لماذا لم يستطع الجيش و القوات المسلحة الليبية من مقاومة الغزو

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,787
مستوى التفاعل
4,628
السلام عليكم
لقد استفدت من نقاش الأخوة الأكثر من رائع و والغني بالمعلومات التقنية والتاريخية والتحليلات لفترات متعاقبة وتراكمات مرت على الدولة الليبية أوصلتها إلى واقعها الذي تعيشه اليوم..

وجب الإشارة أن الحرب كانت حرب جيل رابع بامتياز. وشكلت استفاقة لجيوش عربية أخرى كان يتم التخطيط لتتعرض أوطانها لمثل هذا السيناريو كالجزائر ومصر وسوريا والتي ندعز ربنا ان يخفف عليها..

اولا :اعلق بالمقولة القائلة يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله للعدو بعدوه..

الهزيمة الليبية كانت ليبية بامتياز .. المخابرات الغربية وجدت بيئة مثالية لزرع كل أنواع الجراثيم لتدمر المناعة الليبية "الجيش" ووعائه الشعب الجسم الذي يفترض به حمايته"الوطن".

الوعي وانعدامه هو عدو كل وطن وكل غاصب. . وجود مستوى مرتفع من الوعي لدى النخب الوطنية والشباب والذين هم خزان الطاقات في وقت الأزمات إذا لم يحموها بأرواحهم فلن يكونو دروعا ووقودا لمخططات أجنبية خبيثة للوقيعة بين اي جيش وشعبه... ثم تفكيكه وإضافة وتدميره.

ماحدث في ليبيا تحصيل حاصل والذي أمام العاصفة سقطت ورقة التوت.. بعد تراكمات من السياسة الشوفينية الخاسرة وحروب خاسرة وعبثية ضيعت مقدرات البلد، في الاخير نتمنى السلامة لليبيا الشقيقة وكل الدول العربية والمسلمة.
 

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
10,442
مستوى التفاعل
33,497
لدي سؤال ؟ ما هو سبب إهتمام الأمريكيين بخليج سرت؟
ليبيا تعتبره مياه داخلية حيث انه محصور داخل نقطتين من الساحل الليبي
امريكا تعتبر ان ذلك مخالف للقانون الدولي وان خليج سرت يعتبر مياه دولية لسببين :
السبب الاول ان حصر المياه الداخلية بين راس لانوف و نسيت اسم النقطة الثانية يضم مساحة شاسعة تفوق ال12 ميل المسموح بها بموجب قانون البحار
السبب الثاني انه تاريخيا خليج سرت كان مفتوحا دائما للملاحة الدولية
 

mig29s

النجم الساطع

ٍVIP
إنضم
20 أغسطس 2017
المشاركات
2,938
مستوى التفاعل
12,120
Facebook
mig29s
من الاسباب ربما
عدم امتلاك دفاع ساحلي
اسطول بحري صغير
طائرات متهالكة مع ذلك خاف الناتو منها و قصفها على الارض
عدد الطلعات الجوية الهائل اعتقد انه كان 12 الف طلعة
مشاركة قوات برية من بلجيكة و ايطاليا و فرنسا و جلها قوات خاصة
قصف مهول بالتوماهوك و أخواته ( 600 صاروخ في اول يوم استهدف اس-200 و الرادارات) ثم انطلقت الرافال في استباحت باقي منظومات السام بضربها من خارج مجالها *سبب القصف يالتوماهوك عدم امتلاك سلاح بحري متكامل*

العامل الأهم افتقار القذافي رحمه الله لرؤية عسكرية اذ التاريخ يثبت ذلك حين ما اتصل بالزعيم الراحل هواري بومدين و طلب فتح المجال الجوي الجزائري لصالحه لقصف قصر الملك المغربي فجزره الزعيم و صرخ في وجهه و هي من المرات القليلة التي رفع فيها صوته على أحد حسب وزير الاعلام السابق الدكتور عميمور الذي تساءل عن سبب ذلك فأجابه الرئيس رحمه الله بعبارة ' معمر راه حاب يضرب المروك و هو خريطة عسكرية لا يملكها '

..................................................

أراؤكم
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770




إن الوقائع التاريخية التي أحرس على نشرها من حين إلي أخر هي شهادات للتاريخ عن مراحل تاريخية عايشتها وأعتبرها شهادة أمام الله سأحاسب عنها يوما ما أمامه سبحانه وتعالي وهي أيضا واجب وطني للمساهمة في رفع الروح المعنوية لأهلنا ولشباب بلادنا الذي يعاني اليوم الإحباط وأزمة عدم الثقة في النفس وإنهيار الروح المعنوية بسبب ما حل بوطننا .

وقد نشرت في 16/ 4 / 2018 مقال حول معركة خاضتها كتيبة الدفاع الجوي لصواريخ الفيجا سام 5 وتكلمت عن الموقف البطولي والنتائج الإيجابية الكبيرة التي حققها أشاوس تلك الكتيبة وتمكنهم من إسقاط ثلاثة أهداف جوية أمريكية ، وكالعادة علق من ليس لهم دراية ومن لم تلدهم أمهاتهم يومها وأولاءك الذين أعماهم بريق الإرتماء في أحظان الغرب فأنكروا الحادثة وأعتبروها تمجيدا للنظام القائم يومها وتحججوا بعدم إعتراف أمريكا بإسقاط الأهداف وأعتبروا كلام الأمريكان من القرآن المنزل الذي لا ينطق عن الهواء والعياذ بالله .

وعلى نفس الموضوع علَق أحد المتابعين عن معايشته لحادثة إعتراض للطائرة الأمريكية إس أر 71 من قبل أحد صقور الجو الليبيين طياري الميج 25 فثارت ثائرة البعض من أنصار سيدة العالم ( أمريكا ) وأخذ بعضهم في التهكم والإستهزاء ، لذا ها أنا اليوم أنشر لكم حقيقة حادثة إعتراض الطيارة الأمريكية من قبل أحد صقور السلاح الجوي الليبي وأنقل عن لسانه روايته لمراحل الإعتراض الناجح وبشهادة منتسبي السرب وغرفة عمليات توجيه المقاتلات بالدفاع الجوي .

يقول العميد طيار مسعود مختار الورفلي وهو الطيار البطل الذي إعترض هذه الطائرة التي يعتبرها البعض معجزة غير قابلة للتصديق
يقول العميد طيار مسعود مختار الورفلي .يوم 5-10-1985 كنت أحد الطيارين المكلفين بواجب الإنذار بالدشمة في السرب 1055 وهو سرب الميج 25 المتمركز بقاعدة معيتيقة الجوية في ذلك الوقت وبينما أتفقد تجهيزات الطائرة إذ دوَت صافرة الإنذا برفع درجة الإستعداد للحالة القصوى فصعدت إلي الطائرة وقمت بالتشغيل والتدحرج إلي ممر الإقلاع وأقلعت تحت سيطرة غرفة التوجيه التي كان يديرها التقيب البطل مفتاح والذي طلب مني التسلق إلي الإرتفاع 49000 قدم وإختراق حاجز الصوت في الإتجاه الشمال الشرقي لمدينة طرابلس على الدرجة 060 قادني موجه المقاتلات القدير إلي الهدف المعادي وأخذت المسافة في التناقص بشكل سريع بيني وبين الهدف إلي أن بلغت مسافة 70 كم

ثم ظهر الهدف واضح في شاشة الرادار بمقصورة القيادة بطائرتي وعلى بعد 20 كم تتبعت الهدف الذي أخذ في الدوران والتسلق بعد أن شعر بالقبض الراداري الذي قمت به عليه وقد سجلت كامرة طائرتي عملية القبض كاملة بكل معطياتها صورة الهدف وسرعته وإرتفاعه والمسافة الفاصلة بين الهدف وطائرتي . واصلت تتبعت الهدف في مساره حتي بلغت المسافة بيني وبينه حوالي 5 كم وكنت أشاهده بالعين المجردة حيث أتضح لي تماما أنه الطائرة الأمريكية إس أر. 71 وعلامة تسجيلها .
واصلت تعقب الهدف ومطاردته وهو تحت السيطرة والقبض الراداري وفي مدي الرمي لصواريخ طائرتي في عمق البحر شمال طرابلس إلي أن تلقيت التعليمات بالعودة إلي القاعدة بسبب كمية الوقود عندي.
( وقد تم تحميض الفلم وعرضه على العمليات وطياري السرب بعد الهبوط طبعا )
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
مارس عام 1986 وفي عجالة إكتمل تركيب محطة صواريخ فيجا (( سام 5 )) بمنطقة أبوهادي جنوب شرق قاعدة القرضابية الجوية على بعد 3.5 كم تقريبا جاء الإستعجال بسبب عودة تحرش طيارات الأسطول السادس وبداية مناوشاتها قرابة خط الموت والذي لم تقترب منه بتاتا طوال الستة سنوات الأخيرة بعد المواجهة المباشرة مع صقور السيخوي 22 الليبية في 19 أغسطس عام 1981 .

في ظهر يوم الإثنين 24-03-1986 وعند الساعة 13:45 قام تشكيل أمريكي يتكون من طيارتين بإختراق المجال الجوي في خليج سرت وإجتازت خط العرض 32:30 درجة وعلى الفور دوَت صافرة الإنذار في موقع المحطة وفي الحين صدرت التعليمات من القيادة بالتصدي للأهداف المعتدية ، وبدون تردد إمتثل أشاوس الدفاع الجوي بمحطة الفيجا لتعليمات القيادة وأنطلق أول صاروخ سام 5 رفقة صيحات التكبير الله أكبر الله أكبر، وشق الصاروخ عنان السماء متعقبا للهدف المجمع وما هي إلا دقيقتان وثواني معدودة لتظهر الرسالة الألكترونية على شاشة التتبع بغرفة التحكم في محطة الفيقا ويصدع صوة ضابط التوجيه الله أكبر دمر الهدف .

لا شك أن العدو إنذهل من جدية الدفاع الجوي الليبي وأعاد حساباته وبعد ثلاث ساعات عاودت أهداف أخري إجتياز خط الموت بصحبة طائرة التشويش وعلى الفور تغيرت ذاتيا ذبذبة توجيه صواريخ المحطة وإنطلق الصاروخ الثاني وبرزت من جديد الرسالة الألكترونية في شاشة التحكم تؤكد إصابة الهدف وتدميره . فألطقتت إحدي الطائرات الأمريكية الذبذبة الجديدة للمحطة وأطلقت مباشرة صاروخ هارم المضاد للرادارات إلا أن رعاية الله حفظت هوائي المحطة وأصاب الصاروخ الأمريكي كيبل نقل المعلومات بين غرفة التحكم ومنصة إطلاق الصواريخ . وبهمة عالية تحرك جنود الوطن وصدرت التعليمات بفك كيبل التحكم المركب في المحطة التي لم تجهز بعد في مدينة بنغازي ونقل علي الفور إلي قاعدة القرضابية ومنها إلي محطة الفيقا وبعد وقت وجيز أعطي آمر الكتيبة التمام إلي غرفة عمليات الدفاع الجوي بجاهزية الكتيبة من جديد ودخولها للعمل .

وكانت النتيجة النهائية في هذا اليوم إسقاط ثلاثة طائرات معادية حسب ما سجله حاسب المحطة الألكتروني وما أثبتته وسائل التتبع الروسية فيما بعد كونه أول إستخدام لصواريخ سام 5 بشمال أفريقيا ضد أهداف أمريكية .
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
فى سنة 1980 كان احد الطيارين الروس واسمه يورى وهو مدرب طيار فى طلعة طيران تدريبي مع الملازم طيار العبدلى فوق منطقة هراوه اذ فقدا مكانهما ولم يتعرفا على المنطقة بينما كنت أنا فى طائرة تدريب اخره مع أحد الضباط المتدربين وأذا بى اسمع صوت الملازم طيار العبدلى فى جهاز الاسلكي وهو يصيح ( يانقيب مسيك نحن ضعنا ، ولم نتعرف على المكان ) فقلت له ( هدي من روعك.. وكم كمية الوقود معك ياملازم عبدلي ) ، فقال (800 كج) ، فقلت له ( صف لي المنطقة التى تطيرون فوقها) , فقال لي ( توجد مجموعه من السبخات ) ، فقلت له ( هل بها مياه ام جافه ؟) ، فأجاب بأنها جافه , فقلت له ( أذا انتم غرب مدينة سرت وعليكم التوجه شرقا ) ,(( حيث ان السبخات غرب مدينة سرت فى منطقة الـ 50 وبويرات الحسوم وتاورغاء اغلبها سبخات جافه، وسبخات شرق مدينة سرت أغلبها تغطيها المياه )).
فأخد الملازم طيار العبدلى يحاول السيطره على التحكم فى الطائره لتوجيهها الى الشرق إلا أن المدرب الروسى لم يسمح له وسيطر هو على أجهزة التحكم بقوه وأخد يحاول الهبوط على الطريق الساحلي ، فعاود الملازم طيار العبدلى إلاتصال بي عبر الاسلكى قائلا ( بأن الطيار يورى يريد الهبوط على الطريق الساحلي ) ، فقلت له ياملازم العبدلي ( حط يديك على بعض ودعه يفعل مايريد فهو المسؤل ) .


وفعلا هبط بالطريق الساحلي وذلك بسبب أن الوقود قارب على الإنتهاء وأشتعل مصباح التحذير بأنتها الوقود .
وفورا أتصلت ببرج المراقبه وطلبت منه أبلاغ مقر سرب 1022 بتجهيز طائره أخره ثم هبطت بالقاعده وأستقليت طائرة أخره و أقلعت متجها نحو الغرب متتبعا الطريق الساحلي على أرتفاع منخفض حتى وصلت الى مدينة تاورغاء ولم اجد الطائره ، فعرفت أنهم ليسو فى الجهة الغربية.
توجهت إلي شرق سرت متتبعا الطريق الساحلى إلي أن وصلت إلي منطقة هراوه وشاهدت الطائره بالطريق الساحلي ، وصعد على الفور الملازم طيار العبدلي على جناح الطائره وأخذ يلوح بيديه فمررت فوقهم على إرتفاع منخفض وعدت إلي القاعدة.
جهزنا المعدات المطلوبه لإعادة الطائرة وتحركنا جميعنا منتسبي السرب 1022 إلي مكان الهبوط الإضطراى للطائره ، وعندما وصلنا جميعنا إلي هناك شرع الفنيين فى تجهيز الطائره للعودة بها إلي قاعدة القرضابيه

إلا أن الطيار الروسى رفض أن يطير بيها وكذلك كبير خبراء الروس لم يوافق على إقلاع الطائره وقال يجب أن تجرً عبر الطريق الساحلي متحججا بأسباب فنية تتعلق بصلاحيات الطائره من ناحية آمان الطيران .


هنا عادت بي الذاكرة إلي مقال نشر بمجلة فرنسية طالعتها عندما كنت أطير بقاعدة ديجون بفرنسا ، حيث نشرت تلك المجلة مقالا به صورة جمل يجر طائرة الميراج بحبل ويصف ذلك المقال الليبيين الذين أشتروا الميراج ويتكلم على ان الليبيين بدو ورعاة فكيف لهم بقيادة الميراج .

خطر هذا المقال بذهنى وقلت هنا سوف يتحقق هذا المقال ، كيف نجر طائره لمسافة تزيد عن 100 كم على الطريق الساحلي ، فأتصلت بأمر العمليات الجوية العقيد الطيار جبريل الكاديكي , وطلبت منه الإذن بالطيران بهذه الطائره والإقلاع من الطريق ، حيث أن الخبراء الروس رفضوا الطيران بها وطلبوا جرها بالسيارة ، وأكدت له مسؤليتي وقدرتي على ذلك ، فوافق وجهِزت الطائرة وتم تنظيف الطريق الساحلي ووزع الجنود على جانبي الطريق لمسافة تزيد عن 2 كم لمنع أى حركة على الطريق الساحلي ، وطلب مني الملازم طيار فتحي المنتصر أن يصحبنى بالطائرة ، فأمتنعت وقلت له إنها مغامرة فلو لم تنجح لاسامح الله فنخسر طيارا واحد بدلا من إثنان.
وأقلعت والحمدلله بنجاح ونفذت مرور منخفض على التجمع بما فيهم العسكريين والمدنيين الذين تجمعوا بالموقع ، وتعالت الأصوات بالتكبير والتهليل وذبحت الذبائح وأقيم أحتفالا ، وتحدث الناس بأنهم كانوا يعتقدون أنا طيار أجنبى سوف يقلع بهذه الطائره فأذا به طيارا ليبي حيث كان الطيارين الليبيين في تلك الفترة قليلين .
وضل المواطن الرتيمى مسؤول مشروع الإبل ببن جواد يهتف ويكبر منفعلا و متحمسا بشكل كبير ، وقام بعدها بنقل أحد القعدان إلي قاعدة القرضابية كهدية منه لمنتسبي القاعده ، وظل يتواصل معي بشكل يوما.
 

أخيل ملك المرامدة

مساعد أول

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2017
المشاركات
917
مستوى التفاعل
3,263
وقد نشرت في 16/ 4 / 2018 مقال حول معركة خاضتها كتيبة الدفاع الجوي لصواريخ الفيجا سام 5 وتكلمت عن الموقف البطولي والنتائج الإيجابية الكبيرة التي حققها أشاوس تلك الكتيبة وتمكنهم من إسقاط ثلاثة أهداف جوية أمريكية ، وكالعادة علق من ليس لهم دراية ومن لم تلدهم أمهاتهم يومها وأولاءك الذين أعماهم بريق الإرتماء في أحظان الغرب فأنكروا الحادثة وأعتبروها تمجيدا للنظام القائم يومها وتحججوا بعدم إعتراف أمريكا بإسقاط الأهداف وأعتبروا كلام الأمريكان من القرآن المنزل الذي لا ينطق عن الهواء والعياذ بالله .

وعلى نفس الموضوع علَق أحد المتابعين عن معايشته لحادثة إعتراض للطائرة الأمريكية إس أر 71 من قبل أحد صقور الجو الليبيين طياري الميج 25 فثارت ثائرة البعض من أنصار سيدة العالم ( أمريكا ) وأخذ بعضهم في التهكم والإستهزاء ، لذا ها أنا اليوم أنشر لكم حقيقة حادثة إعتراض الطيارة الأمريكية من قبل أحد صقور السلاح الجوي الليبي وأنقل عن لسانه روايته لمراحل الإعتراض الناجح وبشهادة منتسبي السرب وغرفة عمليات توجيه المقاتلات بالدفاع الجوي .

يقول العميد طيار مسعود مختار الورفلي وهو الطيار البطل الذي إعترض هذه الطائرة التي يعتبرها البعض معجزة غير قابلة للتصديق
يقول العميد طيار مسعود مختار الورفلي .يوم 5-10-1985 كنت أحد الطيارين المكلفين بواجب الإنذار بالدشمة في السرب 1055 وهو سرب الميج 25 المتمركز بقاعدة معيتيقة الجوية في ذلك الوقت وبينما أتفقد تجهيزات الطائرة إذ دوَت صافرة الإنذا برفع درجة الإستعداد للحالة القصوى فصعدت إلي الطائرة وقمت بالتشغيل والتدحرج إلي ممر الإقلاع وأقلعت تحت سيطرة غرفة التوجيه التي كان يديرها التقيب البطل مفتاح والذي طلب مني التسلق إلي الإرتفاع 49000 قدم وإختراق حاجز الصوت في الإتجاه الشمال الشرقي لمدينة طرابلس على الدرجة 060 قادني موجه المقاتلات القدير إلي الهدف المعادي وأخذت المسافة في التناقص بشكل سريع بيني وبين الهدف إلي أن بلغت مسافة 70 كم

ثم ظهر الهدف واضح في شاشة الرادار بمقصورة القيادة بطائرتي وعلى بعد 20 كم تتبعت الهدف الذي أخذ في الدوران والتسلق بعد أن شعر بالقبض الراداري الذي قمت به عليه وقد سجلت كامرة طائرتي عملية القبض كاملة بكل معطياتها صورة الهدف وسرعته وإرتفاعه والمسافة الفاصلة بين الهدف وطائرتي . واصلت تتبعت الهدف في مساره حتي بلغت المسافة بيني وبينه حوالي 5 كم وكنت أشاهده بالعين المجردة حيث أتضح لي تماما أنه الطائرة الأمريكية إس أر. 71 وعلامة تسجيلها .
واصلت تعقب الهدف ومطاردته وهو تحت السيطرة والقبض الراداري وفي مدي الرمي لصواريخ طائرتي في عمق البحر شمال طرابلس إلي أن تلقيت التعليمات بالعودة إلي القاعدة بسبب كمية الوقود عندي.
( وقد تم تحميض الفلم وعرضه على العمليات وطياري السرب بعد الهبوط طبعا )
asd
لا تهتم أخي بهؤلاء
يكفينا شرفا أن دولة مثل ليبيا قد ألقت قفاز التحدى في وجه أمريكا القوة العظمى بكل طغيانها
هل يمكنك وضع رابط المقالة التي ذكرتها و شكرا
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,481
مستوى التفاعل
28,687
مقالتان منقولتان
آراء الكتاب: يا خرابى يا عرابى - بقلم: أحمد لطفي (جمهوربة مصر العربية)

-------------------------------------------------

الحقيقة لا اعرف على وجه التحديد ماذا كان الهدف من انتشار هذه الصيحة من الشعب المصرى التى تلت الثورة العرابية والتى قيل ان عرابى واجه الخديو فى ميدان عابدين على حصانه الذى لم يترجل عنه, فى الوقت الذى كان يترجل فيه الشعب المصرى كله من على حميره عند المرور على منازل علية القوم .
لا اعرف على وجه التحديد واظن ان لا احد يعرف هل كان الشعب المصرى يقصد اما عرابى واما خرابى ام ان عرابى هو السبب فى خرابى .
انا تهت منى انا مش انا فى زيارة منذ عامين الى سيوة فوجئت بأن بسيوة امازيغ حريصين على ان يتحدثوا مع بعض طول الوقت باللغة الامازيغية رغم اجادتهم التامة للغة العربية باللهجة المصرية , والشباب منهم ادوا الخدمة العسكرية ويتحدثوا طول الوقت عن ذلك.
لاحظت وكنت اظن انهم قوم نزحوا من صحراء افريقيا خلف الماء والكلأ من المغرب العربى تحديدا ان معظم عاداتهم وتقاليدهم بدوية عربية وكنت ارى ان ذلك نتيجة لقاء السحاب بين البدو على ارض مصر والذى جمع بينهم التأسلم وليس الاسلام كما قد يظن البعض.
كنت امر على هذه الامور الثانوية مرور الكرام ولا ارى ضررا فى ذلك فالقوم يعتزوا بلغتهم التى ليس لها ارث ثقافى على وجه الاطلاق مثل اللغة النوبية التى نادى كثير حجاج ادول باحيائها رغم انه حصل كروائى على جائزة الدولة على الكتابة بالعربية .
وانا اتجول على الفيس بوك هربا من العبث الذى يحدث عليه اصطدمت بهذا المقل الذى يتحدث عن محاولات امريكا المستمر لاثارة الاقليات بالمنطقة العربية ودفعهم الى التمرد والاستقلال وكان ابرز النتائج لذلك هو فرض بند دستورى بالدستور المصرى لاول مرة يتحدث عن منطقة النوبة دونا عن باقى مناطق مصر واولويتها فى التنمية حول البحيرة الحيز الجغرافى الذى يتطلع اليه كثيرين والذى بمثل جوهر حقوق اهل النوبة الذى سيعيد الجيل الرابع من ابنائها لأرض الاجيال حتى يتوقف عن الغناء مع البحر ابو جريشة كفاية بعاد كفاية ..
جوهر المقال يتحدث عن محاولات السفارة الامريكية فى ليبيا فى 2008 لاثارة الامازيغ وجولات السفير ونائبه الذى قتل فى ليبيا بعد ذلك , والحقيقة لم يفاجئنى الامر قياسا على محاولات امريكا والغرب اثارة الاقليات والتى تكشفت لنا بعد ذلك ووصل الامر ان يعقد مؤتمر للاكراد فى مصر بالشرقية رغم ان كل ما يربطهم هو اللفب لا اكثر ولا اقل .

فى ثنايا المقال فقرة مهمة جدا جاءت فى حديث القذافى الله يرحمه:

في يوم 17 مايو 2008 وصل العقيد معمر القذافي لمدينة جادو وتحدث للأمازيغ، وقال لهم إنتم عرب أقحاح وأصولكم من شبه الجزيرة العربية، وهاجرتم إلى ليبيا قبل الإسلام بمئات السنين، واستشهد بكتاب «حول عروبة البربر: مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان» للباحث العماني سعيد بن عبدالله الدارودي، والذي اهتم ببرهنة عروبة البربر (الأمازيغ) من خلال اللسان، وهو الكتاب الذي شرح فيه الباحث العماني التشابه بين لهجة الأمازيغ باللهجات القديمة الظفارية والقحطانية في جنوب شبه الجزيرة العربية، بعد أن وضع قاموساً مقارناً بين مفردات البربرية (الأمازيغية) واللغة العربية، في أربعة فصول شكّلت القسم الأكبر من الكتاب الذي يحوى 346 صفحة.

الامازيغ اذا او البربر عرب ظفارية وقحطانية والتطابق واضح فى لغتهم تلك اللغات التى تحدث عنها طه حسين فى كتاب فى الشعر الجاهلى والذى اقر فيه ان القرءان نزل على سبعة احرف والحرف هو اللغة انفرضت كل اللغات العربية الاخرى وبقيت لغة قريش وعليه لم يكن هناك فى العصر الجاهلى شعرا ولا ثقافة ولا يحزنون وان كل ما قيل عن ذلك نحل على الاسلام ليزيدوا من قدر العرب قبل الاسلام ولعلى ازيد ان كل ذلك يبدو مؤكدا فى ظل عدم وجود اى ارث ثقافى لا للغة المازيغية ولا للغة النوبية واللغة فى النهاية ليست مجرد وسيلة للتواصل الخرس والبكم يتواصلوا بدون صوتيات لكن اللغة فى النهاية وعاء ثقافى يحدد هوية وشخصية من يتحدث بها طيب الله ثراك يا شيخ طه فى الجنة ونعيمها يا مولانا .

الحكاية كلها فى النهاية تتلخص فى العرب والعرب جرب كما يقول المصريين ولم افهم المغزى من ذلك الا هذه الايام فالجرب مرض ينتشر ويتوغل ويصيب كل من له علاقة يمرضاه .

التاريخ المصرى يذكر ان احمس استطاع ان يطرد الهكسوس بعد ابعمائة عاما من احتلالهم لمصر وحتى الان يختلف كثيرين فى تحديد هوية الهكسوس ولا احد يعرف كيف استطاع احمس ان يقوم يتمييزهم بين المصريين بعد اربعمائة عاما ليقوم بطردهم ترى هل يستطيع قائد مصرى ان يقوم بطرد العرب الهكسوسيين من مصر بعد الف واربعمائة عاما هذا ما سوف تجيب علىه الايام ولعل مشهد مطاردة المصريين لمظاهر التأسلم بالشارع المصرى فى 30 يونيو يؤكد ويجيب على السؤال ان ما كان يقصد به الشعب المصرى عندما هتف يا خرابى يا عرابى كان له علاقة بالعرب وسيظل الامر وسيستمر على مر الزمان طالما استمر الحاق الاسلام بالعرب قولا واحدا .

==============================

فادى عيد
20 September at 01:47 ·
في صباح أحد أيام الأسبوع الأول من شهر أيار (مايو) 2008 وبينما كان القذافي مجتمعا برئيس وزرائه البغدادي المحمودي في خيمته بمعسكر باب العزيزية، دخل أحد الحراس الشخصيين للقذافي وأعطاه ورقة صغيرة كانت تقول إن «عبدالله السنوسي يريد مقابلتك لأمر هام جدا على انفراد».

وعند وصول مدير المخابرات الليبية وقت النظام الجماهيري، وزوج أخت صفية فركاش الزوجة الثانية للعقيد معمر القذافي واليد اليمنى له عبدالله السنوسي لباب الخيمة، طلب القذافي من رئيس وزرائه البغدادي مغادرة المكان، وجلس السنوسي بدلا منه، فسأله القذافي ماذا بك يا سنوسي؟

فتحدث السنوسي عن رصد الأجهزة الأمنية لاتصالات من مدينة جادو (شمال غرب ليبيا) بالسفارة الأميركية في طرابلس، وأن المتحدث من جادو كان يشتكي للسفارة الأميركية من سوء معاملة النظام الليبي للأمازيغ ومنعهم من التحدث بلغتهم وقمع تراثهم ومضايقتهم.

وبعد أن أنهى السنوسي حكيه للقذافي عن تلك المكالمات، طلب القذافي من مدير مكتبه أحمد رمضان بإعداد زيارة له لمدينة جادو، ودعوة كل أعيان وقيادات الأمازيغ في جبل نفوسة لحضور ذلك الاجتماع الكبير، حتى أن أبلغ الأمازيغي سعيد حفيانة يوم 15 مايو 2008 أعيان الامازيغ بنالوت وبكاباو بمجيء القذافي ليجتمع معهم.

وفي يوم 17 مايو 2008 وصل العقيد معمر القذافي لمدينة جادو وتحدث للأمازيغ، وقال لهم إنتم عرب أقحاح وأصولكم من شبه الجزيرة العربية، وهاجرتم إلى ليبيا قبل الإسلام بمئات السنين، واستشهد بكتاب «حول عروبة البربر: مدخل إلى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان» للباحث العماني سعيد بن عبدالله الدارودي، والذي اهتم ببرهنة عروبة البربر (الأمازيغ) من خلال اللسان، وهو الكتاب الذي شرح فيه الباحث العماني التشابه بين لهجة الأمازيغ باللهجات القديمة الظفارية والقحطانية في جنوب شبه الجزيرة العربية، بعد أن وضع قاموساً مقارناً بين مفردات البربرية (الأمازيغية) واللغة العربية، في أربعة فصول شكّلت القسم الأكبر من الكتاب الذي يحوى 346 صفحة.

وفي تلك الأثناء كانت السفارة الأميركية في طرابلس ترسل تقاريرها إلى واشنطن حول عزمها التحرك ولقاء قيادات الأمازيغ في عاصمتهم غير الرسمية مدينة زوارة (تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة طرابلس حوالى 120 كم غرباً وتبعد نحو 60 كم عن حدود تونس) وكذلك المتواجدين في مدن الأمازيغ في جبل نفوسة أو الجبل الغربي (أقصى شمال غرب ليبيا).

حتى تحدث نائب السفير الأميركي جون كريستوفر ستيفنز (وهو الشخص الذي عمل بعد ذلك سفيرا للولايات المتحدة في ليبيا منذ مايو 2012 حتى وفاته على يد مجموعة إرهابية في بنغازي بتاريخ 11 سبتمبر 2012) صراحة مع مدير الدائرة الأميركية بالخارجية الليبية أحمد عياد وقال له إنه يرغب في لقاء عدد من قيادات الأمازيغ في زوارة، ومن بينهم أمين المؤتمر الشعبي في المدينة حول التراث الأمازيغي وتقاليد الأقليات في ليبيا، وكان رد أحمد عياد أن ليبيا لا يوجد بها أمازيغ وكل الليبيين عرب، واعتبر عياد أن هذا التصرف تدخل في الشؤون الداخلية وانتهاك للسيادة الليبية، وسأل عياد موجها سؤاله لستيفنز، هل تسمحون لسفارتنا في واشنطن بالتحدث للأقليات في أميركا من السود والهنود الحمر والتشيكانو؟ وطبعا كان الصمت الذي يصل لدرجة الخرس هو إجابة ستيفنز على أحمد عياد.

وفي بداية حزيران (يونيو) 2008 أوقفت سيارة مدنية موكب نائب السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز في طريق المطار (طرابلس) وخرج منها شخصان وطلبوا الأوراق الرسمية للديبلوماسيين الأميركان وتصاريح الإقامة، وعندما سأل نائب السفير عن هويتهم، قالوا له نحن تابعين للأمن الخارجي، وطلبوا منه أن يرافقوه إلى المطار.

وفي مكتب الأمن الخارجي بالمطار جلس نائب السفير ومعه ضابطي اتصال بالسفارة، وكان أمامه مدير المكتب واطلع على أوراقهم وتصاريحهم، وقال إنه سيتأكد بنفسه من صحة الأوراق وأجرى اتصالات عدة ثم سألهم عن سبب ذهابهم إلى سبها، ولم ينتظر منهم إجابة حتى قال لهم عودوا إلى سفارتكم ويجب عليكم إبلاغنا المرة القادمة قبل 48 ساعة من الخروج من طرابلس.

وفي يوليو 2008 أصدرت الخارجية الليبية بيانا لجميع السفارات الأجنبية بمنع أي ديبلوماسي أجنبي من الخروج من مدينة طرابلس الكبرى، ومحددة بدائرة قطرها 70 كيلو متر، وبذلك الشهر جلس في مأدبة عشاء في أحد المطاعم بطرابلس ديبلوماسي أميركي بصحبه ديبلوماسي مصري وآخر تونسي، وتحدث الأميركي عن إجراءات الخارجية الليبية ومنعهم من الخروج من طرابلس بغضب وانفعال شديد، حتى سأله الديبلوماسي التونسي وماذا ستفعلون؟ فأجاب الأميركي نحن سنلتزم بالقرار، فضحك الديبلوماسيان المصري والتونسي وقالوا نحن نذهب إلى أي مكان في ليبيا ولا يوقفنا أحد.

وحينها أدرك الأميركي أن قرار الخارجية الليبية المقصود منه هو وحده دون غيره، وأن الأمن الليبي على علم بكل ما كان يدور بين السفارة الأميركية في طرابلس وبعض القيادات الأمازيغية، والأخطر هو ما كان يحضر له الأميركي في المستقبل القريب عبر هؤلاء.

وفي أواخر يوليو 2008 أوقفت أجهزة الأمن الليبية ديبلوماسيا أميركيا في الطريق الساحلي قرب صبراتة، وبعد التحقيق معه قال إنه ذهب للالتقاء بقيادات الأمازيغ في زوارة، فتم إعادته إلى طرابلس، بعد أن سحبوا منه كل أوراقه وتسليمها للاستخبارات الليبية، وبعد يومين أرسلت الخارجية الليبية رسالة رسمية بأن الديبلوماسي الأميركي الذي قبض عليه خارج مدينة طرابلس غير مرغوب فيه، وعليه أن يغادر الأراضي الليبية خلال 48 ساعة بسبب خرقه تعليمات السلطات الليبية وتدخله في الشؤون الداخلية للبلاد، كي يعود الديبلوماسي الأميركي لبلاده في أول آب (أغسطس) 2008.

وتمر الأيام والشهور والسنين، وتحمل معها مفاجآت قاسية وسيناريوات ومشاهد غير متوقعة، وتضرب ليبيا فوضى عارمة، ويغتال القذافي كي يتم التخلص من الصداع المزمن الذي كان ملازما لأدمغة ساركوزي وبيرلسكوني لسنوات، ويغتال السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز على يد صبيان وزيرة خارجية بلاده هيلاري كلينتون، وتصبح ليبيا مرتعا للتنظيمات الإرهابية ومن يدعمها من أجهزة استخبارات دولية.

وتتحول ليبيا إلى فراغ أمني وسياسي كبير بعد أن كانت تزعج الفرنسي كثيرا في مستعمراته القديمة بأفريقيا، في ظل الحضور الليبي القوي بأفريقيا بعهد القذافي.

وتمر سنوات أخرى كي يأتي يونيو الماضي لمحاولة استعادة ولو جزء من كبرياء الدولة الليبية، عبر تحرير درنة والهلال النفطي. ويا للعجب، وللماضي الذي أحيانا يستدعيه الحاضر لكشف ما بخبايا، فبعد تحرير القوات المسلحة العربية الليبية للهلال النفطي، وقرار القيادة العامة لتسليم موانئ النفط للحكومة المؤقتة والمؤسسة الوطنية للنفط ببنغازي (شرق ليبيا) بدلاً من حكومة الوفاق (بطرابلس)، التي كانت توزع عائدات النفط على التنظيمات الإرهابية، حينها جن جنون حكومة روما بطرابلس المسماة بحكومة الوفاق، حتى خرج مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية (طرابلس) يوم 25 يونيو الماضي، بعد ساعات قليلة من إعلان القيادة العامة لتسليم الموانئ النفطية لبنغازي، وصرح قائلا: «لا يوجد أي اختلاف بين القيادة العامة والإرهابي ابراهيم الجضران (من هاجم حقول الهلال النفطي)، وعلى الجيش إعادة الموانئ لمؤسسة النفط في طرابلس».

وحينها شعر بعض من في طرابلس بالحرج بسبب تصريحات صنع الله، فلم يمر سوى ساعات قليلة على معركة كبرى بالهلال النفطي، قدم فيها الجيش الليبي شهداء وجرحى وتضحيات كبيرة للمرة الثانية لتحرير الهلال النفطي نفسه، في ظل عدم تحرك طرابلس، وفي الوقت الذي يبارك فيه المجتمع الدولي خطوة الجيش، لم يستطع صنع الله أن يمسك بمشاعره، وفلتت اعصابه تماما، كي يصرح بما صرح به، ولكن لم يكن ذلك لسان صنع الله، بل لسان من يحرك كل عرائس المارونيت بروما.

وبعدها أجرى صنع الله كل الاتصالات المحلية والدولية للتدخل وإجبار القيادة العامة على إعادة الموانئ له، حتى سافر صنع الله يوم 3 يوليو الماضي إلى تونس، كي يجتمع مع القائم بالأعمال المؤقت بالسفارة الأميركية لدى ليبيا جوشوا هاريس، وطلب منه صنع الله بتوسل التدخل لإعادة الموانئ النفطية لمؤسسة النفط في طرابلس.

ويا لذلك المشهد ويا للتاريخ! أتعلمون من هو جوشوا هاريس؟ إنه الديبلوماسي الأميركي الذي طردته الخارجية الليبية في بداية أغسطس 2008 بعهد القذافي، بسبب تدخله في الشؤون الداخلية للدولة الليبية، كي يقول بعدها لم أتخيل أن يأتي يوم وأرى فيه مسؤولا ليبيا يتوسل إلي للتدخل في شؤون بلاده.

فالمدعو مصطفى صنع الله هو ومن على شاكلته من أناس في وطننا العربي، أناس يقولوا منهجم هو الإسلام السياسي وغايتهم أستاذية العالم ودستورهم هو القرآن، ولكن من ينظر لتجارب هؤلاء منذ نشأتهم يدرك أنه لم يكن لهم هدف إلا تدمير أوطاننا، وتسليمها لمن صنعوا هؤلاء.

فلم نكن نتخيل يوما أن تدمر أوطاننا بحجة الديموقراطية والعدالة الاجتماعية، ويظهر أناس من وسطنا ومن دمنا ومن بني جلدتنا ويتكلمون بلساننا نفسه، يكفروننا، ويقتلوننا، ويسلمون بلادنا لأعدائنا بأبخس الأثمان. نعم، لم تسقط أوطاننا إلا بفعل هؤلاء الخونة، ولنا في سورية واليمن والعراق وليبيا قصص لا أول لها من آخر.
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
شاركت قوات الدفاع الجوي الليبي ممثلة بغرفة العمليات الدفاع الجوي وبأشراف رئيس اركان قوات الدفاع الجوي لواء مهندس عبدالباسط جريد في فعاليات التمرين الجوي المشترك والمخطط له مسبقا في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية ، حيث يتضمن سلسلة من التدريبات المشتركة، وذلك في إطار استراتيجية موحدة تعزيزا للتعاون العسكري في هذا المجال بهدف توحيد العمل المشترك وأسلوب التدريب الأمثل لرفع الكفاءة القتالية للقوات المسلحة بما يواكب العصر ، بالإضافة إلى صقل المهارات القيادية لمركز القيادة والسيطرة ورفع الجاهزية والكفاءة القتالية وتبادل الخبرات العملياتية والتكتيكية.
فكانت مشاركة قوات الدفاع الجوي بتواجد العميد مهندس خالد الدهماني والوفد المرافق من باقي رئاسات الجيش الليبي في المناورات الجارية بمدينة فيرارا الإيطالية تحت اسم “عُقاب الحيّات 2018 “ لاختبار استجابة أنظمة المراقبة والدفاع في المجال الجوي الغربي للبحر الأبيض المتوسط”، وكذلك تعزيز تنسيق مراكز القيادة ومواقع الرادار والطائرات الاعتراضية.
فقد قام الدفاع الجوي الليبي بالمشاركة في المشروع التعبوي لمجموعة 5+5 داخل حوض البحر المتوسط حيث قامت طائرة من إيطاليا تحمل علامة. نداء Tanog 010 نوع. فالكون. 900 علي ارتفاع 300 وبفضل الافراد القائمين بتشغيل محطات التغطية الرادارية لقطاع طرابلس دفاع جوي تم كشف الطائرة من قبل دخولها الي إقليم معلومات ليبيا ، في منطقة تقع بين دولة تونس وليبيا عند ساعه 12:20 محلي ولقد تم تتبع الطائرة طيلة طيرانها داخل الأجواء الليبية حتي خروجها من مدى الكشف الراداري خارج اقليم ليبيا . سعت الاختفاء 12:45
معلوما بان هذه المناورات مجموعة 5+5 تشارك فيه خمس دول التي تقع جنوب البحر المتوسط (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا)، والخمس دول التي تقع شماله (فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا ومالطا).
كما ويهدف هذا التمرين إلى إثراء الخبرات القيادية القتالية للقوات المشاركة من مجموعة 5 + 5 ، وصقلها، وتطويرها لاستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك لما له من أهمية ودور فاعل في رفع مستوى الكفاءة العسكرية والارتقاء بالجاهزية القتالية عن طريق تبادل الخبرات والمهارات العسكرية

مجموعة 5+5 أو مجموعة خمسة زائد خمسة هي مجموعة دول غرب البحر الأبيض المتوسط، تعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي وتهتم بمسائل الشراكة الاقتصادية، التنمية، الأمن في المنطقة وتنظيم الهجرة وقمع الهجرة الغير الشرعية. تضم مجموعة "خمسة زائد خمسة" خمس دول أوروبية هي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، ودول اتحاد المغرب العربي الخمس. و تسعى هذه المجموعة أيضا إلى تطوير العلاقات والاجتماعية والثقافية والتبادل العلمي والتكنولوجي بين أعضائها.
أخذت قوات الدفاع الجوي على عاتقها الوفاء بإلتزامات ليبيا الدولية بالمشاركة في التمرين الجوي لمجموعة دول 5+5 ، ويهدف التمرين الجوي لدول 5+5 إلى تأمين مجال جوي مشترك تتولى فيه هذه الدول المسئولية على قدم المساواة في مراقبة الفضاء الجوي المشترك بينها، ولم يسمح الحس الوطني لمنتسبي الدفاع الجوي أن يكون دور ليبيا أقل من مستوى الدول الأخرى، فلقد شاركت قوات الدفاع الجوي بحضور السيد اللواء مهندس / عبد الباسط جريد رئيس اركان قوات الدفاع الجوي و آمر قطاع طرابلس دفاع جوي العميد / صلاح الراجل مع ضباط وضباط الصف عمليات الدفاع الجوي في تنفيذ التمرين الجوي لدول 5+5 من داخل غرفة عمليات الدفاع الجوي بمنطقة بئر الأسطى ميلاد ، ونجحت في كشف والتقاط وتتبع الأهداف من سماء جمهورية تونس الي المجال الجوي الليبي مما جعل الدول المشاركة تقدر الدور الليبي المتميز رغم الإعتماد على معدات قديمة ، إلا أن الدفاع الجوي عوض عن هذا القصور بالخبرات الفنية التي تميز كوادره البشرية ، والذين قاموا بأداء واجبهم بكفاءة عالية شهدت بها قيادة العمليات 5 + 5.


كان دور الدفاع الجوي الليبي مميزاً وعلى درجة عالية من الكفاءة التي اظهارها اثناء التمرين مجموعة 5 + 5 بين دول جنوب اوربا والمغرب العربي
مما جعل الدول المشاركة تثمن دور قوات الدفاع الجوي الليبي المتميز رغم اعتماده على معدات ومحطات راداريه قديمة ومتهالكة ، إلا أنها عوضت هذا القصور بالخبرات الفنية المتخصصة التي تميز كوادره البشرية ، بأداء واجبهم بكفاءة عالية شهدت بها قيادة العمليات لمجموعة 5 + 5









 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
عندما تلتقط صورة لأشخاص مؤهلين تكون الصورة جميلة

صورة حديثة لاثنين من ضباط البحري الليبية التابعين لقاعدة طرابلس البحرية ومن خلفهم طائرة عمودية من نوع الشينوك التابعة لقاعدة طرابلس الجوية أثناء احدى المهام بالساحل الليبي .

 

walas

walas

خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
10,442
مستوى التفاعل
33,497
عندما تلتقط صورة لأشخاص مؤهلين تكون الصورة جميلة

صورة حديثة لاثنين من ضباط البحري الليبية التابعين لقاعدة طرابلس البحرية ومن خلفهم طائرة عمودية من نوع الشينوك التابعة لقاعدة طرابلس الجوية أثناء احدى المهام بالساحل الليبي .

يلاحظ التقدم في السن
 

mohmed84

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
5,430
مستوى التفاعل
23,876
عندما تلتقط صورة لأشخاص مؤهلين تكون الصورة جميلة

صورة حديثة لاثنين من ضباط البحري الليبية التابعين لقاعدة طرابلس البحرية ومن خلفهم طائرة عمودية من نوع الشينوك التابعة لقاعدة طرابلس الجوية أثناء احدى المهام بالساحل الليبي .

هل تملك ليبيا طائرات شينوك؟
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
وزيرة الدفاع الإيطالية تشرف على تخريج دفعة من خفر الساحل الليبي

قالت وزيرة الدفاع الإيطالية، إليزابيتا ترينتا، إن العمل الدولي في ليبيا «يظل أولوية»، لأنها «تظل أحد الأهداف الرئيسة للإرهاب»، مؤكدة أن بلادها «ستواصل المساهمة في نمو قدرة ليبيا على تحقيق الاستقرار وتهدئة الأوضاع في شمال أفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط والقضاء على الإرهاب».

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة الإيطالية في اختتام دورة تدريبية لعدد من عناصر خفر السواحل الليبي بقاعدة «مادلينا» البحرية، التي أُقيمت تحت إشراف المهمة البحرية الأوروبية في البحر المتوسط (صوفيا).

وقالت الوزيرة في حفل تخرج عدد من عناصر حرس السواحل الليبي: «اليوم في مادالينا نشهد الالتزام الحقيقي والملموس لإيطاليا في عملية تثبيت الاستقرار في ليبيا. اليوم، تم الانتهاء من دورة تدريبية إضافية من قبل عملية قوة البحر المتوسط بقيادة إيطاليا لأفراد حرس السواحل والبحرية الليبية».

وأوضحت ترينتا قائة: «إن المساعدة التقنية والتدريب للموظفين التي قدمناها مع الدعم القيم من البحرية في مقدار الطاقة التي تستثمر في بلادنا لتحقيق هذه الأهداف الأمنية التي أعتقد أنه يجب أن تكون مشتركة ليس فقط في البلدان التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، ولكن إلى كل أوروبا».

وبينت الوزيرة أن تدريب خفر السواحل الليبي «جرى وفق ليس الاتفاقات الدولية الرئيسية فحسب، ولكن قبل كل شيء وفقًا للمعايير الديمقراطية التي تميز إيطاليا»، وأضافت: «نحن نؤكد استقلالية القرار الليبي وفتح طريق ملموسة للسلام والأمن، لا فقط في البحر الأبيض المتوسط، ولكن في إيطاليا نفسها، أيضًا من حيث تدفقات الهجرة. هذه حقائق. هذا هو العمل الذي نقوم به. في صمت، دون الصراخ بتحقيق انتصار معين، وبمسؤولية كبيرة».

ويقول المسؤولون الأوروبيون إن مهمة (صوفيا) هي مجرد عنصر واحد من عناصر استجابة الاتحاد الأوروبي العالمية الأوسع نطاقًا لقضية الهجرة، وهي استجابة تسعى ليس إلى معالجة مكونها المادي فحسب، ولكن أيضًا لأسبابها الجذرية، بما في ذلك الصراعات والفقر وتغير المناخ والاضطهاد.

وكما اتفق عليه سفراء الاتحاد الأوروبي في اللجنة الأمنية في 28 سبتمبر الماضي، فقد انتقلت العملية إلى المرحلة الثانية في المياه الدولية، التي تشمل الإبحار والتفتيش والاستيلاء في أعالي البحار، على السفن المشتبه في كونها تستخدَم في التهريب أو الإتجار بالبشر.

ومدد المجلس الأوروبي في 25 يوليو 2017 ولاية عملية (صوفيا) حتى نهاية العام 2018، مما عزز المهمة بإضافة مهمتين إضافيتين وهما تدريب حرس السواحل والقوات البحرية الليبيين؛ والمساهمة في تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا.

لكن رغم الحرص الأوروبي والتأكيد على دور عملية (صوفيا) فإن مستقبلها يبدو غير واضح حاليًّا وفشلت آخر محاولات تمديد ولايتها الشهر الماضي، كما هددت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني صراحة بوضع حدٍّ لها إذا استمرت الخلافات بين الدول الأعضاء، خاصة حول موانئ إبحار وإنزال المهاجرين


عملية صوفيا: اختتمت الدورة التدريبية لـ 64 جنديا ليبيا
لا مادالينا 30 نوفمبر ، 2018

وشارك وزير الدفاع إليزابيتا ترينتا هذا الصباح في حفل منح شهادات الدبلوم لموظفي خفر السواحل والقوات البحرية الليبية. يختتم النشاط الذي تم تنفيذه في Mariscuola La Maddalena دورة تدريبية جديدة قامت بها قيادة عملية صوفيا لصالح الجيش الليبي.


اليوم خطوة مهمة لإثبات النشاط الذي تقوم به إيطاليا لتحقيق الاستقرار في ليبيا . خفر السواحل والبحرية العسكرية الليبية هي الأدوات التي من خلالها يمكن تحقيق هذا الهدف ، لأن تعزيز مؤسسات ليبيا هو وسيلة للوصول إلى تهدئة المنطقة.
لذا ، فإن وزير الدفاع إليزابيتا ترينتا ، هذا الصباح في لا مادالينا حيث حضر اختتام الدورة الأولى "تدريب النوع الاجتماعي" ، التي نظمتها قيادة البعثة الأوروبية - صوفيا ، لصالح الموظفين الليبيين المنتمين لخفر السواحل و البحرية العسكرية.
الدورة التي منحت في نهاية الدبلومات للطلاب الليبيين 64. في نهاية العام ، ستقوم صوفيا بتدريب ما مجموعه أكثر من 300 جندي من خفر السواحل والبحرية الليبية.
حضر من بين آخرين رئيس أركان القوات البحرية ، وأدميرال فالتر جيرارديلي ، قائد عملية صوفيا ، وأدميرال إنريكو كريدندينو ، والمحامية فيديريكا مونداني (مستشارة صوفيا للشؤون الجنسانية).
يوم ذو مغزى خاص بالنظر في الموضوع الذي تم تناوله خلال الدورة: "إنها حقا ثورة لوضع منظور النوع الاجتماعي في مركز حل الصراعات وتحقيق السلام" ، قال الوزير في إشارة إلى الدرس الأخير من وحدة النوع الاجتماعي. القائد موسى (البحرية الليبية).
"إن المساعدة الفنية وتدريب الموظفين الليبيين يظهر ببلاغة مقدار الطاقة التي تستثمر بلادنا لتحقيق أهداف الأمن والاستقرار ، والتي أعتقد أنها يجب أن تكون مشتركة ، ليس فقط للبلدان المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط ولكن لجميع وأضاف "أوروبا" .
وقد أكد رئيس ديسكرتي ، في الواقع ، أن تدخل إيطاليا هو جزء من العملية الأوروبية صوفيا - : "نحن في وسط البحر الأبيض المتوسط مع أوروبا لأن استقرار ليبيا هو مصلحة إيطاليا و الاتحاد الأوروبي ".
بعد تسليم الشهادات ، التقى الوزير بالموظفين العسكريين والمدنيين في ماريسكولا ، مدرسة الضباط غير التابعة للبحرية . معهد يؤكد تميزه في مجال التدريب التربوي بانوراما للقوات المسلحة والدفاع بتركيز قوي على العلاقات الدولية: "يلعب دورًا هامًا في تدريب ليس فقط من البحارة الإيطاليين ، بل أيضًا من رجال ونساء البحرية الآخرين الدول " أوضح.
" إن الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا المعهد - أضاف - واسعة ومتنوعة ، وبفضل مستوى التميز الذي تحقق في التدريب الأخلاقي - العسكري والتدريب التقني - المهني ، فإن المدرسة قادرة على ضمان معايير تدريب عالية للغاية ، ليس فقط لأفراد البحرية ولكن أيضا أيضا إلى القوات المسلحة الأخرى والهيئات والوكالات التابعة للدولة ".






















 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
مركز الأبحاث تحت المائية التابع للقوات البحرية في مهمة تطهير ميناء سرت التجاري من ألالغام ومخلفات الحرب والعوائق الملاحية تمهيداً لأستئناف اعمال تجهيز الميناء لأستئناف الملاحة البحرية به
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
فلم يعد في القلب متّسع ولم يتبق في الوقت مراح
العقيد الطيار: عبد الغني أحمد 18 أغسطس 2016


ليبيا... وإن استغلها الباعة والمتاجرون، واستأسد عليها الحمقى والمجرمون، وحاول استمالتها المؤدلجون أو حتى المدجَّنون، وبرغم المكائد وما يحيكه الكائدون إلا أنها حتماً وبفضل الله ستنجو وتنقطع كل سبلهم وحبائلهم، وستبقى هي الملاذ والمأمن والطيف الدافئ الذي يسكننا ونسكنه.



ولأجلها علينا أن نسمو ونترفّع عن الخلافات، ونتعفف ونرتقي عن النزوات، وندفن للأبد الضغائن ونهجر المماحكات، وأن نتصالح مع أنفسنا ونتنكر للذات، فالخطر بات محدقاً وظاهراً للعيان، والتداعيات الكارثية جليّة البيان، والأمثلة والتجارب من حولنا لا تحتاج لمتفرّس أو يقظان .وهكذا تسمو ليبيا بجيشها المعزّز بتاريخه ,والذي عبثاً يحاولون تشويه سمعته وإقصاءه من الميدان، فبكل أبناء البلاد سيُبنى ويتحقق الأمان، وسيظل موّحداً شامخاً متراصَّ البنيان، متجذّراً راسخاً في العقول والأذهان. الحامي والمنقذ والداعم في كل المراحل والأزمان
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,146
مستوى التفاعل
9,770
كما وعدناكم ننشر اليوم تقرير مفصل عن الضربات الجوية و صور حصرية لضرب تمركزات تنظيم الدولة في مدينة سرت (جزيرة ابوهادي و جزيرة الطويلة) وتمركزات التنظيم في مدينة زلة عن طريق ابطال السلاح الجوي للجيش الليبي

فيديو الضربات الجوية على "مواقع تنظيم الدولة" مرفق بشرح للعمليات من قبل الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الطوارئ للقوات الجوية العقيد طيار (عيسى الاشلم)

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل