- إنضم
- 7 أغسطس 2017
- المشاركات
- 26
- مستوى التفاعل
- 96
- النقاط
- 33
إقتراح مشروع القناة البحرية المغاربية:
دوما و في إطار سلسلة الأفكار التي نقدمها لتنمية الجنوب الجزائري من كتابي الذي سيصدر قريباتحت عنوان (الجزائر الفاضلة تلك الجزائر التي نحلم بها) أقترح عليكم مشروع القناة البحرية المغارية و التي ستكون طويلة لتجنب المغرب و الصحراء الغربية (منطقة نزاع) بحيث تربط الجزائر تونس و موريتانيا و لكن إنجازها قد يكون تحدي كبير و تكلفتها قد تكون كبيرة و في نفس الوقت قد تكون من جهة أخرى ممرا بحريا دوليا نشطا و ترد خسائرها في وقت قصير و تكون مصدرا لدعم ميزانية الدول الثلاث و سببا في تحريك عجلة التنمية بهذه الدول.
الفوائد المرجوة من هذه القناة البحرية:
1- يمكننا إنشاء مصانع على طول القناة
2- يمكننا بناء موانئ لنقل المحروقات لقربها آبار البترول و الغاز
3- دعم الولايات الجنوبية بموانئ لتصدير إنتاجها الفلاحي للخارج
4- خلق تكامل و نشاط إقتصادي بين تونس و الجزائر و موريتانيا
5- فتح المجال أمام شباب الجنوب للإستثمار في الصيد البحري
6- جلب السواح الأجانب عبر البحر بإعتباره أكثر أمنا و يمكن السائح الأجنبي الذي يزور تونس أن يدخل إلى عمق الجزائر عبر القناة و خاصة السياحة عبر السفن السياحية
7- تشجيع سفر أبناء المنطقة عبر البحر مباشرة إلى مختلف دول العالم
8- تحويل جزء معتبر من السفن التجارية للمرور عبر القناة و خاصة تلك القادمة من و إلى المشرق نحو غرب إفريقيا أو جنوب شرق أمريكا الجنوبية
9- يمكن استقبال السلع القادمة للولايات الجنوبية عبر البحر عند أقرب ميناء لها
10- بناء مدن جديدة على ضفاف القناة
11- فتح المجالات للإستثمار في المجال السياحي على طول القناة (فنادق+ مركبات سياحية+ قرى سياحية)
12- تسهيل تصدير الحديد من مصنع غار جبيلات المقرر إعادة استغلاله
13- جلب السكان للسكن بالصحراء الجزائرية في المدن التي ستنجز على طول القناة من أجل إعادة توزيع السكان على مساحة البلاد
14- تسهيل تموين الولايات الجنوبية بمختلف السلع
15- تثمين العقار و تشجيع الإستثمار العقاري على طول القناة
16- تمكين الجزائر من استغلال جميع خيراتها المتواجدة في الصحراء لدعم إقتصادها
17- يمكننا تأسيس شركة مساهمة جزائرية تونسية موريتانية لإنجاز القناة و التكفل عن البحث عن تمويل لها و تسييرها بعد الإنجاز
18- زيادة طول الساحل الجزائري بحوالي 3 أضعاف
19- الإستفادة من مميزات النقل البحري للمسافرين و السلع بين الولايات و المدن التي تمر عليها القناة داخل الوطن
20- خلق مناخ ممتاز لجلب الإستثمار الأجنبي في مختلف المجالات على طول القناة
21- تنشيط التبادل التجاري عبر البحر بين الجزائر و دول جنوب غرب إفريقيا و دول شرق أمريكا الجنوبية لاختصار المسافة إلى موانئ هذه الدول
22- توفير مصدر دخل للدول الثلاث من رسوم عبور السفن عبر هذه القناه
23- يمكن استعمال هذه القناة لنقل جنودنا و عتادنا العسكري
بالنسبة للدوائر الزرقاء: هي عبارة عن بحيرات إصطناعية مقترحة لتنجز حولها مدن جديدة
بالنسبة للتمويل:
1- يمكن الإتصال بالدول المهددة بغرق أراضيها من ارتفاع مياه البحر مثل هولندا و ألمانيا و عرض غليها فكرة الشراكة في تمويل القناة لكونها ستساهم في خفض مستوى سطح البحر
2- يمكن الاتصال بروسيا و الصين خاصة لادخالها كشريك في تمويل القناة لانجاز مناطق صناعية صينية على ضفافها
ملاحظة:
- يمكنني استقبال ملاحظاتكم أو انتقاداتكم البناءة لإثراء نقاش مثمر حول الموضوع في إطار الإحترام المتبادل للرأي و الرأي الآخر.
الأستاذ نور الدين طيري
دوما و في إطار سلسلة الأفكار التي نقدمها لتنمية الجنوب الجزائري من كتابي الذي سيصدر قريباتحت عنوان (الجزائر الفاضلة تلك الجزائر التي نحلم بها) أقترح عليكم مشروع القناة البحرية المغارية و التي ستكون طويلة لتجنب المغرب و الصحراء الغربية (منطقة نزاع) بحيث تربط الجزائر تونس و موريتانيا و لكن إنجازها قد يكون تحدي كبير و تكلفتها قد تكون كبيرة و في نفس الوقت قد تكون من جهة أخرى ممرا بحريا دوليا نشطا و ترد خسائرها في وقت قصير و تكون مصدرا لدعم ميزانية الدول الثلاث و سببا في تحريك عجلة التنمية بهذه الدول.
الفوائد المرجوة من هذه القناة البحرية:
1- يمكننا إنشاء مصانع على طول القناة
2- يمكننا بناء موانئ لنقل المحروقات لقربها آبار البترول و الغاز
3- دعم الولايات الجنوبية بموانئ لتصدير إنتاجها الفلاحي للخارج
4- خلق تكامل و نشاط إقتصادي بين تونس و الجزائر و موريتانيا
5- فتح المجال أمام شباب الجنوب للإستثمار في الصيد البحري
6- جلب السواح الأجانب عبر البحر بإعتباره أكثر أمنا و يمكن السائح الأجنبي الذي يزور تونس أن يدخل إلى عمق الجزائر عبر القناة و خاصة السياحة عبر السفن السياحية
7- تشجيع سفر أبناء المنطقة عبر البحر مباشرة إلى مختلف دول العالم
8- تحويل جزء معتبر من السفن التجارية للمرور عبر القناة و خاصة تلك القادمة من و إلى المشرق نحو غرب إفريقيا أو جنوب شرق أمريكا الجنوبية
9- يمكن استقبال السلع القادمة للولايات الجنوبية عبر البحر عند أقرب ميناء لها
10- بناء مدن جديدة على ضفاف القناة
11- فتح المجالات للإستثمار في المجال السياحي على طول القناة (فنادق+ مركبات سياحية+ قرى سياحية)
12- تسهيل تصدير الحديد من مصنع غار جبيلات المقرر إعادة استغلاله
13- جلب السكان للسكن بالصحراء الجزائرية في المدن التي ستنجز على طول القناة من أجل إعادة توزيع السكان على مساحة البلاد
14- تسهيل تموين الولايات الجنوبية بمختلف السلع
15- تثمين العقار و تشجيع الإستثمار العقاري على طول القناة
16- تمكين الجزائر من استغلال جميع خيراتها المتواجدة في الصحراء لدعم إقتصادها
17- يمكننا تأسيس شركة مساهمة جزائرية تونسية موريتانية لإنجاز القناة و التكفل عن البحث عن تمويل لها و تسييرها بعد الإنجاز
18- زيادة طول الساحل الجزائري بحوالي 3 أضعاف
19- الإستفادة من مميزات النقل البحري للمسافرين و السلع بين الولايات و المدن التي تمر عليها القناة داخل الوطن
20- خلق مناخ ممتاز لجلب الإستثمار الأجنبي في مختلف المجالات على طول القناة
21- تنشيط التبادل التجاري عبر البحر بين الجزائر و دول جنوب غرب إفريقيا و دول شرق أمريكا الجنوبية لاختصار المسافة إلى موانئ هذه الدول
22- توفير مصدر دخل للدول الثلاث من رسوم عبور السفن عبر هذه القناه
23- يمكن استعمال هذه القناة لنقل جنودنا و عتادنا العسكري
بالنسبة للدوائر الزرقاء: هي عبارة عن بحيرات إصطناعية مقترحة لتنجز حولها مدن جديدة
بالنسبة للتمويل:
1- يمكن الإتصال بالدول المهددة بغرق أراضيها من ارتفاع مياه البحر مثل هولندا و ألمانيا و عرض غليها فكرة الشراكة في تمويل القناة لكونها ستساهم في خفض مستوى سطح البحر
2- يمكن الاتصال بروسيا و الصين خاصة لادخالها كشريك في تمويل القناة لانجاز مناطق صناعية صينية على ضفافها
ملاحظة:
- يمكنني استقبال ملاحظاتكم أو انتقاداتكم البناءة لإثراء نقاش مثمر حول الموضوع في إطار الإحترام المتبادل للرأي و الرأي الآخر.
الأستاذ نور الدين طيري