الرجاء من كل رواد المنتدى الكرام في حال استمرار مشكلة العضويات القيام بحذف الكويكز

ليبيا تواجه الاٍرهاب

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#1
الموضوع مفتوح فقط لنقل الاخبار المتعلقة بالوضع الامني في ليبيا
 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#2
عمليات عسكرية واسعة في بنغازي

http://www.alwatan-libya.com/more-3... الجيش الليبي و11جريحا خلال عملية كرامة ليبيا

تعرض مقر كتيبة شهداء 17 فبراير ببنغازي وعدد من النقاط الأمنية التابعة لكتيبة أنصار الشريعة قبل قليل لقصف جوي سقط على إثره عدد من الجرحى.

وتؤكد الأخبار أن رتل بأكثر من خمسين سيارة مسلحة يقودها اللواء خليفة حفتر قادمة من منطقة سيدي فرج شرقي مدينة بنغازي، بدأت في عملية عسكرية أطلق عليها إسم "الكرامة لتطهير مدينة بنغازي".

كما وقعت اشتباكات مسلحة في منطقة الهواري والقوارشة وسيدي فرج مع تحليق كثيف للطيران الحربي في سماء المدينة على مسافة منخفضة، إلا أن الهدوء الحذر عاد لشوارع بنغازي رغم سماع اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة بين الحين والآخر.

من ناحية أخرى أعلنت مصادر إعلامية ليبية عن مقتل عقيد في الجيش الليبي يدعى الصافي عبد الحميد سعد من الكتيبة 319، كما سقط 8 جرحى في الاشتباكات التي تشهدها منطقة القوراشة، ببنغازي،شرق البلاد، منذ صباح اليوم الجمعة، بين قوات بالجيش الليبي ومتشددين إسلاميين.
و نقلت بوابة الوسط الليبية في تقرير لها الجمعة ، أنه تم إغلاق البوابتين الشرقية والجنوبية لبنغازي.وكانت قوات بالجيش بقيادة اللواء خليفة حفتر قد بدأت عملية عسكرية ضد الجماعات المتشددة والخارجين عن القانون في بنغازي.وأكد مصدر بمركز بنغازي الطبي في تصريح إلى "بوابة الوسط" أن المركز استقبل ثمانية جرحى كحصيلة أولية حتى الآن من عناصرالجيش الليبي، التابعة للواء خليفة حفتر، ولم يصلهم أي قتلى حتى الآن.وفي السياق ذاته أكد مصدر طبي بمستشفى الجلاء لـ"بوابة الوسط " استقابل ثلاثة جرحى حتى الآن من عناصر الجيش، كما أكد مصدر عسكري بمدينة بنغازي سقوط العقيد الصافي الجازوي كأول قتيل في عملية الكرامة.
و كان آمر المنطقة العسكرية بطبرق، العقيد سالم الرفادي، قد أعلن استعداده لدعم اللواء ركن خليفة حفتر بالرجال والذخيرة، في المعركة الدائرة ضد المشتددين في بنغازي.لكنه أكد بحسب قناة ليبيا لكل الأحرار، أنه لن يقوم بإرسال كل الكتيبة.وذكرت القناة أن حالة نشاط مكثف ظهرت في قاعدة طبرق الجوية.
 
التعديل الأخير:

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#3
قتل 4 عسكريين من الجيش الليبي، وأصيب آخر بجروح، جراء هجمات لمسلحين مجهولين في مناطق متفرقة بمدينة بنغازي شرقي البلاد.وقال مصدر أمني مسؤول بالمدينة للأناضول إن "مسلحين هاجموا مجموعة من العسكريين التابعين للقوات الخاصة بمنطقة حي السلام في بنغازي، وأطلقوا عليهم وابل من الرصاص وهم داخل السيارة، ما أودي بحياة اثنين منهم على الفور" .

وفي حادث آخر، اضاف المصدر أن "مجهولين اعترضوا طريق عنصرين آخرين من القوات الخاصة وأطلقوا عليهم الرصاص بمنطقة حي السلام"، مشيراً إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل عسكري وإصابة آخر.كما أفاد المصدر ذاته بأن "مسلحين هاجموا ضابطا بالجيش، وأصابوه بتسع رصاصات أودت بحياته على الفور، بمنطقة الماجوري بوسط بنغازي".

http://www.alwatan-libya.com/more-31185-1-مقتل 4 من الجيش الليبي في هجوم مسلح ببنغازي
 
التعديل الأخير:

HODARI

مقاتل جريح
طاقم الإدارة
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,152
الإعجابات
21,520
النقاط
113
غير متصل
#4
الرجاء ارفاق المصدر مع الخبر من اجل تنظيم الموضوع
 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#5
تحليق للطيران واشتباكات دامية في بنغازي بين الجيش و"مسلحي حفتر"

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- سقط عدد من القتلى والجرحى لم يعرف عددهم بعد بشكل دقيق، في مدينة بنغازي شرق ليبيا، في اشتباكات مسلحة بين قوة عسكرية من خارج المدينة، هاجمت مواقع عسكرية تابعة للجيش الليبي.

وقالت وكالة الأنباء الليبة "هاجمت قوة عسكرية مدججة بالأسلحة في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة عدد من المعسكرات والكتائب الواقعة في مدينة بنغازي"

ونقلت مراسل الوكالة عن مصادر بالغرفة الأمنية المشتركة لتأمين وحماية مدينة بنغازي " أن اشتباكات وقعت بين هذه القوة العسكرية والعناصر المتواجدة في هذه المعسكرات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأسفرت حسب أنباء أولية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين الطرفين."

وأوضحت الوكالة أنه "لم تدل أي جهة في مدينة بنغازي بأية بيانات تفصيلية حول ما يجري من أحداث دامية في المنطقة" وشوهد تحليق لطائرات سلاح الجو الليبي في سماء المدينة.

لكن رئاسة أركان الجيش الليبي أصدرت أوامر في وقت لاحق، "لقطاع الدفاع الجوي بنغازي بمنع أي قوات عسكرية أو غير عسكرية لا تتبع له بالتواجد في مقارات القطاع"

وحمل رئيس الأركان اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي، قادة القطاع مسؤولية أي تحركات تخرج من مقر القطاع للقيام بأي عمل خارج الشرعية .

من جانبه أكد أحد القادة الميدانيين بكتيبة راف الله السحاتي، في بنغازي أنه تم إخلاء مقر الكتيبة إثر هجوم مسلح مباغت من قبل قوة عسكرية مدججة بالأسلحة. وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية في مدينة بنغازي أن الهجوم قد تسبب في مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين بجروح من أفراد الكتيبة.

ونقلت الوكالة عن "بعض المصادر أن هذه القوات العسكرية قادمة من خارج مدينة بنغازي وبالتحديد من معسكر الرجمة التي تتواجد فيه قوة تابعة لحفتر."، وحتى ساعات المساء كانت أصوات انفجارات تسمع في محيط منطقة الهواري.

وكانت رئاسة الأركان العامة قد حملت في التاسع من شهر مايو الجاري ، المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بمنطقة الرجمة مسؤولية أي أضرار قد تحدث للمواطنين ومواشيهم والتلوث البيئي الذي قد يحدث جراء بعض التصرفات والتي وصفتها بالعبثية.

ونقلت الوكالة عن بيان لرئاسة الأركان أن "المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بهذه المنطقة والتابعين للضابط المتقاعد، خليفة حفتر، قد قاموا ليلة الأربعاء الماضي بالقاء قذيفة " أر بي جي " على مستودع صواريخ الدفاع الجوي بالمعسكر المذكور."

ودعت رئاسة الاركان العامة هؤلاء المسلحين بضرورة ترك اسلحتهم والانضمام الى الجيش الشرعي الليبي والمساهمة في بناء الدولة الليبية . وطالبت رئاسة الاركان العامة من رئاسة أركان الدفاع الجوي بضرورة التحقيق والتوضيح الكامل لكل ملابسات دخول هؤلاء المسلحين للمعسكر والبقاء فيه وكل تصرف قد قاموا به.

 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#6
الثني: عملية بنغازي "غير شرعية"

قال رئيس الحكومة الليبية المؤقت عبد الله الثني، إن التحركات العسكرية التي شهدتها مدينة بنغازي الجمعة "غير شرعية لأنها خرجت بدون أوامر صادرة من الجيش".

وأضاف الثني في مؤتمر صحفي إن "التسبب في القتال في بنغازي يعرقل جهود بسط الأمن في المدينة، من أجل القضاء على الإرهاب والجماعات الخارجة على القانون"، مضيفا أن رئاسة أركان الجيش "تحاول على ضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات من خارج المدينة والتصدي لأي قوات خارجة على القانون".

وأردف: "ما يحدث في بنغازي محاولة لاستغلال الوضع الأمني للانقلاب على الثورة".

وقدر الثني عدد الآليات العسكرية التي دخلت بنغازي بـ 120 آلية، وطائرة عسكرية واحدة.

واندلع قتال عنيف صباح الجمعة، بين قوات عسكرية يعتقد أنها موالية للواء خليفة حفتر، الذي ارتبط اسمه بمحاولة انقلاب مؤخرا، ومجموعتين مسلحتين من الكتائب التي تحظى بنفوذ كبير في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا)، حسبما أعلن مسؤولو أمن ليبيون.

وأضاف المسؤولون أن طائرات عسكرية ومروحيات، يبدو أنها تحت قيادة حفتر، كانت تحلق فوق بنغازي منذ صباح الجمعة.

وعلى الأرض، جرت اشتباكات بين قوات حفتر التي حاصرت قاعدتين لكتيبتين تابعتين لجماعة أنصار الشريعة، هما كتيبة راف الله السحاتي، وأخرى يطلق عليها 17 فبراير.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مخولين بالحديث لوسائل الإعلام.

وقال المتحدث السابق باسم لجنة الأمن المشتركة في بنغازي، محمد الحجازي، لقناة الأحرار الليبية، إن بعض الوحدات العسكرية انضمت إلى حفتر وقواته في قتالهم ضد "الميليشيات الإسلامية".

وقال إن العملية، التي أطلق عليها "كرامة ليبيا"، تشمل القوات الجوية والقوات الخاصة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية إن "قوة عسكرية مدججة بالأسلحة هاجمت عددا من المعسكرات والكتائب الواقعة في بنغازي"، وأضافت: "ذكرت بعض المصادر أن هذه القوات العسكرية قادمة من خارج المدينة وبالتحديد من معسكر الرجمة حيث تتواجد قوة تابعة لحفتر".

وأسفرت الاشتباكات عن إصابة تسعة أشخاص ومقتل عقيد أمام منزله، حسبما أوضح مسؤولو الصحة في اثنين من المستشفيات المحلية الليبية.

وقال رئيس أركان حرب الجيش الليبي، عبد السلام جاد الله، من العاصمة طرابلس على التلفزيون الرسمي للبلاد إن القوات المهاجمة كانت تحت قيادة حفتر، لكنه لم يرد على مزاعم تقول إن قوات فيدرالية تحارب إلى جانب حفتر.

وأضاف جاد الله أنه سيمنع أي قوات من دخول بنغازي للانضمام إلى حفتر، دون توضيح المزيد من التفاصيل.

 

lotfi dz

قيادة اركان
مجموعة vip
إنضم
31 ديسمبر 2013
المشاركات
1,285
الإعجابات
1,903
النقاط
113
غير متصل
#7
حفتر يعلن الحرب على الميليشيات المتطرفة في بنغازي الليبية

أطلق لواء ليبي له نفوذ كبير، عملية عسكرية في مدينة بنغازي أطلق عليها اسم "كرامة ليبيا"، لتطهيرها من الكتائب المسلّحة التابعة لتنظيم أنصار الشريعة، لكن الجيش الليبي الرسمي تحفظ على العملية.



بنغازي
: أطلق قائد القوات البرية السابق في ليبيا، اللواء خليفة حفتر، عملية عسكرية في المدينة أطلق عليها اسم "كرامة ليبيا"، لتطهيرها من الكتائب المسلحة التابعة لتنظيم أنصار الشريعة وميليشيات أخرى. وهو ما رفضته رئاسة الأركان التابعة للجيش. المزيد

وفي وضع تسوده الفوضى، دخلت قوات عسكرية تابعة للجيش الوطني الليبي وكتيبة الأهداف الحيوية التابعة لقوات جيش برقة، المؤيدة لحفتر، إلى مدينة بنغازي، واشتبكت مع عدد من الكتائب التابعة لتنظيم أنصار الشريعة، واستولت على أحد مقارها. كما حاصرت مقار أخرى في منطقة سيدي فرج قرب المدينة.

وقال قائد كتيبة سرايا شهداء ليبيا، محمد رمضان، لصحيفة "العربي الجديد" إن "قوات من الجيش (المشاركة إلى جانب حفتر) قصفت بالطيران الحربي العمودي مقر الكتيبة المتمركزة في مصنع الأسمنت ما أسفر عن وقوع جرحى".

وقالت وكالة (فرانس برس) إن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة حفتر، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير" وهي ميليشيا إسلامية. وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران.

كما إندلعت اشتباكات وسط المدينة، بجوار الميناء بين كل من كتيبة المشاة البحرية التابعه للجيش الليبي وقوات تابعة للدرع رقم 1، المنضوية ضمن غرفة ثوار ليبيا بقيادة وسام بن حميد.

وقالت تقارير صحافية إن مطار بنينة الدولي في المدينة تم إغلاقه لوجود اشتباكات مسلحة بالقرب منه بين قوات من الجيش الليبي وكتائب مسلحة، فيما أكد شهود عيان سيطرة قوات الجيش على مداخل بنغازي لمنع أي إمدادات للكتائب في الداخل.

وقال المتحدث باسم قوات حفتر، لقناة "ليبيا أولاً" إن المجموعة تسمي نفسها "الجيش الوطني"، وتؤكد أنها "تقوم بعملية واسعة لتطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية".

وتسعى عملية "كرامة ليبيا" إلى طرد الكتائب المسلحة التابعة لتنظيم "أنصار الشريعة" وميليشيات رفضت الانضمام للجيش والشرطة. وكان حفتر قد دعا المنتسبين إلى الجيش الوطني وقدامى العسكريين للانضمام لمعسكر الرجمة شرق المدينة، للبدء بالعملية التي قام بالإعداد لها منذ شهر تقريباً.

والقوات التي يقودها اللواء حفتر تابعة لوزارة الدفاع وقدامى العسكريين، الذين لا يزالون على علاقة قوية بالجيش الليبي.

من جهتها، أصدرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أوامرها لقطاع الدفاع الجوي في بنغازي بمنع أي قوات عسكرية أو غير عسكرية لا تتبع له بالوجود في مقار القطاع. وحمّل رئيس الأركان، اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي، قادة القطاع مسؤولية أي تحركات تخرج من مقر القطاع للقيام بأي عمل خارج الشرعية.

وكانت رئاسة الأركان العامة قد حملت في التاسع من شهر مايو (أيار) الجاري، المسلحين المؤيدين لحفتر والموجودين في مقر الدفاع الجوي في منطقة الرجمة، مسؤولية أي أضرار قد تحدث للمواطنين ومواشيهم والتلوث البيئي الذي قد يحدث جراء بعض التصرفات التي وصفتها بالعبثية.

وقالت الرئاسة، في بيان لها، إن المسلحين الموجودين في مقر الدفاع الجوي بهذه المنطقة قد قاموا، ليلة الأربعاء الماضي، بإلقاء قذيفة "أر بي جي" على مستودع صواريخ الدفاع الجوي بالمعسكر المذكور. ودعت رئاسة الأركان العامة المسلحين المحسوبين على حفتر إلى ضرورة ترك أسلحتهم والانضمام إلى الجيش الشرعي الليبي والمساهمة في بناء الدولة الليبية.

وطالبت رئاسة الأركان العامة من رئاسة أركان الدفاع الجوي بضرورة التحقيق والتوضيح الكامل لكل ملابسات دخول هؤلاء المسلحين للمعسكر والبقاء فيه، وكل تصرف قد قاموا به. وكانت أنباء قد تحدثت عن وجود صراع خفي بين وزارة الدفاع التي تضم عناصر الجيش الليبي وفرقه القديمة، وبين رئاسة الأركان التي تسيطر عليها شخصيات في المؤتمر الوطني، بحسب "العربي الجديد".

وتواترت الأنباء عن تأزم الصراع بين الطرفين، بعد رفض كثير من الميليشيات المسلحة والكتائب والدروع الانضمام إلى الجيش الليبي، ما دفع رئاسة الأركان إلى شرعنة تلك الكتائب ومنحها صلاحيات تأمين المدن وحماية الثورة.

وتشهد بنغازي ودرنة، شرق ليبيا، التي انطلقت منها شرارة الثورة، اغتيالات وتفجيرات ضد عسكريين وشرطيين وقضاة، قامت بها ميليشيات متشددة تتبع تنظيم "أنصار الشريعة".

من هو اللواء حفتر؟

حفتر هو ضابط سابق في الجيش الليبي، وكان من القادة العسكريين الذين ساهموا مع معمر القذافي في الانقلاب العسكري الذي أوصله إلى سدة الحكم عام1969. لكنه اختلف معه وغادر ليبيا إلى المهجر قبل أن يعود بعد اندلاع ثورة 17 فبراير (شباط) 2011 لينضم إلى "جيش التحرير الوطني".

كان عضوا في "مجلس قيادة الثورة" الذي انبثق من الانقلاب الذي قاده القذافي. وكان يُعرف بميوله الناصرية العلمانية مثل أغلب مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار التي شكلها القذافي عام 1964، والتي وضعت حدا للحكم السنوسي في ليبيا في الأول من سبتمبر (أيلول) 1969.

قاد حفتر الحرب التي دارات في ثمانينات القرن العشرين بين ليبيا وتشاد بسبب الصراع على إقليم أوزو الحدودي بين البلدين، وكان ضمن مئات الضباط الليبيين الذين أسروا خلال إحدى المعارك العسكرية نهاية مارس/ آذار 1987.

وداخل سجنه، بدأ حفتر يأخذ مسافة من نظام القذافي، وقاد مساعي مع مئات من رفقائه العسكريين داخل سجون تشاد، وتوجت تلك المساعي عام 1987 بالانخراط في الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المعارضة للنظام الليبي، ثم تأسيس وقيادة الجيش الوطني الليبي الذي مثل جناحها العسكري.

لم يعمر الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر طويلا، فبعد وصول إدريس ديبي للسلطة في تشاد, تم تفكيك هذا الجيش, وتولت طائرات أميركية نقل مجموعة كبيرة من عناصره إلى الكونغو الديمقراطية ثم إلى الولايات المتحدة, من ضمن هؤلاء قائد الجيش خليفة حفتر.

بقي حفتر داخل الولايات المتحدة، واستمر معارضا لنظام القذافي. وبعد اندلاع الثورة عاد إلى ليبيا وتحديدا إلى بنغازي منتصف مارس (آذار) الماضي للمشاركة في الجهود العسكرية والسياسية الهادفة إلى إسقاط النظام.

وفي فبراير من العام الجاري، أطلق حفتر دعوة من أجل تجميد عمل المؤتمر الوطني (البرلمان) والحكومة الليبية، وفهمت دعوته تلك على أنها إنقلاب، لكنها لم تجد صدى لها في أوساط المسلحين والثوار.

- See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/5/904785.html#sthash.FLtbAlE7.dpuf
 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#9
قوات تابعة لرئيس القوات البرية الليبية السابق تسيطر على مواقع داخل بنغازي

أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بمقتل ما لا يقل عن 24 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين خلال القتال العنيف الذي اندلع في مدينة بنغازي الجمعة 16 مايو /أيار بين قوات تابعة لرئيس أركان القوات البرية الأسبق خليفة حفتر، مدعومة بالطائرات ومسلحي كتائب إسلامية.
وكانت الأنباء الواردة من ليبيا ذكرت أن قوات عسكرية ليبية تخضع لحفتر سيطرت على عدة معسكرات وبوابات في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، فيما وصفه قائد هذا التحرك حفتر بـعملية "كرامة ليبيا" لتطهير المدينة من الجماعات المتشددة والخارجين عن القانون.
وأعلنت وكالة الأنباء الليبية أن قواتا مدججة بالأسلحة هاجمت عدة معسكرات في مدينة بنغازي، مشيرة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجانبين استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، مضيفة أن القتال لا يزال متواصلا داخل مناطق بالمدينة.
من جهة أخرى، أشارت مصادر إعلامية ليبية إلى أن القوات التابعة لحفتر والتي تحركت فجر اليوم من معسكر "الرجمة" الواقع جنوب شرقي المدينة، تمكنت من السيطرة بشكل كامل على معسكر "السحاتي" وبوابة سيدي فرج، ومصنع الإسمنت والمناطق المحيطة به، كما قامت مروحية تابعة لهذه القوات بإطلاق صاروخين على مقر كتيبة "17 فبراير" المتشددة.
وأكدت هذه المصادر الإعلامية أن قوات تابعة لحفتر تتحرك في اتجاه بوابة هامة يسيطر عليها مسلحو جماعة " أنصار الشريعة" في منطقة القوارشة.
بدوره، ذكر رئيس أركان الجيش الليبي عبد السلام جاد الله العبيدي أن قوات صغيرة تضم بعض العسكريين تابعة لـ" حفتر" دخلت إلى مدينة بنغازي، نافيا سيطرتها على أي مقرات في المدينة.
كما وصف العبيدي، في خبر نقلته وكالة الأنباء الليبية الرسمية، تحرك "حفتر" بأنه انقلاب، ومحاولة للسيطرة على الشرعية، مشيرا إلى أنه صدرت تعليمات كتابية للقوات العسكرية، ولمن وصفهم بالثوار، للتصدي لأي قوات تحاول الانقلاب على الشرعية. هذا وتحدثت أنباء من طرابلس عن تحرك أرتال من العربات العسكرية في منطقة طريق المطار رافقته أصوات إطلاق نار متقطع.
المصدر: RT + وكالات

http://arabic.rt.com/news/699989/ :روسيا اليوم
 

walas

walas
مجموعة vip
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,359
الإعجابات
27,123
النقاط
113
غير متصل
#11
أفادت الأنباء الواردة من ليبيا بسيطرة قوات عسكرية ليبية تخضع لرئيس أركان القوات البرية السابق خليفة حفتر على عدة معسكرات وبوابات في مدينة بنغازي شرقي ليبيا, فيما وصفه قائد هذا التحرك حفتر بعملية "كرامة ليبيا" لتطهير مدينة بنغازي من الجماعات المتشددة والخارجين عن القانون. وأعلنت وكالة الأنباء الليبية أن قواتا مدججة بالأسلحة هاجمت عدة معسكرات في مدينة بنغازي, مشيرة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجانبين استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين, مضيفة أن القتال لا يزال متواصلا داخل مناطق بالمدينة. من جهة أخرى, أشارت مصادر إعلامية ليبية إلى أن القوات التابعة لحفتر والتي تحركت فجر اليوم من معسكر "الرجمة" الواقع جنوب شرقي المدينة, تمكنت من السيطرة بشكل كامل على معسكر "السحاتي" وبوابة سيدي فرج, ومصنع الإسمنت والمناطق المحيطة به, كما قامت مروحية تابعة لهذه القوات بإطلاق صاروخين على مقر كتيبة "17 فبراير" المتشددة. وأكدت هذه المصادر الإعلامية أن قوات تابعة لحفتر تتحرك في اتجاه بوابة هامة يسيطر عليها مسلحو جماعة "أنصار الشريعة" في منطقة القوارشة. - See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/dernieres_nouvelles/403241.html#sthash.EI784mhX.dpuf
 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#14

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#15
ارتفاع عدد قتلى وجرحى اشتباكات بنغازي

قال مسؤول في وزارة الصحة الليبية، السبت، إن عدد قتلى اشتباكات وقعت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا ارتفع إلى 43، وإن أكثر من مائة شخص أصيبوا.

وشهدت بنغازي، الجمعة، اشتباكات بين قوات ليبية غير نظامية وإسلاميين متشددين، وهي عملية وصفها رئيس الحكومة عبد الله الثني بأنها "غير شرعية".

وتعليقا على ذلك، قال محمد الحجازي، الناطق باسم القوات التي يقودها اللواء المتقاعد في الجيش الليبي خليفة حفتر، إن العملية العسكرية التي تنفذها تلك القوات في بنغازي (شرقي البلاد) "مستمرة حتى القضاء على المسلحين".

وقال الحجازي في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية"، إن المسلحين يتخذون من المدنيين في بنغازي دروعا بشرية، و"هو ما يؤخر حسم المعركة" حسب رأيه.

وكان قتال عنيف اندلع بين قوات حفتر، الذي ارتبط اسمه بمحاولة انقلاب مؤخرا، ومجموعتين مسلحتين من الكتائب التابعة لما يعرف باسم "أنصار الشريعة".

وقصفت طائرات موالية لحفتر مواقع مسلحي "أنصار الشريعة"، بحسب شهود عيان.

وأعلن حفتر الذي كان قائدا سابقا خلال الحرب التي أدت إلى إطاحة نظام معمر القذافي في 2011، أن هذه العملية ترمي إلى "تطهير بنغازي من المجموعات الإرهابية".

وكان رئيس الحكومة الليبية المؤقت عبد الله الثني، قال إن العملية العسكرية التي شهدتها بنغازي "غير شرعية لأنها جرت بدون أوامر صادرة من الجيش".

وأضاف الثني في مؤتمر صحفي إن "التسبب في القتال في بنغازي يعرقل جهود بسط الأمن في المدينة، من أجل القضاء على الإرهاب والجماعات الخارجة على القانون"، مضيفا أن رئاسة أركان الجيش "تحاول على ضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات من خارج المدينة والتصدي لأي قوات خارجة على القانون".

وأردف: "ما يحدث في بنغازي محاولة لاستغلال الوضع الأمني للانقلاب على الثورة".

وقدر الثني عدد الآليات العسكرية التي دخلت بنغازي بـ 120 آلية، وطائرة عسكرية واحدة.

كما نفى رئيس هيئة أركان الجيش الليبي عبد السلام جاد الله، أي تورط للجيش النظامي في هذه المواجهات.

وفي تصريح للتلفزيون الوطني، دعا جاد الله "الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح"، لكنه أقر من جهة أخرى بأن ضباطا ووحدات من الجيش النظامي انضموا إلى قوة اللواء حفتر.

وخليفة حفتر المتحدر من الشرق الليبي، انشق عن جيش الليبي في نهاية الثمانينات، وعاد إلى ليبيا للمشاركة في ثورة 2011 بعدما أمضى قرابة 20 عاما في الولايات المتحدة.

 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#16
ليبيا.. 43 قتيلاً وأكثر من 100 جريح في معارك بنغازي

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أكدت مصادر طبية ليبية سقوط 43 قتيلاً وأكثر من 100 جريح في الاشتباكات التي وقعت السبت، بين الجيش الليبي وعناصر مسلحة تابعة للضابط المتقاعد خليفة حفتر، بحسب مصادر ليبية، فيما توعد الجيش بعدم السماح لحفتر بفرض إرادته على الشعب الليبي.

وكانت الوكالة الرسمية قد أوردت نقلاً عن مصادر عسكرية، أن العقيد "الصافى الجازوي" التابع للواء المشاة 319، "قتل بعد ظهر الجمعة بمنطقة القوارشة"، وقال بيان للواء 319 عبر موقعه الإلكترونى إنه "مؤسسة عسكرية تتبع رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، وأي اعتداء عليه هو اعتداء على شرعية الجيش وشرعية الدولة، وسيتم التصدي له والتعامل معه بقوة وحزم"، موضحاً أن رئاسة الأركان العامة للجيش هي "الجهة الوحيدة المخولة بإصدار الأوامر والمهمات والتكليفات."

تعليمات لتصدي الجيش للخارجين عن الشرعية
وأوضح جاد الله في مداخلة مع قناة ليبيا الوطنية أنه صدرت تعليمات مكتوبة إلى الغرفة الأمنية والقوات العسكرية والثوار التابعين تحت قيادة الغرفة الأمنية المسؤولة على بنغازي بالتصدي لأي قوات خارجة عن الشرعية تحاول الانقلاب على الشرعية، مؤكدا أنه "لايمكن أن تاتي قوة عسكرية نيابة عن الشعب الليبي وتقرر مصيره ، واصفا ماحدث بالانقلاب.

وأوضح " العبيدي " أنه كان قد تم في وقت سابق إعطاء مهلة زمنية لتشكيل تابع للواء السابق خليفة حفتر، عقب "اعتدائه بقاذف على مخزن للسلاح تابع للجيش" لكي ينضم إلى الشرعية قبل أن تتخذ الجهات الأمنية الموقف المناسب حيالهم والتصدي لهم.

و طلب المجلس المحلى لمدينة بنغازى من المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة ورئاسة الأركان العامة للجيش الليبى بتقديم توضيحات رسمية حول ما يجرى فى بنغازى من اصطدامات واشتباكات.. ودعا المجلس فى بيان نشر على موقعه الالكتروني وزارة العدل بتعزيز تأمين السجون بالمدينة من أى اعتداءات أو خروقات قد تستغل في ظل هذه الظروف الأمنية، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية.

ووجه رئيس الأركان العامة للجيش الليبي نداءً إلى أهالي مدينة بنغازي والشعب الليبي بالتصدي للإرهاب أياً كان مصدره، مؤكداً أن التعليمات الصادرة للغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي هي ضرب أي محاولة لدخول مدينة بنغازي.

ونفى العبيدي ماتناولته بعض وسائل الإعلام حول سيطرة القوات المهاجمة على بعض المقرات في بنغازي، وأن الجيش الليبي والثوار يدافعون عن المدينة لإحباط أي محاولة للسيطرة على الشرعية.

وقال الناطق الرسمى بالقوات الخاصة بالجيش الليبى العقيد ميلود الزوى، لوكالة الأنباء الليبية إن القوات الخاصة ببنغازى في حالة استنفار تام داخل معسكرها بمنطقة بوعطنى.. ورصد مراسلو الوكالة الليبية انتشارا عسكرياً كثيفاً بالمنطقة المحيطة بمدينة بنغازي من جهة البحر ومداخل المدينة، ووصفوا الوضع في المدينة بأنه يشوبه الحذر الشديد.

 

MICROBIOLOGISTE

القنصل
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
1 نوفمبر 2013
المشاركات
12,302
الإعجابات
28,533
النقاط
113
غير متصل
#17
ليبيا تفرض حظر طيران فوق بنغازي

أعلن الجيش الليبي النظامي السبت، حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها مهددا بإسقاط أي طائرة تحلق فوق المنطقة، وذلك غداة غارات جوية نفذتها قوة شبه عسكرية على مواقع تنظيم إسلامي متطرف.

وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية الرسمية "حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها حتى إشعار آخر".

ولم يحدد البيان ما إذا كان الحظر يشمل الطيران المدني.

وأضاف البيان أنه "سيتم استهداف أي طائرات عسكرية فوق المدينة وضواحيها من قبل وحدات الجيش الليبي والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها".

ولا يعرف ما إذا كان الجيش النظامي يملك الوسائل اللازمة لتطبيق هذا القرار.

وكان ضباط وطيارون من سلاح الجو الليبي انضموا الجمعة إلى قوة شبه عسكرية يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقصفوا في بنغازي مواقع لمجموعات إسلامية متطرفة بينها تنظيم "انصار الشريعة" الذي صنفته الولايات المتحدة تنظيما إرهابيا.

رد الثوار السابقون على الغارات باستخدام مدافع مضادة للطائرات.

وشن حفتر الذي كان شارك في الثورة على نظام معمر القذافي في 2011، صباح الجمعة هجوما على مجموعات وصفها بأنها "إرهابية" في بنغازي، معقل العديد من الميليشيات المزودة بأسلحة ثقيلة.

وبعد انسحاب قواته بعد ظهر الجمعة قال حفتر السبت إنه مصمم على الاستمرار في حملته على الميليشيات الإسلامية في بنغازي وذلك غداة معارك خلفت أكثر من 40 قتيلا.

ونفى الجيش النظامي الذي لا يزال غير عملاني بعد ثلاثة أعوام من الثورة، أي تورط له في المواجهات ونددت الحكومة الليبية بالعملية التي ينفذها حفتر.

 

lotfi dz

قيادة اركان
مجموعة vip
إنضم
31 ديسمبر 2013
المشاركات
1,285
الإعجابات
1,903
النقاط
113
غير متصل
#19
ارتفاع قتلى الاشتباكات في شرق ليبيا إلى 43 وإصابة أكثر من 100


قال مسؤول في وزارة الصحة الليبية يوم السبت إن عدد قتلى الاشتباكات التي وقعت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا ارتفع إلى 43 وإن أكثر من مئة شخص أصيبوا في حين تعهد لواء متقاعد منشق بمواصلة قتال المتشددين الإسلاميين في المدينة.

ودفعت الاشتباكات التي وقعت يوم الجمعة رئيس الوزراء الليبي إلى إصدار أوامر للجيش النظامي بالسيطرة على أي جماعات مسلحة في المدينة التي غالبا ما تشهد اشتباكات بين المتشددين والجيش وتشيع فيها الإغتيالات والتفجيرات.

ووقعت اشتباكات يوم الجمعة بين متشددين إسلاميين وقوات عسكرية غير نظامية تابعة لما يسمى بالجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال سكان إن قوات حفتر هاجمت جماعة أنصار الشريعة وجماعة إسلامية أخرى تتحرك بحرية في بنغازي. وأضافوا أن الهدوء يخيم على الوضع اليوم.

وقال متحدث باسم حفتر "لا يوجد إطار زمني. سنواصل (القتال) حتى نخلص ليبيا منهم" في إشارة إلى المتشددين الإسلاميين.

وقال مسعفون إن العدد الإجمالي لقتلى اشتباكات يوم الجمعة قد يرتفع.

وقال مسعف في مستشفى "نستقبل المزيد من الجثث من مناطق خارج بنغازي."

ومنذ الإنتفاضة التي اندلعت عام 2011 وأطاحت بنظام معمر القذافي مازالت ليبيا عاجزة عن فرض سيطرتها على كتائب من المعارضة السابقة رفضت نزع أسلحتها وأقامت مناطق نفوذ خاصة بها.

وتبذل بنغازي -مركز الإنتفاضة ضد القذافي- على وجه الخصوص جهدا لإحتواء العنف ومنع هجمات ينحى باللائمة فيها على أنصار الشريعة التي غالبا ما تعمل بشكل علني رغم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل واشنطن

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN0DX08T20140517
 
أعلى