# مجلس النواب المصرى يقر قانون انشاء وكاله الفضاء المصريه رسميا

(( العُقـاب الحـارس ))

ملازم

عضو مميز
إنضم
12 فبراير 2015
المشاركات
1,652
مستوى التفاعل
9,016
النقاط
113
image%3A16691.jpg

وكالة الفضاء المصرية : ماذا بعد ؟
_________________________

بعد الإقرار النهائي من قبل مجلس النواب على مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية ، مصر بصدد إنطلاقة جديدة في استحداث و نقل و توطين و تطوير علوم و تكنولوجيا الفضاء ، و امتلاك القدرات الذاتية لبناء و إطلاق الاقمار الصناعية ، و ذلك لتسهيل الكشف عن الثروات المعدنية و البترولية دون الاعتماد على شركات أجنبية ، بما يخدم إستراتيجية الدولة فى مجالات التنمية و تحقيق الأمن القومي .

خصص لمشروع وكالة الفضاء المصرية 123 فدان داخل المدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة ، و قد قامت الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS بالانتهاء فعلياً من جزء كبير من إنشاءات الوكالة و بنيتها التحتية ، و من المتوقع أن تنتهي منها منتصف عام 2018 ، و تقدر تكلفة إنشاء وكالة الفضاء 100 مليون دولار ، و سيضم العديد من المشاريع أهمها مركز تجميع و تكامل و اختبارات الأقمار الصناعية داخل مصر ، و الذي سيكون الثاني من نوعه على المستوى الاقليمي و من المقرر الانتهاء منه عام 2019 ، بتكلفة 23 مليون دولار و بمساهمة من الصين .

و خلال السنوات القليلة القادمة ، ستشهد مصر إطلاق العديد من الأقمار الصناعية منها للأغراض البحثية و أخرى للأغراض العسكرية ، و ستصبح مصر عضواً دائماً في منظمة تكنولوجيا الفضاء مع الانتهاء من وكالة الفضاء ، كما ستشارك مع عدة دول بعقول مهندسيها في تصميم و بناء و اختبار الأقمار الصناعية .

- الإمارات :
_______

وقعت هيئة الاستشعار عن بعد ، بداية عام 2017 ، اتفاقية تعاون مع وكالة الفضاء الإماراتية تنص على التعاون المشترك فى كل الجوانب الخاصة بغزو الفضاء و تبادل الخبرات و الإمكانيات بين الجانبين المصري و الإماراتي فى هذا المجال .

كما ناقش الجانبان العديد من المشاريع منها إطلاق قمر رادارى مشترك لخدمة مجالات الزراعة و البحث عن المياه الجوفية بين البلدين ، و التصنيع المشترك لقمر صناعي اخر لخدمة منطقة الشرق الأوسط بالكامل بالإضافة لاطلاع مصر على خطة الإمارات لإطلاق مسبارها الفضائى المقرر إطلاقه إلى المريخ عام 2021 .

و قد قام وفد إماراتي رفيع المستوى بزيارة مقر المدينة الفضائية العام الجاري و أشاد الوفد بما وصل إليه تجهيز المدينة و ما وصلت إليه مصر فى مجال امتلاك تكنولوجيا الفضاء .

- اليابان :
_______

من المقرر إطلاق قمر صناعي مصري بالتعاون مع اليابان خلال شهر يوليو 2018 ، و تصل فيه نسبة المكون المصري لأول مرة إلى 70-80% ، حيث تعد وحدة التحكم بالقمر مصرية خالصة كما أن الكاميرا المستخدمة فى هذا القمر مصنعة في مصر ، و تصل أبعاد التقاطها إلى 3 أمتار بدقة متناهية ، و سوف يستخدم القمر في مجالات البحث العلمي و الاشعاعات الشمسية .

- روسيا :
_______

بدأت مراحل الإنتاج المشترك للقمر الصناعي " EgyptSat-A " بين مصر و روسيا منذ عدة سنوات و من المخطط إطلاقه نهاية عام 2018 أو خلال عام 2019 ، و يتخصص القمر الجديد في أغراض الاستشعار عن بعد لخدمة الدراسات العلمية و البحثية ، و تصل تكلفة القمر إلى 100 مليون دولار يتحملها الجانب الروسي من خلال التغطية التأمينية للقمر السابق EgyptSat-2 ، و ذلك بعد ثبوت عدم مسؤولية الجانب المصري عما حدث من فقد للاتصال به عام 2015 .

يتمتع القمر الجديد بمواصفات أفضل مقارنة بالقمر السابق و منها دقة رصد أعلى تصل إلى 0.5 متر مقارنة بدقة رصد 1 متر للقمر السابق مع زيادة دقة عملية الإسناد الجغرافي للخرائط Georeferencing ، أى التعريف الإحداثي للعناصر على سطح الأرض خاصة للمساحات ذات التضاريس الجبلية ، كما يتميز القمر بوحدة تحكم و ألواح طاقة شمسية ذات كفاءة أفضل ، بالإضافة لمرسل جديد للبيانت لضمان سرعة و أمان نقل البيانات و الصور الملتقطة .

- الصين :
_______

بحلول عام 2021 سيتم إطلاق قمر صناعي مصري يحمل اسم " مصر سات 2 " ، و يعد القمر الصناعي تصميم و تجميع و اختبار مصري بتعاون صيني ، و يصل عمره إلى 10 سنوات و يخدم أغراض البحث العلمي .

- فرنسا :
_______

قامت وزارة الدفاع المصرية ، منتصف عام 2016 ، بتوقيع عقد شراء قمر صناعي للإتصالات العسكرية مع فرنسا ، تشارك في تصميمه و بنائه شركتي " طاليس ألينيا لأنظمة الفضاء Thales Alenia Space " و " إيرباص لأنظمة الدفاع والفضاء Airbus Defense & Space " ، بقيمة 600 مليون يورو و جاري الاتفاق على عقود محطة التحكم و الإتصالات و توزيع البيانات الأرضية الخاصة بالقمر العسكري .

كما شملت المفاوضات بين الجانبين حينها على تزويد مصر بقمر عسكري آخر للمراقبة و التجسس ، و لكن تم تأجيلها لأسباب تتعلق بالسعر ، و لم يتضح حتى الان اخر ما وصلت إليه المباحثات .

- ألمانيا :
_______

كشفت مصادر بوزارة البحث العلمى ، خلال عام 2015 ، أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وقعت عقداً مع ألمانيا لتصنيع قمر صناعي مصري ألماني ، تستخدمه مصر فى أغراض البحث العلمي ، و أشارت المصادر إلى أن مصر جهزت السوفت وير اللازم للقمر أما ألمانيا فستشارك بأجزاء و مكونات القمر ، و لكن لم يتم الحديث عن اخر المستجدات أو موعد الإطلاق .

و تنشغل مصر أيضاً في برنامج الأقمار التجريبية المصرية و الذي ينتهي عام 2022 ، و من المقرر خلال البرنامج إطلاق 4 - 5 أقمار تجريبية صغيرة عمرها الإفتراضي لا يتعدى 6 أشهر لخدمة البحث العلمي .

خالص التحية ،،

Ahmed Xiv
 
شيء يفرح ويسعد مبروك لمصر الحبيبة وللجزائر الجارة الحبيبة وأن شاء الله المزيد من التقدم والتطور وأن شاء الله تلحقها العراق وسوريا والسعودية و الأمارات وتكتمل الصورة باذن الله ...

هذه الأخبار تفرح وتعطي قفزة للمستقبل كما لا أنسى كذالك تونس الشقيقة تدرس القيام بأطلاق قمر فضائي وفتح وكالة وتم كذالك مؤخرا بقيام شراكة بين تونس والجزائر في البحث العلمي والمشاريع العلمية والتكوين ...شيء جميل .
 
عودة
أعلى