تغطية مستمرة متابعة مستجدات الوضع الأمني في ليبيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عاجل | رويترز: وزير الخارجية الفرنسي يقول إن سيناريو سوريا يتكرر في ليبيا والوضع مزعج للغاية.
 
يا ترى ما هو صنفها ؟ أقصد أي فئة من الميغ 29 هي؟
روسيا ترسل ستة طائرات ميغ-29 إلى سوريا
18 مايو، 2020 نور الدين لا تعليق
وفقًا لمصادر وبيانات إيرانية على موقع Telegram ، أرسلت روسيا ما لا يقل عن ستة مقاتلات من طراز MiG-29 إلى سوريا حسب ما أفاد به موقع Bulgarian Military.

تم إرسال الطائرات في رحلتين إلى سوريا. الدفعة الأولى مكونة من ثلاثة مقاتلات تم دعمها بواسطة طائرة Tupolev Tu-154M ، ذات الرقم التسلسلي RF-85042 تابعة للاتحاد الروسي – قوات الجو فضائية (RF VKS). توقفت الطائرة في المحطة الجوية التكتيكية الثالثة ، قاعدة همدان – نوجيه الجوية (إيران) ووصلت في النهاية إلى القاعدة الجوية الروسية في سوريا ، قاعدة حميميم الجوية.



الطائرات على الأرجح عبارة عن فائض من مقاتلات MiG-29 التابعة للقوات الجوية الروسية. لدى القوات الجوية العربية السورية (SyAAF ، سلاح الجو العربي السوري) ستة عشر أو نحو ذلك من مقاتلات MiG-29A و MiG-29UB و MiG-29SM في مخزونها. تحطمت واحدة على الأقل خلال الحرب (7 مارس 2020). استلمت القوات المسلحة السورية ما يصل إلى 24 مقاتلة Fulcrum من عام 1987 فصاعدًا وهي متمركزة في قاعدة الصقال السين الجوية. بحلول عام 2012 ، تم تعديل ما لا يقل عن اثني عشر محليًا إلى المعيار SM-standard ، بمساعدة روسيا وبيلاروسيا. تم تعيين جميع طائرات MiG-29s التابعة لسلاح الجو السوري إلى اللواء الجوي السابع عشر الذي يشغل السرب المقاتل 699.



من المحتمل أن روسيا تريد تعزيز سلاح الجو السوري الذي عانى بشدة من الحرب الطويلة التي بدأت في عام 2012. في الوقت الحالي ، من المتوقع أن تواجه البلاد الأشهر الأخيرة من المعركة ، لذا فقد حان الوقت للبدء في إعادة بناء قواتها مرة أخرى بأخرى جديدة و / أو أجهزة مستعملة. ولم يعلق المسؤولون الروس على تسليم الطائرات.

ملاحظة: هناك احتمال أن تكون طائرات الميغ الست بالفعل هي طائرات تابعة لسلاح الجو السوري التي أعيدت إلى روسيا لإصلاحها ، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي رحلات مغادرة. هناك أيضاً احتمال بأن الطائرات ليست حتى متجهة إلى سلاح الجو السوري على الإطلاق ، حيث حلقت الطائرة إلى القاعدة الجوية الروسية حميميم وليس مباشرة إلى قاعدة السين الرئيسية لمقاتلات MiG-29 السورية. كما قد تكون الطائرات لبلد أفريقي حيث تم استخدام قاعدة حميميم كمرحلة توقف للتزود بالوقود.

نور الدين
مدون مهتم بالشؤون الدفاعية
 
اذا ً هي مبنية على أساس الهيكل 9.12
ميج 29اس مبنية على الهيكل 9.13
هذه نبذة عميقة عنها
إصدارات المقاتلة الروسية MIG-29 , وأهم الفوارق بينها , وماهية الإصدار الذى تعاقدت عليه مصر
١ أبريل ٢٠١٧ · العامة
الميج 29 , مقاتلة سوفيتية شهيرة صممت لتكون مقاتلة إعتراضية بالأساس , ومع تطور نسخها أصبحت مقاتلة متعددة مهام تبرع فى مهام الإعتراض , المقاتلة دخلت الخدمة الرسمية لأول مرة في سلاح الطيران السوفييتي عام 1982 وكانت إصداراتها كالآتى :
- النسخ الأولية الخاصة بالاتحاد السوفييتي :
1 - النسخة Mig-29 او Product 9.12 وكان مُسماها لدى الناتو " Fulcrum A " .
2 - النسخة Mig-29UB ثنائية المقعد او Product 9.53 ومسماها لدى الناتو " Fulcrum B " .
- النسخ المُطورة المبنية على هياكل النسخ السوفييتية الأولية :
1 - النسخة Mig-29S او Product 9.13 ومسماها لدى الناتو " Fulcrum C " وامتلكت قدرات محدودة في الضرب الأرضي لأنها اعتراضية في الاساس ونسختها التصديرية سُمّيت Mig-29SE .
2 - النسخة Mig-29SM او Product 9.13M وهي مماثلة للـMig-29S ولكن زوّدت بقدرات اطلاق صواريخ جو-ارض والقنابل الموجهة بالليزر والكاميرات التليفزيونية .
3 - النسخة Mig-29SMT او Product 9.17 وهي تطوير ثقيل للنسخ Mig-29 وMig-29S شمل زيادة المدى الاقصى الى 2100 كم بالوقود الداخلي ، وتعديل كابينة القيادة واضافة رادار مطور ذات قدرات رصد وتتبع للاهداف الارضية ومحركات جديدة مطورة من النسخة RD-33 ser.3 وزيادة حمولة التسليح من 3.5 طن الى 4.5 طن ، مع امكانية اضافة إلكترونيات غربية للمقاتلة.
4 - النسخة Mig-29UBT او Product 9.51T وهي تطوير للنسخة Mig-29UB ثنائية المقعد .
- الجيل الثاني من الـMig-29 ذات الهياكل المُحسّنة :
1 - النسخة Mig-29M / Mig-33 او Product 9.15 وهي نسخة متعددة مهام متقدمة من الـMig-29 امتلكت هيكل ذات تصميم جديد وحصلت لأول مرة على نظام طيران بالسلك Fly-By-Wire بدلا من النظام الميكانيكي القديم في نسخ الجيل الأول وحصلت على المحرك RD-33 ser.3 وعُرفت لدى الناتو باسم " Fulcrum E " .
2 - النسخة MiG-29UBM او Product 9.61 وهي النسخة ثنائية المقعد من الـMig-29M ولكن لم تدخل حيز الانتاج نهائيا وتم الاتجاه مباشرة للنسخة Mig-29M2 .
3 - النسخة Mig-29M2 وهي النسخة ثنائية المقعد الرسمية من الـMig-29M ، وهي ذات مواصفات مماثلة ولكن تم تقليل المدى الاقصى الى 1800 كم بالوقود الداخلي وظهرت لأول مرة في معارض الطيران الدولية عامي 2004 و2005 ، وكانت قد حصلت على مُسمى Mig-29MRCA أو Multirole Combat Aircraft للأغراض التصديرية ، والان تطورت الى النسخة Mig-35 .
4 - النسخة MiG-29OVT وهي مخصصة للعروض الجوية وعرض التقنيات المستقبلية التي ستخدل على النسخة Mig-29M/M2 وزُوّدت بمحركات ذات فوهات الدفع الموجه ثلاثي الابعاد 3D TVC .
5 - النسخة MiG-29K او Product 9.31 وهي النسخة البحرية العاملة على حاملات الطائرات الروسية والهندية والمُشتقة من النسخة Mig-29M وحصلت على طلاء الـRAM الماص للموجات الرادارية والكترونيات متطورة ونفس الحزمة التسليحية للـMig-29SMT وMig-29M وتُعرف لدى الناتو باسم " Fulcrum D " .
6 - النسخة MiG-29KUB او Product 9.47 وهي النسخة ثنائية المقعد من الـMig-29K.
7 - النسخة Mig-35 وهي النسخة المُطوّرة من الـMig-29M/M2 والـMig-29K/KUB ولكن بهيكل جديد ورادار جديد ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA ومحرك جديد غير مُنفث للدخان طراز RD-33MK مع امكانية اضافة فوهات الدفع الموجه بحسب رغبة الزبائن وحملت كل مميزات وقدرات الـMig-29M/M2 والـMig-29K/KUB .

* مما سبق نستنتج ان الميج 35 هي اخر واحدث تطور طرأ على عائلة المقاتلة ميج-29 وعلى وجه التحديد هي المستوى الثاني المتطور من الـMig-29M/M2 ، وطبقا لتصريحات مدير شركة ميج MiG الجديد الذي تولى المنصب في 2013 ، فإن الـMig-35 هي الإصدار المتطور Advanced Version من الـMig-29M/M2 .
مصدر رسمي من شركة MiG :
 
EZCTc6lXkAIyVy0


صور الأقمار الصناعية لقاعدة الجفرة الجوية الليبية ، حيث ظهرت طائرة ميج 29 ، والتي تدعي الولايات المتحدة أنها سلمت إلى حفتر من روسيا.
وفقًا للصور المنشورة ، تتميز القاعدة بزيادة النشاط ، والبناء قيد التنفيذ ويتم نشر رادار جديد.


EZCTfy-WkAEJWip


EZCTfzjWsAEYtg0


EZCTf0TWAAA99CU


afr-rud.jpg


EZDBQgoX0AI5LVh


EZDBQsRWsAAUavP
 
هذا تحديث مصري قديم لـ T-54/55 ، بما في ذلك تركيب مصباح الأشعة تحت الحمراء الألماني المميز هذا من AEG-Telefunken ، إلخ. كانت هناك خيارات تحديث مختلفة قليلاً. بشكل عام ، حقيقة أن مصر كانت تنقل معدات قديمة مختلفة لقوات المشير حفتر ليست سرا .


4206948_1000.jpg



4206781_1000.jpg

4207131_1000.jpg


للمقارنة ، الدبابات المصرية المماثلة
4207447_1000.jpg

 
صورة ملتقطة من طرابلس الارجح تكون دبابات M-60
téléchargement (1).jpg


اتوقع انها فرصة مواتية كي تقوم تركيا مجددا باختبار نسختها المطورة محليا المعروفة باسم M-60TM .. التطوير جاء بسبب النتائج المأساويه للدبابه في عمليات درع الفرات في سوريا حيث تعرضت بعض دبابات M60 T للدمار او الاضرار و في خطوة جريئة قامت شركة ASELSAN التركية بتطوير منظار كهربصري يمكنه الارتفاع حتى 2.5 متر ..وهذا ما يمنح الدبابة قدرة عالية على التعامل مع الاهداف من خلف ساتر و ابقائها محمية .. التطوير شمل ايضا كواشف ليزريه تقوم بتحذير طاقم الدبابه من الاخطار المعاديه مثل المحددات الليزريه ومحددات المسافات الليزريه والصواريخ المضاده للدروع الموجهه بالليزر Pulat-aks النظام المضاد لصواريخ يشبه لحد كبير النظام الاوكراني Zaslon ... ايضا كاميرات تعطي الطاقم وعيا ظرفيا افضل بزاويه 360 درجه وهو عامل حيوي واساسي في حروب المدن


Adsız-1.png

PULAT-AKS.jpg

D-UiADPWsAAqFIh.jpg
 

المرفقات

  • PULAT-AKS.jpg
    PULAT-AKS.jpg
    76.6 KB · المشاهدات: 48
أنباء عن استعادة وحدات تابعة للجيش الوطني الليبي لمدينة الأصابعة في الجبل الغربي
01.06.2020 | 06:16 GMT

ليبيا - أرشيف
Reuters
أعلنت مواقع إخبارية محلية أن وحدات تابعة للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر استعادت صباح اليوم مدينة الأصابعة في الجبل الغربي.
وفيما لم يصدر حتى الآن أي تأكيد لهذا التحرك المفاجئ، تحدث أحد المصادر عن استعداد وحدات تابعة للجيش للسيطرة على مدينة غريان الاستراتيجية المجاورة.

وكانت قوات حكومة الوفاق الوطني قد سيطرت على مدينة الأصابعة في 21 مايو في إطار هجوم واسع، استولت خلاله على عدة مدن في غرب البلاد كانت موالية للجيش.
المصدر: وسائل إعلام ليبية
 
أنباء عن استعادة وحدات تابعة للجيش الوطني الليبي لمدينة الأصابعة في الجبل الغربي
01.06.2020 | 06:16 GMT

ليبيا - أرشيف
Reuters
أعلنت مواقع إخبارية محلية أن وحدات تابعة للجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر استعادت صباح اليوم مدينة الأصابعة في الجبل الغربي.
وفيما لم يصدر حتى الآن أي تأكيد لهذا التحرك المفاجئ، تحدث أحد المصادر عن استعداد وحدات تابعة للجيش للسيطرة على مدينة غريان الاستراتيجية المجاورة.

وكانت قوات حكومة الوفاق الوطني قد سيطرت على مدينة الأصابعة في 21 مايو في إطار هجوم واسع، استولت خلاله على عدة مدن في غرب البلاد كانت موالية للجيش.
المصدر: وسائل إعلام ليبية
تم تأكيد الخبر من قناة الجزيرة
 
عندما كانت تتقدم مليشيات السراج على حساب حفتر والسيطرة على الغرب الليبي لم نكن نسمع سقوط مدنيين الخ ولكن اليوم عندما قامت مليشيات حفتر بالسيطرة على مدينتي الاصابع والغريان رجعوا الى مسلسل المدنيين ام يقل السراج انه سيحرر ليبيا كاملة كيف ستحررها ومقاتليك ليس لهم القدرة على القتال ولا يستطيعون التثبت في المناطق التي يسيطرون عليها اذا قامت مليشيا حفتر بهجوم واسع ستستعيد الغرب الليبي في ايام
السراج حاصر ترهونة من كل جوانبها ولم يستطيع السيطرة عليها ثم قال هانها غير مهمة !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى