مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,650
الإعجابات
11,855
النقاط
113
من قابس بتونس الى نواكشوط عاصمة موريتانيا مرورا بصحراء الجزائر طول مسافة وفق خط مستقيم هي 3127 كم
عمق قناة التي تتحدث عنها يجب ان يكون 24 متر مثل قنوات دولية كالسويس و ذلك للسماح بعبور ناقلات نفط و غاز و حاويات عملاقة
عرض قناة 270 متر فالسفن العملاقة عرضها + 50 متر
3127 كم ضرب 270 متر ضرب 24 متر يساوي 20 مليار متر مكعب من حفريات
مناقصات حاليا بقطاع اشغال عمومية و ري و انشاء انابيب و مند عدة سنوات اقل سعر لحفر متر مكعب هو 2000 دينار جزائري اي 16 دولار باسعار صرف حالية
20 مليار متر مكعب من حفريات ضرب 16 دولار تكلفة حفر متر مكعب يساوي 320 مليار دولار

تكلفة حفر قناة هي 320 مليار دولار على الاقل اضف لها تكاليف
- انشاء موانىء مع علم ان عرض قناة عند موانىء مراد انجازها يجب ان يكون كبير و ذلك من اجل سماح للسفن بالمناورة و بدون تأثير على حركة مرور سفن اخر ( سفن نقل بترول و غاز بعضها طوله فوق 300 متر و قد يصل الى 400 متر )
- انفاق تحت قناة لتمرير انابيب غاز و بترول و كابلات اتصالات و كهرباء بين شمال و الجنوب على امتداد طول قناة
- انفاق تحت قناة و جسور تغلق و تفتح على امتداد طول قناة لمرور سياراة و قطارات


 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
من قابس بتونس الى نواكشوط عاصمة موريتانيا مرورا بصحراء الجزائر طول مسافة وفق خط مستقيم هي 3127 كم
عمق قناة التي تتحدث عنها يجب ان يكون 24 متر مثل قنوات دولية كالسويس و ذلك للسماح بعبور ناقلات نفط و غاز و حاويات عملاقة
عرض قناة 270 متر فالسفن العملاقة عرضها + 50 متر
3127 كم ضرب 270 متر ضرب 24 متر يساوي 20 مليار متر مكعب من حفريات
مناقصات حاليا بقطاع اشغال عمومية و ري و انشاء انابيب و مند عدة سنوات اقل سعر لحفر متر مكعب هو 2000 دينار جزائري اي 16 دولار باسعار صرف حالية
20 مليار متر مكعب من حفريات ضرب 16 دولار تكلفة حفر متر مكعب يساوي 320 مليار دولار

تكلفة حفر قناة هي 320 مليار دولار على الاقل اضف لها تكاليف
- انشاء موانىء مع علم ان عرض قناة عند موانىء مراد انجازها يجب ان يكون كبير و ذلك من اجل سماح للسفن بالمناورة و بدون تأثير على حركة مرور سفن اخر ( سفن نقل بترول و غاز بعضها طوله فوق 300 متر و قد يصل الى 400 متر )
- انفاق تحت قناة لتمرير انابيب غاز و بترول و كابلات اتصالات و كهرباء بين شمال و الجنوب على امتداد طول قناة
- انفاق تحت قناة و جسور تغلق و تفتح على امتداد طول قناة لمرور سياراة و قطارات



لذلك تكلمت عن إستخدام حفارات عملاقة لحفر القناة!!! لإن الحفر بإستخدام حفارات عادية سيكون مكلف جداً و طويل جداً.
 

ماسينيسا

عضو فعال
إنضم
20 يناير 2017
المشاركات
409
الإعجابات
1,641
النقاط
93

لذلك تكلمت عن إستخدام حفارات عملاقة لحفر القناة!!! لإن الحفر بإستخدام حفارات عادية سيكون مكلف جداً و طويل جداً.
لكن تناسيت شيء مهم وهو هل ستقبل السلطات الجزائرية بمشروع كهدا المشروع يجعل الأراضي الجزائرية عبارة عن مياه دولية ويقسم البلد إلى نصفين ؟ أنا يبدو لي المشروع الدي تحدثتم عنه سابقا بشأن إنشاء بحيرات كبيرة ومدن جديدة وإستزراع غابات واسعة أكثر عقلانية وقبولا من هدا المشروع
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
بإستخدام 30 حفارة ألمانية تعمل في نفس الوقت و كل واحدة تحفر 240,000 متر مكعب في اليوم سنحتاج إلى 7.61 سنة لإكمال عملية الحفر!!!!! بصراحة كمية حفر مرعبة!!!! لكن لو نفذ المشروع ستكون مردوداته هائلة !!!
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
لكن تناسيت شيء مهم وهو هل ستقبل السلطات الجزائرية بمشروع كهدا المشروع يجعل الأراضي الجزائرية عبارة عن مياه دولية ويقسم البلد إلى نصفين ؟ أنا يبدو لي المشروع الدي تحدثتم عنه سابقا بشأن إنشاء بحيرات كبيرة ومدن جديدة وإستزراع غابات واسعة أكثر عقلانية وقبولا من هدا المشروع
لا أخي لا يمكن لأحد أن يجعل المياه داخل الجزائر مياه دولية ما لم يضغط على الجزائر كي تقبل و هو فعلياً نفس حالة الغاز و النفط و الألماس و الذهب و غيرها (دائماً اللصوص الدوليون سيسرقونك بشكل أو اّخر) و لكن الجزائر بعد هذا المشروع لن تشبه أي جزائر عبر التاريخ!!
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
لو أمكن إنشاء كونسورتيوم دولي (ألماني - روسي - صيني-جزائري) لبناء نسخة أكبر و أضخم من تلك الاّلات الألمانية يكون حفرها مقارب ل500ألف متر مكعب يومياً (هذا سيخفض سعر حفر المتر المكعب) , مصدر قلقي الأكبر هو توفير الطاقة لهذه الوحوش الفولاذية (النسخ الحالية تستهلك 16 ميغاوات), ثلاثين جهاز ستنهي العمل في أقل من أربع سنوات!!!
 

محمد.ق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,534
الإعجابات
5,822
النقاط
113
لو أمكن إنشاء كونسورتيوم دولي (ألماني - روسي - صيني-جزائري) لبناء نسخة أكبر و أضخم من تلك الاّلات الألمانية يكون حفرها مقارب ل500ألف متر مكعب يومياً (هذا سيخفض سعر حفر المتر المكعب) , مصدر قلقي الأكبر هو توفير الطاقة لهذه الوحوش الفولاذية (النسخ الحالية تستهلك 16 ميغاوات), ثلاثين جهاز ستنهي العمل في أقل من أربع سنوات!!!
المشروع الذي طرحته في موضوعك السابق بين الجزائر وتونس اكثر منطقية لكن التوانسة لن يقبلو بها على الارجح
لو يتم انجاز قناة من تونس مرورا الى تبسة الى واد سوف افضل
 

rassimo

عضو ناشط
إنضم
4 أبريل 2017
المشاركات
55
الإعجابات
271
النقاط
53
من قابس بتونس الى نواكشوط عاصمة موريتانيا مرورا بصحراء الجزائر طول مسافة وفق خط مستقيم هي 3127 كم
عمق قناة التي تتحدث عنها يجب ان يكون 24 متر مثل قنوات دولية كالسويس و ذلك للسماح بعبور ناقلات نفط و غاز و حاويات عملاقة
عرض قناة 270 متر فالسفن العملاقة عرضها + 50 متر
3127 كم ضرب 270 متر ضرب 24 متر يساوي 20 مليار متر مكعب من حفريات
مناقصات حاليا بقطاع اشغال عمومية و ري و انشاء انابيب و مند عدة سنوات اقل سعر لحفر متر مكعب هو 2000 دينار جزائري اي 16 دولار باسعار صرف حالية
20 مليار متر مكعب من حفريات ضرب 16 دولار تكلفة حفر متر مكعب يساوي 320 مليار دولار

تكلفة حفر قناة هي 320 مليار دولار على الاقل اضف لها تكاليف
- انشاء موانىء مع علم ان عرض قناة عند موانىء مراد انجازها يجب ان يكون كبير و ذلك من اجل سماح للسفن بالمناورة و بدون تأثير على حركة مرور سفن اخر ( سفن نقل بترول و غاز بعضها طوله فوق 300 متر و قد يصل الى 400 متر )
- انفاق تحت قناة لتمرير انابيب غاز و بترول و كابلات اتصالات و كهرباء بين شمال و الجنوب على امتداد طول قناة
- انفاق تحت قناة و جسور تغلق و تفتح على امتداد طول قناة لمرور سياراة و قطارات
حسب ما فهمت من تعليقك اخي الكريم ان تكلفة الاشغال والحفر تكون على طريق يساوي ارتفاع سطح البحر ( عمق 24 متر ) اطنها ترتفع كثيرا في لان نسبة كبيرة من مسار القناة مرتفع على سطح البحر
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
المشروع الذي طرحته في موضوعك السابق بين الجزائر وتونس اكثر منطقية لكن التوانسة لن يقبلو بها على الارجح
لو يتم انجاز قناة من تونس مرورا الى تبسة الى واد سوف افضل
أخي أنا أوافقك و لكنني أحاول تذليل المصاعب في فكرة القناة الصحراوية لإثبات أن أغلب التحديات يمكن حلها لو أردنا و إن مع كلفة عالية.
 

سيف-الحق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
4 مارس 2014
المشاركات
5,362
الإعجابات
21,298
النقاط
313
الفكرة طموحة جدا لكن تنفيذها صعب جدا إن لم نق هو مستحيل .. .. قد يسهل ربط الساحل التونسي بشط ملغيغ في سمال شرق الصحراء الجزائرية ليصبح بحرا داخليا أما مرحلة ربط شط ملغيغ ب المحيط الأطلسي بقنات تعبر التراب الجزائي و الموريتاني فهذا يتطلي إمكانيات و جهود و وقت غي متوفر لا نظريا ولا عمليا .. و لو رسمنا مقعا عرضيا يبين مستوى الأراضي عبر مسار القناة المفترض فسنجد مناطق كبيرة عبارة عن هضاب مرتفعة جدا خاصة في الجهة الغربة من الصحراء الجزائرية فأراضي بشار و تندوف و تمنراست و إيليزي أغلبها هضاب و جبال و مرتفعات صحراوية كما تعلم ... سأحاول رسم المقطع العرضي لمستوى الأرض في برنامج google earth بئذن الله
 

محمد.ق

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,534
الإعجابات
5,822
النقاط
113
أخي أنا أوافقك و لكنني أحاول تذليل المصاعب في فكرة القناة الصحراوية لإثبات أن أغلب التحديات يمكن حلها لو أردنا و إن مع كلفة عالية.
تكلمنا عن تونس لكني متقين من عدم قبولها للمشروع من اساسه
لكن الا يمكن فتح قناة من الشمال الجزائري مثلا من تلمسان او الطارف او وهران اوغيرها ؟ اعتقد افضل
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
تكلمنا عن تونس لكني متقين من عدم قبولها للمشروع من اساسه
لكن الا يمكن فتح قناة من الشمال الجزائري مثلا من تلمسان او الطارف او وهران اوغيرها ؟ اعتقد افضل
أخي لا أرى في شمال الجزائر إلا جبال مرتفعة شق قناة فيها سيكون عملية مكلفة جداً جداً جداً فضلاً عن كونها معقدة, و لكن أفضل حل هو حفر نفق في الجبال و مد أنابيب في داخله للصحراء (و هي عملية صعبة كون قواعد الجبال ذات صخور شديدة الصلابة), يمكن إستخدام مضخات أرخميدس لرفع الماء إلى منتصف الجبل ثم شق نفق و مد أنبوب داخله إلى الجهة الأخرى من الجبل ثم أنسياب المياه بواسطة الجاذبية إلى شط الملغير.
 

rassimo

عضو ناشط
إنضم
4 أبريل 2017
المشاركات
55
الإعجابات
271
النقاط
53
اتمنى ان يوجد بيننا خبير يرسم ويبين لنا جميع الطرق الممكن ان تكون علميا مسار للقناة التي تؤدي من البحر الى الصحراء الجزائرية سواء من الشمال او من الشرق او من الغرب بعدها يسهل علينا الاختيار بينهم مع مراعاة التكلفة او احتمال يمكن تجسيده مع شراكة الدول الاقليمية او ...
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,650
الإعجابات
11,855
النقاط
113

لذلك تكلمت عن إستخدام حفارات عملاقة لحفر القناة!!! لإن الحفر بإستخدام حفارات عادية سيكون مكلف جداً و طويل جداً.
لن تخفض كثيرا من تكلفة حفر فهده الات استهلاكها كبير للطاقة يكفي ان حفارة لقطع 1 كم تستهلك 400 لتر من وقود اضف اليها تكاليف صيانة
كما ان قناة تحتاج الى جدران دعم على حواف ببعض مناطق
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
لن تخفض كثيرا من تكلفة حفر فهده الات استهلاكها كبير للطاقة يكفي ان حفارة لقطع 1 كم تستهلك 400 لتر من وقود اضف اليها تكاليف صيانة
كما ان قناة تحتاج الى جدران دعم على حواف ببعض مناطق
فكرت بذلك يا أخ قناص لربما من الأفضل تزويد الحفارات بالطاقة الكهربائية بواسطة كابلات مربوطة بمجموعة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية أو أن نستخدم مفاعل نووي صغري لتزويدها بالطاقة الكهربائية. عملية دعم جدران القناة ستكون عبر صهر الرمال بواسطة الطاقة الشمسية كما شرح الفيديو الذي وضعته سابقاً ثم نضع بلاطات من الأسمنت المصنع بواسطة الباكتيريا أو الفطور (كمية الطاقة المستهلكة لإنتاج هكذا بلاطات أقل من نظيرتها التقليدية).
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
3,904
الإعجابات
16,292
النقاط
130
لتوفير المال يمكن اغراء رؤوس الاموال الالمانية و الاوروبية خاصة لما سيدره المشروع من منافع اقتصادية لهم و يمكن كذلك الحصول على الدعم التقني من روسيا و المانيا مقابل تسهبلات في العبور.
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,570
الإعجابات
19,932
النقاط
113
لتوفير المال يمكن اغراء رؤوس الاموال الالمانية و الاوروبية خاصة لما سيدره المشروع من منافع اقتصادية لهم و يمكن كذلك الحصول على الدعم التقني من روسيا و المانيا مقابل تسهبلات في العبور.
إن لم يربط المشروع غرب أفريقيا الصحراوي مع المحيط الأطلسي و المتوسط قد لا يكون مغرياً للأجانب.
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
3,904
الإعجابات
16,292
النقاط
130
إن لم يربط المشروع غرب أفريقيا الصحراوي مع المحيط الأطلسي و المتوسط قد لا يكون مغرياً للأجانب.
يمكننا التعاون مع الصين لتصدير حديد غار جبيلات لعقود طويل و التعاون لحفر القناة من تيندوف الى المحيط و شق القناة في الجهة الشرقية اسهر لانخفاض الارض و بعد اكتساب الخبر و تدفق الاموال من المشريع يمكننا البدء باكبر جزء وسط الصحراء.

يجب تقسي المشروع و كلفته على اشطر و كل شطر مربح اقتصاديا فلا ينهك الخزينة و كل جزء يدخل الاستخدام يعين على انجاز الباقي
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,650
الإعجابات
11,855
النقاط
113
لتوفير المال يمكن اغراء رؤوس الاموال الالمانية و الاوروبية خاصة لما سيدره المشروع من منافع اقتصادية لهم و يمكن كذلك الحصول على الدعم التقني من روسيا و المانيا مقابل تسهبلات في العبور.
- اوروبا و المانيا مشروع ديزرتك غارقون في ايجاد تمويلات له فلا تتوقع منهم اي شيء

- روسيا ليس من مصلحتها ان يتغير مناخ بالجزائر فهذا يعني زيادة انتاج حبوب و تحقيق اكتفاء ذاتي و ربما تصدير و هذا قد يتسبب لهم في خسائر مالية نتيجة هبوط اسعار قمح

- سفن اوروبية ليست مجبرة على مرور بالقناة مالذي يجبر سفن المانية متجهة الى شرق اوسط و اسيا ستمر عبر مضيق جبل طارق ثم تقطع بحر ابيض متوسط الى قناة سويس فهل تتوقع منها مثلا ان تقطع محيط اطلسي و تدخل من موريتانيا لعبور 3127 كم للخروج الى بحر ابيض متوسط من تونس


 
أعلى