لماذا لم يستطع الجيش و القوات المسلحة الليبية من مقاومة الغزو

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
ثالثا : للاسف السو 35 تستطيع ان تحمل 4 صواريخ اصلا RVV-BD فلا فائدة من وجود قطعة طائرة معها بصمتها الحرارية ستكون مثل الشمس وستترصد من مسافات كبيرة بواسطة أنظمة الرصد الكهروبصرية وغير بصمتها الرادارية الكبيرة التى سترصد من مسافات كبيرة من الرادارات بجانب رادار اصلا لاتحتاجه السو 35 لان ببساطة رادار zaslon وهى ماتعرضه شركة niip يرصد هدف 19 متر مربع من مسافة 200 كلم مقابل السو 35 ترصد 3 متر مربع من مسافة 350 - 400 كلم !!!! اما لو تحدثنا عن zaslon-am فحتى لو قلنا انه يرصد 19 متر مربع من مسافة 400 كلم يظل فارق كبير بينه وبين IRBIS الذى يرصد 3 متر مربع من مسافة 350 الى 400 كلم !!!!!!!! بجانب اصلا عندما تفتح رادارها الميج 31 ستكشف موقعها لانظمة الإستقبال الرقمية بمنتهى السهولة ! ف mig فى العموم لافائدة من وجودها مع طائرات الفلانكر بل سيكون عبأ عليها فقط لاغير بجانب اصلا إمتلاك السو 35 منظومة البصرية ols-35 التى تصل فى رصد هدف فى وضعية المطاردة tail-on من مسافة 90 كلم
حسنا لجهة هذا التعليق بالذات ففعليا و قتاليا عقلية التموضع و اسلوب العمل القتالي الروسي غالبا سيكون مختلفا كليا و بحسب ما أعرفه فمنطقه قائم على التالي.
الميج-31 تحلق على ارتفاع مناسب و تبث اشعاعها الراداري و بصمتها ظاهر و الى ما غير ذلك و تلتقط الداتا من بقية المحطات أيضا و هي فعليا مرصودة من قبل العدو و لكنها بالمقابل ترصد العدو ايضا.
السوخوي ستحلق على ارتفاع منخفض بوضعية صمت و اطفاء للرادار و ستبقى ما أمكن غير مرئية لقوات العدو و تنتظر تلقي الداتا من الميج و بضمنها أين العدو الى اين يتجه.
تتقدم السوخوي الى منطقة القتل و تفاجىء العدو من على ارتفاع منخفض و بحال اقتضى الأمر فهي قد لا تشغل رادارها نهائيا بحال أمكن تدمير الهدف المعادي و قد تساند الميج هجوم السوخوي باطلاق صواريخ تجتذب التشويش المعادي ايضا,
باختصار شديد الميج هي من تشغل العدو بالاتجاه الخاطىء و هي جوهر العمل القتالي في جر العدو الى المصيدة التي يتم ابادته و تدميره من خلالها و هكذا نجد بأنه أخر الأمر المسألة تكتيك قتالي و ليس تقنية متفوقة فحسب.
 

AMR

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
6,735
اى سلاح لايعمل بشكل منفرد عن السلاح الاخر فكل سلاح له مميزاته وعيوبه عند امتلاكك لسلاح معين توظف مميزاته ضمن الخطة والتكتيك الذى تنفذه ويكون هناك سلاح اخر يدخل ضمن الخطة والتكتيك لتتلافى عيوب السلاح الاول من خلاله ويحدث تكامل بينهم لتتلافى فى النهاية العيوب وتحصل على المميزات هذا مايستفيد منه الامريكان عن طريق حرب الشبكات المركزية ncw فانت لن تحارب الاف 35 فقط فعندما البعض يضع تفكيره فقط فى الاف 35 او الاف 22 وكيفية إسقاطها هذا قمة الفشل انت المفترض تنظر كيف تستطيع مجابهة المنظومة الامريكية او للناتو بالكامل وفى الحقيقة المقاتلات مثل الاف 35 بالتأكيد تضيف مميزات كثيرة للتكتيك والخطة المتبعة وانت يجب ان تقوم بإستغلال عيوبها لمصلحتك من خلال إمكانياتك المتاحة وهم ايضا يستغلوا سلبيات فى منظومتك من خلال إمكانياتهم المتاحة بالطبع الافضلية لهم لو تحدثنا من منطلق الحروب النظامية ففى النهاية سنضطر ان ندخل معهم فى منطلق حروب العصابات لمجابتهم .



التكنولوجيا الشبكية لتبادل بيانات الإستهداف التكتيكي Tactical Targeting Network Technology TTNT هى شبكة مؤمنة تربط بين المقاتلات وطائرات المقاتلة والمروحيات والإيواكس وحتى الطائرات بدون طيار الشبحية مثل XB-47 وحتى مع حاملات الطائرات التى بطبيعة الحال هى من تقود الاسطول ابحرى وتنقل ايضا تلك البيانات الى المدمرات والطرادات او مع المركبات البرية او السفن ومع بالطبع مراكز القيادة التي تتكفل بتعيين الاهداف للتعامل معها وتقوم بتحديد المنصات المناسبة لتعامل مع تلك الاهداف . وهى لتبادل ميجابايتات من الصوت والفديو والبيانات بين مختلف منصات الاستطلاع بسرعات تصل الى 8 ماخ عند مستوى سطح البحر و 12 ماخ قابل للتحقيق . بمعنى اصح النظام يقسم بيانات أنظمة الإستشعار بين طائرات الإيواكس والمقاتلات والطائرات بدون طيار وحتى السفن والمركبات البرية وحتى الاسلحة مثل الصواريخ بتنقل البيانات بين بعضها البعض . هناك وصلة البيانات ثنائية الإتجاه two way data link تمكن الطيار رؤية مايراه باحث الصاروخ فالطيار يدرك مايراه باحث الصاروخ فعليا ويستطيع الطيار ايضا ان يرسل بيانات الهدف الى الصاروخ وبإستطاعة الطيار تعديل مسار الصاروخ وتصحيحه فى اى وقت بالضبط هنا وظيفة وصلة البيانات ذات اتجاه واحد one way data link لكن فى وصلة البيانات ذات اتجاه واحد الصاروخ يستقبل فقط البيانات من المقاتلة لذلك يكون فى وصة البيانات ثنائية الإتجاه هناك تقييم افضل لضرب وقتل الأهداف وكذلك ممانعة قوية ضد التشويش لان عند نجاح التشويش على باحث الصاروخ سيعلم هذا الطيار وسيعمل على تصحيح مسار الصاروخ وإعادة إرسال بيانات الهدف مجددا بسرعة فائقة . عموما عبر التكنولوجيا الشبكية لتبادل بيانات الإستهداف التكتيكى يحدث صهر بين مستشعرات الطائرات والمروحيات والايواكس والطائرات بدون طيار يسمح بتقاسم بيانات الإستشعار بينهم فيوفر مزيد من الوعى بطريقة افضل واسرع . فطائرة رصدت هدف عن طريق رادار مثلا وطائرة اخرى رصدت هدف بنظام كهروبصرى مثلا الاثنين يتبادلوا بيانات الأهداف فيتبادلوا الاثنين مثلا إحداثيات الأهداف المعادية فالاثنين يتوفر لهم القدرة على إستهداف الهدفيين معا مثلا بطريقة سلبية ونشطة .

2326.PNG


Capture55.PNG



اما فيما يخص تقنية حرب الشبكات المركزية ncw وتقنية وصلة البيانات
ثنائية الإتجاه two way data link تركيا تمتلكها !!!!!!!!

a1.PNG


a2.PNG


a3.PNG


a4.PNG


a5.PNG


a6.PNG


a7.PNG
 

AMR

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
6,735
إستعمالك لوصلات البيانات بهذا الشكل الذى تتحدث عنه يعرضك للكشف من مستشعرات SIGINT التى تحملها طائرات الإيواكس اصلا اى بداية القصيدة تم كشف موقع السو 35 و mig-31 لان ببساطة لم تستعمل f-22 وصلة بيانات link-16 حتى لايعرضها للكشف وتحديد موقعها والاف 35 تتبادل بيانات مع طائرات الاف 35 من خلال madl لإتاحة Stealthy Comms وحتى نهاية ميدان العمليات توجد طائرة الاف 35 التى بعدها توجد طائرة اف 35 اخرى خارج ميدات العمليات لتتبادل البيانات هى مع باقى طائرات الجيل الرابع المعزز بوصلة بيانات مثل link-16 وتنقل المعلومات الى طيارات الاف 35 اصلا التى فى ميدان العمليات من خلال madl !!!!
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
إستعمالك لوصلات البيانات بهذا الشكل الذى تتحدث عنه يعرضك للكشف من مستشعرات SIGINT التى تحملها طائرات الإيواكس اصلا اى بداية القصيدة تم كشف موقع السو 35 و mig-31 لان ببساطة لم تستعمل f-22 وصلة بيانات link-16 حتى لايعرضها للكشف وتحديد موقعها والاف 35 تتبادل بيانات مع طائرات الاف 35 من خلال madl لإتاحة Stealthy Comms وحتى نهاية ميدان العمليات توجد طائرة الاف 35 التى بعدها توجد طائرة اف 35 اخرى خارج ميدات العمليات لتتبادل البيانات هى مع باقى طائرات الجيل الرابع المعزز بوصلة بيانات مثل link-16 وتنقل المعلومات الى طيارات الاف 35 اصلا التى فى ميدان العمليات من خلال madl !!!!
عزيزي
الأواكس على الأوت من الموضوع بكامله بوجود ميج-31 فهي ستضربها فورا أو تجبرها على الابتعاد و قصص الوصلات لا تفيد محاولة نسخها و التشويش عليها فهي تفضح نفسها بالتشويش عمليا و ما تحاول أنت الحوار حوله هو في قضية مواجهة جزئية فحسب و لا تنفع لشن هجوم واسع النطاق مثلما حدث في ليبيا , و لقد ثبت فعليا بالتجربة العملية بكون المواجهات الجوية بين أنظمة القتال الأمريكية و الهندية كسلاحي الجو و البحرية بكون كل الأوهام الأمريكية حول التفوق هي هوليودية و كذلك في مبارزات جوية ضد التايفون الألمانية و غيرها تكررت غالبا ذات النتائج.
و عموما فالموضوع الأصلي هو حول ما جرى من أحداث عسكرية و مجريات الحرب في ليبيا و ليس مقارنة أرقام و تسطير مهاودة الكترونية بين هذه الطائرة و هذه مع ملاحظة أن تقديريا كل مجريات الحرب على ليبيا لم يلعب فيها اية أنظمة حرب الكترونية من اي نوع دورا فاعلا بسبب من كون المنظمومات الليبية بمجملها لم تكن تعمل نهائيا تقريبا و هي منظومات تعود لفترة 1985 تقريبا و لا يوجد بحسب علمي تحديثات جدية عليها ذات شأن فالجاء العودة للموضوع الأصلي بحال كان لديك تفصيلات.
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
4,849
مستوى التفاعل
19,253
التعويل على لينك لإستهداف المقاتلات لن ينفع لأنه يتم تبادل المعلومات لوقت قصير و حتى باتجاه محدد عكس اتصال لاسلكي . ينفع ضد المحطات ارضية ( رادارات انذار و انظمة التحكم و السيطرة) لذلك نرى سو35 برادار قوي و اعتمادية ذاتية كبيرة و امكانية العمل المشترك و تمرير المعلومات مع باقي المقاتلات

مسالة التشويش متبادلة الروس يملكون قدرات تشويش جيدة على الينك على سو35 ( sap-14 . l-band radar ) و هذا يهدد network برمته للمقاتلات امريكة .

مع ذلك استعمال الفوكس هاوند امر وارد جدا الصواريخ الحالية(aim-9x) بامكانها التصدى لصواريخ المضادة لإيواكس و فور رصد اي تهديد ستوجه المقاتلات نحوه الفكرة التي اخبذها هي استعمال سو35 في الكشف من اعلى و اشتباك لفتح ثغرات لميغ31 من على ارتفاع منخفض التي ستتسلق لإطلاق الصواريخ باقصى مدى .. في مقابل تشكيل ايواكس سينشر مقاتلات باساس تغطية كل الزوايا و حتى مقاتلات بالقرب من اوياكس لذى فكرة اشتباك سو35 ستكون بارباك الخصم و ابعاد تشكيلاته عن بعضها البعض ... مسالة التضاريس لن يغفلها تشكيل ايواكس و بامكان نشر مقاتلات لتغطيتها لذلك هنا العمل المشترك سيكون اساس النجاح .. في حال تم احداث ثغرة فالميغ31 بامكانها اختراق التشكيل كاملا من يمينه الى شماله بدون اسقاطها حتى و هذه هي الفكرة اساسية وراء تصميمها (السرعة) .

- بالمعطايات الحالية هذا ردار يسمح باستعمال ار77 و ار37 ضد المقاتلات و قاذفات و طائرات الرصد و استطلاع من المدى الأقصى .

The Zaslon-M has a 1.4 m diameter (larger) antenna, with 50% to 100% better performance than Zaslon. In April 1994 it was used with an R-37 to hit a target at 300 km distance. It has a search range of 400 km for a 19/20 m2 RCS target and can track 24 targets at once, engaging six (282 km for 5 m2 ). Relative target speed detection increased from 5 Mach to 6 Mach, improving the probability of destroying fast-moving targets​
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767

أسرار الحرب على ليبيا






لبنان: صحيفة الكفاح العربي

* ذريعة في خطة محبوكة ومحكمة للانقضاض على الجماهيرية


هل إن «الاتفاق السياسي» بين الدول الـ28 أعضاء حلف شمال الاطلسي على تولي الحلف في غضون أيام العمليات العسكرية في ليبيا (وليس فقط منطقة الحظر الجوي) يشكل بداية حرب طويلة على ليبيا؟ استطراداً: هل يمكن لهذا القرار أن يحول دون حسم النظام الليبي الموقف أمنياً وسياسياً، لجهة استعادة وحدة التراب الليبي والسيادة الليبية، ما يستتبع - بفعل تطور الاحداث - تقسيماً فعلياً لليبيا؟
السؤال بشقيه مطروح على وقع الاعتداءات الغربية المتواصلة والمكثفة والتي دخلت اسبوعها الثاني تحت ستار «حماية المدنيين» الليبيين، في الوقت الذي تتجمع معلومات ومؤشرات متزايدة على أن هذه «الحماية» مجرد ذريعة في خطة محبوكة ومحكمة للانقضاض على الجماهيرية. «الكفاح العربي» تكشف بعض أسرار هذه الخطة.


العملية لم تبدأ مع بدء العمليات العسكرية الأخيرة بقيادة اميركية وبالتواطؤ العلني بين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وفي المعلومات التي تجمعت من مصادر متفرقة ليبية وغير ليبية، رصدت تطورات الاسابيع الاخيرة، ان شرارة الفتنة الداخلية التي شكلت الذريعة المطلوبة للتدخل الخارجي، بدأت في مدينة مصراتة على الشاطئ الليبي، وبالتحديد من مرفأ مصراتة بالذات، الذي استخدمه المتمردون لتمرير حاويات مليئة بالاسلحة والذخائر والمتفجرات الى الداخل الليبي، بتسهيلات وفرها المسؤول عن الميناء الذي تبين فيما بعد، أنه أحد الرؤوس المتعاونة مع حركة التمرد.
الأسلحة التي كانت تفرغ في الميناء كانت تجمع في مستودعات خاصة بنيت في مصراتة، من دون ان تمر بأي تفتيش جمركي. وأبرز المخازن تحصينات اقيمت تحت الأرض تعود الى شركة «النسيم» المتخصصة في صنع العصائر، ومنها كانت تنطلق الشحنات في اتجاه بنغازي وطرابلس وسائر المدن التي سيطر عليها المتمردون في بداية الأحداث. وقد تواصل ذلك على امتداد فترة زمنية غير محددة، ما سمح للجهات التي هيأت التمرد بتخزين كميات وافرة من الأسلحة والذخائر الخفيفة والمتوسطة. وقد ساعد على توزيع الشحنات أنها كانت تحمل في شاحنات العصير التي تتوجه الى المنطقة وبتوضيب خاص.
ومن اين كانت الأسلحة تأتي؟
الجواب عن هذا السؤال يتطلب شرحاً طويلاً، وسوف نتوقف عند أهم فصوله، وما يمكن قوله باختصار ان مصادر السلاح كانت الدول التي تضررت ـ أو اعتبرت انها تضررت ـ في السنوات الاخيرة من العقود التي وقعتها ليبيا مع روسيا والصين والمانيا ودول آسيوية واميركية لاتينية، من اجل تجديد بنيتها الاساسية تعويضا عن سنوات الحصار. والصراع على العقود تركز بصورة خاصة على مشاريع البناء، والصرف الصحي، والمساكن الشعبية، والطرقات، والانشاءات الكهربائية، فضلاً عن تنوسيع التنقيب عن الغاز والبترول، وصفقات السلاح، والمحطات النووية لاغراض سلمية.
اللائحة طويلة، إلا أن أهم ما يستوقف فيها هو ان ليبيا كانت مهتمة في مرحلة ما بعد الحصار بتوزيع استثماراتها بشكل متوازن بين التنمية والتسلح، وأنها شكلت سوقاً جاذبة لعشرات بل مئات الشركات الأميركية والأوروبية والآسيوية، وبصورة خاصة بعدما اعلن الزعيم الليبي تخليه الكامل عن مشروعه النووي العسكري ومشروعه الآخر لأسلحة الدمار الشامل، وكشف عن استراتيجيته الجديدة القائمة على توحيد افريقيا والاسهام في أمن المتوسط وأمن العالم كله، من دون أن يتخلى عن ثوابته الثورية وقناعاته القومية المعروفة.
وليس سراً ان ليبيا من اكبر مستوردي السلاح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وهي تصنف في الدراسات الغربية بأنها من أهم مشتري الأسلحة الروسية.
وكان آخر عقود شراء الأسلحة الروسية من قبل ليبيا قد جرى خلال زيارة وزير الدفاع الليبي الفريق أبو بكر يونس جابر لموسكو في كانون الثاني (يناير) 2010، وتضمنت حزمة عقود بقيمة 1.8 مليار دولار لشراء أسلحة روسية، شملت عشرين طائرة مقاتلة من طراز «إف جي إف أي» وهي من إنتاج روسي هندي مشترك، إضافة الى دبابات وصواريخ دفاع جوي. وقد اتفق الجانبان كذلك على رفع قيمة الصفقة لتصل إلى 2.4 مليار دولار بحيث تشمل شراء عشرين طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 35 وسوخوي 30 إم كي، كما اتفقا على تفاصيل صفقة أسلحة جديدة تتضمن شراء ليبيا طائرات نقل عسكرية روسية من طراز أي إل 76، وحصولها على ترخيص لإنتاج رشاشات الكلاشنيكوف الروسية فوق أراضيها.
سبق ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى طرابلس في نيسان (ابريل) 2008 ان ألغت روسيا ديونا لها مستحقة على ليبيا بقيمة 4.5 مليارات دولار معظمها ديون عسكرية، والتزمت ليبيا في المقابل بشراء كميات كبيرة من الأسلحة الروسية. وقد أبدت الجماهيرية الليبية خلال هذه الزيارة رغبتها في شراء أنظمة صواريخ للدفاع الجوي من طراز إس 300 بي إم يو تكفي لتسليح أربع فرق دفاع جوي، وصواريخ من طراز تور إم 1، و48 دبابة من طراز 90 إس.
وفي العام 2009 وقعت ليبيا مع روسيا مجموعة من العقود ذات القيمة المالية المتوسطة، من بينها عقد بقيمة سبعين مليون دولار لصيانة وتطوير أسلحة روسية قديمة يملكها الجيش الليبي من بينها 175 دبابة من طراز تي 72 روسية الصنع.
وقد أدى قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1970 الصادر في 26 شباط (فبراير) الماضي ـ والقاضي بحظر توريد السلاح إلى ليبيا ـ الى وقف تصدير الأسلحة الروسية إلى ليبيا، وتسبب في تجميد عقد جديد لم يتم توقيعه بعد لبيع طرابلس طائرات هليكوبتر عسكرية روسية من طراز 52 أليجاتور, وأنظمة دفاع جوي وصواريخ من طراز إس1.
وقد اكد مسؤول روسي عقب هذا القرار ان عقوبات مجلس الامن الدولي المفروضة على نظام معمر القذافي تعد بمثابة وقف للتعاون العسكري التقني بين موسكو وطرابلس وتجميد اتفاقية توريد الاسلحة الروسية الى ليبيا التي تبلغ قيمتها نحو مليار و300 مليون يورو، والمبرمة بتاريخ 29 كانون الثاني (يناير) 2010. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن ايغور كوروتشينكو، رئيس المركز الروسي لتحليل تجارة الاسلحة العالمية، قوله: لم تدخل تلك الاتفاقية حيز التنفيذ بعد، اذ لم يتم تحديد كل الجوانب المالية للصفقة.
واضاف كوروتشينكو: لم يتم ابرام عقود شراء نظم تسليح ومعدات عسكرية وقد اكتفى الجانبان بالتوقيع على مذكرة حول نية طرابلس شراء نظم «س ـ 300» و»تور ـ م1» للدفاع و48 دبابة «ت ـ 90س» وغواصة ديزل واحدة من مشروع 636، وراجمات صواريخ.
والتعاون الروسي ـ الليبي لم يقتصر على التسلح لأنه شمل مجالات الطاقة والاستثمار ومحطات توليد الطاقة النووية ومعروف ان شركة السكك الحديد الروسية هي التي بنت الخط الذي يربط سرت ببنغازي في الشرق الليبي بموجب عقد قيمته 2,2 مليار دولار, وان مذكرة تعاون وقعت بين «غاز بروم» الروسية وشركة النفط الليبية للتوسع في التنقيب عن النفط والغاز.
... والصين راضية
وما ينطبق على روسيا في مجالات التعاون الاستثماري ينطبق ايضا على الصين، في ضوء سعي الجانبين الليبي والصيني الى فتح قنوات جديدة لتعزيز وتطوير حجم العلاقات بعد مرور اكثر من 33 عاماً على انطلاق تعاونهما، وبعدما فاق التبادل الخمسة مليارات دولار في العام 2010، ودخلت الصين في نشاط غير مسبوق عبر شركات ضخمة، بقصد اقامة مناطق استثمارية مشتركة.
ومعروف ان الصين وليبيا تتلاقيان على تطوير العلاقات في اطار مبادئ التعايش السلمي والتنسيق في الشؤون الاقليمية والعربية والافريقية اضافة الى القضايا الدولية، وفي ضوء هذا التوجه زار كثير من رجال الأعمال الليبيين الصين واستقبلت ليبيا وفود شركات صينية كبيرة. وعدد الشركات الصينية الناشطة في ليبيا يتزايد وهي تتولى انجاز العديد من الوحدات الاسكانية وبعض خطوط السكك الحديد اعتبارا من سرت غربا ووصولا الى الحدود الليبية ـ التونسية. وتأتي هذه المشاريع الحيوية في اطار النهضة العمرانية التي تشهدها الجماهيرية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وحوالى 95% من الشركات الصينية العاملة في ليبيا تمثل كبرى شركات الانشاء والهندسة المعمارية الحكومية.
وما ينطلق على الصين ينطبق على حد بعيد على المانيا التي سجلت قفزة كبيرة على صعيد تطوير العلاقات الثنائية الاقتصادية والاستثمارية وتنفيذ المشاريع العمرانية الضخمة بهدف تحديث البنية التحتية الليبية على كل المستويات، بعد عقدين من الحصار والمقاطعة الدولية.
ويؤكد رئيس «الملتقى الاقتصادي الألماني - الليبي»، تيس تيسن، أن ليبيا هي أكبر بلد مصدر للنفط إلى ألمانيا من خارج أوروبا والعضو الأهم لها داخل منظمة «أوبك». وتؤكد المسؤولة عن رابطة أفريقيا في وزارة الاقتصاد الألمانية، كاترين لاسكوفسكي، أن الحكومة الليبية تخطط لتنفيذ مشاريع كبيرة في البلاد، خصوصاً على صعيد تحديث سكك الحديد والطرقات العامة وأنظمة التوجيه وأن الشركات الألمانية بدأت العمل بنشاط في عدد غير قليل من المشاريع الكبرى التي تهدف إلى نقل البلد نقلة نوعية، مشيرة إلى أن إحدى شركات الهندسة المعمارية الألمانية تعمل على وضع تصاميم جديدة للحي الحكومي في العاصمة طرابلس. وتشارك ٨٥ شركة ألمانية حالياً في مد وتطوير خط من الأنابيب لنقل مياه الشرب التي تستخرج من أعماق الصحراء الليبية إلى الساحل، كما تعمل شركة «سيمنز» الألمانية على مشروع لتجديد الشبكة الكهربائية في البلاد وتصمم «شركة سكك الحديد الألمانية» خططاً لشبكة خطوط للقطارات في ليبيا بطول إجمالي يصل إلى ١٧٠٠ كيلومتر.
ويعتقد المسؤولون الاقتصاديون الألمان بأن تحديث البنى التحتية في ليبيا يطاول أيضاً قطاع النفط المتقادم الذي سيتطلب استثمارات ضخمة تصل إلى مليارات اليورو في السنوات المقبلة. ويرى هؤلاء أن شركة «فينترشال»، التابعة لشركة «بي إي إس إف» الألمانية الضخمة، تتمتع بموقع مميز في ليبيا بسبب وجودها هناك منذ عشرات السنين، استثمرت خلالها 1.3 مليار دولار، ما يؤهلها للحصول على عروض عمل مغرية.
جبهة المتضررين


ماذا يعني هذا الكلام؟
انه يعني بكل بساطة ان “جبهة المتضررين” الاوروبيين هي التي تحركت اولاً وشجعت المتمردين المقيمين في الخارج، بامتداداتهم الاسلاموية الداخلية، على افتعال الفتنة مع النظام القائم الذي ينطلق في ورشة تطوير وتحديث هائلة وشاملة من اجل تقاسم الجبنة الليبية وفق قواعد جديدة. ولأن احتلال ليبيا عسكريا مستحيل، ولأن القذافي مقاتل عنيد على كل الأصعدة، فقد تلاقت القوى العظمى المتضررة على توظيف “المد التغييري” الذي شهدته تونس ومصر ونقل العدوى الى الاراضي الليبية، كي يسهل التدخل الخارجي في اللحظة المناسبة.
الأطراف الخارجية الضالعة في المؤامرة، والتي تنقض عسكرياً على ليبيا اليوم باتت معروفة، والمؤامرة التي حيكت خيوطها بالتعاون مع بعض الاطراف العربية، تستند الى حركات اسلامية مختلفة تنسق في ما بينها على مستوى الداخل الليبي. والاعترافات التي سجلتها السلطات الليبية لمصريين وتونسيين وموريتانيين وجزائريين وجنسيات اخرى، والتي سوف تنشر في الوقت المناسب تحمل الدليل على حجم مشاركة المتشددين في المؤامرة.
وقد نفذت المؤامرة بالتزامن مع وضع المشاريع الانشائية والاستثمارية الاخيرة موضع التنفيذ، وهي ذات مردود اقتصادي واضح، لكنها تقود وبسرعة الى نهضة عمرانية شاملة.
مرة أخرى يطرح السؤال: ليبيا... الى أين؟
بعد أسبوع كامل على بدء الضربات الجوية، وبصورة متواصلة، وهي موزعة بين صواريخ “توما هوك” والقنابل والصواريخ الجوية التي يشارك فيها اسطول يضم 350 طائرة مقاتلة، نصفها اميركي، يقول الخبراء العسكريون ان القصف لم يتمكن من منع الدبابات ووحدات المدفعية الليبية من المبادرة، وان القوات الحكومية النظامية لا تزال تسيطر على المواقع التي كانت فيها قبل بدء الغارات. وفي الوقت الذي تتردد اصداء الانفجارات في المدن الليبية، ويقول الاميركيون والبريطانيون انهم نفذوا 175 طلعة جوية في اليوم، ويتبارى الفرنسيون في اظهار “بطولاتهم”، ليس ما يدل على ان الوضع العسكري قد تبدل ولو أنملة واحدة على الارض. بخلاف ذلك تتواصل التظاهرات المؤيدة للزعيم الليبي في طرابلس وعدة مدن اخرى، وتتواصل تأكيدات القذافي بأنه صامد في مقر قيادته وخياره ان يبقى في ارضه وأن يعيد توحيد ليبيا ـ بالقوة اذا تطلب الامر ذلك ـ ولو طالت الحرب.
في الجانب الآخر المعادي كل شيء يدل على ان واشنطن ولندن وباريس توافقت على ان يقوم حلف شمال الاطلسي بدور مباشر في العمليات العسكرية، لكن من دون موافقة الدول الاعضاء، ومن بين المعارضين تركيا التي تؤكد انها تعترض على مهمات الاطلسي لأنها سوف تتسبب بالتاكيد في سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الليبيين، والادلة اكثر من كثيرة في باكستان وافغانستان والعراق.
وباختصار، ان الموقف من الحرب المتواصلة على ليبيا، وما يسمى “المجلس الانتقالي الوطني”، والذي ادى حتى الآن الى شق المحور الالماني- الفرنسي (وهو محور تاريخي)، يمكن ان يؤدي ايضاً الى انشقاق اكثر اتساعاً داخل مجموعة الاطلسي التي تعقد اجتماعاً في لندن يوم الثلاثاء المقبل (غداً) للتداول في خلافات الاعضاء البارزين.


ألف «ثريا» قبل بدء التمرد
علمت «الكفاح العربي» من مصادر ثقة ان ألف هاتف خلوي من فئة «الثريا»، الذي أدمجت فيه تقنية «جي اس ام» النظام العالمي لتحديد المواقع وزعت على مواقع المتمردين قبل ايام من بدء الاحداث التي شهدتها ليبيا.
ومعروف انه عندما تكون في منطقة تغطية الثريا، يمكنك استخدام الهاتف المحمول لاستقبال او الاتصال بأي مكان في العالم دونما حاجة الى الشبكات المحلية.
وتوفر الثريا مجموعة واسعة من الخدمات تشمل الصوت والرسائل القصيرة وإرسال البيانات والفاكس بسرعة قصوى تصل الى 9600 بت في الثانية والبريد الصوتي وانتظار وتمرير المكالمات. كما ان النظام العالمي لتحديد الموقع يتوافر كميزة اساسية مدمجة بالهاتف.

http://anntv.tv/new/showsubject.aspx?id=21653
 

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
التعويل على لينك لإستهداف المقاتلات لن ينفع لأنه يتم تبادل المعلومات لوقت قصير و حتى باتجاه محدد عكس اتصال لاسلكي . ينفع ضد المحطات ارضية ( رادارات انذار و انظمة التحكم و السيطرة) لذلك نرى سو35 برادار قوي و اعتمادية ذاتية كبيرة و امكانية العمل المشترك و تمرير المعلومات مع باقي المقاتلات

مسالة التشويش متبادلة الروس يملكون قدرات تشويش جيدة على الينك على سو35 ( sap-14 . l-band radar ) و هذا يهدد network برمته للمقاتلات امريكة .

مع ذلك استعمال الفوكس هاوند امر وارد جدا الصواريخ الحالية(aim-9x) بامكانها التصدى لصواريخ المضادة لإيواكس و فور رصد اي تهديد ستوجه المقاتلات نحوه الفكرة التي اخبذها هي استعمال سو35 في الكشف من اعلى و اشتباك لفتح ثغرات لميغ31 من على ارتفاع منخفض التي ستتسلق لإطلاق الصواريخ باقصى مدى .. في مقابل تشكيل ايواكس سينشر مقاتلات باساس تغطية كل الزوايا و حتى مقاتلات بالقرب من اوياكس لذى فكرة اشتباك سو35 ستكون بارباك الخصم و ابعاد تشكيلاته عن بعضها البعض ... مسالة التضاريس لن يغفلها تشكيل ايواكس و بامكان نشر مقاتلات لتغطيتها لذلك هنا العمل المشترك سيكون اساس النجاح .. في حال تم احداث ثغرة فالميغ31 بامكانها اختراق التشكيل كاملا من يمينه الى شماله بدون اسقاطها حتى و هذه هي الفكرة اساسية وراء تصميمها (السرعة) .

- بالمعطايات الحالية هذا ردار يسمح باستعمال ار77 و ار37 ضد المقاتلات و قاذفات و طائرات الرصد و استطلاع من المدى الأقصى .

The Zaslon-M has a 1.4 m diameter (larger) antenna, with 50% to 100% better performance than Zaslon. In April 1994 it was used with an R-37 to hit a target at 300 km distance. It has a search range of 400 km for a 19/20 m2 RCS target and can track 24 targets at once, engaging six (282 km for 5 m2 ). Relative target speed detection increased from 5 Mach to 6 Mach, improving the probability of destroying fast-moving targets​
شكرا لهذه التفصيلات و أوافقك على نظريتك و من عندي هنا أضيف بعضا من الملاحظات
الداتا لينك و البروسيسنج على المستوى العام هو سبق روسي كبير بدأ من عام 1964 على مقاتلة سوخوي-15 و كذلك فهناك سبق أخر بتطوير رادارات المصفوفات التشعبية و كانت الميج-31 هي المقاتلة الوحيدة في العالم التي تمتلك هذه التقنية لضعف قدرات التحميل الداخلية على الهارد ديسك في أجهزة معالجة الرادارات الغربية و الأمريكية في هذه الناحية و هو سبق دام حوالي ربع قرن.
في لقاء مباشر في معهد الدراسات الاستراتيجية في كانبيرا و كان حاضرا فيه كبار خبراء الجروب الجوية اقروا جميعا بالأتي و لست أجد سببا لعدم أخذ تعبيراتهم بجدية:
كل ما يعرفه الغرب عن التطويرات و القدرات حول مقاتلة ميج-31 بصورة خاصة يعود لعام 1994 و ما قبل ذلك بسبب فشل محاولة الحصول على أية طائرة منها و فشل التجاوب مع أي من الفنيين ليتم تجنيده و الخرق الذي استطاع من الوصول لبعض المعلومات اكتشفه الروس في حينه و افشلوه و فعليا كل ما يعرفه الغرب و أجهزة استخباراته عن الميج-31 بالذات ليس سوى تخمين و استنتاجات فقط لا غير و لا يعتقد بكون الغرب بكافة مستوياته قادر على انتاج مقاتلة منافسة في المستقبل و السبب فعليا عائد لكون السبق الخاص بالداتا لينك و كيفية تنظيم المعالجات و اللوجاريتمات الخاصة بذلك هي بمجملها لا يزال الغرب مهما ادعى تفوقه في الجانب التطبيقي فهو لم يستطع من كسر التفوق السوفياتي السابق و لا الروسي الذي تبعه و في هذه الناحية بالذات فلقد كانت أنظمة التشفير السوفييتية عقدة لم يستطع الغرب من حلها بدليل وقوع منظومة التشفير الخاصة بالاتصالات للغواصات بعد أن استخرج الأمريكيون الغواصة السوفييتية التي غرقت عام 1968 و كذلك بعد الحصول على منظومة s-300 من مولدافيا و كلا العمليتين انتهيتا الى فشل لا أعرف ماذا أسميه سوى أنه نموذج رائع للحمرنة الأمريكية بامتياز.
أخر الأمر سيكون حماقة كبرى مهاجمة دولة بحرب جوية و لديها مثل هذه القدرات بطريقة الهجوم المفضوح و محاولة المغامرة بالبدء بالتشويش بهذا الشكل العشوائي.
 

AMR

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
6,735
According to some pilots who have fought against the F-22, the IRST can be extremely useful to detect “large and hot stealth targets” like the F-22 (or the even hotter F-35) during mock aerial engagements at distances up to 50 km.

https://theaviationist.com/2016/07/13/this-is-what-the-f-22-raptor-stealth-jet-looks-like-through-the-thermal-camera-of-a-crime-fighting-helicopter/

Gruene said the Raptor excels at fighting from beyond visual range with its high speed and altitude, sophisticated radar and long-range AMRAAM missiles. But in a slower, close-range tangle — which pilots call a “merge” — the bigger and heavier F-22 is at a disadvantage. “As soon as

______________________________________


Update, July 31: Some commenters claim the Red Flag exercise is not indicative of the way the F-22 would fight in the real world. In an actual shooting war, an F-22′s opponent “won’t make it to visual range,” one reader asserted. The Raptor’s stealth would allow it to sneak up high and fast and kill the enemy from long range using an AMRAAM missile, commenters insist Get close and stay close. F-22s excel at long-range combat, so bring the fight to them .

_______________________________________


German pilots claim dogfight victories over US in Alaska war games A German Luftwaffe fighter pilot who participated in the recent Red Flag war games in Alaska is claiming that the Eurofighter Typhoon was able to get the better of the U.S. Air Force's vaunted and super-expensive F-22 Raptor fighter in simulated close-range combat. "We had a Raptor salad for lunch," one German pilot allegedly said. We'll probably have to take his word for it, because the Air Force isn't talking and the problem-plagued F-22 has never seen real-life combat. Wired magazine reports:The results were a surprise to the Germans and presumably the Americans, too. "We were evenly matched," Maj. Marc Gruene told Combat Aircraft's Jamie Hunter. The key, Gruene said, is to get as close as possible to the F-22 ... and stay there. "They didn't expect us to turn so aggressively."Gruene said the Raptor excels at fighting from beyond visual range with its high speed and altitude, sophisticated radar and long-range AMRAAM missiles. But in a slower, close-range tangle — which pilots call a “merge” — the bigger and heavier F-22 is at a disadvantage. “As soon as you get to the merge … the Typhoon doesn’t necessarily have to fear the F-22,”

______________________________________________

Sure, but the risk of coming to close range with an opponent is still high and at distances up to 50 km an aircraft equipped with an IRST (Infra-Red Search and Track) system, which can detect the IR signature of an enemy fighter (that’s why Aggressors at Red Flag carry IRST pods….), could even be able to find a stealthy plane “especially if it is large and hot, like the F-22″ as a Eurofighter pilot once said.

__________________________________________

Step 1: Find the F-22 on infrared. The Raptor is very hard to spot on radar, but it's big, and it's hot. A Typhoon can pick up a Raptor from about 50 kilometers away with infrared sensors.

Step 2: Get close and stay close. F-22s excel at long-range combat, so bring the fight to them.

______________________________________

The IRST is capable of detecting low-RCS targets at distances compatible with a beyond-visual-range missile launch, Mason says. “We have seen them,” he responds when asked if Selex IRSTs have tracked low-RCS targets. “We are looking at very small delta-Ts [temperature differences between the target and the background]. Some infrared absorbent paints cause more friction than standard surfaces, and that causes kinetic heating that the IRST will pick up.” Skyward-G does not depend on a supersonic target—“skin heating at 300-400 knots is significant”—and detects heat radiating through the aircraft's skin from the engine, as well as skin friction and the exhaust plume.

http://aviationweek.com/awin/gripen-sensors-claim-counter-stealth-performance

- نظام Skyward-G يستطيع إكتشاف الاهداف منخفضة البصمة الرادارية من مسافات خارج مدى الرؤية لضرب الأهداف بصواريخ خلف مدى الرؤية وهو يستطيع تعقب الأهداف ذات بصمة رادارية صغيرة من مسافات خارج مدى الرؤية لانه قادر على رؤية أصغر الفروقات الحرارية بين الهدف و background وهناك بعض من الطلائات لإمتصاص الأشعة تحت الحمراء تتسبب فى زيادة الإحتكاك من السطوح وهذا يتولد منها التسخين الحركى وهنا نظام Skyward-G تلك الحرارة الناتجة من هذا اإحتكاك وهذا النظام لايعتمد كباقى الأنظمة على رصد هدف يسير بسرعة اسرع من سرعة الصوت بل من رصد حرارة بدن الطائرة عند تسخين جلد المقاتلة عندما تسير بسرعة 0.4 ماخ الى 0.5 ماخ فنحن نتكلم عن نظام يكتشف الحرارة الناتجة من إحتكاك جلد المقاتلة من مسافات خارج مدى الرؤية فكيف الحال فى رصد العادم او الذيول التى تظهر خلف المقاتلات التى لاتمتلك سوبر كروز اصلا فالجريبين تستطيع تحقيق 1.1 ماخ بتسليح الجو جو !!!! وهو يوفر لك صورة عن الهدف وهو يعمل فى نطاق lwir اى بين 8 الى 14 ميكرون وهذا يوفر مدى بعيد إذا كانت الاحوال الجوية جيدة لكن الميزة الاساسية هى قدرات المعالجة الجبارة له المتطورة من نظام ال Pirate الذى يصل مداه الى 150 كلم لكن مدى الرصد الاكثر نموذجية هو من مسافة 55-90 كلم او 50 - 80 كلم بسبب تأثره بعوامل الطقس مع تحديد الهدف من مسافة اكثر من مسافة اكثر من 40 كلم . ويقال لم أتاكد من هذه المعلومة انه يستطيع رصد مقاتلة دون سرعة الصوت اى subsonic فى حالة المواجهة head on من مسافة 90 كلم لكن فى حالة المطاردة tail on من مسافة 145 كلم بسبب كون المحرك هو الاكثر إنبعاثا للحرارة على الإطلاق ويستطيع تحديد هوية الاهداف من مسافة اكثر من 40 كلم لكن مدى الرصد الاكثر نموذجية هو من مسافة 55-90 كلم او 50 - 80 كلم نظرا لتأثره الشديد باحوال الطقس لكن فى الحقيقة ان مدى إلتقاط نظام القرصان للاف 22 هو 50 كلم برغم كونها جسم كبير وساخن .


عموما فى الاعلى سنجد إعتراف ببراعة الاف 22 فى قتال خلف مدى الروية بفضل سرعتها العالية وللعلم الرابتور تصل بسرعة السوبر كروز اكثر من 1,7 ماخ اى تبلغ اكبر من سرعة الصوت بدون استخدام الحارق الاحق وتتجاوز 1,7 ماخ وعدم استعمالها للحارق الاحق على عكس باقى المقاتلات هذا معناه انها اقلهم فى البصمة الحرارية وكذلك بفضل رادارها المتطور وصواريخ الإمرام فهى بارعة فى قتال خلف مدى الرؤية ! سبق وتم التحدث عن صعوبة رصد الشبحيات او طائرات الجيل الخامس بالرادار والحل من خلال أنظمة الرصد البصرية التى ترصدها من 50 كلم وبعدهم الإيطاليين اى فى كل الاحوال فرصة التايفون امام الرابتور فى قتال قريب المدى !


Detection range of an air target of bomber type (RCS=19m2, with 0.5 probability) in FWD hemisphere

http://www.niip.ru/eng/index.php?option=com_content&view=article&id=12:-l-r-lr&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8

حلو هذا zaslon نريد ان نتحدث سنتحدث لكن لاكون رحيم كثيرا سنجعل zaslon إصدار متطور اكثر يرصد 5 متر مربع من مسافة 285 كلم ، فى المقابل IRBIS-E يرصد 3 متر مربع من مسافة 350 - 400 كلم ، اى عندما نتحدث عن رصد IRBIS-E لبصمة 0.01 متر مربع من مسافة 90 كلم لم يكن هراء !!!! ، فى المقابل zaslon سيرصد 0.01 متر مربع من مسافة كم ,,,, 50 كلم او اقل !!!!!!!

http://www.niip.ru/eng/index.php?option=com_content&view=article&id=7:-q-q-35&catid=8:2011-07-06-06-33-26&Itemid=8

لحظة TAIL himisphere اى not head on هو ل 3 متر مربع من مسافة 35 كلم ! اى ليس فى كل الاوضاع تجد مدى رصدك كبير لا والاجمل هى زوايا كشفه هى 120 درجة فى السمت و 70 درجة فى الارتفاع فى المقابل IRBIS-E هو 240 درجة فى السمت اى حول المقاتلة والارتفاع 120 درجة يعنى ولا تغطية ولا مدى مناسب فعلى اى إيواكس نتكلم وايضا لم تشرحوا لى اوضاع الرادار مثل ماشرحت انماط الايواكس !
_____________________________

الإيواكس راصد الشبحيات ؟
هل اولا هناك فرق بين مقاتلات الشبحية الجيل الخامس حاليا مثل الاف 35 وبعض المقاتلات الشبحية الاخرى
مثل التى 50 الرعب بحق وبعض المقاتلات الصينية والاف 117 ؟ نعم الفرق يكمن ان طلاء الرام بيمتص 99 % من الحزم او الموجة الرادارية الواقعة عليه وهنا نتكلم عن ذبذبة على موجة x-band و ku-band اى المتعلقة برادار التحكم فى اطلاق النيران وبواحث الصواريخ والبى 2 تستخدم كميات هائلة من الرام بكن تحتاج الى حظائر خاصة يتم التحكم بالطقس داخلها و الحماية من الامطار و ضوء الشمس امامقاتلات الجيل الخامس حاليا او الحديثة الاخرى تستخدم الرام تحت طبقات الجلد اصلا واضف اليه ان خلجان الاسلحة الداخلية تكون مسننة وطلاء الرام من الداخل والخارج فعند فتحها لاتتاثر شبحية مقاتلات الجيل الخامس الجديدة واضف ايه ان الاف 35 تستخدم مادة رام اقوى كثيرا من البى 2 ونفس الحال لكل مقاتلات الجيل الخامس طبعا تقنيات التصنيع المتطورة التي جعلت الاسطح والمفاصل بين اجزاء الطائرة اكثر نعومة بقدر الامكان لتقليل البصمة الرادارية . جميل ورائع الاف 117 عند ذبذبة 175 mhz كانت بصمتها 1 متر مربع !!!!! اى على vhf اصلا مع العلم يقال ان بصمة الإنسان على x-band هى 1 متر مربع فكيف الحال بالباك فا والاف 35 ومعروف عن هذه المقاتلات انها اقل فى البصمة الرادارية اصلا لان بطبيعة الحال مقاتلات بدنها مصنوع من اكثر من 70 % مواد مركبة اى بدن اقوى وبصمة رادارية صغيرة جدا وغير هذا المواد المركبة تكون اكثر فى المقاومة الحرارية لا والاجمل ان الاف 117 اصلا إكتشفت عندما كانت تفتح خلجان الاسلحة اصلا وكانت تقوم بالقصف لا والاجمل عندما كانت تطير فى اوضاع مضطربة فى الاحوال الجوية مماتسبب فى إلغاء كثير من الطلعات الجوية مما اصلا يعرض لفقدها لطلاء الرام !!!!!! و تم إسقاط الاف 117 فى ظل ظروف جوية مضطربة ممايعرض مادة الرام للخطر وغيره عندما كانت تفتح خلجان الاسلحة كان يزيد بصمتها الرادارية كثيرا فيسهل من رصدها فيتم إسقاطها وبالفعل إكتشفت وتم إسقاطها من 15 كلم !!! كانت تحلق على إرتفاع منخفض ماهذا السخافة !!!!! على ماذا نتكلم نحن نتكلم ان الرادارات لاتستطيع إكتشاف الرابتور من مسافة اكثر من 70 كلم فى المقابل ols-50 الخاص بالتى 50 من كم يرصد الرابتور من مسافات اكثر من 100 كلم كذا الاقل منه وهو ols-35 يرصد الهدف فى وضعية المطاردة tail-on من مسافة 90 كلم فكيف الحال لو تحدثنا ان الرووس اصبحوا يستخدموا منظومة كهروبصرى متكاملة متعددة الأطياف لان المستشعرات تعمل فى الحزم الموجية المتعددة من الطيف الضوئى لطائرة mig-35 عكس منظومة ols-ue الخاصة ب mig-29 m !!!! يارجل منظومة ols-35 سترصد الرابتور من قبل مارادار ال mig-31 يرصدها اصلا بدون ان تتعب نفسها وتفتح رادارها العملاق IRBIS-E وانظمة mws الخاصة بالسو 35 لاتحذر فقط من الصواريخ بل تكتشف الاهداف المعادية وتتعقبها اى مثل eodass اى الانظمة البصرية للسو 35 تغطى 360 درجة حول المقاتلة وبالمناسبة تمتلك ايضا بود تهديف . مع تغطية أنظمة الإستقبال الرقمية لها 360 درجة اصبحت فعليا القاتل الصامت وليس إدعائات فقط من قبل بعض الدول الغربية . والفلانكر لاتحتاج لاى طائرة لتحلق معها .
 

AMR

ملازم

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
25 يناير 2015
المشاركات
1,499
مستوى التفاعل
6,735

16730317_1736659673313926_1005660572456885469_n.jpg


بالمناسبة معلومة لم يتحدث احد ان aim-9x يستطيع صيد الصواريخ الجو جو والارض جو اصلا ! بل الصاروخ الالمانى IRIS-T اى الصواريخ الاوروبية هى من تتصدى للصواريخ وهذا مايلعنه الاوروبيين !!!!! لا اعرف ماهو المصدر الرسمى الامريكى الذى قال هذه المعلومة ! نعم الساب 14 المخصص للفلانكر اصلا التى بفضله تقوم بالإعاقة المرافقة وملاحظة لكى تقوم بالإعاقة المرافقة ان تكون خلف المقاتلات مثل التايفون والرافال والسو 35 وتقوم بدور الإعاقة لرادارات الإنذار المبكر او الإيواكس لتمنع من كشف مقاتلاتك ولكى يحدث سيكشف موقع السو 35 اى لم تعد المنصة التى فى على إرتفاع منخفض تتصيد الشبحيات وطالما انها ستقوم بالإعاقة المرافقة تستطيع ان تقوم بدور mini awacs لباقى مقاتلات الجيل الخامس فماهى قيمة المقاتلة الفضائية . المهم ليس فى قدرة التشويش على وصلات البيانات اصلا بل الرصد فلكى تشوش على وصلات البيانات يجب ان ترصدها اصلا وحتى فى التشويش يجب ان نعلم ان وصة فى إتجاه واحد يسهل التشويش عليها على عكس وصلة ثنائية الإتجاه bi-directional ويتم رصد وصلات البيانات مستشعرات SIGINT على الايواكس الامريكى والروسى ويتم نقلها البيانات الى طائرات الحرب الإلكترونية لكى يتم التشويش عليها وكذلك على متن مقاتلة اصلا مثل ea-18g الجراولر التى تمثلها عائلة منظومة AN/ALQ-218 التى تم وضعها على الجراولر و P-8 ايضا ، الجميل والرائع اننا فى مصر نمتلك طائرة EC-130H مع الرافال ومحتمل السو 35 سنكون الاعلى فى المنطقة بدون منازع وايضا مع تحديث ل E2-D سنكون الاقوى فعليا بمراحل عن اى سلاح جوى فى المنطقة والمسئلة ليست فى رادار يمكن استعمال الصواريخ او من عدمه الامر كله يحتاج لتعديل فى السوفت وير وهناك مدى ل DATA LINK وهناك شئ يسمى تجارب إطلاق ناجح ليكتمل التوافق ! تم هذا ! فطالما الامر هكذا فلما لايتم وضع مواد مثل SUPER-BLACK الذى يمتص 99.5 % من الاشعة فوق البنفسجية و المرئية و 98 فى النطاقات الاطول او الأشعة تحت الحمراء البعيدة او تطبيقات الفانتا بلاك على البدن والتى منها تطبيقات عسكرية لإمتصاص الاشعة تحت الحمراء فطالما الامر ممكن فلما لانتحدث عن الامر وطالما الامر ممكن نبقى نركب منظومة DIRCM ايضا الخاصة بالباك فا عليها فلا يوجد مانع لنتجه للتخفى النشط الذى قلل من بصمة السو 27 بمقدار 100 مرة عن السابق !!!! فلنطبقه على السو 35 . اخيرا فيما يخص السرعة كلنا نعرف ان الفلانكر تتجاوز 2 ماخ فى الاساس فى المقابل mig-31 هو 2.8 ماخ فالفارق ليس كبير جدا ! بل يجب ان نعرف ان هذه السرعة الكبيرة تكون على إرتفاع عالى ومثل ماهى تستفاد من هذا الإرتفاع لتحقق السرعة العالية ستستفاد منه الصواريخ لتصل سرعتها اكثر من 4 ماخ اصلا لكنه ستكون هناك ضريبة وهى المناورة فاقصى مناورة بتسارع ل mig-31 هى 5 جى وبالطبع مناورة متواضعة عندما نعلم ان الصواريخ تصل مناورتها لتسارع يتجاوز 40 جى والمقاتلات الحديثة تصل الى 9 جى لكن المدى والسرعة تقل كلما إنخفض ارتفاع الطيران لكن فى قدرة المناورة العكس يحدث فكلما زاد الارتفاع قلت نسبة الهواء و بالتالي تقل معه قوة الرفع ، فصاروخ مناوراته 50 G على علو منخفض لكن على علو 10 كم سيقل للوصول الى 40-30 او ربما حتى 20G ، صاروخ 9M96 الخاص بالريدوت مناوراته 60G على علو منخفض و 20 G على علو 30 كلم . فا اطلاق الصاروخ من ارتفاع اكبر من الهدف هدفه الحفاظ على الطاقة الحركية للصاروخ فعلى سبيل المثال صاروخ R-77 يقوم بالهجوم على الهدف من الاعلى للاستفادة من الجاذبية و كذا للاحتفاض بالطاقة الحركية وكلما زاد زاد الارتفاع قل الاحتكاك بالهواء ما يساعد في زيادة مدى الصاروخ و كذا الاحتفاظ بالطاقة الحركية ما يعني القدرة على المناورة بتسارع عالي لكن هناك قلة فى الهواء على ارتفاع عالى فيقل وزن الهواء فى الطبقات العليا ويزداد بالقرب من السطح فقلة الهواء تعني انخفاض في قوة الرفع ما يؤدي لتقليص في قدرة المناورة فلكل صاروخ قدرة على المناورة تعكس الإرتفاع فصاروخ بمناورة 50 G على علو منخفض سيصل لى 20 G على ارتفاع شاهق و مقاتلة ذات التفاف لحظي يناهز 30° في الثانية قد يهبط الى 10-15 ° في ارتفاع شاهق اى فى النهاية قدرة المناورة تزداد كلما انخفض مستوى التحليق للهدف لكن السرعة والمدى يتقلص كلما انخفض مستوى الطيران اما تنخفض المناورة كلما ارتفع مستوى التحليق لكن السرعة والمدى يزداد وهذه القاعدة تخص الجميع سواء الصواريخ والمقاتلات . اى فى المجمل اى طيران مرتفع لاى طائرة سيؤدى لزيادة مناطق القتل والا هروب للصواريخ عليها وسيسمح هذا بإستهدافها من مسافات فوق 80 كلم . سو 35 تحمل 11,5 طن من الوقود في خزنات الوقود الداخلية فلذلك تترك نقاط التعليق خالية عكس الرفال التي يستوجب عليها حمل 6 طن من الوقود بواسطة خزانات وقود خارجية ما يؤثر على المدى الذي يمكن ان تقطعه . لان ببساطة الحمولة القصوى للسو-35 من الوقود تصل لى 11.5 طن اي 50% يساوي 5.75 طن والحمولة القصوى للرافال تساوي 4.8 طن و 50% يساوي 2.4 طن اى حمولة القصوى للوقود الداخلى الذى تحمله الرافال يساوى نصف حمولة الوقود الداخلى للسو 35 ! المصيبة ان ارقام معدل التسلق والإلتفاتات تكون ب 50 % من الوقود الداخلى فعندما نقول معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية فهذا يكون بنسبة 50 % من الوقود اى 5.75 طن اما الرافال فيصل الى 305 متر / ثانية فنسبة 50 % من الوقود هو 2.4 طن وطبعا هذا لايمكن المقارنة هنا بتلك الطريقة لان يجب ان تكون المقارنة عندما تكون الرافال بنسبة 100 % بالوقود والذى سيقل كثيرا هنا معدل التسلق الخاص بها !!!!!! نفس الامر لإلتفات فإلتفات السو 27 هو اللحظي 28° تحت تسارع 8G و 30° تحت تسارع 9G اما المستمر فهو بين 21-22 ° اما الرفال يمكنها بالمناورة بعنف فى مستوى سطح البحر فى اثناء low subsonic speed اظافة الى قدرتها على الالتفاف بسرعة و turn radius ظئيل حيث يصل معدل الالتفاف الحظي الى 30°/s فيما المستمر 23°/s . بالمناسبة السو 35 هي تمتلك ايروديناميك مماثل للجيل الاول للفلانكر الذي يمتاز بقدرة مروعة على المناورة و اظافة لذالك نظام fly by wire الخاص بى su-35 اكثر تطورا باجيال عن سابقيه . فالمواصفات الخاصة بمعدل التسلق و الالتفاف يتم احتسابها بحمولة اربع صواريخ و 50% من الوقود عادتا اى مقولات فقط ان معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية و معدل تسلق الرافال هو 305 متر فى الثانية فلهذا تتفوق الرافال بفارق فهذا غير صحيح ابدا ويجب ذكر الحمولة من الوقود وحمولة الاسلحة وعند المقارنة يجب ان تتساوى المقاتلات فى حمولة الوقود والاسلحة وتكون عند مستوى سطح البحر كمثال وبسرعة اقل من سرعة الصوت فهنا المقارنة منطقية وصحيحة وعادلة . السو 35 يمكنها ان تاخذ 11.5 طن من الوقود في خزناتها الداخلية اظافة لخزانى الوقود الخارجية اظافيين من طراز PTB-2000 ويتسع كل واحد ب 2 طن والمجموع هو 15.5 طن من الوقود ومدى السو 35 بوقود الداخلى 3600 كلم ومع الخزانات الوقود الخارجية من طراز PTB-2000 تصل الى 4500 كلم وبالمناسبة السو-30 يمكن استيعاب بواسطة خزاناتها الداخلية 9.64 طن من الوقود والسو 27 هو 9.4 طن والسو 35 هو 11,5 طن والرافال هو 4.8 طن ومدى الرافال 3700 + كلم مع ثلاث خزانات وقود !!!! اما السو 35 مداها بوقودها الداخلى 3600 كلم !!!!! السو-30 تبلغ 3000 كلم مع الوقود الداخلى مع العلم ان خزانات الوقود ستستعمل للارضاع فلن يتبقى غير الحمولة الداخلية و الامر الثاني هو ان مع 6 طن من الوقود تحت الاجنحة و البدن تاثر على المدى العملياتي للمقاتلة .. فلذلك الفلانكر افضل مقاتلة فى السيادة الجوية وكونها مقاتلة مخصصة لمهام الحرب الإلكترونية والإعاقة المرافقة والإعتراض الجوى وانا شخصيا افضلها عن اى مقاتلة اخرى فى مهام Air/SEAD/DEAD وكونها الافضل فى لعب دور mini awacs هو انا لماذا شرح بيانات السو 35 وبيانات معدل التسلق لان عندما اتحدث عن معدل التسلق يجب ان يكون ببيانات ونفس الامر عن الحديث عن اى شئ فاكثر شئ اكره الكلام الإنشائى فتريد ان تشرح مميزات تفضل واشرح ماهى مميزاتك بشكل كامل ولاتعطينى معلومة منقوصة لكى ارد عليك اما كلام الانشائى فلا محل له من اى إعراب اشرح مميزات مقاتلتك لارد عليك ! هوائيات الايسا العاملة على موجة l-band على كل جناح وتسمى المنظومة ب N036L-01 على الباك فا وقد تستخدم فى كشف الشبحيات وكذلك فى مهام الحرب الإلكترونية وتعريف الصديق من العدو . مانا عارف انها تستخدم فى مهام الحرب الإلكترونية ! كلام الإنشائى لا اريد لتشرح بشكل كامل بدل تهديد وليس تهديد ! وهولود وكلام لاقيمة له ! النقاش بين اسلوب أكاديمى وبين اسلوب إنشائى لا فائدة !

 

Nasr Eddine

النابغة

إنضم
13 يناير 2015
المشاركات
1,192
مستوى التفاعل
2,716
بداية مقالة منقولة من احدى الصفحات الجزائرية و فيها عمليا بعض من النقد الذي أتصوره واقعيا:
اسباب فشل جيش القذافي في مواجهة الناتو و تدمير خامس اقوئ جيش افريقي و السادس عربيا في مدة قصيرة :

كشف تحقيق خبراء امنيين جزائريين بشأن أسباب إخفاق الأسلحة الروسية التي تمتلكها كتائب العقيد معمر القذافي خلال الثورة الليبية في مواجهة العدو أن الاسباب لا تعود للتسليح بل لسوء تنظيم قوات العقيد هو ما أدى إلى انهيارها السريع، كما ان الانشقاقات المكثفة لكبار ضباط الجيش الليبي كان من بين الاسباب الاساسية لانهيار منضومة الدفاع الليبية في مواجهة قوات الناتو
قامت وزارة الدفاع الجزائرية بعد انهيار الجيش الليبي بدراسة أسباب فشل الأسلحة الروسية التي تمتلكها كتائب العقيد خلال الثورة الليبية و اهم ما جاء به الخبراء الجزائريون خلال الدراسات ان سبب انهيار الجيش الليبي و منضومته الدفاعية لا تعود للاسلحة او نوعها بل الامر يعود لسوء التسيير في قيادة الجيش الليبي حيث كان الرئيس الراحل القذافي يفرض قراراته العملياتية علئ قادة الجيش بدل الاستفادة من خبرة كبار الضباط و ترك الامر لذوي الاختصاص في مواجهة ضربات الناتو - كما ان الانشقاقات في صفوف ضباط الجيش الليبي شملت جميع المستويات و كان سبب اساسي في انهيار المؤسسة العسكرية الليبية حيث انشق ضباط برتبة (لواء – عميد – عقداء ) للطرف الاخر و انضموا للناتو و هؤلاء افادوا الناتو بكل الخرائط الهامة التي توضح تمركز اهم المواقع العسكرية الليبية و المنضومات الدفاعية و الرادارات و قواعد الاتصال مما سهل لطيران الناتو تحديد هذه الاهداف بسهولة و تدميرها و هذا ما عطل تماما المنضومة الدفاعية الجوية و ايضا الطيران الليبي الذي اصبح من المستحيل ان يدخل في المعركة بعد تدمير الرادارات و ابراج الاتصال (الاستخبارات الجوية ) كما ان الناتوا نجح بعد تدميره لمنضومات الاتصالات الخاصة بالجيش الليبي من قطع الصلة بين الوية الجيش و كتائبها و بين القيادة (هيئة الاركان ) لهذا كنا نرئ في الاشهر الاخيرة قبل مقتل القذافي كان ضباط الجيش الليبي يستعملون (الهاتف النقال ) في الاتصالات و هذا ما يبين ان جميع وسائل الاتصال المتاحة للجيش تم تدميرها حتئ عن طريق الراديو ( كانت شيفرات اكواد الاتصال عن طريق اللاسلكي متوفرة لدئ ثوار الناتو ) و بالتالي أي جيش في العالم مهمئ كانت قوته لن يستطيع مواجهة أي عدو دون ان تكون منضوماته في مجال الاتصال قوية (مما تضمن له تواصل مع جميع الالوية و الكتائب و الفصائل) كي يكون الجيش متماسك لهذا طيران الناتو في بداية التدخل كانوا يركزون علئ تدمير القواعد الجوية و المنضومات الدفاعية و تدمير قواعد الاتصال السلكية و ابراج اللاسلكي بعدها ركز الناتوا علئ تدمير مراكز التموين (مخازن النفط ) و هكذا تم تعطيل القوات البرية و الجوية و تدميرها يسهولة تامة .
قيادة قوات حلف شمال الأطلسي الناتو حصلت قبل بداية العمليات العسكرية في ليبيا على معلومات دقيقة من قادة عسكريين منشقين وضباط في القوات الجوية والدفاع الجوي سهلت تدمير 80 في المئة من إمكانات الدفاع الجوي الليبي في الـ48 ساعة الأولى للحرب.
قال مصدر أمني جزائري متابع للحرب في ليبيا القول: "قيادة الناتو حصلت على معلومات تخص رموز الاتصالات وخرائط تضم شبكات الاتصال وطرق التواصل بين الوحدات العسكرية الليبية وأنظمة الإنذار المبكر وطرق تنقل قوات الدفاع الجوي الليبية ومواقع الرادارات حول العاصمة طرابلس".
وأضاف المصدر: "صواريخ كروز وتوماهوك الأمريكية تولت المهمة الأولى، حيث دمرت أغلب منصات صواريخ الدفاع الجوي حول العاصمة طرابلس التي دمرت بالكامل خلال أربعة أيام فقط".
وأردف: "مطارات الجيش الليبي وقواعده الجوية تعرضت لقصف مكثف حرم قوات القذافي من استغلال أية طائرة".
وتحدث التحقيق عن أن أجهزة تشويش أمريكية محمولة جوًّا وبعضها على متن سفن الأسطول السادس شرعت في التشويش على الاتصالات بين قيادة الجيش الليبي ووحداته الميدانية، بينما بلغ التشويش مرحلةً متقدمةً قبل اقتحام قوات المعارضة العاصمة طرابلس، حيث صدرت عن عناصر متعاونة مع حلف الأطلسي أوامر مزيفة عبر نظام الاتصال والهاتف إلى القادة الميدانيين لقوات القذافي، ساهمت في نشر الفوضى والرعب بين القوات المدافعة عن العاصمة.
أن الانهيار السريع للجيش الليبي ومنظومة الدفاع الجوي خاصة في محيط طرابلس أثار دهشة المراقبين وخبراء التسلح والقادة العسكريين، وأدى إلى ظهور الأسئلة بشأن قدرة الأسلحة الروسية التي تمثل أكثر من 80 في المئة من ترسانة الجيش الليبي.
وجاء في نتائج التحقيق أنه على الرغم من أن القوات الجوية والصاروخية القليلة نسبيًّا التي سخرتها دول الناتو خلال العمليات العسكرية ضد ليبيا، فإن العمليات انتهت بتفكيك سادس أقوى جيش عربي وخامس أقوى جيش إفريقي على الأقل من ناحية القدرات وكمية الأسلحة
من اهم اسباب انهيار الجيش الليبي هو عدم نقل القيادة العسكرية من طرابلس الئ الجنوب لان مدينة طرابلس (الساحلية ) كانت هدف سهل جدا للناتو و بالتالي معظم مراكز قيادة الجيش الليبي (البرية و الجوية و البحرية ) و هيئة الاركان العامة كانت مقراتهم بطرابلس و ضواحيها ( سهلة الاستهداف ) و هذا ما جعل تدمير هذه المراكز من طرف الناتو امر سهل جدا و هكذا اصبحت معظم كتائب الجيش الليبي المنتشرة في باقي انحاء ليبيا تائهة و منتشرة في فوضئ حتئ وقعت الاسلحة بايدي المدنيين و اصبحت منتشرة كما ان الكتائب الليبية كانت تتحرك دون أي توجيه مباشر من القيادة ما جعل اغلب كتائب القذافي تخوض المعركة في فوضئ عارمة ( دون أي تنسيق بين الكتائب و لا توجيه من القيادة العليا للجيش بسبب انهيار منظومة الاتصال) و هكذا بدا العد العكسي لانهيار الجيش الليبي بشكل كامل ( كل كتيبة كانت في الاشهر الاخيرة تخوض العمليات بشكل منفرد ) و كل هذا مخالف تماما لطريقة عمل و سير الجيوش المحترفة و العصرية لان عدم تواصل وحدات الجيش و الكتائب بالقيادة و عدم التنسيق العملياتي يعتبر انتحار كلي للجيش و هذا ما حدث للجيش الليبي هكذا تمكن ثوار الناتو (برغم انهم ليسو عسكريين ) من تدمير معظم كتائب القذافي و السيطرة عليها لان ميليشيات الناتو كانوا اكثر تنظيم من الجيش الليبي ( علئ الاقل كانوا يعملون تحت قيادة واحدة في بنغازي و كان تنسيق بين قادة الميليشيات )
الاسطول البحري الليبي : تم تدميره بالكامل لان الناتو استعمل نفس التكتيك لتدمير الاسطول الجوي و هذا باستهداف مبنئ قيادة القوات البحرية في طرابلس و تدمير منظومات الاتصال ما جعل معظم القطع البحرية الليبية معطلة فتم تدميرها و استهدافها بالكامل و يقول احد الضباط الليبيين ان الناتو استمر لمدة شهرين كاملين باستعمال طائراته لتدمير الاسطول البحري و سلاح الجو
و هكذا تم تدمير خامس جيش عربي في مدة قصيرة و العدو لم يستعمل سوئ ( المقاتلات الجوية ) يعني الناتو لم يدخلوا المعركة بريا فماذا لو دخل الناتو بكل قواته الجوية و البرية و البحرية -
الخلاصة :
ما حصل في ليبيا جعل الكثير من الجيوش العربية تعيد النظر في منظومتها الدفاعية و عقيدتها القتالية لهذا سبق ان ذكرنا في عدة منشورات سابقة ان الجيوش الغربية ( القوات الجوية ) يعتمدون كثيرا علئ سلاح الجو بشكل اساسي و قد كانت تصريحات كبار ضباط الناتو في بداية الحرب علئ ليبيا ان ( الجيوش العربية لديهم ضعف في الطيران الليلي و خوض القتال عن طريق المقاتلات الجوية في الليل عكس الجيوش الغربية الاوربية و الامريكية ) لان الجيوش العربية في التدريبات الجوية يركزون علئ التدريبات في النهار ( طبعا ليس كل الجيوش )
فالقوات الجوية الجزائرية تعتبر من امهر القوات الجوية في العالم العربي و الاسلامي و حتئ المتوسطي في الطيران الليلي و تكثيف التدريبات ليلا و نهارا حتئ لا يكون للطيار أي فرق في القتال سواء ليلا او نهارا و يعتبر الطيارون الجزائريون من امهر الطيارين في القتال الليلي بنفس كفائة الطيارين الامريكيين او الروس او الفرنسيين .
الحروب الحديثة :
تبين لنا ان الجيوش القوية حاليا هي الجيوش التي لديها منظومات دفاعية جوية قوية (صواريخ مظادة للطائرات –ارض جو \ جو جو – بطاريات دفاعية مطورة لديها كفاءة في التصدي لطائرات العدو )
و لبناء منظومة دفاع جوية قوية يجب التركيز علئ امور مهمة هي :
اولا
اختيار مكان جغرافي مناسب لمركز القيادة ( كي لا يكون المركز القيادة في مدينة ساحلية مما يجعله سهل الاستهداف من طرف العدو مثلما حصل مع الجيش الليبي و لو كان مركز القيادة الجوية بالجنوب بدل العاصمة طرابلس لما تمكن الناتو من تدمير مركز القيادة الجوية بسهولة فمقاتلات الناتو الجوية كانت تقلع من جزيرة مالتا و كورسيكا و سيسيليا لاستهداف طرابلس في عمليات قد تستغرق مدة قصيرة و تنتهي بنجاح بعد تدمير الاهداف و بالتالي لو قام القذافي بنقل مراكز القيادة لقواته من العاصمة الئ الجنوب لما تمكن الناتو من استهداف هذه المراكز بالسرعة الفائقة التي حققوها باستهدافهم لطرابلس)
ثانيا
انشاء مركز استخباراتي خاص بالقيادة الجوية يشرف على (الاشارة أي الاتصال – امن المرافق الحيوية لسلاح الجو --- وضع بدائل سريعة خلال الحروب عند احتمال فقدان بعض المراكز الحبيوية )
تغير اماكن تمركز القواعد الجوية (ببناء قواعد جوية جديدة ) و تعميتها لتكون اماكنها سرية و غير مكشوفة للعدو (حتئ المدنيين و العسكريين الذين ليس لهم علاقة بسلاح الجو ) لا يتمكنوامن معرفة اماكن هذه القواعد -
حمايتها من التجسس الدولي ( عن طريق الساتيلايت او الطائرات بدون طيار ) و هذا بوضع منظومات تشويش متطورة تمنع الاقمار الصناعية الدولية من تحديد هذه المراكز الحيوية و تصويرها .
فكما نعلم العدو ( جميع استخبارات العدو ) لديهم وحدات خاصة تهتم بتصميم الخرائط العسكرية ( تحديد اهم القواعد الجوية لدولة معينة و الوحدات التابعة لها ) و يقومون باخذ صور بشكل روتيني عبر الساتيلايت ( ليلاحضوا أي تطورات في هذه القواعد العسكرية ) -
الحس الامني لدئ الكل :
ننصح الجزائريين (الذين لديهم اسوء عادة في العالم مقارنة بباقي الشعوب ) و هي وضع صور للجيش الجزائري او صور تخص التسليح عبر الانترنيت و للأسف حتى عسكريين ( احتياطيين او متعاقدين ) بعضهم يقوم باخذ صور داخل الثكنة ثم يضعها علئ صفحته عبر الفايسبوك -- هذا الامر قانونيا يعتبر ممنوع منعا باتا و نتذكر في سنوات السابقة ( في عهد الشاذلي او الرئيس هواري بومدين ) لو يقوم أي مواطن بنشر صور تخص الجيش او تصوير مرافق عسكرية ( يتم محاكمة الجاني و قد تصل العقوبة حتئ للاعدام ) و القانون لازال ساري المفعول ( و هذه نصيحة للشباب الذين
لا يعلمون انه هناك وحدات استخباراتية مختصة تتابع الاف الصفحات المماثلة لسحب الصور المتعلقة بالجيش - و ربط هذه الصور يبعضها البعض ) و هكذا لن يتعرضوا لاي صعوبات في معرفة بعض الامور المتعلقة بجيشنا قد يراها الاغلبية انها غير مهمة و تافهة لكن لدئ العدو و استخباراته تعتبر في غاية الاهمية
لهذا على الشرطة العسكرية ان تتخذ اجراءات للوقف من هذه الظاهرة سواء بمنع العسكريين من استعمال موباي لاتهم اثناء الخدمة (مثل القوات البريطانية و الامريكية أي عسكري مهما كانت رتبته يقوم بترك الموبايل عند بوابة التفتيش قبل ان يدخل الئ الثكنة و عندما يخرج يسترجع موبايله) لان الموبايل يعتبر بذاته جهاز ارسال و وسيلة تجسس -
فاي عدو في العالم قبل ان يتدخل في بلد ما تكون لديه معلومات كافية مثلما حصل مع الجيش الليبي فقد كان لدئ الناتوا معلومات دقيقة عن تسليح الجيش الليبي و تمركز وحداته و اهم القواعد الخ و هكذا تم تدميره بسهولة ( بسبب الخونة طبعا ) و بسبب سوء تدبير قيادة الجيش .
لهذا ما حصل للجيش الليبي نتمنى ان لا يحدث مع أي دولة عربية اخرئ و فعلا الناتو تردد في مواجهة الجيش السوري لان القيادة السورية راجعت منظومتها الدفاعية الجوية بعد سقوط و انهيار الجيش الليبي .
الدائرة الاعلامية لطلائع الجزائريين
https://www.facebook.com/Atalaye3Aljzayryn/?ref=page_internal
بارك الله فيك عمل متكامل ....بخصوص الصور و المعلومات عن الاسلحة من داخل الثكنات هذا الامر لا بدا من اخده بجد لان قراءة الصور لذى الطرف الاخر ليست كما نراها نحن فهو يميز كل pixel منها و يستطيع ان يستخرج نظرة واضحة مما فيها ......شبابنا ليسوا اقل وطنية منالكن الحءطة واجبة في ضل التطور الهائل للمعلوماتية و التكنولوجيا و حتى علوم دراسة الاشخاص ... شكرااا على التنبيه سيدي لو لا حبك للجزائر لما تكلمت عن هذه الفجوة ....
 

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
مشاهدة المرفق 17677

بالمناسبة معلومة لم يتحدث احد ان aim-9x يستطيع صيد الصواريخ الجو جو والارض جو اصلا ! بل الصاروخ الالمانى IRIS-T اى الصواريخ الاوروبية هى من تتصدى للصواريخ وهذا مايلعنه الاوروبيين !!!!! لا اعرف ماهو المصدر الرسمى الامريكى الذى قال هذه المعلومة ! نعم الساب 14 المخصص للفلانكر اصلا التى بفضله تقوم بالإعاقة المرافقة وملاحظة لكى تقوم بالإعاقة المرافقة ان تكون خلف المقاتلات مثل التايفون والرافال والسو 35 وتقوم بدور الإعاقة لرادارات الإنذار المبكر او الإيواكس لتمنع من كشف مقاتلاتك ولكى يحدث سيكشف موقع السو 35 اى لم تعد المنصة التى فى على إرتفاع منخفض تتصيد الشبحيات وطالما انها ستقوم بالإعاقة المرافقة تستطيع ان تقوم بدور mini awacs لباقى مقاتلات الجيل الخامس فماهى قيمة المقاتلة الفضائية . المهم ليس فى قدرة التشويش على وصلات البيانات اصلا بل الرصد فلكى تشوش على وصلات البيانات يجب ان ترصدها اصلا وحتى فى التشويش يجب ان نعلم ان وصة فى إتجاه واحد يسهل التشويش عليها على عكس وصلة ثنائية الإتجاه bi-directional ويتم رصد وصلات البيانات مستشعرات SIGINT على الايواكس الامريكى والروسى ويتم نقلها البيانات الى طائرات الحرب الإلكترونية لكى يتم التشويش عليها وكذلك على متن مقاتلة اصلا مثل ea-18g الجراولر التى تمثلها عائلة منظومة AN/ALQ-218 التى تم وضعها على الجراولر و P-8 ايضا ، الجميل والرائع اننا فى مصر نمتلك طائرة EC-130H مع الرافال ومحتمل السو 35 سنكون الاعلى فى المنطقة بدون منازع وايضا مع تحديث ل E2-D سنكون الاقوى فعليا بمراحل عن اى سلاح جوى فى المنطقة والمسئلة ليست فى رادار يمكن استعمال الصواريخ او من عدمه الامر كله يحتاج لتعديل فى السوفت وير وهناك مدى ل DATA LINK وهناك شئ يسمى تجارب إطلاق ناجح ليكتمل التوافق ! تم هذا ! فطالما الامر هكذا فلما لايتم وضع مواد مثل SUPER-BLACK الذى يمتص 99.5 % من الاشعة فوق البنفسجية و المرئية و 98 فى النطاقات الاطول او الأشعة تحت الحمراء البعيدة او تطبيقات الفانتا بلاك على البدن والتى منها تطبيقات عسكرية لإمتصاص الاشعة تحت الحمراء فطالما الامر ممكن فلما لانتحدث عن الامر وطالما الامر ممكن نبقى نركب منظومة DIRCM ايضا الخاصة بالباك فا عليها فلا يوجد مانع لنتجه للتخفى النشط الذى قلل من بصمة السو 27 بمقدار 100 مرة عن السابق !!!! فلنطبقه على السو 35 . اخيرا فيما يخص السرعة كلنا نعرف ان الفلانكر تتجاوز 2 ماخ فى الاساس فى المقابل mig-31 هو 2.8 ماخ فالفارق ليس كبير جدا ! بل يجب ان نعرف ان هذه السرعة الكبيرة تكون على إرتفاع عالى ومثل ماهى تستفاد من هذا الإرتفاع لتحقق السرعة العالية ستستفاد منه الصواريخ لتصل سرعتها اكثر من 4 ماخ اصلا لكنه ستكون هناك ضريبة وهى المناورة فاقصى مناورة بتسارع ل mig-31 هى 5 جى وبالطبع مناورة متواضعة عندما نعلم ان الصواريخ تصل مناورتها لتسارع يتجاوز 40 جى والمقاتلات الحديثة تصل الى 9 جى لكن المدى والسرعة تقل كلما إنخفض ارتفاع الطيران لكن فى قدرة المناورة العكس يحدث فكلما زاد الارتفاع قلت نسبة الهواء و بالتالي تقل معه قوة الرفع ، فصاروخ مناوراته 50 G على علو منخفض لكن على علو 10 كم سيقل للوصول الى 40-30 او ربما حتى 20G ، صاروخ 9M96 الخاص بالريدوت مناوراته 60G على علو منخفض و 20 G على علو 30 كلم . فا اطلاق الصاروخ من ارتفاع اكبر من الهدف هدفه الحفاظ على الطاقة الحركية للصاروخ فعلى سبيل المثال صاروخ R-77 يقوم بالهجوم على الهدف من الاعلى للاستفادة من الجاذبية و كذا للاحتفاض بالطاقة الحركية وكلما زاد زاد الارتفاع قل الاحتكاك بالهواء ما يساعد في زيادة مدى الصاروخ و كذا الاحتفاظ بالطاقة الحركية ما يعني القدرة على المناورة بتسارع عالي لكن هناك قلة فى الهواء على ارتفاع عالى فيقل وزن الهواء فى الطبقات العليا ويزداد بالقرب من السطح فقلة الهواء تعني انخفاض في قوة الرفع ما يؤدي لتقليص في قدرة المناورة فلكل صاروخ قدرة على المناورة تعكس الإرتفاع فصاروخ بمناورة 50 G على علو منخفض سيصل لى 20 G على ارتفاع شاهق و مقاتلة ذات التفاف لحظي يناهز 30° في الثانية قد يهبط الى 10-15 ° في ارتفاع شاهق اى فى النهاية قدرة المناورة تزداد كلما انخفض مستوى التحليق للهدف لكن السرعة والمدى يتقلص كلما انخفض مستوى الطيران اما تنخفض المناورة كلما ارتفع مستوى التحليق لكن السرعة والمدى يزداد وهذه القاعدة تخص الجميع سواء الصواريخ والمقاتلات . اى فى المجمل اى طيران مرتفع لاى طائرة سيؤدى لزيادة مناطق القتل والا هروب للصواريخ عليها وسيسمح هذا بإستهدافها من مسافات فوق 80 كلم . سو 35 تحمل 11,5 طن من الوقود في خزنات الوقود الداخلية فلذلك تترك نقاط التعليق خالية عكس الرفال التي يستوجب عليها حمل 6 طن من الوقود بواسطة خزانات وقود خارجية ما يؤثر على المدى الذي يمكن ان تقطعه . لان ببساطة الحمولة القصوى للسو-35 من الوقود تصل لى 11.5 طن اي 50% يساوي 5.75 طن والحمولة القصوى للرافال تساوي 4.8 طن و 50% يساوي 2.4 طن اى حمولة القصوى للوقود الداخلى الذى تحمله الرافال يساوى نصف حمولة الوقود الداخلى للسو 35 ! المصيبة ان ارقام معدل التسلق والإلتفاتات تكون ب 50 % من الوقود الداخلى فعندما نقول معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية فهذا يكون بنسبة 50 % من الوقود اى 5.75 طن اما الرافال فيصل الى 305 متر / ثانية فنسبة 50 % من الوقود هو 2.4 طن وطبعا هذا لايمكن المقارنة هنا بتلك الطريقة لان يجب ان تكون المقارنة عندما تكون الرافال بنسبة 100 % بالوقود والذى سيقل كثيرا هنا معدل التسلق الخاص بها !!!!!! نفس الامر لإلتفات فإلتفات السو 27 هو اللحظي 28° تحت تسارع 8G و 30° تحت تسارع 9G اما المستمر فهو بين 21-22 ° اما الرفال يمكنها بالمناورة بعنف فى مستوى سطح البحر فى اثناء low subsonic speed اظافة الى قدرتها على الالتفاف بسرعة و turn radius ظئيل حيث يصل معدل الالتفاف الحظي الى 30°/s فيما المستمر 23°/s . بالمناسبة السو 35 هي تمتلك ايروديناميك مماثل للجيل الاول للفلانكر الذي يمتاز بقدرة مروعة على المناورة و اظافة لذالك نظام fly by wire الخاص بى su-35 اكثر تطورا باجيال عن سابقيه . فالمواصفات الخاصة بمعدل التسلق و الالتفاف يتم احتسابها بحمولة اربع صواريخ و 50% من الوقود عادتا اى مقولات فقط ان معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية و معدل تسلق الرافال هو 305 متر فى الثانية فلهذا تتفوق الرافال بفارق فهذا غير صحيح ابدا ويجب ذكر الحمولة من الوقود وحمولة الاسلحة وعند المقارنة يجب ان تتساوى المقاتلات فى حمولة الوقود والاسلحة وتكون عند مستوى سطح البحر كمثال وبسرعة اقل من سرعة الصوت فهنا المقارنة منطقية وصحيحة وعادلة . السو 35 يمكنها ان تاخذ 11.5 طن من الوقود في خزناتها الداخلية اظافة لخزانى الوقود الخارجية اظافيين من طراز PTB-2000 ويتسع كل واحد ب 2 طن والمجموع هو 15.5 طن من الوقود ومدى السو 35 بوقود الداخلى 3600 كلم ومع الخزانات الوقود الخارجية من طراز PTB-2000 تصل الى 4500 كلم وبالمناسبة السو-30 يمكن استيعاب بواسطة خزاناتها الداخلية 9.64 طن من الوقود والسو 27 هو 9.4 طن والسو 35 هو 11,5 طن والرافال هو 4.8 طن ومدى الرافال 3700 + كلم مع ثلاث خزانات وقود !!!! اما السو 35 مداها بوقودها الداخلى 3600 كلم !!!!! السو-30 تبلغ 3000 كلم مع الوقود الداخلى مع العلم ان خزانات الوقود ستستعمل للارضاع فلن يتبقى غير الحمولة الداخلية و الامر الثاني هو ان مع 6 طن من الوقود تحت الاجنحة و البدن تاثر على المدى العملياتي للمقاتلة .. فلذلك الفلانكر افضل مقاتلة فى السيادة الجوية وكونها مقاتلة مخصصة لمهام الحرب الإلكترونية والإعاقة المرافقة والإعتراض الجوى وانا شخصيا افضلها عن اى مقاتلة اخرى فى مهام Air/SEAD/DEAD وكونها الافضل فى لعب دور mini awacs هو انا لماذا شرح بيانات السو 35 وبيانات معدل التسلق لان عندما اتحدث عن معدل التسلق يجب ان يكون ببيانات ونفس الامر عن الحديث عن اى شئ فاكثر شئ اكره الكلام الإنشائى فتريد ان تشرح مميزات تفضل واشرح ماهى مميزاتك بشكل كامل ولاتعطينى معلومة منقوصة لكى ارد عليك اما كلام الانشائى فلا محل له من اى إعراب اشرح مميزات مقاتلتك لارد عليك ! هوائيات الايسا العاملة على موجة l-band على كل جناح وتسمى المنظومة ب N036L-01 على الباك فا وقد تستخدم فى كشف الشبحيات وكذلك فى مهام الحرب الإلكترونية وتعريف الصديق من العدو . مانا عارف انها تستخدم فى مهام الحرب الإلكترونية ! كلام الإنشائى لا اريد لتشرح بشكل كامل بدل تهديد وليس تهديد ! وهولود وكلام لاقيمة له ! النقاش بين اسلوب أكاديمى وبين اسلوب إنشائى لا فائدة !

طبعا من الممكن وضع تصورات تكنولوجية و و غيرها و بما فيها هيولودية ايضا و الذي ثبت غالبا بكون كل المواصفات المبدعون في الدعاية عنها تبين غالبا محوديتها في الحروب و التجارب القتالية الواقعية.
فاكثر شئ اكره الكلام الإنشائى فتريد ان تشرح مميزات تفضل واشرح ماهى مميزاتك بشكل كامل ولاتعطينى معلومة منقوصة لكى ارد عليك اما كلام الانشائى فلا محل له من اى إعراب اشرح مميزات مقاتلتك لارد عليك ! هوائيات الايسا العاملة على موجة l-band على كل جناح وتسمى المنظومة ب N036L-01 على الباك فا وقد تستخدم فى كشف الشبحيات وكذلك فى مهام الحرب الإلكترونية وتعريف الصديق من العدو . مانا عارف انها تستخدم فى مهام الحرب الإلكترونية ! كلام الإنشائى لا اريد لتشرح بشكل كامل بدل تهديد وليس تهديد ! وهولود وكلام لاقيمة له ! النقاش بين اسلوب أكاديمى وبين اسلوب إنشائى لا فائدة !
راقب الفاظك يا عزيزي فهذا منتدى و ليس قهوة أبو زيد لتسطر ما يعجبك بهذه الفوقية و لقد سبق لي أن نبهتك لذلك فهذه ليست المرة الأولى التي تدخل فيها موضوعا تغرقه بمواصفات الكتالوجات و بدون مبرر عمليا فنحن هنا نتحدث عن حرب و ليس دعاية الكتالوجات.
و لجهة الكلام الذي لا تفهمه فهل هي مشكلتي مثلا (اذا كنت تتسائل بطريقة لماذا تقول ما لايفهم فالرد عليك بسيط هو في أنك أنت الذي لا تفهم ما يقال) و استخدامك لمصطلح كلام انشائي يدل على كونك لا تعرف معناه بكل وضوح للاسف و في النهاية فالموضوع كان حول ما جرى من أحداق أولا و تسطير وثائع الأعمال القتالية و ليس حول الكتالوجات كما تعيد أنت جرف الموضوع بهذا الاتجاه؟؟؟؟ و حاول أن تفكر بكون الصياغة التكنولوجية هي تشغل جانبا معينا من الموضوع و لكن محاولة حشرها بهذه الطريقة لا تبدو مقنعة و لا طبيعية.
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
4,849
مستوى التفاعل
19,253
مشاهدة المرفق 17677

بالمناسبة معلومة لم يتحدث احد ان aim-9x يستطيع صيد الصواريخ الجو جو والارض جو اصلا ! بل الصاروخ الالمانى IRIS-T اى الصواريخ الاوروبية هى من تتصدى للصواريخ وهذا مايلعنه الاوروبيين !!!!! لا اعرف ماهو المصدر الرسمى الامريكى الذى قال هذه المعلومة ! نعم الساب 14 المخصص للفلانكر اصلا التى بفضله تقوم بالإعاقة المرافقة وملاحظة لكى تقوم بالإعاقة المرافقة ان تكون خلف المقاتلات مثل التايفون والرافال والسو 35 وتقوم بدور الإعاقة لرادارات الإنذار المبكر او الإيواكس لتمنع من كشف مقاتلاتك ولكى يحدث سيكشف موقع السو 35 اى لم تعد المنصة التى فى على إرتفاع منخفض تتصيد الشبحيات وطالما انها ستقوم بالإعاقة المرافقة تستطيع ان تقوم بدور mini awacs لباقى مقاتلات الجيل الخامس فماهى قيمة المقاتلة الفضائية . المهم ليس فى قدرة التشويش على وصلات البيانات اصلا بل الرصد فلكى تشوش على وصلات البيانات يجب ان ترصدها اصلا وحتى فى التشويش يجب ان نعلم ان وصة فى إتجاه واحد يسهل التشويش عليها على عكس وصلة ثنائية الإتجاه bi-directional ويتم رصد وصلات البيانات مستشعرات SIGINT على الايواكس الامريكى والروسى ويتم نقلها البيانات الى طائرات الحرب الإلكترونية لكى يتم التشويش عليها وكذلك على متن مقاتلة اصلا مثل ea-18g الجراولر التى تمثلها عائلة منظومة AN/ALQ-218 التى تم وضعها على الجراولر و P-8 ايضا ، الجميل والرائع اننا فى مصر نمتلك طائرة EC-130H مع الرافال ومحتمل السو 35 سنكون الاعلى فى المنطقة بدون منازع وايضا مع تحديث ل E2-D سنكون الاقوى فعليا بمراحل عن اى سلاح جوى فى المنطقة والمسئلة ليست فى رادار يمكن استعمال الصواريخ او من عدمه الامر كله يحتاج لتعديل فى السوفت وير وهناك مدى ل DATA LINK وهناك شئ يسمى تجارب إطلاق ناجح ليكتمل التوافق ! تم هذا ! فطالما الامر هكذا فلما لايتم وضع مواد مثل SUPER-BLACK الذى يمتص 99.5 % من الاشعة فوق البنفسجية و المرئية و 98 فى النطاقات الاطول او الأشعة تحت الحمراء البعيدة او تطبيقات الفانتا بلاك على البدن والتى منها تطبيقات عسكرية لإمتصاص الاشعة تحت الحمراء فطالما الامر ممكن فلما لانتحدث عن الامر وطالما الامر ممكن نبقى نركب منظومة DIRCM ايضا الخاصة بالباك فا عليها فلا يوجد مانع لنتجه للتخفى النشط الذى قلل من بصمة السو 27 بمقدار 100 مرة عن السابق !!!! فلنطبقه على السو 35 . اخيرا فيما يخص السرعة كلنا نعرف ان الفلانكر تتجاوز 2 ماخ فى الاساس فى المقابل mig-31 هو 2.8 ماخ فالفارق ليس كبير جدا ! بل يجب ان نعرف ان هذه السرعة الكبيرة تكون على إرتفاع عالى ومثل ماهى تستفاد من هذا الإرتفاع لتحقق السرعة العالية ستستفاد منه الصواريخ لتصل سرعتها اكثر من 4 ماخ اصلا لكنه ستكون هناك ضريبة وهى المناورة فاقصى مناورة بتسارع ل mig-31 هى 5 جى وبالطبع مناورة متواضعة عندما نعلم ان الصواريخ تصل مناورتها لتسارع يتجاوز 40 جى والمقاتلات الحديثة تصل الى 9 جى لكن المدى والسرعة تقل كلما إنخفض ارتفاع الطيران لكن فى قدرة المناورة العكس يحدث فكلما زاد الارتفاع قلت نسبة الهواء و بالتالي تقل معه قوة الرفع ، فصاروخ مناوراته 50 G على علو منخفض لكن على علو 10 كم سيقل للوصول الى 40-30 او ربما حتى 20G ، صاروخ 9M96 الخاص بالريدوت مناوراته 60G على علو منخفض و 20 G على علو 30 كلم . فا اطلاق الصاروخ من ارتفاع اكبر من الهدف هدفه الحفاظ على الطاقة الحركية للصاروخ فعلى سبيل المثال صاروخ R-77 يقوم بالهجوم على الهدف من الاعلى للاستفادة من الجاذبية و كذا للاحتفاض بالطاقة الحركية وكلما زاد زاد الارتفاع قل الاحتكاك بالهواء ما يساعد في زيادة مدى الصاروخ و كذا الاحتفاظ بالطاقة الحركية ما يعني القدرة على المناورة بتسارع عالي لكن هناك قلة فى الهواء على ارتفاع عالى فيقل وزن الهواء فى الطبقات العليا ويزداد بالقرب من السطح فقلة الهواء تعني انخفاض في قوة الرفع ما يؤدي لتقليص في قدرة المناورة فلكل صاروخ قدرة على المناورة تعكس الإرتفاع فصاروخ بمناورة 50 G على علو منخفض سيصل لى 20 G على ارتفاع شاهق و مقاتلة ذات التفاف لحظي يناهز 30° في الثانية قد يهبط الى 10-15 ° في ارتفاع شاهق اى فى النهاية قدرة المناورة تزداد كلما انخفض مستوى التحليق للهدف لكن السرعة والمدى يتقلص كلما انخفض مستوى الطيران اما تنخفض المناورة كلما ارتفع مستوى التحليق لكن السرعة والمدى يزداد وهذه القاعدة تخص الجميع سواء الصواريخ والمقاتلات . اى فى المجمل اى طيران مرتفع لاى طائرة سيؤدى لزيادة مناطق القتل والا هروب للصواريخ عليها وسيسمح هذا بإستهدافها من مسافات فوق 80 كلم . سو 35 تحمل 11,5 طن من الوقود في خزنات الوقود الداخلية فلذلك تترك نقاط التعليق خالية عكس الرفال التي يستوجب عليها حمل 6 طن من الوقود بواسطة خزانات وقود خارجية ما يؤثر على المدى الذي يمكن ان تقطعه . لان ببساطة الحمولة القصوى للسو-35 من الوقود تصل لى 11.5 طن اي 50% يساوي 5.75 طن والحمولة القصوى للرافال تساوي 4.8 طن و 50% يساوي 2.4 طن اى حمولة القصوى للوقود الداخلى الذى تحمله الرافال يساوى نصف حمولة الوقود الداخلى للسو 35 ! المصيبة ان ارقام معدل التسلق والإلتفاتات تكون ب 50 % من الوقود الداخلى فعندما نقول معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية فهذا يكون بنسبة 50 % من الوقود اى 5.75 طن اما الرافال فيصل الى 305 متر / ثانية فنسبة 50 % من الوقود هو 2.4 طن وطبعا هذا لايمكن المقارنة هنا بتلك الطريقة لان يجب ان تكون المقارنة عندما تكون الرافال بنسبة 100 % بالوقود والذى سيقل كثيرا هنا معدل التسلق الخاص بها !!!!!! نفس الامر لإلتفات فإلتفات السو 27 هو اللحظي 28° تحت تسارع 8G و 30° تحت تسارع 9G اما المستمر فهو بين 21-22 ° اما الرفال يمكنها بالمناورة بعنف فى مستوى سطح البحر فى اثناء low subsonic speed اظافة الى قدرتها على الالتفاف بسرعة و turn radius ظئيل حيث يصل معدل الالتفاف الحظي الى 30°/s فيما المستمر 23°/s . بالمناسبة السو 35 هي تمتلك ايروديناميك مماثل للجيل الاول للفلانكر الذي يمتاز بقدرة مروعة على المناورة و اظافة لذالك نظام fly by wire الخاص بى su-35 اكثر تطورا باجيال عن سابقيه . فالمواصفات الخاصة بمعدل التسلق و الالتفاف يتم احتسابها بحمولة اربع صواريخ و 50% من الوقود عادتا اى مقولات فقط ان معدل التسلق الخاص بالسو 35 يصل الى 285 متر في الثانية و معدل تسلق الرافال هو 305 متر فى الثانية فلهذا تتفوق الرافال بفارق فهذا غير صحيح ابدا ويجب ذكر الحمولة من الوقود وحمولة الاسلحة وعند المقارنة يجب ان تتساوى المقاتلات فى حمولة الوقود والاسلحة وتكون عند مستوى سطح البحر كمثال وبسرعة اقل من سرعة الصوت فهنا المقارنة منطقية وصحيحة وعادلة . السو 35 يمكنها ان تاخذ 11.5 طن من الوقود في خزناتها الداخلية اظافة لخزانى الوقود الخارجية اظافيين من طراز PTB-2000 ويتسع كل واحد ب 2 طن والمجموع هو 15.5 طن من الوقود ومدى السو 35 بوقود الداخلى 3600 كلم ومع الخزانات الوقود الخارجية من طراز PTB-2000 تصل الى 4500 كلم وبالمناسبة السو-30 يمكن استيعاب بواسطة خزاناتها الداخلية 9.64 طن من الوقود والسو 27 هو 9.4 طن والسو 35 هو 11,5 طن والرافال هو 4.8 طن ومدى الرافال 3700 + كلم مع ثلاث خزانات وقود !!!! اما السو 35 مداها بوقودها الداخلى 3600 كلم !!!!! السو-30 تبلغ 3000 كلم مع الوقود الداخلى مع العلم ان خزانات الوقود ستستعمل للارضاع فلن يتبقى غير الحمولة الداخلية و الامر الثاني هو ان مع 6 طن من الوقود تحت الاجنحة و البدن تاثر على المدى العملياتي للمقاتلة .. فلذلك الفلانكر افضل مقاتلة فى السيادة الجوية وكونها مقاتلة مخصصة لمهام الحرب الإلكترونية والإعاقة المرافقة والإعتراض الجوى وانا شخصيا افضلها عن اى مقاتلة اخرى فى مهام Air/SEAD/DEAD وكونها الافضل فى لعب دور mini awacs هو انا لماذا شرح بيانات السو 35 وبيانات معدل التسلق لان عندما اتحدث عن معدل التسلق يجب ان يكون ببيانات ونفس الامر عن الحديث عن اى شئ فاكثر شئ اكره الكلام الإنشائى فتريد ان تشرح مميزات تفضل واشرح ماهى مميزاتك بشكل كامل ولاتعطينى معلومة منقوصة لكى ارد عليك اما كلام الانشائى فلا محل له من اى إعراب اشرح مميزات مقاتلتك لارد عليك ! هوائيات الايسا العاملة على موجة l-band على كل جناح وتسمى المنظومة ب N036L-01 على الباك فا وقد تستخدم فى كشف الشبحيات وكذلك فى مهام الحرب الإلكترونية وتعريف الصديق من العدو . مانا عارف انها تستخدم فى مهام الحرب الإلكترونية ! كلام الإنشائى لا اريد لتشرح بشكل كامل بدل تهديد وليس تهديد ! وهولود وكلام لاقيمة له ! النقاش بين اسلوب أكاديمى وبين اسلوب إنشائى لا فائدة !

صار الأمر مواجهة الميغ 31 الجيل الخامس .. تقدم ملحوض . و تضع رادار الميغ في مواجهة رادار السو35 باستمرار فقط لتثبت محدودية الميغ .... على اساس انها ستواجه سو 35 و اف22 فقط. مجددا الميغ تستطيع اسقاط المقاتلات اخرى الرادار الذي استخففت به و اعدت اخبارك بقدراته في الرصد يعمل بجانب نظام رصد حراري ..... ماشي الفلانكر افضل تكنولوجيا فهل قللنا منها ؟ . لطالما امتدحتها و دافعت عنها في مواجهة الشبح لكن مواجهة تشكيل متكامل بالسو35 فقط فالروس انفسهم لا يعولون على ذلك .

و بما انك تضع المواجهات على هواك مرة اف22 مرة اف18 مرة اف35 مرة قاذفات .... استطيع ان اقصي ايضا سو35 فقط بسبب وجود الباك فا بمنطقك .

بما ان كلامي انشائي لماذا لا تخبرنا عن مدى ايم120 الحقيقي على ذلك ارتفاع و سرعة الميغ الممكنة في المقابل ... و ليس فقط اروبيون قادرون على ضرب الصواريخ الجنوب افريقي(نسخة ارض جو) و aim-9x لا يقل في شيئ عنهم فما المانع اصلا ان يتسلحو بiris-t لحماية انفسهم الروس تمكنو من فعل اكثر من ذلك بكثير مع ار73 منذ اكثر من 20 سنة و ساتكلم عن ذلك في موضوع لاحق .. لذلك طرحت الحالتين امكانية ضرب من اقصى مدى و اختراق التشكيلات للإقتراب .

مسالة ارتفاع فيبدو انك تجهل قدرات ار77 الحقيقية الصاروخ كان سابق زمانه لن تتاثر مناورته بالشكل اللذي تصوره فهو يعتمد على الدفع الموجه اكثر من اي شيئ في المقابل صاروخ مثل ايم120 سيقل مداه حتى 40كلم على ارتفاع 10كم تتذكر نظام الرصد الحراري على الميغ 31 يستطيع رصد اكثر من مدى 50 كلم . في حين بلغت سرعة الميغ25 على ارتفاع 13 كم 2.8 ماخ و هي محملة و 3.2 ماخ و هي فارغة .. لاحظ المفارقة .

بالنسبة لأرقام التسارع بمقابل حمولة الوقود فقد ابهرتني نظريتك اقترح ان تدرس في اكادميات الجوية حتى يصححو انفسهم ... حجم استهلاك الوقود يختلف من مقاتلة لأخرى بسبب اختلاف كمية استهلاك الوقود للمحركات المختلفة و وزن المقاتلة و تفاعلها و احتكاكها بالهواء .لذلك يحتسب النصف منه دائما لأنه و تقريبا يمثل نصف المدى .

- اذا لم تعجبك ردودي او ازعجتك او اقلقتك فسيكون هذا اخر رد لى في الموضوع لأني لن اغير طريقتي من اجلك خصوصا الآن .
 
التعديل الأخير:

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
لذلك طرحت الحالتين امكانية ضرب من اقصى مدى و اختراق التشكيلات للإقتراب .
g
لقد تبين لي فعليا عبر العديد من الملاحظات بكون الثغرة الخاصة بمدى سرعة و قدرة الأهداف المعادية على التملص بحال استخدام الصواريخ البعيدة المدى على مقاتلة الميج-31 و بكون احتمال الاصابة قد تم التعامل معه فعليا منذ زمن طويل فالطائرات الهدف كانت بدون طيار من طراز رايس و سرعتها تفوق 3500كم في الساعة و كيف يمكن لاواكس عندها التملص مثلا أو لخزان وقود طائر أو غيره و مثل هذه البحوث و التجارب تمت بين أعوام 1978-1980 و هنا السبق الكبير فلقد عجز الغرب و على راسه الولايات المتحدة من مجاراة ذلك بصورة كبيرة و حتى الأن و فعليا فيمكن التوصل لمعادلة واضحة تشير الى كون الميج-31 تمثل حالة خاصة و قبلها ايضا الميج-25 و هي حالة لم تتكرر فعليا ترايخيا سوى هاتين المرتين فحسب,

أخيرا فالبحث خاص بالأحداث التي جرت فعليا أثناء الحرب على ليبيا و هي لا تزال بمجملها اقرب الى أن تكون مجهولة بصورة كبيرة و ليس معنا في المنتدى أي من الأخوة الليبيين ليتفضل و يوضح تفصيلات ما جرى و كل ما أعرفه من مصادر شخصية فهم غير متيسر الاتصال بهم حاليا بكل اسف.
 

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
4,849
مستوى التفاعل
19,253
g
لقد تبين لي فعليا عبر العديد من الملاحظات بكون الثغرة الخاصة بمدى سرعة و قدرة الأهداف المعادية على التملص بحال استخدام الصواريخ البعيدة المدى على مقاتلة الميج-31 و بكون احتمال الاصابة قد تم التعامل معه فعليا منذ زمن طويل فالطائرات الهدف كانت بدون طيار من طراز رايس و سرعتها تفوق 3500كم في الساعة و كيف يمكن لاواكس عندها التملص مثلا أو لخزان وقود طائر أو غيره و مثل هذه البحوث و التجارب تمت بين أعوام 1978-1980 و هنا السبق الكبير فلقد عجز الغرب و على راسه الولايات المتحدة من مجاراة ذلك بصورة كبيرة و حتى الأن و فعليا فيمكن التوصل لمعادلة واضحة تشير الى كون الميج-31 تمثل حالة خاصة و قبلها ايضا الميج-25 و هي حالة لم تتكرر فعليا ترايخيا سوى هاتين المرتين فحسب,

أخيرا فالبحث خاص بالأحداث التي جرت فعليا أثناء الحرب على ليبيا و هي لا تزال بمجملها اقرب الى أن تكون مجهولة بصورة كبيرة و ليس معنا في المنتدى أي من الأخوة الليبيين ليتفضل و يوضح تفصيلات ما جرى و كل ما أعرفه من مصادر شخصية فهم غير متيسر الاتصال بهم حاليا بكل اسف.
حسنا ماردت ذكره هو ما جاء في الصورة التالية و المصدر . و هو في اعتقادي سبب تجهيز الباك فا بذلك الكم من المستشعرات (الردارات الخلفية و الجانبية ) اظافة الى ان الروس يطورون صاروخ جديد كليا Izdeliye 760 .



http://www.airbase.ru/hangar/weapons/russia/aa/r-73-back/
 
التعديل الأخير:

محمد amazonia

عريف اول

إنضم
24 يناير 2015
المشاركات
196
مستوى التفاعل
974
عزيزي
الأواكس على الأوت من الموضوع بكامله بوجود ميج-31 فهي ستضربها فورا أو تجبرها على الابتعاد و قصص الوصلات لا تفيد محاولة نسخها و التشويش عليها فهي تفضح نفسها بالتشويش عمليا و ما تحاول أنت الحوار حوله هو في قضية مواجهة جزئية فحسب و لا تنفع لشن هجوم واسع النطاق مثلما حدث في ليبيا , و لقد ثبت فعليا بالتجربة العملية بكون المواجهات الجوية بين أنظمة القتال الأمريكية و الهندية كسلاحي الجو و البحرية بكون كل الأوهام الأمريكية حول التفوق هي هوليودية و كذلك في مبارزات جوية ضد التايفون الألمانية و غيرها تكررت غالبا ذات النتائج.

و عموما فالموضوع الأصلي هو حول ما جرى من أحداث عسكرية و مجريات الحرب في ليبيا و ليس مقارنة أرقام و تسطير مهاودة الكترونية بين هذه الطائرة و هذه مع ملاحظة أن تقديريا كل مجريات الحرب على ليبيا لم يلعب فيها اية أنظمة حرب الكترونية من اي نوع دورا فاعلا بسبب من كون المنظمومات الليبية بمجملها لم تكن تعمل نهائيا تقريبا و هي منظومات تعود لفترة 1985 تقريبا و لا يوجد بحسب علمي تحديثات جدية عليها ذات شأن فالجاء العودة للموضوع الأصلي بحال كان لديك تفصيلات.
lollolو هدا هو الواقع اصلا....
 

السيف الدمشقي

عميد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,504
مستوى التفاعل
28,767
حسنا ماردت ذكره هو ما جاء في الصورة التالية و المصدر . و هو في اعتقادي سبب تجهيز الباك فا بذلك الكم من المستشعرات (الردارات الخلفية و الجانبية ) اظافة الى ان الروس يطورون صاروخ جديد كليا Izdeliye 760 .



http://www.airbase.ru/hangar/weapons/russia/aa/r-73-back/
أحسنت التوصيف و بكافة الحالات فعمليا لكل حالة قتالية أسباب مختلفة لتطورها و فعليا لا تزال الداتا لينك بروسيس الخاصة بمقاتلة سوخوي-15 سرا مقفلا حتى الآن و غير مصرح باعطاء تفصيلات عنها نهائيا.
و عمليا فنحن هنا نبحث عن تطورات الأحداث التقالية و ليس بحثا عن المواصفات التي ورط الأخ AMR نفسه في الخوض في تفصيلاتها و هي للوهلة الأولى تبدو صحيحة فمثلا في الزمان الغابر كان هناك حالة من توصيف الكتالوج الخاص بمقاتلة F-4 Phantome بكونها تحمل 7,250 كج من الحمولة الخاصة بالقصف ثم تبين بكون الحمولة الفعالة عمليا هي 5,5 طن فقط و الباقي هو حمولة نظرية فقط و لا تصلح بعدها الفانتوم سوى لعملية من قبيل قصف الارض الخالية تقريبا و قد تبين للطيارين الفييتناميين هذا الضعف فبدأوا يلاقون على الفانتوم قبل أن تقوم بالقصف و ليس بعده و هكذا خسرت الفانتوم عمليا تقييميا و ميدانيا و ان ادعى البعض بتفوقها عبر الكتالوج.
شكرا لك
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل