طوربيد شكفال ذو 200 عقدة

adel

" خيول الحرب لا تلد إلا قرب الحدود " #مثل_صيني

عضو مميز
إنضم
19 مارس 2014
المشاركات
1,098
مستوى التفاعل
4,033
النقطة الأساسية: في الوقت الحالي ، تحتكر روسيا صواريخ ذات التجويف الفائق.
IMG_20200112_102952_477.JPG


تخيل الصدمة المفاجئة التي سيحدثها هذا السلاح الذي يمكن أن ينطلق فجأة أسرع بست مرات من سابقيه. مثل هذا النظام المذهل سيقلب مجال الحرب بأكمله رأساً على عقب ، حيث سارع الخصوم المحتملون إلى نشر تدابير مضادة على سلاح جديد لا يستطيعون الدفاع ضده. في الوقت الذي أدى فيه هدوء المنافسة في القوة العظمى إلى تأخير تأثير هذه التقنية الجديدة ، فإن ما يسمى "الطوربيد الفائق " ربما يكون على وشك أن يحدث عاصفة في العالم .


خلال الحرب الباردة ، اعتمد الاتحاد السوفيتي اعتمادًا كبيرًا على أسطول الغواصات لإلغاء تفوق أمريكا في القوات البحرية. لم تُكلف البحرية الأمريكية فقط بالمساعدة في حماية تدفق التعزيزات إلى أوروبا في الحرب العالمية الثالثة ، بل إنها أيضًا هددت الاتحاد السوفيتي مباشرةً وكانت ستطارد وتغرق غواصاته الصاروخية. في البداية استخدم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أعدادا كبيرة من الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء ، ثم غواصات الهجوم النووي الأكثر تقدما ، لتقليل تفوق أمريكا البحري.


واحدة من أكثر الأسلحة المبتكرة تحت الماء التي طورها الاتحاد السوفيتي كانت الطوربيد الفائق. VA-111 Shkval ("Squall") تم تصنيف Shkval بدرجة عالية ، ولم يكن معروفًا تقريبًا قبل نهاية الحرب الباردة وأصبح معروفًا فقط في منتصف التسعينيات. مدعومًا بمحرك صاروخي ، كان قادرًا على سرعات مذهلة تصل إلى 200 عقدة في الساعة. ولكن في عالم تضمن الفيزياء لمعظم السفن والأسلحة تحت الماء التي تتصدرها سرعات 50 عقدة ، كيف حقق المهندسون الروس هذا الاختراق في السرعة؟


تقليديا ، تستخدم الطوربيدات المراوح أو المضخات للدفع. Shkval ، من ناحية أخرى ، يستخدم محرك الصواريخ. هذا وحده يكفي لجعله سريعًا ، لكن الإطلاق عبر الماء يخلق مشاكل جر كبيرة. الحل: أخراج الماء من مسار الطوربيد. ولكن كيف يمكن للمرء بالضبط " إبعاد " الماء عن مسار كائن في وسط المحيط؟


الحل: تبخير الماء السائل إلى غاز.
IMG_20200112_103957.jpg


شاكفال يحل هذه المشكلة عن طريق تحويل عادم الصواريخ الساخنة من أنفه ، مما يحول الماء أمامه إلى بخار. أثناء تحرك الطوربيد للأمام ، يستمر تبخير الماء أمامه ، مما يخلق فقاعة رقيقة من الغاز و يقلل من جر الطوربيد ، مما يسمح لها بالتحرك بسرعات تصل إلى 200 عقدة. تُعرف هذه العملية باسم التجويف الفائق.



الحيله مع الحفاظ على التجويف الفائق هو الحفاظ على طوربيد مغلق في فقاعة الغاز. وهذا يجعل المناورة صعبة ، حيث إن تغيير المسار سيجبر جزءًا من الطوربيد خارج الفقاعة ، مما يؤدي إلى سحب مفاجئ بسرعة 230 ميلًا في الساعة. يبدو أن الإصدارات الأولى من Shkval كان لديها نظام توجيه بدائي للغاية ، وكان من الممكن أن تكون هجمات الطوربيدات مستقيمة إلى حد ما.


بالنظر إلى أن الرأس الحربي كان سيصبح نوويًا ، فمن المحتمل أن يكون جيدًا بما يكفي لتدمير الهدف. من الواضح أن الاتحاد السوفيتي يعتقد أن هناك أوقات كانت فيها سرعة الطوربيد أكثر أهمية من القدرة على المناورة.


صُمم Shkval أصلاً في الستينيات من القرن الماضي كوسيلة لمهاجمة غواصات الصواريخ النووية التابعة لحلف شمال الأطلسي بسرعة ، وحمل رأس حربي نووي بسرعات لم يسمع بها من قبل. يبلغ طول الطوربيد القياسي 533 مليمتر ، ويحمل رأسًا حربيًا يبلغ 460 رطلاً. ويبلغ أقصى مدى 7500 ياردة. بدأت Shkval الإنتاج الضخم في عام 1978 ودخلت الخدمة مع البحرية السوفيتية في ذلك العام.

IMG_20200112_104748.jpg


مثل أي سلاح ، هناك عيوب ، فقاعة الغاز ومحركات الصواريخ صاخبة جدا. أي غواصة تطلق طوربيد فائق السرعة سوف تتخلى عن موقعها التقريبي على الفور. بعد أن قيل هذا ، فإن مثل هذا السلاح السريع الحركة يمكن أن يدمر العدو قبل أن يكون لديه وقت للتصرف بناءً على المعلومات ، حيث يواجه غواصة العدو فجأة ومعها طوربيد من 200 عقدة!.


عيب آخر للطوربيد الفائق هو عدم القدرة على استخدام أنظمة التوجيه التقليدية. تنتج فقاعات الغاز ومحركات الصواريخ ضوضاء كافية لتثبيط أنظمة توجيه السونار النشطة والسلبية المدمجة في الطوربيد. كانت الإصدارات الأولى من Shkval غير موجهة على ما يبدو . يستخدم الإصدار الأحدث من الطوربيد طريقة حل وسط ، باستخدام التجويف الفائق للانطلاق إلى المنطقة المستهدفة ، ثم يتباطأ للبحث عن هدفه.


هل هناك مستقبل للطوربيد الفائق؟
تعمل الولايات المتحدة على مثل هذا السلاح منذ عام 1997 ، على ما يبدو لم يتوفر سلاح قابل للنشر. في الواقع ، فإن البحرية الأمريكية تعمل حاليًا على تطوير طوربيد مارك 48 المخضرم للخدمة في المستقبل المنظور. ثم مرة أخرى ، كانت متطلبات القوات البحرية أكبر بكثير من قدرات Shkval ، بما في ذلك تشغيل الأهداف وتحديدها وإطلاقها.
IMG_20200112_104351.jpg

حتى الآن: تم تزويد خمس حاملات طائرات أمريكية فقط بمضادات الطوربيدات توفر الحماية ضد هجمات الطوربيد.
- لا تزال جميع حاملات الطائرات بحاجة إلى حماية ضد الطوربيدات الصاروخية القاتلة شديدة الصوت "Shkval "



في هذه الأثناء ، تعد الغواصات الروسية هي الغواصات الوحيدة في العالم المزودة بطوربيدات فائقة ، وهي إصدارات حديثة من Shval مسلحة برؤوس حربية تقليدية. تقدم الصناعة الروسية أيضًا نسخة تصدير ، Shkval E ، للمبيعات في الخارج. تدعي إيران أن لديها طوربيد فائق وتطلق عليه اسم حوت ، والذي يُفترض أنه Shkval ذي الهندسة العكسية.

نسخة إيران من الطوربيد الروسي الفائق VA-111 Shkval الذي تم إطلاقه من أنبوب طوربيد كوري شمالي.
IMG_20200112_104041.jpg
IMG_20200112_104009.jpg


في عام 2004 ، أعلن مقاول الدفاع الألماني Diehl-BGT عن نموذج تكنولوجي ل طوربيد باراكودا يهدف إلى الوصول حتى 194 عقدة. كان من المفترض إطلاق Barracuda من الغواصات والسفن السطحية ، ويمكن لنماذج الاختبار أن تسلك مسارات مستقيمة ومنحنية. ومع ذلك ، يبدو أن البرنامج لم يترجم إلى سلاح قابل للتسويق.
Diehl_BGT_Defence_missiles.jpg
IMG_20200112_105143_176.JPG


إنه سلاح صاخب - لكنه فعال - يحطم شاكفال نموذج الحرب تحت البحر. طوربيد 200 عقدة هو قدرة جذابة للغاية ، ومع اشتداد المنافسة البحرية في كل من المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ ، قد نرى المزيد من القوات البحرية تتبنى التصاميم الفائقة وتعديل تكتيكاتها تحت البحر وفقا لذلك. حروب البحار على وشك الحصول على قوة أعلى بكثير - وأكثر دموية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى

فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,958
مستوى التفاعل
29,943
200 عقدة بخط مستقيم ليس لك حل سوى براس نووي ينسف الموقع المحتمل للعدو
غيرذلك من الصعب التحكم به فكما تفضلت الصخب الناتج عن المحرك والاحتراق والتبخر سيلغي دور تركيب سونار على الطوربيد
والتوجيه السلكي لافائدة منه لانه طوربيد غير مناور
اسرع الطوربيدات الحالية هو بسرعة 50 عقدة قرابة المئة كلم بالساعة يعني لو يتمكن الروس من تصميم محرك صاروخي بدفع اقل لنقل 90 الى مئة عقدة اعتقد سيكون من الممكن ولو بردجة قليلا توجيه الطوربيد بالفايبر ابتيك
 

yacine k.d.g.r.b.s

ملازم

عضو مميز
إنضم
30 أكتوبر 2015
المشاركات
1,400
مستوى التفاعل
5,152
200 عقدة بخط مستقيم ليس لك حل سوى براس نووي ينسف الموقع المحتمل للعدو
غيرذلك من الصعب التحكم به فكما تفضلت الصخب الناتج عن المحرك والاحتراق والتبخر سيلغي دور تركيب سونار على الطوربيد
والتوجيه السلكي لافائدة منه لانه طوربيد غير مناور
اسرع الطوربيدات الحالية هو بسرعة 50 عقدة قرابة المئة كلم بالساعة يعني لو يتمكن الروس من تصميم محرك صاروخي بدفع اقل لنقل 90 الى مئة عقدة اعتقد سيكون من الممكن ولو بردجة قليلا توجيه الطوربيد بالفايبر ابتيك
قد تكون السرعة عنصر اساسي في تسخين انف الصاروخ لتشكيل فقاعات الغاز ربما يمكن تطوير الطوربيد بحيث يمتلك خاصية الدفع بالمراوح والدفع الصاروخي
 

adel

" خيول الحرب لا تلد إلا قرب الحدود " #مثل_صيني

عضو مميز
إنضم
19 مارس 2014
المشاركات
1,098
مستوى التفاعل
4,033
أحد من الاشراف يقوم مشكورا بتصحيح عنوان الموضوع (wacko2)(wacko2)(wacko2)
 

a_aziz

القنصل

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
فريق الدعم التقني
إنضم
12 نوفمبر 2013
المشاركات
6,134
مستوى التفاعل
15,932

فكرتني في الجاسوس الامريكي edmond pope و الغواصة الروسية koursk
انصح بمشاهدة هذا الشريط الوثائقي من 4 اجزاء
اسمع جيدا من الدقيقة 6.00

اولا نرحب بك بيننا اخي
500 كلم في الساعة تحت الماء من يمكنه تجنب الشكفل
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل