قلق صربي حول مشاركة F-16 الإسرائيلية في إستعراض عسكري كرواتي

algeria4ever

قيادة اركان
عضو مميز
أقلام المنتدى
إنضم
1 أبريل 2017
المشاركات
1,310
الإعجابات
6,004
النقاط
130
0255-750x375.jpg
أعربت صربيا رسميا عن قلقها إزاء مشاركة مقاتلات إف -16 إسرائيلية في استعراض عسكري في كرواتيا الأحد الماضي بمناسبة مرور 23 عاما على انتصار البلاد في عملية العاصفة مما أثار غضب صربيا البلد الجار لكرواتيا

وانضمت المقاتلات الثلاث من طراز F-16D التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية إلى طائرات من طراز MiG-21 كرواتية وحلقت فوق مدينة Knin ، حيث جرى الإستعراض السنوي. و الذي يجرونه تخليدا لي إستعادة كرواتيا للأراضي التي استولى عليها الصرب ردا على إعلان كرواتيا الاستقلال عن يوغوسلافيا السابقة.

حقيقة أن المقاتلات الإسرائيلية من طراز F-16D وطياريها شاركوا بنشاط في العرض العسكري احتفالا بالنصر في عملية العاصفة ، مما أثار انتقادات حادة من بلغراد

وقال سفير صربيا لدى إسرائيل أيضاً إن بلاده "تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء مشاركة الطيارين والمقاتلات الإسرائيلية اليوم ، لأن عملية العاصفة في عام 1995 كانت نوعاً من المذبحة". لقد كان أكبر هجرة لأمة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش يوم السبت إن هتلر يريد عالما بلا يهود. كرواتيا وسياستها تريد كرواتيا دون الصرب ".

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الكرواتية تخطط لاستبدال أسطولها القديم من طائرات Mikoyan MiG-21 بطائرات من الجيل الرابع. وزارت المقاتلات الإسرائيلية كرواتيا كجزء من جولة تظاهرة في انتظار بيعها.

ووفقاً لما ذكرته مجلة جينز ديفنس ويكلي ، في 29 مارس إختارت كرواتيا رسمياً العرض من إسرائيل وبدأت المفاوضات بشأن العقود. عرضت 12 طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز F-16 C / D Block 30 ، تم تقديمها إلى إسرائيل من خلال برنامج Peace Marble II وتمت ترقيتها محليًا لمعيار Barak 2020.

وتقدر قيمة شراء 12 طائرة بنحو 2.9 مليار كرونة تشيكية (480.3 مليون دولار أمريكي).
المصدر
https://defence-blog.com/aviation/serbia-concerned-israeli-f-16s-participated-croatian-military-parade.html
 
التعديل الأخير:
أعلى