العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
27883016737_3d521048ce_o.webp


هي طائرة ركاب روسية ذات ممر واحد ، طورها مكتب تصميم ياكوفليف وأنتجها إيركوت ، وهو فرع من شركة الطائرات المتحدة (UAC). بدأ التصميم الأولي في عام 2006 ، قامت إيركوت بتدشين أول MC-21-300 في 8 يونيو 2016 وأطلقت الطائرة لأول مرة في 28 مايو 2017.

كان الهدف من تصميم الطائرات هو استيعاب 130-170 راكبًا على مسافة تتراوح بين 5000 و 6350 كيلومترًا ليحل محل الطائرات الأقدم من طراز توبوليف 154 ، استهدف البرنامج 20-20٪ أكثر كفاءة ، وزن أقل بنسبة 15٪ مع انخفاض تكاليف التشغيل بنسبة 20٪ وانخفاض استهلاك الوقود بنسبة 15٪ ، كان من المقرر أن تدخل الخدمة في عام 2012 بسعر مستهدف مبدئي يبلغ 35 مليون دولار أمريكي ، أي أقل بمقدار 20 مليون دولار عن بوينغ 700 737 المماثل.

MS-21_cockpit_mock_up_Beltyukov.jpg


بعد ست سنوات من إطلاق البرنامج يواجه البرنامج هيمنة على الممر الواحد من قبل ايرباص وبوينج. مع صعوبة الوصول إلى الموردين الغربيين المهمين لإلكترونيات الطيران ومعدات الهبوط والهيدروليكا وأنظمة الطاقة والمحركات. شهد البرنامج تأخرات متكررة

بعد العقوبات الغربية ضد روسيا ، تم تخصيص 1.6 مليار روبل (24.2 مليون دولار) من الدعم الإضافي للبرنامج لعام 2019 ، قبل 4.11 مليار روبل في عام 2020 و 4.81 مليار روبل في عام 2021 : يستهدف محتوى الروسي 97٪ بحلول عام 2022.

MC-21-family.jpg


MC-21-200 نسخة أقصر بسعة مقعدية تصل إلى 165 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A318neo و بوينغ 737 MAX 7 وكذلك بومباردييه سي اس 300.

MC-21-300 النسخة الأساسية بسعة مقعدية تصل إلى 211 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A320neo و بوينغ 737 MAX 8.

MC-21-400 نسخة أطول (مُخطط لها) بسعة مقعدية تصل إلى 230 مسافر, تنافس بشكل مباشر مع إيرباص A321neo و بوينغ 737 MAX 9.
 
التعديل الأخير:

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
لا يريد الغرب أن تظهر أي طائرة غير غربية الصنع تقدر على منافسة طائراته في سوق العالم. ومن هنا فإن المنافسين أسرعوا بوضع العصية في دواليب الطائرة الروسية.

فلقد حظرت السلطات الأمريكية توريد مواد مركبة تدخل في صناعة جناح طائرة "إم إس-21" لروسيا. ولهذا السبب دامت مدة تصنيعها أكثر من المقرر.

وأخيرا عمدت السلطات الأمريكية إلى عرقلة جهود تصنيع محرك "بي دي-14" لطائرة "إم إس-21"من خلال اعتقال رجل الأعمال ألكسندر كورشونوف الذي أشرف على مشروع "بي دي-14" ونظم الاجتماعات التشاورية مع الخبراء الأجانب. وتم اعتقاله بتهمة التجسس الصناعي حينما كان موجودا في إيطاليا.

images

images


 

mig29s

النجم الساطع

ٍVIP
إنضم
Aug 20, 2017
المشاركات
3,154
مستوى التفاعل
12,898
النقاط
113
2017/09/20

تم عرضها على الجزائر قبل عامين

 

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
هل دخلت مرحلة التصدير ?
سعرها جيد جدا ويمكن اقتنائها لتوسيع اسطول الخطوط الجوية الجزائرية
السعر المذكور سابقا كان المستهدف ، السعر الحقيقي متغير و غير ثابت وصل 72 -91 مليون دولار حسب النسخة و التجهيز الداخلي طائرات بوينغ737 ماكس من نفس الفئة وصل سعرها بين99 مليون دولار و قبلا كان لا يتجاوز 55 مليون دولار
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
لا يريد الغرب أن تظهر أي طائرة غير غربية الصنع تقدر على منافسة طائراته في سوق العالم. ومن هنا فإن المنافسين أسرعوا بوضع العصية في دواليب الطائرة الروسية.

فلقد حظرت السلطات الأمريكية توريد مواد مركبة تدخل في صناعة جناح طائرة "إم إس-21" لروسيا. ولهذا السبب دامت مدة تصنيعها أكثر من المقرر.

وأخيرا عمدت السلطات الأمريكية إلى عرقلة جهود تصنيع محرك "بي دي-14" لطائرة "إم إس-21"من خلال اعتقال رجل الأعمال ألكسندر كورشونوف الذي أشرف على مشروع "بي دي-14" ونظم الاجتماعات التشاورية مع الخبراء الأجانب. وتم اعتقاله بتهمة التجسس الصناعي حينما كان موجودا في إيطاليا.

images

images


الحل هو في مشاريع مشتركة روسية مع دول لديها سوق طيران واعدة (أيران_الهند_ باكستان_مصر_تركيا_فيتنام_الأرجنتين_البرازيل_جنوب أفريقيا_الجزائر) فضلاً عن التعاون مع دول مثل كوريا الشمالية_سوريا_ العراق_ بيلاروسيا_ كازاخستان_ السويد _ فنلندا_ المكسيك لأنتاج قطع غيار و تمويل عمليات التطوير, سابقاً ذكرت أمكانية تحويل طائرات مثل TU-204 و IL-96 و غيرها إلى ما يشبه ما فعلته شركة فيات مع سياراتها حيث أنتجتها دول مثل الإتحاد السوفيتي و أسبانيا و تركيا و البرتغال و مصر و بولندا كبداية لمشروع سيارات محلي متوافق مع المعايير الدولية
hqdefault.jpg

Lada_2107_aka_Lada_Riva_October_1995_1452cc.jpg

SEAT133front.jpg

tofa-industries-in-turkey-also-based-their-initial-production-on-fiat-B5KT3C.jpg

1968_FIAT_500L_Targa_%28Portugal%29_%287446283430%29.jpg

الصور أعلاه كلها لسيارات فيات أنتجت في أسبانيا و مصر و تركيا و الإتحاد السوفيتي و البرتغال تحت أسماء محلية
 

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
وصل رقم الطلبيات الى 174 سنة 2019 الطائرة في مهدها و تحتاج الى تسويق و امامها منافسة شرسة مع بوينغ و ايرباس حيث تلقت بوينغ737 ماكس من نفس الفئة طلبات تتجاوز 5 الآف طائرة ما يضعها في رواق افضل من نظيرتها الروسية في السوق و من حيث السعر مستقبلا

During MAKS 2019, the United Aircraft Corporation revealed that they now have 174 orders from 14 airlines for the MC-21-300.


By January 2019 the 737 MAX had 5,011 firm orders from 78 identified customers

 
التعديل الأخير:

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
الحل هو في مشاريع مشتركة روسية مع دول لديها سوق طيران واعدة (أيران_الهند_ باكستان_مصر_تركيا_فيتنام_الأرجنتين_البرازيل_جنوب أفريقيا_الجزائر) فضلاً عن التعاون مع دول مثل كوريا الشمالية_سوريا_ العراق_ بيلاروسيا_ كازاخستان_ السويد _ فنلندا_ المكسيك لأنتاج قطع غيار و تمويل عمليات التطوير, سابقاً ذكرت أمكانية تحويل طائرات مثل TU-204 و IL-96 و غيرها إلى ما يشبه ما فعلته شركة فيات مع سياراتها حيث أنتجتها دول مثل الإتحاد السوفيتي و أسبانيا و تركيا و البرتغال و مصر و بولندا كبداية لمشروع سيارات محلي متوافق مع المعايير الدولية
hqdefault.jpg

Lada_2107_aka_Lada_Riva_October_1995_1452cc.jpg

SEAT133front.jpg

tofa-industries-in-turkey-also-based-their-initial-production-on-fiat-B5KT3C.jpg

1968_FIAT_500L_Targa_%28Portugal%29_%287446283430%29.jpg

الصور أعلاه كلها لسيارات فيات أنتجت في أسبانيا و مصر و تركيا و الإتحاد السوفيتي و البرتغال تحت أسماء محلية
هناك مشروع واعد لشراكة في إنتاج طائرة الركاب الروسية الصينية عريضة الهيكل "CR929".
images
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
هناك مشروع واعد لشراكة في إنتاج طائرة الركاب الروسية الصينية عريضة الهيكل "CR929".
images
أخي مشروع الطائرة المشتركة مع الصين هو مثال واحد فقط, لكن مشروع مع أيران مثلاً مبني على أساس طائرة TU-204 مع نسخة محسنة من محرك PS90A3 مع أستخدام أجنحة مصنوعة من مواد مركبة و قمرة زجاجية متطورة سيكون مميز و يسد جزء من حاجة أيران.
كذلك مع طائرة IL-96 لو صنعت نسخة منها في إيران مع بدن ذو قطر واسع لزيادة مقعد واحد في كل صف مع إزالة منظومة العجلات في الوسط و تقوية باقي العجلات و أستخدام مواد مركبة في البدن و الأجنحة و تطوير قمرة القيادة لتصبح لطيارين أثنين و أستخدام محركين PD-35 و تطوير كابينة الركاب و تحديثها سيكون لأيران ناقلتها الجوية الثقيلة.
 

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
أخي مشروع الطائرة المشتركة مع الصين هو مثال واحد فقط, لكن مشروع مع أيران مثلاً مبني على أساس طائرة TU-204 مع نسخة محسنة من محرك PS90A3 مع أستخدام أجنحة مصنوعة من مواد مركبة و قمرة زجاجية متطورة سيكون مميز و يسد جزء من حاجة أيران.
كذلك مع طائرة IL-96 لو صنعت نسخة منها في إيران مع بدن ذو قطر واسع لزيادة مقعد واحد في كل صف مع إزالة منظومة العجلات في الوسط و تقوية باقي العجلات و أستخدام مواد مركبة في البدن و الأجنحة و تطوير قمرة القيادة لتصبح لطيارين أثنين و أستخدام محركين PD-35 و تطوير كابينة الركاب و تحديثها سيكون لأيران ناقلتها الجوية الثقيلة.
انت تقصد مشروع دول متقدمة مع دول نامية مثل الجزائر و مصر مثلا لتستفيد من نقل التقنية و ليس مشروع بين دول المتقدمة فيما بينها

هناك تساؤل يطرح فيما كان هناك جدوى اقتصادية من تبني مشاريع مماثلة لدول منفردة ؟؟؟ الأمر يتطلب تكتل مماثل لعدة دول كالإتحاد الأوروبي و شركة ايرباص على الأقل لإيجاد سوق مسبق و مضون مصدره الدول نفسها المتبنية للمشروع
 

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
اللعب مغلوق
اما بوينغ او ايرباس
الطريق طويل امام الروس
الدول المتقدمة مثل روسيا و التي لها سوق داخلي كبير مثل الصين منفردين او بشراكة مثل طائر CR-929 لهم فرص في المنافسة و اقتسام السوق مع عمالقة صناعة الطيران ايرباص و بويينغ ، دول العالم الثالث منفردة لن تستيطع ابدا اقتحام السوق و ليس حتى مجاراته مثل بومباردييه الكندية و امبراير البرازيلية
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
انت تقصد مشروع دول متقدمة مع دول نامية مثل الجزائر و مصر مثلا لتستفيد من نقل التقنية و ليس مشروع بين دول المتقدمة فيما بينها

هناك تساؤل يطرح فيما كان هناك جدوى اقتصادية من تبني مشاريع مماثلة لدول منفردة ؟؟؟ الأمر يتطلب تكتل مماثل لعدة دول كالإتحاد الأوروبي و شركة ايرباص على الأقل لإيجاد سوق مسبق و مضون مصدره الدول نفسها المتبنية للمشروع
نعم أخي بهذه الطريقة تستطيع روسيا منافسة و ملاعبة الدول الكبرى عبر إنقاص حصتها, حل اّخر هو بمشروع روسي صيني هندي أيراني جنوب أفريقي مصري جزائري عراقي كمثال يبني أكثر من طراز يغطي حاجة تلك الدول.
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
كون مصر و أيران و الجزائر و الهند تشغل الميغ 29 و محركها من طراز RD-33 فسيكون من المجزي عرض صنع هذا المحرك على تلك الدول و لربما عرض مشروع محرك مدني مشتق منه يكون turbo-fan و high bypass و يسمح بتشغيل طائرة نقل أقليمي شبيهة بطائرات أمبراير البرازيلية
ملحوظة: محرك
General Electric F101 الذي يسير قاذفة Rockwell B-1 Lancer تم تطويره إلى محرك General Electric F110 و هو محرك طائرتي Grumman F-14 Tomcat و McDonnell Douglas F-15E Strike Eagle و كذلك إلى محرك CFM International CFM56 الذي يسير الطائرات التالية (A340-200 , A340-300, Boeing 737 Classic, Boeing 737 Next Generation), أي أن قلب محرك عسكري يمكن تعديله ليصبح أساس محرك مدني (و العكس صحيح أيضاً حيث حصل في الصين و محاولتها إنتاج محرك لطائرة Chengdu J-20 سمته Shenyang WS-10 و هو مشتق من نفس محرك CFM International CFM56 المذكور أعلاه).

1280px-J-20_at_Airshow_China_2016.jpg


طائرة J-20

1280px-CFM56_P1220759.jpg


محرك CFM International CFM56


1280px-thumbnail.jpg

محرك General Electric F110


1280px-F110-GE_Turbofan_Engine.jpg


محرك General Electric F110 لطائرات McDonnell Douglas F-15E Strike Eagle
 

fulcrum1977

لواء

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
Apr 30, 2015
المشاركات
8,816
مستوى التفاعل
31,497
النقاط
113
لدى أيران مشروعها الخاص (قيل لي أنه توقف), و هي تبدو لي كشريك مثالي لروسيا خصوصاً مع رفع الحظر عنها هذه السنة.
 

العراب

للعراقة أصول

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
Oct 20, 2013
المشاركات
12,906
مستوى التفاعل
40,505
النقاط
113
MC-21 اول تحليق منذ ثلاث سنوات

 
التعديل الأخير:

20,406

المواضيع

451,699

المشاركات

3,922

الأعضاء

Dz.Forces08

آخر عضو مسجل
عودة
أعلى