- إنضم
- Oct 20, 2013
- المشاركات
- 12,906
- مستوى التفاعل
- 40,505
- النقاط
- 113

هي طائرة ركاب روسية ذات ممر واحد ، طورها مكتب تصميم ياكوفليف وأنتجها إيركوت ، وهو فرع من شركة الطائرات المتحدة (UAC). بدأ التصميم الأولي في عام 2006 ، قامت إيركوت بتدشين أول MC-21-300 في 8 يونيو 2016 وأطلقت الطائرة لأول مرة في 28 مايو 2017.
كان الهدف من تصميم الطائرات هو استيعاب 130-170 راكبًا على مسافة تتراوح بين 5000 و 6350 كيلومترًا ليحل محل الطائرات الأقدم من طراز توبوليف 154 ، استهدف البرنامج 20-20٪ أكثر كفاءة ، وزن أقل بنسبة 15٪ مع انخفاض تكاليف التشغيل بنسبة 20٪ وانخفاض استهلاك الوقود بنسبة 15٪ ، كان من المقرر أن تدخل الخدمة في عام 2012 بسعر مستهدف مبدئي يبلغ 35 مليون دولار أمريكي ، أي أقل بمقدار 20 مليون دولار عن بوينغ 700 737 المماثل.

بعد ست سنوات من إطلاق البرنامج يواجه البرنامج هيمنة على الممر الواحد من قبل ايرباص وبوينج. مع صعوبة الوصول إلى الموردين الغربيين المهمين لإلكترونيات الطيران ومعدات الهبوط والهيدروليكا وأنظمة الطاقة والمحركات. شهد البرنامج تأخرات متكررة
بعد العقوبات الغربية ضد روسيا ، تم تخصيص 1.6 مليار روبل (24.2 مليون دولار) من الدعم الإضافي للبرنامج لعام 2019 ، قبل 4.11 مليار روبل في عام 2020 و 4.81 مليار روبل في عام 2021 : يستهدف محتوى الروسي 97٪ بحلول عام 2022.

MC-21-200 نسخة أقصر بسعة مقعدية تصل إلى 165 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A318neo و بوينغ 737 MAX 7 وكذلك بومباردييه سي اس 300.
MC-21-300 النسخة الأساسية بسعة مقعدية تصل إلى 211 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A320neo و بوينغ 737 MAX 8.
MC-21-400 نسخة أطول (مُخطط لها) بسعة مقعدية تصل إلى 230 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A321neo و بوينغ 737 MAX 9.
التعديل الأخير: