الرجاء من كل رواد المنتدى الكرام في حال استمرار مشكلة العضويات القيام بحذف الكويكز

مروحية الانذار المبكر Ka-31 Helix-E

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
مجموعة vip
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,120
الإعجابات
5,714
النقاط
130
غير متصل
#1


انتجت مروحية Ka-31 AEW من طرف مكتب التصميم كاموف و ذالك بغية رصد وحماية و كذا توفير غطاء جوي للمجموعة البحرية التي تعمل خارج مجال تغطية الردارات الساحلية و ذالك عن طريق الكشف من مسافة طويلة لمختلف الاهداف الجوية بما فيها الصواريخ المضادة للسفن دون نسيان السفن ، اظافة لذالك يمكن للمنظومة حيازة الاهداف للسفن و منظومات الدفاع الجوي و الساحلي على حد سواء .

Deign and Performance


تم تصميم KA-31 على اساس المروحية المضادة للغواصات Ka-27 ما يعطيها شكل مدمج يقلل من المساحة المطلوبة لتخزين الحوامة على متن السفينة او حتى حاملة المروحيات، المراوح تم تصميمها على اساس مفهوم الدورات المحورية ( Coaxial rotors ) و الذي يعتمد على وجود مروحتين تدور كل منها لجهة معاكسة للاخرى , يمكن للمروحية الوصول لسرعة قصوة تصل لى 220 كم ، السقف الاقصى للتحليق 5 كم في حين يصل المدى الاقصى للتحليق 680 كم .

Engine



المحرك المستخدم على متن مروحية Ka-31 هو TV3-117VMA المصمم من قبل الشركة الروسية كليموف , انطلق الإنتاج التسلسلي في عام 1986 و حسب الشركة فان 90% من مروحيات Mil و Kamov مزودة بهذاالمحرك في حين يبلغ عدد الوحدات المنتجة 25.000 .

المحرك يبلغ طوله 2.05 متر، وقطره 660 ملم ويبلغ وزنه 295 كجم، ويمكن ان تنتج 2200 حصان كقوة دفع قصوى و 1500 حصان اثناء السرعات الاقتصادية , المروحية مجهزة بوحدتان .

Sensors

** A/ Electronic Warfare

تم تطوير منظومة الحرب الالكترونية فيتبسك من طرف شركة Ekran لتوفير الحماية من مختلف التهديدات الجوية و خاصة صواريخ مانباد المنظومة تتكون من:

- نظام L370-01 وهو معامل كمبيوتر النظام والمهام واهم عنصر في المنظومة ،،، هو عبارة عن كمبيوتر رقمي لادارة النظام يقوم بادراة وتلقي وصهر البيانات من المجسات المدمجة في المروحية LWS _MAWS_RWR وعرض البيانات على الطيار و اتخاذ التدابير التلقائية اللازمة المتعلقة بتفعيل اجراءت التشويش المضادة الأوامر العامة لأجهزة التشويش ويوفر المعلومات

- نظام L140 Otklik استقبال تحذير الليزر LWS او هو نظام مصمم بشكل اساسي لتحديد اطباق انظمة مقدر مسافات ليزري والمميزان على المروحية ففي حال اطباق هذه الانظمة على المروحية لاستهدافها يقوم الجهاز بتحذير الطاقم بوجود حالة تهديد بالاطباق والتحضير لنشر وتفعيل الاجراءت المضادة ... النظام يوفر تغطية ب 360 درجة عمودية و 90 درجة افقية كما يمكن ان يعمل في الحيز الترددي 0،4-1،1 .mu.m ويقوم بتحديد مكان انطلاق التهديد ونوعيته وعرض احداثيات واتجاهه مصدر البث على شاشة العرض الخاصة بالمنظومة.

- L-150 نظام "باستيل"، رادار للانذار استقبال RWR او هو نسخة مشتقة من نسخ باستيل المركبة على مقاتلات الفلانكر ... النظام مصمم لتحذير من اطباق انظمة الردار للصواريخ والمقاتلات والدفاعات الجوية وتحديد نوعية التهديد وطبيعته واحداثيات مصدر التهديد وتصنيفها حسب اولويات الخطورة، ، النظام يعمل في الحيز الترددي GJ 4-20 جيجاهرتز الموجة النظام له القدرة على التقاط الموجات التي تعمل ضمن النمط نبض دوبلر و إشارات الموجة المستمرة وهو يوفر تغطية لمساحة تقدر ب 360x 60 درجة تمنحه القدرة على اكتشاف الاهداف بمسافة اكبر ب 20 بالمائة من المسافة التي يمكن لردانات العدو من التقاط المروحية.

- نظام L-136 ماك-UFM او IR تحذير نهج الصاروخي هو نظام مستشعر سالب مصمم للتحذير من اقتراب الصواريخ العاملة بالاشعة تحت الحمراء IR النظام هو الاول من نوعه الذي يركب على المروحيات الروسية وهو مشتق من انظمة السو 24 _34 ... النظام يكتشف صورايخ ايغلا وستريلا من مدى 10 كلم وصواريخ السايدوندر والارشر من مدى 30_50 كلم النظام يكتشف الاهداف ويحدد انواعها ومسارها عن طريق تتبع الاشعة الفوق البنفسجية والحمراء المنبعثة من محركات الصاروخ

- نظام L370-5 نشط الكهربائية الضوئية التشويش وهو ركيزة النظام الاساسية وهو عبارة عن برج برج مجهز بنظام تشويش يولد موجات طاقة عالية التركيز من الاشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية او اللليزر عالي الطاقة باتجاه باحث الصاروخ تقوم باعمائه وتضليله عن الهدف الحقيقي النظام يغطي زاوية تقدر ب 360 درجة افقية و 90 درجة عمودية ،،، النظام مصمم في الاساس لتشويش على الصواريخ الحرارية للاجيال الحديثة التي لا تتاثر بواحثها باجراءت التشويش المضادة التقليدية وتستخدم خاصية بواحث طالبي التصوير الحراري التي تقوم بالاطباق على الطيف الحراري او الصورة الحرارية للهدف دون التاثر بشعلات الحرارية المضاد ة ،،، لذا يتم استخدام هذا النوع من انظمة التشويش التي تقوم بتركيز موجات الأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة او الليزر عالي الطاقة ليزر الحالة الصلبة مباشرتا باتجاه الهدف لاعمائه عن الهدف الفعلي وتضليله او حرفه عن مساره.

B- Navigation System

يستخدم نظام الملاحة المتكامل على متن المروحية لتوليد وعرض بيانات الرحلة، وتحقيق الاستقرار في فيما يخص ارتفاع الطائرة وزوايا الهجوم، وضعية التحويم والنزول كما يمكنها توجيه المروحية تلقائيا إلى السفينة وتوفير طرق الملاحة الآلية للدوريات هذا بالاظافة لقيامها بتحديد تموضع المروحية مقارنة بالسفينة بشكل مستمر .

C- Communication System



توفر منظومة الاتصالات المدمجة القدرة على اجراء المكالمات الهاتفية مع المروحيات ، طائرات الدورية البحرية و السفن بواسطة منظومتي راديو تعملان ضمن الحيز التردي VHF / UHF , اظافة لذالك تم تزويدها بوصلة بيانات تمكنها من ارسال البيانات التي يولدها الردار نحو السفينة و ذالك حتى مدى يفوق 150 كم عند التحليق على علو 3.5 كم .

D- E801 Radar


تم تطوير الرادار لغرض كشف وتحديد وتقدير معلومات الحركة لمختلف الأهداف الجوية والسطحية اظافة لاسال تلقائيا المعلومات التي تم الحصول عليها إلى منصات القيادة البحرية والجوية ، يمكن للرادار E-801E القيام بالمهام التالية :

-االعمل مع وحدات الامن و حرس الحدود لمراقبة و رصد تحركات النشاطات الاجرامية

- القيام بكشف و تعقب الاهداف الجوية و خاصة الصواريخ المضادة للسفن و الصواريخ الجوالة مثل التوماهوك التي تعتمد على التحليق على علو منخفظ و ذالك حتى ضد الانعكاس الكثيف للاشارات الردارية من سطح الأرض .

- العمل كمنصة ردارية للرصد المبكر بغرض توفير الحماية للتشكيلة عبر ارساء تغطية ردارية حتى 250 كم .

- إرسال معلومات الأهداف التي يتم تعقبها إلى مراكز الاستقبال المتمثلة في السفينة التي ترابض بها المروحية او محطات القيادة و السيطرة الخاصة بالدفاع الجوي .

General Features

الحيز الترددي ............. L

طبيعة الهوائي ............. مصفوفة طورة ( ESA )

التغطية الردارية

* المدى الاقصى ............ 250 كم

* السمت ............ 360°

* الارتفاع ......... من 5 م حتى 3.5 كم

قدرات الرصد

* مقاتلة .......... 150 كم

* السفن ........ حتى الافق الرداري او حتى 250-285 كم حسب بعض المصادر .

قدرة التعقب ......... 40 هدف

معدل تجديد المعلومات ............... 10 ثواني

زمن نشر الهوائي ............ 80 ثانية

Sources

http://www.klimov.ru/en/production/helicopter/TV3-117/

https://www.naval-technology.com/projects/ka272829-helix/

http://russianhelicopters.aero:81/en/helicopters/military/ka-31/features.html

https://fr.scribd.com/doc/30810861/Rosoboronexport-Aerospace-Systems-Catalogue

http://www.redstar.gr/Foto_red/Eng/Other/E_801E.html

https://books.google.dz/books?id=YomuCAAAQBAJ&pg=PA171&lpg=PA171&dq=E-801+radar&source=bl&ots=H0VWtG3pPZ&sig=rvIMu_isFRXbG_ZQwnBnLYOZhNg&hl=fr&sa=X&ved=2ahUKEwivieCS6eDcAhUOyoUKHby9DOcQ6AEwCXoECAEQAQ#v=onepage&q=E-801 radar&f=false

http://airwar.ru/enc/sh/ka31.html

http://survincity.com/2010/05/aew-helicopter-the-ka-31/

** منقول من موضوع للقيصر الروماني
 
التعديل الأخير:

algeria4ever

عضو متميز
أقلام المنتدى
إنضم
1 أبريل 2017
المشاركات
839
الإعجابات
3,471
النقاط
110
غير متصل
#2


انتجت مروحية Ka-31 AEW من طرف مكتب التصميم كاموف و ذالك بغية رصد وحماية و كذا توفير غطاء جوي للمجموعة البحرية التي تعمل خارج مجال تغطية الردارات الساحلية و ذالك عن طريق الكشف من مسافة طويلة لمختلف الاهداف الجوية بما فيها الصواريخ المضادة للسفن دون نسيان السفن ، اظافة لذالك يمكن للمنظومة حيازة الاهداف للسفن و منظومات الدفاع الجوي و الساحلي على حد سواء .

Deign and Performance


تم تصميم KA-31 على اساس المروحية المضادة للغواصات Ka-27 ما يعطيها شكل مدمج يقلل من المساحة المطلوبة لتخزين الحوامة على متن السفينة او حتى حاملة المروحيات، المراوح تم تصميمها على اساس مفهوم الدورات المحورية ( Coaxial rotors ) و الذي يعتمد على وجود مروحتين تدور كل منها لجهة معاكسة للاخرى , يمكن للمروحية الوصول لسرعة قصوة تصل لى 220 كم ، السقف الاقصى للتحليق 5 كم في حين يصل المدى الاقصى للتحليق 680 كم .

Engine



المحرك المستخدم على متن مروحية Ka-31 هو TV3-117VMA المصمم من قبل الشركة الروسية كليموف , انطلق الإنتاج التسلسلي في عام 1986 و حسب الشركة فان 90% من مروحيات Mil و Kamov مزودة بهذاالمحرك في حين يبلغ عدد الوحدات المنتجة 25.000 .

المحرك يبلغ طوله 2.05 متر، وقطره 660 ملم ويبلغ وزنه 295 كجم، ويمكن ان تنتج 2200 حصان كقوة دفع قصوى و 1500 حصان اثناء السرعات الاقتصادية , المروحية مجهزة بوحدتان .

Sensors

* A/ Electronic Warfare

تم تطوير منظومة الحرب الالكترونية فيتبسك من طرف شركة Ekran لتوفير الحماية من مختلف التهديدات الجوية و خاصة صواريخ مانباد المنظومة تتكون من:

- نظام L370-01 وهو معامل كمبيوتر النظام والمهام واهم عنصر في المنظومة ،،، هو عبارة عن كمبيوتر رقمي لادارة النظام يقوم بادراة وتلقي وصهر البيانات من المجسات المدمجة في المروحية LWS _MAWS_RWR وعرض البيانات على الطيار و اتخاذ التدابير التلقائية اللازمة المتعلقة بتفعيل اجراءت التشويش المضادة الأوامر العامة لأجهزة التشويش ويوفر المعلومات

- نظام L140 Otklik استقبال تحذير الليزر LWS او هو نظام مصمم بشكل اساسي لتحديد اطباق انظمة مقدر مسافات ليزري والمميزان على المروحية ففي حال اطباق هذه الانظمة على المروحية لاستهدافها يقوم الجهاز بتحذير الطاقم بوجود حالة تهديد بالاطباق والتحضير لنشر وتفعيل الاجراءت المضادة ... النظام يوفر تغطية ب 360 درجة عمودية و 90 درجة افقية كما يمكن ان يعمل في الحيز الترددي 0،4-1،1 .mu.m ويقوم بتحديد مكان انطلاق التهديد ونوعيته وعرض احداثيات واتجاهه مصدر البث على شاشة العرض الخاصة بالمنظومة.

- L-150 نظام "باستيل"، رادار للانذار استقبال RWR او هو نسخة مشتقة من نسخ باستيل المركبة على مقاتلات الفلانكر ... النظام مصمم لتحذير من اطباق انظمة الردار للصواريخ والمقاتلات والدفاعات الجوية وتحديد نوعية التهديد وطبيعته واحداثيات مصدر التهديد وتصنيفها حسب اولويات الخطورة، ، النظام يعمل في الحيز الترددي GJ 4-20 جيجاهرتز الموجة النظام له القدرة على التقاط الموجات التي تعمل ضمن النمط نبض دوبلر و إشارات الموجة المستمرة وهو يوفر تغطية لمساحة تقدر ب 360x 60 درجة تمنحه القدرة على اكتشاف الاهداف بمسافة اكبر ب 20 بالمائة من المسافة التي يمكن لردانات العدو من التقاط المروحية.

- نظام L-136 ماك-UFM او IR تحذير نهج الصاروخي هو نظام مستشعر سالب مصمم للتحذير من اقتراب الصواريخ العاملة بالاشعة تحت الحمراء IR النظام هو الاول من نوعه الذي يركب على المروحيات الروسية وهو مشتق من انظمة السو 24 _34 ... النظام يكتشف صورايخ ايغلا وستريلا من مدى 10 كلم وصواريخ السايدوندر والارشر من مدى 30_50 كلم النظام يكتشف الاهداف ويحدد انواعها ومسارها عن طريق تتبع الاشعة الفوق البنفسجية والحمراء المنبعثة من محركات الصاروخ

- نظام L370-5 نشط الكهربائية الضوئية التشويش وهو ركيزة النظام الاساسية وهو عبارة عن برج برج مجهز بنظام تشويش يولد موجات طاقة عالية التركيز من الاشعة تحت الحمراء والفوق بنفسجية او اللليزر عالي الطاقة باتجاه باحث الصاروخ تقوم باعمائه وتضليله عن الهدف الحقيقي النظام يغطي زاوية تقدر ب 360 درجة افقية و 90 درجة عمودية ،،، النظام مصمم في الاساس لتشويش على الصواريخ الحرارية للاجيال الحديثة التي لا تتاثر بواحثها باجراءت التشويش المضادة التقليدية وتستخدم خاصية بواحث طالبي التصوير الحراري التي تقوم بالاطباق على الطيف الحراري او الصورة الحرارية للهدف دون التاثر بشعلات الحرارية المضاد ة ،،، لذا يتم استخدام هذا النوع من انظمة التشويش التي تقوم بتركيز موجات الأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة او الليزر عالي الطاقة ليزر الحالة الصلبة مباشرتا باتجاه الهدف لاعمائه عن الهدف الفعلي وتضليله او حرفه عن مساره.

B- Navigation System

يستخدم نظام الملاحة المتكامل على متن المروحية لتوليد وعرض بيانات الرحلة، وتحقيق الاستقرار في فيما يخص ارتفاع الطائرة وزوايا الهجوم، وضعية التحويم والنزول كما يمكنها توجيه المروحية تلقائيا إلى السفينة وتوفير طرق الملاحة الآلية للدوريات هذا بالاظافة لقيامها بتحديد تموضع المروحية مقارنة بالسفينة بشكل مستمر .

C- Communication System



توفر منظومة الاتصالات المدمجة القدرة على اجراء المكالمات الهاتفية مع المروحيات ، طائرات الدورية البحرية و السفن بواسطة منظومتي راديو تعملان ضمن الحيز التردي VHF / UHF , اظافة لذالك تم تزويدها بوصلة بيانات تمكنها من ارسال البيانات التي يولدها الردار نحو السفينة و ذالك حتى مدى يفوق 150 كم عند التحليق على علو 3.5 كم .

D- E801 Radar


تم تطوير الرادار لغرض كشف وتحديد وتقدير معلومات الحركة لمختلف الأهداف الجوية والسطحية اظافة لاسال تلقائيا المعلومات التي تم الحصول عليها إلى منصات القيادة البحرية والجوية ، يمكن للرادار E-801E القيام بالمهام التالية :

-االعمل مع وحدات الامن و حرس الحدود لمراقبة و رصد تحركات النشاطات الاجرامية

- القيام بكشف و تعقب الاهداف الجوية و خاصة الصواريخ المضادة للسفن و الصواريخ الجوالة مثل التوماهوك التي تعتمد على التحليق على علو منخفظ و ذالك حتى ضد الانعكاس الكثيف للاشارات الردارية من سطح الأرض .

- العمل كمنصة ردارية للرصد المبكر بغرض توفير الحماية للتشكيلة عبر ارساء تغطية ردارية حتى 250 كم .

- إرسال معلومات الأهداف التي يتم تعقبها إلى مراكز الاستقبال المتمثلة في السفينة التي ترابض بها المروحية او محطات القيادة و السيطرة الخاصة بالدفاع الجوي .

General Features

الحيز الترددي ............. L

طبيعة الهوائي ............. مصفوفة طورة ( ESA )

التغطية الردارية

* المدى الاقصى ............ 250 كم

* السمت ............ 360°

* الارتفاع ......... من 5 م حتى 3.5 كم

قدرات الرصد

* مقاتلة .......... 150 كم

* السفن ........ حتى الافق الرداري او حتى 250-285 كم حسب بعض المصادر .

قدرة التعقب ......... 40 هدف

معدل تجديد المعلومات ............... 10 ثواني

زمن نشر الهوائي ............ 80 ثانية

Sources

http://www.klimov.ru/en/production/helicopter/TV3-117/

https://www.naval-technology.com/projects/ka272829-helix/

http://russianhelicopters.aero:81/en/helicopters/military/ka-31/features.html

https://fr.scribd.com/doc/30810861/Rosoboronexport-Aerospace-Systems-Catalogue

http://www.redstar.gr/Foto_red/Eng/Other/E_801E.html

https://books.google.dz/books?id=YomuCAAAQBAJ&pg=PA171&lpg=PA171&dq=E-801+radar&source=bl&ots=H0VWtG3pPZ&sig=rvIMu_isFRXbG_ZQwnBnLYOZhNg&hl=fr&sa=X&ved=2ahUKEwivieCS6eDcAhUOyoUKHby9DOcQ6AEwCXoECAEQAQ#v=onepage&q=E-801 radar&f=false

http://airwar.ru/enc/sh/ka31.html

http://survincity.com/2010/05/aew-helicopter-the-ka-31/

* منقول من موضوع للقيصر الروماني
ماهي الدول المشغلة لها عدا روسيا طبعا
 

dinozzo

قيادة اركان
أقلام المنتدى
مجموعة vip
إنضم
17 أكتوبر 2015
المشاركات
1,120
الإعجابات
5,714
النقاط
130
غير متصل
#3
أعلى