سلاح الجو الجزائري ,تحديات و افاق

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

algerian triumph

الهادر

عضو مميز
أقلام المنتدى
إنضم
30 أبريل 2018
المشاركات
3,890
مستوى التفاعل
16,581
النقاط
113
السلام عليكم
اود في هذا الموضوع ان اطلق العنان لخيالي الهاوي حول افاق تطوير سلاج الجو الجزائري (اجدها تسمية اجمل من مسمى القوات الجوية )
طبعا لدي افكار اتمنى من الاخوة الخبراء تصحيحها ان كانت خاطئة او اثراءها ان كانت في الاتجاه الصحيح

البداية ستكون بالمقاتلة SU 30 MKA و التي تعمل بعدد 58 وحدة في سلاح الجو الجزائري
1964371_640872072665431_1012069196_n73_793369472.jpg

في تصوري البسيط هذه المقاتلة بحاجة الى تطويرات لجعلها تتماشى و العصر
رغم انها مقاتلة جيدة لكن لا ينفي انها تعاني بعض النقص
من بين ما اقترحه كاضافة او كتطوير للمقاتلة هو
اولا
اضافة البود SAP 514 و الذي من المحتمل انه في الخدمة بجوار البود SAP 518
su+35+5.jpg

باجتماع هذين البودين تزداد قوة اداء السوخوي 30 الكترونيا و تكون اكثر تكاملا
ثانيا
المحرك Al-31FP يجب تغييره بالمحرك الاحدث AL-41F و الذي تم تصميمه لطائرات الجيل 4++ خصوصا السوخوي 35
المحرك AL-41F يعطي قوة دفع اكثر ب 16 بالمئة من المحرك Al-31FP ما قد يعزز سرعة السوخوي 30 و سرعة تسلقها بشكل كبير
بالاضافة الى زيادة عمره الافتراضي الى 4000 ساعة عمل اي بمعدل الضعف مقارنة بالمحرك Al-31FP
كذلك المحرك الجديد يتم التحكم به بنظام جديد للتحكم الرقمي مدمج على انظمة التحكم بالطيران للطائرة
saturn-al-31f-117s1.jpg

المحرك AL-41F

ثالثا
الرادار
رادار المقاتلة سوخوي 30 البيسا NIIP N011M Bars بحاجة الى تغيير رغم ان قدراته جيدة جدا الى ان ظهور النسخ و الانواع الاحدث يستلزم اعادة تقوية قدرات المقاتلة بشكل اكبر
ولحد الان احسن بديل روسي هو رادار IRBIS -e حيث يتفوق بشكل لافت عن سلفه NIIP N011M Bars
IRBISE.jpg

Irbis-BARS.png


رابعا
ادماج بود التهديف و المسح الكهرو بصري The UOMZ Sapsan E
su+35+15+.jpg

خامسا
اعادة طلاء السوخوي 30 ب RAM radar absorbing material
اي الطلاء المشكل من المواد المشتتة للرادار من اجل انقاص بصمتها الرادارية و تخفيضها قدر الامكان
سادسا
ادماج انظمة MAWS
Missile approach warning system
للتحذير من الصواريخ الحرارية
و انظمة LWS
Laser Warning Systems
نظام تحذير من الصواريخ الموجهة بالليزر

افتقاد السوخوي الجزائرية لهاذين النظامين يقلل من بقائيتها في ظروف معينة لدرجات خطيرة
كما اثبتت التجارب في حرب اليمن ان للصواريخ الحرارية دور قاتل و فعال ضد المقاتلات
كذلك استبدال نظام OLS-30 بالنسخة OLS -35M او حتى OLS -50 الخاص بالباك فا ان امكن
DSC08332.jpg

كذلك التخلص من ال HUD الهندي سيء السمعة و استبداله بما لدى روسيا من تحديثات لما اظهر هذا ال HUD من قصور في الاداء و اعطال متكررة على النسخة الهندية
cockpitsu30.jpg

سابعا

ادماج اسلحة و ذخائر حديثة مثل الكروز الروسي الجديد
X59MK2

17491b419e59a3ea46620b795c469425.jpg

هذا بخصوص السوخوي 30
اتمنى اضافة اقتراحات اخرى ان لم اذكرها لجهلي و قلة اطلاعي في هذا المجال
بالنسبة للاعداد اقترح الاكتفاء بهذا القدر من السوخوي 30 و الاتجاه لادخال اعداد اكبر من السوخوي 35 في حدود 50 الى 60 مقاتلة
1175643.jpg

كذلك اضافة ما بين 30 الى 40 طائرة سوخوي 34
59e78bd8909924d2008b4de4-750-562.jpg

و في رايي احدى اهم الخطوات هي اضافة طائرات ايواكس بعدد 5 او 6 لتغطية المساحة الشاسعة للقطر الوطني
و اعتقد بشدة ان الايواكس الجزائري يجب ان يكون روسيا نظرا لارتباط سلاح الجو بالدفاع الجوي ارتباطا وثيقا و لاننا نعتمد بالكلية على الدفاع الجوي الروسي و الطائرات الروسية فان الايواكس الروسي هو الحل الامثل لربط سلاح الجو بالدفاع الجوي و الاستفادة باقصى ما يمكن من قدرات انظمة القيادة و السيطرة الروسية العاملة في الجيش الجزائري و كذلك سهولة ربطها بنظام غلوناس
الايواكس الروسي A-100 هو احسن ما يمكن ان نتعاقد عليه في هذا المجال
ان اؤلئك المنظرين من اجل ادخال ايواكس سويدي يجب ان ترتكز فكرتهم على مدى امكانية ربط الايواكس الغربي مع مقاتلات و رادارات و انظمة دفاع جوي روسية ...اذا عرفنا مدى امكانية الربط بينهم و مقدار كفاءة الاداء و التناغم و التنسيق اللحظي حينها فقط يمكننا ان نسلم بصحة هذا الطرح (استفزاز اخوي للامير نيلوس (خخخخخخخخخ))
475266db8d7d594a62de7dd3af3301ed.jpg

و الاتجاه مستقبلا للفاتنة الروسية su 57 بعد نضوجها و اكتمال استيعاب السوخوي 35
2375752630.3.jpg

و السلام عليكم
 
ماذا عن المقاتلات الخفيفة و التزود بالوقود و انظمة الاسلحة للتشويش.
الاواكس نحتاجه في المناطق الغير مغطاة راداريا مثل اراضي بعيدة عن الوطن
 
حسب عدة اصداء من اروقة القيادة الجوية...ان فعلا الجزائر طلبت 12 mig29m2 التي اقتنتها مصر مع ادماج OLS الخاص بmig35 و بعض التعديلات لجعلها قابلة للتزويد برادار aesa عند نضجه. الشيئ الغامض هو هل هي بمقعد او مقعدين ؟
 
ماذا عن المقاتلات الخفيفة و التزود بالوقود و انظمة الاسلحة للتشويش.
الاواكس نحتاجه في المناطق الغير مغطاة راداريا مثل اراضي بعيدة عن الوطن
الايواكس رادار محمول جوا على ارتفاعات كبيرة مقارنة بالرادارات الارضية ...دوره حيوي جدا في الادوار الدفاعية او الهجومية
 
ماذا عن المقاتلات الخفيفة و التزود بالوقود و انظمة الاسلحة للتشويش.
الاواكس نحتاجه في المناطق الغير مغطاة راداريا مثل اراضي بعيدة عن الوطن
لماذا لم تتطرق لطائرات الشحن و النقل و هي حسب الإخوة الجزائريين تعرف ضغط كبير في الإستخدام
الموضوع مفتوح للاثراء و النقاش
 
بالنسبة لى su-30MKA فتطويرها للمعيار سوبر سوخوي سيكون افضل من محاولة تحويلها لى su-35S ، بالطبع تطوير السوبر سوخوي يمكن اعتباره مفهوم مطاطي يمكن ان يناسب احتياجات اسلحة جو مختلفة ، التطوير يمكن ان يشمل اظافة محركات AL-31FM1 مثل التي ركبت على su-27SM3 و ذات قوة دفع تصل لى 13.5 طن ، معالجة بدن الطائرة بطلاء RAM للتقليل من البصمة الردارية .

تطوير نظام الاتصالات او التعاقد على منظومة S-108 لما يوفره من قدرات و سرعة في تبادل المعلومات و حصانة ضد التشويش .
3%20a(1).jpg


تدعيم نظام الحرب الالكتروتي عبر تطوير بود sap-518 و التوجه نحو نظام ELINT اكثر تطورا مثل L-150-16M دون نسيان دمج اجهزة التحذير من الاطباق الليزري و تقتراب الصواريخ .
l1501610.jpg



القيام بدمج اسلحة جديدة سواء تعلق الامر بالمضادة للردارات كى kh-31pd ، المظادة للاهداف البرية مثل kh-59MK2 ، قنابل kab-250 و لما لا اعادة احياء مشروع kh-65 الذي عرضه الروس في التسعينات كنسخة تكتيكية من kh-55 هذا اظافة لدمج نقاط التعليق الثنائية للاستفادة القصوى من قدرات اليوخوي في مجال الحمولة و الوصول لى حمل 14 او 16 صاروخ جو جو او عمل ميكس , تطوير قمرة القيادة لتحقيق مفهوم full glass cockpit و ذالك عبر اقتناء نظام العرض OPP1 الذي قامت شركة رامانسكوي بعرضه اول مرة في عام 2007 .

x65_0410.jpg


maks-2007-190-L.jpg


بطبيعة الحال مع تطوير السو 30 سيكون من الافضل رفع عددها بدل اقتناء طائرة سيطرة جوية ثقيلة اخرى و ذالك للتقليل من الاعباء اللوجستية .

يجب كذالك التعاقد على طائرات مقاتلة ذات تكلفة منخفظة للتكفل بمهام الشرطة الجوية على سبيل المثال و ذالك لتخفيف الضغط عن مقاتلات السيادة الجوية ، اقتناء درونز من الصين و لما لا مع نقل تقنية للقيام بمراقبة الحدود و التكفل مع المروحيات بعمليات كبح التمرد ( COIN ) .

الحصول على طائرات ايواكس و ISR اخذا بعين الاعتبار مسألة الربط مع مختلف فروع القوات المسلحة .

تجديد و تحديث اسطول النقل المهترئ عبر ادخال طائرات جديدة ذات حمولة ثقيلة و متوسطة .
179006_800.jpg



التعاقد على بعض قاذفات su-32 لتعويض su-24 .

لاكن و لنكن صرحاء مع انفسنا فما دام لم يحدث تغير في الذهنيات عبر بروز قيادات شابة تعي متطلبات و خصوصيات القتال الجوي في القرن 21 فسيبقى هذا الموضوع في خانة التمنيات لا اكثر ،كان لدى القوات الجوية كامل الوقت و الامكانيات لادخال و تشغيل كل ما سبق ذكره من معدات لاكن التسيير الكارثي ابقاها في مستوى القوات الجوية للعالم الثالث
 
التطوير يمكن ان يشمل اظافة محركات AL-31FM1 مثل التي ركبت على su-27SM3 و ذات قوة دفع تصل لى 13.5 طن
شكرا استاذنا الكريم على المشاركة القيمة و الثرية
فقط جزئية المحرك يبقى المحرك AL-41F احسن لانه يتمتع بقوة دفع تصل 14.5 طن
 
شكرا استاذنا الكريم على المشاركة القيمة و الثرية
فقط جزئية المحرك يبقى المحرك AL-41F احسن لانه يتمتع بقوة دفع تصل 14.5 طن

بالطبع لاكن تكلفة دمج al-31FM1 اقل كما انه لا يتطلب اي تعديل .
 
بالطبع لاكن تكلفة دمج al-31FM1 اقل كما انه لا يتطلب اي تعديل .
لكن لو نوحد نوع المحرك بين الطائرتين سوخوي 30 و 35 سيقلل ذلك اعباء الصيانة و كل الاعباء اللوجيستية بالتعامل مع نوع واحد من المحركات ربما ل 100 طائرة
 
أرى أن الأولوية الآن هي تجديد أسطول النقل الجوي المتقادم لأننا لا نرغب في أن نرى مجددا حوادث يقتل فيها المئات وكذلك ارى أن ادخال عدد كافي من الطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود الشاسعة وحتى القيام بمهام قتالية أصبح أمرا ضروريا بعدها يمكن الجديث عن تطوير المقاتلات الموجودة أو شراء مقاتلات جديدة وطائرات الاواكس
 
أرى أن الأولوية الآن هي تجديد أسطول النقل الجوي المتقادم لأننا لا نرغب في أن نرى مجددا حوادث يقتل فيها المئات وكذلك ارى أن ادخال عدد كافي من الطائرات بدون طيار لمراقبة الحدود الشاسعة وحتى القيام بمهام قتالية أصبح أمرا ضروريا بعدها يمكن الجديث عن تطوير المقاتلات الموجودة أو شراء مقاتلات جديدة وطائرات الاواكس
يمكن القيام بذلك بالتوازي ...تجديد المقاتلات و طائرات النقل
 
الاولوية للنقل و الاقرب للانضمام الموجودة حاليا في الخدمة ايل-76-90 و سي-130 لكن النسجة جي بالاضافة لتانكر
وطائرات النقل الصينية؟
 
الجزائر في حاجة كذلك في رايي لرادارات خلف مدى الافق من امثال 29B6 container
radar+oth+conteyner.jpg

بمدى 3000 كيلومتر و قدرة كبيرة على رصد الاهداف الشبحية....
لو يتم نصب محطة واحدة فقط في المنيعة ستكون اكثر من كافية
Capture321231.PNG
 
الجزائر في حاجة كذلك في رايي لرادارات خلف مدى الافق من امثال 29B6 container
radar+oth+conteyner.jpg

بمدى 3000 كيلومتر و قدرة كبيرة على رصد الاهداف الشبحية....
لو يتم نصب محطة واحدة فقط في المنيعة ستكون اكثر من كافيةمشاهدة المرفق 31709

لا اعتقد ان هذا الردار معد للتصدير ، كل ما يعرضه الروس و الغرب من ردارات ما وراء الافق هي ردارات ساحلية ذات موجات زاحفة مثل podsolnukh-E ذات مدى اقصاه 450 كم .
 
لا اعتقد ان هذا الردار معد للتصدير ، كل ما يعرضه الروس و الغرب من ردارات ما وراء الافق هي ردارات ساحلية ذات موجات زاحفة مثل podsolnukh-E ذات مدى اقصاه 450 كم .
ماذا عن الصينيين و الايرانيين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى