عربة القتال المدرعة EE - 9 Cascavel :

Nasr Eddine

النابغة
إنضم
13 يناير 2015
المشاركات
1,131
الإعجابات
2,490
النقاط
113





في منتصف الستينيات، هندست البرازيل مدرعتَين: الأولى،-4×4 ، FBP التي صنع نموذجها، ولكنها لم تدخل مرحلة الإنتاج. أما الثانية فهي المدرعة ذات الجنزير TIAI، التي لم يصنع منها سوى عدد قليل.
وفي عام 1970، أنجزت شركة "أنجيزا"، الشهيرة بشاحناتها التعبوية، النموذج الأول لناقلة أفراد برمائية 6 × 6، اشتهرت باسم ENGESA EE-11 Urutu، ودخلت مرحلة الإنتاج، عام 1972.
وفي نهاية عام 1970، أنتجت المدرعة ENGESA EE-9 Cascavel؛ واستخدم في صناعتها أجزاء من العربة EE-11 Urutu.
وكان جسمها من الفولاذ الملحوم. وكان مقعد السائق في المقدمة، ومقعد القائد والرامي في الوسط، والمحرك وجهاز نقل الحركة في المؤخرة. وكانت النماذج الأولى مسلحة بالمدفع نفسه، عيار 37 مم، الذي سلِّحت به العربات المدرعة الأمريكية جرايهاوند M 8.
وأما العربات، التي أنتجت على نطاق واسع، فقد زوِّدت بالبرج عينه، الذي زُوِّدت به العربات المدرعة الفرنسية الخفيفة AML 90.
بدأ استخدام العربة، عام 1973، في البرازيل، وقطَر. واستمر إنتاجها لفترات طويلة.


upload_2016-3-26_12-41-38.png





1. بلد المنشأ: البرازيل.
2. الاستخدام: عربة قتال مدرعة.
3. الدول المستخدِمة : بوليفيا، البرازيل، بوركينا فاسو، شيلي، كولومبيا، قبرص، الإكوادور، الجابون، إيران، العراق، نيجيريا، ليبيا، باراجواي، سورينام، توجو، تنزانيا، أورجواي، زيمبابوي.








المواصفات العامة والفنية:





1. المواصفات العامة:


الطاقم 3 فرد
الوزن مع تجهيزات القتال "الوزن بالشدة القتالية" 13.4 طن
الوزن من دون تجهيزات قتال 10.900 طن
القدرة النوعية 15.82 حصاناً/ طناً
طول العربة، والمدفع إلى الأمام 6.2 م
طول العربة 5.2 م
الارتفاع حتى أعلى فتحة القائد 2.68 م
الارتفاع حتى سطح البرج 1.75 م
ارتفاع بطن العربة، عند المحور الخلفي 0.34 م
ارتفاع بطن العربة، عند منتصف القاع 0.5 م
عرض العربة 2.64 م
العرض بين العجل 2.1 م
المسافة بين محور العجَل، الأمامي والخلفي 2.343 م
المسافة بين محورَي العجَل، الأمامي والثاني 1.414 م
زاوية الاقتراب "مجال الرؤية" والعربة متوقفة 72 ـ 80 درجة
أقصى مدى، مع السرعة المتوسطة 880 كم
أقصى سرعة على الطرق 100 كم/ ساعة
السعة الكلية لخزانات الوقود 390 لتر
اجتياز مانع مائي، لا يزيد عمقه على 1 م
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 %
السير على ميل جانبي، زاويته 30 %
مقاس الإطارات 12.00 × 20 وهذه الإطارات لا يخترقها الرصاص


2. قوة النيران:


• التسليح:
- مدفع رئيسي: عيار 90 مم
- رشاش متحد المحور بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم
- رشاش مضاد للطائرات: عيار 7.62 مم أو عيار 12.7 مم
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع: + 15 درجة.
- أقصى زاوية انخفاض للمدفع: - 8 درجات.
- أقصى زاوية لدوران المدفع، في الاتجاه الأفقي: 360 درجة.
• الذخيرة:
- 44 قذيفة، من عيار 90 مم.
- 2200 طلقة، من عيار 7.62 مم.
• إدارة البرج: كهربياً/ يدوياً، بوساطة الرامي.
• جهاز اتزان المدفع: لا يوجد جهاز اتزان للمدفع.


3. خفة الحركة والمناورة:


• المحرك: Detroit Diesel، من نوع V-53 N 6، ذو 6 سلندر، ويبرد بالماء، قوّته 212 حصاناً، مع سرعة 2800 دورة، في الدقيقة.
• جهاز نقل الحركة: ذو سرعتَين اثنَين.
• عجلة القيادة: هيدروليكيا ً.
• النظام الكهربائي: 24 فولتاً.


4. القدرة على البقاء:


• التدريع: 8.5 ـ 16 مم.
• الإخفاء أثناء التحرك: مزوَّدة بتجهيزات خارجية لعبوتَين دخانيتَين، على جانبي البرج.



 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,674
الإعجابات
29,025
النقاط
113
كان الجيش الجزائري يخطط لتسليح 5 الوية مشاة الية بها سنة 1984
تم صرف النظر عنها بعد ان اثبتت التجارب في بشار محدوديتها بالرغم من ان الرازيل عرضت انذاك نقل خط انتاجها للجزائر
 

Zabana

عابر سبيل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
4,630
الإعجابات
12,768
النقاط
113
كان الجيش الجزائري يخطط لتسليح 5 الوية مشاة الية بها سنة 1984
تم صرف النظر عنها بعد ان اثبتت التجارب في بشار محدوديتها بالرغم من ان الرازيل عرضت انذاك نقل خط انتاجها للجزائر
كان بالامكان طلب ادخال بعض التعديلات عليها
 
أعلى