كيف وجدت ايران عملاء الCIA ؟ بالبحث عنهم في غوغل !

العربي ابن مهيدي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
21 مارس 2017
المشاركات
2,142
الإعجابات
9,953
النقاط
113
قناة سرية "انتقالية" تستخدم للتواصل مع المصادر التي لا يتمكن مسؤولو وكالة الاستخبارات المركزية من الوصول إليها بشكل مباشر تم كشفها واختراقها من قبل المخابرات الإيرانية في عام 2009. انهيار الأمن التشغيلي الذي كان يعتمد بشكل واضح على الأمن من خلال الغموض كان نتيجة أن مسؤولي الاستخبارات الإيرانية استخدموا Google ببساطة لتحديد مواقع الويب المستخدمة كقناة اتصالات بعد كشف عميل مزدوج عن الطريقة التي تستخدمها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وذلك وفقًا لتقرير من Yahoo News .

بمجرد تقديم العميل المزدوج معلومات عن موقع على شبكة الإنترنت تم توجيه العميل إليه للتواصل مع وكالة المخابرات المركزية و يبدو أن المخابرات الإيرانية استخدمت جوانب من عنوان URL للبحث عن مواقع ويب أخرى مشابهة وبحسب ما ورد تمكن الإيرانيون من التعرف بسرعة على عدد من المواقع الأخرى المماثلة التي تم إنشاؤها كنظم اتصالات مؤقتة لمصادر جديدة غير مصنفة من قبل وكالة المخابرات المركزية. ونتيجة لذلك تمكنت المخابرات الإيرانية من التعرف بسرعة على الإيرانيين الذين يتواصلون من خلال تلك المواقع وأدى هذا الخرق عام 2011 الى ضبط 30 شخصاً حددتهم إيران على أنهم جواسيس لوكالة المخابرات المركزية.

المزيد من التحري في هذه المواقع من قبل الايرلنيين يكون قد كشف هوية موظفي الCIA وخلال تلك الفترة تقربت الاستخبارات الايرانية من ضباط وكالة المخابرات الأمريكية محاولة تجنيدهم كعملاء مزدوجين والخرق لم يتوقف هنا فتقرير ياهو كشف أن نظام مماثل يستخدم للتعامل مع المصادر في الصين تم اختراقه أيضا وأدى الى توقيف واعدام 30 من عملاء الCIA في الصين خلال أعوام 2011 و2012.

وقد نُسبت بعض هذه الوفيات إلى المعلومات التي وصلت الى الصين عبر جيري تشون شينج لي Jerry Chun Shing Lee ضابط وكالة المخابرات المركزية . و قال مسؤولون سابقون في المخابرات والأمن القومي لـ "ياهو نيوز" إن عملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في الصين اكتشفوا بسرعة كبيرة لأن الحكومة الصينية تمكنت من الوصول إلى النظام المؤقت الذي تستخدمه السي آي إيه للتواصل مع مصادر جديدة ربما لأن مسئولي الاستخبارات الإيرانيين قد شاركوا المعلومات مع الصين حول تفاصيل اتصالات وكالة المخابرات المركزية التي اكتشفوها.

https://arstechnica.com/tech-policy/2018/11/how-did-iran-find-cia-spies-they-googled-it/?comments=1&start=80
 
التعديل الأخير:

العربي ابن مهيدي

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
21 مارس 2017
المشاركات
2,142
الإعجابات
9,953
النقاط
113
إيران تعلن تفكيك “شبكة جديدة” من جواسيس يعملون لحساب الولايات المتحدة في عملية وصفتها بـ”ضربة كبرى وواسعة النطاق” توجه الى واشنطن في فترة توتر بين البلدين
طهران-(أ ف ب) – أعلنت ايران أنها فككت “شبكة جديدة” من جواسيس يعملون لحساب الولايات المتحدة كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) واصفة العملية بانها “ضربة كبرى وواسعة النطاق” توجه الى واشنطن في فترة توتر بين البلدين.
وكتبت ارنا نقلا عن مصدر قالت انه رئيس وحدة مكافحة التجسس في وزارة الاستخبارات “على اساس استخباراتنا الخاصة ومؤشرات جمعت من داخل أجهزة أميركية، عثرنا في الآونة الاخيرة على عملاء جدد جندهم الأميركيون وفككنا هذه الشبكة الجديدة”.
وقالت الوكالة إن بعض افراد شبكة ال”سي آي ايه” اعتقلوا وسلموا الى السلطة القضائية فيما لا يزال يتطلب الامر اجراء “تحقيقات اضافية” بحق آخرين بدون اعطاء ارقام او تحديد اسم مصدرها.
وفي ما وصفته بانه “ضربة كبرى” لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية قالت طهران إنها نفذت العملية بالتعاون مع “حلفاء أجانب” بدون تسمية اي دولة.
وبث التلفزيون الرسمي الايراني الثلاثاء برنامجا خاصا لتفاصيل عملية جرت عام 2013 وفككت خلالها السلطات الايرانية شبكة اخرى لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.
وأشار التلفزيون الى مقال لموقع “ياهو نيوز” نشر في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 ونقل عن محلل أميركي قوله إن “تلك العملية كانت بين أفدح فشل للاستخبارات (الاميركية) منذ 11 ايلول/سبتمبر” 2001 حين وقعت الاعتداءات الدامية في الولايات المتحدة.
ويدور صراع قوة منذ أشهر بين ايران والولايات المتحدة وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين بشكل كبير منذ ايار/مايو ما اثار مخاوف المجموعة الدولية من انفجار الوضع في الشرق الاوسط. وأعلنت واشنطن الاثنين عن ارسال تعزيزات عسكرية إضافية الى المنطقة.

https://www.raialyoum.com/index.php/إيران-تعلن-تفكيك-شبكة-جديدة-من-جواسيس/
 
أعلى