هذه ثاني مرة تسألني أن كنت أنور الشراد ويبدو أنك تواجه مشكلة معه ، فأرجو عدم إقحامي بالأمر خصوصا وأنك إستاذنا هنا ونحن نتعلم منك !! عموما إستاذي مصدري الذي يقدم المعلومات المغلوطة هو Richard M Ogorkiewicz مؤلف كتاب Technology of Tanks .. إذا كنت لا تعرف الكاتب أو كتابه فأنصحك بالبحث عنه .
السرد طويل إستاذي ومحتاج لقراءة مطولة لردك المفعم بالمعلومات، لكن مبدئيا إستاذي الملاحظ أنه تستشهد بفقرات مبتورة مما أكتب ولا أعلم السبب !! على سبيل المثال ذكرت في ردك "وعدم وجود انبعاثات العادم مرصودة صراحة لا ادري من اين اتيت بها" مع أن ما كتبته أنا بالضبط هو "عملياً لا يوجد انبعاثات دخانية مرئية أو مرصودة"،، فقرة أخرى أيضا مبتورة أو لا أعلم ماذا أسميها ذكرت بها "محركات الديزل حساسة بتغيرات نسب ال cetane and octane" مع أن ما ذكرته أنا بالنص "انعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود" وذلك في سياق حديثي عن المزايا التي تتمتع بها محركات التوربينة الغازية على نظيرتها محركات الديزل .. أيضاً إستاذي أنت ذكرت في ردك وختمتها بعلامة تعجب "اما ال octane فهوي يخص محركات البنزين ولا دخل له بمحركات الديزل !!!" ففضلاً لا أمرا إستاذي أين هي الفقرة في ردي التي ذكرت بها أن الأوكتين يخص محركات الديزل !!!!!! تحياتي .
هذه ثاني مرة تسألني أن كنت أنور الشراد ويبدو أنك تواجه مشكلة معه ، فأرجو عدم إقحامي بالأمر خصوصا وأنك إستاذنا هنا ونحن نتعلم منك !! عموما إستاذي مصدري الذي يقدم المعلومات المغلوطة هو Richard M Ogorkiewicz مؤلف كتاب Technology of Tanks .. إذا كنت لا تعرف الكاتب أو كتابه فأنصحك بالبحث عنه .
السرد طويل إستاذي ومحتاج لقراءة مطولة لردك المفعم بالمعلومات، لكن مبدئيا إستاذي الملاحظ أنه تستشهد بفقرات مبتورة مما أكتب ولا أعلم السبب !! على سبيل المثال ذكرت في ردك "وعدم وجود انبعاثات العادم مرصودة صراحة لا ادري من اين اتيت بها" مع أن ما كتبته أنا بالضبط هو "عملياً لا يوجد انبعاثات دخانية مرئية أو مرصودة"،، فقرة أخرى أيضا مبتورة أو لا أعلم ماذا أسميها ذكرت بها "محركات الديزل حساسة بتغيرات نسب ال cetane and octane" مع أن ما ذكرته أنا بالنص "انعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود" وذلك في سياق حديثي عن المزايا التي تتمتع بها محركات التوربينة الغازية على نظيرتها محركات الديزل .. أيضاً إستاذي أنت ذكرت في ردك وختمتها بعلامة تعجب "اما ال octane فهوي يخص محركات البنزين ولا دخل له بمحركات الديزل !!!" ففضلاً لا أمرا إستاذي أين هي الفقرة في ردي التي ذكرت بها أن الأوكتين يخص محركات الديزل !!!!!! تحياتي .
بالطبع لا توجد لدي علاقة مع انور الشراد او الرشاد لتكون مشكلة لي معه, مع انه من ابرز داعمي الجماعات الارهابية في سورية والعراق. لكن وبما انك مطلع وتقراء في مجال الدروع فانه لا تخفى عليك مقالات هذا الشخص وتبجحه باداء الدروع الامريكية بشكل خاص والغربية بشكل عام.... على العموم نرجع الى موضوعنا استاذي عزيزان..
الكتاب الذي ذكرته لا يعتبر كتاب منزه من الاخطاء او اي كتاب اخر لا يمكن اعتباره دليل قطعي على اي معلومة تريد ان تثبتها او تناقشها. طابق ما تقراءه في هذا الكتاب مع ما تجده في كتب اخرى.جربت شخصيا هذا الطريقة على كتب steven zaloga ووجدت ان كتبه تحوي اخطاء كثيرة وفي بعض الاحيان جسيمة لذا لا يمكن اعتماد كتبه بشكل رئيسي.. انصحك بتطبيق هذه الفكرة
فيما يخص التعليقات, كما هو واضح مشاركتي طويلة و تحوي معلومات تقنية كثيرة, وفي بعض الاحيان قد تحصل الكثير من الاخطاء في الكتابة لدي...
انت ذكرت ان المحركات التوربينية لا تصدر انبعاثات دخانية مرئية او مرصودة....... ما تقصده هنا ان محركات التوربين لا تبعث بدخان مرئي ( ذات لون اسود او ابيض مثلا) اثناء عملها, ما فاتني ذكره هنا هو ان محركات الديزل لا تصدر اي انبعاثات دخانية في حال قيام المحرك بجهد load, الانبعاثات موجودة في حال اذا كان المحرك في السكون idle والانتقال من السكون الى الدوران العالي والدبابة في وضعية متوقفة كما هو واضح في هذا الفيديو
او هذا الفيديو
لكن في حال الاجهاد.... لا توجد اي انبعاثات مرئية للديزل!! وربما استخدام المدفع اثناء الحركة يصدر ابنعاثات دخانية مرئية اكثر من ما يصدره محرك الديزل
لا يقول البعض اني متحيز لليوبارد .... هذا تشالنجر بريطانية.....
يعني بصراحة ماذكرتها ميزة للمحرك التوربيني ليست في مكانها....
اما الانبعاثات الغير مرئية فحدث ولا حرج... لن ادخل في هذه النقطة لاني شرحتها في ردي السابق
النقطة الثانية.... ذكرت انت ان احدى ميزات المحركات التوربيني هي ا
نعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود.........
ما معناه ان محركات الديزل تتاثر بتصنيفات السيتان والاوكتان!! انت تقصد وبشكل لا يفهمه القارئ ان محركات التوربين تستطيع ان تستعمل اي وقود وهذا هو الصحيح, اما ادخال السيتان والاوكتان في الموضوع فلا جدوة منه وكما شرحت في ردي فان محرك الديزل معني بشكل كبير بنسبة او معدل السيتان وهي قابيلة الاشتعال السريع لوقود الديزل وهي في الكثير من الاحيان تقدر ب 45 سيتان او اقل. اما الاوكتان فهي مقاومة وقود البنزين للاشتعال وقيمة هذا المعدل تقارب ال 100, هذه الارقام من الناحية الرياضية لا بعد لها.
محركات الديزل لها قابلية استخدام عدة انواع من الوقود السائلة والغازية وحتى زيوت القلي والتشحيم !! لكن يجب اجراء بعض التعديلات على المحرك قبل ان يصبح من فئة ال multi fuel وبهذا تصبح ميزة او خاصية الاستخدام المتنوع للوقد خاصية المحرك التوربيني ومحرك الديزل
هذا مقتطف من دراسة حول محركات الديزل التي تستعمل عدة انواع من الوقود
,مع تحياتي