محرك الدبابة تي 72 .

طلال - طلال

عريف اول

إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
مستوى التفاعل
263
هذا الموضوع هو الأول قبل الإنطلاق لعالم الشهرة والمجد مع الزعيم ;):) لذلك أرجو المعذرة وتحمل سطحية الموضوع ، علما أنني إخترت العنوان بسبب دراستي للميكانيك وحبي لها .. لكنها الخطوة الأولى لطريق المليون ميل (بهلللل)e0000ee

محرك ديزل V-84 جرى تطويره لتحمل الوزن المتزايد للنسخ التالية الخاصة بعائلة الدبابة الروسية تي 72 . المحرك كان بقابلية خرج أعلى كما أن تدفق الهواء إلى الاسطوانات حسن كثيراً عما سبق ، وسمح لمقدار أكبر من الهواء للوصول إلى غرفة الاحتراق . بالنتيجة قوة خرج أعلى أمكن تحصيلها بلغت 840 حصان . لكن لسوء الحظ ، ناتج القوة المتزايد كان يؤدي إلى تزايد درجة حرارة العادم أيضا ، لذلك هذا المحرك لم يقبل للاستعمال في أي دبابة روسية . بدلا من ذلك هو استخدم لعربات الهندسة والصيانة فقط . المحرك V-84 تم تطويره لاحقاً ليطلق عليه في 84 أم أس ويثبت على الدبابات تي 72 بي وتي 72 بي 1 والنسخ التصديرية تي 72 أس وكذلك بعض نماذج الدبابة تي 90 . لقد أحتفظ هذا المحرك بنفس قوة خرج سابقه ، لكن أعيد تصميم منفذ تصريف العادم ، كما تم تجهيزه بأداة سحب وامتصاص للهواء البارد ومزجه مع غازات العادم الساخنة قبل مغادرة الهيكل . المحرك أثبت قدرته على الاشتغال في ظروف وشروط بيئية من -40 وحتى +50 درجة مئوية . كما أنه يستطيع العمل في رطوبة نسبية يبلغ أقصاها 98% عند 20 درجة مئوية .


المصدر وهناك غيره .
http://www.kampfpanzer.de/propulsion/v-2
 

شعلة الشهداء

قنـــــــاص الكتيبة

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
31 أكتوبر 2013
المشاركات
1,786
مستوى التفاعل
4,594
السلام عليكم
أول شيء جهد مشكور عليه
ثانيا بعد اذنك صاحب الموضوع ننقل الموضوع لقسم الميكانيك العسكري


سؤال ماهي الوحدة التي يقاس بها عمر المحركات اذا أمكن كيف نعرف محرك ما مثلا أفضل من الأخر بعيدا عن قوة الأحصنة واستهلاك الوقود وغيرها ؟
وشكرا
 

HODARI

مقاتل جريح

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,140
مستوى التفاعل
21,626
شكرا للاخ طلال علي الموضوع وبما ان تخصصك ميكانيك
فان التحدي امامك لتكون مميز قسم الميكانيك العسكرية
 

سيف-الحق

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
6,236
مستوى التفاعل
26,853
شكرا على الموضوع ٫٫ موضوع متكامل و طرح بسيط يفهمه الجميع
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى

فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,948
مستوى التفاعل
29,827
مواضضيع مثل هذه هي ما نحتاجها صراحة
فليس بالضرورة كلنا على درجة واحدة من العلم
الاخ تخصص ميكانيك وساكت :p
مجهود ممتاز وبخصوص المحرك فهو للاسف محرك ضعيف اذا ما راينا ان وزن الدبابة هو 46 طن
الوزن خفيف ولكن مع ذلك كانت اقل سرعة من الليوبارد
 

طلال - طلال

عريف اول

إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
مستوى التفاعل
263
سؤال ماهي الوحدة التي يقاس بها عمر المحركات اذا أمكن كيف نعرف محرك ما مثلا أفضل من الأخر بعيدا عن قوة الأحصنة واستهلاك الوقود وغيرها ؟
وشكرا
يقاس بالزمن التشغيلي ويحسب هذا بعدد ساعات العمل . في بداية الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال أقصى طموح للدبابات كان بلوغ 100 ساعة دوران !! لكن مع نهاية الحرب هو وصل لنحو 300 ساعة عمل .. أما كيف تعرف تمييز محرك عن محرك آخر بنفس قوة الخرج فهذه قصة طويلة ، وفي الميكانيك نستخدم مصطلح الثقة reliability للتمييز ، وبإختصار الموضوع يتعلق بإستهلاك الوقود ، العائد الحراري الناتج أو ما يسمى بالكفاءة الحرارية thermal efficiency ، الحجم والوزن .. وهكذا . بالطبع التجهيزات الداخلية المكملة للمحرك لها دور كبير في الحكم ، مثل مضخة الوقود fuel pump وأداة التشحيم lubricator منظومة الترشيح air filtration ، علبة التروس gearboxes ، نظام التبريد compensation tanks .. الموضوع بعيد بتفاصيله كما ذكرت .
 
التعديل الأخير:

طلال - طلال

عريف اول

إنضم
4 أكتوبر 2014
المشاركات
201
مستوى التفاعل
263
وبخصوص المحرك فهو للاسف محرك ضعيف اذا ما راينا ان وزن الدبابة هو 46 طن
الوزن خفيف ولكن مع ذلك كانت اقل سرعة من الليوبارد
أنت تناقش قضية أخرى أخي الزعيم تدعى معدل القوة للوزن أو الحصان/طن وهذه لها حساباتها الرياضية .. لللأسف يعتقد الكثر من الأخوة أن من يحدد سرعة الدبابة ومرونة حركتها هو قوة المحرك فقط لكن هناك أمور أخرى ، على سبيل المثال معامل الجر coefficient of traction له تأثير كبير على حركية الدبابة خصوصاً في الأراضي الريفية والرملية . المصطلح يشير إلى القوة الاحتكاكية القصوى التي يمكن أن تنتج بين سطحي جسمين بدون انزلاق ، وهذا كما ذكرت يعتمد على طبيعة الأرض وإلى حد ما أيضاً على نوع الجنزير الذي تستخدمها الدبابة ، وهنا أشير لأن الروس متفوقون على الغرب في هذه الجزئية .. الله يسامحكم رجعتوني سنين ورى لأيام الدراسة hfhs .. عموما مين اللي عليه الدور الآن يا زعيم في كتابة موضوع جديد tank-- .
 

الزعيم

الزعيم اسم علي مسمى

فريق الدعم التقني
أقلام المنتدى
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,948
مستوى التفاعل
29,827
أنت تناقش قضية أخرى أخي الزعيم تدعى معدل القوة للوزن أو الحصان/طن وهذه لها حساباتها الرياضية .. لللأسف يعتقد الكثر من الأخوة أن من يحدد سرعة الدبابة ومرونة حركتها هو قوة المحرك فقط لكن هناك أمور أخرى ، على سبيل المثال معامل الجر coefficient of traction له تأثير كبير على حركية الدبابة خصوصاً في الأراضي الريفية والرملية . المصطلح يشير إلى القوة الاحتكاكية القصوى التي يمكن أن تنتج بين سطحي جسمين بدون انزلاق ، وهذا كما ذكرت يعتمد على طبيعة الأرض وإلى حد ما أيضاً على نوع الجنزير الذي تستخدمها الدبابة ، وهنا أشير لأن الروس متفوقون على الغرب في هذه الجزئية .. الله يسامحكم رجعتوني سنين ورى لأيام الدراسة hfhs .. عموما مين اللي عليه الدور الآن يا زعيم في كتابة موضوع جديد tank-- .
طيلة هذه الايام وانت كابت هذيالمعلومات الله يهديك (هعهع)
 

HODARI

مقاتل جريح

طاقم الإدارة
مجلس الشيوخ
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
6,140
مستوى التفاعل
21,626
لموضوع دخل قائمة مواضيع الشهر
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل