عاجل : دول عربية وإفريقية تحضر للإعتراف بدولة الصحراء الغربية وممثليها

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية

إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,139
مستوى التفاعل
3,279
النقاط
113
عاجل : دول عربية وإفريقية تحضر للإعتراف بدولة الصحراء الغربية وممثليها


17qpt960.jpg



عبرت العديد من الدول العربية والإفريقية عن تحضيرها وإستعدداها للإعتراف بما يسمى " دولة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية " وهذا في الملتقى العربي الإفريقي المشترك الذي عقد في العاصمة الجزائر.

وقد صرحت وفود عربية وسمحت بالإعلان عن نفسها بعد اللقاء الذي جرى بينهم وبين ممثلي الصحراء الغربية ومن بين الدول العربية التي صرحت بأسمائها التي تنوي الإعتراف هي :

عربيا والمتمثلة في جمهورية سوريا وجمهورية مصر العربية ودولة ليبيا وجمهورية الصومال وجمهورية جيبوتي وجمهورية تونس والعراق.

وأما إفريقيا فكانت كل من جمهورية مالي والنيجر وتشاد وأفريقيا الوسطى وجمهورية غينيا الجديدة وكسابقة من غرب إفريقيا جمهورية ليبيريا.


وقد إمتنعت أربع دول عربية عن التصريح بنفسها إلى غاية الوقت المناسب والذي فاجئ ممثلي البوليساريو فهي تعتبر من الداعمين التقليدين للمملكة المغربية وهي ثلاثة دول خليجية ودولة إفريقية.

وعبر ممثلي الصحراء الغربية عن سعادتهم لهذا التحول في النظر والذي يعتبر إظافة من الإظافة للقضية العادلة كما صرحوا من وجهة نظرهم.

وقد جاء هذا التحول حسب المصادر بعد توقيع المملكة المغربية مؤخرا على القانون التاسيسي للأتحاد الأفريقي الذي يتضمن الإعتراف بدول الاعضاء للأتحاد بما فيهم الصحراء الغربية مما يشير أن إعتراف الدول أعلاه لا يمثل مشكلة سياسية بينهم وبين المملكة المغربية بعدما إعترفت هذه الاخيرة ووقعت على وجودها وإعترافها جنبا لجنب للصحراء الغربية .

كما عبرت بعض الدول عن نيتها لوضع نفسها بعيدة عن المشاكل بينها وبين هيئة ومؤسسات الأتحاد الإفريقي مستقبلا ومسك القضية من الوسط دون الزج بنفسها في مسائل سياسية بعيدة عنها جغرافيا وأمنيا متماشية مع قرارات مجلس الأمن وحلوله.


وقد شارك ممثلي البوليساريو مؤخرا ممثلين في وزارتهم الدفاعية كسابقة في إجتماع خبراء شمال إفريقيا
إلى جانب وفود من الجزائر ، مصر وليبيا.

وقد وقف الحاضرون أثناء افتتاح الاجتماع وقفة ترحم على أرواح الضحايا الصحراويين والجزائريين إثر سقوط الطائرة الجزائرية مؤخرا ببوفاريك الجزائرية ، معبرين عن عميق التعازي إثر الحادثة الأليمة.

ويتدارس الاجتماع عديد المحاور الهامة من قبيل الانتشار السريع والتدريب والنقل الاستراتجي ومكون سلاح الدرك والشرطة ، كما يناقش مقترح الميزانية وتفعيل عنصر التخطيط.

وفي السياق ذاته ، سيتوج الحدث باجتماع لرؤساء الأركان ووزراء الدفاع لشمال إفريقيا.

المصدر :


تلفزيون الجمهورية الصحراوية العربية
+

و .أ .ص
 
التعديل الأخير:
خبر مفرح لنا تزامن مع مشروع القرار الذي ستتقدم به أمريكا.. القضية الصحراوية في الحلقات الأخيرة


نسيت المصدر الأخ يرجى وضعه
 
خبر مفرح لنا تزامن مع مشروع القرار الذي ستتقدم به أمريكا.. القضية الصحراوية في الحلقات الأخيرة


نسيت المصدر الأخ يرجى وضعه
آن للأسود الصحراوية أن تسترجع عرينها
 
اظن ان الخبر صحيح ووتدعمه العديد من القرائن
 
عاجل : دولة الكويت الشقيقة لأول مرة تدعم الصحراء الغربية في مجلس الأمن وتصدم المغرب بقرارها


بدأت الدول التي أعلنت سابقا إستعدادها للإعتراف بالصحراء الغربية من دول الخليج تتضح .


 
عودة
أعلى