مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

يقال أن المياه المحلاة من البحر عبر مفاعل الضبعة سيتم ضخها في هذا النهر مستقبلاً, يا حبذا لو تتعاون مصر مع (روسيا-الصين-باكستان-الهند-البرازيل-الأرجنتين) لبناء مفاعلات نووية قزمية يتم نشرها في شمال غرب مصر و يتم بتغذيتها بترع من البحر لتولد الطاقة و تحلي مياه البحر و يقام على أساس الطاقة و المياه المستمدة منها مدن صغيرة (50 ألف-150 ألف نسمة) تصبح نواة لتنمية الصحراء الغربية و تعميرها بالسكان.
اهلا صديقي العزيز ..نعم هناك خطة للاستفادة من المياه المحلاة عبر مفاعل الضبعة الجديدة لاستخدامها في انشطة الزراعه عبر ضخها خلال هذا النهر الجديد ولانشطة الاستصلاح الزراعية على طول الظهير الصحراوي للساحل الشمالي المصري واظن ان كان لنا تعاون سابق مع الارجنتين تطوير واقامة مفاعليين بحثيين في نهاية التسعينيات في مدينة انشاص المصرية لءا اجد ان الارجنتين اقرب الشركاء ... هناك فعلا مخطط عمراني لمنطقة الدلتا الجديدة وتنفيذه حسب المخطط مرهون باستدامة المشروع زراعيا باذن الله

FB_IMG_1678897368468.jpg


تصوير جديد لمحطات الرفع العملاقة التي ستزود مشروع الدلتا الجديدة بالمياه من الثلاث مصادر

 
اهلا صديقي العزيز ..نعم هناك خطة للاستفادة من المياه المحلاة عبر مفاعل الضبعة الجديدة لاستخدامها في انشطة الزراعه عبر ضخها خلال هذا النهر الجديد ولانشطة الاستصلاح الزراعية على طول الظهير الصحراوي للساحل الشمالي المصري واظن ان كان لنا تعاون سابق مع الارجنتين تطوير واقامة مفاعليين بحثيين في نهاية التسعينيات في مدينة انشاص المصرية لءا اجد ان الارجنتين اقرب الشركاء ... هناك فعلا مخطط عمراني لمنطقة الدلتا الجديدة وتنفيذه حسب المخطط مرهون باستدامة المشروع زراعيا باذن الله

مشاهدة المرفق 106435

تصوير جديد لمحطات الرفع العملاقة التي ستزود مشروع الدلتا الجديدة بالمياه من الثلاث مصادر

أهلاً بصديقي الغالي @Mod100
المفاعلين الأرجنتنيين هما مفاعلا أبحاث (هدف مفاعلات الأبحاث هو أستغلال الخاصية الأشعاعية للمواد المشعة) بينما مفاعلات القدرة هدفها أستغلال القدرة الحرارية للمواد المشعة في توليد الطاقة, المفاعلات القزمية هي مفاعلات قدرة و لكن أستطاعتها الكهربائية أقل من 300 ميغاوات و ما نتحدث عنه هو مفاعلات مصممة على أساس وحدات وظيفية منفصلة (أي أن المفاعل مكون من وحدات قابلة للتركيب و التطوير بشكل منفصل ), الصورة أدناه تريك سعات و أحجام مختلفة لمفاعلات القدرة القزمية, هل لك أن تتخيل مفاعل مصري مطور مع روسيا أو الصين أو غيرهم بأستطاعة 3 ميغاوات (يكفي 2250 منزل بأعتبار أن 1 ميغاوات يكفي 750 منزل) ينتج الكهرباء و المياه المحلاة عبر ربطه بترعة أو أنبوب مع البحر؟ يمكن إسكان 8000 شخص مع وجود مصانع توضيب فاكهة و خط سكة حديد لنقل البضائع إلى القاهرة و أسكندرية, طبعاً يمكن دعم الكهرباء النووية بأخرى مولدة من خلايا شمسية, 100 مفاعل قزمي قريبة من شواطئ المتوسط و البحر الأحمر مربوطة مع قرى و بلدات و مدن جديدة فيها محطات تكرير لمياه المجاري ستزيد المساحة الزراعية و الغابية في مصر بشكل ملحوظ.

