شركة SpaceX

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,596
مستوى التفاعل
9,880
اختلاف التفكير بين بوينج وسبيس إكس يتجسد في اختلاف قمرتي قيادة مركبتيهما

طلبت وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) من شركات القطاع الخاص قبل عشرة أعوام تطوير تصاميم لمركبات فضائية تنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية ومنها.



ووقع الاختيار على شركتي بوينج وسبيس إكس؛ وحتى اليوم نجحت سبيس إكس في تنفيذ الإطلاق عبر مركبتها كرو دراجون وصاروخ فالكون-9، أما شركة بوينج فما زالت تتعثر في إطلاق مركبتها سي إس تي-100 ستار لاين. وعلى الرغم من عمل الشركتين على التوازي إلا أن تصاميمها تختلفان كثيرًا.

أعلنت بوينج في 11 يونيو/حزيران 2020 عن تعاونها مع شركة فارجو الفنلندية المتخصصة بالواقع الافتراضي، لتطوير بيئة تدريب افتراضية لرواد الفضاء، وتسربت مع الأخبار اللمحات الأولى لتصميم قمرة القيادة في مركبة ستار لاين، وبدت مختلفة جذريًا عن شاشات اللمس الأنيقة المُستخدمة في مركبة كرو دارجون.


وتحتل لوحات القياس والمفاتيح والشاشات ولوحات الأرقام معظم المساحة أمام الرواد، ويضاف إليها ذراع للتحكم بصورة أدق، في تصميم يشبه كثيرًا قمرة القيادة في مكوك ناسا الفضائي وقمرات الطائرات التجارية، خلافًا لقمرة مركبة سبايس اكس .

وخلال الإطلاق التاريخي لسبيس إكس في 30 مايو/أيار 2020، تطلبت العملية من رائدا الفضاء بوب بينكن ودوغ هيرلي التفاعل بالحد الأدنى مع 3 شاشات لمسية متجاورة، وتولت المركبة تلقائيًا معظم الإجراءات، ولم يتدخل رائدا الفضاء بالتحكم اليدوي سوى مرتين خلال الإطلاق التجريبي.


وقال بينكن في تسجيل بثته ناسا، قبل عدة أسابيع من الإطلاق «أظن أن فرصة السفر على متن سفينة فضائية جديدة، هي حلم كل طالب مدرسة طيران، أنا محظوظ جدًا لخوضي هذه التجربة مع صديقي.»

وقال هيرلي «عملت طيارًا معظم حياتي المهنية، ولدي أسلوب معين في التحكم بالآليات، ولكن الأمر هنا مختلف تمامًا دون شك.»
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
2,596
مستوى التفاعل
9,880
هذا الرجل مجنون (هعهعهعهع)


سأله أحد متابعيه عن جنس الطفل وأجابه ببساطة ”صبي“، ولكن عندما سأله متابع آخر عن اسم الطفل أجاب (ماسك): ”X Æ A-12“. بالطبع أنت تتساءل الآن من يسمي طفله هذا الاسم! وما قصة هذا الاسم الغريب؟

X: هو المتغير المجهول.
Æ: يرمز هذا الحرف الهجائي إلى الحرفين Ai ويعني Love &/or Artificial Intelligence، أي (الحب والذكاء الاصطناعي).
A-12: رمز لطائرتنا المفضلة (SR-17)، لا نقصد بها الأسلحة والدفاعات بل نقصد مدى سرعتها وأدائها الرائع في المعارك، هي طائر غير عنيفة، كما يرمز حرف A لأغنيتي المفضلة Metal Rat.

 
التعديل الأخير:

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
15,364
مستوى التفاعل
44,796
تستهدف SpaceX الجمعة ، 26 حزيران (يونيو) الساعة 4:18 مساءً EDT ، الساعة 20:18 بالتوقيت العالمي ، لإطلاق مهمتها العاشرة في Starlink ، والتي ستشمل 57 قمراً صناعياً Starlink و 2 قمرين صناعيين من BlackSky ، أحد عملاء Spaceflight ينطلق Falcon 9 من Launch Launch 39A (LC-39A) في مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا.

كانت المرحلة الأولى من Falcon 9 قد دعمت سابقًا أول مهمة عرضية لـ Crew Dragon إلى محطة الفضاء الدولية ، وإطلاق مهمة RADARSAT Constellation ، ومهمتي Starlink الرابعة والسابعة. بعد الانفصال المرحلي ، ستحط SpaceX المرحلة الأولى من طائرة فالكون 9 على متن طائرة بدون طيار "بالطبع أنا ما زلت أحبك" ، والتي ستتمركز في المحيط الأطلسي.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل