ظهور التعديل الأخير على T80

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,581
مستوى التفاعل
29,324
النقاط
113
الأخوة في المنتدى
يبدو بكون الخطوة الروسية قد تمت قبل بعض الوقت بسبب من تأخير انتاج الأرماتا و هي خطوة كما علمت من مصادر مباشرة بكونها مضت قبل حوالي 3 سنوات تقريبا و لأسباب الكتمان اروسي المعتاد فهي لم يتم الاعلان عنها أيضا.


ظهور التحديث الجديد للدبابة T-80BV بأسم T-80BVM..

الجيش الروسي وقع سابقا عقد مع شركة اورال فاغون زافورد بتحديث حوالي 3000 دبابة الى هذا المعيار (يمتلك الجيش الروسي تقريب ال 5400 دبابة T80 )..

ويلاحظ توحيد جميع التحديثات القادمة لسلاح الدبابات الروسي بنفس المكونات..كال T-72 b4 والT-90M

منها دروع من طراز ريلكت تغطي اغلب اجزاء الدبابة واهمها نقاط الضعف السابقة كجانب البدن والبرج بالأضافة الى درع قفصي للمحرك..

طبعا مع تحديث منظومة التحكم باطلاق النيران FCS واهم اجزائها منضار متعدد قنوات الرؤية والتتبع التلقائي للاهداف Sosna u القادر على تميز الاهداف ليلا بمدى 4000 متر..

ايضا المدفع 2A46 m5 الأملس بأحدث نسخه عيار 125ملم..

توحيد المكونات سيساعد اطقم الصيانة كثيرا نظرا لبدأ دخول الأرماتا بالخدمة..

في الصورة الأولى النسخة T80 BV و الصورة الثانية للتطوير T80 BVM



لم يعرف بعد ان كان هذا التعديل قد شمل تغيير المحرك الى محرك ديزل بقوة تفوق1200 حصان و بصراحة تامة فالمصدر المباشر الذي اتصلت به عندما وجد أننى لا أعرف معلومات عن هذه النقطة فقد اعتذر عن توضيحها أيضا
 
الأخوة في المنتدى
يبدو بكون الخطوة الروسية قد تمت قبل بعض الوقت بسبب من تأخير انتاج الأرماتا و هي خطوة كما علمت من مصادر مباشرة بكونها مضت قبل حوالي 3 سنوات تقريبا و لأسباب الكتمان اروسي المعتاد فهي لم يتم الاعلان عنها أيضا.


ظهور التحديث الجديد للدبابة T-80BV بأسم T-80BVM..

الجيش الروسي وقع سابقا عقد مع شركة اورال فاغون زافورد بتحديث حوالي 3000 دبابة الى هذا المعيار (يمتلك الجيش الروسي تقريب ال 5400 دبابة T80 )..

ويلاحظ توحيد جميع التحديثات القادمة لسلاح الدبابات الروسي بنفس المكونات..كال T-72 b4 والT-90M

منها دروع من طراز ريلكت تغطي اغلب اجزاء الدبابة واهمها نقاط الضعف السابقة كجانب البدن والبرج بالأضافة الى درع قفصي للمحرك..

طبعا مع تحديث منظومة التحكم باطلاق النيران FCS واهم اجزائها منضار متعدد قنوات الرؤية والتتبع التلقائي للاهداف Sosna u القادر على تميز الاهداف ليلا بمدى 4000 متر..

ايضا المدفع 2A46 m5 الأملس بأحدث نسخه عيار 125ملم..

توحيد المكونات سيساعد اطقم الصيانة كثيرا نظرا لبدأ دخول الأرماتا بالخدمة..

في الصورة الأولى النسخة T80 BV و الصورة الثانية للتطوير T80 BVM



لم يعرف بعد ان كان هذا التعديل قد شمل تغيير المحرك الى محرك ديزل بقوة تفوق1200 حصان و بصراحة تامة فالمصدر المباشر الذي اتصلت به عندما وجد أننى لا أعرف معلومات عن هذه النقطة فقد اعتذر عن توضيحها أيضا

التي-80 تعرضت للكثير من الانتقاد بسبب محركها التوربيني GTD والسبب في ذلك الاستهلاك الكبير للوقود ( 100 لتر لكل 10 كيلو حسب ما اذكر) لذا اتوقع يتم استبدال المحرك التوربيني بمحرك ديزل. سنة 1991 كان من المفترض تبديل المحرك التوربيني بمحرك اخر تصل قوته الى 1500 حصان لكن عدد قليل من الدبابات جهز بهذا المحرك. النسخة T-80UD تملك محرك ديزل ولكنها غير متوفرة لدى الجيش الروسي.
 
d1eq0.jpg


الان اصبح من المؤكد ان المحرك قد طور او استبدل بمحرك اقوى 1250 حصان
zU6k5%2B%25281%2529.jpg


تم استبدال مناظير الاشتباك
qLmoz.jpg

MGqLO.jpg
 
الأخوة في المنتدى
يبدو بكون الخطوة الروسية قد تمت قبل بعض الوقت بسبب من تأخير انتاج الأرماتا و هي خطوة كما علمت من مصادر مباشرة بكونها مضت قبل حوالي 3 سنوات تقريبا و لأسباب الكتمان اروسي المعتاد فهي لم يتم الاعلان عنها أيضا.


ظهور التحديث الجديد للدبابة T-80BV بأسم T-80BVM..

الجيش الروسي وقع سابقا عقد مع شركة اورال فاغون زافورد بتحديث حوالي 3000 دبابة الى هذا المعيار (يمتلك الجيش الروسي تقريب ال 5400 دبابة T80 )..

ويلاحظ توحيد جميع التحديثات القادمة لسلاح الدبابات الروسي بنفس المكونات..كال T-72 b4 والT-90M

منها دروع من طراز ريلكت تغطي اغلب اجزاء الدبابة واهمها نقاط الضعف السابقة كجانب البدن والبرج بالأضافة الى درع قفصي للمحرك..

طبعا مع تحديث منظومة التحكم باطلاق النيران FCS واهم اجزائها منضار متعدد قنوات الرؤية والتتبع التلقائي للاهداف Sosna u القادر على تميز الاهداف ليلا بمدى 4000 متر..

ايضا المدفع 2A46 m5 الأملس بأحدث نسخه عيار 125ملم..

توحيد المكونات سيساعد اطقم الصيانة كثيرا نظرا لبدأ دخول الأرماتا بالخدمة..

في الصورة الأولى النسخة T80 BV و الصورة الثانية للتطوير T80 BVM



لم يعرف بعد ان كان هذا التعديل قد شمل تغيير المحرك الى محرك ديزل بقوة تفوق1200 حصان و بصراحة تامة فالمصدر المباشر الذي اتصلت به عندما وجد أننى لا أعرف معلومات عن هذه النقطة فقد اعتذر عن توضيحها أيضا
أستاذ سيف ما أعرفه هو أن سورية تشغل هذا النوع من الدبابات, ألا يمكن تحديث دباباتنا بدل التخلص منها؟
 
في الحقيقة يمكن للروس بيع الدبابة T-80 بعد تقوية دروعها الجانبية و تلك للبرج و تغيير محركها و ستكون بديل معقول للدبابات القديمة من نوع T-62, T-55, T-54
 
أستاذ سيف ما أعرفه هو أن سورية تشغل هذا النوع من الدبابات, ألا يمكن تحديث دباباتنا بدل التخلص منها؟
أتذكر أن دراسة تمت حول هذا الموضوع و سبق كما أتذكر الحوار حولها
حتى الآن لا يوجد أي اجابة حول ما هو القرار بخصوص هذه النوعية من الدبابات؟؟؟
الضيق منها في المناورات قبل الحرب كان بسبب استهلاكها الشره للوقود 2-3 أضعاف استهلاك تي-72
الغالبية من القيادات الميدانية تفضل دخول 1500 دبابة تي-90 و ربما أكثر كرقم مباشر الآن و غالبية الأخبار المتدوالة تشير الى ذلك
هناك بعض الاشاعات أيضا عن نوع جديد من التدريع سيضاف الى تي-80 و سيتفوق على كل شيء مستخدم حاليا
رأيي الشخصي تطبيق التحديث الأخير على دبابات تي-80 حتى مع ادخال تي-90 بأعداد كبيرة سيكون خيارا مناسبا
المشكلة في مصادري المباشرة كونها لا تستطيع التصريح ببعض التفصيلات المتعلقة بقرارات جوهرية غالبا
كذلك فهناك بعض المعلومات (و ان يكن ليس في هذا الموضوع حاليا) التي تطلب مني بعض المصادر عدم نشر تفصيلاتها
 
أتذكر أن دراسة تمت حول هذا الموضوع و سبق كما أتذكر الحوار حولها
حتى الآن لا يوجد أي اجابة حول ما هو القرار بخصوص هذه النوعية من الدبابات؟؟؟
الضيق منها في المناورات قبل الحرب كان بسبب استهلاكها الشره للوقود 2-3 أضعاف استهلاك تي-72
الغالبية من القيادات الميدانية تفضل دخول 1500 دبابة تي-90 و ربما أكثر كرقم مباشر الآن و غالبية الأخبار المتدوالة تشير الى ذلك
هناك بعض الاشاعات أيضا عن نوع جديد من التدريع سيضاف الى تي-80 و سيتفوق على كل شيء مستخدم حاليا
رأيي الشخصي تطبيق التحديث الأخير على دبابات تي-80 حتى مع ادخال تي-90 بأعداد كبيرة سيكون خيارا مناسبا
المشكلة في مصادري المباشرة كونها لا تستطيع التصريح ببعض التفصيلات المتعلقة بقرارات جوهرية غالبا
كذلك فهناك بعض المعلومات (و ان يكن ليس في هذا الموضوع حاليا) التي تطلب مني بعض المصادر عدم نشر تفصيلاتها
شكراً أستاذي الغالي على الإجابة
لو قمنا ببيع أغلب دبابات الT-55, T-62 و معها بعض النسخ القديمة من ال T-72 و أبقينا دباباتنا الأحدث من ال T-72 (مثل T-72B3) و الT-90 و معها أعداد من الT-80 المحدثة من ناحية الدروع و المحرك و المركب عليها أنظمة تحكم بالنيران شبيهة بالموجودة على الT-72B3 (أو يمكننا تركيب نفس منظومة التحكم بالنيران للدبابة الإيرانية كرار لإنها ستكون أرخص) لا أعتقد أن التكلفة ستزيد عن 2-3 مليار دولار و سيكون لدينا سلاح دروع بنفس الحجم عددياً و لكن أفضل من الناحية التقنية, يمكننا شراء 1000-2000 دبابة T-80من روسيا مع تركيب الدروع و المحرك الجديد في ورش الجيش السوري بينما يساعدنا الإيرانيون في تركيب منظومة التحكم بالنيران (KAT-72) فنكون كسبنا خبرة و ضغطنا المصاريف.
Kat%20-%2072%20Expandable%20Fire%20Control%20System%20Catalog.jpg
 
شكراً أستاذي الغالي على الإجابة
لو قمنا ببيع أغلب دبابات الT-55, T-62 و معها بعض النسخ القديمة من ال T-72 و أبقينا دباباتنا الأحدث من ال T-72 (مثل T-72B3) و الT-90 و معها أعداد من الT-80 المحدثة من ناحية الدروع و المحرك و المركب عليها أنظمة تحكم بالنيران شبيهة بالموجودة على الT-72B3 (أو يمكننا تركيب نفس منظومة التحكم بالنيران للدبابة الإيرانية كرار لإنها ستكون أرخص) لا أعتقد أن التكلفة ستزيد عن 2-3 مليار دولار و سيكون لدينا سلاح دروع بنفس الحجم عددياً و لكن أفضل من الناحية التقنية, يمكننا شراء 1000-2000 دبابة T-80من روسيا مع تركيب الدروع و المحرك الجديد في ورش الجيش السوري بينما يساعدنا الإيرانيون في تركيب منظومة التحكم بالنيران (KAT-72) فنكون كسبنا خبرة و ضغطنا المصاريف.
Kat%20-%2072%20Expandable%20Fire%20Control%20System%20Catalog.jpg
أوافقك لرأي أخ فولكروم
عى كل حال لست هنا أذيع سرا اذا قلت بأننا أعطينا عددا من الدبابات (ربما بضع مئات) الى كوريا الشمالية مقابل التعاون في تطوير الصواريخ و لقد قام الكوريون بوضع طريقة فعالة لسكب الأنف المخروطي للصاروخ بحيث تجعله متناظرا بصورة كبيرة دقتها تبلغ بضعة أجزاء من المليون من السنتيمتر و تمثلت في صهر الخزف و تدويره بسرعة ثم اكسائه بمسحوق الألمنيوم بواسطه جهاز نفث خاص و بصورة تدريجية ينصهر الأومنيوم و يصبح متساويا بصورة و متناظرا بصورة بالغة الدقة و هذه التكنولوجيا طبعا معها العديد من التجهيزات المساعدة و لقد تم فيما بعد الاتفاق مع ايران على تطوير مثل هذه الاساليب أيضا.
 
( 100 لتر لكل 10 كيلو حسب ما اذكر)
أعتقد الرقم مبالغ فيه كثيرا
 
أوافقك لرأي أخ فولكروم
عى كل حال لست هنا أذيع سرا اذا قلت بأننا أعطينا عددا من الدبابات (ربما بضع مئات) الى كوريا الشمالية مقابل التعاون في تطوير الصواريخ و لقد قام الكوريون بوضع طريقة فعالة لسكب الأنف المخروطي للصاروخ بحيث تجعله متناظرا بصورة كبيرة دقتها تبلغ بضعة أجزاء من المليون من السنتيمتر و تمثلت في صهر الخزف و تدويره بسرعة ثم اكسائه بمسحوق الألمنيوم بواسطه جهاز نفث خاص و بصورة تدريجية ينصهر الأومنيوم و يصبح متساويا بصورة و متناظرا بصورة بالغة الدقة و هذه التكنولوجيا طبعا معها العديد من التجهيزات المساعدة و لقد تم فيما بعد الاتفاق مع ايران على تطوير مثل هذه الاساليب أيضا.
الخزف يمكن تسخينه إلى درجات عالية جداً تزيد عن درجة حرارة صهر الألمنيوم و عندما نرش بودرة الألمنيوم تذوب على سطح الخزف الساخن و تؤدي قوى التوتر السطحي للألمنيوم السائل إلى تماسك و ترابط قطرات الألمنيوم و تراكمها تدريجياً فوق بعضها مكونة غلافاً سائلاً, و لكن هذه الطريقة صعبة التطبيق لإنه سيلزم حساب سرعة الدوران المثلى للقالب الخزفي كي لا تؤدي قوى الطرد المركزي إلى تطاير الألمنيوم السائل بعيداً عن القالب ثم يجب أن لا تتغير سرعة دوران القالب الخزفي مع الزمن كي تظل سماكة الألمنيوم المترسب ثابتة كما أن الفراغات بين قطرات الألمنيوم المترسبة لا بد من ضبطها كي لا تؤدي إلى نقاط ضعف ميكانيكية تتسبب بتشققات في رأس الصاروخ عند إطلاقه, ثم عندما نصل إلى السماكة المطلوبة قد نضطر إلى إبطاء سرعة الدوران كي تصبح قوى الطرد المركزي المطبقة على الألمنيوم السائل أقل و تضمن حالة من التوازن تسمح بالحفاظ على سماكة الألمنيوم النهائية التي لن يترسب عليها ألمنيوم إضافي بعد ذلك.
أدناه فيديوهات لتصنيع المعادن إحداها هي الترسيب المعدني بالليزر و الثانية هي الطباعة الثلاثية الأبعاد
السؤال هو ماذا لو أستخدمنا طريقة الترسيب الكهربائي الإلكتروليت على هيكل من الألمنيوم, هل ستنفع؟ هل ستكون دقيقة؟
 
الخزف يمكن تسخينه إلى درجات عالية جداً تزيد عن درجة حرارة صهر الألمنيوم و عندما نرش بودرة الألمنيوم تذوب على سطح الخزف الساخن و تؤدي قوى التوتر السطحي للألمنيوم السائل إلى تماسك و ترابط قطرات الألمنيوم و تراكمها تدريجياً فوق بعضها مكونة غلافاً سائلاً, و لكن هذه الطريقة صعبة التطبيق لإنه سيلزم حساب سرعة الدوران المثلى للقالب الخزفي كي لا تؤدي قوى الطرد المركزي إلى تطاير الألمنيوم السائل بعيداً عن القالب ثم يجب أن لا تتغير سرعة دوران القالب الخزفي مع الزمن كي تظل سماكة الألمنيوم المترسب ثابتة كما أن الفراغات بين قطرات الألمنيوم المترسبة لا بد من ضبطها كي لا تؤدي إلى نقاط ضعف ميكانيكية تتسبب بتشققات في رأس الصاروخ عند إطلاقه, ثم عندما نصل إلى السماكة المطلوبة قد نضطر إلى إبطاء سرعة الدوران كي تصبح قوى الطرد المركزي المطبقة على الألمنيوم السائل أقل و تضمن حالة من التوازن تسمح بالحفاظ على سماكة الألمنيوم النهائية التي لن يترسب عليها ألمنيوم إضافي بعد ذلك.
أدناه فيديوهات لتصنيع المعادن إحداها هي الترسيب المعدني بالليزر و الثانية هي الطباعة الثلاثية الأبعاد
السؤال هو ماذا لو أستخدمنا طريقة الترسيب الكهربائي الإلكتروليت على هيكل من الألمنيوم, هل ستنفع؟ هل ستكون دقيقة؟
أخ فولكروم
طبعا كل ما تفضلت به أنت هو أكثر من دقيق
بالنسبة لي أنا في الاصل لم أكن مطلعا على تفصيلات هذه العملية سوى بضع شذرات
الشيء الذي أنا متأكد منه أن عملية الاكساء تتم في صندوق كبير مخلى من الهواء
الذي فهمته بكون العملية تمت بواسطة حساب الوقت الازم ليبرد الخزف في معادلة معينة بكمية الألومنيوم التي يتم ضخها و هكذا تجري عملية التشرب ببطء و يتم تناقص رشق الألومنيوم ببطء متناسب مع ذلك و أي كميات زائدة في الاسفل يتم سحبها فيما بعد بواسطة جهاز شفط.
كذلك فلقد عرفت بكون جهاز بث شعاع ليزر من طرفي المخروط يحددان توقيت انتهاء العملية
تجنبا لأي تلوث يتم الانتظار لفترة معينة ثم يفتح الصندوق و هو يتسع 24 مخروطا أنفيا و يتم فحصها مرة أخرى و بحال فشل أي مخروط في اجتياز اختبار التناسب يعاد للصهر.
الخزف داخل المخروط (المخروط الخزفي الداخلي) يستفاد منه كلوح تثبيت و يمكن وضع البراغي و التوصيلات بسهولة و دون تشويه المخروط الألومنيومي الخارجي و هكذا توضع أية تجهيزات و عبوات التفجيرو أجهزة التحسس ...الخ
من المؤكد بكون التعاون مع ايران و كوريا قد أعطى نتائج في مثل هذه التقنيات و حاليا بلا شك هناك أساليب أكثر تطورا
 
( 100 لتر لكل 10 كيلو حسب ما اذكر)
أعتقد الرقم مبالغ فيه كثيرا

المحرك التوربيني GTD-1000 الموجود في ال T-80 يستهلك 196 لتر من الوقود في الساعة في حالة الجهد الاقصى Full power محرك الابرامز يتسهلك مايقارب 20 بالمية اكثر من هذا الرقم.
المحرك الروسي يستهلك مايقارب 500 لتر لكل 100 كيلومتر في حالة السير على الطرق المعبدة ومايقارب 740 لتر اذا كان الطريق غير معبد وصخري. مخرزن الوقود للتي-80 يسمح بالسير لمسافة مابين 250 كيلو متر اذا كان الطريق غير معبد و395 كيلومتر ان كان الطريق معبد.
المحرك GTD-1100 له استهلاك اقل لكن عالي جدا مقارنة بمحركات الديزل,نفس الحال بالنسبة للمحرك GTD-1250 .
 
المحرك التوربيني GTD-1000 الموجود في ال T-80 يستهلك 196 لتر من الوقود في الساعة في حالة الجهد الاقصى Full power محرك الابرامز يتسهلك مايقارب 20 بالمية اكثر من هذا الرقم.
المحرك الروسي يستهلك مايقارب 500 لتر لكل 100 كيلومتر في حالة السير على الطرق المعبدة ومايقارب 740 لتر اذا كان الطريق غير معبد وصخري. مخرزن الوقود للتي-80 يسمح بالسير لمسافة مابين 250 كيلو متر اذا كان الطريق غير معبد و395 كيلومتر ان كان الطريق معبد.
المحرك GTD-1100 له استهلاك اقل لكن عالي جدا مقارنة بمحركات الديزل,نفس الحال بالنسبة للمحرك GTD-1250 .
هل ترى ان الروس سيتخلون على محرك الديزل حلما حصلوا على محرك تربيني غير عالي الاستهلاك؟
 
المحرك التوربيني GTD-1000 الموجود في ال T-80 يستهلك 196 لتر من الوقود في الساعة في حالة الجهد الاقصى Full power محرك الابرامز يتسهلك مايقارب 20 بالمية اكثر من هذا الرقم.
المحرك الروسي يستهلك مايقارب 500 لتر لكل 100 كيلومتر في حالة السير على الطرق المعبدة ومايقارب 740 لتر اذا كان الطريق غير معبد وصخري. مخرزن الوقود للتي-80 يسمح بالسير لمسافة مابين 250 كيلو متر اذا كان الطريق غير معبد و395 كيلومتر ان كان الطريق معبد.
المحرك GTD-1100 له استهلاك اقل لكن عالي جدا مقارنة بمحركات الديزل,نفس الحال بالنسبة للمحرك GTD-1250 .
شكرا أخ فلوجر لاغناء الموضوع بالصور و التفصيلات
الشيء الوحيد في رأيي الذي يقف ضد الدبابة تي-80 كونها لم تجرب في الحروب على نطاق واسع
لهذا السبب يصعب الحكم عليها فعليا
كتجربة ميدانية في المناورات كانت ممتازة لكن الاستهلاك الشره للوقود لم يعجب الغالبية حينها
 
هل ترى ان الروس سيتخلون على محرك الديزل حلما حصلوا على محرك تربيني غير عالي الاستهلاك؟

لا اعتقد ان اي مصنع سوف يتخلى عن محرك الديزل, طبعا لكلا المحركين ايجابيات وسلبيات. الكثير يفضلون استخدام محرك الديزل لسبب استهلاكه المتدني للوقود ولعزمه الكبير tourqe محرك التوربين ينتج معدل عالي من القوة مقابل الوزن Hp/kg ratio لكن ما يعيب المحرك التوربيني استهلاكه الكبير مقارنة بمحرك الديزل. في المستقبل ربما سوف تظهر حلول اخرى ربما محركات كهربائية او انظمة سير هجينة
 
شكرا أخ فلوجر لاغناء الموضوع بالصور و التفصيلات
الشيء الوحيد في رأيي الذي يقف ضد الدبابة تي-80 كونها لم تجرب في الحروب على نطاق واسع
لهذا السبب يصعب الحكم عليها فعليا
كتجربة ميدانية في المناورات كانت ممتازة لكن الاستهلاك الشره للوقود لم يعجب الغالبية حينها

أختبرت بالشيشان وكان الأداء سيء لأقصى حد كما وصفته المصادر الرسمية الروسية حينها (الجنرال أليكساندر غالكين Aleksandr Galkin، رئيس مديرية الدروع التابعة لوزارة الدفاع الروسية).
 
لا اعتقد ان اي مصنع سوف يتخلى عن محرك الديزل, طبعا لكلا المحركين ايجابيات وسلبيات. الكثير يفضلون استخدام محرك الديزل لسبب استهلاكه المتدني للوقود ولعزمه الكبير tourqe محرك التوربين ينتج معدل عالي من القوة مقابل الوزن Hp/kg ratio لكن ما يعيب المحرك التوربيني استهلاكه الكبير مقارنة بمحرك الديزل. في المستقبل ربما سوف تظهر حلول اخرى ربما محركات كهربائية او انظمة سير هجينة

العزم الكبير سمة واضحة لمحركات التوربينة الغازية وليس لمحركات الديزل .. فعلى سبيل المثال، عزم الدوران الأقصى للمحرك AGT-1500 يبلغ نحو 5.300 نيوتن متر مع وصوله إلى سرعة دوران تبلغ 1.000 دورة في الدقيقة . ومع تناقص وانخفاض عزم الدوران الخطي في مقابل تزايد عدد الدورات في الدقيقة الواحدة فإن المحرك يوفر قيمة عزم من 3.500 نيوتن متر عند 3.000 دورة في الدقيقة . بالطبع منحنى عزم الدوران هذا يعتبر السبب الرئيس لقابلية التعجيل الرائعة التي تميز الدبابة أبرامز من وضعية التوقف وكذلك سرعة التجوال المرتفعة .. تقصد إستاذي حصان للطن وليس حصان لكيلوغرام، وهي أيضا من سمات محركات التوربينة الغازية.. في الحقيقة تتمتع محركات التوربينات الغازية بعدة فوائد ومزايا على نظيرتها محركات الديزل ، هذه تتضمن (1) بداية تشغيل أسهل كثيراً في درجات الحرارة المنخفضة (2) نسبة عالية من القوة للوزن (3) عزم دوران مرتفع (4) صيانة أسهل وأجزاء محرك أقل (5) انعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود (6) استهلاك أوطأ بكثير من زيوت التشحيم (7) عملياً لا يوجد انبعاثات دخانية مرئية أو مرصودة (8) تشغيل عملياتي أهدأ ، والذي لا يخفض الإشارة الصوتية للدبابات المشغلة بواسطتهم فقط لكنه أيضا يقلل من عوامل الإجهاد والإرهاق بالنسبة للأطقم .
 
أختبرت بالشيشان وكان الأداء سيء لأقصى حد كما وصفته المصادر الرسمية الروسية حينها (الجنرال أليكساندر غالكين Aleksandr Galkin، رئيس مديرية الدروع التابعة لوزارة الدفاع الروسية).
وفي جورجيا ايضا
اعتبرها افشل دبابة سوفيتية و لا افهم سر التقييم العالي لها من البعض
 
وفي جورجيا ايضا
اعتبرها افشل دبابة سوفيتية ولا افهم سر التقييم العالي لها من البعض

الكثير يراهنون على السلاح الروسي وبشكل غير موضوعي في بعض الأحيان !! استناداً إلى المعلومات المتوفرة من مصادر روسية صرفه، الاستخدام القتالي الأول للدبابة T-80BV في الشيشان حدث بتاريخ 31 ديسمبر العام 1994. وطبقاً لبعض المصادر الغربية، الدبابة T-80 التي كانت آلة القتال الرئيسة للجيش الروسي والتي لطالما أقلقت وأفزعت رؤساء وزارة الدفاع الأمريكية في العقد الأخير من الحرب الباردة، ظهرت "ككومة خردة" junk heap على ساحات معركة الشيشان. يومها تحدث الجنرال "بافل غراشيف" Pavel Grachev (وزير الدفاع الروسي السابق للفترة 1992-1996) بشكل واضح، وحدد ثلاثة عناصر رئيسة كعيوب منطقية للدبابة T-80، أولها حماية الدرع غير الكافية، شراهة المحرك التوربيني الغازي للوقود، ومصاعب تعامل الملقم الآلي مع خراطيش الذخيرة نصف القابلة للاحتراق.

الجنرال "أليكساندر غالكين" Aleksandr Galkin، رئيس مديرية الدروع التابعة لوزارة الدفاع الروسية تحدث في مقابلة نشرت في صحيفة "النجم الأحمر" Red Star بتاريخ 25 مارس 1995، وأضاف بعض التعليقات المثيرة المتعلقة بالدبابة T-80، والنتائج العرضية التي تحققت خلال القتال في الشيشان. فذكر أولاً في رده على الملاحظات الحرجة التي نشرت وتتعلق بمنظومة التلقيم الآلي في الدبابات الروسية "القذائف في الدبابات الغربية توضع منفصلة عن الطاقم، وهذا يحمل فائدة وميزة نفسية psychological advantage، لكن في حالة حدوث ضربة مباشرة وقوية، مخزون الذخيرة ما زال عرضة للانفجار والطاقم في وضع الخطر". مع ذلك، الجنرال غالكين اعترف على أية حال "إذا نفاث شحنة مشكلة ضرب جانب الدبابة T-80 الضعيف واخترقه، فإنه يمكن أن يصيب أحد أجزاء مخزن الذخيرة على أرضية البرج، وهذا مع حدث فعلاً عندما أصيب مقذوف صاروخي موجه من نوع 9K112 Cobra (يخزن مثله مثل القذائف القياسية الأخرى في صينية التلقيم) وتسبب ذلك في حدوث انفجار عنيف لكامل حمولة الذخيرة". طبقاً للجنرال غالكين، هذه المشكلة كشفت أثناء العمليات القتالية، وستؤخذ مستقبلاً بنظر اعتبار المصممين الروس.
 
العزم الكبير سمة واضحة لمحركات التوربينة الغازية وليس لمحركات الديزل .. فعلى سبيل المثال، عزم الدوران الأقصى للمحرك AGT-1500 يبلغ نحو 5.300 نيوتن متر مع وصوله إلى سرعة دوران تبلغ 1.000 دورة في الدقيقة . ومع تناقص وانخفاض عزم الدوران الخطي في مقابل تزايد عدد الدورات في الدقيقة الواحدة فإن المحرك يوفر قيمة عزم من 3.500 نيوتن متر عند 3.000 دورة في الدقيقة . بالطبع منحنى عزم الدوران هذا يعتبر السبب الرئيس لقابلية التعجيل الرائعة التي تميز الدبابة أبرامز من وضعية التوقف وكذلك سرعة التجوال المرتفعة .. تقصد إستاذي حصان للطن وليس حصان لكيلوغرام، وهي أيضا من سمات محركات التوربينة الغازية.. في الحقيقة تتمتع محركات التوربينات الغازية بعدة فوائد ومزايا على نظيرتها محركات الديزل ، هذه تتضمن (1) بداية تشغيل أسهل كثيراً في درجات الحرارة المنخفضة (2) نسبة عالية من القوة للوزن (3) عزم دوران مرتفع (4) صيانة أسهل وأجزاء محرك أقل (5) انعدام الحساسية تجاه تقديرات أو تصنيفات معدلات الأوكتين "octane" أو "السيتين" cetane في الوقود (6) استهلاك أوطأ بكثير من زيوت التشحيم (7) عملياً لا يوجد انبعاثات دخانية مرئية أو مرصودة (8) تشغيل عملياتي أهدأ ، والذي لا يخفض الإشارة الصوتية للدبابات المشغلة بواسطتهم فقط لكنه أيضا يقلل من عوامل الإجهاد والإرهاق بالنسبة للأطقم .

الواضح ان الموقع الذي تنقل منه يقدم معلومات غير دقيقة.... كما انه واضح انك مععجب كثيرا بالابرامز.. ذكرتني بانور الشراد ههههههه المهم...

المحركات التوربينية هي احدى انواع محركات الاحتراق الداخلي كالديزل والبنزين وبعكس محركات الديزل والبنزين تعمل المحركات التوربينية باستعمال حرارة احتراق مزيج الاوكسجين والوقود. لها ميزات جيدة ولكنها في نفس الوقت تملك عيوب كثيرة, ماسردته عن محرك الابرامز هو نصف القصة!!!!! اخي الكريم دوران محرك الابرامز يصل الى 22 الف دورة في الدقيقة وهناك جهاز reduction box يعمل على تخفيف سرعة دوران المحور الذي يدخل الى ناقل السرعة الاوتوماتيكي, لان ناقل السرعة لا يستطيع التعامل مع سرعات دوران جنونية تصل الى 22 الف دورة. هناك فارق مابين القوة والعزم Power and torque, القوة تنتج في حال الوصول الى اقصى سرعة دوران المحرك ويكون بشكل متوازي lineair بينما العزم يكون دائما في حيز سرعة دوران منخفضة والسبب في ذلك هو نوعية مزيج الاحتراق, افضل حالة ملئ السلندر بمزيج ذو طاقة كبيرة يحصل خلال حيز ضيق من دوران المحرك وذلك اثناء الدوران المنخفض. محركات الديزل معروفة ومشهورة بتوليد عزم كبير خلال سرعات دوران منخفضة لا تتعدى ال 2000 دورة بالدقيقة, دعني اذكر محرك الليوبارد MTU-883 والذي يولد 1500 حصان عند 3000 دورة ومايقارب 4500 NM عند سرعة دوران 2000 دورة بالثانية....بالمقارنة فان المحرك ينتج هذه الارقام من دون وجود اي جهاز لتخفيف الدوران reduction box كما هو الحال بالنسبة لل AGT-1500 والذي يولد القوة والعزم اثناء سرعات دوران للمحرك اكبر بكثير من سرعات دوران المحرك الالماني( او الديزل بشكل عام) .. ما تذكره انت من سرعات دوران ليست للمحرك بل لمخفض السرعة reduction box. الامر الاخر هو ماذكرته عن قابلية تعجيل الابرامزو سرعة التجول, وربطت هذين الامرين بالمنحنى الخطي لعزم الدوران. ايضا هنا نصف القصة!!!! التعجيل او ال acceleration هو عامل يخص بشكل كبير العزم وليس قوة المحرك وبالعكس سرعة التجول غير مرتبطة بالعزم لانه يولد خلال سرعات دوران محرك منخفضة بل يخص قوة المحرك التي تولد خلال سرعات دوران كبيرة. مالم تذكره هو ان محرك الابرامز له نمطين من الدوران المتوقف او ال IDLE هناك ال idle العادي يستخدم في الحالات الغير قتالية وهناك مايعرف بال tactical idle اي انه عندما تكون الابرامز متوقفة يدور المحرك بسرعة دوران اكبر تصل الى 1400 دورة بالثانية لتمكنها من التحرك والتعجيل بشكل اسرع, الابرامز مزودة ايضا ب APU وهي وحدة توليد طاقة لا تستخدم قوة المحرك الرئيسي للعمل بل تعمل بشكل منفرد لتوليد الطاقة وهي تساعد في حالة ال tactical idle في توفير الطاقة لاجهزة الدبابة بدل ان تقوم مولدات الطاقة بسحب طاقة اكبر من المحرك الرئيسي وبذلك تقليل عزم الابرامز اثناء التحرك, ال APU موجودة ايضا في عدد من الدباباتوالمدرعات العالمية لاغراض متعددة. ماذكرته من مزاية للمحركات التوربينية من الناحية الميكانيكية لا تعتبر ذو معنى, ماهو مهم مايعرف بال mechanical efficiency اي ان المحرك لا يملك سوى قطعة واحدة تتحرك وهو المحور الذي تركب عليه شفرات المحرك, والحركة الوحيدة التي يجب ان يقوم بها هي الدوران الافقي فقط وهذا ما يميز المحرك التوربيني بشكل كبير عن باقي محركات الاحتراق الداخلي... وللمقارنة فان محركات الديزل تملك عدد كبير من القطع التي تتحرك وباتجاهات مختلفة والتي تتطلب طاقة من المحرك لتحريكها وهنا تكون قيمة النجاعة الميكانيكية المنخفضة للمحركات التي تعمل بالضغط. لكن مع هذه الميزة تنتهي اي ميزة ميكانيكية للمحرك التوربيني, هذه الميزة ربما هي السبب الوحيد الذي بموجبه استعملت محركات توربينية على متن التي-80 والابرامز. ماتعاني منه المحركات التوربينية هو ال thermal efficiency , هذا يعني ان الطاقة الموجود في لتر واحد من الوقود تعطي 100 بالمئة طاقة ميكانيكية اثناء الاحتراق, فيما يخص المحركات التوربينية فهي تعاني من انخفاض هذه النجاعة الحرارية وترجمة هذا الامر هو ان المحرك التوربيني يخسر مايقارب نصف الطاقة على شكل غازات ذات حرارة عالية جدا تصل ال 1000 درجة في العادم ممايتطلب استهلاك كبير جدا للوقود. المحركات التوربينية تعمل بالبخ المستمر للوقود في غرف الاحتراق بينما محركات الديزل تعمل بالبخ المتقطع داخل غرف الاحتراق, محركات الديول تملك نجاعة حرارية عالية جدا وحتى على محركات البنزين وذلك يرجع الى ميكانيكية عمل هذا المحركات ولانريد ان ندخل في هذا الموضوع الان. هذه النجاعة الحرارية تمكن محركات الديزل من تغطية او التغلب على النجاعة الميكانيكية المنخفضة بينما بالعكس فالمحركات التوربيني لا تستطيع ان تتغلب على قلة النجاعة الحرارية بالنجاعة الميكانيكية الكبيرة, محركات الديزل الجديدة تملك نمط عمل ودوران افضل بفضل استعمال مواد وتكنولوجية جديدة مثل البخ المباشر وشاحنات التوربو المزدوجة او الكابسات الميكانيكية, بعض المحركات الجديدة تولد عزم يقارب 6000 نيوتون خلال دوران يصل الى 2000 دورة او اقل, هذه الامور بالاضافة الى استهلاك الوقود المفرط للمحركات التوربينية يجعل محرك الديزل او انظمة دفع هجينة هي الافضل في الاستعمال العسكري.

اما ماذكرته من مزاية للمحركات التوربينية فهي تخص ايضا محركات الديزل, فمثلا قابلية التشغيل اثناء درجات حرارة منخفضة هي ايضا ميزة او قابلية لمحركات الديزل والتي بستطاعتها ان تعمل او تشغل اثناء درجات حرارة تصل الى ناقص 40 تحت الصفر( محركات السيارات المدنية تجرب اثناء درجات حرارية منخفضة جدا تصل الى 15 تحت الصفر). هناك ناتي الى ميزة تخص محركات الضغط والتي لا تتطلب وقت كبير للتشغيل مثل المحركات التوربينية التي تتطلب مايقارب 30 ثانية حتى التشغيل او مايعرف الوصول الى سرعة دوران عملية. محركات الديزل لا تعاني من هذه المشكلة. النقطة الثانية هي الارتجاجات التي تعمل على المحركين الديزل والتوربيني او بالاحرى الارتجاجات التي يولدها المحركين, محرك الديزل وبسبب كيفية عمله يولد ارتجاجات ميكانيكية كبيرة تقريبا من الوضع الساكن Idle الى اقصى سرعة دوران هناك امور تستخدم لتخفيف هذه الارتجاجات لكنها تضل موجودة ولو بشكل منخفض. المحركات التوربينية تعاني من نفس المشكلة ولكن بشكل مختلف, الارتجاجات التي تولدها المحركات التوربينية تكون في حال الانتقال من سرعة دوران الى اخرى لكن حال الثبوت على سرعة دوران ما تختفي هذه الارتجاجات بشكل كبير, هذا الامر راجع الى ان اي محور يدور سوف يولد حركة غير منتظمة.

القوة للوزن واجزاء محرك اقل هي الميزات الوحيدة للمحرك التوربيني. اما ماذكرته من ان محركات الديزل حساسة بتغيرات نسب ال cetane and octane واستعمال اقل لزيوت التشحيم وعدم وجود انبعاثات العادم مرصودة صراحة لا ادري من اين اتيت بها!!!! اولا عامل الاحتراق السريع Cetane هو مايخص محركات الديزل وهو يدل على قدرة اشتعال وقود الديزل بسرعة ان بخ داخل الاسطوانة مع وجود ضغط وحرارة عالية اما ال octane فهوي يخص محركات البنزين ولا دخل له بمحركات الديزل !!! وهو يدل على قدرة تحمل وقود البنزين للضغط العالي او بالاحرى قدرة وقود البنزين للاشتعال المتاخر ان بخ داخل الاسطوانة مع وجود ضغط وحرارة عالية, مع ذلك محركات الديزل باستطاعتها ان تعمل بوقود له قدرة اشتعال متاخرة. اما مسالة استهلاك الزيوت فهي فهي مبالغة بشكل كبير, ربما تقصد او الموقع الذي نقلت منه المعلومة يقصد الاستعمال الكبير لزيوت التشحيم يعني وجود كمية كبيرة من زيوت التشحيم داخل المحرك وهذا صحيح لان بعض المحركات سعتها تصل الى 30 لتر وتتطلب مايقارب 60 لتر من زيت التشحيم لكن المحرك لايستهلك اي بمعنى اخرلا يحرق هذه الزيوت بشكل كبيرة وذلك لسبب ان محركات الديزل وخصوصا في التطبيقات العسكرية لا تملك معدلات دوران كبيرة بحيث لا تتعدى 3000 او 3500 دورة بالدقيقة بالاضافة الى ان تكنولوجية التشحيم وصلت الى حد تصنيع زيوت ذات جودة عالية تقاوم الضغوط الميكانيكية بشكل افضل.اما بالمقلب الاخر فان سرعات دوران المحرك التوربيني الكبيرة تتطلب استخدام زيوت من نوع اخر تتطلب شمول ميزات مقاومة الحرارة والضغوط الميكانيكية لكن هنا كمية الزيوت اقل بكثير من ماهو موجود في محركات الديزل, وصراحة لا ارى في هذه النقطة اي ميزة تحسب لمحرك التوربيني. النقطة الاخيرة هي انبعاثات المحرك التوربية والتي ذكرت انها غير مرصودة, الحقيقة وكما ذكرت اعلاه ان انبعاثات المحرك التوربيني الغير مرئية تقارب 4 مرات انبعاثات محرك الديزل بنفس القوة في مجال الاشعة تحت الحمراء.

اخيرا نرى في هذا المخطط عمل المحرك التوربيني ومحرك الديزل .
upload_2018-2-10_14-7-29.png


نصف معدل الدوران هو 50 بالمية, اي ان ماهو في يسار المخطط يقع ضمن الحالة الساكنة للمحرك idle وما يهم هو الحيز مابين 40 الى 60 بالمئة. في الوضع الساكن( دوران مخفض السرعة وليس المحرك التوربيني) يملك المحرك التوربيني عزم كبير, لكن مع تخطي الوضع الساكن او حتى قبل تخطي الوضع الساكن في حال ال tactical idle يبداء هذا العزم بالانخفاض مع ازديايد سرعة دوران المحرك مما يعني انه بعد تخطي حالة السكون ينخفض عزم المحرك بشكل كبير وهذا العزم الكبير حالة السكون غير مستفاد منه وهو غير متواجد بعد ال idle. يعني مالفائدة من محرك يولد عزم كبير اثناء السكون او التعجيل بينما لا يملك هذه العزم اثناء بعد حالة التعجيل؟؟ , لكن محرك الديزل يبداء بانتاج العزم مع ازدياد سرعة الدوران وهنايكمن تفوق الديزل ونلاحظ انه عندما يصل المحركين الى سرعة متساوية سوف يتفوق الديزل على المحرك التوربيني, هذا الكلام يخص المخطط الذي يقع على اليمين وهو يخص عزم المحركين, المخطط على اليسار هو لقوة المحركين وهنا نرى تفوق ليس بالكبير للمحرك التوربيني مع تفوق لمحرك الديزل بعد تساوي سرعات الدوران للمحركين. هذا المخطط نشرته شركة هوني ويل وهي التي تصنع محركات الابرامز والواضح ان مخطط العزم غير صحيح لان محرك ال MTU-833 يولد عزم يصل الى 4500 نيوتون عند 2000 دورة
 
عودة
أعلى