لماذا لم يستطع الجيش و القوات المسلحة الليبية من مقاومة الغزو

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

العراب

قيادة الأركان

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
4,803
مستوى التفاعل
19,049
حتى لا نتهم بالمزايدة و مدح شيئ على حساب الأخر .. الميغ25 السرعة القصوى باكثر من 3 ماخ كانت تدمر المحرك و عانت ميغ من مشاكل عند تجاوز 2.5 ماخ و كان يتم رمي المحرك و استبداله في حال تجاوز 3 ماخ و الخبراء عند نقدهم لها اردفو ان تلك المشاكل لها حلول و هي جد ممكنة و بصفة عامة الميغ31 صممت للتجاوز مشاكل الميغ25 . لكن .....

الميغ25 تستطيع التحليق بسرعة 2.4-2.6 ماخ لمدة 15 دقيقة خلالها .... ستقطع 750 كلم ! .

الميغ25 استطاعت بلوغ 11.5 g على علو منخفض في قتال متلاحم تدريبي .... ما تسبب باضرار غير قابلة للإصلاح للهيكل ! .

عمر راسك .
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,481
مستوى التفاعل
28,687
حتى لا نتهم بالمزايدة و مدح شيئ على حساب الأخر .. الميغ25 السرعة القصوى باكثر من 3 ماخ كانت تدمر المحرك و عانت ميغ من مشاكل عند تجاوز 2.5 ماخ و كان يتم رمي المحرك و استبداله في حال تجاوز 3 ماخ و الخبراء عند نقدهم لها اردفو ان تلك المشاكل لها حلول و هي جد ممكنة و بصفة عامة الميغ31 صممت للتجاوز مشاكل الميغ25 . لكن .....

الميغ25 تستطيع التحليق بسرعة 2.4-2.6 ماخ لمدة 15 دقيقة خلالها .... ستقطع 750 كلم ! .

الميغ25 استطاعت بلوغ 11.5 g على علو منخفض في قتال متلاحم تدريبي .... ما تسبب باضرار غير قابلة للإصلاح للهيكل ! .

عمر راسك .
بكل واقعية الميج-25 كان الحد القانوني الأقصى كعملية تشغيل بوقت السلم هو سرعة 2,5 ماخ و بحال اقتضت عمليات التدريب القتالي و حتى عمليات الاستطلاع فهي كانت تطير بسرعة 2,8 ماخ و بحال المقتضيات القتالية فقد كانت الميج 25 تحلق غالبا على ارتفاع منخفض للغاية و تكون بحالة الترصد و المدهش بكون صوتها كان يكاد لا يسمع بهذه الحالة التي سميت اسما رمزيا حينها في عمليات سلاح الطيران السوري (النسر الرابض) و كانت تنطلق بتسارع كبير لتتسلق و تصل بعدها لارتفاع شاهق في عملية التصدي المعتادة أما لجهة الاضرار الخاصة بالمحرك فهي كما يبدو كانت فكرة تنتمي لزمن السبعينات و لقد جرت تغييرات و تعديلات كثيرة على المحرك و نماذج الميج-25 كثيرة و لكن فكرة تطوير الميج-31 و انشاء اسلوب أكثر تفوقا طغت على كل شيء لجهة المناورة بالميج-25 و تحمل الجهد ففعليا كانت قدراتها أقوى من المنشورة عنها و كما استطاع الطيار المشهور اللواء مجيد الزغبي أيضا من القيام بمناورات مدهشة بها برغم كونها بأقصى الحمولة.
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,481
مستوى التفاعل
28,687
الأخوة في المنتدى
هذه المقالة هي فعليا سياسية و لكنها تحتوي اضاءة لافتة على الواقع الليبي ايضا سواء انسانيا و عسكريا ايضا

أجرت "سبوتنيك" حوارا مع المسؤول السياسي لجبهة النضال الوطني في ليبيا، أحمد قذاف الدم، وجاء نص الحوار كالآتي:
بعد سنوات من رحيل القائد معمر القذافي ودخول البلاد في حالة من العنف وانتشار الإرهاب واستمرار محاولات خلق بؤر إرهابية، كيف تقرأ المشهد الراهن ما بين الشرق حيث البرلمان والجيش، والغرب حيث المجلس الرئاسي والمليشيات المسلحة؟ والتدخلات العسكرية الغربية؟

وأكيد الجنوب كذلك، عندما تقرأ خريطة ليبيا العسكرية اليوم، ترى أن الحلف الذي جاء مجمعاً في 2011، قد قسم نفسه وذيوله بين دعم الشرق والغرب والجنوب وتسليح كل هذه المجموعات وبالمناسبة جميعها تنتمي لـ "فبراير"، الحلف لم ينقسم على نفسه، وإنما يقوم اليوم بإدارة الصراع ولا يريد إنهاءه، وبات واضحاً أن الأجندة الغربية التي جاء بها لقتل القذافي وتدمير ليبيا لم تنته بعد ويتلهى الجميع بالعصابات الموجودة لإطالة أمد الصراع.

الزعيم الليبي معمر القذافي قد تنبأ بتقسيم ليبيا في حال إبعاده عن السلطة، هل بعد 6 سنوات من انطلاق المظاهرات والعنف في ليبيا يتحقق ما تنبأ به؟

لو كانت المشكلة كما كانوا يزعمون هي "رحيل القذافي" أو حتى "صدام حسين"، لماذا يستمر هذا الدمار والاقتتال الذي لا معنى له ولن ينتصر أحد فيه، ويغزى من قوى محسوبة على الغرب.

القذافي أستاذ تاريخ وثائر ولديه من خبرته وما لديه من معلومات عن استهداف المنطقة والخط الأخضر من اَسيا حتى طنجة، وطالما حذر من ذلك في الثمانينات وكل ذلك موثق وللأسف كل ما حذر منه على مستوى المنطقة يحدث حرفياً.

في رأيكم من يتحمل المسؤولية عن الوضع الراهن في هذا البلد العربي؟

ليس هناك شك في أن المسؤلية تقع على مجلس الأمن والحلف الأطلسي، وعلى التجاوزات التي ارتكبت في ليبيا، وهذا الدمار الهائل في البنية التحتية والقتل وتشريد ثلث السكان والسجون تبج بعشرات الألاف والجرحى والثكالى، ومئات المليارات المنهوبة والآثار والذهب واليورانيوم، وقبل ذلك كرامة الليبيين، الذين يأتون يتسولون في أصقاع الأرض، وبعد اعترافات الرئيس أوباما بالأخطاء ولجنة الشؤون الخارجية البريطانية ورئيس الوزراء الأيطالي برلسكوني، ولذلك نحن نطالب اليوم بالاعتذار، كما يقول المسيح "من أفسد شيئا عليه إصلاحه"، عليه الاعتذار وتصحيح الأخطاء.

كيف تقيم المفاوضات الليبية في القاهرة بين حفتر والسراج والاتفاق على إجراء انتخابات في عام 2018؟

كل ما يجري هو ترقيع للصخيرات، وفي الصخيرات جمعوا العصابات التي نصبها الحلف الأطلسي 2011، تحت رعاية الأمم المتحدة، وأسقطوا أكثر من نصف الشعب الليبي الذين هم أنصار ثورة الفاتح وهم الدولة الليبية وكأنهم يريدون أن يبرهنوا بأن ما تم في ليبيا حقيقة وليواروا سؤتهم، وهذا برهنت الأيام بأنه باطل ويجب أن يسقط بعد 6 سنوات عجاف أهانت ليبيا وشعبها، ولذا ينبغي أن تسقط فبراير وعلمها ونبني دولة جديدة لكل الليبين دون إقصاء أو تهميش أوغبن، تحت علم جديد يوحد رؤى الليبيين أو راية بيضاء للسلام تجتمع تحتها وحكومة محايدة وليست توافقية بين فبراير وفبراير كما يجري الآن، وعودة القوات المسلحة وهي موجودة أكثر من 70 ألف مقاتل في تونس ومصر وحدها، والشرطة والقضاء، ويعود المهجرون، ويخرج الأسرى، وعفو عام عن الجميع ويبقى الحق الخاص وانتخابات حرة تحت رعاية المجتمع الدولي، وذلك هو الحل ولدينا من الأعراف والتقاليد ما يمكننا من إنجازه دون الحاجة لهذا التدخل الفج العسكري والسياسي الذي يوسع دائرة الصراع ولن ينجوا أحدا.

هل السياسي أحمد قذاف الدم ورجال النظام السابق في ليبيا عندهم مستقبل سياسي في هذا البلد؟

هذا بلدنا، نحن لسنا حزب سياسي سقط كتونس ومصر، نحن بنية اجتماعية وسياسية وعسكرية، ومازلنا نراقب ولا نريد أن نكون طرفاً في هذا الدمار، ولسنا دمى تنقاد لتنفيد أجندات لدول استعمارية تسعى لتحويل ليبيا إلى مكب لنفاياتها وتؤمن بها جنوب أوروبا وتحتكر غداً ثرواتها وتنشر قواعدها، نحن نريد ليبيا وأحبه للسلام، ونريد أن نضمد جراح الليبين ونقبل بالنظام الذي يتفقون عليه والراية التي تختارون "العار سيلحق بكل ليبي ما لم يبادر بإنقاذ الوطن الذي اختطف".

ماذا يجري حاليا مع نجل معمر القذافي سيف الإسلام المعتقل في ليبيا؟ و عائلة الزعيم الراحل بشكل عام؟

عائلة الزعيم كغيرها من الليبيين الأحرار الذين واجهوا الحلف الأطلسي ثمانية شهور ببسالة نادرة وقدموا أرواحهم من أجل كبرياء الوطن، وهم الآن من يبقى منهم في الأسر أو المهجر.

وسيف الإسلام مازال أسيراً وللأسف مازالت العقوبات الأممية الظالمة عليه ووالدته وأخوته رغم أنهم لم يكونوا طرفاً في السلطة ولا في المعارك، ونطالب الأمين العام بإسقاط كافة العقوبات الظالمة ولمدة 6 سنوات، وبعد هذا الدمار "من يجب أن يحاكم"، وكل ذلك يساهم في الاحتقان في ليبيا ويحتاج لتدخل الأمين العام لرفع الظلم ولتبدأ أولى خطوات الحل.

كان معروف أن ليبيا قبل عام 2011، كانت تمتلك ودائع ضخمة في الخارج تقدر بـ 200 مليار دولار، ما هو مصير الأرصدة الليبية وهل هي معروفة للإدارة الحالية وهل تسهم هذه الأموال في إعادة بناء ليبيا؟

كان لدينا خارج ليبيا وداخلها أكثر من 600 مليار وأطنان من الذهب والفضة، وكنا نملك ثامن احتياطي سائل على مستوى العالم، معظم ما في داخل ليبيا تم نهبه، ولم تبنى في ليبيا منذ 6 سنوات طوبة واحدة وأظلمت شوارع العاصمة وانقطعت عنها المياه والمرتبات، بل لقد دفع هؤلاء السفهاء الذين نصبتهم صواريخ الناتو 2 مليار دولار لحكومة الأخوان في مصر لتسليمي ومبالغ بمئات الملايين جلبت بها البغدادي رئيس الوزراء من تونس والساعدي وعبدالله من موريتانيا والنيجر، ويتم سرقة النفط كل صباح برعاية دولية للأسف.

ما هو المطلوب من المجتمع الدولي لإنقاذ ليبيا؟ وكيف ترى تعيين سليمان فياض مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا؟

المجتمع الدولي عليه أولاً الاعتذار عن ما قام به لليبيين وأن يبدأ في تصحيح الأخطاء، ونحن عندها سنمد أيدينا لكي نعيد بناء الوطن وإرجاع أبنائه.

المجتمع الدولي مسؤول عن كل الأسرى ومعاناتهم داخل السجون، ولا أحد يتحدث عن ذلك ولا يتواصل أحد معهم دون أكل أو دواء أو مدارس منذ 6 سنوات، وتلك أحطر قنابل موقوتة ستشكل خطراً كبيراً في المستقبل.

لا يستطيع أحد بناء دولة دون مشاركته في الحوارات والحلول، فنحن الرقم الصعب في المعادلة الليبية، وأحذر من الاستمرار بتجاهل أكثر من 60% من الليبيبن بكل تواضع الذين لم يحملوا السلاح بعد، رغم أنهم هم الجيش الحقيقي والشرطة والسياسيين والمحامين والقبائل والذين لم يسمحوا ببيعه.
https://arabic.sputniknews.com/interview/201702201022384668-قذاف-الدم-ليبيا/
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
في الحقيقة لم يكن الجيش الليبي شبيه بجيوش الخليج و لكن القيادة الليبية أهملته و تسببت في إنتشار حالة تسيب على مستوى البلد, في الأعلى فيديو يظهر تحويل طائرة أليوشن إلى طائرة صهريجية و بأيدي محلية, البلد كان يمكن لقواتها المسلحة أن تكون في حال أفضل و لكن لسبب ما قرر القذافي شراء السلاح دون إمكانية على توفير قدرة صيانة له و دون توفير ساعات تدريب و مناورات كافية.
 

أخيل ملك المرامدة

مساعد أول

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
917
مستوى التفاعل
3,263
أحسنت التوصيف و بكافة الحالات فعمليا لكل حالة قتالية أسباب مختلفة لتطورها و فعليا لا تزال الداتا لينك بروسيس الخاصة بمقاتلة سوخوي-15 سرا مقفلا حتى الآن و غير مصرح باعطاء تفصيلات عنها نهائيا.
و عمليا فنحن هنا نبحث عن تطورات الأحداث التقالية و ليس بحثا عن المواصفات التي ورط الأخ AMR نفسه في الخوض في تفصيلاتها و هي للوهلة الأولى تبدو صحيحة فمثلا في الزمان الغابر كان هناك حالة من توصيف الكتالوج الخاص بمقاتلة F-4 Phantome بكونها تحمل 7,250 كج من الحمولة الخاصة بالقصف ثم تبين بكون الحمولة الفعالة عمليا هي 5,5 طن فقط و الباقي هو حمولة نظرية فقط و لا تصلح بعدها الفانتوم سوى لعملية من قبيل قصف الارض الخالية تقريبا و قد تبين للطيارين الفييتناميين هذا الضعف فبدأوا يلاقون على الفانتوم قبل أن تقوم بالقصف و ليس بعده و هكذا خسرت الفانتوم عمليا تقييميا و ميدانيا و ان ادعى البعض بتفوقها عبر الكتالوج.
شكرا لك
الأستاذ سيف
لقد فوجئت بالأرقام المنشورة عن أعداد الفانتوم التي أسقطت في فيتنام و لقد ذكر لي شخص فيتنامي بأن نصفها على الأقل أسقطته مدفعية مضادة للطائرات فهل هذا الكلام دقيق؟؟

 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,481
مستوى التفاعل
28,687
الأستاذ سيف
لقد فوجئت بالأرقام المنشورة عن أعداد الفانتوم التي أسقطت في فيتنام و لقد ذكر لي شخص فيتنامي بأن نصفها على الأقل أسقطته مدفعية مضادة للطائرات فهل هذا الكلام دقيق؟؟
ا
الأخ أخيل في أحد المشاركات هنا في هذا الموضوع وضحت بعضا من اساليب الفييتناميين البالغة الفعالية و لجهة الأعداد المنشورة على ويكيبيديا و غيرها فهي غالبا أقل من الواقع
الفانتوم كانت حصان الحرب المناور عند الأمريكيين و منيت بالهزيمة شبه الكاملة فعليا أمام الميج-21 و الدفاعات الجوية الصاروخية و المدفعية الفييتنامية
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
في الحقيقة لم يكن الجيش الليبي شبيه بجيوش الخليج و لكن القيادة الليبية أهملته و تسببت في إنتشار حالة تسيب على مستوى البلد, في الأعلى فيديو يظهر تحويل طائرة أليوشن إلى طائرة صهريجية و بأيدي محلية, البلد كان يمكن لقواتها المسلحة أن تكون في حال أفضل و لكن لسبب ما قرر القذافي شراء السلاح دون إمكانية على توفير قدرة صيانة له و دون توفير ساعات تدريب و مناورات كافية.
هذا فيديو انا وضعته في يوتيوب واخدته من صفحة سلاح جو في فيس بوك

