ليبيا تواجه الاٍرهاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024
رئيس وزراء ليبيا يأمل في تخفيف حظر السلاح

- قال رئيس الوزراء الليبي فائز السراج إنه يأمل في تخفيف حظر على السلاح تفرضه الأمم المتحدة بحيث تستثنى منه بعض أفرع الجيش
وللحكومة الليبية أن تستورد أسلحة ومعدات مرتبطة بها بموافقة لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي تشرف على الحظر الذي تقرر عام 2011.

وقبل لقائه بوزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس في البنتاجون، أعرب السراج الذي يرأس حكومة الوفاق الوطني عن أمله في إنهاء الحظر جزئيا ولو على بعض الأفرع العسكرية مثل الحرس الرئاسي وخفر السواحل.

وكان يتحدث الخميس من خلال مترجم.

وسيستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء الليبي في البيت الأبيض يوم الجمعة لإجراء محادثات حول التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز التواصل بين البلدين.
.


https://ara.reuters.com/article/ME_TOPNEWS_MORE/idARAKBN1DV3GF
 

LEOPARD2

مساعد

إنضم
28 سبتمبر 2017
المشاركات
705
مستوى التفاعل
2,968
روسيا تكثف جهودها في المسار الليبي والأمم المتحدة ترحب

أعلن رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بالتسوية الليبية ليف دينغوف أن موسكو تعمل بفعالية بغية المضي قدما في هذا المسار.

وقال المسؤول الروسي في حديث خاص إلى RT، على هامش المؤتمر الدولي الثالث للحوار الأوروبي المتوسطي المنعقد حاليا في روما، إن موسكو تبذل مساع مع جميع الأطراف الليبية دون انحياز لطرف على حساب آخر.

وأكد دينغوف أن موسكو تمكنت من إجراء حوار إيجابي مع جميع الفرقاء الليبيين، وهم أعربوا عن ثقتهم بجهودها، مما قد يمكن روسيا من إنجاح مسار التسوية.

وتابع: "نتقيد بمبدأ أساسي يضع مصلحة الشعب الليبي في المقام الأول، في الطريق إلى صياغة دستور وتنظيم انتخابات حرة تتفق عليها الأغلبية".

من جانبه، أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم السبت على هامش المؤتمر نفسه، أن الأمم المتحدة جاهزة للنظر في أي مبادرات روسية بشأن التسوية الليبية.

وأوضح سلامة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف أكدا له، أثناء زيارته إلى موسكو قبل شهرين، دعم موسكو الكامل للخطة الأممية بشأن ليبيا.

وأعرب المبعوث الأممي عن تقديره العالي لموقف روسيا كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وتابع: "إذا وردت أفكار جديدة من قبل روسيا، فإنني سأصغي إليها بسرور للكشف عما إذا كان يمكن إدماجها في خارطة الطريق".

المصدر: RT + تاس

 

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,253
مستوى التفاعل
9,485
ماكرون يحمل ساركوزي مسؤولية "تأزم" الوضع في ليبيا


أكد الرئيس الفرنسي, ايمانويل ماكرون اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أن التدخل العسكري الذي قادته فرنسا سنة 2011 في ليبيا (بقيادة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي) قد "أزم" الوضع بهذا البلد.

وأوضح الرئيس الفرنسي, في رده على سؤال خلال ندوة صحفية نشطها في ختام زيارته إلى الجزائر"لا أظن أن سياسة التدخل العسكري يمكن أن تحل الأزمات, عندما لا تكون في سياق استراتيجية سياسية (...), بل بالعكس فهي تأزم الوضع".
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
السراج يطلب دعم الجزائر لليبيا





ثمن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، اليوم الاحد، الدور الذي تلعبه الجزائر لإيجاد مخرج للأزمة الليبية، كما طالبها (الجزائر) بمواصلة دعم بلاده، وجاء خلال زيارته اليوم للبلاد في إطار اللقاءات التشاورية المستمرة مع السلطات الجزائرية.

وفي تصريح السراج أعقب المباحثات التي جمعته مع الوزير الأول احمد اويحيي، على تشابه الرؤى بين البلدين بشأن التسوية السياسية للازمة الليبية، وأوضح قائلا "تحدثنا بوضوح حول ما يحدث في ليبيا حول أفاق الاستقرار والأمن في ليبيا و نثمن دعم الجزائر منذ البداية لاستقرار ليبيا ".

http://www.elkhabar.com/press/narticle/130418/السراج-يطلب-دعم-الجزائر-لليبيا/
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
فايز السراج ينهي زيارته إلى الجزائر




أنهى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي, فايز السراج, زيارة العمل التي قادته اليوم الاحد الى الجزائر والتي تحادث خلالها مع الوزير الاول أحمد أويحيى حول سيما آفاق الاستقرار و الأمن في ليبيا على ضوء الاتفاق السياسي الليبي.

وكان في توديع السيد السراج بمطار هواري بومدين الدولي السيد أويحيى ووزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل.

وعقب لقائه بالوزير الاول, صرح المسؤول الليبي أن هذه الزيارة تندرج في إطار "اللقاءات التشاورية المستمرة بين البلدين", مؤكدا "تطابق الرؤى بين الجانبين".

كما ثمن بالمناسبة "دعم الجزائر منذ البداية لاستقرار ليبيا و للاتفاق السياسي" الموقع يوم 17 ديسمبر 2015 برعاية أممية.

و تطرق الجانبان, خلال المحادثات, إلى التعاون السياسي المشترك بين البلدين, حيث سيتم عقد اللجنة العليا المشتركة الجزائرية الليبية بداية السنة المقبلة.

http://www.elkhabar.com/press/article/130431/فايز-السراج-ينهي-زيارته-إلى-الجزائر-1/
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
فايز السراج : “نثمن دعم الجزائر لجهود الحل السياسي في ليبيا”
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
فايز السراج : “نثمن دعم الجزائر لجهود الحل السياسي في ليبيا”
 

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024
قوات شرق ليبيا تقول إنها تسيطر على بنغازي بالكامل


- قال مسؤولون عسكريون إن قوات شرق ليبيا انتزعت السيطرة من مقاتلين إسلاميين على آخر حي في بنغازي ثاني كبرى مدن البلاد
ومعركة بنغازي، التي اندلعت بين قوات يقودها القائد العسكري خليفة حفتر وعدد من الإسلاميين المتشددين وغيرهم، كانت جزءا من صراع أوسع نطاقا منذ انزلقت ليبيا إلى الفوضى في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في 2011.

وأعلن حفتر النصر في يوليو تموز لكن المعارك استمرت في منطقة خربيش.

وقال اللواء ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة الليبية إن القوات الشرقية باتت تسيطر على المدينة بالكامل.

وقال لرويترز ”نعلن في هذه اللحظة تحرير مدينة بنغازي من الإرهابيين والقضاء على داعش“.

ودشن حفتر عملية الكرامة في مايو أيار 2014 وتفوق شيئا فشيئا على المتشددين والمقاتلين السابقين الذين حاربوا القذافي في 2011.

وحفتر متحالف مع حكومة وبرلمان في شرق ليبيا. ويرفض التعامل مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ومقرها العاصمة طرابلس ولمح إلى أنه يريد الترشح للرئاسة في انتخابات متوقعة العام المقبل.

ويتمتع حفتر بشعبية في الشرق الذي فاض به الكيل من الفوضى لكنه لا يزال شخصية مثيرة للانقسام في باقي البلاد.

https://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN1EM1RF
 

نادية الجزائرية

نادية الجزائرية

إنضم
17 نوفمبر 2015
المشاركات
1,203
مستوى التفاعل
3,482
حفتر يشيد بالجزائر


6959 قراءة
+ -
قال المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى، في مقابلة مع صحيفة "جان أفريك" الأسبوعية اليوم الإثنين: إن الجزائر لم تكن قط وسيطا في حل الأزمة الليبية، مضيفًا: لعلها تستعد لإعداد مبادرة، ولكننا في الوقت الحالي لا ندركها".
ونفى حفتر، ما إذا كانت الجزائر ستكون أقرب إلى فايز السراج من عدمة، مؤكدًا أن الجزائر بلد شقيق، قائلا: " أنا واثق من أنه إذا حاول الجزائريون الوساطة فسوف يفعلون ذلك بطريقة محايدة"، مضيفًا: إنها دولة عربية، واتحاد الليبيين مهم جدًا لها، لأن انقساماتها تضر بها وأنها قد تكون الوسيط المحايد الذي يمكن أن يلعب دورًا مقنعا في عملية توحيد ليبيا.


 

nounou09

عقيد

ٍVIP
إنضم
13 مارس 2015
المشاركات
4,636
مستوى التفاعل
20,427
41 قتيلا بينهم مسؤول أمني رفيع في تفجيري بنغازي

علنت مصادر طبية في مدينة بنغازي الليبية أن ضحايا انفجار سيارتين أمام مسجد "بيعة الرضوان" بمنطقة السلماني ببنغازي بلغوا 41 قتيلا و80 جريحا.

وكانت سيارتان مفخختان انفجرتا في محيط مقر للجوازات والجنسية قريب من مسجد "بيعة الرضوان" في مدينة بنغازي، بفارق 30 دقيقة، وتزامن التفجيران مع خروج المصلين من المسجد، ما تسبب في ارتفاع عدد القتلى نتيجة تجمع المواطنين في المكان عقب التفجير الأول.

وأفادت صحيفة "المرصد الليبي" الإلكترونية بمقتل آمر قوة التحري والقبض التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية ويدعى أحمد الفيتوري، وإصابة "آمر وحدة مكافحة الجوسسة في المخابرات الليبية العميد المهدي عبد العزيز الفلاح".



 

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024
أمريكا تقول إنها قتلت "إرهابيين" اثنين في ضربة جوية بجنوب ليبيا


قالت القوات الأمريكية إنها نفذت ضربة جوية بجنوب غرب ليبيا يوم السبت وقتلت ”إرهابيين اثنين“ في إطار الجهود الرامية إلى حرمان المسلحين من ملاذ آمن في صحراء البلاد الشاسعة.

وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا في بيان إن الضربة الجوية استهدفت ضواحي مدينة أوباري ونفذت بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس.



وتابع البيان ”طبقا لتقييمنا في الوقت الراهن لم يقتل مدنيون في الغارة“.

وأبلغ شاهد عيان في أوباري رويترز عبر الهاتف بأن دوي انفجار هائل سُمع ظهر يوم السبت تقريبا.

وقال إن منزلا في حي الفرسان تعرض لهجوم وتم العثور على جثتين هناك. ووفقا لشاهد العيان الذي طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية، قال سكان من الحي إن المنزل كان يتردد عليه أجانب.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام محلية جثة ملقاة على الأرض بدون بعض الأطراف وبدون الرأس بالإضافة إلى سيارة تحطمت نوافذها وانتشرت عشرات الثقوب في أحد جوانبها.

ونفذت القوات الأمريكية غارات من آن لآخر تستهدف مسلحين في ليبيا خلال السنوات القليلة الماضية.

كما شنت القوات حملة جوية على تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت الليبية المعقل السابق للتنظيم في عام 2016 في الوقت الذي كانت فيه قوات محلية تقاتل لطرد المتشددين من المدينة.

وقالت الولايات المتحدة العام الماضي إنها قتلت عشرات المشتبه بهم في ضربات جوية في مناطق صحراوية بمدينة سرت في محاولة لمنع المسلحين من إعادة تنظيم صفوفهم.

وإعلان يوم السبت يعد المرة الأولى التي تقر فيها الولايات المتحدة بتنفيذ هجوم بعيدا إلى الجنوب باتجاه أوباري التي تبعد نحو 700 كيلومتر جنوبي العاصمة طرابلس
على الطريق الواصل إلى الحدود الليبية مع الجزائر

وطالما حذر مسؤولون ليبيون وغربيون من خطر المتشددين المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة والذين يستخدمون جنوب ليبيا قاعدة لهم.

وقال بيان القيادة الأمريكية في أفريقيا ”نحن ملتزمون بمواصلة الضغط على شبكة الإرهاب ومنع الإرهابيين من إقامة ملاذ آمن“.

ولم تقدم القيادة الأمريكية تفاصيل عن هوية المستهدفين.

وانزلقت ليبيا إلى الصراع بعد انتفاضة مدعومة من حلف شمال الأطلسي في عام 2011. وخلال السنوات الأربع الماضية كانت هناك حكومة في طرابلس وأخرى منافسة في الشرق.

وتتقاتل الفصائل المتناحرة من أجل النفوذ في جنوب البلاد حيث كثف الجيش الوطني الليبي المتحالف مع حكومة الشرق نشاطه العسكري.

واندلع أيضا عنف طائفي في الأسابيع الأخيرة في سبها على بعد 170 كيلومترا شمال شرقي أوباري مما أدى إلى نزوح مئات العائلات.

https://ara.reuters.com/article/ME_TOPNEWS_MORE/idARAKBN1H00Q2
 

mohmed84

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
5,152
مستوى التفاعل
22,469
بالامس الفرنسيس يقصفون بالقرب من الحدود و اليوم الامريكان.
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
أقيم العرض العسكري تكريما للاحتفال بالذكرى الرابعة لإطلاق "عملية الكرامة" في بنغازي في مايو 2014























 

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,253
مستوى التفاعل
9,485
ليبيا: المبعوثين الأمميين تسببوا في تعطيل عملية السلام
م.خ /وكالات




أعلنت "مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا"، السبت، اعتزامها مقاضاة المبعوثين الأمميين لليبيا الحالي والسابق أمام الجنائية الدولية؛ بسبب ما وصفته بـ"خروقات" ارتكبها الرجلان، وتسببت في تعطيل عملية السلام في هذا البلد العربي.

جاء ذلك في سياق حملة دولية أعلنت المجموعة -وهي غير حكومية وتتكون من مسؤولين ليبيين ودوليين- عن إطلاقها اليوم لمحاسبة من وصفتهم بـ"المسؤولين عن إراقة الدم الليبي".

وقال رئيس المجموعة، رئيس الوزراء الليبي الأسبق، عمر الحاسي، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، إن "المجموعة تعلن عن إطلاق حملة دولية تشمل المحاور السياسية والقانونية لتفعيل دور القانون الدولي لمحاسبة المسؤولين عن إراقة الدم الليبي".

وأضاف أن "المجموعة ستضع مبعوثي الأمم المتحدة السابق برناردينو ليون والحالي غسان سلامة أمام محكمة الجنايات الدولية لما تسببوا فيه من خروقات ما كانت لتحصل لولا استغلالهم لموقعهم بالمنظمة الأممية".

واعتبر أن "سلامة لم يحترم الاتفاق السياسي الليبي (اتفاق الصخيرات الموقع عام 2015) وهو الانتهاء من كتابة الدستور أولا، وأخلّ بالتدرج الزمني لهذا الاتفاق، وكان يتخذ خطوات خارج البرنامج الدستوري".


وطرح سلامة، في سبتمبر 2017، خطة عمل تتضمن تعديل اتفاق الصخيرات، وعقد مؤتمر وطني شامل للمصالحة، واستفتاء على الدستور، وانتخابات برلمانية ورئاسية.

بدوره، قال منسق المجموعة، محمود رفعت، خلال المؤتمر نفسه: "سنقوم بتحريك قضايا تتعلق بمبعوثي الأمم المتحدة أمام الجنائية الدولية".

واستطرد: "سواء بخصوص الرشوة الثابتة على برناردينو ليون التي تلقاها من دولة الإمارات وعدم منعه إدخال السلاح لليبيا، وسنضع تصرفات غسان سلامة أمام الجنائية الدولية". .
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
المتحدث باسم الجيش الليبي: نحارب قوات تابعة للقاعدة في درنة

أكد عبد الكريم صبرة المسؤول الإعلامي لعمليات عمر المختار درنة تقدم القوات المسلحة الليبية على أهم مواقع في درنة وهو محور سيدي عزيز شرق المدينة مؤكدا أسر عدد من الأرهابيين.

كما أكد صبرة "سيطرة القوات المسلحة على مواقع جديدة في محور الحلية جنوب درنة بحوالي 10 كيلومتر أو أكثر"،حسبما ذكر اليوم السبت موقع بوابة أفريقيا الإخبارية"

وأشار إلى تواصل ضربات سلاح الجو الليبي لمواقع مختلفة للإرهابين بدرنة.

مؤكدا أيضا وصول عدد من الكتائب للإنضمام للقتال بالمدينة.

وتخضع مدينة درنة لسيطرة مجموعات متطرفة مسلحة تسمى "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها"، لا تعترف بأيٍّ من الأجسام السياسية القائمة في ليبيا.

يشار إلى أن الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ، المعين من جانب مجلس النواب المنتخب، يفرض حصارا خانقا على مدينة درنة لتطهيرها من "مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها".

وتحول الجيش إلى درنة بعد تطهير مدينة بنغازي في منتصف العام الماضي مما يسمى "مجلس شورى ثوار بنغازي".





















 

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024
إجتماع وزاري ثلاثي حول ليبيا في الجزائر

من المرتقب أن يترأس وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، اجتماعا وزاريا ثلاثيا يضم كلا من الجزائر ومصر وتونس حول ليبيا.

وسيشارك في الإجتماع كلمن وزيري الشؤون الخارجية المصري سامح شكري و التونسي خميس الجهيناوي ، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية، يوم أمس

وقال المصدر أن هذا الاجتماع يندرج في إطار '"التشاور المستمر بين البلدان الثلاثة حول الوضع السائد في هذا البلد الشقيق والمجاور"ن حيث سيستعرض الوزراء التطورات الأخيرة الحاصلة في ليبيا لاسيما على المستويين السياسي والأمني.

كما سيبحث الوزراء، "سبل تعميق جهود بلدانهم من أجل المساهمة في تسريع مسار تسوية الأزمة في إطار مرافقة الليبيين عن طريق الحوار والمصالحة".

وأطلقت دول جوار ليبيا الثلاث، هذه المبادرة بداية سنة 2017، وكان يفترض أن تعقد قمة رئاسية ثلاثية بين بوتفليقة والسبسي والسيسي، ولكنها لم تعقد، واكتفت الدول بعقد لقاءات دورية على مستوى وزراء الخارجية.

ويتزامن اجتماع الجزائر، مع عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة خاصة للاستماع إلى عرض للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، حول التقدم المسجل في تنفيذ خطة الأمم المتحدة في ليبيا للخروج من الأزمة السياسية والأمنية التي تتخبط فيها منذ سبع سنوات.

http://m.elbilad.net/article/detail?id=83844
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل