ليبيا تواجه الاٍرهاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

رامفير

ملازم أول

إنضم
23 مارس 2016
المشاركات
1,711
مستوى التفاعل
8,061
اجتمع وزير الخارجيه المصرى بنظيره الجزائرى والتونسى فى الجزائر بشان استمرار التنسيق وتوحيد الموقف حول ليبيا وخرجوا ببيان ختامى موحد هذه صيغته

118545-صورة-الورقة-الأولى-من-البيان-الختامى.JPG

72404-صورة-الورقة-الثانية-والأخيرة-للبيان.JPG


 

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,253
مستوى التفاعل
9,485
“الجزائر قامت بدور هام في ليبيا”



قالت الرئاسة الفرنسية، أمس، إن “الجزائر قامت بدور هام في ليبيا”. وأعلنت عن “تبني المسؤولين الليبيين لخارطة طريق للخروج من الأزمة في ختام الندوة الدولية حول ليبيا المقرر انعقادها اليوم بباريس تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة”.

أوضحت الرئاسة الفرنسية، في بيان، بأن هذه الندوة التي تحضرها الجزائر ممثلة في الوزير الأول أحمد أويحيى، “ستجمع أهم المسؤولين الليبيين والفاعلين الأساسيين في حل الأزمة الليبية، ومنهم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا، فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، ورئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا، خالد المشري ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح عيسى وكذا قادة الميليشيات، ومنهم قائد كتائب مصراته ومسؤولين من كل المدن الليبية”.

وسيحضر هذا الاجتماع، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية “الذي تم وصفه بـ”غير المسبوق” عشرون دولة، من بينها الجزائر التي قامت بدور هام حسب قصر الإليزيه، إضافة إلى أربع منظمات دولية، منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية بأن “الندوة كان مقررا عقدها في بادئ الأمر على مستوى السفراء، لكن ونظرا لأهميتها اتخذت شكلا آخر، من حيث أن الدول المشاركة ستكون ممثلة برؤساء الدول ورؤساء الوزراء والوزراء”. وعلاوة على الجزائر، ستشهد الندوة مشاركة كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وهولندا وتركيا وإيطاليا ومالطا والصين وتونس والمغرب ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والنيجر والتشاد والكونغو (ممثل الاتحاد الإفريقي).

وذكر الإليزيه بأن “الهدف الرئيسي بالنسبة للمسؤولين الليبيين هو الاتفاق على نص أمام المجتمع الدولي والمنظمات الدولية، وتم التأكيد بأنه على الكل التقدم في جبهة متحدة بوجه موحد من أجل الخروج من الأزمة”، مع التوضيح بأن النص الذي يوجد في “مرحلته النهائية” ينص على جدول زمني للمسار الانتخابي.

للإشارة، عيّن رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة, الوزير الأول, أحمد أويحيى لتمثيله في ندوة دولية حول ليبيا، ستعقد اليوم الثلاثاء بباريس والتي دُعي إليها رئيس الدولة من قبل نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسب ما جاء أمس الاثنين في بيان لمصالح الوزير الأول. واختتم البيان أن الندوة الدولية حول ليبيا ستعقد يوم غد الثلاثاء بباريس بمشاركة أهم القادة الليبيين والأمم المتحدة وعدة بلدان من بينها بلدان جوار ليبيا.
 

samy

king-sam

أقلام المنتدى
إنضم
23 أبريل 2015
المشاركات
2,253
مستوى التفاعل
9,485
الندوة الدولية حول ليبيا بباريس: اتفاق على عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 10 ديسمبر


باريس- اتفقت الاطراف الليبية المجتمعة في الندوة الدولية حول ليبيا المنظمة تحت اشراف الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بباريس, على تنظيم الانتخابات في 10 ديسمبر القادم, وفق بيان مشترك صادر عن الاجتماع.

وأوضح البيان "التزم الأطراف بوضع الأسس الدستورية للانتخابات واعتماد القوانين الانتخابية الضرورية بحلول 16 سبتمبر 2018, وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 10 ديسمبر 2018".

وذكر البيان الختامي أن "الأطراف الليبية تلتزم الموافقة المسبقة على نتائج الانتخابات, كما أنها تلتزم بنقل مقر مجلس النواب والعمل على توحيد المؤسسات العامة".

كما لفت إلى أن الأطراف الليبية تتفق على المشاركة في مؤتمر سياسي شامل لمتابعة تنفيذ هذا الإعلان تحت رعاية الأمم المتحدة.

وضم اجتماع باريس أربعة وفود تمثل, قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر, رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني, فايز السراج, ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح, ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري, بهدف وضع مسودة خريطة طريق نحو الانتخابات.

وعلاوة على الجزائر, شهدت الندوة مشاركة كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و وألمانيا وهولندا وتركيا وايطاليا ومالطا والصين وتونس والمغرب ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت والنيجر والتشاد والكونغو (ممثل الاتحاد الافريقي).

وأكد الإليزيه أمس الاثنين أن "الهدف الرئيسي بالنسبة للمسؤولين الليبيين هو الاتفاق على نص أمام المجتمع الدولي والمنظمات الدولية. و يتوجب على الكل تشكيل جبهة موحدة بوجه واحد من أجل الخروج من الأزمة", مشيرا أن الوثيقة تنص على جدول زمني المسار الانتخابي.

و حسب ذات المصدر فانه من المقرر عقد اجتماع آخر في ظرف شهرين الى ثلاثة لمتابعة الاتفاق.

احمد اويحيى : الجزائر ترحب بمخرجات اجتماع باريس حول ليبيا
 

boubaker982

قيادة الاركان

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
20 أكتوبر 2013
المشاركات
17,172
مستوى التفاعل
50,709
تصاعد القتال في مدينة درنة الليبية


الجيش الوطني الليبي يحاصر مدينة درنة الواقعة في الشرق (أ.ف.ب)
جنيف: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة اليوم (الخميس) إن القتال في مدينة درنة الليبية تصاعد، مع غارات جوية وقصف لمناطق سكنية واشتباكات ضارية على الأرض.

وأضاف المكتب في تقرير، وصف العنف هناك بأنه «غير مسبوق»، أن هناك نقصا حادا في المياه والطعام والدواء، وأن الكهرباء والمياه مقطوعتان بالكامل عن سكان المدينة الذين يبلغ عددهم 125 ألفا.

ويحاصر الجيش الوطني الليبي مدينة درنة الواقعة في الشرق منذ يوليو (تموز) 2017.

ويعارض قائد الجيش الوطني خليفة حفتر الحكومة المعترف بها دوليا ومقرها في الغرب.

وتقع درنة على الساحل على بعد 270 كيلومترا تقريبا من الحدود مع مصر. وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في شرق ليبيا خارج سيطرة الجيش الوطني الليبي.

وقال تقرير الأمم المتحدة «أعلن الجيش الوطني الليبي أنه يسيطر الآن على المداخل الشرقية والغربية للمدينة... والمناطق المحيطة التي تشهد اشتباكات».

وتحاول قوات حفتر انتزاع المدينة من ائتلاف يضم مقاتلين محليين ومتشددين يعرف بمجلس شورى مجاهدي درنة، أو قوة حماية درنة.

ويقول حفتر إنه يحاول تخليص ليبيا من تهديد المتشددين.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن الجيش الوطني الليبي أعلن يوم الثلاثاء أنه سيطر على أعلى منطقة في درنة، وأعلنت قوة حماية درنة بعدها انسحابها من المنطقة الصناعية في المدينة.

وأضاف التقرير: «أفادت مصادر محلية أن قوة حماية درنة تتخذ مواقع الآن وسط البنية التحتية المدنية في المناطق السكنية، خاصة في مركز المدينة، وقيل إنهم يرتدون ملابس مدنية».

وأشار التقرير إلى أن المدنيين ممنوعون من مغادرة المدينة.

واقتصرت حملة الجيش الوطني الليبي إلى حد كبير على ضربات جوية وقصف متفرق حتى الشهر الحالي. وقالت الأمم المتحدة إن قصفا عشوائيا أدى لمقتل خمسة مدنيين على الأقل بينهم طفلان منذ 22 مايو (أيار).

ونفذت مصر، التي تدعم الجيش الوطني الليبي، أيضا ضربات جوية في درنة مستهدفة ما قالت إنه معسكرات تدريب ترسل متشددين إلى مصر لشن هجمات.

ويقول الجيش الوطني الليبي إن خصومه في درنة مرتبطون بتنظيم القاعدة. ووجود تنظيم داعش في المدينة في 2014 لكن مجلس شورى مجاهدي درنة طرده منها.

https://aawsat.com/home/article/1285836/تصاعد-القتال-في-مدينة-درنة-الليبية
 
  • اعجبني
التفاعلات: samy

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024

مقتل 14 من قوات حفتر جراء هجوم مسلحين على الهلال النفطي


قتل 14 عنصرا من القوات الليبية التي يقودها خليفة حفتر (التابعة لمجلس نواب طبرق)، جراء الهجوم الذي شنه فجر الخميس، مسلحون يقودهم قائد حرس المنشآت النفطية السابق إبراهيم الجضران، بحسب مصدر مقرب من قوات حفتر.

وخلال مقطع مصور نشر على موقع "يوتيوب" فجر الخميس، اطلعت عليه الأناضول، أعلن الجضران اكتمال استعداد قواته وقوات مساندة له لشن هجوم على منطقة الهلال النفطي بهدف "رفع الظلم عن أهل المنطقة ".

وفي حديثه للأناضول ذكر مصدر من قوات البرلمان أن "14 عسكريا بينهم ضابط برتبة نقيب" قتلوا اليوم خلال صد الهجوم الذي شنه مسلحين يقودهم الجضران.

المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أوضح أن القوة المهاجمة " تملك مدرعات ودبابات وصواريخ حرارية وأسلحة قنص متطورة وعربات دفع رباعي كثيرة وتجهيزات كبيرة".

وكشف المصدر أن قواتهم " فقدت السيطرة فعليا في وقت سابق اليوم علي مينائي السدرة وراس لأنوف" لكنه استدرك قائلا: "كان ذلك صباحا أما الآن فالجيش يرد بقوة بعد وصول تعزيزات عسكرية أرسلتها غرفة عمليات سرت الكبرى تحت غطاء طائرات سلاح الجو".

وختم تصريحه بأن "المعارك حاليا مستمرة " دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن وضع الميناءين حاليا.
وحتى الساعة 22.15 تغ، لم تصدر قزات حفتر إفادة رسمية بخصوص المعارك بمنطقة الهلال النفطي.

وفي وقت سابق الخميس، طالب مجلس النواب قواته بالضرب بيد من حديد "علي يد المهاجمين"، بينما أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا في بيان، الهجوم الذي قالت إنه "تصعيد الخطير يعرض اقتصاد ‫ليبيا للخطر ويهدد بإشعال مواجهة واسعة النطاق".

وفي أول رد من حكومة الوفاق أدان فائز السراج رئيس الحكومة الهجوم، مشيرا في بيان إلي أنه "لم يصدر أي أوامر أو تعليمات لأي قوة بالتحرك نحو المنطقة".

فيما قالت مؤسسة النفط الليبية إنها "تعلن دخول ميناءي السدرة وراس لانوف في حالة القوة القاهرة ووقف عمليّات شحن النفط الخام من منها ابتداءً من يوم الخميس".

و"القوة القاهرة" في القانون هي إحدى بنود العقود، وتعفي الطرفين المتعاقدين من التزاماتهما عند حدوث ظروف قاهرة خارجة عن إرادتهما، مثل الحرب أو الثورة أو إضراب العمال، أو جريمة أو كوارث طبيعية.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2016 شنت قوات الجنرال خليفة حفتر (المدعومة من برلمان طبرق) هجوما على منطقة الهلال النفطي وأعلنت فورها بسط سيطرتها عليها وطرد القوات الموالية لجضران.

وكان الجضران وقتها يمنع بالقوة تصدير النفط من أربع موانئ شمالي البلاد لثلاث سنوات الأمر الذي كلف ليبيا خسائر تقدر بنحو 100 مليار دولار بحسب مؤسسة النفط التي طالبت بمقاضاة الجضران الذي أصدر النائب العام بحكومة الوفاق مذكرة توقيف ضده.

https://www.aa.com.tr/ar/الدول-العربية/مقتل-14-من-قوات-حفتر-جراء-هجوم-مسلحين-على-الهلال-النفطي-مصدر/1175408
 

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024

"البنتاغون" يكشف عن توجيه ضربة جوية لتنظيم "القاعدة" في ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، مساء الخميس، توجيه ضربة جوية لتنظيم "القاعدة" في ليبيا، يوم الأربعاء 13 يونيو/حزيران الجاري.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن العملية نُفِّذت بتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، على بعد 50 ميلاً (80 كلم)، إلى الجنوب الشرقي من مدينة "بني وليد"، جنوب غرب العاصمة طرابلس.

وأضاف البيان أن إرهابيًا واحدًا قتل (لم تسمه)، وأن قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" ما تزال تقيّم نتائج الضربة.

وتابع أن الخطوة تأتي في إطار مساعي تعطيل نشاط تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وكشفت الوزارة أن الضربة هي الثانية من نوعها ضد التنظيم في ليبيا.

وكانت الضربة الأولى، حسب البيان، في 24 مارس/آذار الماضي، وأدت إلى مقتل "موسى أبو داود"، وهو مسؤول رفيع المستوى في التنظيم.

وأكدت الوزارة "دقة الضربة"، وعدم سقوط أي قتلى مدنيين فيها.

وشددت أن "الولايات المتحدة لن تنسى مهمتها المتمثلة في تحطيم وتعطيل وتدمير المنظمات الإرهابية، ودعم الاستقرار في المنطقة".

وتابعت: "نحن ملتزمون بمواصلة الضغط على الشبكة الإرهابية، ومنع الإرهابيين من تكوين ملاذات آمنة".

وتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" جماعة إرهابية مسلحة، ظهرت بهذا الاسم لأول مرة عام 2007، تنشط في منطقة شمال إفريقيا والصحراء الكبرى.

https://www.aa.com.tr/ar/دولي/البنتاغون-يكشف-عن-توجيه-ضربة-جوية-لتنظيم-القاعدة-في-ليبيا-/1175403
 

khairo-dz

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
22 مارس 2015
المشاركات
6,269
مستوى التفاعل
19,024

الجيش الأميركي يعلن مقتل قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” بضربة جوية في ليبيا بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني


قال الجيش الأميركي إنه شن غارة جوية في ليبيا الثلاثاء أدت إلى مقتل أحد أعضاء تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، وصفه مصدر بأنه من قياديي التنظيم.
وقالت القيادة الأميركية في إفريقيا إنها “شنت ضربة جوية دقيقة بالقرب من بني وليد في ليبيا في 28 آب/ أغسطس ما أدى إلى مقتل ارهابي في تنظيم داعش-ليبيا”.
وقال الجيش الأميركي إن الضربة التي جرت على بعد نحو 170 كلم جنوب شرق العاصمة طرابلس، جرت بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة.
وجاء في بيان القيادة الأميركية “في الوقت الحالي نقدر أنه لم يصب أو يقتل أي مدني في هذه الضربة”.
وأفاد مصدر في مديرية الأمن الوطني في بني وليد عبر الهاتف لوكالة فرانس برس أن “طائرة مجهولة” استهدفت “مركبة آلية نوع تويوتا لاند كروز ومقتل سائقها على الفور”.
واضاف أن الهجوم وقع عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل (11,00 ت غ) وأنه “بعد الوصول إلى موقع السيارة المستهدفة، تم العثور على أشلاء لجثة واحدة، وعند تفتيش السيارة تم العثور على أوراق ثبوتية لشخص يدعى وليد حريبة”.
وقال المصدر إن حريبة “هو أحد قادة تنظيم الدولة والذي كان يقاتل في صفوف تنظيم الدولة في سرت، قبل هروبه منها عقب هزيمة التنظيم نهاية العام 2016”.
وفي حزيران/ يونيو 2015 سيطر التنظيم المتطرف على مدينة سرت التي تبعد 600 كلم شرق طرابلس.
وذكر مصدر طبي في بني وليد “استقبال أشلاء لجثة واحدة، مؤكداً بأنها تعود لذات الشخص الذي يدعى وليد حريبة”.
ورغم إخراج تنظيم الدولة الاسلامية من سرت من قبل القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها، إلا أنه لا يزال نشطا في ليبيا.
وتنفذ القوات الاميركية باستمرار ضربات جوية في ذلك البلد وفي السادس من حزيران/ يونيو قالت إنها قتلت أربعة عناصر من جماعة مرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية في بني وليد.

https://www.raialyoum.com/index.php/الجيش-الأميركي-يعلن-مقتل-قيادي-في-تنظي/
 

mohmed84

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
5,152
مستوى التفاعل
22,469
"فضيحة كبيرة"... أموال القذافي مولت الحرب الدائرة في ليبيا

"فضيحة كبيرة"، هذا ما وصف به جورج غيلكينيت، النائب العام البلجيكي، ما كشفت عنه التحقيقات حول اختفاء مليارات الدولارات من حسابات العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي في المصارف البلجيكية.

وكشف النائب العام البلجيكي إنه فتح تحقيقات موسعة حول اختفاء مليارات الدولارات من حسابات كانت تخص القذافي في بلجيكا، وأشار إلى أن الأمم المتحدة تحقق أيضا في تلك الوقائع.
وأوضح غيلكينيت في تصريحات لقناة "آر تي بي في" البلجيكية، أنه اختفى من المصارف البلجيكية ما يصل إلى 5 مليارات يورو، أي ما يعادل 5.6 مليار دولار أمريكي.



وأشار إلى أن هذا يظهر أن بلجيكا لم تمتثل لقرار الأمم المتحدة، بتجميد الأصول الليبية خاصة تلك الخاضعة للعقيد معمر القذافي.

وقال النائب العام البلجيكي إن التحقيقات مستمرة، وسيطلب من الحكومة البلجيكية تقديم توضيحات هامة بهذا الشأن.

وتابع "لدينا معلومات متقطعة حول ما تم، لكن الحكومة مطالبة بتوضيح الوضع حتى لا يؤدي الأمر إلى فضيحة كبيرة".

واستمر "كل ما نعلمه أن هناك مئات الملايين من اليورو خاصة بالقذافي تم إرسالها إلى أشخاص وجهات مجهولة داخل ليبيا".

ونقلت القناة البلجيكية عن مصدر رفض الكشف عن هويته، قوله إن تلك الأموال الضخمة تم استخدامها خلال الفترة الماضية لتمويل الحرب الأهلية الدائرة منذ نحو 7 سنوات داخل ليبيا.

وقالت القناة إن تقرير الأمم المتحدة أشار أيضا إلى أن تلك الأموال الخاصة بالقذافي، من الممكن أن تكون قد أرسلت إلى الجماعات المسلحة في ليبيا، ما يمكن أن يكون سببا في زيادة زعزعة استقرار المنطقة.


© SPUTNIK . ALEXEI DRUZHININ
معمر القذافي
وأوضحت القناة أن التحقيقات يرأسها حاليا، قاضي التحقيق ميشيل كاليس، وتبحث إذا ما كان تم إرسال تلك المليارات الخاصة بالقذافي إلى هيئة الاستثمار الليبية.

وكانت تقارير صحفية بلجيكية سابقة قد تحدثت أيضا عن اختفاء 10 مليارات يورو من أموال وحسابات القذافي.

ونشرت صحيفة "لى فيف" البلجيكية الأسبوعية تقريرا، كشفت فيه عن أن السلطات البلجيكية تفتح حاليا تحقيقات في اختفاء ما يصل إلى 10 مليارات يورو في أصول ليبية مجمدة تابعة للعقيد الراحل.

وأوضحت الصحيفة أن الأصول المجمدة معظمها في بنك "يوروكلير"، وتم تجميدها في الفترة من 2013 إلى 2017.

بدأت القصة في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، عندما جمد بنك "يوروكلير" 4 حسابات تابعة للهيئة العامة للاستثمار الليبية، والشركة الليبية للاستثمارات الأجنبية في البحرين ولوكسمبورغ.

وبلغت قيمة مبالغ القذافي المجمدة حوالي 16.1 مليار يورو، وفقا للتحقيقات التي كشفتها الصحيفة البلجيكية.

وقال مكتب المدعي العام حينها إن السلطات البلجيكية لاحظت اختفاء الأموال في خريف 2017، وحينها طالب قاضي التحقيق، ميشيل كليس، والمكلف بالتحقيق في عمليات غسيل أموال مزعومة من قبل الدائرة الداخلية للقذافي، بضرورة معرفة مصير تلك الأموال المجمدة منذ مارس/آذار 2011.

وكانت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية قد أجرت تحقيقا في وقت سابق، أشارت فيه إلى أن الأموال المجمدة يدخل إليها بصورة دورية الفوائد والأرباح.



وأوضحت المجلة أن الفوائد والأرباح تذهب إلى حسابات تابعة لهيئة الاستثمار الليبية، والتي تمثل محل نزاع بين الأطراف الحاكمة في ليبيا، حيث عينت الحكومتان في طبرق وطرابلس شخصيتين تتوليان مهمة تسيير هذه المؤسسة، ما خلق مجالا للمنافسة بينهما خاصة وأن كلا منهما يدعي أحقيته بتسيير دواليبها.

في 26 فبراير/ شباط 2001 أصدر مجلس الأمن الدولي في جلسة خاصة عقدها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك قرارا بتجميد أرصدة العقيد الراحل معمر القذافي مع خمسة من أفراد أسرته، بما فيها تلك التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار البالغة 67 مليار دولار. وفي أكتوبر/شهر تشرين الأول من سنة 2011، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على أن العقوبات تشمل أصول القذافي المجمدة دون سواها، غير أن الفوائد المترتبة على هذه الأصول استثنيت من العقوبات، بعد شهر أيلول/ سبتمبر سنة 2011.

ونفذت أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، القرار، وأعلنت وزارة المالية الأمريكية فرض عقوبات على القذافي، وأكدت على أنها ستجمد مبلغا كبيرا من المال، دون ذكر رقم.

ولا تقدم السلطات الليبية أي تقارير رسمية عن نشاطاتها المالية، ولكن بحسب "CNN" فإن المؤسسات المالية التي تتابع النشاطات الاستثمارية للدول تؤكد أن ثروات ليبيا موزعة على الأقل في 35 دولة تنتشر في أربع قارات، وتشمل عقارات فخمة ودور نشر في بريطانيا، وصولاً إلى منتجعات وفنادق بالشرق الأوسط وحتى حصص في نادي يوفنتوس الإيطالي لكرة القدم، وشركة "فيات" للسيارات، فضلا عن البنك الملكي الاسكتلندي وشركة بيرسون.

بعد وفاة الزعيم الليبي معمر القذافي في 2011 ، قررت الأمم المتحدة تجميد أصوله في أربعة بنوك بلجيكية. ومع ذلك ، اتضح لاحقًا أن الفوائد والأرباح من هذه الأصول لم يتم حظرها أبدًا.

أدت وفاة القذافي إلى اضطرابات سياسية في ليبيا ، والتي لم تظهر أي علامات على التراجع خلال السنوات السبع الماضية.

يخضع الجزء الشرقي من البلاد للبرلمان ، بدعم من الجيش الوطني الليبي (LNA) ويقع في طبرق. تعمل حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة برئاسة رئيس الوزراء فايز سراج في غرب البلاد ومقرها في طرابلس. من المقرر أن تصوت ليبيا في الانتخابات العامة في العاشر من ديسمبر.


© SPUTNIK .
ليبيا: قبل وبعد القذافي
 
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
مستوى التفاعل
2,181
https://www.alalamtv.net/news/4037731
الخميس ٣١ يناير ٢٠١٩ - ١٠:٢٠ بتوقيت غرينتش
أعلن الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر، يوم الخميس، سيطرته على منطقة غدوة الواقعة جنوبي مدينة سبها جنوبي ليبيا.

العالم-ليبيا
ونقل مراسلنا أن قوات الجيش أعلنت عن تقدمها إلى ما يعرف ببوابة الـ17 الواقعة إلى الجنوب من سبها، والتي كانت تتمركز فيها عناصر من المعارضة التشادية.
وأشار الجيش إلى أن تشكيلات المسلحين لاذت بالفرار دون مواجهات تذكر، مؤكدا ترحيب الأهالي بقوات الجيش.
وسبق لقوات الجيش الليبي أن بسطت سيطرتها على مدينة سبها جنوب البلاد ضمن عملية تحرير الجنوب، التي أطلقها الجيش في الـ 17 من يناير الجاري.
 
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
مستوى التفاعل
2,181
ليبيا... وفاة أحد أهم جنرالات القذافي
© Sputnik .
العالم العربي
17:40* 03.02.2019
قالت صفحات ليبية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن اللواء الشيباني عبد السلام، أحد قيادات أمن الدولة في عهد الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي، توفي اليوم الأحد في العاصمة الليبية، طرابلس.
ونقلت تلك الصفحات بيانًا نسبته إلى أسرة اللواء الشيباني، أوضحت فيه أن الأخير توفي، متأثرًا بمرض أصابه، أثناء سجنه منذ عام 2011. وذلك بحسب صحيفة "الوفد".
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=612896239161161&id=100013223705770
ويعد عبد السلام أحد أهم القيادات العسكرية والأمنية المقربة من دوائر الحكم في عهد معمر القذافي، بدأ حياته مدربًا للجنود المستجدين، وترقى بسرعة في السلك العسكري، وفي أواخر الثمانينيات انتقل إلى جهاز الأمن الخارجي (المخابرات العامة)، وكان مكلفًا بفصيل تأمين حركة معمر القذافي داخل البلاد، وفي عام 2008، ترأس جهاز الأمن الخارجي، خلفًا لموسى كوس.
ومع بداية أحداث الثورة الليبية، في 2011، أعاده القذافي إلى عمله في جهاز الاستخبارات العسكرية، وكلف بمتابعة أحداث مدينة مصراته، وترأس غرفة العمليات رقم 2.
وقبض على الشيباني بعد أحداث 2011، وسجن في مصراته، وظل فيها دون محاكمة، حتى يونيو/حزيران 2017، قبل أن يفرج عنه لتردي حالته الصحية.
 
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
مستوى التفاعل
2,181
مقربة من سيف الإسلام تكشف مفاجأة عمن يدعمه للترشح لرئاسة ليبيا
© AP Photo / Dario Lopez-Mills
العالم العربي
10:14- 04.02.2019

كشفت مقرّبة من سيف الإسلام القذافي، نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، عن مفاجأة عمن يدعمه للترشح إلى رئاسة ليبيا.
وقال ريم الدبيري، المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان، والتي تصف نفسها بأنها مقربة من عائلة القذافي وابنة المسؤول الأمني الليبي السابق يوسف الدبري، في تصريحات لقناة RT إن الغرب أبدى دعما كبيرا لمحاولة سيف الإسلام القذافي الترشح للرئاسة الليبية.

وتابعت الدبري: "أتوقع أن الغرب سيدعم نجل العقيد الليبي معمر القذافي، سيف الإسلام، في محاولته لأن يصبح رئيسا لليبيا".

ومضت: "أعتقد أنهم (الغرب) الآن يشعرون أنهم استوعبوا الخطأ، الذي أوقعوا أنفسهم فيه وما فعلوه في ليبيا من قبل".
واستطردت: "هم الآن يعانون من مشكلة كبيرة وأعتقد أنهم يريدون حلها والخروج منها ومن كل ما يحدث في ليبيا من فوضى، لذلك هناك مؤشرات عديدة أنهم يدعموا هذا العرض (ترشح سيف الإسلام للرئاسة)".
وقالت المحامية المقربة من عائلة القذافي: "أعتقد أن سيف الإسلام سيكون خيارا جيدا لليبيا، لقد توقع (سيف الإسلام) في عام 2011 هذا الوضع الدقيق الذي ستواجهه البلاد الآن".
وأردفت: "لدى سيف الإسلام مشاريع جيدة لليبيا، وأعتقد أنه سيحاول التعاون مع الغرب لحل كل المشاكل العالقة بينها وبين ليبيا، وأعتقد أنه قادر من أجل قيادة ليبيا الجديدة".
وتطرقت الدبري إلى الوضع في فنزويلا، وقالت إن الولايات المتحدة تحاول تكرار ما حدث في ليبيا بدولة أخرى".
وأضافت: "يبدو أن أمريكا تسعى لأن تكرر تجربة ليبيا مع دولة أخرى، كما سمحت لحلف الناتو بقصف أرضنا وقتل العديد من الأبرياء والعديد من الأطفال".
ومضت: "لقد دمرت أمريكا بلدنا، والآن يدعون أنهم يحاولون مساعدة ليبيا".
وكان محمد القيلوشي، مساعد سيف الإسلام وعضو فريقه السياسي، قد قال في تصريح لقناة "العربية"، إن "سيف الإسلام يطالب بضرورة التعجيل في موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وفتح المجال أمام الشعب الليبي لكي يختار حكومة وقيادة قادرة على توحيد المؤسسات وإنهاء حالة الفوضى ووقف العنف والاقتتال".
وأشار القيلوشي إلى تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الذي قال "إن الليبيين أمام خيارين إما عملية سياسية أو حرب عسكرية جديدة"، موضحا أن إعلان سلامة مؤخرا عن تأجيل موعد الانتخابات، "وضع ليبيا أمام الخيار الثاني، بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة جديدة في العاصمة طرابلس".

وكان القيلوشي، قد قال في اتصال هاتفي مع وكالة "بلومبرغ": "سيف الإسلام طالب بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية الليبية في أسرع وقت ممكن"، موجها، انتقادات إلى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلام، لاقتراحه إجراء التصويت على الانتخابات في نهاية عام 2019.
وتابع القيلوشي: "سيف الإسلام يرى أن أي تأخير يسبب مزيدا من المشاكل، والحل الوحيد للمشاكل المتفاقمة في ليبيا، هو الانتخابات". ومضى: "إذا ما تم السير على نفس نهج الوضع السياسي الحالي، فهذا ليس في مصلحة الشعب الليبي".
كما سبق وربطت مصادر بين ظهور سيف الإسلام وتحديد موعد الانتخابات الليبية، وأنه سيتقدم أوراق ترشحه للجنة بنفسه، كما أنه سيعقد سلسلة من المؤتمرات للتعريف ببرنامجه الانتخابي.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة إلى "سبوتنيك" إن فريق سيف الإسلام يعمل بشكل كبير في الوقت الحاضر على مشروعه الانتخابي، وأنه يتضمن رؤية كاملة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ليبيا، كما أنه سيحدد الفترات المرحلية للمشروع لتحقيق خطواته على أرض الواقع. وتابعت المصادر أن سيف الإسلام يجرى اتصالات مع عدة جهات في الداخل الليبي ومشايخ القبائل، وأنه يسعى إلى تسوية الأوضاع السياسية أولا وإنهاء الخلافات وتوحيد الدولة الليبية للبدء في العمل على المشروع الاقتصادي، كما أنه يتواصل مع عدد من الدول الداعمة للاستقرار في ليبيا من خلال فريقه، وأنه طرح رؤيته للخروج من الأزمات الراهنة في ليبيا حاسم، وكذلك فيما يتعلق بالملفات الدولية.

وفي وقت سابق أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو ترى أنه لا يمكن حرمان أي شخص من حق المشاركة في الانتخابات الرئاسية في ليبيا، وسيف الإسلام القذافي يجب أن يكون جزء من العملية السياسية الشاملة.
ولم يظهر سيف الإسلام القذافي إلى العلن منذ أن أعلن عن إطلاق سراحه من سجنه في مدينة الزنتان، جنوب مدينة طرابلس في يونيو/حزيران 2017، حيث كان معتقلا منذ الإطاحة بنظام والده الراحل معمر القذافي عام 2011.
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,148
مستوى التفاعل
9,771
باريس تؤكد بأن تشكيل مقاتلات " ميراج 2000 “ الذي قصف المتمردين التشاديين المنسحبين من ليبيا ، قد تدخل بطلب من أنجامينا خلال معركة كانت تدور بينهم وبين الجيش التشادي .




نيويورك تايمز تؤكد بأن القصف الفرنسي تم داخل أراضي ⁧‫تشاد‬⁩ ورويترز تلمح إلى أن الفصيل المستهدف هو مليشيا " مجلس قيادة إنقاذ الجمهورية CCMSR " بقيادة المتمرد تيمان آرديمي المقيم فى ⁧‫قطر‬⁩ وقد تم تدمير 40 عربة من آلياته خلال القصف وفقاً لبيان الجيش الفرنسي .

 
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
مستوى التفاعل
2,181
باريس تؤكد بأن تشكيل مقاتلات " ميراج 2000 “ الذي قصف المتمردين التشاديين المنسحبين من ليبيا ، قد تدخل بطلب من أنجامينا خلال معركة كانت تدور بينهم وبين الجيش التشادي .




نيويورك تايمز تؤكد بأن القصف الفرنسي تم داخل أراضي ⁧‫تشاد‬⁩ ورويترز تلمح إلى أن الفصيل المستهدف هو مليشيا " مجلس قيادة إنقاذ الجمهورية CCMSR " بقيادة المتمرد تيمان آرديمي المقيم فى ⁧‫قطر‬⁩ وقد تم تدمير 40 عربة من آلياته خلال القصف وفقاً لبيان الجيش الفرنسي .

تشاد لا تستطيع فعل شيئ بدون فرنسا
 

ILYUSHIN

رائد

عضو مميز
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
3,148
مستوى التفاعل
9,771
جبهة معارضة تشادية كانت في ليبيا من مدة تعيث في الجنوب فسادا عندما ضاق عليهم الخناق في الجنوب تحت ضربات سلاح الجو الجيش الليبي انسحبوا الى تشاد وهناك كان ينتظرهم الجيش التشادي و غطاء جوي من طائرات رافال الفرنسية وكانت الضربات عنيفة .
 
إنضم
25 يناير 2019
المشاركات
1,019
مستوى التفاعل
2,181
جبهة معارضة تشادية كانت في ليبيا من مدة تعيث في الجنوب فسادا عندما ضاق عليهم الخناق في الجنوب تحت ضربات سلاح الجو الجيش الليبي انسحبوا الى تشاد وهناك كان ينتظرهم الجيش التشادي و غطاء جوي من طائرات رافال الفرنسية وكانت الضربات عنيفة .
يعني كانوا بين كفي كماشة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل