قوات مصرية تقتل خطأ 12 بينهم سائحون مكسيكيون ظنا أنهم متشددون

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

cool breeze

hammer head

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
6,199
مستوى التفاعل
24,531
النقاط
113
القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الداخلية يوم الاثنين إن 12 شخصا قتلوا وعشرة آخرين أصيبوا بجراح "بطريق الخطأ" في الصحراء الغربية بمصر عندما هاجمتهم قوات الأمن المصرية ظنا منها أنهم إسلاميون متشددون كانت تطاردهم في الصحراء.

وقال الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو إن مكسيكيين اثنين قتلا لكن مصادر أمنية وقضائية مصرية قالت فيما بعد إن ثمانية مكسيكيين وأربعة مصريين قتلوا وأن ثمانية مكسيكيين آخرين واثنين من المصريين أصيبوا بجراح في الحادث.

وقالت مكسيكية إن شقيقتها المعالجة الروحانية وابن شقيقتها كانا بين ضحايا الحادث. وأضافت أن قريبا للمرشد السياحي للمجموعة بعث إليها بقائمة بأسماء ثمانية مكسيكيين قتلوا في الحادث.

وقالت المصادر الأمنية إن الفوج السياحي المؤلف من 22 فردا ترك طريق الرحلة ودخل في الصحراء قليلا وأوقف مركباته الأربع ذات الدفع الرباعي لإعداد طعام قرب الواحات البحرية وهي موقع سياحي معروف وفجأة تعرض لنيران من الجو.

وأضافت أن بعض أعضاء الفوج حاولوا الإفلات من إطلاق النار من الجو لكن قوات تعمل على الأرض أطلقت عليهم النار.

وقال الرئيس بينا نيتو معقبا على الحادث "لسوء الحظ تأكدنا أن اثنين (من المكسيكيين) قتلا وستة آخرين أصيبوا بجراح. وطلبت المكسيك من الحكومة المصرية إجراء تحقيق سريع وواف."

وأضاف أن رئيس الوزراء المصري أكد له إنه سيرأس بنفسه تحقيقا في الحادث.

وقال سفير المكسيك في مصر خورخي ألفاريز إن ستة مكسيكيين نجوا من الحادث حالتهم مستقرة. وأضاف ألفاريز إن الحكومة ما زالت تبحث عن معلومات عن ستة مكسيكيين آخرين في المجموعة المكونة من 14 لم يعرف بعد مصيرهم.


المصدر:
http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0RE00P20150914
 

الخارجية المكسيكية: السياح المكسيكيون قتلوا جراء قصف جوي
أكد وزير الخارجية المكسيكي مساء الاثنين 14 أيلول/سبتمبر بأن السياح المكسيكيين قتلوا جراء قصف جوي نفذته القوات المصرية الأحد 13 أيلول.


وقالت كلوديا رويز ماسيو خلال مؤتمر صحفي إن السياح المكسيكيين قتلوا في قصف جوي نفذته القوات المصرية، مؤكدة أن هذه المعلومات تستند على تصريحات السياح المكسيكيين الناجين من الحادثة التي وقعت في الصحراء المصرية وراح ضحيتها 12 شخصا.

وفي وقت سابق من الاثنين أفادت وزارة الداخلية المصرية بمقتل 12 شخصا بينهم سياح مكسيكيون أثناء تواجدهم بالخطأ في مكان اشتباكات بين قوات الأمن المصري ومجموعات مسلحة وفق بيان للداخلية المصرية.

وقالت الوزارة الداخلية في بيان لها: "بتاريخ 13 الجاري وأثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية في منطقة الواحات بالصحراء الغربية تم التعامل بطريق الخطأ مع أربع سيارات دفع رباعي تبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي الجنسية والذين تواجدوا بذات المنطقة المحظور التواجد فيها".

وأضافت الوزارة: "وقد أسفرت الواقعة عن وفاة 12 شخصا وإصابة 10 أشخاص من المكسيكيين والمصريين تم نقلهم إلى المستشفيات للعلاج".

وأضاف بيان الداخلية: "تم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث ومبررات تواجد الفوج السياحي في المنطقة المشار إليها والمحظور التواجد فيها".
ودان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو الهجوم وذلك على صفحته الشخصية في موقع "تويتر" ووصفه بأنه حادث مأساوي وطالب بإجراء تحقيق كامل.

من جهتها أكدت الخارجية المكسيكية في بيان لها في ساعة متأخرة من مساء الأحد مقتل ما لا يقل عن شخصين من مواطنيها بمصر بعد إطلاق نار من قبل الأمن المصري عن طريق الخطأ، مشيرة إلى أن البعثات الدبلوماسية المكسيكية في مصر والدول المجاورة ستعمل على تقديم المساعدة اللازمة للسياح المصابين وأسرهم.

كما قررت السلطات المكسيكية إيفاد مبعوثها الخاص راين توريس الذي يشغل منصب المدير العام لحماية المكسيكيين في الخارج إلى القاهرة، للوقوف على حيثيات الحادث.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي نشر بيانا يوم الأحد عبر بعض مؤيديه على موقع "تويتر" قال فيه إنه صد هجوما للجيش المصري في الصحراء الغربية في تطور لنشاط المتشددين الذين يتمركزون إلى حد كبير في شبه جزيرة سيناء.

المصدر:​
 

مصابون مكسيكيون بهجوم "خاطئ" للقوات المصرية بعد لقاء سفير بلادهم: توقفنا لتناول الطعام بواحة البحرية وإطلاق النار شمل طائرات ومروحيات

1_CaptureStudio20150915001047_1.jpg


أكدت وزارة الخارجية المكسيكية، الاثنين، مقتل اثنين من رعاياها وجرح ستة آخرين كانوا برحلة سياحية فيمصر، في الوقت الذي قال فيه المصابون بعد لقائهم بالسفير المكسيكي بالقاهرة، جورج الفاريز فوينتس، إنهم توقفوا لتناول وجبة طعام في واحة البحرية قبل تعرضهم لإطلاق نار بهجوم شمل طائرات ومروحيات.

ويذكر أن وزارة الداخلية المصرية أعلنت مقتل 12 شخصاً وإصابة 10، بينهم سياح من المكسيك، بـ"الخطأ"، في الصحراء الغربية، بينما أدان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نيتو، ما حدث ضد مواطني بلاده، مطالبا السلطات المصرية بتحقيق شامل.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان، فجر الاثنين، أنه "أثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية تم التعامل بطريق الخطأ مع عدد 4 سيارات دفع رباعي تبين أنها خاصة بفوج سياحى مكسيكى الجنسية والذين تواجدوا بذات المنطقة المحظور التواجد فيها".

وأضاف البيان: "أسفرت الواقعة عن وفاة 12 شخص وإصابة 10 أشخاص من المكسيكيين والمصريين تم نقلهم للمستشفيات للعلاج، وتم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث ومبررات تواجد الفوج السياحي بالمنطقة المشار إليها والمحظور التواجد فيها".

أعربت وزارة السياحة المصرية عن أسفها الشديد في حادث السياح المكسيكيين، قائلة إن "المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئتها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية في مكان محظور التواجد فيه وممنوع دخوله، والسيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة، ولم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في رحلة سفاري، كما لم يبلغ بأية اخطارات بشأن الرحلة أو مسارها".

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة السياحة رشا العزايزي إن الوزارة "شكلت غرفة عمليات على أعلى مستوى لمتابعة الحادث المؤسف وآثاره بالتنسيق مع محافظة الوادي الجديد، كما فتحت تحقيقا موسعا لمعرفة أسباب الحادث بالتنسيق مع قوات الأمن وجهات التحقيق الرسمية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

من جانبه، قال الرئيس المكسيكي عبر حسابه على موقع "تويتر" إن "المكسيك تدين ما حدث ضد مواطنينا وتطالب الحكومة المصرية بتحقيق شامل"، وأضاف أن سفير المكسيك بالقاهرة جورجي الفاريز يقدم المساعدة للمواطنين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

وذكرت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان أن السفير تحدث مع 5 من المصابين، مضيفة أنه جاري تحديد هوية جميع الضحايا.

المصدر:
http://arabic.cnn.com/middleeast/2015/09/14/egypt-tourists-killed

 

المكسيك ترد بغضب على مقتل سائحيها في مصر

ردت المكسيك بغضب على مقتل سائحين مكسيكيين في هجوم شنته عليهم، عن طريق الخطأ، القوات المصرية. واسفر الحادث الذي وقع في منطقة الواحات غربي مصر عن مقتل 12 شخصا.

ويقول ناجون إن السيارات التي تنقل السياح تعرضت لهجوم جوي في منطقة صحراوية نائية.

وأدانت المكسيك الحادث وطالبت بتحقيق وافٍ.

وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية كلوديا رويز إن المكسيكيين الذين اصيبوا في الحادث قالوا للسفير المكسيكي في القاهرة إنهم تعرضوا لهجوم جوي "شاركت فيه طائرة وعدة مروحيات."

وقالت الوزيرة إن السائحين كانوا قد وصلوا الى القاهرة في 11 من الشهر الحالي، وغادروها بعد يومين متوجهين الى الواحات البحرية.

وأضافت أن ستة من المكسيكيين الناجين أخبروا سفير بلادهم في العاصمة المصرية أنهم كانوا متوقفين لتناول الطعام عندما "تعرضوا لهجوم جوي."

وأضافت أن المسؤولين المصريين وعدوا بتشكيل لجنة للتحقيق برئاسة رئيس الوزراء وتعهدوا "باجراء تحقيق شامل."

150914152548_mexican_tourists_shooting_624_arabic.png


وتقول السلطات المصرية من جانبها إن فوج السائحين استهدف لأنه لم يبلغ الجيش بأنه ينوي التوغل في منطقة محظورة تشهد نشاطا للمسلحين.

ولكن اتحاد المرشدين السياحيين المصريين قال إن الجيش أحيط علما بخط سير الفوج السياحي.

وتقول مصادر أمنية مصرية إن 8 مكسيكيين كانوا ضمن القتلى، ولكن السلطات المكسيكية لم تؤكد وفاة الا اثنين.

وجاء في بيان صادر عن السلطات المصرية أنه "أثناء ملاحقتها مسلحين بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية، قصفت القوات المسلحة بطريق الخطأ مجموعة من السيارات ذات الدفع الرباعي تبين أنها تخص فوجا سياحيا مكسيكيا."

وقال إن الحادث أسفر كذلك عن إصابة عشرة أشخاص، بينهم ثمانية مكسيكيين، ومصريين اثنين، أحدهما أمين شرطة بشرطة السياحة.

وقال مصدر طبي، لبي بي سي، إن خمسة من المصابين حالتهم خطرة.

ويتلقى المصابون العلاج في المستشفيات المحلية.

وقال البيان إن السائحين كانوا يسافرون في منطقة محظورة في الواحات.

وقال البيان إن تحقيقا قد بدأ لمعرفة أسباب وقوع الحادث.

وجاءت عملية القوات المسلحة بعد يوم من إعلان تنظيم "الدولة الاسلامية" عن وجوده في الصحراء بالقرب من الحدود الليبية.

ويرتاد الكثير من السائحين المنطقة التي يعتقد أيضا أنها ملجأ للمسلحين.

وكان الرئيس المكسيكي إنريكى بينا نييتو قد أدان صباح الاثنين حادث مقتل السائحين المكسيكيين عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" وطالب الحكومة المصرية بالتحقيق في الحادث.

وأعلنت المكسيك أن سفارتها بالقاهرة، في حالة تأهب لمتابعة أوضاع مواطنيها المتضررين في الحادث.

وقالت وزارة السياحة المصرية في بيان لها إن المعلومات الأولية من مكاتبها تشير إلى تواجد المجموعة السياحية المكسيكية التي استهدفتها قوات الامن بالخطأ أمس في منطقة محظور الدخول إليها، معربة في الوقت نفسه عن أسفها لوقوع الحادث الذي أودى بحياة 12 شخصا على الأقل بينهم سائحين مكسيكيين.

وأكدت رشا العزايزي المتحدثة الرسمية باسم الوزارة في البيان "أن السيارات التي استخدمها الفوج السياحي المكسيكي ليست مرخصة وأن الفوج لم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في "رحلة سفاري"، كما لم يبلغ بأية إخطارات بشأن الرحلة أو مسارها."

وشهدت منطقة الواحات في الصحراء الغربية المصرية حوادث أخرى من قبل.

ففي أغسطس/ آب الماضي أعلن الجيش المصري عن مقتل 4 من عناصر القوات الجوية إثر تحطم طائرتهم أثناء مطاردة مسلحين بالقرب من واحة سيوة في الصحراء الغربية.

وفي يوليو/ تموز 2014 تعرضت نقطة تفتيش تابعة لقوات حرس الحدود في واحة الفرافرة لهجوم في كبير أدى إلى مقتل 22 عسكرياً.

ونشرت آنذاك جماعة "أنصار بيت المقدس" التي نفذت عمليات مماثلة ضد الجيش والشرطة، بياناً على الانترنت تبنى الهجوم باسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام ومصر".


المصدر:
http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2015/09/150913_egypt_12_mexicans_killed_by_mistake




 
الفضيحة انتشرت اوروبيا.. بكلم صديق ليا من البوسنة بيقولي ايه اللي حصل ده ههههه
و يجو في الأخر يقولو المعارضين هما اللي بيدمرو السياحة
 
حقيقة ..
تحدث اخطاء ما كما حدث في موضوع تفجيرات السياح و سقوط البالون ,, لكن لا يحدث ذلك ابدا فى دول اخرى .. بهذا الشكل !

اقل ما يوصف بانها فضيحة

تحياتى
 
أحد الأصدقاء المصريين أرسل لي هذه الصورة و قال لي أنها للقافلة التي تم استهدافها بالخطأ

12025323_761992687279309_1961301040_n.jpg



صور جيب .. مش بيك اب مفتوحه و اظن كمان فيه ميكروباص ايضا, و ده بيطرح تعجب... بهائم المنتديات العسكرية اللي قالو تشابه بين عربات داعش و عربات السياح و الاثنين استخدمو بيك اب وقت الهجوم و الصور اظهرت انها جيب مغلقه.
 
صور جيب .. مش بيك اب مفتوحه و اظن كمان فيه ميكروباص ايضا, و ده بيطرح تعجب... بهائم المنتديات العسكرية اللي قالو تشابه بين عربات داعش و عربات السياح و الاثنين استخدمو بيك اب وقت الهجوم و الصور اظهرت انها جيب مغلقه.

مستحيل تجد وكالات السياحة تستعمل البيك أب في نقل سياحها أللهم إذا كانوا ينوون التخييم في العراء فتستعمل على الأكثر سيارة أو سيارتين لنقل الأغراض و المؤونة وليس لنقل الأشخاص
الخطأ العسكري ظاهر للعيان و لا يمكن التغطية عليه، أين الخلل الآن الله أعلم إستخباراتي، جوي...​
 
مستحيل تجد وكالات السياحة تستعمل البيك أب في نقل سياحها أللهم إذا كانوا ينوون التخييم في العراء فتستعمل على الأكثر سيارة أو سيارتين لنقل الأغراض و المؤونة وليس لنقل الأشخاص
الخطأ العسكري ظاهر للعيان و لا يمكن التغطية عليه، أين الخلل الآن الله أعلم إستخباراتي، جوي...​
هما مش عايزين يعترفو بغلطهم .. تكبر
 
عمليا ٫ لا يمكن الجمع بين النشاط السياحي و نشاط مكافحة الإرهاب و مطاردة الجماعات الإرهابية لأنّه سيحدث تقاطع بين هذا و ذاك لا محالة و تحدث مثل هذه الكوارث ٫٫٫
 
أشعر بالصدمة من بعض التعليقات في بعض المواقع
أحد هذه التعليقات نشر تصريحا للرئيس المكسيكي يؤيد موقف الحكومة المصرية ويلوم السياح !!!!
قال قمة تاكوبريم
 

السلطات المصرية تقول أن السياح كانوا موجودين في مكان ممنوع وهو منطقة عسكرية ولم يبلغوا بوجودهم في الجوار أما نقابة وكالات السياحة المصرية تقول لا لقد أخطرنا المصالح الأامنية بمخطط رحلتنا كما هو معمول به !!!​
 
آآآه فهمت الأن كيف للجيش المصري يعلن عن مقتل أسبوعيا من 40 إلى 100 مسلح٠ كل من يتحرك في الصحراء أو راكب بيك أوب يعني مسلحين يمكن إطلاق النار عليهم٠
 
المنطقة التي حدثت بها الواقعة هي كانت منطقة سياحية ولكن اصبحت منطقة عمليات حربيه وتم ابلاغ كافه الجهات يبقي هنا التقصير كان عند وزاره السياحع لان المفروض تلغي كافه الطلعات ف المنطقة دي

ثانيا مفروضان السياح علي ح علمي بتركب اتوبيس سياحي مش عربيات دفع رباعي
ثالثا الطيارات مش هتوقف تسألهم ف الجو انتوا مين وبتعملوا ايه هنا دي منطقه عمليات حربيه
 
كل شوية تلاقي واحد شامت او مضلل يجي يقولك فضيحة او معرفش ايه الموضوع حادثة مش اكتر كل واحد بقي هيجي يحور ويحفل ويدخل الحقد اللي جواه لمصر ف الحوار
الحوار اصلا مش بالحجم اللي اخدوا ولكن لان مصر ف حرب اعلاميه اصبحنا نري اربع او خمس افراد تظاهره حاشده اصبحت الحكومه المصرية كافره اعلاميا اصبح الكلاب ينتظرون اي هفوه لتضخييم الموضوع
 
ارجو غلق موضوع لما له من حساسية لدى اعضاء مصريين و شكرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى