الرجاء من كل رواد المنتدى الكرام في حال استمرار مشكلة العضويات القيام بحذف الكويكز

محرك الدبابة تي 72 .

إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
الإعجابات
262
النقاط
63
غير متصل
#1
هذا الموضوع هو الأول قبل الإنطلاق لعالم الشهرة والمجد مع الزعيم ;):) لذلك أرجو المعذرة وتحمل سطحية الموضوع ، علما أنني إخترت العنوان بسبب دراستي للميكانيك وحبي لها .. لكنها الخطوة الأولى لطريق المليون ميل (بهلللل)e0000ee

محرك ديزل V-84 جرى تطويره لتحمل الوزن المتزايد للنسخ التالية الخاصة بعائلة الدبابة الروسية تي 72 . المحرك كان بقابلية خرج أعلى كما أن تدفق الهواء إلى الاسطوانات حسن كثيراً عما سبق ، وسمح لمقدار أكبر من الهواء للوصول إلى غرفة الاحتراق . بالنتيجة قوة خرج أعلى أمكن تحصيلها بلغت 840 حصان . لكن لسوء الحظ ، ناتج القوة المتزايد كان يؤدي إلى تزايد درجة حرارة العادم أيضا ، لذلك هذا المحرك لم يقبل للاستعمال في أي دبابة روسية . بدلا من ذلك هو استخدم لعربات الهندسة والصيانة فقط . المحرك V-84 تم تطويره لاحقاً ليطلق عليه في 84 أم أس ويثبت على الدبابات تي 72 بي وتي 72 بي 1 والنسخ التصديرية تي 72 أس وكذلك بعض نماذج الدبابة تي 90 . لقد أحتفظ هذا المحرك بنفس قوة خرج سابقه ، لكن أعيد تصميم منفذ تصريف العادم ، كما تم تجهيزه بأداة سحب وامتصاص للهواء البارد ومزجه مع غازات العادم الساخنة قبل مغادرة الهيكل . المحرك أثبت قدرته على الاشتغال في ظروف وشروط بيئية من -40 وحتى +50 درجة مئوية . كما أنه يستطيع العمل في رطوبة نسبية يبلغ أقصاها 98% عند 20 درجة مئوية .


المصدر وهناك غيره .
http://www.kampfpanzer.de/propulsion/v-2
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,721
الإعجابات
3,839
النقاط
113
غير متصل
#3
السلام عليكم
أول شيء جهد مشكور عليه
ثانيا بعد اذنك صاحب الموضوع ننقل الموضوع لقسم الميكانيك العسكري


سؤال ماهي الوحدة التي يقاس بها عمر المحركات اذا أمكن كيف نعرف محرك ما مثلا أفضل من الأخر بعيدا عن قوة الأحصنة واستهلاك الوقود وغيرها ؟
وشكرا
 

HODARI

مقاتل جريح
طاقم الإدارة
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,152
الإعجابات
21,520
النقاط
113
غير متصل
#4
شكرا للاخ طلال علي الموضوع وبما ان تخصصك ميكانيك
فان التحدي امامك لتكون مميز قسم الميكانيك العسكرية
 

سيف-الحق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
4,847
الإعجابات
18,059
النقاط
313
متصل
#5
شكرا على الموضوع ٫٫ موضوع متكامل و طرح بسيط يفهمه الجميع
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
7,744
الإعجابات
18,945
النقاط
113
غير متصل
#6
مواضضيع مثل هذه هي ما نحتاجها صراحة
فليس بالضرورة كلنا على درجة واحدة من العلم
الاخ تخصص ميكانيك وساكت :p
مجهود ممتاز وبخصوص المحرك فهو للاسف محرك ضعيف اذا ما راينا ان وزن الدبابة هو 46 طن
الوزن خفيف ولكن مع ذلك كانت اقل سرعة من الليوبارد
 
إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
الإعجابات
262
النقاط
63
غير متصل
#7
سؤال ماهي الوحدة التي يقاس بها عمر المحركات اذا أمكن كيف نعرف محرك ما مثلا أفضل من الأخر بعيدا عن قوة الأحصنة واستهلاك الوقود وغيرها ؟
وشكرا
يقاس بالزمن التشغيلي ويحسب هذا بعدد ساعات العمل . في بداية الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال أقصى طموح للدبابات كان بلوغ 100 ساعة دوران !! لكن مع نهاية الحرب هو وصل لنحو 300 ساعة عمل .. أما كيف تعرف تمييز محرك عن محرك آخر بنفس قوة الخرج فهذه قصة طويلة ، وفي الميكانيك نستخدم مصطلح الثقة reliability للتمييز ، وبإختصار الموضوع يتعلق بإستهلاك الوقود ، العائد الحراري الناتج أو ما يسمى بالكفاءة الحرارية thermal efficiency ، الحجم والوزن .. وهكذا . بالطبع التجهيزات الداخلية المكملة للمحرك لها دور كبير في الحكم ، مثل مضخة الوقود fuel pump وأداة التشحيم lubricator منظومة الترشيح air filtration ، علبة التروس gearboxes ، نظام التبريد compensation tanks .. الموضوع بعيد بتفاصيله كما ذكرت .
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
الإعجابات
262
النقاط
63
غير متصل
#8
وبخصوص المحرك فهو للاسف محرك ضعيف اذا ما راينا ان وزن الدبابة هو 46 طن
الوزن خفيف ولكن مع ذلك كانت اقل سرعة من الليوبارد
أنت تناقش قضية أخرى أخي الزعيم تدعى معدل القوة للوزن أو الحصان/طن وهذه لها حساباتها الرياضية .. لللأسف يعتقد الكثر من الأخوة أن من يحدد سرعة الدبابة ومرونة حركتها هو قوة المحرك فقط لكن هناك أمور أخرى ، على سبيل المثال معامل الجر coefficient of traction له تأثير كبير على حركية الدبابة خصوصاً في الأراضي الريفية والرملية . المصطلح يشير إلى القوة الاحتكاكية القصوى التي يمكن أن تنتج بين سطحي جسمين بدون انزلاق ، وهذا كما ذكرت يعتمد على طبيعة الأرض وإلى حد ما أيضاً على نوع الجنزير الذي تستخدمها الدبابة ، وهنا أشير لأن الروس متفوقون على الغرب في هذه الجزئية .. الله يسامحكم رجعتوني سنين ورى لأيام الدراسة hfhs .. عموما مين اللي عليه الدور الآن يا زعيم في كتابة موضوع جديد tank-- .
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى
فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
7,744
الإعجابات
18,945
النقاط
113
غير متصل
#9
أنت تناقش قضية أخرى أخي الزعيم تدعى معدل القوة للوزن أو الحصان/طن وهذه لها حساباتها الرياضية .. لللأسف يعتقد الكثر من الأخوة أن من يحدد سرعة الدبابة ومرونة حركتها هو قوة المحرك فقط لكن هناك أمور أخرى ، على سبيل المثال معامل الجر coefficient of traction له تأثير كبير على حركية الدبابة خصوصاً في الأراضي الريفية والرملية . المصطلح يشير إلى القوة الاحتكاكية القصوى التي يمكن أن تنتج بين سطحي جسمين بدون انزلاق ، وهذا كما ذكرت يعتمد على طبيعة الأرض وإلى حد ما أيضاً على نوع الجنزير الذي تستخدمها الدبابة ، وهنا أشير لأن الروس متفوقون على الغرب في هذه الجزئية .. الله يسامحكم رجعتوني سنين ورى لأيام الدراسة hfhs .. عموما مين اللي عليه الدور الآن يا زعيم في كتابة موضوع جديد tank-- .
طيلة هذه الايام وانت كابت هذيالمعلومات الله يهديك (هعهع)
 

HODARI

مقاتل جريح
طاقم الإدارة
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,152
الإعجابات
21,520
النقاط
113
غير متصل
#11
لموضوع دخل قائمة مواضيع الشهر
 
أعلى