مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,422
مستوى التفاعل
27,216
نبــات خبـــز النحــــل
المـهـنــدس عـبــد الرحيــم قـصــاب
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن نبات خبز النحل، لذا أحببت أن أقدم هذه المقالة مدعمة بالصور بغية التعريف بهذه النبتة وأهميتها للنحل والمزارع، وكذلك مواعيد زراعتها والتربة المناسبة وعمليات الخدمة التي تحتاجها هذه النبتة، وإمكانية إدخال زراعتها إلى سورية.
الموطن الأصلي:
تعد جبال فارس وجزيرة الموصل، وكذلك منطقتي دمشق وحلب وجبال الألب الموطن الأصلي لهذا النبات حيث تنمو بحالتها البرية فيها. كما يزرع في بريطانيا وفرنسا وبمساحات كبيرة، وقد أدخله العرب إلى اسبانيا (الأندلس).
يطلق عليه باليوناني (غوغلس)، أمـا بالفارسي (كارزبان)، وبالإنكليـزي Borage, Beebread and Starflower وبالعربية خبز النحل أو لسان الثور أو حمحم أو حماحم أو أبو العرق أو أحيون.
تعود تسمية هذا النبات- كما أعتقد- بخبز النحل إلى كونه غني بغبار الطلع والرحيق والتي يستخدمها النحل في تغذية يرقات الذكور والعاملات حيث يطلق اصطلاحاً في مجال تربية النحل على غذاء الحضنة المكون من العسل وغبار الطلع لذا يسمى خبز النحل.
الإسم العلمي:Borago officinalis . يتبع الفصيلة الحمحمية Boraginaceae
مما سبق نلاحظ أن سورية هي موطن أصلي لهذا النبات (كما تشير العديد من المراجع العلمية)، أي أن المناخ المحلي ملائم لنموها بشكل مثالي وإعطاء محصول جيد. وعليه يجب أن تتم دراسات مفصلة حول ادخال هذا النبات إلى سورية ونشر المعلومات الكافية عنه. مع العلم أن هذا النبات يزرع في مصر وهناك الكثير من الدراسات عنه.
الوصف النباتي:
النبات ذو نمو خضري غير محدود، تغطي أجزاءه المختلفة زغب أبيض كثيف.
الساق: قائمة عصيرية مجوفة، مغطاة بشعيرات كثيفة، ذات لون أخضر مصفر، يتراوح طولها بين 70- 100 سم.
الأوراق: الأوراق الصغيرة لها رائحة الخيار، أما الكبيرة تكون بسيطة بيضاوية الشكل متبادلة على الساق، يتراوح طولها 10-20 سم، وذات عنق قصير ولونها أخضر، مغطاة بشعيرات كثيفة.
الأزهار: نجمية الشكل، صغيرة قطرها حوالي 1-2 سم، متجمعة في نورة زرقاء أو بنفسجية وأعضاء التذكير (الأسدية) ذات لون بني داكن، النبات الواحد يحمل حوالي 250 نورة زهرية وكل نورة تحمل حوالي 20 زهرة أي حوالي خمسة آلاف زهرة للنبات الواحد.
الثمار: لونها أخضر في البداية وعند جفافها يتحول لونها إلى بني داكن وتكون ذات غلاف خشن صلب.
البذور: صغيرة، لونها داكن، تحتفظ بحيويتها لفترة طويلة (7 سنوات).
الأهمية الإقتصادية والطبية:
يعد نبات خبز النحل من النباتات المتعددة الأغراض، جميع مكوناته غالية الثمن (البذور، الأزهار مجففة، العقار المستخرج من عصارة الساق والأوراق) وخاصة في أسواق دول أوروبا. يصنع من النبات عقار طبي يفيد في تفتيت الحصى، آلام المفاصل، ضعف القوى العقلية والوسواس، أمراض القلب، الروماتيزم، قرحة المعدة، التهابات المجاري البولية.
تستخدم الأوراق والساق كمدرة للبول وخافضة للحرارة، أما الأزهار فتستخدم كملين للمعدة، أما البذور فتستخدم في علاج أمراض اللثة.
يستخدم النبات وأجزاؤه كمكسب للطعم والنكهة في الغذاء والسلطات. فالأوراق والقمم االزهرية الغضة لها رائحة الخيار وطعم حريف مقبول مع قليل من رائحة الكراوية المحببة. تستخدم الأوراق الطازجة مع الليمون في السلطات الخضراء المختلفة كما يمكن وضعها مع المخللات لتكسبها نكهة لذيذة. تضاف أجزاء منه كالأوراق والأزهار والساق إلى الجبن واللبن واللحوم والسمك لتكسبها نكهة جيدة.
أهمية نبات خبز النحل لطوائف نحل العسل:
يعد هذا النبات من النباتات التي تزرع في فترة حرجة للنحل يحتاج فيها إلى التغذية السكرية والبروتينية، وهي فترة الشتاء.
ولقد أثبتت التجارب أن تغذية النحل على أزهار نبات خبز النحل أدى إلى تقوية الطوائف في هذه الفترة فكان النحل كثير السروح على النبات وجمع كميات وفيرة من غبار الطلع والرحيق مما حقق إنتاجية عالية من العسل، وكمية كبيرة من الحضنة في هذه الطوائف وبالتالي دخول الطوائف فصل الربيع بحالة جيدة وقوية مما يساهم في مقاومة النحل للأمراض (تعفنات الحضنة، النوزيما، الإسهالات...) والتي من أهم أسبابها التغذية الاصطناعية وكذلك تكون الطوائف القوية أكثر قدرة على مقاومة الآفات الأخرى كالفاروا والأكارين والدبور الأحمر الشرقي.
أهم ميزات نبات خبز النحل بالنسبة لنحل العسل:
1. لا يبذل النحال مجهوداً في التغذية بشقيها السكرية والبروتينية لاحتواء أزهار هذا النبات على كميات كبيرة من حبوب اللقاح (المصدر البروتيني للنحل) اللازمة لتغذية الحضنة إضافة إلى الرحيق (المصدر الكربوهيدراتي) وخاصة في الفترات الحرجة التي تقل فيها مصادر حبوب اللقاح والرحيق من كانون الثاني وحتى نيسان.
2. زراعة هذا النبات بجوار المنحل بكمية كافية (27 نبات لكل خلية في مساحة 6 م2 كل نبات يحمل حوالي 5 آلاف زهرة) يزيد من كمية الحضنة وبالتالي زيادة قوة الطائفة خاصة قبل موسم النشاط والجني في الربيع.
3. كل 4 دونم مزروعة بنبات خبز النحل تكفي حوالي 180 - 200 طائفة نحل حيث تنتج حوالي 5.1 كغ حبوب لقاح في اليوم الواحد, مقارنة بنفس المساحة مزروعة بالفول تكفي 5-7 طوائف فقط.
4. تستخدم أزهار هذا النبات النجمية الشكل والزرقاء الزاهية اللون المحببة للنحل كجاذبة وموجهة للنحل لبعض المحاصيل غير المفضلة للنحل عن طريق زراعته بين هذه المحاصيل.
5. تمتاز أزهار نبات خبز النحل بمقارنتها بالأزهار الأخرى بأنها تستمر في إفراز الرحيق لفترة طويلة رغم صغر حجمها, كما تتميز بأنها لا تسقط بعد زيارة النحلة لها كما في زهرة الفول التي تنمو في نفس الفترة.
6. تمتاز أزهاره بألوانها الزاهية التي تجذب النحل بالإضافة إلى تركيز السكر المرتفع في رحيق أزهاره واحتواء حبوب اللقاح على مجموعة من الأحماض الدهنية المتميزة والزيوت الطيارة, والتي تعد من المواد الجاذبة للنحل.
7. يساهم في تنشيط الغدد المفرزة للغذاء الملكي لدى النحل الحاضن، وبالتالي زيادة إنتاج الغذاء الملكي.
8. زراعة نبات خبز النحل, تعد مصدر دخل إضافي لمربى النحل, حيث يمكن جمع حبوب اللقاح باستخدام المصائد وبيعها لشركات الأدوية.
9. يمتاز هذا النبات بمقاومة طبيعية للإصابات الحشرية لكونه مغطى بشعيرات كثيفة, إضافة لقوة نموه الخضري والزهري.
جمع المحصول الورقي:
يمكن جمع الأوراق بشكل يومي حيث تجفف في الشمس ثم في الظل حتى تمام الجفاف ثم تعبأ في أكياس ورقية وتحفظ في مكان جاف
جمع البذور الناضجة:
يبدأ نضج البذور منذ الشهر الثالث(آذار) حتى الشهر الرابع (نيسان) على فترات ويتم جمعها بعدة طرائق:
تفرش الأرض بصفائح من النايلون بين الخطوط لاستقبال البذور الناضجة وتجمع كل مساء.
تهز القمم الثمرية الناضجة يومياً في الصباح الباكر داخل أكياس ورقية لجمع البذور.
تكييس القمم الثمرية التي بدأت العقد بأكياس من الورق ثم جمع البذور الناضجة التى تفرط بداخل الأكياس بعد فترة، ثم تنقل الأكياس إلى قمم ثرية أخرى.
تفصل القمم الثمرية في نهاية المحصول وتنشر تحت الشمس حتى تجف ثم تفصل منها البذور الناضجة.
عـبــد الـرحـيــم قـصــاب
رابط
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,422
مستوى التفاعل
27,216
يحسب للحكومة المصرية الأستثمار في المدن الجديدة و الزراعة خارج الوادي, أنا بصراحة كنت سعيد جداً بفيديو شركة الشوربجي لصنع معدات التحلية للمياه متوسطة الملوحة (برنامج الجدعان على قناة القاهرة و الناس) و يبدو أن سعر منتجاتهم ممتاز (وحدة تحلية 240 متر مكعب/اليوم بأقل من 4000 دولار!, لو أنه يصنع وحدة لتحلية مياه البحر و بنفس القدرة ب7000-8000 دولار سيكون ملك السوق في المنطقة).
 
التعديل الأخير:

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,422
مستوى التفاعل
27,216

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,422
مستوى التفاعل
27,216
افتتاح أول طريق معبّد بالنفايات البلاستيكية المعاد تدويرها في الصين (شاهد)

تم في يوم الأرض العالمي مؤخرا الإعلان في الصين عن أول طريق يتم تعبيده بالنفايات البلاستيكية المعاد تدويرها، وذلك في حرم جامعة للعلوم والتكنولوجيا في شنغهاي شرقي الصين.

واستخدم في إنجاز الطريق الذي يبلغ طوله 300 متر، أكثر من 200 كغ من رضاعات الأطفال البلاستيكية المعاد تدويرها، وفق “شينخوا”.

ويتم إرسال رضاعات الحليب البلاستيكية إلى مصنع إعادة التدوير للفرز والعجن والصهر، ثم يتم إرسالها إلى مصنع إنتاج الإسفلت لإنتاج نفايات الإسفلت البلاستيكي المعدل بمساعدة تقنية محددة.

ويعمل هذا الإجراء على تقليل توليد النفايات البيئية بالمقارنة مع رصيف الأسفلت النقي التقليدي.
 

mig29s

النجم الساطع

ٍVIP
إنضم
20 أغسطس 2017
المشاركات
2,970
مستوى التفاعل
12,202
Facebook
mig29s
نحو استغلال منجم المنغنيز بقطارة ولاية بني عباس

#وزارة_الطاقة_و_المناجم
#محمد_عرقاب
#وكالة_الانباء_الجزائرية
#زيارة_العمل_و_التفقد_ولاية_بني_عباس
بني عباس: بعث مشروع استغلال منجم المنغنيز ب "قطارة"

بني عباس - أعلن وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بالولاية الجديدة بني عباس عن بعث مشروع استغلال منجم منطقة "القطارة" بهذه الولاية من الجنوب الغربي للبلاد لإنتاج المنغنيز.

وأوضح الوزير خلال لقاء جمعه مع ممثلي المجتمع المدني المحلي أمسية الثلاثاء لدى زيارته للولاية "أن مشروع استغلال هذا المنجم للمنغنيز ب"قطارة" سيتم بعثه قريبا بهدف إعطاء حركية للتنمية الإقتصادية لهذه الولاية الجديدة من خلال استغلال الثروات المنجمية للمنطقة لتوفير فرص العمل و الثروة".

وأكد السيد عرقاب "أن بعث هذا المشروع المنجمي الذي يندرج في سياق استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بولاية تندوف يعد مكسبا في غاية الأهمية لتنمية ولاية بني عباس".

وتقدر الموارد المنجمية بهذا الموقع بأزيد من 972ر2 مليون طن بمعدل متوسط يبلغ 35 بالمائة من المنغنيز و احتياط من الحديد يبلغ 1.047.564 طن .

ويزخر منجم "قطارة" بكميات من معدن المنغنيز التي تتشكل من البرونيت والبسيلوميلان والبيروليسيت.

إقرأ أيضا: منجم الحديد غار جبيلات: تمويل المشروع سيكون جزائري-صيني

ويستخدم معدن المنغنيز بنسبة 95 بالمائة في صناعة الحديد والصلب ، سيما على شكل خليط معدني يستعمل للسكك الحديدية و 5 بالمائة في الصناعات الكيمياوية.

هذا المنجم الذي يمتد علي مساحة قوامها 2 كلم مربع تم اكتشافه سنة 1953 و تم تقييمه سنة 1955، ويقع على بعد 130 كلم عن بني عباس.

كما أعلن وزير الطاقة و المناجم أيضا خلال هذا اللقاء مع المجتمع المدني إعادة تفعيل مشروع توزيع الغاز الطبيعي لساكنة بلدية "إيغلي" في إطار الإستراتجية الوطنية لتعميم هذه الطاقة و كذلك تجديد و عصرنة محطة الخدمات بعاصمة الولاية التابعة للمؤسسة الوطنية نفطال.

ولقيت تلك القرارات استحسانا من قبل ممثلي المجتمع المدني لهذه الولاية التي تزخر بقدرات منجمية وسياحية و فلاحية هائلة يمكن أن تشكل عاملا لتنميتها الإجتماعية –الإقتصادية.
 

fulcrum1977

عميد

عضو مميز
ٍVIP
إنضم
30 أبريل 2015
المشاركات
7,422
مستوى التفاعل
27,216
مخترع سوري يبتكر جهازاً لتكثيف أشعة الشمس لإنتاج بخار الماء

وظف المخترع السوري وسيم_أنيس_عرار من محافظة السويداء خبراته المتراكمة وبحثه الدائم عن كل جديد نحو ابتكار جهاز لتكثيف أشعة الشمس لإنتاج بخار الماء واستخدامه منزلياً وصناعياً بما يحقق وفراً بالكهرباء والغاز المستخدم أو الاستغناء عنه بشكل كامل.
الجهاز بحسب المخترع عرار كما ذكر خلال حديثه لمراسل سانا هو تطوير لفكرة السخان الشمسي المستخدم حالياً ويتكون الابتكار من مرايا مقعرة ولوحة الكترونية تضم محركين لتتبع أشعة الشمس وإعطاء أوامر بالتحرك باتجاهها وكذلك جهاز لاستقبال الاشعة يحوي على مرجل للبخار وساعة ضغط وحساس وصمام أمان وأنابيب نحاسية مفرغة من الداخل يتم نقل الحرارة عبرها إلى مكان الاستخدام المطلوب لافتاً إلى أن الجهاز يتم وضعه على أسطح الأبنية أو شرفات المنازل ويكون فيه ضغط البخار مرتفعاً بدرجة تصل إلى 6 بار.
وأوضح عرار وهو عضو في جمعية_المخترعين_السوريين منذ عام 2005 أن العمل بإنجاز الجهاز استغرق منه نحو 7 شهور وبتكاليف تعتبر نسبياً منخفضة قياساً بالجدوى الاقتصادية المتحققة منه على المدى البعيد وبهدف إيجاد حلول لمشاكل الطاقة ودعم التوجه لـ الطاقات_البديلة النظيفة الصديقة للبيئة.
ما ابتكره عرار مؤخراً يضاف إلى اختراعات عديدة له أنجزها بالفترة الماضية وتمثلت كما ذكر بحساس لـ أجهزة_التنفس_الصناعي لقياس تدفق الهواء باستخدام تقنية_البيزو_الكهربائية الانضغاطية وكذلك جهاز لصناعة الادوات الدقيقة مثل البراغي وتصنيع قوالب الذهب والبلاستيك وجهاز للكشف عن الأمراض التي تصيب الحبوب من خلال تقنية الليزر.
 

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها , ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

أعلى أسفل