهم فهم يحلبونها دون أن يقدموا لها علفا جيدا.
 

Flogger-23

عضو متميز
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
21 يناير 2017
المشاركات
716
الإعجابات
2,872
النقاط
93
الهند اتبعت كما يبدو الطريقة الاسرائيلية في تصميم الدروع. الارجون-2 كما يبدو لديها نفس مستوى دروع الميركفا-2 و 3
 
أعلى