مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
"الأزولا" علف اقتصادى صديق للبيئة.. يصلح كمشروع مربح برأس مال 200 جنيه.. دخلت مصر فى 1998 ولم تحظ بالتسويق الكافى.. مهندس زراعى: انتشارها يخفض سعر اللحوم لـ 50 جنيها.. وتحسن إنتاج الدواجن وتزيد اللبن فى المواشى
فى عام 2011 لاحظ المهندس الزراعى "محمد عزام" الارتفاع المطرد فى أسعار اللحوم الحمراء، ولاحظ أن السبب وراء هذا الارتفاع المتصاعد يرجع إلى الأعلاف التى ترتفع أسعارها فى العالم كله، ومن ثم ترفع أسعار اللحوم، فبدأ البحث عن بدائل للأعلاف التقليدية، ما قاده إلى عالم "الأزولا" ذلك النبات السرخسى (نبات أخضر بسيط التركيب)، الذى يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ويمكن استخدامه كمكون مهم فى أعلاف الدواجن والأسماك والحيوانات.


ويقول "عزام" لـ"اليوم السابع": "يتميز الأزولا بسهولة استزراعه دون تكاليف تذكر فى مقابل الإنتاج الوفير منه، ورغم ذلك لم ينتشر بالشكل الكافى فى مصر لأنه لم يحظ بالتسويق اللازم من المركز القومى للبحوث أو الحكومة بشكل عام.


فى مقابل هذا الغياب للتسويق، بدأ "عزام" الاعتماد على الإنترنت من أجل تسويقه وأسس صفحة على "فيس بوك" لنشر ثقافة استزراع الأزولا فى مصر ويقول: أبذل الكثير من المجهود لإقناع الناس باستخدامها كأعلاف بديلة، وبالفعل نجحت فى تسويق الأزولا ليس فقط داخل مصر وإنما أيضًا فى العالم العربى، وحتى من لا يشترونها منى أساعدهم بالمعلومات على كيفية إنجاح مشروعهم وأقدم لهم المعلومات التى يحتاجونها.

بط يتناول الأزولا الطازجة
بط يتناول الأزولا الطازجة

ويضيف قائلًا: المبيعات خلال عام 2017 ازدادت بشكل كبير بعد أن بدأت الناس تبحث عن بدائل أرخص ثمنًا للأعلاف وبدأنا ننشر هذه الثقافة بشكل أوسع على الإنترنت حتى أن 70% من مبيعاتى منذ بدأت العمل فى الأزولا كانت فى هذا العام.


ويأمل "عزام" أن ينتشر استخدام الأزولا فى مصر، مؤكدًا أنه سيساعد كثيرًا فى خفض أسعار اللحوم الحمراء، ويقول: لو انتشرت بالشكل الكافى يمكن أن ينخفض سعر اللحوم الحمراء من جديد إلى 50 جنيهًا للكيلو، وأسعار البروتينات بشكل عام ستنخفض.


ومن جانبه، يقول شريف صابر المهندس بالإرشاد الزراعى فى مديرية الزراعة بالشرقية، إن الأزولا هو نبات سرخسى صغير يعيش طافيا على أسطح المجارى المائية وهو مرتبط بنوع من الطحاب فتحدث معيشة تكافلية مع الأزولا، وتحتوى الأزولا على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 25-30% من وزنها الجاف، كما تعمل على تثبيت الأزوت الجوى ولذلك تستخدم أيضًا فى التسميد.


ويضيف: الأزولا موجودة فى مصر من عام 1998 ولكنها لم تنتشر بالشكل الكافى لغياب التوعية حولها فى حين أنها تنتشر بشكل كبير فى الهند والصين ونتائجها جيدة جدًا، موضحًا أن استخدام الأزولا منتشر أكثر بين الشباب الذين يبحثون عنها ويعرفون عنها من خلال الإنترنت، مشيرًا إلى أنها كانت موجودة قديمًا فى مصر وكان أجدادنا يجمعونها من على الترع فى حين يتغذى عليها البط داخل الترع.


ولاستغلالها اقتصاديًا يقول المهندس الزراعى: تحتاج لعمل أحواض مائية غير عميقة مبطنة بالبلاستيك، ويمكن إنتاج حتى 8 أطنان من الأزولا من الفدان شهريًا.


أما تجربة "محمد على" المهندس الزراعى فى المنصورة مع الأزولا فترجع إلى العام 2008، ويقول: سافرت فترة خارج مصر وعرفتها من هناك لأنها وقتها لم تكن معروفة فى مصر، فزرعتها بشكل خاص من أجل مزارعى، وبعد أن وجدت إنتاجها جيد بدأت أسوق للفكرة لأننى كنت أخطط لإنشاء مصنع لإنتاج الأعلاف من الأزولا، وكنت بحاجة لمن يورد لى المادة الخام.


من أجل تسويق الفكرة أنشأ "محمد" مجموعة على "فيس بوك" فى عام 2014، ويقول: هى أكبر وأول مجموعة تنشر الفكرة فى مصر، وبدأت أعرف الناس بها، وبالفعل جربها الكثيرون، ولكن للأسف لم تنجح فكرة المصنع لأن من يجربها بنية توريدها يرى أنه سيستفيد بشكل أكبر إن استغل هو الإنتاج وربى دواجن وحيوانات، بالتالى صرفت نظر عن فكرة المصنع.


حوض ازولا
حوض ازولا

ويرى "محمد" مشروع استزراع الأزولا استثمارًا ناجحًا وغير مكلف ويقول: لا يحتاج أكثر من 200 جنيه رأس مال ومكان مناسب، وهو نبات تزرعه مرة واحدة فى العمر ويقدم فى المقابل إنتاج وفير جدًا مدى الحياة.


وعن مواصفات المكان المناسب لعمل أحواض الأزولا يقول: يجب أن يكون مكان مفتوح تصله الشمس ولكن يفضل أن يكون نصف ظليل ليقدم إنتاج أكثر، ويجب أن تتم زراعتها بطريقة صحيحة لتكون أزولا غذائية خالية من السموم وليس تسميدية.


ويضيف: يمكن استخدام الأزولا كمكون فى أعلاف السمك والمواشى والدجاج والخيول والأغنام وحتى طيور الزينة، ولكن لكل استخدام لها إضافات معينة لأنها لا تصلح كعلف وحدها وهى تحتوى على نسبة عالية من البروتين وتوفر ما يقرب 50 إلى 60% من العلف ويمكن إذا تم الاهتمام بها بشكل جيد أن تصبح مصدر دخل أساسى للأسرة وليس مجرد مصدر دخل فرعى، لذلك نفذناها كمشروعات خيرية فى بعض قرى الصعيد.


إلى جانب الإنتاج الوفير للأزولا وتوفيرها الكثير من تكلفة الأعلاف يرى "إكرامى صبحى" الذى يعمل فى مجال الأعلاف البديلة من 10 سنوات أنها تساعد كثيرًا فى تحسين إنتاج الدواجن والألبان ويقول لـ"اليوم السابع": تساعد فى زيادة إنتاج بيض الدواجن بنسبة 24% وتزيد إدرار الأبقار والجاموس للبن، أما أسماك الزينة فهى تساعد فى زيادة إفراز الميلانين مما يجعل لون الأسماك زاهيًا وجميلاً بالتالى هى علف واعد جدًا ولكن لا يتم تسويقها فى مصر بشكل كافٍ لأنه لا يوجد دعم مادى لها وأصحاب مصانع الأعلاف يحاربون هذه الفكرة.


إكرامى صبحى فى مزرعة للأزولا
إكرامى صبحى فى مزرعة للأزولا

الأزولا علف صديق للبيئة
بعيدًا عن الفوائد الاقتصادية للأزولا تشير الأبحاث العلمية إلى أن الأزولا تعد من الأعلاف الصديقة للبيئة لأنها تمتص الملوثات البيئية كالمعادن الثقيلة والمركبات الهيدروكربونية، وينظر لها عالميًا كخيار واعد لتنظيف مياه الصرف الصحى.


وحسب مقال نشره موقع "شيرأميركا" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية فإن المزارعون فى آسيا استخدموها لسنوات طويلة كنبات رفيق أو قرين فى الحقول لتوفير السماد الأخضر الطبيعى فى حقول الأرز، ووصفه الموقع بأنه "علف صديق للبيئة يجذب الكربون ويمتص الملوثات".


مصدر
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
تعريف بالاوزولا:-(1)
الازولا نبات سرخسي يعيش طافيا على سطح الماء ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب ويقوم بمعيشة تكافلية
ويحتوي علي نسبة عالية جدا من البروتين تصل من 30 إلى42% من وزنها الجاف

ويستخدم علف للدجاج البياض ، والتسمين ، والأرانب
، والاسماك ، والاغنام ، وخاصة البط حيث يوفر في بعض الأحيان 50% من العلف المركز.
ويعتمد عليها سكان دول جنوب شرق آسيا منذ عشرات السنين كعنصر اساسي في تغذية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة لديهم.

محتوى نبات الأزولا

رماد : 10.5٪
الدهن الخام : 3.3٪
البروتين الخام 30-42٪
نتروجين : 4.5٪
الفوسفور : 0،5-0،9٪
بوتاسيوم : 2.0 _ 4.5٪
نشاء : 6.54٪
المغنيسيوم : 0.5 إلى 0.6٪
مانجان : 0،11-0،16٪
الحديد : 0،06-0،26٪
السكر المذاب : 3.5٪
الكلسيوم : 0،4-1،0٪
الألياف الخام : 9.1٪
الكلوروفيل : 0،34-0٬550٪
وتحتاج الاوزولا لدرجة حرارة تتراوح مابين 22 و 32 درجة مؤية لتنشط وتنمو وتتكاثر ويراعي تجنب اشعه الشمس اللافحة وموجات الحر الشديدة.
لمن يرغب في شراء بادئ زراعه الاوزولا يرجى التكرم بالاتصال لتنسيق ميعاد الاستلام 01112422201
01019893753.
تحياتي للجميع.
وللموضوع بقية فتابعونا.
صفحة أزولا مصر على الفيسبوك
 

Zabana

عابر سبيل

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,487
مستوى التفاعل
16,833

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
ليست اول تجربة موجودة ايضا ببسكرة و ورقلة هناك نبتة اخرى مشابهة لها نسيت اسمها مع الاسف
و رحمة والديك عرفنا عليها يا أخي , حاول تذكر أي شيء عنها
 

mohmed84

فريق الدعم التقني

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
30 أغسطس 2016
المشاركات
4,810
مستوى التفاعل
20,843
ليست اول تجربة موجودة ايضا ببسكرة و ورقلة هناك نبتة اخرى مشابهة لها نسيت اسمها مع الاسف
أليست السبيرولينا spirulina
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
لو نفسك فى لحم غزال تدفع كام؟.. الغزالة مشوية بـ30 ألف جنيه و14 ألفا للتربية والكيلو 500 جنيه.. أصحاب المزارع: مشروع مربح وزبائنه بين الأثرياء والمولات.. خبير حياة برية: انتشاره يجعله بمتناول الطبقة المتوسطة


"تغذية سليمة ومكان نظيف" كلمة السر فى تربية الغزلان الأوروبية لتحصل على مشروع مربح ومريح كما يقول "أحمد بيومى" مربى الغزلان فى منيا القمح بالشرقية، والذى انخرط فى هذا العالم قبل نحو 10 سنوات، وبدأ الترويج للفكرة عبر الإنترنت لأنه يرى أن شراء أو تربية الغزلان ليست معروفة فى مصر إلا بين طبقة معينة.

أحمد بيومى وعدد من غزلانه
أحمد بيومى وعدد من غزلانه
ويحكى "بيومى" لـ"اليوم السابع" عن مشروعه، قائلا: "اقتربت من عالم الحيوانات بفضل عمى الذى كان أستاذًا فى كلية الزراعة ويهوى تربية الحيوانات ويشترى حيوانات من خارج مصر، وكنت فى البداية أربى الماعز والغنم والطيور وغيرها حتى تعرفت على تربية الغزلان من خلال صديق لى ووجدت المشروع سهل جدًا ومضمون".

ويرى "بيومى" أن هامش الخسارة فى تربية الغزلان الأوروبية شبه معدوم ويوضح: لا يحتاج مكانًا كبيرًا، المهم أن يكون نظيفًا والغزال الأوروبى يسهل جدًا تربيته فى مصر فلديه قدرة عالية على التكيف مع بيئته، فى الصيف يتخلص جسمه تلقائيًا من الفروة وفى الشتاء يربيها وتغذيته ليست مكلفة ولأنه حيوان برى لا يحتاج لقاحات ولا تطعيمات ومناعته قوية جدًا فى مواجهة الأمراض.

أحمد بيومى مع الغزلان
أحمد بيومى مع الغزلان

إلى جانب توفير مكان نظيف ومناسب للغزال من المهم كى تبدأ هذا المشروع أن يتوفر لديك رأس المال الكافى ويقول "بيومى" "المشروع مش محتاج أكثر من رأس مال، فلكى تبدأ مشروعًا تجاريًا تحتاج أن تشترى على الأقل غزالاً ذكرًا واحدًا و7 غزالات إناث ليتكون لديك قطيع، ويبلغ سعر أنثى الغزال 14 ألف جنيه أما الذكر فيكون سعره 10 آلاف".

أحمد بيومى (4)
أحمد بيومى

ويقول بيومى: "كل اللى بيربيه سواء للأكل أو للزينة إما عنده فيلا أو عنده قصر ومؤخرًا فقط بدأ ينتشر بسبب الإنترنت لكن الأول ماكنش حد يعرف عنه حاجة" وإلى جانب الزبائن من يبيع غزلانه كذلك للمطاعم والفنادق والمولات التجارية.

وحين اتصل "اليوم السابع" بإحدى القرى السياحية على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى والتى تشتهر بتقديم لحم الغزال قالوا إنهم لا يقدمونه بالكيلو، وإنما يتم بيع الغزالة الواحدة مشوية بسعر 30 ألف جنيه.

أما "أحمد توفيق"، صاحب مزرعة للغزلان على طريق الإسماعيلية، فيرى أن السبب فى قلة انتشار تجارة الغزلان فى مصر هو ارتفاع السعر ويقول "الكيلو بيتراوح بين 400 لـ 500 جنيه" ويفسر ذلك بأن "الأم ما بتطلعش غير ولدة واحدة فى السنة" أما عن مصدر الغزلان التى تتم تربيتها فى مصر فيقول "غالبيتها تأتى من بولاندا، والإنتاج الجديد غالبًا ما يكون بداية السنة".

"توفيق" الذى يعمل فى الأساس بشركة للمقاولات يعتبر تربية الغزلان "شغل تسالى" ويقول لـ"اليوم السابع": المشروع سهل جدًا لا يحتاج للتواجد طوال الوقت لرعايته كتربية الخراف على سبيل المثال ولهذا أعمل فى تربيتها إلى جانب عملى الأصلى.

رحلة "توفيق" مع تربية الغزلان بدأت قبل عامين ويقول "الغزلان نفسها ما دخلتش مصر من مدة كبيرة، وأنا بدأت المزرعة لما سألت على الإنترنت شخص يستورد غزلان فاتصلت به واشتريت وربيت".

غزلان مطروحة للبيع فى مصر
جانب من مزرعة غزلان أحمد توفيق

ويعدد "توفيق" مزايا المشروع: لا يحتاج مساحة كبيرة ولا مكان بمواصفات خاصة، فبعض الناس تربيه فى غرف على الأسطح، وهو فقط يحتاج سورا عاليا لأن قفزة الغزال عالية وهو كتربية أسهل من الماعز، وطعامه متوفر وسهل فهو يأكل الخضار والعلف كالبرسيم والدريس".

وعلى الرغم من سهولة تربية الغزلان وأرباح المشروع إلا أن "حسام طلبة" خبير الحياة البرية يرى أن هذا النوع من الثروة الحيوانية لا تحظى بالانتشار الكافى فى مصر لقلة الوعى بها، ويقول: هناك عدد بسيط جدًا من تجار ومزارع الغزلان فى مصر نظرًا لأن ثقافة تربية الغزال والوعى به غائبة لدينا، وغالبية الغزلان التى يتم تربيتها ليست مصرية وإنما ينتشر الأيل الأوروبى لأن الغزال المصرى له سلوكيات خاصة فلا يسهل صيده ولا تربيته وإنما يحتاج أماكن تربية بطبيعة خاصة لأنه لا يمكنه العيش فى مكان وحوله الكثير من الناس.
حسام طلبة
حسام طلبة

ويضيف: الغزال الأوروبى هادئ جدًا يمكنه حتى التعامل مع الأطفال ويأكل من يد الناس، وغالبًا ما يأتى شراؤه بهدف التربية والتكاثر لحدائق الحيوانات الخاصة أو العامة.

ويرى خبير الحياة البرية إن تشجيع فكرة مزارع الغزال فى مصر وانتشارها سيكون مربح وجيد جدًا ويقول: المشروع سهل ومربح ولو انتشرت المزارع بعدد كبير فى مصر من الممكن أن ينخفض سعره ويصبح فى متناول الطبقة المتوسطة.
 

Zabana

عابر سبيل

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,487
مستوى التفاعل
16,833
@Zabana
ألا يمكننا أستزراع الأزولا طبقياً؟ ثم ما هو أسم الطحلب الذي يعيش معه؟
نعم يمكن ذلك وهي لا تحتاج عناية خاصة
أليست السبيرولينا spirulina
ليست هي ولكنها تعتبر كنز غذائي من النوع الرفيع , يوجد مخبر في الجزائر يصنع مكمل غذائي من السبيرولينا
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
علماء يبتكرون مادة بناء أقوى 20 مرة من الخرسان لبناء مستوطنات على سطح القمر

ابتكر باحثون صينيون نوعا جديدا من مواد البناء، التي يمكن استخدامها لبناء قاعدة على القمر باستخدام المواد الموجودة على سطحه.

فوفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن فريقا جديدا من معهد شينجيانغ التقني للفيزياء والكيمياء في مدينة أورومتشي الصينية، تمكن من إيجاد طريقة جديدة لبناء المستوطنات في الفضاء، مما قد يوفر تريليونات الدولارات في تكاليف نقل مواد البناء الضخمة من الأرض.



كما أثبت الفريق أنه يمكن إذابة غبار القمر مرارا عند درجات حرارة عالية لإنشاء ألياف متينة للغاية، يمكن استخدامها لبناء قاعدة للبشر على القمر.

وبناء على الاختبار الأولي، توفر الألياف الناتجة 1.4 جيجا باسكال من قوة الشد، أي أنها أقوى بحوالي 22 مرة من قوة الخرسانة التجارية القياسية.

واستخدم الفريق الغبار البركاني من بركان نشط في جبال تشانغباي، بالقرب من الحدود الصينية مع كوريا الشمالية، وكان للغبار بنية كيميائية مماثلة لعينات غبار القمر، التي أعادتها ناسا إلى الأرض والتي تتكون من حوالي 48 ٪ من ثاني أكسيد السيليكون و17 ٪ من أكسيد الألمنيوم.

ولتوليد درجات حرارة عالية لازمة على سطح القمر، صمم الباحثون جهاز مرآة كبيرًا يعكس ضوء الشمس إلى جامع تصل درجة حرارته إلى حوالي 1832 درجة فهرنهايت، على الرغم من أن التصميم الحالي لا يزال قيد التطوير.

وقام الفريق بتسخين هذا الغبار إلى درجة حرارة 2372 فهرنهايت، قبل صنع الزجاج عن طريق تبريد المادة المنصهرة بسرعة، ومن ثم يتم تحطيم الزجاج وإعادة تسخينه عند درجة حرارة أعلى قليلاً، ثم معالجته في آلة تقوم بتدوير المادة المنصهرة إلى مادة ليفية.

وتكمن أهمية هذا الابتكار في الحاجة الشديدة له مع إقدام البشر على استعمار الفضاء، حيث تتراوح التقديرات الحالية لنقل رطل واحد من مواد البناء إلى القمر ما بين 23 و41 ألف دولار، مما يقوض أية محاولة لبناء المنشآت على القمر، بسبب التكلفة التي ستبلغ تريليونات.
ملحوظة: نفس التقنية يمكن أستخدام مبادئها و مفاهيمها لبناء مباني أقوى من تلك المصنوعة من الخرسانة و من دون حديد تسليح لأنشاء مجمعات سكنية في الصحراء و البراري, لو لزم الأمر يمكن أنتاج المواد الخام (ثاني أوكسيد السيليكون, أوكسيد الألومنيوم) بشكل صناعي في حال عدم توفرها طبيعياً.
 

السيف الدمشقي

عقيد

أقلام المنتدى
ٍVIP
إنضم
27 فبراير 2015
المشاركات
6,069
مستوى التفاعل
26,730
علماء يبتكرون مادة بناء أقوى 20 مرة من الخرسان لبناء مستوطنات على سطح القمر

ابتكر باحثون صينيون نوعا جديدا من مواد البناء، التي يمكن استخدامها لبناء قاعدة على القمر باستخدام المواد الموجودة على سطحه.

فوفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن فريقا جديدا من معهد شينجيانغ التقني للفيزياء والكيمياء في مدينة أورومتشي الصينية، تمكن من إيجاد طريقة جديدة لبناء المستوطنات في الفضاء، مما قد يوفر تريليونات الدولارات في تكاليف نقل مواد البناء الضخمة من الأرض.



كما أثبت الفريق أنه يمكن إذابة غبار القمر مرارا عند درجات حرارة عالية لإنشاء ألياف متينة للغاية، يمكن استخدامها لبناء قاعدة للبشر على القمر.

وبناء على الاختبار الأولي، توفر الألياف الناتجة 1.4 جيجا باسكال من قوة الشد، أي أنها أقوى بحوالي 22 مرة من قوة الخرسانة التجارية القياسية.

واستخدم الفريق الغبار البركاني من بركان نشط في جبال تشانغباي، بالقرب من الحدود الصينية مع كوريا الشمالية، وكان للغبار بنية كيميائية مماثلة لعينات غبار القمر، التي أعادتها ناسا إلى الأرض والتي تتكون من حوالي 48 ٪ من ثاني أكسيد السيليكون و17 ٪ من أكسيد الألمنيوم.

ولتوليد درجات حرارة عالية لازمة على سطح القمر، صمم الباحثون جهاز مرآة كبيرًا يعكس ضوء الشمس إلى جامع تصل درجة حرارته إلى حوالي 1832 درجة فهرنهايت، على الرغم من أن التصميم الحالي لا يزال قيد التطوير.

وقام الفريق بتسخين هذا الغبار إلى درجة حرارة 2372 فهرنهايت، قبل صنع الزجاج عن طريق تبريد المادة المنصهرة بسرعة، ومن ثم يتم تحطيم الزجاج وإعادة تسخينه عند درجة حرارة أعلى قليلاً، ثم معالجته في آلة تقوم بتدوير المادة المنصهرة إلى مادة ليفية.

وتكمن أهمية هذا الابتكار في الحاجة الشديدة له مع إقدام البشر على استعمار الفضاء، حيث تتراوح التقديرات الحالية لنقل رطل واحد من مواد البناء إلى القمر ما بين 23 و41 ألف دولار، مما يقوض أية محاولة لبناء المنشآت على القمر، بسبب التكلفة التي ستبلغ تريليونات.
ملحوظة: نفس التقنية يمكن أستخدام مبادئها و مفاهيمها لبناء مباني أقوى من تلك المصنوعة من الخرسانة و من دون حديد تسليح لأنشاء مجمعات سكنية في الصحراء و البراري, لو لزم الأمر يمكن أنتاج المواد الخام (ثاني أوكسيد السيليكون, أوكسيد الألومنيوم) بشكل صناعي في حال عدم توفرها طبيعياً.
شيء مدهش للغاية مثل هذا التطور

ان بناء مستمعرات فضائية فعليا هو مسألة مكلفة جدا ضمن المفاهيم الحالية

كذلك ضرورة تيسر مواد عازلة للأشعة الكونية يبقى مشألة معقدة و لها كلفتها الكبيرة

نظريا فان سكن القواعد على القمر و استخدامها محطات اطلاق باتجاه كواكب أخرى هو حلم الاستكشاف الفضائي

المنطق يقول بكون عوامل الاستقلال و التحضر هي السكن و الزراعة و الطاقة سواء على الأرض أو في كواكب أخرى فاختراع بيئة صناعية سيكون سهلا بحال حلت المشاكل الأساسية الثلاثة
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
تربية الغزلان في أوكرانيا
هل كنتم تعلمون أن قطع قرون الغزلان المرقطة قبل تصلبها يمكن أن يزود الصناعات الصيدلانية بمواد لعلاج أمراض كثيرة و مقاومة التعب؟!
Near Hust town in Transcarpathia on more than 57 hectares located an unique Deer Farm in Ukraine.
Currently the number of deers is about 200 specimens of spotted deer. On the territory of Deer Farm there are five large lakes.
Deer Farm was established over 27 years ago during the Soviet Union period and is now privately owned.
The uniqueness of a Deer Farm is that from the uncured deer horns (antlers) get the drug "Pantocrine". It cut off the horns of the deer as they have not yet solidify and are allocating the necessary material which then in Ternopil pharmaceutical factory converted in the drug "Pantocrine".
The first record of the prescription drugs uncured deer horns (antlers) in China dates back to 168 BC.
The drug "Pantocrine" is used in pharmacology as a tonic and adaptogenic drug used in combined therapy for asthenia (fatigue), neurasthenia and hypotension.
Natural drug "Pantocrine" is used as a tonic for mental and physical fatigue, asthenic conditions, neurosis, hypotension,
tuberculosis, the treatment of chronic cholecystitis. Effective with anemia, diseases of the cardiovascular system, metabolic disorders. A beneficial effect on the gastrointestinal tract, increased tone and evacuation capacity of the stomach.
In Tibet the drug "Pantocrine" is used as a means to give effect to prolong life, preserve the beauty, remoteness of old age.
The cost of "Pantocrine" drug in Ukraine is around 100 UAH (10 EUR) per volume of 250 milliliters.
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
شيء مدهش للغاية مثل هذا التطور

ان بناء مستمعرات فضائية فعليا هو مسألة مكلفة جدا ضمن المفاهيم الحالية

كذلك ضرورة تيسر مواد عازلة للأشعة الكونية يبقى مشألة معقدة و لها كلفتها الكبيرة

نظريا فان سكن القواعد على القمر و استخدامها محطات اطلاق باتجاه كواكب أخرى هو حلم الاستكشاف الفضائي

المنطق يقول بكون عوامل الاستقلال و التحضر هي السكن و الزراعة و الطاقة سواء على الأرض أو في كواكب أخرى فاختراع بيئة صناعية سيكون سهلا بحال حلت المشاكل الأساسية الثلاثة
تخيل أستاذ سيف بيوت قوية و لا تحتاج فولاذ تسليح (سيكون من الممكن بناء بيوت لمحدودي الدخل) الشيء الاّخر الذي يسعدني هو أمكانية أستخدام المركزات الشمسية للتصنيع و نحن نمتلك الشمس القوية و الساطعة معظم أيام السنة
على فكرة هل تذكرون هذا الجهاز ؟ بيريليوفوروس
يمكنه أنتاج 3500 درجة مئوية !! تخيلوا معي ما يمكن فعله بجهاز صغير نسبياً كهذا؟
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
نعم يمكن ذلك وهي لا تحتاج عناية خاصة

ليست هي ولكنها تعتبر كنز غذائي من النوع الرفيع , يوجد مخبر في الجزائر يصنع مكمل غذائي من السبيرولينا
تخيل معي يا صديقي مزارع أزولا طبقية و مزودة باّلية لتكثيف المياه المتبخرة من مسطحات تربية الأزولا الطابقية بحيث أننا لا نخسر من المياه بسبب التبخر الشيء الكثير و يمكننا أنتاج أطنان من العلف ليس من الهكتار أو الفدان بل من الألف متر المبني, بل يمكننا أدماج تربية الأسماك ضمن مسطحات التربية الطابقية , المياه تضخ للمسطحات العليا و عندما تمتلئ يمكننا تسريبها للمسطحات التي تحتها بواسطة الجاذبية (توفير للطاقة), يمكننا عند تجديد المياه لسبب أو اّخر سحب المياه بداية من المسطحات السفلية و أستخدامها كسماد سائل (نتيجة غناها بالمواد العضوية) لأشجار و نباتات المزارع.
 

Zabana

عابر سبيل

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,487
مستوى التفاعل
16,833
تخيل معي يا صديقي مزارع أزولا طبقية و مزودة باّلية لتكثيف المياه المتبخرة من مسطحات تربية الأزولا الطابقية بحيث أننا لا نخسر من المياه بسبب التبخر الشيء الكثير و يمكننا أنتاج أطنان من العلف ليس من الهكتار أو الفدان بل من الألف متر المبني, بل يمكننا أدماج تربية الأسماك ضمن مسطحات التربية الطابقية , المياه تضخ للمسطحات العليا و عندما تمتلئ يمكننا تسريبها للمسطحات التي تحتها بواسطة الجاذبية (توفير للطاقة), يمكننا عند تجديد المياه لسبب أو اّخر سحب المياه بداية من المسطحات السفلية و أستخدامها كسماد سائل (نتيجة غناها بالمواد العضوية) لأشجار و نباتات المزارع.
بخصوص تربية الاسماك فقد اصطدم تفكيري يشيء ما وهو تغطية الازولا للسطح تماما وهو ما ينتج عنه امرين غياب الضوء والاكسجين ؟
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
بخصوص تربية الاسماك فقد اصطدم تفكيري يشيء ما وهو تغطية الازولا للسطح تماما وهو ما ينتج عنه امرين غياب الضوء والاكسجين ؟
لو كان الحوض شفاف قد نحل هذه المشكلة!؟
 

Zabana

عابر سبيل

طاقم الإدارة
فريق الدعم التقني
إنضم
4 يوليو 2014
المشاركات
5,487
مستوى التفاعل
16,833
لو كان الحوض شفاف قد نحل هذه المشكلة!؟
فكرت في ذلك ايضا لكن ليس لي دراية بتأثير الضوء على الجزء السفلي من النبات والذي غالبا في الظروف الطبيعية يكون مظلما
اما الاوكسجين فاالحل بسيط وهو اضافة مضخة للحوض
على كل هذه ليست بالمعضلة فتجربة صغيرة كافية لتوضيح الامور
 

fulcrum1977

عقيد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
23,516
فكرت في ذلك ايضا لكن ليس لي دراية بتأثير الضوء على الجزء السفلي من النبات والذي غالبا في الظروف الطبيعية يكون مظلما
اما الاوكسجين فاالحل بسيط وهو اضافة مضخة للحوض
على كل هذه ليست بالمعضلة فتجربة صغيرة كافية لتوضيح الامور
برأيي لا مشكلة في وجود الضوء أسفل الأزولا لأنه عندما تغطي الأزولا نصف الحوض مثلاً تستمر في النمو لتغطي النصف الاّخر دونما مشكلة , بكل الأحوال لو يتم تربية القشريات في الأحواض العليا قبل تسريب مائها للأحواض السفلى حيث الأسماك فسيكون ذلك أفضل (القشريات حساسة أكثر للعدوى و يفضل تربيتها بشكل منفصل عن الأسماك و لكن الماء القادم من أحواض القشريات يمكن للأسماك تحمله أكثر.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

blidi4ever تصميم

نبذة عنــــا

منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء : تم أنشاء هذا الموقع في عام 2013، ليكون مرجعا للمهتمين في صناعة الدفاع والشؤون التقنية والعسكرية . فهو متنفس لكل الاعضاء للنقاش وتبادل المعارف حول الانظمة العسكرية وتقنياتها

أعلى أسفل