شركة SpaceX

اختلاف التفكير بين بوينج وسبيس إكس يتجسد في اختلاف قمرتي قيادة مركبتيهما

طلبت وكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) من شركات القطاع الخاص قبل عشرة أعوام تطوير تصاميم لمركبات فضائية تنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية ومنها.

images


ووقع الاختيار على شركتي بوينج وسبيس إكس؛ وحتى اليوم نجحت سبيس إكس في تنفيذ الإطلاق عبر مركبتها كرو دراجون وصاروخ فالكون-9، أما شركة بوينج فما زالت تتعثر في إطلاق مركبتها سي إس تي-100 ستار لاين. وعلى الرغم من عمل الشركتين على التوازي إلا أن تصاميمها تختلفان كثيرًا.

أعلنت بوينج في 11 يونيو/حزيران 2020 عن تعاونها مع شركة فارجو الفنلندية المتخصصة بالواقع الافتراضي، لتطوير بيئة تدريب افتراضية لرواد الفضاء، وتسربت مع الأخبار اللمحات الأولى لتصميم قمرة القيادة في مركبة ستار لاين، وبدت مختلفة جذريًا عن شاشات اللمس الأنيقة المُستخدمة في مركبة كرو دارجون.


وتحتل لوحات القياس والمفاتيح والشاشات ولوحات الأرقام معظم المساحة أمام الرواد، ويضاف إليها ذراع للتحكم بصورة أدق، في تصميم يشبه كثيرًا قمرة القيادة في مكوك ناسا الفضائي وقمرات الطائرات التجارية، خلافًا لقمرة مركبة سبايس اكس .

وخلال الإطلاق التاريخي لسبيس إكس في 30 مايو/أيار 2020، تطلبت العملية من رائدا الفضاء بوب بينكن ودوغ هيرلي التفاعل بالحد الأدنى مع 3 شاشات لمسية متجاورة، وتولت المركبة تلقائيًا معظم الإجراءات، ولم يتدخل رائدا الفضاء بالتحكم اليدوي سوى مرتين خلال الإطلاق التجريبي.


وقال بينكن في تسجيل بثته ناسا، قبل عدة أسابيع من الإطلاق «أظن أن فرصة السفر على متن سفينة فضائية جديدة، هي حلم كل طالب مدرسة طيران، أنا محظوظ جدًا لخوضي هذه التجربة مع صديقي.»

وقال هيرلي «عملت طيارًا معظم حياتي المهنية، ولدي أسلوب معين في التحكم بالآليات، ولكن الأمر هنا مختلف تمامًا دون شك.»
 
هذا الرجل مجنون (هعهعهعهع)


سأله أحد متابعيه عن جنس الطفل وأجابه ببساطة ”صبي“، ولكن عندما سأله متابع آخر عن اسم الطفل أجاب (ماسك): ”X Æ A-12“. بالطبع أنت تتساءل الآن من يسمي طفله هذا الاسم! وما قصة هذا الاسم الغريب؟

X: هو المتغير المجهول.
Æ: يرمز هذا الحرف الهجائي إلى الحرفين Ai ويعني Love &/or Artificial Intelligence، أي (الحب والذكاء الاصطناعي).
A-12: رمز لطائرتنا المفضلة (SR-17)، لا نقصد بها الأسلحة والدفاعات بل نقصد مدى سرعتها وأدائها الرائع في المعارك، هي طائر غير عنيفة، كما يرمز حرف A لأغنيتي المفضلة Metal Rat.

 
التعديل الأخير:
تستهدف SpaceX الجمعة ، 26 حزيران (يونيو) الساعة 4:18 مساءً EDT ، الساعة 20:18 بالتوقيت العالمي ، لإطلاق مهمتها العاشرة في Starlink ، والتي ستشمل 57 قمراً صناعياً Starlink و 2 قمرين صناعيين من BlackSky ، أحد عملاء Spaceflight ينطلق Falcon 9 من Launch Launch 39A (LC-39A) في مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا.

كانت المرحلة الأولى من Falcon 9 قد دعمت سابقًا أول مهمة عرضية لـ Crew Dragon إلى محطة الفضاء الدولية ، وإطلاق مهمة RADARSAT Constellation ، ومهمتي Starlink الرابعة والسابعة. بعد الانفصال المرحلي ، ستحط SpaceX المرحلة الأولى من طائرة فالكون 9 على متن طائرة بدون طيار "بالطبع أنا ما زلت أحبك" ، والتي ستتمركز في المحيط الأطلسي.
 

تجري شركة SpaceX اختبارًا لخزانات الوقود باستخدام النموذج الأولي Starship SN5 في بوكا تشيكا ، تكساس. سيساعد الاختبار في التحقق من أن جميع الأنظمة تعمل بشكل صحيح قبل محاولة حريق ثابتة في وقت لاحق من نهاية هذا الأسبوع.
 
تستهدف SpaceX يوم الإثنين 20 يوليو لإطلاق Falcon 9 لمهمة ANASIS-II ، والتي ستنطلق من Space Launch Complex 40 (SLC-40) في محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا. تفتح نافذة الإطلاق الرئيسية الساعة 5:00 مساءً التوقيت الصيفي الشرقي ، أو الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي المنسق ، ويغلق الساعة 8:55 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة ، أو 00:55 بالتوقيت العالمي المنسق في 21 تموز (يوليو). تتوفر فرصة إطلاق نسخة احتياطية يوم الثلاثاء ، 21 تموز (يوليو) تفتح الساعة 5:00 مساءً التوقيت الصيفي الشرقي ، أو الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي المنسق ، ويغلق الساعة 8:55 مساءً EDT ، أو 00:55 UTC في 22 يوليو.

أطلقت المرحلة الأولى من Falcon 9 Crew Dragon سابقًا إلى محطة الفضاء الدولية بصحبة رواد الفضاء ناسا بوب بهنكن ودوغ هيرلي. بعد انفصال المرحلة ، ستحط SpaceX المرحلة الأولى من طائرة فالكون 9 على متن طائرة بدون طيار "اقرأ فقط التعليمات" ، والتي ستتمركز في المحيط الأطلسي. سيتم نشر المركبة الفضائية ANASIS-II بعد حوالي 32 دقيقة من الإقلاع.
 
التعديل الأخير:

تم تصميم بدلات الفضاء الخاصة بـ SpaceX للحصول على أفضل أداء مع المركبة الفضائية Crew Dragon.
كم هو الإنفاق الامريكي على الفضاء بشقيه المدني والعسكري مقارنة مع الصين اخي الكريم
 
ميزانية وكالة ناسا لعام 2020 تبلغ 22.6 مليار دولار.
كما يريد البنتاغون في الميزانية الجديدة تخصيص 18 مليار دولار للأقمار الصناعية الجديدة، وسفن الفضاء، وتعزيز قوات الفضاء الأميركية التي تم تأسيسها مؤخرا.
 

يتم إطلاق صاروخ أطلس الخامس التابع لشركة United Launch Alliance إلى SLC-41 في كيب كانافيرال ، فلوريدا قبل إطلاق مركبة ناسا برسبيرانس المريخ. من المقرر حاليًا الإطلاق في 30 يوليو. تفتح نافذة الإطلاق لمدة ساعتين في تمام الساعة 7:50 صباحًا بالتوقيت الشرقي (11:50 UTC).
 

تحمل مركبة Perseverance Mars rover التابعة لوكالة ناسا تكنولوجيا تساعد على تمهيد الطريق لاستكشاف البشر للكوكب الأحمر. شرح علماء من وكالة ناسا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
 

استمع إلى مدير بريد ناسا جيم بريدنشتاين ومسؤولي وكالة ناسا وفضاء سبيس إكس حول رحيل سبيس إكس التنين "إنديفور" من محطة الفضاء الدولية.

يستهدف SpaceX Dragon Endeavour ، مع رواد فضاء وكالة ناسا روبرت Behnken و Douglas Hurley حاليًا ، الإخلاء من محطة الفضاء يوم السبت ، 1 أغسطس وينتقلون يوم الأحد 2 أغسطس. ستكون هذه أول عودة لمبنى تجاري وشغلت مركبة فضائية أمريكية تحمل رواد فضاء من محطة الفضاء.
 
الخيالُ.. معَ المالِ.. والذكاءِ والقدرةِ على الاختراعِ يتحولُ إلى واقع، في ظل وجود رجل مثل إيلون ماسك ! فهل يمكنه أن يطور حقا من عقل الإنسان بشريحته المزعومة؟

 
عودة
أعلى