طائرة الانذار المبكر الصينية kj-2000

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,399
مستوى التفاعل
30,007
النقاط
113
طائرتا الإنذار المبكر KJ -2000 و KJ -200

KJ -2000 (سماها الناتو : Mainring ) هي طائرة انذار مبكر صينية تحمل نظام مراقبة تضم الالكترونيات و أجهزة رادار مصممة محليا مثبتة على هيكل طائرة إليوشن IL -76 والحرف الأول من اللغة الصينية الإملائي . هونغ جينغ (空 警) ، قصيرة ل هونغ تشونغ يو جينغ (空中 预警) ، وهو ما يعني تحذير المبكر المحمول جوا .

بدأ برنامج التنمية KJ -2000 بعد إلغاء الصفقة A- 50I مع وروسيا في يوليو 2000 ، وذلك بسبب ضغط قوي من الولايات المتحدة والتدخل فيما يتعلق بالرادار الصهيوني . الصين اختارت صنع أواكس محلية فكان اول تحليق عام 2003. وقد تم صنع أربع طائرات KJ -2000 حتى الآن. ومن المرجح أن يتأخر إنتاج طائرات جديدة ، لأنها تعتمد على على هيكل الطائرة IL- 76 الروسية ، و الشركة المصدرة للاسلحة الروسية روسوبورون اكسبورت فرضت ارتفاع كبير في السعر على جميع طائرات IL- 76 . كلا البلدين حاليا في التفاوض بشأن هذه المسألة .

وتشير بعض المصادر ان الصين وضعت نسخة احتياطية المعروفة باسم KJ -200 عن طريق تثبيت نظام مبسط على متن طائرة النقل شنشى Y -8.

التصميم

وقد تم تجهيز طائرات أواكس - KJ 2000 الحالي في الخدمة الصينية مع رادار AESA المحلي. وهو ثابت لايدور في الطائرة KJ -200

اما في الطائرة KJ 2000 فيدور الرادار 360 درجة وقد تم تصميم الرادار من قبل معهد بحوث التكنولوجيا الالكترونية ( المعهد 14 ) في نانجينغ ، المصمم الرئيسي لنظام رادار KJ -2000 هو السيد وو مان تشينغ (吴曼青) ، الذي يشغل أيضا منصب كبير المصممين لل رادارات KJ -200.

التاريخ التشغيلي

تأسس أول فوج من طائرات أواكس في مطار صغير وبمنطقة نائية جنوب الصين ، لأسباب أمنية ، خلال أواخر عام 2004. وكان قائد الفوج تشانغ الى الفوج غوانغجيان (张广 建) ، وهو طيار مع أكثر من 6،000 ساعة طيران على الطائرات المختلفة بما في ذلك ايل 76 . قاعدة أعيد بناؤها و إعادة التجهيز للتعامل مع KJ -2000 ، وهي الأولى من التي وصلت الى القاعدة في عام 2005. وقد تم تشغيل أسطول مختلط من KJ -2000 و KJ -200 في القاعدة. خلال عام 2006 تم عقد مناورات عسكرية في شمال غرب الصين ، تم خلالها نشر KJ -2000 و KJ -200 وأخيرا في عام 2013 تم عقد استخدام ثلاث طائرات KJ- 2000 لتغطية شمال غرب الصين ، و بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي

ويتكون الطاقم من 10 ~ 15 شخصا . ويمكن للطائرة القيام بمهمات دورية على ارتفاع 5،000 ~ 10،000 م . ومدى طيران اقصى 5،000 كم و التحمل لمدة 7 ساعات و 40 دقيقة.
طائرتا الإنذار المبكر KJ -2000 و KJ -200


KJ -2000 (سماها الناتو : Mainring ) هي طائرة انذار مبكر صينية تحمل نظام مراقبة تضم الالكترونيات و أجهزة رادار مصممة محليا مثبتة على هيكل طائرة إليوشن IL -76 والحرف الأول من اللغة الصينية الإملائي . هونغ جينغ (空 警) ، قصيرة ل هونغ تشونغ يو جينغ (空中 预警) ، وهو ما يعني تحذير المبكر المحمول جوا .

بدأ برنامج التنمية KJ -2000 بعد إلغاء الصفقة A- 50I مع وروسيا في يوليو 2000 ، وذلك بسبب ضغط قوي من الولايات المتحدة والتدخل فيما يتعلق بالرادار الصهيوني . الصين اختارت صنع أواكس محلية فكان اول تحليق عام 2003. وقد تم صنع أربع طائرات KJ -2000 حتى الآن. ومن المرجح أن يتأخر إنتاج طائرات جديدة ، لأنها تعتمد على على هيكل الطائرة IL- 76 الروسية ، و الشركة المصدرة للاسلحة الروسية روسوبورون اكسبورت فرضت ارتفاع كبير في السعر على جميع طائرات IL- 76 . كلا البلدين حاليا في التفاوض بشأن هذه المسألة وذلك اعتبارا من مطلع عام 2008.

وتشير بعض المصادر ان الصين وضعت نسخة احتياطية المعروفة باسم KJ -200 عن طريق تثبيت نظام مبسط على متن طائرة النقل شنشى Y -8.

التصميم

وقد تم تجهيز طائرات أواكس - KJ 2000 الحالي في الخدمة الصينية مع رادار AESA المحلي. وهو ثابت لايدور في الطائرة KJ -200

اما في الطائرة KJ 2000 فيدور الرادار 360 درجة وقد تم تصميم الرادار من قبل معهد بحوث التكنولوجيا الالكترونية ( المعهد 14 ) في نانجينغ ، المصمم الرئيسي لنظام رادار KJ -2000 هو السيد وو مان تشينغ (吴曼青) ، الذي يشغل أيضا منصب كبير المصممين لل رادارات KJ -200.

التاريخ التشغيلي

تأسس أول فوج من طائرات أواكس في مطار صغير وبمنطقة نائية جنوب الصين ، لأسباب أمنية ، خلال أواخر عام 2004. وكان قائد الفوج تشانغ الى الفوج غوانغجيان (张广 建) ، وهو طيار مع أكثر من 6،000 ساعة طيران على الطائرات المختلفة بما في ذلك ايل 76 . قاعدة أعيد بناؤها و إعادة التجهيز للتعامل مع KJ -2000 ، وهي الأولى من التي وصلت الى القاعدة في عام 2005. وقد تم تشغيل أسطول مختلط من KJ -2000 و KJ -200 في القاعدة. خلال عام 2006 تم عقد مناورات عسكرية في شمال غرب الصين ، تم خلالها نشر KJ -2000 و KJ -200 وأخيرا في عام 2013 تم عقد استخدام ثلاث طائرات KJ- 2000 لتغطية شمال غرب الصين ، و بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي

ويتكون الطاقم من 10 ~ 15 شخصا . ويمكن للطائرة القيام بمهمات دورية على ارتفاع 5،000 ~ 10،000 م . ومدى طيران اقصى 5،000 كم و التحمل لمدة 7 ساعات و 40 دقيقة.
 
1589276.jpg
 
احسنت على هذا الموضوع
 
عودة
أعلى