مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130

- اوروبا و المانيا مشروع ديزرتك غارقون في ايجاد تمويلات له فلا تتوقع منهم اي شيء

- روسيا ليس من مصلحتها ان يتغير مناخ بالجزائر فهذا يعني زيادة انتاج حبوب و تحقيق اكتفاء ذاتي و ربما تصدير و هذا قد يتسبب لهم في خسائر مالية نتيجة هبوط اسعار قمح

- سفن اوروبية ليست مجبرة على مرور بالقناة مالذي يجبر سفن المانية متجهة الى شرق اوسط و اسيا ستمر عبر مضيق جبل طارق ثم تقطع بحر ابيض متوسط الى قناة سويس فهل تتوقع منها مثلا ان تقطع محيط اطلسي و تدخل من موريتانيا لعبور 3127 كم للخروج الى بحر ابيض متوسط من تونس


الجزائر هي من رفضت مشروع ديزرتيك لاسباب لا احد يعلمها حقيقة

من مصلحة روسيا قوة الجزائر و سبق ان اعلنوا عن ذلك ايام الاتحاد السوفييتي عندما تعاونت سوناطراك مع الامريكيين لاستخراج البترول. جزائر غنية معناه مزيد من المبيعات الروسية و حليف قوي -مثل الصين- لا يحتاج دعم. القمح اصلا لسنا من المنتجين الكبار له و سنبقى نستورده و بلادنا ملائمة اكثر للحبوب الزيتية والخضار و الفواكه و بالمناسبة روسيا تحتاجها بشكل كبير و تستوردها من الخارج و يمكننا ان نصبح من اكبر المصدرين لها

اما القناة فيمكن للصينييين استعمالها كجزء من طريق الحرير لغرب افريقيا فستختصر الوقت و الجهد مقارنة بمضيق جبل طارق
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
يمكننا التعاون مع الصين لتصدير حديد غار جبيلات لعقود طويل و التعاون لحفر القناة من تيندوف الى المحيط و شق القناة في الجهة الشرقية اسهر لانخفاض الارض و بعد اكتساب الخبر و تدفق الاموال من المشريع يمكننا البدء باكبر جزء وسط الصحراء.

يجب تقسي المشروع و كلفته على اشطر و كل شطر مربح اقتصاديا فلا ينهك الخزينة و كل جزء يدخل الاستخدام يعين على انجاز الباقي
أخي محمد, حديد الجزائر و موريتانيا لا يجب أن يستثمر من قبل الصينيين كخام أو مادة نصف مصنعة بل يجب بناء مصانع يمكن أن يعمل فيها عمال و فنيين صينيين و لكن بمشاركة جزائرية موريتانية, حفر قناة من تندوف إلى المحيط سيكون أمر ممتاز و يمكن ضم مالي إلى تلك القناة و خلق مشاريع ساليكورنيا و مانغروف بدعم صيني عدا صيد السمك, بخصوص القناة من خليج قابس إلى شرق الجزائر فهذا أفضل مشروع من هذه الناحية (يمكن أن تكون قناة و معها مجموعة أنابيب مياه ), بعدها نبدأ بقناة رابطة بين القناتين.
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113

- اوروبا و المانيا مشروع ديزرتك غارقون في ايجاد تمويلات له فلا تتوقع منهم اي شيء

- روسيا ليس من مصلحتها ان يتغير مناخ بالجزائر فهذا يعني زيادة انتاج حبوب و تحقيق اكتفاء ذاتي و ربما تصدير و هذا قد يتسبب لهم في خسائر مالية نتيجة هبوط اسعار قمح

- سفن اوروبية ليست مجبرة على مرور بالقناة مالذي يجبر سفن المانية متجهة الى شرق اوسط و اسيا ستمر عبر مضيق جبل طارق ثم تقطع بحر ابيض متوسط الى قناة سويس فهل تتوقع منها مثلا ان تقطع محيط اطلسي و تدخل من موريتانيا لعبور 3127 كم للخروج الى بحر ابيض متوسط من تونس


الملون بالأحمر صحيح 100% و لكن لو ربطنا مالي و لربما النيجر فهناك إمكانية للإهتمام بالمشروع و فوائده.
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
أخي محمد, حديد الجزائر و موريتانيا لا يجب أن يستثمر من قبل الصينيين كخام أو مادة نصف مصنعة بل يجب بناء مصانع يمكن أن يعمل فيها عمال و فنيين صينيين و لكن بمشاركة جزائرية موريتانية, حفر قناة من تندوف إلى المحيط سيكون أمر ممتاز و يمكن ضم مالي إلى تلك القناة و خلق مشاريع ساليكورنيا و مانغروف بدعم صيني عدا صيد السمك, بخصوص القناة من خليج قابس إلى شرق الجزائر فهذا أفضل مشروع من هذه الناحية (يمكن أن تكون قناة و معها مجموعة أنابيب مياه ), بعدها نبدأ بقناة رابطة بين القناتين.
احتياطيات الحديد مهولة و مصاهرها شرهة للطاقة و ملوثة للبيئة و كذلك حجم السوق الجزائري و حتى الاوروبي متواضع مقارنة بباقي الاسواق
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,771
الإعجابات
12,611
النقاط
113
الجزائر هي من رفضت مشروع ديزرتيك لاسباب لا احد يعلمها حقيقة

من مصلحة روسيا قوة الجزائر و سبق ان اعلنوا عن ذلك ايام الاتحاد السوفييتي عندما تعاونت سوناطراك مع الامريكيين لاستخراج البترول. جزائر غنية معناه مزيد من المبيعات الروسية و حليف قوي -مثل الصين- لا يحتاج دعم. القمح اصلا لسنا من المنتجين الكبار له و سنبقى نستورده و بلادنا ملائمة اكثر للحبوب الزيتية والخضار و الفواكه و بالمناسبة روسيا تحتاجها بشكل كبير و تستوردها من الخارج و يمكننا ان نصبح من اكبر المصدرين لها

اما القناة فيمكن للصينييين استعمالها كجزء من طريق الحرير لغرب افريقيا فستختصر الوقت و الجهد مقارنة بمضيق جبل طارق
مشروع ديزرتيك يواجه عقبات منها تمويل و قوانين سوق اوروبية و ارتفاع تكلفة انتاج حاليا ( كهرباء منتجة من غاز او النووي ارخص حاليا )
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,771
الإعجابات
12,611
النقاط
113
يمكننا التعاون مع الصين لتصدير حديد غار جبيلات لعقود طويل و التعاون لحفر القناة من تيندوف الى المحيط و شق القناة في الجهة الشرقية اسهر لانخفاض الارض و بعد اكتساب الخبر و تدفق الاموال من المشريع يمكننا البدء باكبر جزء وسط الصحراء.

يجب تقسي المشروع و كلفته على اشطر و كل شطر مربح اقتصاديا فلا ينهك الخزينة و كل جزء يدخل الاستخدام يعين على انجاز الباقي
انشاء شبكة قطار لنقل حديد من منجم الى رصيف بميناء على محيط اطلسي في موريتانيا لتصدير حديد ارخص بكثير و اكثر جدوى اقتصادية من حفر قناة مائية
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
احتياطيات الحديد مهولة و مصاهرها شرهة للطاقة و ملوثة للبيئة و كذلك حجم السوق الجزائري و حتى الاوروبي متواضع مقارنة بباقي الاسواق
بالرغم من ذلك يا محمد هذه ثروتك فلا تفرط بها بسهولة , يمكن مثلاً بناء قناة من الأطلسي إلى تندوف أو حتى مجموعة أنابيب مع مضخات أرخميدس و مع مفاعل نووي صيني لتوليد الطاقة الكهربائية للصهر أو مع محطات صهر شمسية حرارية يتم تنفيذها بالتعاون مع الصين+ عمالة صينية + فنيين صينيين + عمالة جزائرية + فنيين جزائريين كي تتعلم كيف تدير صناعة الحديد محلياً مع ضمان إبقاء العمالة الصينية لخمسين سنة (بل حتى إعطائهم جنسية جزائرية لو هم أحبوا و وافقت الجزائر), هذا سيعني للصين الشرهة للمواد الخام و التي تعاني من ضغط سكاني الشيء الكثير.
 

walas

walas
طاقم الإدارة
ٍVIP
خبير عسكري
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
9,689
الإعجابات
29,176
النقاط
113
من قابس بتونس الى نواكشوط عاصمة موريتانيا مرورا بصحراء الجزائر طول مسافة وفق خط مستقيم هي 3127 كم
عمق قناة التي تتحدث عنها يجب ان يكون 24 متر مثل قنوات دولية كالسويس و ذلك للسماح بعبور ناقلات نفط و غاز و حاويات عملاقة
عرض قناة 270 متر فالسفن العملاقة عرضها + 50 متر
3127 كم ضرب 270 متر ضرب 24 متر يساوي 20 مليار متر مكعب من حفريات
مناقصات حاليا بقطاع اشغال عمومية و ري و انشاء انابيب و مند عدة سنوات اقل سعر لحفر متر مكعب هو 2000 دينار جزائري اي 16 دولار باسعار صرف حالية
20 مليار متر مكعب من حفريات ضرب 16 دولار تكلفة حفر متر مكعب يساوي 320 مليار دولار

تكلفة حفر قناة هي 320 مليار دولار على الاقل اضف لها تكاليف
- انشاء موانىء مع علم ان عرض قناة عند موانىء مراد انجازها يجب ان يكون كبير و ذلك من اجل سماح للسفن بالمناورة و بدون تأثير على حركة مرور سفن اخر ( سفن نقل بترول و غاز بعضها طوله فوق 300 متر و قد يصل الى 400 متر )
- انفاق تحت قناة لتمرير انابيب غاز و بترول و كابلات اتصالات و كهرباء بين شمال و الجنوب على امتداد طول قناة
- انفاق تحت قناة و جسور تغلق و تفتح على امتداد طول قناة لمرور سياراة و قطارات


الرمال لا تحفر بل يتم امتصاصها هوائيا وتدفع بالماء
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
انشاء شبكة قطار لنقل حديد من منجم الى رصيف بميناء على محيط اطلسي في موريتانيا لتصدير حديد ارخص بكثير و اكثر جدوى اقتصادية من حفر قناة مائية
يمكن حفر القناة ليس فقط لأجل نقل الحديد و لكن لإستثمارات أخرى و يمكن بناء سكة حديد إلى سواحل موريتانيا حيث سيكون هناك محطة نووية صينية لتوليد الطاقة و مصاهر حديد و عمالة موريتانية جزائرية صينية و مدن كاملة تظل عامرة بالعمال و الفنيين من الدول الثلاثة لخمسين أو حتى مئة سنة.
 

قناص الجزائر

قيادة اركان
أقلام المنتدى
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
2,771
الإعجابات
12,611
النقاط
113
الرمال لا تحفر بل يتم امتصاصها هوائيا وتدفع بالماء
نحن نتحدث عن قناة بعمق 24 متر
حتى انابيب نفط و غاز تتم عمليات حفر اثناء لانجازها بالصحراء فما بالك بقناة عمقها 24 متر
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
نحن نتحدث عن قناة بعمق 24 متر
حتى انابيب نفط و غاز تتم عمليات حفر اثناء لانجازها بالصحراء فما بالك بقناة عمقها 24 متر
حقيقة الرمال تشفط و التقنية مستعملة للتنقيب عن الذهب في خليج الاسكا حيث يتم شفط الاوحال و الرمال و الصخور الصغيرة عبر انبوب تحت الماء عبر مضخة و تدفع نحو غربال مائل بدرجة معينة لالتقاط الذهب و رمي الحصى و الرمال لان الذهب اثقل و يترسب بسهولة.
يمكن عمل شيئ مماثل بمضخة هوائية و انابيب كبيرة
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
حقيقة الرمال تشفط و التقنية مستعملة للتنقيب عن الذهب في خليج الاسكا حيث يتم شفط الاوحال و الرمال و الصخور الصغيرة عبر انبوب تحت الماء عبر مضخة و تدفع نحو غربال مائل بدرجة معينة لالتقاط الذهب و رمي الحصى و الرمال لان الذهب اثقل و يترسب بسهولة.
يمكن عمل شيئ مماثل بمضخة هوائية و انابيب كبيرة
هل سنستخدم المياه الجوفية لشفط الرمال على طول مسار القناة؟ بكل الأحوال إرتفاعات الأراضي حول مسار القناة ستكون مشكلة عويصة
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
بالرغم من ذلك يا محمد هذه ثروتك فلا تفرط بها بسهولة , يمكن مثلاً بناء قناة من الأطلسي إلى تندوف أو حتى مجموعة أنابيب مع مضخات أرخميدس و مع مفاعل نووي صيني لتوليد الطاقة الكهربائية للصهر أو مع محطات صهر شمسية حرارية يتم تنفيذها بالتعاون مع الصين+ عمالة صينية + فنيين صينيين + عمالة جزائرية + فنيين جزائريين كي تتعلم كيف تدير صناعة الحديد محلياً مع ضمان إبقاء العمالة الصينية لخمسين سنة (بل حتى إعطائهم جنسية جزائرية لو هم أحبوا و وافقت الجزائر), هذا سيعني للصين الشرهة للمواد الخام و التي تعاني من ضغط سكاني الشيء الكثير.
اخ فولكروم قصدي كان بتمويل جزء من المشروع بعقود اجلة لتصدير الحديد الخام خاصة في بداية المشروع. و كذلك يمكن اغراء الصين بتمديد طريق الحرير ليشمل القناة حيث يصبح طريق الحرير يصل الى غرب افريقيا و كل هذا مرورا بدول صديقة للصين او مياه دثلية
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
هل سنستخدم المياه الجوفية لشفط الرمال على طول مسار القناة؟ بكل الأحوال إرتفاعات الأراضي حول مسار القناة ستكون مشكلة عويصة
لا اخ فولكروم بل مضخة هوائية تسحب الهواء و الرمال عبر انابيب و تلفضها في جهة اخرى. اما الارتفاعات و الصخور فالديناميت موجود
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
لا اخ فولكروم بل مضخة هوائية تسحب الهواء و الرمال عبر انابيب و تلفضها في جهة اخرى. اما الارتفاعات و الصخور فالديناميت موجود
يا أخي محمد كميات الصخور التي سنضطر لإزاحتها في حال أردنا للقناة أن تكون موحدة العمق من خليج قابس و حتى المحيط الأطلسي لن يكفيها الديناميت بل لربما تحتاج إلى تفجير نووي !!!! صدقني هناك مليارات الأطنان من الصخر و الأتربة التي حتى لو أزلتها قد تفاجئ بمياه جوفية تحتها أو تكهفات صخرية أو أي شيء اّخر. ثم لو القناة لم تربط سوى تونس بموريتانيا فهي لن تعطي أي قيمة فوق جبل طارق و لكن مع ربطها بمالي و النيجر (و بالذات لو أستطعنا إزاحة الفرنسيين عن مناجم اليورانيوم هناك و إدخال الصين محلها) فسيكون هناك إهتمام صيني كبير (حديد الجزائر و موريتانيا و يورانيوم النيجر و إمكانية زراعة عشرات ملايين الهكتارات بالساليكورنيا و المانغروف و الكوخيا) فضلاً عن إستيراد عمالة صينية و وضعها في تلك المنطقة من العالم و تغطية غرب أفريقيا صينياً و إخراج فرنسا بالكامل من اللعبة!!!! هناك حلم قديم لدي يا محمد هذا المشروع يمكن أن يحققه.
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
لا اخ فولكروم بل مضخة هوائية تسحب الهواء و الرمال عبر انابيب و تلفضها في جهة اخرى. اما الارتفاعات و الصخور فالديناميت موجود
أليست شرهة الإستهلاك للطاقة (أقصد المضخة الهوائية)؟
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
أليست شرهة الإستهلاك للطاقة (أقصد المضخة الهوائية)؟
اجل اكثر من الات الحفر و لكن صيانتها اسهل و ليست معقدة
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
اخ فولكروم قصدي كان بتمويل جزء من المشروع بعقود اجلة لتصدير الحديد الخام خاصة في بداية المشروع. و كذلك يمكن اغراء الصين بتمديد طريق الحرير ليشمل القناة حيث يصبح طريق الحرير يصل الى غرب افريقيا و كل هذا مرورا بدول صديقة للصين او مياه دثلية
لو أقنعنا الصين ببناء البنية التحتية في الجزائر و موريتانيا مع مكملاتها (مدن صينية مع جامعاتها و مدارسها و مصانعها) مع وجود عمال محليين و بحيث يكون الإنتاج ليلبي حاجة الصين أولاً و معها الجزائر و موريتانيا و من ثم التصدير مع حصة للصين في الأرباح, بل يمكن للصين بناء محطات طاقة شمسية تبيع الكهرباء للجزائر (بالعملة المحلية ) و أوروبا (باليوان الصيني أو اليورو أو أي عملة للبريكس مثل الروبل) بخصوص طريق الحرير (سامح الله الرئيس السيسي) لو كانت تيران و سنافير لا تزال مصرية لكان لنا مقام اّخر لكن لا بد من نفق أردني مصري تحت خليج العقبة و من سيناء إلى الأطلسي لا بد من طريق سريع و سكك حديدية عملاقة و نفق تحت جبل طارق يتجنب منطقة السيطرة البريطانية وصولاً إلى أسبانيا و هو ما يعني ربط الشرق بالغرب و الشمال بالجنوب.
 

mohmed84

فريق الدعم التقني
طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,085
الإعجابات
17,067
النقاط
130
يا أخي محمد كميات الصخور التي سنضطر لإزاحتها في حال أردنا للقناة أن تكون موحدة العمق من خليج قابس و حتى المحيط الأطلسي لن يكفيها الديناميت بل لربما تحتاج إلى تفجير نووي !!!! صدقني هناك مليارات الأطنان من الصخر و الأتربة التي حتى لو أزلتها قد تفاجئ بمياه جوفية تحتها أو تكهفات صخرية أو أي شيء اّخر. ثم لو القناة لم تربط سوى تونس بموريتانيا فهي لن تعطي أي قيمة فوق جبل طارق و لكن مع ربطها بمالي و النيجر (و بالذات لو أستطعنا إزاحة الفرنسيين عن مناجم اليورانيوم هناك و إدخال الصين محلها) فسيكون هناك إهتمام صيني كبير (حديد الجزائر و موريتانيا و يورانيوم النيجر و إمكانية زراعة عشرات ملايين الهكتارات بالساليكورنيا و المانغروف و الكوخيا) فضلاً عن إستيراد عمالة صينية و وضعها في تلك المنطقة من العالم و تغطية غرب أفريقيا صينياً و إخراج فرنسا بالكامل من اللعبة!!!! هناك حلم قديم لدي يا محمد هذا المشروع يمكن أن يحققه.
بالطبع اخ فولكروم بمكن مد قنوات غرعية من القناة الكبيرة الى كل مالي و النيجر. هناك حساسية من موضوع الهجرة الصينية خاصة لمجتمعات لم تالف الاجنبي و لا سياحة بها.

هل تعلم اخ فولكروح ان ابغض القوم الى قلبي و انا عنصري ضدهم هم الفرنسيس و اليهود و بالتسبة للفرنسيس لن يهدأ لي بال الا بعد ان نسبي نسائهم ل 132 سنة و بعدها نرى حالهم و اما البهود فاطعامهم للتماسيح افضل حل
 

fulcrum1977

قيادة اركان
عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
5,607
الإعجابات
20,098
النقاط
113
اجل اكثر من الات الحفر و لكن صيانتها اسهل و ليست معقدة
هل تذكر البرج الشمسي ؟ لا بد من تسخين الهواء لخلق تيار هوائي عاصف, تخيل مركزات حرارة يمكن نصبها في نصف ساعة لكل واحدة و يمكن نصب محطة كاملة منها خلال أسبوع على الأكثر و مهمتها تسخين الهواء لخلق تيار هوائي يمكن إستخدامه لشفط التربة.
 
أعلى