الحصار تسعينات و هوس عقيد في حكم هو من تسبب في اهماله للجيش واعتقده انا اوروبا لن تقصفه بسبب اغلاق ملفات قديمة معه
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
هذا فيديو انا وضعته في يوتيوب واخدته من صفحة سلاح جو في فيس بوك

الحصار تسعينات و هوس عقيد في حكم هو من تسبب في اهماله للجيش واعتقده انا اوروبا لن تقصفه بسبب اغلاق ملفات قديمة معه
الرجل لربما أضاف الكثير إلى بلده و لكنه أخذ منه الكثير فلا غرابة أن نرى ما حدث في سنة 2011, عندما تدمر مؤسسات الدولة و تخلق منها كيانات غريبة مثل المؤتمرات الشعبية و اللجان الشعبية و تترك الغوغاء تذل الأكاديميين و خيرة أهل البلاد تحت مسمى لجان ثورية و كل كلمة تقولها تصبح قراّناً و تبدأ الكوميديا السوداء من تغيير الأرقام إلى تغيير أسماء الأشهر إلى تغيير التواريخ الهجرية و الميلادية إلى طرح نظريات ما أنزل الله بها من سلطان مثل شكسبير هو الشيخ زبير و البربر هم عرب بر-بر بينما الفينقيين هم عرب بحر - بحر و كل مرة تفاجئنا بملبس غريب ما أنزل الله به من سلطان. يوم تهدم مبنى وزارة الخارجية القديم و هو من المباني التراثية الجميلة بعمارته الإيطالية المميزة فقط لتعاقب المتعهدين بصيانته لإنهم تأخروا !!!! أية دولة هذه؟! أسأل أهل العاصمة الأصليين ماذا حصل بمدينتهم و تركيبتهم الإجتماعية (لقد أستلم القذافي مدينة بمعايير أوروبية و سلمنا مدينة كانت تعاني من فقدان جزء كبير من أرثها الإجتماعي و المعماري و البيئي و السياحي) فقط صور من طرابلس الستينيات و السبعينيات




خذ مثلاً ميدان الغزالة حتى فترة التسعينيات في الصورة أدناه

و في الأسفل كيف أتى أحد رجال العقيد و أسمه الزادمة (قتل في التسعينيات) و قرر تغيير نمط حوض التمثال بجرة قلم من عنده مع العلم أنه لا علاقة إدارية أو دراية فنية له بذلك (لاحقاً أختفى التمثال مع مجيء الإسلاميين)

خذ تدهور مستوى الجامعات و التسيب الإداري الذي وصل حدود لا توصف بل لاحظ حتى إنضباط الناس بقوانين المرور ستجد أن البلاد لولا النفط ما كانت لتستمر ليوم واحد و سعادته (أي العقيد) يجرب و يجرب و يخترع و يبدع, يتحدث عن النزاهة و لكن كل واحد من أولاده يمتلك يختاً و يصرف الأموال بيديه و قدميه (و إن للمصداقية لم يكونوا مؤذين و شرسين مع الناس بنفس الشكل الذي عليه بعض أبناء المتنفذين العرب). ستجد معامل لتجميع الجرارات و الشاحنات و الحواسيب الألكترونية و مصانع صلب ضخمة و لكنها منذ السبعينات و الثمانينات لم تتجاوز مرحلة التجميع و مصانع المعلبات و المواد الغذائية و المنظفات (أي الصناعات المقدور عليها) توقفت عن تغطية السوق منذ فيضان المنتجات المصرية و التونسية و التركية في التسعينيات, إذاً أين الصناعة؟ بعد 40 سنة محصلة الصناعة الحقيقية هي صفر!!! منذ التسعينيات كان هناك مشروع بناء قمر صناعي محلي و أتت سنة 2011 دون أن نراه حتى على منصة!!! خريجين في هندسة الطيران و بحوث عن أستخدام المواد المركبة في صناعة الطائرات و لم نرى سوى طائرة تجريبية تحطمت بعد تجربة أو أثنين!!!! مصنع سيارات الداييو الكورية كان مقرراً إفتتاحه في التسعينيات و أفتتح فعلاً ليغلق بعد شراء الأمريكيين للشركة الكورية!!! كانت مشاريع للإعلام و لكن الواقع هو الإعتماد على الإستيراد فقط !!! من حق كل الليبيين الخيبة من المزارعين الذين رأوا زيت الزيتون يستورد بينما أكبر مزارع الزيتون في العالم توجد في غرب ليبيا و بجودة ممتازة إلى عجينة التمر المستوردة و بلادهم فيها ملايين أشجار التمور إلى الحرفيين الذين دمرت حرفهم فأصبحت ترى سوق التحف يفيض بمنتجات هندية و باكستانية و مصرية إلى الأكاديميين الذين سحلهم و شنقهم طلابهم في ثورة الطلاب و الذين كانوا يجاوبهم العقيد ب((أسكت يا حمار)) إلى الجيش الذي كان صغيراً و لكن نواته مقبولة و يمكن البناء عليها فطردت الضباط الكبار و تم ترفيع الملازمين إلى لواء و عقيد ثم الدخول إلى حروب في أوغندا و تشاد و مناوشات هنا و هناك . بإختصار لم يرى الليبيون سياسة دولة بل وجدوا فرداً سخر ملامحهم الإجتماعية الموروثة لمنظومة بناها كان لها ما لها و عليها ما عليها.
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
الرجل لربما أضاف الكثير إلى بلده و لكنه أخذ منه الكثير فلا غرابة أن نرى ما حدث في سنة 2011, عندما تدمر مؤسسات الدولة و تخلق منها كيانات غريبة مثل المؤتمرات الشعبية و اللجان الشعبية و تترك الغوغاء تذل الأكاديميين و خيرة أهل البلاد تحت مسمى لجان ثورية و كل كلمة تقولها تصبح قراّناً و تبدأ الكوميديا السوداء من تغيير الأرقام إلى تغيير أسماء الأشهر إلى تغيير التواريخ الهجرية و الميلادية إلى طرح نظريات ما أنزل الله بها من سلطان مثل شكسبير هو الشيخ زبير و البربر هم عرب بر-بر بينما الفينقيين هم عرب بحر - بحر و كل مرة تفاجئنا بملبس غريب ما أنزل الله به من سلطان. يوم تهدم مبنى وزارة الخارجية القديم و هو من المباني التراثية الجميلة بعمارته الإيطالية المميزة فقط لتعاقب المتعهدين بصيانته لإنهم تأخروا !!!! أية دولة هذه؟! أسأل أهل العاصمة الأصليين ماذا حصل بمدينتهم و تركيبتهم الإجتماعية (لقد أستلم القذافي مدينة بمعايير أوروبية و سلمنا مدينة كانت تعاني من فقدان جزء كبير من أرثها الإجتماعي و المعماري و البيئي و السياحي) فقط صور من طرابلس الستينيات و السبعينيات




