طائرة الاستطلاع و التجسس نحشون

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,669
الإعجابات
29,049
النقاط
113
منقول :
كثيراً ما تردد خلال الفترة الماضية و هذه الايام اسم طائرة اسرائيلية تدعى "نحشون" .. واليوم سنتعرف على هذه الطائرة .. و التي يوجد منها نسختين .. الاولى Nahshon-Eitam و هي التي سنتعرف عليها .. نسخة التجسس من نحشون سنتركها لبوست اخر .. تملك اسرائيل 5 طائرات Nahshon-Eitam .. و تتواجد في السرب 122 في قاعدة Nevatim ويمكن مشاهدة هذه القاعدة على الاحداثيات 31.2052248,35.0455867 ..

هذه الطائرة هي الاواكس الاسرائيلية و بنيت على طائرة غلفستريم G550 التي تتميز بقدرات تشغيلية عالية اذ يمكنها التحليق حتى مسافة 12500 كم دون التزود بالوقود و البقاء في الجو حتى 10 ساعات و سقف ارتفاعها حتى 41000 قدم .. و هي طائرة مراقبة جوية و بحرية و مركز عمليات و قيادة محمول جواً ..

مزودة برادار EL/W-2085 الذي يعمل بتقنية AESA و هو من الرادارات الثنائية النطاق .. حيث انه يتكون من اربع اقسام .. اثنين على جانبي الطائرة و يعملان بنطاق L و الاثنين الاخرين في مقدمة و مؤخرة الطائرة و يعملان بنطاق S .. و يتم معالجة بيانات و معلومات الرادارات الاربعة في كمبيوتر واحد .. و تغطي هذه الرادارات 360 درجة حتى مدى 370 كم (هذا هو الرقم المعلن .. لكن التقديرات توصل الرقم حتى 500 كم .. و حتى مدى 370 كم كافي لرصد عمق حتى حلب و هي تحلق شرق المتوسط في مسارها المعتاد قرب قبرص) .. و يقوم رادارها بتحديث الموقف كل 2-4 ثانية فقط .. و يمكن لرادارها تتبع حتى 100 هدف جوي و توجيه 12 مقاتلة لعمليات جوية او هجوم ارضي ..

ايضاً تم تزويد الطائرة بـ Datalink من خلالها تقوم بتزويد مركز القيادة الارضي و الطائرات الحربية ببياناتها في الوقت الحقيقي .. كما انها مزودة ايضاً بانظمة حماية و انذار RWR و MAWS .. و تم تزويدها بانظمة اتصال بالاقمار الصناعية نوع EL/K-189 مقاومة للتشويش ..

و ايضاً زودت بانظمة استخبار الكتروني ESM/ELINT .. و هذه الانظمة ستمكنها من القيام بتحليل اشارات رادارات الطيران و الدفاع الجوي .. لاستخدامها في عمليات التشويش الكثيف سواء باستخدام رادار EL/W-2085 العامل بنمط AESA و هو ذو طاقة عالية .. او ربما بتقنية DRFM التي زودت بها للقيام بعمليات تشويش بخلق اهداف وهمية ..

وهنا نشرح تقنية DRFM باختصار :
مبدأ عمل الرادار انه يبث نبضة رادارية إلى الهدف .. هذه النبضة تصطدم بالهدف ثم تنعكس عنه عائدة إليه .. الرادار يستقبل النبضة المنعكسة و يعمل على تحليلها و بالتالي يتمكن من إدراك وجود هدف ما في المنطقة .. بعد حصوله على هذه المعلومة يبدأ في قياس المسافة بينه و بين ذلك الهدف من خلال حساب الزمن الذي إستغرقته النبضة الرادارية خلال مسارها للهدف حتى وصولها إليه .. ثم الزمن الذي إستغرقته نفس النبضة خلال إنعكاسها عن الهدف حتى عودتها إلى الرادار ..

فرق توقيت استقبال النبضات هو العنصر الاساسي الذي تعتمده تقنية DRFM في التشويش الراداري و لكن كيف ؟!!

في البداية يقوم DRFM بإستقبال النبضة الرادارية الأصلية الصادرة من الرادار المعادي .. ثم يعمل على تحديد بياناتها فيما يتعلق بترددها و طولها الموجي و فرق توقيت الإستقبال بينها و بين النبضة السابقة لها و التالية لها ..

بعد الحصول على هذه البيانات يبدأ DRFM في تجهيز سلسلة من النبضات الرادارية تتطابق كلها مع النبضة الأصلية في التردد و الطول الموجي .. إلا أن كل نبضة في هذه السلسلة تمتلك توقيتاً نبضياً خاصاً بها وحدها يختلف عن باقي النبضات الأخرى بما فيهم النبضة الأصلية .. و هنا تكمن الخدعة كلها ..

العنصر الوحيد في النبضة الرادارية الذي يستطيع DRFM التغيير فيه و التعديل عليه كما يشاء هو التوقيت النبضي أو فرق توقيت الإستقبال بين النبضات ..
بالتالي فإن كل نبضة مزيفة في السلسلة التي قام DRFM بإستنساخها من النبضة الأصلية سيتم ترجمتها على شاشات الرادارات المعادية على هيئة هدف جوي إضافي يتطابق مع الهدف الأصلي في البصمة الرادارية ..

و ليس هذا فقط .. بل كل نبضة مزيفة تمتلك توقيتاً نبضياً خاصاً بها .. و ذلك أيضا سيتم ترجمته بأن كل هدف من الأهداف الوهمية سيكون له سرعة مختلفة و مدى مختلف عن باقي الأهداف الأخرى بما فيها الهدف الحقيقي و الذي وقتها سيستحيل تمييزه من وسط السرب الوهمي المحيط به ..

هنا سيضطر الرادار المعادي للتعامل مع عدد كبير من الأهداف الجوية بينما هو لا يملك أدنى فكرة عن موقع الهدف الحقيقي وسط هذا الكم من الأهداف الوهمية .. ثم تأتي البيانات المزيفة لتزيد الأمر سوءاً .. فكل هدف من هذه الأهداف يمتلك سرعة و مدى يختلف عن الآخرين مما يزيد من تعقيد الوضع و صعوبة التمييز .. خاصة و أن جميع الأهداف تتطابق مع بعضها في البصمة الرادارية .. !

لا يعرف حتى الان ما هي التقنية التي تستخدمها اسرائيل في خلق اهداف وهمية للتشويش على الدفاع الجوي السوري ..و الذي نفذته مرتين و تسبب باطلاق صواريخ دفاع جوي على اهداف وهمية .. فهل تستطيع هذه النحشون خلق اهداف وهمية بنفس بصمة الذخائر الجوية الهجومية من مدى بعيد .. ام فقط يتم ذلك من خلال بودات الطائرات Sky Schield .. و حتى هذه لا يعرف هل تستطيع خلق اهداف وهمية تحمل نفس بصمة الذخائر الجوية ام فقط تقلد بصمة الطائرات الحاملة لها .. !!!
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
8,815
الإعجابات
23,336
النقاط
113
12 الف كلم دون التزود بالوقود ؟؟؟؟
مع ان سرعتها اقل من سرعة الصوت
الدريم لاينر تقطع مسافة 14 الف كلم وهي اكبر منها
 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,669
الإعجابات
29,049
النقاط
113
12 الف كلم دون التزود بالوقود ؟؟؟؟
مع ان سرعتها اقل من سرعة الصوت
الدريم لاينر تقطع مسافة 14 الف كلم وهي اكبر منها
مبنية على الغولف ستريم g550
 
أعلى