دراسة | مصر الدولة الأفريقية الوحيدة التي تملك برنامجا للصواريخ الباليستية

قطز

عريف

إنضم
12 يناير 2020
المشاركات
103
مستوى التفاعل
369
النقاط
63
شر الموقع العسكري الإفريقي المتخصص " Defense Web " تقريرا أصدره " معهد الدراسات الأمنية Institute of Security Studies " الإفريقي ( مقره الرئيسي جنوب أفريقيا بخلاف مقرات اثيوبيا وكينيا والسنغال ولديه شراكات مع حكومات الولايات المتحدة واليابان والنرويج والسويد وفنلندا والدانمارك وهولندا واستراليا وكندا )، يتحدث عن ضرورة ان تستخدم إفريقيا ثقلها في منع انتشار الصواريخ الباليستية .
وفيما يخص مصر فقد قال التقرير :
" مصر اليوم تُعد الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها برنامجا نشطا للصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة الدمار الشامل. وإنه لمن المستبعد ان تتخلى مصر عن صواريخها الباليستية في المستقبل القريب، وهي دولة غير مُوقّعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة الكيماوية ووقّعت على معاهدة حظر انتشار الاسلحة البيولوجية والسامة ولكن لم تصدق عليها ( التوقيع اعتراف مبدئي غير مُلزم اما التصديق فهو اعتراف كامل ومُلزم ) . "
واضاف التقرير انه " في اخر تقرير صادر عن لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة بخصوص كوريا الشمالية إنه أكد على مخاوف انتشار الصواريخ الباليستية. حيث الفى الضوء على حظر إحدى شحنات قطع غيار صواريخ سكود الباليستية المُنتجة في كوريا الشمالية. وكانت هذه الشحنة في طريقها الى مصر . وقضت اللجنة بأنه لم تستوف مكونات هذه الشحنة ايا من المعايير في قائمة المكونات والمعدات المحظورة . كما وجدت اللجنة أن الاسلحة والخامات المتعلقة بها التي يتم تصديرها بواسطة كوريا الشمالية، هي جميعها محظورة بواسطة قرارات الأمم المتحدة . وهذا مثال واضح وجلي حول واقعية التدفقات والانتشار المُتعلقين بالصواريخ الباليستية. "
* تعقيب | هذا اثبات بسيط من مئات، بل آلاف الاثباتات التي أكدت على امتلاك مصر برنامجا نشطا لإنتاج وامتلاك الصواريخ الباليستية القادرة على حمل اسلحة الدمار الشامل .

 
– تقرير يتحدث عن حصول مصر على صواريخ سكود سي من كوريا الشمالية عام 1996 :
http://goo.gl/j8SVih
– تقرير من جريدة الوورلد تريبيون عام 2001 يتحدث عن حصول مصر على 24 صاروخ نو دونج من كوريا الشمالية وشحنة منفصلة تتضمن 50 محركا للصواريخ ، يقول احد المصادر من المخابرات الامريكية ان هذه العملية تُعد صفعة على وجوه كل من عملوا على ايقاف برنامج التعاون الصاروخي المصري الكوري الشمالي ، واضاف ان مصر تعهدت بأنها لم تكن تبحث عن الحصول على صواريخ نو دونج او محركاتها ولكنها حصلت على كليهما .

http://goo.gl/N7SgK9

– تقرير يشير الى وجود دلالات جوهرية على قيام الصين بتصدير صواريخ DF-15 ( مداها 600 كم ) و قامت بنقل تقنيات تصنيعية خاصة بها لكل من مصر وايران وباكستان .

http://goo.gl/L7Ui8Z

– تقرير يؤكد قيام كوريا الشنمالية ببيع تقنيات للصواريخ مبنية على اساس صواريخ تايبودونج لمصر ودول اخرى .
http://goo.gl/A4WcQG
– تقريرين من جريدتي النيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون يتحدثان عن تورط ضابطين مصريين عام 1988 في تهريب مواد كيماوية غاية في التعقيد والاهمية من امريكا بجانب مواد اخرى ( الكربون-كربون ) :
http://goo.gl/9JHvc5
http://goo.gl/D1ggzu
– تقرير من جريدة النيويورك تايمز يتحدث عن تورط المشير ابو غزالة في مخطط تهريب اجزاء من الصواريخ :
http://goo.gl/vcomvU
– تقرير من جريدة الوورلد تريبيون عام 2001 يتحدث عن مكوّنات توجيه الصواريخ الألمانية والتي تم تهريبها لمصر عبر اليابان وكوريا الشمالية :
Egypt has obtained components for guidance systems from German companies in a renewed effort to complete a medium-range ballistic missile.
تم تتبع شحنة الصواريخ من اجهزة الاستخبارات الاوروبية والامريكية والتي وصلت من ألمانيا الى اليابان حيث اختفت ! ، واشارت المصادر الى ان المكوّنات تم ارسالها الى كوريا الشمالية لتعديلها وهي الان في مصر .
The missile transaction was traced by both European and U.S. intelligence services, the sources said. They said the components were delivered from Germany to Japan, where the shipment disappeared. They said the components were sent to North Korea for modification and are now believed to be in Egypt.
يُقال ان مصر ستسعى خلف برامج الصواريخ الباليستية متوسطة المدى ( مداها 1000 – 3500 كم ) وفوق متوسطة المدى ( مداها 3500 – 5500 كم ) وبعض من هذه البرامج بدأ منذ اواخر الثمانينيات وتضمنت مشروع صواريخ بروجيكت-تي ( مداه 450 كم ) والبدر ( مداه 900 كم ) وفيكتور ( مداه 1200 كم ) .
Egypt is said to be pursuing several medium- and intermediate-range ballistic missile programs, some of them launched in the late 1980s. These include the Project T missile, with a range of 450 kilometers, the Al Bader with a range of up to 900 kilometers, and the Vector missile, with a range of up to 1,200 kilometers.
http://goo.gl/8GdKjw
– تقرير كامل عن النشاط الصاروخي المصري منذ الخمسينات وحتى عام 2008 من موقع وكالة ” مبادرة الخطر النووي NTI Nuclear Threat Initiative ” وهي وكالة دولية شهيرة :
www.nti.org/media/pdfs/egypt_missile.pdf?_

– تقرير من جريدة الواشنطن تايمز عام 2002 يؤكد ان مصر اشترت 50 صاروخ نودونج من كوريا الشمالية ، واكدت مصادر من المخابرات الامريكية على الصفقة وتقول انها تضمنت نقل التكنولوجيا لتصنيع الصاروخ محليا .
Egypt had bought 50 Nodong missiles from North Korea.
U.S. intelligence sources confirmed the deal, saying it involved the transfer of technology to produce the Nodong
http://goo.gl/gqYfnY

http://goo.gl/qY47Qv
– تقرير عن منشأة جبل حمزة المصرية لتجارب الصواريخ الباليستية على بعد 62 كم شمال غرب القاهرة والتي تم توسعتها وتجديدها واكد ان الموقع الرئيسي لم يتم توسعته او تطويره فقط ، بل هناك اضافة اضافة لمنشأة جديدة هامة منذ عام 2007 متضمنة منصة اطلاق جديدة للصواريخ ومبنى اخر افقي للمعالجة .

http://goo.gl/aGhPzD
– رابط لتقرير صهيوني متضمنا الفيديو الذي يحوي الصور المُلتقطة للمنشأة ، ويعود التقرير في الاصل لمجلة ” جينز Janes ” العسكرية المتخصصة :
http://goo.gl/mXEkqh
 
مصر كانت رائدة في المجال وتمتلك قاعدة ممتازة ... لكن يعيب على التقرير انه يغفل التوجه الجديد لمصر من حيث هذا البعد ..
اعتقد ان مصر ليست بخاجة لاحياء هذه المشاريع لعدم جدوتها العسكرية .. في المقابل مصر تنشط بشكل كبير في التوجه لصناعة صواريخ موجهة ومجنحة لانها اكثر اهمية من صرف الموارد والوقت على اسلحة بدون فائدة لمصر ... ايضا هناك ما يدعم راي الشخصي هو توجه مصر نحو بناء جيش ديناميكي قادر على التعامل بندية مع معتدي خارج حدود مصر ... بعد از كان تفكيرها دفاعي ... لذلك ارى تن مصر ليست بحاحة لصواريخ طويلة المدى او صناعتها بل تسعى لتطوير قدراتها من خلال الصواريخ المجمحة والطائرات بدون طيار ...
 
مصر كانت رائدة في المجال وتمتلك قاعدة ممتازة ... لكن يعيب على التقرير انه يغفل التوجه الجديد لمصر من حيث هذا البعد ..
اعتقد ان مصر ليست بخاجة لاحياء هذه المشاريع لعدم جدوتها العسكرية .. في المقابل مصر تنشط بشكل كبير في التوجه لصناعة صواريخ موجهة ومجنحة لانها اكثر اهمية من صرف الموارد والوقت على اسلحة بدون فائدة لمصر ... ايضا هناك ما يدعم راي الشخصي هو توجه مصر نحو بناء جيش ديناميكي قادر على التعامل بندية مع معتدي خارج حدود مصر ... بعد از كان تفكيرها دفاعي ... لذلك ارى تن مصر ليست بحاحة لصواريخ طويلة المدى او صناعتها بل تسعى لتطوير قدراتها من خلال الصواريخ المجمحة والطائرات بدون طيار ...

طار عليك الجن اللي كان راكبك ولا واش
منين خرجت (هعهعهعهع) (خخخخخخخخخ)
 
عودة
أعلى