الرجاء من كل رواد المنتدى الكرام في حال استمرار مشكلة العضويات القيام بحذف الكويكز

دفاع جوي لجلالته : دور السوفيات في انشاء الدفاع الجوي المغربي .

الآمير نيلوس

سُبــحان اللَّه وبِحمــده سُبــحان اللَّه العَظيـم
أقلام المنتدى
مجموعة vip
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
2,174
الإعجابات
12,811
النقاط
130
غير متصل
#1
نظام دفاع جوي سوفياتي لحماية الملك الحسن الثاني من قواته الجوية !

في بداية عام 1977، وفي إطار مجموعة صغيرة من المستشارين العسكريين السوفيات ، انضممت إلى وحدة الدفاع الجوي من الحماية الشخصية لجلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب.


roi h2.jpg

في ذلك الوقت عملت كمترجم في مدرسة كراسنودار التقنية للطيران، أُخذت بهدوء من عملي كمسافر أجنبي إلى الجزائر . فجأة، دعوة عاجلة لموسكو ...الأمر: الذهاب إلى المغرب.
كأصغر ملازم ، قلت وداعا لزوجتي وابني الصغير، وبعد دورة موجزة بشكل غير عادي من الإحاطات ضمن "المجموعة" بلغنا أن لدينا مهمة على عجل (كما اتضح في وقت لاحق على الفور) .

وصلت المجموعة في أبريل 1977 للرباط ثم مباشرة إلى موقع الكتيبة السابعة من المدفعية الملكية في العاصمة الدينية للمغرب - مدينة فاس. استقرينا في أفضل فندق بالمدينة، و انطلقنا على الفور لتفقد المعدات الجديدة "shilka"، ثم عرضها على الطلاب و تعليم السادة (كلمة "الرفيق" في مملكة الملك الحسن الثاني لم تذكر اطلاقا ) ماهو الدافع ؟ لا نعلم ، قمنا بعملنا مع تعديل دراساتنا، وإن لم يكن من دون بعض المشاكل التنظيمية.


shilka25.jpg

كان ضمن الفريق "بروخوروف " الذي أبتعث كخبير في الأجهزة المعقدة لرادار "الشيلكا" ، في الطريق كان يتصرف بشكل اجتماعي و طبيعي و لكن مع وصولنا الى فاس هدئ و ذبل تماما و لكن لم نهتم بذلك ، رائد القيادة العليا " سوكودينتسييف" عين له مهمة محددة بالذهاب إلى المستودع والتعامل مع قطع الغيار .

في اليوم السابق لبدأ العمل في الفصول الدراسية كانت هناك حاجة لوضع منفذ اضافي للكهرباء ، أمر " سوكودينتسييف" بأنجازه و بطبيعة الحال لدينا المتخصص في المجال لأن كل فرد لديه مهماته ، فجأة ، يتم فقدان " بروخوروف" ، عند ايجاده احمر ثم تحول الى لون شاحب و قال " يارجال و بصراحة ، طهي الحساء و الأرز موافق أما الكهرباء فأخشاها منذ صغري "
اتضح أن " بروخوروف " تخصصه في الجيش كان طاهيا على أعلى مستوى من الصف السادس و صنف كملازم خبيرا في الأنظمة الكهربائية المعقدة من طرف أحد معارفه حتى يمكنه كسب المزيد من المال بالإبتعاث للخارج ... لذلك تبدد لنا ستة أشهر من مأموريته .

وهكذا، بدأت العملية التعليمية (كانت الأوقات في المملكة صعبة بسبب الحرب بين المغرب و البوليساريو في الصحراء الغربية ). كما أنشأنا علاقات ثقة مع الدبلوماسيين من الدول "شبه السوفياتية"، قالوا لنا مع كوب من الفودكا، كيف استُدعي المختصون السوفييت على وجه الاستعجال إلى احتياطي النفوذ الغربي ( المملكة المغربية) ؟.

فاز "shilka" في مناقصة بين أسلحة الدفاع الجوي التي أعلن عنها الحرس الملكي . عمل ممثلنا الخاص في المغرب " فالينتين سيرجيفيتش بالاشوف " بشكل جيد جدا، و "shilka" تخطي كل من "Vulcan" الأمريكية والفرنسية "roland ". وبالمناسبة، أعلن عن العطاء بعد محاولة أخرى لإغتيال الملك ( قصف مقاتلو سلاح الجو الملكي حديقة القصر الملكي حيث كان يجري استقبال رسمي ) بقي الملك حيا ، تم تصفية الطيارين و شراء "شيلكا " .


Morocco ZSU.jpg

كانت قوات الدفاع الجوي عندئذ بدائية في المغرب و التي تم إعدادها من قبل المتخصصين الفرنسيين الموجودين في نفس الكتيبة السابعة من المدفعية الملكية. تم تعيين مقدم فرنسي و اثنين من الرقباء المغاربة لإتقان التقنية و اكتساب مهارات تشغيل السلاح ( اطلاق النار )، حُشروا لمدة ثلاث أشهر في أعماق برج المجمع الحربي ، و أُكد عليهم أن أثناء اطلاق النار يمكن تدوير البرج بسرعة 75 درجة في الثانية ، أربعة مدافع رشاشة، بمعدل 750 طلقة في الدقيقة الواحدة ( 750 مضروبا في 4 يساوي 3000 طلقة في الدقيقة الواحدة! بحر من النار !).

بعد ثلاثة أشهر غادرنا إلى مضلع الرمي في وادي الحاجب، ووجهت الدعوة إلى ضباط الأركان العامة وممثلي السلطات السياسية والدينية المحلية، استقر المدعوون بالقرب تحت ظل مظلة صغيرة امتدت على قمة تلة.
صعد المشغلون الى العربة ، شغلوها وضبطوها ثم ضغطوا على "نار" و بدأت "الشيلكا" تبصق كل النيران المتاحة من الأسلحة الأربعة ضمن نطاق 360 درجة ( أخطؤوا في تقييد نطاق اطلاق النار).

بوجه عام ، أشخاص رفيعي المستوى يُدعون إلى تل يجدون أنفسهم تحت النار بدؤوا الركض للإختباء أينما وجدوا مكان . ولحسن الحظ لم تقع إصابات، وبعد وقت قصير من هذا الحادث تم ابقائنا كمدربين لحرس جلالة ملك المغرب الحسن الثاني على مدى العامين المقبلين.

ديميتري بورودينوف لمجلة «Солдат удачи»

لـ تحميل مجلة «Солдат удачи» العدد 11 لعام 2004
صفحة 32 و 33.



 
التعديل الأخير:

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
2,641
الإعجابات
10,689
النقاط
130
متصل
#2
المهم في 2018 هل تعلم المخاربة طريقة استعمال الشيلكا ام ان احفاد الحنود السوفييت الذين خلفوهم ينوبون عنهم
 

teck-chouka

عضو فعال
إنضم
20 ديسمبر 2014
المشاركات
402
الإعجابات
1,247
النقاط
93
غير متصل
#3
المهم في 2018 هل تعلم المخاربة طريقة استعمال الشيلكا ام ان احفاد الحنود السوفييت الذين خلفوهم ينوبون عنهم
السوفياتي تعلم المغربية و الشلحية و تعلم يطيب كل الطواجن و تزوج موغرابية و زيادة عندو 3اولاد. ... و المغاربا مزال حاصلين فالشيلكا من الحرب الباردة
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
4,569
الإعجابات
19,242
النقاط
113
غير متصل
#4
الأخوة في المنتدى
هذه القصة سمعت عنها عام 1992 فقد كان الملك المغربي حينها يشعر بأنه فقد الثقة في كل شيء بعد أن وافق رجل المخابرات الأمريكية أوفقير على القيام بانقلاب يقتل فيه الملك و تم ذلك كما تعرفون بقيام طياري سلاح الجو بضرب طائرته حينها
و قد قام الملك حينها بفتح هذا الباب بصورة سرية مع السوفييت و لكن كما يبدو فلم يتعدى عدد عربات الشيلكا 18 عربة.
كما كان قبلها قد تخلص من عدد من الضباط بارسالهم في مهمات بعيدة أو نقلهم لمهام مدنية مختلفة و منهم من أرسلهم الى سورية وقت حرب
1973
و كما يبدو فلقد كان السوفييت محتارين في تقييم هذه الخطوة لكنهم قرروا استغلالها لي يؤسسوا لأنفسهم وجودا في المغرب بحيث يكون لهم عين من الداخل على ما يجري و هذا ماكان.
 

الآمير نيلوس

سُبــحان اللَّه وبِحمــده سُبــحان اللَّه العَظيـم
أقلام المنتدى
مجموعة vip
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
2,174
الإعجابات
12,811
النقاط
130
غير متصل
#5
أضيف نص المقال بالروسية بسبب عدم القدرة على النسخ من المجلة .
В начале 1977 года я в составе небольшой группы советских военных советников (по-местному – хабиров) попал служить в подразделение ПВО личной охраны Его величества короля Марокко Хасана II.

Было так. В то время служил я переводчиком в Краснодарском летно-техническом училище, не спеша оформлялся в загранкомандировку в Алжир. Вдруг срочный вызов в Москву для… убытия в Марокко.

Молодому старшему лейтенанту собраться – что подпоясаться. Попрощался с женой и маленьким сыном, и после необычно краткого цикла инструктажей в «десятке» наша наскоро (как потом на месте выяснилось) сколоченная группа прибыла в апреле 1977 года в Рабат, а затем прямиком в расположение 7-го дивизиона королевской артиллерии в религиозную столицу Марокко – город Фес.

Поселили в лучшей гостинице города, и сразу срочно в часть. Осмотрели технику – новенькие ЗСУ «Шилка». Потом представление курсантам – учите, господа (слово «товарищ» в королевстве сурового монарха Хасана II даже упоминать не рекомендовалось). Что за спешка, думаем мы? Но дело свое делаем, занятия настроили, хотя не без некоторых организационных проблем.

Одна из них была кадрового порядка и заключалась в нашем прапорщике Прохорове. Был он, по-моему, из Ферганы или Токмака. Направлен ГУКом как специалист по настройке РПК (радиолокационно-приборного комплекса) ЗСУ «Шилка». В «десятке» и по дороге до Феса вел себя по-компанейски и вполне адекватно, но по прибытии в расположение дивизиона как-то притих и немного сник. Ну внимания особого на его настроение сразу не обратили. Старший группы майор Суходынцев поставил ему конкретную задачу идти на склад, разобраться с ЗИПом…

На следующий день для запуска РПК в классе возникла необходимость поставить дополнительную розетку. Майор Суходынцев приказал кликнуть… кого? Конечно же нашего прапорщика и ставит задачу. Неожиданно Володя Прохоров теряется, краснеет, бледнеет и говорит: «Мужики, честно, плов сварить либо борщ по высшему классу – это да, а электричества я с детства боюсь».

Оказалось, Володя Прохоров по армейской специальности – повар высшего 6-го разряда, а специалистом по РПК его сделал друг-прапорщик из его родной части по знакомству, чтобы за границу отправить подзаработать… Так он у нас и просачковал шесть месяцев своего срока.

Итак, наладили учебно-боевой процесс (времена в королевстве наступали сложные, прошел «Зеленый марш» по захвату и присоединению к Марокко Западной Сахары с ее фосфатами, уходили марокканские «добровольцы» на «сахарскую войну» с фронтом Полисарио). Наладили также не без помощи посольского магазина доверительные отношения с «подсоветными». Они нам и рассказали за чашкой водки, каким образом в заповедник западного влияния – Королевство Марокко так срочно вызвали советских спецов.

Все оказалось довольно просто: сначала «Шилки» выиграли тендер среди средств ПВО, объявленный королевской гвардией. Здорово сработал наш спецпредставитель в Марокко Валентин Сергеевич Балашов, и «Шилки» обскакали и американский «Вулкан», и французский «Роланд». Кстати, тендер объявили после очередного покушения на жизнь короля – истребители королевских ВВС отбомбились по саду королевского дворца, в котором шел прием.

Король остался жив. Как и тогда, когда его самолет во время возвращения из Франции атаковали опять же королевские истребители и обстреляли. Хасан II сам вышел в эфир на связь с пилотами (он, будучи принцем, учился на летчика) и сказал «Прекратите огонь, король убит». Пилоты поверили и были расстреляны немедленно после того, как зарулили на стоянку на базе. Итог: очередные летчики ликвидированы, а «Шилки» закуплены.

Силы ПВО тогда в Марокко были в зачаточном состоянии. Личный состав для французских установок (времен «очаковских», ну максимум «битвы под Верденом») готовили французские специалисты в том же 7-м дивизионе королевской артиллерии.

«Шилки» пришли со всем положенным ЗИПом и скарбом. Командир дивизиона подполковник Фадалли (отличный был командир, славно было служить под его началом) с ведома, естественно, старшего французов подполковника д’Амура вызывает французского прапорщика и ставит ему задачу за три месяца по переведенным нашим славным Воентехиздатом на французский язык инструкциям освоить технику и продемонстрировать в действии (то бишь с боевыми стрельбами). «Справишься?» «Обижаете, господин полковник!» – сказал, по нашим предположениям, французский прапорщик, взял в помощники двоих толковых марокканских сержантов и на три месяца закопался в глубины радиоприборного комплекса, расположенного в башне (она, кстати, во время стрельбы может вращаться со скоростью 75 градусов в секунду), четырех автоматов, скорострельностью 750 выстрелов в минуту каждый (море огня – 750 помножить на 4 равно – 3000 выстрелов в минуту!).

Через три месяца выехали на полигон в долину Эль-Хаджеб, пригласили офицеров Генштаба, представителей местных светских и религиозных властей. Приглашенные расположились неподалеку под тенью натянутого на вершине небольшого близлежащего холмика полога.

Французский прапорщик залез в «Шилку», запустил турбину, завел РПК… и по команде «Огонь» как выплюнет на все 360 градусов из всех четырех автоматов все имеющееся в наличии море огня (он забыл, болезный, выставить ограничение сектора стрельбы или инструкцию читал плохо. Третий вариант я исключаю, – перевод инструкций наши братья из Воентехиздата не могли сделать иначе, как на высоком идеологическом уровне)!

В общем, высокопоставленные, на холмик приглашенные, залегли под огнем и задним ходом стали отползать, кто куда мог спрятаться. К счастью, обошлось без жертв, а мы вскоре после этого казуса оказались инструкторами гвардии Его величества короля Марокко Хасана II на ближайшие два года.
 

سيف-الحق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
4,845
الإعجابات
18,049
النقاط
313
متصل
#6
نقاط كثيرة أثارتها هذه المذكرة . نقاط يتحاشى ذكرها المخزن و يتمنى العياشة و العبيد عدم ظظهورها .. لكن هيهات فالتاريخ لا يرحم :

أهم تلك النقاط هي في كون المملكة مجرد كيان وهمي أنشأه الإستعمار الفرنسي و تديره فرنسا حرفيا .. يعني إدارة مباشرة بوجود مسؤولين و ضباط كبار فرنسيين يشرفون على كل كبيرة و صغيرة في المملكة عسكريا و سياسيا و اقتصادية ... بالله كيق يعقل أن يعقد الملك أسلحة من السوفييت لنتفاجأ بأن الضباط المكلفين بتلقي التدريب اللازم من السوفييت ما هم غلا ضباط فرنسيين ؟؟ لو كان السلاح فرنسيا لأمكننا تفهم الأمر .. لكن كون السلاح سوفييتي و الزبون هو المغرب فما دخل الضباط الفرنسيين ؟؟؟ .. الحقيقة المرة هي أن قيادة الأركان و المخابران و كل مفاصل الجيش المخزني كانت تحت السلطة المباشرة للفرنسيين و بإدارة ضباط فرنسيين أو مزدوجي الجنسية و لا يزال الأمر كذلك الآن لكن بطريقة غير مباشرة

النقطة الثانية هي أن كل ذلك الإنبطاح و التنازلات من المخزل و ملوكه المهرجين لم تشفع لهم حيث تخلى عنهم الفرنسيين و سمحوا بعدد من العمليات الإنقلابية بقيادة ضباط محسوبين على فرنسا و الولايات المتحدة و بعضهم يحمل الجنسية الفرنسية و عمل في الجيش الفرنسي قبل إعلان إستقلال المغرب المزيف .. كل هذا الإنبطاح لم يستطع من خلاله المخزن بناء دفاع جوي متواضع إلى غاية نهاية السبعينات و بداية الثمانينات ؟؟؟؟ كارثة حقيقية لأن دولا ضعيفة و فقيرة كانت في بداية الثمانينات تمتلك دفاع جوي متوسط المدة من مدفعية و صواريخ و رادارات .... حتى الجيش الصحراوي الذي يعتبرونه ميليشيا كان يمتلك دفاعا جويا قويا مكون من sam-6 و sam-8 osa و brdm2 مسلحة بصواريخ ستريلا و مدافع zu-23 محمولة حلى شاحنات و صواريخ كتفية و غيرها ...

النقطة الثالثة أنا متأكد بأن وضع المخزن الآن و سلالة الملوك الصهاينة التي تحكمه لا يزال على حاله . نفس الإنبطاح و نفس الإختراق و نفس الإذلال الفرنسي لعبيدهم ..
 

samy

king-sam
أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,177
الإعجابات
8,932
النقاط
113
غير متصل
#7
صعد المشغلون الى العربة ، شغلوها وضبطوها ثم ضغطوا على "نار" و بدأت "الشيلكا" تبصق كل النيران المتاحة من الأسلحة الأربعة ضمن نطاق 360 درجة ( أخطؤوا في تقييد نطاق اطلاق النار).
بوجه عام ، أشخاص رفيعي المستوى يُدعون إلى تل يجدون أنفسهم تحت النار بدؤوا الركض للإختباء أينما وجدوا مكان . ولحسن الحظ لم تقع إصابات،
(هعهعهعهع)(هعهعهعهع)(هعهعهعهع)مشهد كوميدي ولا في الأحلام((crazy)) مجرد تخيل الموقف يجعلك تدخل في نوبة ضحك(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)(خخخخخخخخخ)
واقعهم مزري بائس منذ القدم(NANANANAN) وبوجه صحيح يريدون تشغيل البانستير و HQ-9 hfgrtyfh أراهن أن أول رماية لهم بأحدهما(hunter) سيتم أسقاط محمد الخامس من سطح القمر(POPO)lol حيث يرابط هناك بسلام تحرصه قوات الهاهو والهالو(هعهعهعهع)(هعهعهعهع)(هعهعهعهع)
 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#8
اهم نقطة يا صديقي ان سلامة العرش مقدمة على سلامة الجيش
لم يتم شراء الشيلكا وهو افضل نظام دفاع جوي قصير المدى انذاك لمرافقة الارتال البرية بل لحماية القصور الملكية !!! ومن ماذا ؟ من طيران الجيش المغربي !!!
نقاط كثيرة أثارتها هذه المذكرة . نقاط يتحاشى ذكرها المخزن و يتمنى العياشة و العبيد عدم ظظهورها .. لكن هيهات فالتاريخ لا يرحم :

أهم تلك النقاط هي في كون المملكة مجرد كيان وهمي أنشأه الإستعمار الفرنسي و تديره فرنسا حرفيا .. يعني إدارة مباشرة بوجود مسؤولين و ضباط كبار فرنسيين يشرفون على كل كبيرة و صغيرة في المملكة عسكريا و سياسيا و اقتصادية ... بالله كيق يعقل أن يعقد الملك أسلحة من السوفييت لنتفاجأ بأن الضباط المكلفين بتلقي التدريب اللازم من السوفييت ما هم غلا ضباط فرنسيين ؟؟ لو كان السلاح فرنسيا لأمكننا تفهم الأمر .. لكن كون السلاح سوفييتي و الزبون هو المغرب فما دخل الضباط الفرنسيين ؟؟؟ .. الحقيقة المرة هي أن قيادة الأركان و المخابران و كل مفاصل الجيش المخزني كانت تحت السلطة المباشرة للفرنسيين و بإدارة ضباط فرنسيين أو مزدوجي الجنسية و لا يزال الأمر كذلك الآن لكن بطريقة غير مباشرة

النقطة الثانية هي أن كل ذلك الإنبطاح و التنازلات من المخزل و ملوكه المهرجين لم تشفع لهم حيث تخلى عنهم الفرنسيين و سمحوا بعدد من العمليات الإنقلابية بقيادة ضباط محسوبين على فرنسا و الولايات المتحدة و بعضهم يحمل الجنسية الفرنسية و عمل في الجيش الفرنسي قبل إعلان إستقلال المغرب المزيف .. كل هذا الإنبطاح لم يستطع من خلاله المخزن بناء دفاع جوي متواضع إلى غاية نهاية السبعينات و بداية الثمانينات ؟؟؟؟ كارثة حقيقية لأن دولا ضعيفة و فقيرة كانت في بداية الثمانينات تمتلك دفاع جوي متوسط المدة من مدفعية و صواريخ و رادارات .... حتى الجيش الصحراوي الذي يعتبرونه ميليشيا كان يمتلك دفاعا جويا قويا مكون من sam-6 و sam-8 osa و brdm2 مسلحة بصواريخ ستريلا و مدافع zu-23 محمولة حلى شاحنات و صواريخ كتفية و غيرها ...

النقطة الثالثة أنا متأكد بأن وضع المخزن الآن و سلالة الملوك الصهاينة التي تحكمه لا يزال على حاله . نفس الإنبطاح و نفس الإختراق و نفس الإذلال الفرنسي لعبيدهم ..
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,721
الإعجابات
3,839
النقاط
113
غير متصل
#9
كان ضمن الفريق "بروخوروف " الذي أبتعث كخبير في الأجهزة المعقدة لرادار "الشيلكا" ، في الطريق كان يتصرف بشكل اجتماعي و طبيعي و لكن مع وصولنا الى فاس هدئ و ذبل تماما و لكن لم نهتم بذلك ، رائد القيادة العليا " سوكودينتسييف" عين له مهمة محددة بالذهاب إلى المستودع والتعامل مع قطع الغيار .

في اليوم السابق لبدأ العمل في الفصول الدراسية كانت هناك حاجة لوضع منفذ اضافي للكهرباء ، أمر " سوكودينتسييف" بأنجازه و بطبيعة الحال لدينا المتخصص في المجال لأن كل فرد لديه مهماته ، فجأة ، يتم فقدان " بروخوروف" ، عند ايجاده احمر ثم تحول الى لون شاحب و قال " يارجال و بصراحة ، طهي الحساء و الأرز موافق أما الكهرباء فأخشاها منذ صغري "
اتضح أن " بروخوروف " تخصصه في الجيش كان طاهيا على أعلى مستوى من الصف السادس و صنف كملازم خبيرا في الأنظمة الكهربائية المعقدة من طرف أحد معارفه حتى يمكنه كسب المزيد من المال بالإبتعاث للخارج ... لذلك تبدد لنا ستة أشهر من مأموريته .




أعجبتني طباخ من الصنف السادس برتبة ملازم مختص في الأنظمة الكهربائية المعقدة أو مايعرف بالأرض والحساء(خخخخخخخخخ)
السوفيات كانو لا يحترمونهم حتى يرسلو هذا النوع من الكوادر إليهم وأسبابهم منطقية مادامو نصبو أفضل دفاع جوي قصير المدى وقتها لحماية القصر ;)
وفترة تدريب 3 أشهر لم تكن كافية لرقيبين والرائد الفرنسي ليتمكنوا من حفظ ماء وجوههم في مربع الرماية أين كادت أن تنتهي بفضيحة. :confused:
 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#10
أعجبتني طباخ من الصنف السادس برتبة ملازم مختص في الأنظمة الكهربائية المعقدة أو مايعرف بالأرض والحساء(خخخخخخخخخ)
السوفيات كانو لا يحترمونهم حتى يرسلو هذا النوع من الكوادر إليهم وأسبابهم منطقية مادامو نصبو أفضل دفاع جوي قصير المدى وقتها لحماية القصر ;)
وفترة تدريب 3 أشهر لم تكن كافية لرقيبين والرائد الفرنسي ليتمكنوا من حفظ ماء وجوههم في مربع الرماية أين كادت أن تنتهي بفضيحة. :confused:
فترة الثلاثة اشهر هي كل ما يتطلبه المعرفة التطبيقية لتشغيل السلاح في حدود قدراته الدنيا ظهر هدف جوي امامك شغل مدافعك باتجاه الهدف وانتهى الامر
خصوصا ان رادار الشيلكا لا يلتقط ويرصد الهدف بل الرامي من يوجهه نحو الهدف بعد رؤيته بصريا
من بين السبطانات الاربعة اثنتين تعمل بالرادار
 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#11
نقاط كثيرة أثارتها هذه المذكرة . نقاط يتحاشى ذكرها المخزن و يتمنى العياشة و العبيد عدم ظظهورها .. لكن هيهات فالتاريخ لا يرحم :

أهم تلك النقاط هي في كون المملكة مجرد كيان وهمي أنشأه الإستعمار الفرنسي و تديره فرنسا حرفيا .. يعني إدارة مباشرة بوجود مسؤولين و ضباط كبار فرنسيين يشرفون على كل كبيرة و صغيرة في المملكة عسكريا و سياسيا و اقتصادية ... بالله كيق يعقل أن يعقد الملك أسلحة من السوفييت لنتفاجأ بأن الضباط المكلفين بتلقي التدريب اللازم من السوفييت ما هم غلا ضباط فرنسيين ؟؟ لو كان السلاح فرنسيا لأمكننا تفهم الأمر .. لكن كون السلاح سوفييتي و الزبون هو المغرب فما دخل الضباط الفرنسيين ؟؟؟ .. الحقيقة المرة هي أن قيادة الأركان و المخابران و كل مفاصل الجيش المخزني كانت تحت السلطة المباشرة للفرنسيين و بإدارة ضباط فرنسيين أو مزدوجي الجنسية و لا يزال الأمر كذلك الآن لكن بطريقة غير مباشرة
صراحة لم أنتبه لهذه النقطة من قبل : ضابط فرنسي برتبة مقدم يقود الكتيبة ؟؟؟؟ مفاجأة حقيقية بالنسبة لي ؟
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,721
الإعجابات
3,839
النقاط
113
غير متصل
#12
فترة الثلاثة اشهر هي كل ما يتطلبه المعرفة التطبيقية لتشغيل السلاح في حدود قدراته الدنيا ظهر هدف جوي امامك شغل مدافعك باتجاه الهدف وانتهى الامر
خصوصا ان رادار الشيلكا لا يلتقط ويرصد الهدف بل الرامي من يوجهه نحو الهدف بعد رؤيته بصريا
من بين السبطانات الاربعة اثنتين تعمل بالرادار
طبعا وهذا ما أردت إيصاله من المفروض أن فترة الثلاثة شهور أكثر من كافية ليتمكنوا من استخدامها في مربع الرماية لكن ماحدث هو إطلاق نار عشوائي على محور 360 درجة وكل الحضور والشخصيات في المنصة كانو تحت الخطر وكادت أن تودي بحياتهم.
 
إنضم
20 فبراير 2018
المشاركات
12
الإعجابات
36
النقاط
13
غير متصل
#13
والله لو كنت في مكان لقمت بإبادة سلاح الجو بأكمله . كيفاش عدت طائرات مقاتلة لم تستطيع اسقاط طائرة بوينغ قد الجبل . و الله عيب و عار المغرب و المغاربة و مقاتلات المغرب و طياري المغرب . هههه و يزيدوا يهدروا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#15
والله لو كنت في مكان لقمت بإبادة سلاح الجو بأكمله . كيفاش عدت طائرات مقاتلة لم تستطيع اسقاط طائرة بوينغ قد الجبل . و الله عيب و عار المغرب و المغاربة و مقاتلات المغرب و طياري المغرب . هههه و يزيدوا يهدروا
ملاحظة مهمة نعم
يقال ان احدى طائرات الاف 5 لم تستطع اطلاق صواريخها بسبب عطل
.......
.......
وارد ممكن
تحصل في احسن العائلات
 
إنضم
20 فبراير 2018
المشاركات
12
الإعجابات
36
النقاط
13
غير متصل
#16
ملاحظة مهمة نعم
يقال ان احدى طائرات الاف 5 لم تستطع اطلاق صواريخها بسبب عطل
.......
.......
وارد ممكن
تحصل في احسن العائلات

ههههه ممكن . و لكن نورمالمو يسقطوها فقط بالطلقات و لا حاجة للصواريخ
 

sargento

عضو متميز
إنضم
10 أغسطس 2014
المشاركات
853
الإعجابات
1,958
النقاط
93
غير متصل
#18
أعتقد يا رفاق أن لكم بعض الفجوات بين المعلومات بسبب غياب التفاصيل.
المقاتلات التي هاجمت بوينغ الملك لم تكن أصلا مسلحة بأي صواريخ جو جو(راجعوا شاهد على العصر) والسبب أنهم كانوا ينتظرون وصولها من المزود لكن عجلة أوفقير وطمعه ظن ان الرشاشات كافية ،الطائرة تم إمطارها بالرصاص لكي تسقط لكن طائرة الملك استطاعت النجاة والهبوط،غياب التنسيق حيث أن الطائرات حين أقلعت بعض الطيارين لم يكون يعلموا بشيء وعرفوا ذلك حتى بدأ الهجوم
 

السيف الدمشقي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
4,569
الإعجابات
19,242
النقاط
113
غير متصل
#19
هل انت متأكد من هذا التاريخ يا رفيق؟
i, jh
هو تاريخ معرفتي باموضوع و يس توقيت حدوثه الفعلي
أعتقد يا رفاق أن لكم بعض الفجوات بين المعلومات بسبب غياب التفاصيل.
المقاتلات التي هاجمت بوينغ الملك لم تكن أصلا مسلحة بأي صواريخ جو جو(راجعوا شاهد على العصر) والسبب أنهم كانوا ينتظرون وصولها من المزود لكن عجلة أوفقير وطمعه ظن ان الرشاشات كافية ،الطائرة تم إمطارها بالرصاص لكي تسقط لكن طائرة الملك استطاعت النجاة والهبوط،غياب التنسيق حيث أن الطائرات حين أقلعت بعض الطيارين لم يكون يعلموا بشيء وعرفوا ذلك حتى بدأ الهجوم
الهجوم فعلا تم بدون صواريخ و الخطأ من أوفقير بالسماح للطائرة بمخاطبة برج المراقبة و كأنه موضوع عادي و ادعى الطيار بأن الملك اصيب
 
إنضم
20 فبراير 2018
المشاركات
12
الإعجابات
36
النقاط
13
غير متصل
#20
أعتقد يا رفاق أن لكم بعض الفجوات بين المعلومات بسبب غياب التفاصيل.
المقاتلات التي هاجمت بوينغ الملك لم تكن أصلا مسلحة بأي صواريخ جو جو(راجعوا شاهد على العصر) والسبب أنهم كانوا ينتظرون وصولها من المزود لكن عجلة أوفقير وطمعه ظن ان الرشاشات كافية ،الطائرة تم إمطارها بالرصاص لكي تسقط لكن طائرة الملك استطاعت النجاة والهبوط،غياب التنسيق حيث أن الطائرات حين أقلعت بعض الطيارين لم يكون يعلموا بشيء وعرفوا ذلك حتى بدأ الهجوم
حتى بدون صواريخ كان بامكان الطيارين اسقاط البوينغ فقط باستعمال الطلقات .
 
أعلى