5dc2d930922b850a812cfe874179809e.jpg
 

الجزائر تعرض في موسكو منتجاتها الزراعية والغذائية​


عرضت شركات جزائرية اليوم في العاصمة موسكو مجموعة واسعة من منتجاتها الزراعية والغذائية، في خطوة تهدف للتوسع في السوق الروسية الواعدة.

وجاء ذلك في إطار معرض زراعي يعقد يومي 16 و17 مارس الجاري، والحدث يهدف لتعريف الشركات الروسية بالمنتجات الزراعية والغذائية الجزائرية.

وأشارت سفارة الجزائر لدى موسكو في وقت سابق، إلى أن حوالي ثلاثين عارضا من الجزائر سيعرضون منتجات مثل زيت الزيتون والتمور والفواكه والخضروات الطازجة.

وقالت السفارة في بيان نشرته يوم الاثنين الماضي إن زوار المعرض سيتمكنون من التعرف على منتجات زراعية وغذائية من الجزائر وتذوق طعمها.
 
ابتكر العلماء نوعا جديدا من "الخرسانة الكونية" المصنوعة من الغبار الأرضي الذي يقولون إنه يمكن استخدامه لبناء موائل على القمر والمريخ.

وتم تطوير المادة StarCrete من قبل فريق AstroCrete، وهو نفس مجموعة العلماء، من جامعة مانشستر، الذين اقترحوا سابقا بناء منازل خارج كوكب الأرض من بروتين من دم الإنسان، مقترنا بمركب من بول أو عرق أو دموع رواد الفضاء، لكن هذا كان يُنظر إليه على أنه غير عملي.
5ypwbgLW9fI9WTF7yzV56WBsR1wXuyB07q7g4xex.jpg


EAVQSBFZ


ويقول العلماء إن مادة StarCrete، هي ضعف قوة الخرسانة العادية ما سيساعد على التخلي عن الحاجة إلى الشحن الصعب والمكلف لأطنان المواد من الأرض إلى العوالم الخارجية.

وخلافا للخرسانة المقترحة سابقا، تستخدم مادة StarCrete الجديدة نشا البطاطا والقليل من الملح، وكلاهما موجود بشكل شائع في البعثات الفضائية، من أجل ربط غبار المريخ المحاكى.

وقال الدكتور ألد روبرتس، زميل الأبحاث في Future Biomanufacturing Research Hub، والباحث الرئيسي لهذا مشروع: "بما أننا سننتج النشاء كغذاء لرواد الفضاء، فمن المنطقي النظر إلى ذلك كعامل رابط وليس الدم البشري. كما أن تقنيات البناء الحالية لا تزال بحاجة إلى سنوات عديدة من التطوير وتتطلب طاقة كبيرة ومعدات معالجة ثقيلة إضافية والتي تضيف جميعا تكلفة وتعقيدا للمهمة".

وتابع: "لا تحتاج StarCrete إلى أي من هذا ولذا فهي تبسط المهمة وتجعلها أرخص وأكثر جدوى. وعلى أي حال، ربما لا يريد رواد الفضاء العيش في منازل مصنوعة من الدماء والبول".

وقدّر العلماء أن كيس 25 كغ من رقائق البطاطس يحتوي على ما يكفي من النشا لإنتاج نحو نصف طن من StarCrete، وهو ما يقارب 213 طوبة.

ويمكن أيضا الحصول على الملح اللازم لتقوية المادة من دموع رواد الفضاء، أو من المركبات الموجودة على سطح المريخ.

وأنشأ الفريق شركة ناشئة تسمى DeakinBio من أجل مواصلة تحسين واختبار StarCrete، والتي يزعمون أنه يمكن استخدامها للمباني على الأرض كبديل أكثر استدامة بيئيا للخرسانة المشتركة.

تم الكشف عن الدراسة في ورقة بحثية بعنوان "StarCrete: مركب حيوي قائم على النشا للبناء خارج العالم"، نُشرت في مجلة Open Engineering.

المصدر: إندبندنت
 

مصر تزرع القمح في الصحراء​


641c3cac4236044f157a1382.jpg

تنفذ مصر مشروعا كبيرا لزراعة القمح في الصحراء اعتمادا على مياه الأمطار، في الساحل الشمالي ومحافظة مطروح.
وتنفذ منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد" بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء مشروع رفع كفاءة استخدام المياه بالتكامل ما بين تقنيات حصاد المياه والري التكميلى لزيادة إنتاجية محصول القمح في المناطق الجافة في الساحل الشمالي ومحافظة مطروح.

ومن جانبه أعلن الدكتور نصرالدين العبيد مدير "أكساد"، أن المشروع يستهدف رفع كفاءة استخدام المياه بالتكامل ما بين تقنيات حصاد المياه والري التكميلي لزيادة إنتاجية محصول القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى الأسر في المناطق الجافة فى الوطن العربي، موضحا أن هذه المنظومة تساهم في رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية وزيادة إنتاجية القمح في المناطق المستهدفة، ويأتي تنفيذ المشروع فى اطار حرص المركز العربي اكساد على المشاركة فى تعزيز الامن الغذائي العربي خاصة في محصول القمح الاستراتيجي.

ومن جانبه قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة، في تصريحات صحفية اليوم، إن المركز قام بتوفير تقاوي القمح المعتمدة والدعم اللوجستي بالتعاون مع منظمة «أكساد»، وتقييم نتائج البحوث التطبيقية المتعلقة بالممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والحصاد، مشيرا إلي أهمية الاستفادة من خبرات "أكساد" في مجال تحقيق تنفيذ برامج وخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في مناطق المشروع.

ويهدف المشروع إلى زراعة محصول القمح تحت معدلات أمطار من 120 إلى 140 باستخدام تقنيات بسيطة لحصاد المياه متمثلة في السدود الحجرية إلى جانب استخدام شبكة ري بالرش اعتمادا على آبار تجميع مياه الأمطار السطحية وذلك للوصول لمعدلات 350 إلى 400 مم وهي احتياجات محصول القمح تحت ظروف المنطقة وتمت الزراعة بنهاية شهر ديسمبر 2022.

ويتم تنفيذ المشروع في منطقة الساحل الشمالي الغربي لمصر في محافظة مطروح في أربع مواقع مختلفة حيث أن منطقة الساحل تتميز بمعدلات أمطار سنوية حوالي 140 مم ويحتاج محصول القمح ما بين 350 إلى 450 مم وبالتالي تأتي الحاجة لإمداده بكميات المياه اللازمة لنموه على الوجه الأكمل ويمكن تحقيق هذا من خلال إقامة منشآت لحصاد المياه بالإضافة إلى استخدام الري التكميلى في وقت انخفاض الأمطار.

المصدر: صدى البلد
 
شايف التمر دا ؟
1f447.png
1f447.png

دا تمر بتنتجة الجزائر وسعره منخفض جدا ومرطرط يقوم تجار الجزائر يعملوا ايه ؟؟
يعملوا مقايضة مع دول إفريقيا جنوب الصحراء. مقابل الابقار
هذا التمر ،تمر جاف يسمى الڨرباعي أو مش دڨلة .


339423216_6167865843234365_8883112481313173450_n.jpg
يحبذه الأفارقة لإمكانيه تخزينه لوقت طويل فهو زاد العائلات الإفريقية .
متخيل مقابل التمر الجاف دا بيستبدلوه بأبقار
1f404.png
1f404.png
1f404.png

دا بسبب استعمالاته الاقتصادية الكتير ،خاصة إنتاج الخل ،و دبس التمر و بديل السكر و دقيق التمر الحلو

الأمر الذى جعل لهذا التمر قيمة أعلى من الابقار المتوافرة وجعلته يتحرك ليصل حتى الدول الإفريقية الإستوائية

التمر دا موجود فى اسوان والاقصر فى مصر وبيتزرع عندنا لان المنطقتين دول يعتبروا بيئة مناسبة لإنتاج الأصناف الجافة

من رأى أن يتم التوسع فى زراعة هذه الأصناف للأسباب الاقتصادية الآتية
١_ موفر للمياة
٢_ تكلفة انتاجة منخفضة بعكس التمور الرطبة
٣_ إيراداته محققة بفترات التخزين لانه بيتخزن لأطول فترة ممكنه
٤_ يمكن تحميل عليه زراعات اقتصادية ذات عوائد سريعة فى السنوات الأولى من الزراعة

ويبقى عندنا محصول جاهز للتبادل التجاري مع دول الجنوب مقابل سلع بالنسبه لينا مهمه وبالنسبه ليهم فيها وفرة
مجرد اقتراح #فكر_اقتصادى #كبسولة_اقتصادية
#الانتاج_هو_الحل
يارب حد يسمعنى ويفرحنى بخبر التوسع فى هذا الاتجاه واستغلال الأهمية النسبية لمكانه مصر فى التنوع الاقتصادي

تحياتى
د.احمد حنفى - Ahmed Hanfy
الباحث والمحلل الاقتصادي
#فكر_اقتصادى
#كبسولة_اقتصادية
#مستثمر_من_الصفر
 

مصر تمد دولة إفريقية ببذور مطورة​


642a80474c59b7732757e91b.jpg

وأكد السفير المصري أن الجانب السنغالي قام باستخدام بذور القمح "بني سويف 5" و"مصر 1" و"مصر 2" والتى تم تطويرها بمركز البحوث الزراعية في مصر.

وأوضح أن التعاون بين البلدين في هذا المجال يفتح آفاقا جديدة لتطوير العلاقات ومضاعفة حجم التبادل التجاري مع مصر، حيث أشاد الجانب السنغالي بإنتاجية البذور المصرية التي حققت نتائج فاقت توقعاتهم، وتمكنت من التكيف مع البيئة والمناخ في السنغال.

وأشار عارف إلى زيارة المسؤول السنغالي إلى مصر في نوفمبر الماضي حيث التقى بوزير الزراعة، لبحث آفاق التعاون، ونقل له تطلع بلاده إلى الاستفادة من الخبرة المصرية في المجال الزراعي.

المصدر: الشروق
 

هل تنقذ مصر نفسها بـ"الدخن"؟​


64255daf4236045f5e027af9.jpg

ذكرت وسائل إعلام مصرية، أنه ظهر مؤخرا بديل للقمح والحبوب في مصر وهو "نبات الدخن"، وهو نوع من الحبوب التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، أو ما يدعى بالفصيلة العشبية.
وحسب تقرير لموقع "صدى البلد"، يعد الدخن من أقدم محاصيل الحبوب المزروعة والتي كانت طعاما أساسيا في بعض المناطق شبه القاحلة في جنوب وشرق آسيا، وأفريقيا، وأجزاء من أوروبا قبل انتشار الأرز، والقمح، والذرة، ومع ذلك فهو غير معروف حتى الآن من قِبل الكثيرين.

ويتحمل الدخن الجفاف وندرة المياه ومناسـب للنمـو في الأراضي الفقيرة في العناصر الغذائية، كما أنه مقاوم للآفات والأمراض، وموسـم النمـو له قصير من 60 :90 يـوما ويستخدم في تغذية الإنسان والحيوان.

ويزرع الدخن في المناطق الجافة من قارة آسيا مثل الهند والصين وقارة أفريقيا مثل نيجيريا والنيجر ومالي وبوركينا فاسو والسودان ومصر في أماكن مختلفة، خاصة في المناطق البحثية التابعة لمركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية.

ومن أبرز أنواع الدخن "شندويل 1"، وهو صنف حديث تم استنباطه من قسم بحوث محاصيل العلف بمركز البحوث الزراعية في مصر.

ويعد الدخن مصدرا للغذاء، خاصة الذين يعيشون في قارتي آسيا وأفريقيا، كالهند والصين وروسيا والسودان والنيجر ونيجيريا، ويعتمد أكثر من 300 مليون إنسان حول العالم في طعامهم على الدخن خاصة لما له فيه من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان كبالبروتين والألياف، والأحماض الدهنية والأمينية المفيدة للبشرة، والحديد والمغنيسيوم، والفيتامينات كفيتامين B وC وE، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا الجسم، ويبلغ الإنتاج العالمي لنبات الدخن وحبوبه حوالي 30 مليون طن تقريبًا كل عام، وتتصدر قارتا آسيا وأفريقيا الغالبية العظمى من هذا الإنتاج.

وتم استخدام الدخن في إنتاج الخبز البلدي في مصر، واتضح أن استبدال دقيق القمح بدقيق الدخن أعطى نتائج إيجابية، وكانت أفضل نسبة استبدال 10%، مع ملاحظة أن جميع العينات حتى نسبة استبدال 30% كانت مقبولة.

كما تم إنتاج كيك منخفض السعرات من دقيق الدخن فقط مناسب لمرضى السكر وكانت كلها مقبولة.

من جانبه، قال الدكتور شعيب فتوح، الحاصل على دكتوراه في النباتات الطبية والعطرية، أن نبات الدخن من الحبوب التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي، فبذور الدخن غنية بالماغنيسيوم الضروري لخفض مستوى ضغط الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

المصدر: صدى البلد
 

الجيش المصري يبحث صنع جهاز يولد المياه من الهواء​


642be30c4c59b72872188963.jpg

بحثت وزارة الإنتاج الحربي المصرية الموقف التنفيذي بشأن تصنيع جهاز يعمل على توليد المياه من الهواء الجوي بالتعاون مع اليابان.
وتعمل الإنتاج الحربي بالتعاون بين مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة وشركة "Mizuha" اليابانية، على تطوير ودراسة تصنيع جهاز استخلاص المياه من الهواء الجوي، حيث تم توقيع بروتوكول التعاون مع شركة "Mizuha" اليابانية في نوفمبر 2022، وذلك بهدف التعاون فى تصنيع أجهزة استخلاص المياه من الهواء بما يناسب الأجواء المصرية وتسويقها في مصر وإفريقيا والشرق الاوسط.

وستعمل شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي)، بتصنيع الدوائر الإلكترونية PCB لهذا الجهاز، كما قامت شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) بتفكيك عينة من هذا الجهاز للتعرف على مكونات الجهاز كاملة ووظيفة كل جزء وبالفعل نجحت الشركة في تصنيع عدد (30) جزء معدني وتشمل غالبية أعمال الأجزاء المعدنية للجهاز.

ووفقا لوزارة الإنتاج الحربي قامت الشركة اليابانية من جانبها بتدبير عدد من المكونات التي لم يتاح توفيرها محليا ويتم حاليا عمل اختبارات للنسخة التي تم التعاون في تصنيعها وذلك قبل إقرارها واعتمادها بشكل نهائي.

المصدر: RT
 

الجيش المصري يبحث صنع جهاز يولد المياه من الهواء​


642be30c4c59b72872188963.jpg

بحثت وزارة الإنتاج الحربي المصرية الموقف التنفيذي بشأن تصنيع جهاز يعمل على توليد المياه من الهواء الجوي بالتعاون مع اليابان.
وتعمل الإنتاج الحربي بالتعاون بين مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة وشركة "Mizuha" اليابانية، على تطوير ودراسة تصنيع جهاز استخلاص المياه من الهواء الجوي، حيث تم توقيع بروتوكول التعاون مع شركة "Mizuha" اليابانية في نوفمبر 2022، وذلك بهدف التعاون فى تصنيع أجهزة استخلاص المياه من الهواء بما يناسب الأجواء المصرية وتسويقها في مصر وإفريقيا والشرق الاوسط.

وستعمل شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي)، بتصنيع الدوائر الإلكترونية PCB لهذا الجهاز، كما قامت شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) بتفكيك عينة من هذا الجهاز للتعرف على مكونات الجهاز كاملة ووظيفة كل جزء وبالفعل نجحت الشركة في تصنيع عدد (30) جزء معدني وتشمل غالبية أعمال الأجزاء المعدنية للجهاز.

ووفقا لوزارة الإنتاج الحربي قامت الشركة اليابانية من جانبها بتدبير عدد من المكونات التي لم يتاح توفيرها محليا ويتم حاليا عمل اختبارات للنسخة التي تم التعاون في تصنيعها وذلك قبل إقرارها واعتمادها بشكل نهائي.

المصدر: RT
موقع الشركة اليابانية_صفحة الجهاز المذكور
 

منافسة أمريكية روسية على "النووي" في مصر​


642e86b942360470c21576a6.jpg

كشفت "بلومبرغ" عن اعتزام شركتين من أمريكا وروسيا تقديم عروض للجهات المعنية في مصر لإنشاء مفاعلات نووية سلمية صغيرة لإنتاج الكهرباء بقدرات تصل إلى 300 ميغاواط.
ووفقا لـ"بلومبرغ"، العروض المزمع تقديمها تأتي بالتزامن مع خطة الاقتصاد العربي الأكبر من حيث عدد المستهلكين لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، والمضي قدما بتنفيذ محطات الطاقة النووية بمنطقة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح.

مشروع الضبعة النووي لتوليد الطاقة الكهربائية الذي جرى توقيع الاتفاقيات الخاصة به عام 2015، وتنفذه شركة "روساتوم" الروسية، يهدف إلى إنشاء أول محطة طاقة نووية في مصر، بتكلفة 28.5 مليار دولار، ممولة بشكل أساسي عبر قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار يتم سداده على 35 عاماً.

وأفصح مصدر أن الشركتين الأمريكية والروسية أجرتا مناقشات، وصلت إلى مرحلة المباحثات، مع مسؤولي هيئة المحطات النووية المصرية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، والتشاور بشأن تقديم عرض رسمي يتضمن إنشاء مفاعلات طاقة نووية صغيرة مع توفير جهات بنكية تتولى تمويل المشاريع بشروط ميسرة.

تتميز المفاعلات النووية الصغيرة بإمكانية تصنيع أكثر من وحدة توليد طاقة في منشأة واحدة، فضلا عن سهولة نقلها وتوطينها في مواقع نائية لا يمكن إقامة المفاعلات التقليدية فيها. وتنتج المفاعلات الصغيرة ما يتراوح بين 50 إلى 300 ميغاواط من الكهرباء، وتكلفتها أقل من المفاعلات الكبيرة ويمكن تشييدها وفق مراحل أسرع وبوقتٍ أقل. لكنها في المقابل تولد إشعاعات نووية أكثر لكل وحدة طاقة تنتجها مقارنة بالمفاعلات الكبيرة.

يوجد حول العالم حاليا 3 مفاعلات نووية صغيرة ناشطة، تولد الطاقة الكهربائية في كل من روسيا والصين والهند. و4 مشاريع لمفاعلات نووية صغيرة وصلت لمراحل متقدّمة من الإنجاز في كل من روسيا والصين والأرجنتين.

المصدر: بلومبرغ
 
فيديو عن طرق حل مشاكل المياه في سنغافورة (في الدقيقة 21:13 يبدأ الحديث عن أغشية التحلية لمياه البحر).
 
ما شاء الله
لدي سؤال نهر المصري اكبر من نهر ليبي ام مشروع مختلف ؟
المشروع المصري مختلف عن مشروع نهر الصناعي العظيم في ليبيا الذي يعتمد كلية على خزان للمياه الجوفي في جنوب ليبيا ..فالنهر المصري يعتمد على مياه الصرف الزراعي المعالجة مخلوطة بمياه النيل ومياه الابار الجوفية في المنطقة..النهر الصناعي الليبي اطول لكن النهر المصري ذو تفرغات اكبر
 
عودة
أعلى