خذ مثلاً ميدان الغزالة حتى فترة التسعينيات في الصورة أدناه

و في الأسفل كيف أتى أحد رجال العقيد و أسمه الزادمة (قتل في التسعينيات) و قرر تغيير نمط حوض التمثال بجرة قلم من عنده مع العلم أنه لا علاقة إدارية أو دراية فنية له بذلك (لاحقاً أختفى التمثال مع مجيء الإسلاميين)

خذ تدهور مستوى الجامعات و التسيب الإداري الذي وصل حدود لا توصف بل لاحظ حتى إنضباط الناس بقوانين المرور ستجد أن البلاد لولا النفط ما كانت لتستمر ليوم واحد و سعادته (أي العقيد) يجرب و يجرب و يخترع و يبدع, يتحدث عن النزاهة و لكن كل واحد من أولاده يمتلك يختاً و يصرف الأموال بيديه و قدميه (و إن للمصداقية لم يكونوا مؤذين و شرسين مع الناس بنفس الشكل الذي عليه بعض أبناء المتنفذين العرب). ستجد معامل لتجميع الجرارات و الشاحنات و الحواسيب الألكترونية و مصانع صلب ضخمة و لكنها منذ السبعينات و الثمانينات لم تتجاوز مرحلة التجميع و مصانع المعلبات و المواد الغذائية و المنظفات (أي الصناعات المقدور عليها) توقفت عن تغطية السوق منذ فيضان المنتجات المصرية و التونسية و التركية في التسعينيات, إذاً أين الصناعة؟ بعد 40 سنة محصلة الصناعة الحقيقية هي صفر!!! منذ التسعينيات كان هناك مشروع بناء قمر صناعي محلي و أتت سنة 2011 دون أن نراه حتى على منصة!!! خريجين في هندسة الطيران و بحوث عن أستخدام المواد المركبة في صناعة الطائرات و لم نرى سوى طائرة تجريبية تحطمت بعد تجربة أو أثنين!!!! مصنع سيارات الداييو الكورية كان مقرراً إفتتاحه في التسعينيات و أفتتح فعلاً ليغلق بعد شراء الأمريكيين للشركة الكورية!!! كانت مشاريع للإعلام و لكن الواقع هو الإعتماد على الإستيراد فقط !!! من حق كل الليبيين الخيبة من المزارعين الذين رأوا زيت الزيتون يستورد بينما أكبر مزارع الزيتون في العالم توجد في غرب ليبيا و بجودة ممتازة إلى عجينة التمر المستوردة و بلادهم فيها ملايين أشجار التمور إلى الحرفيين الذين دمرت حرفهم فأصبحت ترى سوق التحف يفيض بمنتجات هندية و باكستانية و مصرية إلى الأكاديميين الذين سحلهم و شنقهم طلابهم في ثورة الطلاب و الذين كانوا يجاوبهم العقيد ب((أسكت يا حمار)) إلى الجيش الذي كان صغيراً و لكن نواته مقبولة و يمكن البناء عليها فطردت الضباط الكبار و تم ترفيع الملازمين إلى لواء و عقيد ثم الدخول إلى حروب في أوغندا و تشاد و مناوشات هنا و هناك . بإختصار لم يرى الليبيون سياسة دولة بل وجدوا فرداً سخر ملامحهم الإجتماعية الموروثة لمنظومة بناها كان لها ما لها و عليها ما عليها.
استلام الدولة بمؤسستها و قام بتخريبها المهم فترة وذهبت نحتاج وقت لإصلاح ما أفسده

يوجد وفد الليبي جاء لسوريا في المعرض منتوجات اخير ماسبب زيارتهم .؟
 
التعديل الأخير:

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
استلام الدولة بمؤسستها و قام بتخريبها المهم فترة وذهبت نحتاج وقت لإصلاح ما أفسده

يوجد وفد الليبي جاء لسوريا في المعرض منتوجات اخير ماسبب زيارتهم .؟
رسمياً قيل أن الغرض هو التعرف على وضع الصناعة السورية و إعادة فتح الأسواق الليبية أمام المنتج السوري و بعدها أسواق أفريقيا.
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,481
مستوى التفاعل
28,687
الرجل لربما أضاف الكثير إلى بلده و لكنه أخذ منه الكثير فلا غرابة أن نرى ما حدث في سنة 2011, عندما تدمر مؤسسات الدولة و تخلق منها كيانات غريبة مثل المؤتمرات الشعبية و اللجان الشعبية و تترك الغوغاء تذل الأكاديميين و خيرة أهل البلاد تحت مسمى لجان ثورية و كل كلمة تقولها تصبح قراّناً و تبدأ الكوميديا السوداء من تغيير الأرقام إلى تغيير أسماء الأشهر إلى تغيير التواريخ الهجرية و الميلادية إلى طرح نظريات ما أنزل الله بها من سلطان مثل شكسبير هو الشيخ زبير و البربر هم عرب بر-بر بينما الفينقيين هم عرب بحر - بحر و كل مرة تفاجئنا بملبس غريب ما أنزل الله به من سلطان. يوم تهدم مبنى وزارة الخارجية القديم و هو من المباني التراثية الجميلة بعمارته الإيطالية المميزة فقط لتعاقب المتعهدين بصيانته لإنهم تأخروا !!!! أية دولة هذه؟! أسأل أهل العاصمة الأصليين ماذا حصل بمدينتهم و تركيبتهم الإجتماعية (لقد أستلم القذافي مدينة بمعايير أوروبية و سلمنا مدينة كانت تعاني من فقدان جزء كبير من أرثها الإجتماعي و المعماري و البيئي و السياحي) فقط صور من طرابلس الستينيات و السبعينيات
h
الأخ فولكروم
من جهة الرؤيا المباشرة فما تطرحه أكثر من صحيح و لكنه لا يفسر فعليا ما جرى مباشرة بمعنى ما تصوره أنت هو الخلفية التي تقوم عليها الدول و المجتمعات و بالتالي الجيوش و الطيران و البحرية و هكذا
بالمقابل فالتصور بكون طرابلس مدينة أوروبية يبدو لي بعيدا كل البعد عن الحقيقة و قد ظلت بيوت كثيرة مصنوعة من الطين و بلا مياه أو كهرباء حتى فترة سقوط الحكم الملكي
أن يكون القذافي اشتغل بمبدأ تجربة ما يظنه صحيحا و ثبت كونه خاطئا فهو لا ينفي أن الخطأ رقم واحد كان في البناء الانساني أصلا بمعنى بناء المواطن المخلص و المتوافق مع مجتمعه و هو ما ثبت بكونه ليس صحيحا في معظم الدول فحتى على فرض قلنا بكون منطق الديمقراطية سائدا فلئن فلتت السيطرة الأمنية في أي دولة أوروبية فسوف يفعلون الهوايل ببعضهم البعض.
بكافة الحالات فالموضوع هو عن الأحداث العسكرية اتي أدت لسقوط ليبيا و ليس سقوط القذافي فهو فعليا لم يكن الهدف في هذه العملية أصلا
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
h
الأخ فولكروم
من جهة الرؤيا المباشرة فما تطرحه أكثر من صحيح و لكنه لا يفسر فعليا ما جرى مباشرة بمعنى ما تصوره أنت هو الخلفية التي تقوم عليها الدول و المجتمعات و بالتالي الجيوش و الطيران و البحرية و هكذا
بالمقابل فالتصور بكون طرابلس مدينة أوروبية يبدو لي بعيدا كل البعد عن الحقيقة و قد ظلت بيوت كثيرة مصنوعة من الطين و بلا مياه أو كهرباء حتى فترة سقوط الحكم الملكي
أن يكون القذافي اشتغل بمبدأ تجربة ما يظنه صحيحا و ثبت كونه خاطئا فهو لا ينفي أن الخطأ رقم واحد كان في البناء الانساني أصلا بمعنى بناء المواطن المخلص و المتوافق مع مجتمعه و هو ما ثبت بكونه ليس صحيحا في معظم الدول فحتى على فرض قلنا بكون منطق الديمقراطية سائدا فلئن فلتت السيطرة الأمنية في أي دولة أوروبية فسوف يفعلون الهوايل ببعضهم البعض.
بكافة الحالات فالموضوع هو عن الأحداث العسكرية اتي أدت لسقوط ليبيا و ليس سقوط القذافي فهو فعليا لم يكن الهدف في هذه العملية أصلا
أستاذي الغالي
علينا تذكر أن مناطق بساتين ضمت للمخطط العمراني بعد الأستقلال و هذه كانت مبانيها طينية و لكن المدينة في مركزها التاريخي على الأقل تمتعت ببنية تحتية ممتازة بناها الإيطاليين و كان بجانبها قاعدة أمريكية ضخمة يقال أنها كانت ثاني أكبر قاعدة جوية أمريكية خارج أميركا و هذه القاعدة كانت لها منشاّتها الخدمية و السكنية و الترفيهية و لكن الكثير من العاملين فيها كانوا مقيمين في أحياء المدينة نفسها و كان لهم تأثيرهم على مستوى الحياة فيها بجانب المستوطنين الإيطاليين الذين أستمر وجودهم لعقود.
مبدأ التجربة و الخطأ لا غبار عليه و لكن لا يجب أن يحتكره شخص واحد أو مجموعة محدودة حوله بل ككل تجارب التنمية و التطوير أنت تأتي بالمتعلمين و الخبراء و أصحاب الرؤى و تبدأ ببناء الإنسان كما الحجر و لا تنشىء لجان ثورية حيث البواب يحاسب مدير المدرسة و حيث طالب الجامعة يقود أستاذه إلى حبل المشنقة!
الجيش كما كل مؤسسات الدولة لم يصمد لإن الإنسان إما دمر أو لو كان غير ذي حضارة فهو على مدى أربعين عام لم يجلب إلى تخوم الحضارة الحقيقية (فالحضارة ليست شهادة جامعية و وظيفة حكومية و سيارة و بيت أسمنتي و سفريات إلى الخارج), الحضارة نتاج تراكم تاريخي و وعي ذاتي (و هو أمر وعى له الإنسان القديم منذ أيام السومريين و يمكن رؤية عملية تحضر الإنسان في أعمال عمرها 4000 سنة مثل ملحمة جلجامش).
عندما تكون لديك ترسانات أسلحة و لكنها خارج الخدمة (طائرات ينقصها قطع غيار أو ببساطة ليس لديك طاقم محلي لصيانتها كما حصل مع أسطول السوخوي 24 الذي صانه السوريون ) و ليس لديك شبكة إتصالات مؤمنة و الأهم ليس لديك المقاتل المؤمن بقضيته بل كل ما لديك بجانب حفنة من الشرفاء هو جحافل من السماسرة ممن يبيعون لمن يدفع أكثر فكيف سيصمد الجيش (لماذا رفض الجعفري عشرات ملايين الدولارات كرشوة بينما شلقم قام بإخراس صوت بلده في الأمم المتحدة؟! علام يدل ذلك ؟ لماذا جيش أمتهن كتابة وثائق العهد و المبايعة للأخ القائد المفدى و حبيب الملايين و أحياناً كتبها بالدم ثم أنشق ثلثه على الأقل؟!) قبل أن نناقش السلاح و الخطط فالهزيمة كانت في الإنسان و عقيدته و ليس في السلاح .
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
أستاذي الغالي
علينا تذكر أن مناطق بساتين ضمت للمخطط العمراني بعد الأستقلال و هذه كانت مبانيها طينية و لكن المدينة في مركزها التاريخي على الأقل تمتعت ببنية تحتية ممتازة بناها الإيطاليين و كان بجانبها قاعدة أمريكية ضخمة يقال أنها كانت ثاني أكبر قاعدة جوية أمريكية خارج أميركا و هذه القاعدة كانت لها منشاّتها الخدمية و السكنية و الترفيهية و لكن الكثير من العاملين فيها كانوا مقيمين في أحياء المدينة نفسها و كان لهم تأثيرهم على مستوى الحياة فيها بجانب المستوطنين الإيطاليين الذين أستمر وجودهم لعقود.
مبدأ التجربة و الخطأ لا غبار عليه و لكن لا يجب أن يحتكره شخص واحد أو مجموعة محدودة حوله بل ككل تجارب التنمية و التطوير أنت تأتي بالمتعلمين و الخبراء و أصحاب الرؤى و تبدأ ببناء الإنسان كما الحجر و لا تنشىء لجان ثورية حيث البواب يحاسب مدير المدرسة و حيث طالب الجامعة يقود أستاذه إلى حبل المشنقة!
الجيش كما كل مؤسسات الدولة لم يصمد لإن الإنسان إما دمر أو لو كان غير ذي حضارة فهو على مدى أربعين عام لم يجلب إلى تخوم الحضارة الحقيقية (فالحضارة ليست شهادة جامعية و وظيفة حكومية و سيارة و بيت أسمنتي و سفريات إلى الخارج), الحضارة نتاج تراكم تاريخي و وعي ذاتي (و هو أمر وعى له الإنسان القديم منذ أيام السومريين و يمكن رؤية عملية تحضر الإنسان في أعمال عمرها 4000 سنة مثل ملحمة جلجامش).
عندما تكون لديك ترسانات أسلحة و لكنها خارج الخدمة (طائرات ينقصها قطع غيار أو ببساطة ليس لديك طاقم محلي لصيانتها كما حصل مع أسطول السوخوي 24 الذي صانه السوريون ) و ليس لديك شبكة إتصالات مؤمنة و الأهم ليس لديك المقاتل المؤمن بقضيته بل كل ما لديك بجانب حفنة من الشرفاء هو جحافل من السماسرة ممن يبيعون لمن يدفع أكثر فكيف سيصمد الجيش (لماذا رفض الجعفري عشرات ملايين الدولارات كرشوة بينما شلقم قام بإخراس صوت بلده في الأمم المتحدة؟! علام يدل ذلك ؟ لماذا جيش أمتهن كتابة وثائق العهد و المبايعة للأخ القائد المفدى و حبيب الملايين و أحياناً كتبها بالدم ثم أنشق ثلثه على الأقل؟!) قبل أن نناقش السلاح و الخطط فالهزيمة كانت في الإنسان و عقيدته و ليس في السلاح .
في طاقم صيانة وتم صيانة ميغ 21 23 متوقفة وتم تحويل 2 الي 3 اليشوشن 78 تانكر متوقفة فترة طويلة وتحويلها طائرة نقل
وقبل اشهر تم صيانة 3ميراج اف 1 واحدة سخوي 22 كانت متوقفة من حصار

اشكلية في حاكم
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
في طاقم صيانة وتم صيانة ميغ 21 23 متوقفة وتم تحويل 2 الي 3 اليشوشن 78 تانكر متوقفة فترة طويلة وتحويلها طائرة نقل
وقبل اشهر تم صيانة 3ميراج اف 1 واحدة سخوي 22 كانت متوقفة من حصار

اشكلية في حاكم
أخي هذه الطائرات موجودة منذ السبعينيات و هناك طاقم محلي لصيانتها و لكن طائرات السوخوي 24 (و هي أفضل القاذفات التكتيكية) لم يكن من الممكن صيانتها محلياً ثم أين كانت هذه الصيانة من طائرات الميراج 5 و التوبوليف 22؟ كم عدد طائرات الميغ 23 المعادة إلى الخدمة و كم كان يوجد منها في الأصل ؟ ليبيا كان لديها عدد كبير من الأليوشن 76 ؟ أين هي ؟ سلاح الجو الليبي أشترى مئات الطائرات فهل نفخر بإعادة جزء بسيط منها للخدمة ؟! أين خريجي هندسة الطيران ؟ أين مصانع الصلب و مشاغل الخراطة ؟ أين الخبراء و الفنيين الذين صرف الملايين لأجل تأهيلهم؟.
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
أخي هذه الطائرات موجودة منذ السبعينيات و هناك طاقم محلي لصيانتها و لكن طائرات السوخوي 24 (و هي أفضل القاذفات التكتيكية) لم يكن من الممكن صيانتها محلياً ثم أين كانت هذه الصيانة من طائرات الميراج 5 و التوبوليف 22؟ كم عدد طائرات الميغ 23 المعادة إلى الخدمة و كم كان يوجد منها في الأصل ؟ ليبيا كان لديها عدد كبير من الأليوشن 76 ؟ أين هي ؟ سلاح الجو الليبي أشترى مئات الطائرات فهل نفخر بإعادة جزء بسيط منها للخدمة ؟! أين خريجي هندسة الطيران ؟ أين مصانع الصلب و مشاغل الخراطة ؟ أين الخبراء و الفنيين الذين صرف الملايين لأجل تأهيلهم؟.
60 في مية من عتاد كان مخزن في قاعدة سرت وقام ناتو بتدمير تلك قاعدة وخسارة كل عتاد الي فيها ميراج 5 تم بيعها لبكستان اليوشن يوجد منها نقل مدني وعسكري باقي قليل كله عتاد قديم اجتاز حتي صلاحية بقاء يتم استمرار به الي ان يستقر الوضع
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,354
مستوى التفاعل
26,952
60 في مية من عتاد كان مخزن في قاعدة سرت وقام ناتو بتدمير تلك قاعدة وخسارة كل عتاد الي فيها ميراج 5 تم بيعها لبكستان اليوشن يوجد منها نقل مدني وعسكري باقي قليل كله عتاد قديم اجتاز حتي صلاحية بقاء يتم استمرار به الي ان يستقر الوضع
عندما بيعت الميراج 5 لم تكن حالتها الفنية تدل على تشغيل منتظم لهذا الطراز بل تكاد تكون جديدة إلى حد ما و هذا الكلام في بداية العقد الماضي أي بعد مضي 30 سنة على شرائها, ثم هل وضع نصف العتاد في قاعدة واحدة أمر سليم ؟ طبعاً لا !! لماذا لم يشتري القذافي حتى طائرات قديمة من الجيل الرابع قبل الحرب؟!
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
عندما بيعت الميراج 5 لم تكن حالتها الفنية تدل على تشغيل منتظم لهذا الطراز بل تكاد تكون جديدة إلى حد ما و هذا الكلام في بداية العقد الماضي أي بعد مضي 30 سنة على شرائها, ثم هل وضع نصف العتاد في قاعدة واحدة أمر سليم ؟ طبعاً لا !! لماذا لم يشتري القذافي حتى طائرات قديمة من الجيل الرابع قبل الحرب؟!
فترة كان قذافي يريد تجميل صورته وفتح صفحة جيدة مع اوروبا باين اعتقد انه بغلق مشاكل وملفات خلاص ياخد بريك واجل مشاريع تسلح وهو مرضي عليه من الغرب وتوجه الي افريقيا وبهرجة زايدة
ومصيبة انا اول من انقلب عليه هو حمد صديقه
وساركوزي الذي وعده بشراء 18 رفال وغدر به وانتقم منه بعدها

حتي صفقة 4 مليارات مع روسيا هي تعويض لروسيا من القرض اخذه قذافي في تسعينات ونحن ملزمين بصفقة عسكرية الان او بعد الحين بااتمامها ليتم شطب الدين روسي علينا
كما حدث مع جزائر وشطب الديون

امر ليس سليم كان يخاف من انقلاب العسكري داخلي وجاء انقلاب من خارج
سيف الاسلام قال 2011 ندمنا عندما لم ندعم ونسلاح جيش
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل