سلاح الدبابات السوري واقعه و تطويره

الفساد قد يحصل حتى و أنت تشتري الجديد و الأحدث و لكن يجب أن يكون هناك أختبارات قبول صارمة و أنت تدخل معدات محدثة و بالأمكان توطين التحديثات عبر صنعها محلياً و برخصة من البلد المنتج الأصلي.
الرخصة لو تكون بضمنات فهذا جيد اما ان تعدل حسب هواك فسيكتفوا هم فقط بالبيع فانت من تتحمل اي مشكل للمعدات
 
الرخصة لو تكون بضمنات فهذا جيد اما ان تعدل حسب هواك فسيكتفوا هم فقط بالبيع فانت من تتحمل اي مشكل للمعدات
كل خيار سيدرس بدقة من خبراء الجيش بالتأكيد.
 
كل خيار سيدرس بدقة من خبراء الجيش بالتأكيد.
الاخ فولكروم
تصنيف الدبابات في الجيش السوري حاليا قائم على مجموعة نواحي أساسية:
1-دبابات ميدان عامة و هي ستخصص لحروب المستقبل في مواجهة دبابات معادية أساسا و في دور مساند للمشاة و غالبا ستكون دبابات تي-90 و تي-72 بي-3 بي-4 هي من ستقوم بهذا الدور.
أعداد هذا التصنيف في المستقبل القريب لن تقل عن 2500 دبابة من هذه الطرازات يفترض أن يتسلح بها7-8 فرق مدرعة تقريبا منها 3 فرق حرس جمهوري و 3 فرق تتبع الفيلق الآول و فرقة تتبع الفيلق الثاني.
2-دبابات مساندة مشاة و أعمال اقتحام و هي ستكون حوالي 1500 دبابة و ستكون مصفحة بدروع محسنة مختلفة و ستكون مهمتها مساندة المشاة و القيام بدور ثانوي في اقتحام مناطق مبنية كما هو في حروب المدن
غالبية طرازات هذه الدبابات ستكون من نوعية تي-72 أقدم و كذلك تي-62 م-2 المطورة و هي فعليا سيكون مهمتها أعمالا قتالية ضد منشآت و ليس ضد دبابات معادية أساسا.
3-دبابات تشكيلات مساندة و تنظيمات قتالية مختلفة من الحلفاء و هي بمعظمها دبابات تي-62 م-2 المطورة و كذلك دبابات تي-55 م في و من المؤكد بكون أعدادها ستكون حوالي 1200 دبابة بما يعادل تركيب حوالي 4-5 فرق مشاة ميكانيكية.
4- بحال تم ادخال دبابات سبراوت الخفيفة فهي ستكون بحدود 500 دبابة و ستخدم بشكل كتائب استطلاع مقاتلة 12 كتيبة تقريبا و هي ستوزع على الفيالق بمعدل 3 كتائب استطلاع بالقتال في خدمة كل فيلق.
5- بحال تم الاتفاق مع ايران على انتاج دبابات فهي غالبا ستدخل بديلا عن الخدمة في التصنيف الثالث التي سوف تتقاعد كونها بدأت بالتقادم.
6- احتياطي الدبابات حاليا يصعب تحديده و لكنها لا تقل حاليا عن 2000 دبابة من مختلف الطرازات و بعضها مفكك كقطع غيار خاصة دبابات تي-55 و تي-62 .
الهدف هو عودة الحجم ذاته من أعداد الدبابات في الجيش الى ذات عددها قبل بدء الحرب و استبعاد الطرازات القديمة أي تحديث بنسبة 70% على مجمل سلاح الدبابات السوري.
لجهة أية اختبارات لفاعلية أي دروع مثلا فهي تتم باستخدام الكورنيت و كذلك RP-29 و كذلك صواريخ تاو و بعدها على أساس ذلك يتم تسجيل الدرع و تثبيته كمنتج مع ملاحظة أن نسبة كبيرة من الدروع قد تمت وضعها بواسطة بعض الرحبات الميدانية فحسب و ليست دروعا نظامية منتجة بصورة رسمية.
 
عودة
أعلى