راجمة الصواريخ HIMARS

khairo-dz

قيادة اركان
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
5,703
الإعجابات
15,995
النقاط
113
نظام راجمة الصواريخ المتعددة High Mobility Artillery Rocket System HIMARS،
هو أحدث نظام في عائلة أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة MLRS. وهو نظام مجهز على عربة ذات عجل، ويتمتع بمرونة عالية جداً. كلفت الحكومة الأمريكية، في يناير عام 2000، شركة Lockheed Martin تصميم وإنتاج 6 أنظمة من الراجمة HIMARS. خضعت لتجارب التقييم في القوات البرية الأمريكية. وقد انتهت مجموعة التجارب الميدانية بنجاح في سبتمبر 2002، وشملت هذه التجارب إطلاق صواريخ MLRS التقليدية، وصواريخ ATACMS من المجموعة 1 A، ومن المجموعة II. سيبدأ الإنتاج بمعدل بطيء في عام 2003. ومخطط دخول النظام الخدمة عام 2005. وتعاقدت قوات مشاة الأسطول الأمريكي مع الشركة المنتجة، على إنتاج نظامَين من هذه الراجمة، لإجراء تجارب تقييم ميدانية تستغرق عامَين. استلمت أول هذه الأنظمة في يوليه 2002.
300px-HIMARS_-_missile_launched.jpg

مهمة نظام HIMARS هي الاشتباك مع مدفعية الميدان، وحدات الدفاع الجوي، والمدرعات الخفيفة، وناقلات الجند المدرعة، وتجمعات المشاة، وهزيمتها. والنظام قادر على إطلاق صواريخه والابتعاد سريعاً، قبل أن تتمكن قوات العدو من تحديد موقع الراجمة. احتفظ نظام HIMARS بمعظم مميزات النظام MLRS، من حيث آلية التعمير، والقدرات الآلية، ونظام القواذف المتطور، وإلكترونيات نظام التحكم في النيران. ويشغل الراجمة طاقم مكون من سائق، ورامٍ وقائد للجماعة. ويمكن جندياً واحداً أن يدير العمل بالكامل، اعتماداً على الحاسب الآلي الخاص بالتحكم في النيران .
216_171_s.jpg

يرسل مركز القيادة بيانات الهدف المنتخب، بواسطة وصلة نقل معلومات، إلى الحاسب الآلي الخاص بالنظام، الذي يبادر، بناء على حساباته الخاصة، إلى توجيه القواذف، ويصدر إشارات ليعمد إلى التعمير والإطلاق لأيّ عد من الصواريخ، طبقاً للموقف. تغيير وضع القاذف وتوجيهه نحو هدف جديد، يستغرق 16 ثانية فقط، ويمكن الطاقم أن يبرمج الحاسب، لتنفيذ مجموعة متتالية من المهام النيرانية.
النظام قادر على إطلاق كل عائلة المقذوفات، التي يطلقها نظام MLRS، بما فيها الصاروخ ممتد المدى ER–MLRS، الذي يبلغ مداه 45 كم، إضافة إلى قابلية للتطوير لإطلاق أيّ نوع جديد من الصواريخ. النظام الجديد يحمل 6 عبوات من صواريخ MLRS، أو عبوة واحدة من صواريخ ATACMS. النظام مجهز على عربة من النوع 6×6 FMTV، التي تنتجها شركة Stewart and Stevenson، وتزن حوالي 10.9 أطنان، ويمكن نقل النظام جواً بواسطة طائرة النقل C-130، التي يمكنها التحرك إلى مناطق، لم تكن الطائرات الأكبر C-5 وC-141، قادرة على الهبوط فيها؛ وهي الطائرات الوحيدة التي كان يمكنها نقل النظام MLRS.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: راجمة صواريخ مطورة تعمل مع القوات البرية، ومع مشاة الأسطول.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، الأردن
المواصفات: العامة والفنية
الطاقم 3 أفراد.

الوزن 10.9 أطنان.

الطول 7 م.

العرض : 2.4 م.

الارتفاع : 3.2 م.

مدى التحرك : 480 كم.

سرعة التحرك 85 كم / س.
 
أعلى