روسيا تختبر صاروخ "بولافا" العابر للقارات بنجاح

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
4,669
مستوى التفاعل
14,885
النقاط
113
56e33750c46188b2698b45c6.jpg

يعتبر صاروخ "بولافا" البحري الباليستي الروسي العابر للقارات من طراز "ار 30 أم 30" (أر أس أم 56 ) صاروخا روسيا حديثا عاملا على الوقود الصلب ومخصصا لتسليح الغواصات من مشروع "بوري".

والغواصة "يوري دولغوروكي" الإستراتيجية النووية هي أول غواصة من هذا المشروع نصب فيها هذا الصاروخ الذي صممه معهد التقنيات الحرارية في موسكو.

ويتصف الصاروخ بالقدرة على حمل 10 رؤوس نووية فوق صوتية وموجهة ذاتيا وقابلة لتغيير مسار التحليق عموديا وأفقيا وإصابة الأهداف على مدى حتى 8 آلاف كيلومتر. وتبلغ كتلته عند الانطلاق 36.8 طن وكتلة رأسه النووي 1150 كيلوغراما. ومن المقرر أن يصبح الصاروخ "بولافا" أساس مجموعة القوات البحرية النووية الروسية لغاية أعوام 2040 - 2045.
وسوف تزود بصواريخ " بولافا " الغواصات الذرية الروسية من مشروع "بوري " مثل "يوري دولغوروكي" و" ألكسندر نيفسكي" و" فلاديمير مونوماخ " وغيرها من الغواصات الاستراتيجية الروسية الحديثة.

وقامت الغواصة "يوري دولغوروكي" النووية الاستراتيجية الروسية يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول عام 2011 بإطلاق تجريبي ناجح للصاروخ "بولافا" الباليستي العابر للقارات. وتم تنفيذ الإطلاق التجريبي للصاروخ "بولافا" البحري الباليستي العابر للقارات بنجاح من على ظهر الغواصة "يوري دولغوروكي" النووية الروسية، وذلك من أعماق مياه البحر الابيض شمال غرب روسيا بإتجاه ميدان التجارب "كورا" الصاروخي للرمايات الواقع في شبه جزيرة كامتشاتكا بشمال شرق البلاد. وجرى تحليق الصاروخ وفقا للبرنامج المخطط له. وسقطت الرؤوس القتالية على ميدان الرماية في الوقت المحدد لها، الأمر الذي أكدته وسائل المراقبة الإلكترونية المنصوبة في ميدان الرماية.
وسبق أن أجريت 16 عملية إطلاق اختبارية كانت 9 منها ناجحة، وجميع هذه التجارب نفذت من على متن الغواصة الذرية " دميتري دونسكوي".
وفي مطلع عام 2013 دخل صاروخ "بولافا في حوزة البحرية الروسية. وصارت تحمله حاليا غواصتا "يوري دولغوروكي" و"الكسندر نيفسكي" الذريتان الاستراتيجيتان.
تتزود الغواصات الذرية الاستراتيجية الروسية من مشروع "بوريه" (ألكسندر نيفسكى) و(يورى دولغوروكى) بصواريخ "بولافا" العاملة بالوقود الصلب.

من أهم ميزات تلك الغواصات تزويدها بـ16 صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز "بولافا" الذى يبلغ مداه 8 آلاف كيلومتر ويحمل رؤوسا نووية منشطرة يوجه كل رأس منها على حدة إلى الهدف اللازم.



وتعمل الصواريخ من هذا النوع بالوقود الصلب، أما الغواصة نفسها فتتزود بقمرة إنقاذ تتسع للطاقم كاملا، ويبلغ طول الغواصة من مشروع "بوريه" 170 مترا، وعرضها 13.5 متر، وهى تعمل على عمق أقصاه 450 مترا، وتسير الغواصة بسرعة 29 عقدة بحرية (ما يعادل 54 كلم فى الساعة تقريبا). وتبلغ إزاحة الغواصة نحو 14.8 ألف طن، وعدد أفراد طاقمها 107 بحارة.
 
روسيا تختبر صاروخ "بولافا" العابر للقارات بنجاح


اطلقت غواصة "يوري دولغوروكي" الاستراتيجية الروسية بنجاح اليوم صاروخ "بولافا" العابر للقارات والقادر على حمل رؤوس نووية في اختبار دوري لهذه الصواريخ والغواصات التي تحملها.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن "يوري دولغوروكي" أطلقت "بولافا" من النقطة المحددة لها في بحر بارنس شمال غرب الكرة الأرضية وأن الصاروخ أدرك هدفه في حقل "كورا" في أقصى الشرق الروسي.

وكشفت وزارة الدفاع كذلك عن أن الإطلاق تم من الأعماق، وأن جميع الرؤوس التي يحملها الصاروخ نفذت الدورة الكاملة لبرنامج التحليق وأصابت بدقة جميع أهدافها في حقل الرمي الروسي المذكور.

تجدر الإشارة إلى أن صاروخ "بولافا" يحمل ستة رؤوس نووية، ويقدر على قطع مسافة تصل إلى 9 آلاف و300 كم.

https://arabic.rt.com/russia/885608-روسيا-تختبر-صاروخ-بولافا-العابر-للقارات-بنجاح/
 
عودة
أعلى