مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

نور الدين طيري

نسر الأوراس

إنضم
7 أغسطس 2017
المشاركات
26
مستوى التفاعل
96
النقاط
33
إقتراح مشروع القناة البحرية المغاربية:

دوما و في إطار سلسلة الأفكار التي نقدمها لتنمية الجنوب الجزائري من كتابي الذي سيصدر قريباتحت عنوان (الجزائر الفاضلة تلك الجزائر التي نحلم بها) أقترح عليكم مشروع القناة البحرية المغارية و التي ستكون طويلة لتجنب المغرب و الصحراء الغربية (منطقة نزاع) بحيث تربط الجزائر تونس و موريتانيا و لكن إنجازها قد يكون تحدي كبير و تكلفتها قد تكون كبيرة و في نفس الوقت قد تكون من جهة أخرى ممرا بحريا دوليا نشطا و ترد خسائرها في وقت قصير و تكون مصدرا لدعم ميزانية الدول الثلاث و سببا في تحريك عجلة التنمية بهذه الدول.

الفوائد المرجوة من هذه القناة البحرية:
1- يمكننا إنشاء مصانع على طول القناة
2- يمكننا بناء موانئ لنقل المحروقات لقربها آبار البترول و الغاز
3- دعم الولايات الجنوبية بموانئ لتصدير إنتاجها الفلاحي للخارج
4- خلق تكامل و نشاط إقتصادي بين تونس و الجزائر و موريتانيا
5- فتح المجال أمام شباب الجنوب للإستثمار في الصيد البحري
6- جلب السواح الأجانب عبر البحر بإعتباره أكثر أمنا و يمكن السائح الأجنبي الذي يزور تونس أن يدخل إلى عمق الجزائر عبر القناة و خاصة السياحة عبر السفن السياحية
7- تشجيع سفر أبناء المنطقة عبر البحر مباشرة إلى مختلف دول العالم
8- تحويل جزء معتبر من السفن التجارية للمرور عبر القناة و خاصة تلك القادمة من و إلى المشرق نحو غرب إفريقيا أو جنوب شرق أمريكا الجنوبية
9- يمكن استقبال السلع القادمة للولايات الجنوبية عبر البحر عند أقرب ميناء لها
10- بناء مدن جديدة على ضفاف القناة
11- فتح المجالات للإستثمار في المجال السياحي على طول القناة (فنادق+ مركبات سياحية+ قرى سياحية)
12- تسهيل تصدير الحديد من مصنع غار جبيلات المقرر إعادة استغلاله
13- جلب السكان للسكن بالصحراء الجزائرية في المدن التي ستنجز على طول القناة من أجل إعادة توزيع السكان على مساحة البلاد
14- تسهيل تموين الولايات الجنوبية بمختلف السلع
15- تثمين العقار و تشجيع الإستثمار العقاري على طول القناة
16- تمكين الجزائر من استغلال جميع خيراتها المتواجدة في الصحراء لدعم إقتصادها
17- يمكننا تأسيس شركة مساهمة جزائرية تونسية موريتانية لإنجاز القناة و التكفل عن البحث عن تمويل لها و تسييرها بعد الإنجاز
18- زيادة طول الساحل الجزائري بحوالي 3 أضعاف
19- الإستفادة من مميزات النقل البحري للمسافرين و السلع بين الولايات و المدن التي تمر عليها القناة داخل الوطن
20- خلق مناخ ممتاز لجلب الإستثمار الأجنبي في مختلف المجالات على طول القناة
21- تنشيط التبادل التجاري عبر البحر بين الجزائر و دول جنوب غرب إفريقيا و دول شرق أمريكا الجنوبية لاختصار المسافة إلى موانئ هذه الدول
22- توفير مصدر دخل للدول الثلاث من رسوم عبور السفن عبر هذه القناه
23- يمكن استعمال هذه القناة لنقل جنودنا و عتادنا العسكري

بالنسبة للدوائر الزرقاء: هي عبارة عن بحيرات إصطناعية مقترحة لتنجز حولها مدن جديدة

بالنسبة للتمويل:
1- يمكن الإتصال بالدول المهددة بغرق أراضيها من ارتفاع مياه البحر مثل هولندا و ألمانيا و عرض غليها فكرة الشراكة في تمويل القناة لكونها ستساهم في خفض مستوى سطح البحر
2- يمكن الاتصال بروسيا و الصين خاصة لادخالها كشريك في تمويل القناة لانجاز مناطق صناعية صينية على ضفافها

19598942_486681634997986_1237616343866558069_n.jpg


19437396_487999191532897_3435474365677540464_n.jpg


19642616_487999368199546_4480103201486780144_n.jpg

ملاحظة:
- يمكنني استقبال ملاحظاتكم أو انتقاداتكم البناءة لإثراء نقاش مثمر حول الموضوع في إطار الإحترام المتبادل للرأي و الرأي الآخر.
الأستاذ نور الدين طيري
 
الأخ نور الدين ،بما أنك صاحب الفكرة بداية كم يكلف مشروع كهدا تقديريا ومادا عن مدة الإنجاز المحتملة بما أننا نتحدث عن قناة بهده الضخامة ، سؤال آخر هل عرضت مشروعك على أي مسؤول إدا كان فعلت ماهي إنطباعاتهم لأنه بصراحة يبدو لي المشروع نوع من أفلام الخيال - التكلفة العالية ، المشاكل السياسية المحتملة التي قد تعيقه ، البيروقراطية الجزائرية التي أفشلت مشاريع أصغر وأتفه من هكدا مشروع عملاق -
 
مشروع قابل للتنفيذ اذا وجدت الارادة و يمكننا ان ننفذ افكار الاخ فولكروم بزراعة المانغروف و الساليكورنيا على ضفاف البحيرات. الحلول التقنية موجودة مثل لوالب ارخميدس . الشيئ الجميل هو مستوى البحر و المحيط المتساوي و الذي لا يحتاج مضخات لتمرير المياه.

يمكننا ربط قنواة فريع باتجاه الجنوب الكبير لتسهيل النقل فاكبر عائق لتسويق منتوجات الصحراء هو النقل و ارخس وسيلة هي النقل البحري

شيئ اخر استاذ و هو زيادة التساقطات المطرية و تحويل مناخ الصحراء
 
Mauritania_Topography.png

DZ_-_Touat_Region_-_Algeria.png

tunisie-carte-topographie-altitude-metre.png

الغالي الأستاذ نور الدين يسرنا كثيراً وجودك معنا و فرحتى لا توصف برؤية مواضيع جادة في المنتدى, الاّن لو سمحت لي بالإستفسار بخصوص مقترحكم الكريم:
1) وضعت للجميع الخرائط الطبوغرافية للدول الثلاث التي ستمر بها القناة (تونس-الجزائر - موريتانيا) و يلاحظ وجود فروق في المرتفعات على طول خط المسار فضلاً عن وجود بيئات صخرية يصعب الحفر فيها.
2) ماذا عن إمكانية تسرب المياه المالحة من القناة إلى أحواض المياه الجوفية (نحن هنا لا نتكلم عن مياه تمر عبر أنابيب مصمتة بل تسير فوق مسار أسمنتي قد يصيبه الرشح و الشقوق)
3)عرض القناة لا يجب إن يقل عن عرض قناة السويس أو بنما و هو ما يعني كم حفريات مخيف أخذاً بالإعتبار المسار الطويل الذي قد يتعدى 3000 كيلومتر
4) بالإمكان تنفيذ خلجان إصطناعية و أحواض جافة لخدمة السفن التي ستسير في هذه القناة و هو ما يعني إدخال خدمات فنية هندسية جديدة لم تعرفها المنطقة من قبل.
Mali_Topography.png


Niger_Topography.png

5) في الأعلى أيضاً خرائط مالي و النيجر و هي دول داخلية لا ساحل لها, وجهة نظري هو أننا يمكننا بناء القناة من تونس إلى الجزائر في مرحلة و من موريتانيا إلى مالي و لربما النيجر في مرحلة و من ثم نربط القناتين في مرحلة أخرى و ستكون الفوائد الإقتصادية مهولة (المسار الموريتاني-المالي طويل لكنه ممكن).
6) التمويل الصيني و المحلي و التنفيذ بمساعدة روسية - صينية و هكذا يمكننا تحويل الحلم إلى حقيقة.
 
يجب الاخذ بعين الاعتبار امرين مهمين :
- ان لا يتعارض المشروع مع انابيب نقل الغاز والبترول في الجزائر كونها الدولة المحورية في المشروع
- الجدوى الاقتصادية منه
- كلفته ومن يدفع ؟ مع اني لا اعتقد ان لا مورتاينا ولا تونس قادرة على كلفة 0.5 بالمية من المشروع
- انا مؤمن بان نظام الدولة في الجزائر لا يريد تنمية الجنوب لاعتبارات كثيرة الامر يتعلق فقط ببناء انابيب وحقول النفط والغاز
المشروع هذا يكلف على الاقل ترليون دولار
 
والله اعتبر الفكرة شبه مستحلية خاصة في بلد اسمه الجزائر
قناة بهذا الطول كم تحتاج من اموال مئات الملايير
اذا كانت الجزائر لم تكمل حتى تهيئة واد الحراش الذي بدات الاشغال به سنة 2012 ولم تكتمل لحد الان تخيلواااا كم سيستغرق هذا المشروووع
 
يجب الاخذ بعين الاعتبار امرين مهمين :
- ان لا يتعارض المشروع مع انابيب نقل الغاز والبترول في الجزائر كونها الدولة المحورية في المشروع
- الجدوى الاقتصادية منه
- كلفته ومن يدفع ؟ مع اني لا اعتقد ان لا مورتاينا ولا تونس قادرة على كلفة 0.5 بالمية من المشروع
- انا مؤمن بان نظام الدولة في الجزائر لا يريد تنمية الجنوب لاعتبارات كثيرة الامر يتعلق فقط ببناء انابيب وحقول النفط والغاز
المشروع هذا يكلف على الاقل ترليون دولار
German_coal_mining.jpg

It is powered by an external power source providing 16.56 megawatts. The bucket-wheel itself is over 21.3 metres (69.9 feet) in diameter with 18 buckets, each of which can hold over 15 cubic metres (529.7 cubic feet) of material.

It can move 240,000 cubic metres (218,880 tonnes) of soil per day (the same as Bagger 288).
هذه الاّلة الألمانية تستطيع إزاحة 240,000 متر مكعب من التربة في اليوم , لو زودت بتوجيه GPS فتستطيع الحفر بدقة عالية و حسب المسار المرسوم. إستهلاك الطاقة هو 16,56 ميغاوات (عدة اّلات منها تحفر في وقت متزامن يمكنها إكمال القنوات المائية خلال خمس سنين), تبليط القناة و بناء ملحقاتها يمكن أن يستهلك الكثير من الموارد و هنا أنصح بالعمل على تصنيع طوب باكتيري غير نفاذ للماء و بأبعاد كبيرة لتغليف القناة).


فكرة أخرى طوب من الفطر
 
German_coal_mining.jpg

It is powered by an external power source providing 16.56 megawatts. The bucket-wheel itself is over 21.3 metres (69.9 feet) in diameter with 18 buckets, each of which can hold over 15 cubic metres (529.7 cubic feet) of material.

It can move 240,000 cubic metres (218,880 tonnes) of soil per day (the same as Bagger 288).
هذه الاّلة الألمانية تستطيع إزاحة 240,000 متر مكعب من التربة في اليوم , لو زودت بتوجيه GPS فتستطيع الحفر بدقة عالية و حسب المسار المرسوم. إستهلاك الطاقة هو 16,56 ميغاوات (عدة اّلات منها تحفر في وقت متزامن يمكنها إكمال القنوات المائية خلال خمس سنين), تبليط القناة و بناء ملحقاتها يمكن أن يستهلك الكثير من الموارد و هنا أنصح بالعمل على تصنيع طوب باكتيري غير نفاذ للماء و بأبعاد كبيرة لتغليف القناة).


فكرة أخرى طوب من الفطر

من اين لنا بهكذا افكار . ؟ هناك فئة رافضة لمشروع قناة بين تونس والجزائر فكيف يناقشك في مشروع ضخم مثل هذا يربط البحر الابيض بالمحيط الاطلسي
 
المشكلة ليست في غرابته او استحالته هناك عامل وحيد يحي او يميت المشروع وهو الجدوى الاقتصادية للاف جدواه الاقتصادية مع تكلتفه تبدو ميؤوس منها
هنا مشاريع مشابهة بالعام اقل مسافة منها وانتهت بسبب التكلفة والفائدة كمشروع ربط البحر الاحمر بالخليج

هناك مشروع اخر يعود للزمن الفرنسي للاسف بدا مع نهاية الخمسينات وقضت عليه الثورات وهو مشروع ربط السبخات الجنوبية في شرق اجلزائر وجنوب تونس بالبحر املتوسط
والمشروع ممكن من الناحية الجغرافية وحتى من حيث التكلفة قابل للتحقيق اما من حيث الفائدة فارى ان ما سيتحول الى بحير في شط ملغيغ بين الوادي وبسكرة سيكون القلب النابض لمشروع فلاحي ضخم على المستوى العالمي
فيكفي ان تبنة محطات تحلية على حواف الشط توجه للسقي لولايتي الوادي وبسكرة وجنوب تبسة ايضا ونستغني عن البترول الاسود لصالح البترول الاخضار

600px-Chott_el_Jerid.jpg
 
mmm1-1.jpg


الجزائر في زمن الذكاء الخارق بنو سد في جبال عمور مبنع وادي جدي في الاغواط لسقي الدبشة والمعدنوس وقطعوا الماء عن ثمانية ملايين نخلة دقلة نور في بسكرة
 
mmm1-1.jpg


الجزائر في زمن الذكاء الخارق بنو سد في جبال عمور مبنع وادي جدي في الاغواط لسقي الدبشة والمعدنوس وقطعوا الماء عن ثمانية ملايين نخلة دقلة نور في بسكرة

نتا واقيل مريض اي مشروع في الجنوب هو مشروع فاسد حسب تفكير المسؤول
الشخص الذي ولد في فرنسا وممتلكاته كلها في سويسرا يخمم باش يعمرلك الصحراء راني ابن المنطقة وعارف مشروع مصنع الاسمنت شراه سي حداد وخلاه كيما راه وجاهم خطرة وحدة قلهم منطقتكم مقودة ماعندي مانديرلكم
 
في حال حفرنا في رمال الصحراء لا بد من حماية القناة المحفورة حتى لا تردمها الرياح الرملية أحدى الطرق هي صهر الرمال شمسياً حتى تصنع طبقة كتيمة تغلف سطح القناة الداخلي (شيء شبيه بالفيديو أدناه لكن مع اّلات أكبر و مصممة بشكل مخصص لهذه المهمة).
لكن هناك إقتراح أريد مشاركتكم به وهو في حال كان المشروع مستحيلاً كقناة مائية لم لا يكون هناك قناة مائية بين تونس و الجزائر و قناة مائية بين موريتانيا و مالي و نصل بينهما بواسطة منظومة ترانس بروغريس (و هي منظومة نقل ضمن أنابيب تستخدم فروقات في الضغط لتحرك عربة داخل الأنبوب). لو صنع الترانس بروغريس بأبعاد تسع حاويات 20 قدم و 40 قدم يمكن التوقف من قبل باخرة في الصحراء الجزائرية لتنزل حمولتها هناك و تنقل بالترانس بروغريس إلى الصحراء الموريتانية و هناك توضع في سفينة و يتم النقل إلى سواحل أفريقيا الغربية و أميركا الجنوبية.
p94au25.jpg

iz22101.jpg

0005b1.jpg


p94au21.jpg

https://www.fhwa.dot.gov/publications/publicroads/94fall/p94au21.cfm
الرابط في الأعلى مفيد لمن يتقن الإنكليزية)
منظومات ترانس بروغريس إن لم تخني الذاكرة نقلت في إحدى السنوات حوالي مليون و نصف طن من الحصى و الركاميات أيام الإتحاد السوفيتي.
 
نقطة أخرى تخص البيروقراطية في الجزائر (و هي نقطة تشاركها فيها باقي الدول العربية) , يمكننا الإلتفاف على البيروقراطية بإنشاء وزارة و لنسمها (وزارة القناة الصحراوية) و تكون لها أحقية إستيراد و تصدير متطلباتها و معداتها دون رسوم جمركية و دون تعقيدات بيروقراطية و ينتدب لها أفضل المهنيين و المخططين و الفنيين و الإداريين و لا تسائل حتى من رئاسة الوزراء بل من لجنة يرأسها السيد رئيس الجمهورية و مجلس الأمن القومي و بعضوية وزير الأشغال و وزير الدفاع و رئيس الوزراء و مجموعة مختارة من الأكاديميين و لها ميزانيتها الخاصة و يحق لها توظيف أجانب في مواقع إدارية بعد أخذ أذن اللجنة التي يرأسها رئيس البلاد.
 
نقطة أخرى تخص البيروقراطية في الجزائر (و هي نقطة تشاركها فيها باقي الدول العربية) , يمكننا الإلتفاف على البيروقراطية بإنشاء وزارة و لنسمها (وزارة القناة الصحراوية) و تكون لها أحقية إستيراد و تصدير متطلباتها و معداتها دون رسوم جمركية و دون تعقيدات بيروقراطية و ينتدب لها أفضل المهنيين و المخططين و الفنيين و الإداريين و لا تسائل حتى من رئاسة الوزراء بل من لجنة يرأسها السيد رئيس الجمهورية و مجلس الأمن القومي و بعضوية وزير الأشغال و وزير الدفاع و رئيس الوزراء و مجموعة مختارة من الأكاديميين و لها ميزانيتها الخاصة و يحق لها توظيف أجانب في مواقع إدارية بعد أخذ أذن اللجنة التي يرأسها رئيس البلاد.
ربي يسمحلك اخ فولكروم انشاء وزارة رايح يزيد البروقراطية ويخنق المشروع
-الحل هو ان يتبناه الرئيس شخصيا ويجعله اهم محور وهدف عنده ولما لا نسميها باسمه في هذه الحالة لن تكون هناك بيروقراطية ومشاكل ادارية اما ما دون ذلك صعب ان تتقدم بضعت امتار
 
ربي يسمحلك اخ فولكروم انشاء وزارة رايح يزيد البروقراطية ويخنق المشروع
-الحل هو ان يتبناه الرئيس شخصيا ويجعله اهم محور وهدف عنده ولما لا نسميها باسمه في هذه الحالة لن تكون هناك بيروقراطية ومشاكل ادارية اما ما دون ذلك صعب ان تتقدم بضعت امتار

هذا مشروع يدي على الاقل 50 سنة لارئيس ولا دولة يمكنها ان تتبناه صعب ان لم اقل مستحيل
 
افضل تفتيت المشروع الى عدة اجزاء مستقلة و كل جزء له ميزانيته و يجب ان يكون مجدي اقتصاديا. مثل قناة اولية بين الجزائر و تونس توجه لتصدير الانتاج الزراعي و تحلية مياه البحر. و مشروع قناة بين تيندوف و موريطانيا لتصدير الحديد الخام.
 
افضل تفتيت المشروع الى عدة اجزاء مستقلة و كل جزء له ميزانيته و يجب ان يكون مجدي اقتصاديا. مثل قناة اولية بين الجزائر و تونس توجه لتصدير الانتاج الزراعي و تحلية مياه البحر. و مشروع قناة بين تيندوف و موريطانيا لتصدير الحديد الخام.
فكرة ممتازة, و يمكن ربط القناتين مؤقتاً بواسطة سكك حديدية.
 
عودة
أعلى