مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات

لماذا ترام فاشل هل لا يحقق الجدوى الاقتصادي ؟
حقيقة كانت لي زيارة قصيرة لي مستغانم لكن اعتقد انها والمدن المماثلة لها الميترو افضل كوسيلة نقل عامة
بالنسبة للجدوى الاقتصادية حقيقة هناك مداخيل لكنها لا تعكس مستوى النشاط الحقيقي اعطيك مثال مرة وانا في وهران كنت بالقرب من احدى محطات الترام تقريبا كل شاب ينزل يقلي هاك التذكرة تاعي اذا راك رايح خخخخخخخخخ شوف عدد الناس لي يركبو بهذي الطريقة والعدد لا يستهان به طبعا
 
لماذا ترام فاشل هل لا يحقق الجدوى الاقتصادي ؟
حقيقة كانت لي زيارة قصيرة لي مستغانم لكن اعتقد انها والمدن المماثلة لها الميترو افضل كوسيلة نقل عامة
بالنسبة للجدوى الاقتصادية حقيقة هناك مداخيل لكنها لا تعكس مستوى النشاط الحقيقي اعطيك مثال مرة وانا في وهران كنت بالقرب من احدى محطات الترام تقريبا كل شاب ينزل يقلي هاك التذكرة تاعي اذا راك رايح خخخخخخخخخ شوف عدد الناس لي يركبو بهذي الطريقة والعدد لا يستهان به طبعا
ترامواي خنق المدينة و اغلق شوارع رئيسية بوسط المدينة مما زاد الضغط على طريق الميناء و طريق اجتنابي
ترامواي العاصمة و وهران يسجلان خسائر سنوية حتى ان شركة تسيير ترامواي اصبحت مههدة بالافلاس
الستوم لولا هبوط اسعار بترول كانت ستحصل على 6 مليار دولار اخرى لتزويد 14 ولاية بالترامواي من اجل انقاذ شركة فرنسية من الافلاس لا غير بهذا مبلغ نستطيع بناء 4 مدن لصناعة النسيج مثل مدينة سيدي خطاب بغليزان كل مدينة توفر 25 الف منصب شغل و تحقق انتاج بمليار دولار سنويا ما يعني توفير 100 الف منصب عمل و زيادة ناتج محلي ب 4 مليار دولار لدولة تستورد سنويا 4 مليار دولار سنويا من الالبسة

ترامواي مستغانم لا فائدة منه هناك مشاريع مجمدة في قطاع النقل ذات جدوى اقتصادية كانت تحتاج الى تمويل بمبلغ 26.5 مليار دينار مخصص لانجاز 14.5 كم من خطوط ترامواي بمستغانم ما يساوي 330 مليون دولار باسعر صرف سنة 2014
كمثال توسعة ميناء مستغانم مند سنوات لم يرى النور بانجاز حوض ثالث و مساحة تخزين ب 17 هكتار تسمح بمعالجة 1.2 مليون طن من حبوب و 900 الف طن من بضائع عامة و 380 الف حاوية سنويا
مشروع خط سكة حديدية مكهرب يربط مستغانم بغليزان على مسافة 70 كم ( يوجد خط يربط بين غليزان و تيارت قيد الانجاز ) كان سيربط ميناء مناطق صناعية لتيارت و غليزان و يساهم في جذب مستثمرين بميناء يخضع للمعاير الدولية و خط سكة حديدية لتسهيل نقل بين الميناء و مناطق صناعية للولايات المجاورة
 
حقيقة كانت لي زيارة قصيرة لي مستغانم لكن اعتقد انها والمدن المماثلة لها الميترو افضل كوسيلة نقل عامة
بالنسبة للجدوى الاقتصادية حقيقة هناك مداخيل لكنها لا تعكس مستوى النشاط الحقيقي اعطيك مثال مرة وانا في وهران كنت بالقرب من احدى محطات الترام تقريبا كل شاب ينزل يقلي هاك التذكرة تاعي اذا راك رايح خخخخخخخخخ شوف عدد الناس لي يركبو بهذي الطريقة والعدد لا يستهان به طبعا
قصة جانبية :
المرة الوحيدة الني دفعت فيها ثمن تذاكر الترام كانت بمرافقة "صديقة (هعهعهعهع)" لزيارة معرض الكتاب
ياريتها توقفت عند الترام , وصل الامر للميترو , باتجاه حديقة التجارب و بعدا الميترو تذاكر دخول الحديقة , و تذاكر التيليفريك للذهاب لمقام الشهيد
بعد هذه الرحلة المراطونية , اقترحت الصديقة في يوم اخر ان نذهب لمشاهدة فيلم في رياض الفتح , كانت نهاية القصة و الطلاق بيننا ( only sad react plz :() , وتوبتي من مرافقة الصديقات ليومنا هذا ( تبت وطلقت اللحية (هعهعهعهع) ) , ورجعت الى عادتي القديمة في "حرق" التران و الترام و كل شيء يزحف ( حتى كانت عندي تجربة مع كوراديا للاسف لم تنجح :) )
 
اكبر سرطان في الجزائر الادارة وسوء التسيير
اي هراء عن الاقتصاد لن يقنعني في ظل غياب شبكة طرق فعالة وشبكة سكك حديدية حديثة وكبيرة
مؤسسات وطنية حكومية منذ سنوات وقعت على مذكرات تفاهم مع عدة شركات دولية لم ترى النور و تم عرقلتها من طرف العصابة لو رأت النور كنا سننشىء صناعة معدات سكك الحديدية و شركات انجاز تغطي السوق الوطنية و تصدير و افتكاك مشاريع بافريقيا
شراكة بين الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، ومؤسسة ميترو الجزائر بالنسبة لوزارة النقل، وكل من المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية والمؤسسة العمومية لصناعة مواد وتجهيزات السكك الحديدية بالنسبة لوزارة الصناعة بالإضافة إلى الشركة الصينية "نورينكو" المتخصصة في صناعة القطارات بمختلف أنواعه لصناعة قطارات ركاب سريعة و عربات ميترو
المشروع الروسي الجزائري المشترك سيتولى انتاج عربات الشحن للسكك الحديدية لانتاج حوالى الف عربة شحن في السنة بين اورال فاغون زافود و شركة Ferrovial
انشاء مصنع لتجهيزات السكك الحديدية المكهربة و نظام الاشارات و الاتصالات السلكية و اللاسلكية و انشاء شركة مختلطة متخصصة في مد السكك الحديدية الخاصة بالقطارات السريعة بين الشركة الصينية لانشاء منشآت السكك الحديدية و المؤسسة الوطنية لانجاز الهياكل الاساسية للسكك الحديدية (انفرافير)
مكتب دراسات مشترك بين ايتالفار الإيطالية و الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية
صناعة تجهيزات السكك و تجهيزات التمديد الخاصة بالسكك الحديدية بين المؤسسة العمومية المتخصصة في انشاء هياكل السكك الحديدية (انفرافير) و الشركة الاسبانية دي اف-رايل
مذكرة التفاهم بين الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية SNTF والمؤسسة السويسرية «ستادلر» STADLER المتخصصة في صناعة عربات القطارات الكهربائية من أجل إنشاء شركة جزائرية سويسرية مشتركة لصيانة وتركيب العربات بالجزائر
 
هذه هي القضاعة الأوراسية و هي كائن أصيل في الجزائر
نعم وتوجد أيضا في شمال الجزائر وشوهدت في بعض الأودية الجبلية
 
في انتظار عودة الدب الى غاباتنا (خخخخخخخخخ)

%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%A8%D8%A9.jpg
 
في انتظار عودة الدب الى غاباتنا (خخخخخخخخخ)

%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D8%A8%D8%A9.jpg
الدب كان يتواجد في شمال افريقيا الى غاية القرن ال 19 عشر و لكنه ليس اصيل و انما بعد هروب بعض الدببة من السيرك الروماني في القديم تكاثرت.

لو أتيح لي برنامج واحد في الجزائر سيكون اعلدة الغطاء النتباتي و الزراعي لكال الشمال بعمق أكثر من 200 الى 300 كلم و بالجنوب الشرقي زراعة واحات النخيل العملاقة بطريقة الزراعة الطبقية و في اقصى الجنوب الغربي غابات الارقان و السدر و غيرها من الأشجار المعمرة و أقصى الجنوب تشكيل مسطحات مائية لشكيل سهةل سافانا. الحيوانات التي ستتكاثر ستدهش الجميع و التنوع البيئي سيعود لحيويته الغابرة و كل هذا سيضيف للبلاد قيمة مادية و معنوية ويعطيها بعدا اجتماعيا سيرسخ في قلوب الشعب حب هاته الأرض و ليس النفور منها نحو جحيم أوروبا

الله غالب نطمع تكون البلاد جنة من أقصى شمالها لأقصى جنوبها
 
الدب كان يتواجد في شمال افريقيا الى غاية القرن ال 19 عشر و لكنه ليس اصيل و انما بعد هروب بعض الدببة من السيرك الروماني في القديم تكاثرت.

لو أتيح لي برنامج واحد في الجزائر سيكون اعلدة الغطاء النتباتي و الزراعي لكال الشمال بعمق أكثر من 200 الى 300 كلم و بالجنوب الشرقي زراعة واحات النخيل العملاقة بطريقة الزراعة الطبقية و في اقصى الجنوب الغربي غابات الارقان و السدر و غيرها من الأشجار المعمرة و أقصى الجنوب تشكيل مسطحات مائية لشكيل سهةل سافانا. الحيوانات التي ستتكاثر ستدهش الجميع و التنوع البيئي سيعود لحيويته الغابرة و كل هذا سيضيف للبلاد قيمة مادية و معنوية ويعطيها بعدا اجتماعيا سيرسخ في قلوب الشعب حب هاته الأرض و ليس النفور منها نحو جحيم أوروبا

الله غالب نطمع تكون البلاد جنة من أقصى شمالها لأقصى جنوبها
سأنتخبك رئيس للجزائر يا محمد و لكن قل لي يا محمد هل المعلومة أعلاه عن الدببة مؤكدة ؟
 
سأنتخبك رئيس للجزائر يا محمد و لكن قل لي يا محمد هل المعلومة أعلاه عن الدببة مؤكدة ؟
بعد التدقيق في أصل الدب الأطلسي لم يبثت أصل واضح له و لكن المعلوم أنه يعيش منذ ما قبل التاريخ في المنطقة و نتائج دراسة جينية بينت تشابه بينه و بين الدب القطب الذي توجد رسوماته باقليم الاندلس باسبانيا يعني ربما تكاثر في المنطقة ابان العصور الجليدية. الرومان كانوا من بين أسباب تناقص أعدادها بصورة لافتة و التدخل البشري في مناطقها أدى لانقراضها و آخر دب تم قتله في البرية كان بالمروك في 1870

 
بعد التدقيق في أصل الدب الأطلسي لم يبثت أصل واضح له و لكن المعلوم أنه يعيش منذ ما قبل التاريخ في المنطقة و نتائج دراسة جينية بينت تشابه بينه و بين الدب القطب الذي توجد رسوماته باقليم الاندلس باسبانيا يعني ربما تكاثر في المنطقة ابان العصور الجليدية. الرومان كانوا من بين أسباب تناقص أعدادها بصورة لافتة و التدخل البشري في مناطقها أدى لانقراضها و آخر دب تم قتله في البرية كان بالمروك في 1870

هل هناك تطابق في الجينات بينهما (القطبي و الأطلسي), ما هو أقرب دب حالياً لدب أطلس؟
 
هل هناك تطابق في الجينات بينهما (القطبي و الأطلسي), ما هو أقرب دب حالياً لدب أطلس؟
ليس تطابق كامل و الا كان استنساخ. هو متفرد بصفاته و لونه نتيجة تطوره في بيئته الشمال افريقية مثل اللون بني+أسود و بطن بني محمر و له بنية عضلية stocky build
 
الجزائر تطلق مشروع إنجاز محطات شمسية كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية

أضيف في 20 ماي 2020 الساعة 21 : 22 في : لقاءات واتجاهاتاضف تعليق


عرض وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب خلال اجتماع الحكومة اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء عبدالعزيز جراد، إطلاق مشروع إنجاز محطات شمسية كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية وذلك حسب بيان الحكومة الصادر اليوم.

ويعتزم قطاع الطاقة “إطلاق مشروع ضخم يسمى تافوك 1، من أجل إنجاز محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 4000 ميجاوات خلال الفترة 2020 ـــ 2024، في إطار الانتقال في مجال الطاقة الذي يوجد في صميم مخطط عمل الحكومة للسنوات الـمقبلة”.

وأضاف البيان “علاوة على تلبية الطلب الوطني على الطاقة والحفاظ على مواردنا الأحفورية، فإن إنجاز هذا الـمشروع من شأنه أن يسمح لنا بالتموقع في السوق الدولية، من خلال تصدير الكهرباء بسعر تنافسي، وكذا تصدير الـمهارات”.

وجدير بالذكر أن هذا الـمشروع سيتطلب استثمار مبلغ يتراوح بين2ر3 و 6ر3 مليار دولار أمريكي، ومن الـمتوقع أن يستحدث 56 ألف فرصة عمل خلال مرحلة البناء، والفي فرصة عمل خلال مرحلة الاستغلال، مع الإشارة إلى أن الـمحطات التي ستنجز والتي سيتم توزيعها على عشر ولايات، تستدعي تعبئة مساحة إجمالية تقدر بنحو6400 هكتار تقريبا.
 
قصة جانبية :
المرة الوحيدة الني دفعت فيها ثمن تذاكر الترام كانت بمرافقة "صديقة (هعهعهعهع)" لزيارة معرض الكتاب
ياريتها توقفت عند الترام , وصل الامر للميترو , باتجاه حديقة التجارب و بعدا الميترو تذاكر دخول الحديقة , و تذاكر التيليفريك للذهاب لمقام الشهيد
بعد هذه الرحلة المراطونية , اقترحت الصديقة في يوم اخر ان نذهب لمشاهدة فيلم في رياض الفتح , كانت نهاية القصة و الطلاق بيننا ( only sad react plz :() , وتوبتي من مرافقة الصديقات ليومنا هذا ( تبت وطلقت اللحية (هعهعهعهع) ) , ورجعت الى عادتي القديمة في "حرق" التران و الترام و كل شيء يزحف ( حتى كانت عندي تجربة مع كوراديا للاسف لم تنجح :) )


احسن حل يرجعو الكاليش هذاك واش يخرج على الشعب الجزايري

بعد التدقيق في أصل الدب الأطلسي لم يبثت أصل واضح له و لكن المعلوم أنه يعيش منذ ما قبل التاريخ في المنطقة و نتائج دراسة جينية بينت تشابه بينه و بين الدب القطب الذي توجد رسوماته باقليم الاندلس باسبانيا يعني ربما تكاثر في المنطقة ابان العصور الجليدية. الرومان كانوا من بين أسباب تناقص أعدادها بصورة لافتة و التدخل البشري في مناطقها أدى لانقراضها و آخر دب تم قتله في البرية كان بالمروك في 1870



آخر مرة تم تصوير فيديو له في مارس 2016 بتيسمسيلت

 
هل ثبت بتحليل الصور أن هذا دب أطلس؟ ثم كيف منذ 1870 و حتى 2016 لم يظهر سوى مرة واحدة؟!
هذا ذئب علما اضن ام دب اطلس لا يختلف عن دببة بلدان الاروبية المطلة على البحر الابيض المتوسط
 
هذا ذئب علما اضن ام دب اطلس لا يختلف عن دببة بلدان الاروبية المطلة على البحر الابيض المتوسط
أذناه حادتان كالذئب و لكن بدنه أقرب للدب؟!
 
هل ثبت بتحليل الصور أن هذا دب أطلس؟ ثم كيف منذ 1870 و حتى 2016 لم يظهر سوى مرة واحدة؟!

الموضوع وقتها لم يتم أخذه بعين الاعتبار
لماذا لم يظهر ؟
ربما و الفرضية لأن منطقة الونشريس صعبة التضاريس و من الصعب التعمق بها
 
الجزائر تطلق مشروع إنجاز محطات شمسية كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية

أضيف في 20 ماي 2020 الساعة 21 : 22 في : لقاءات واتجاهاتاضف تعليق


عرض وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب خلال اجتماع الحكومة اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء عبدالعزيز جراد، إطلاق مشروع إنجاز محطات شمسية كهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية وذلك حسب بيان الحكومة الصادر اليوم.

ويعتزم قطاع الطاقة “إطلاق مشروع ضخم يسمى تافوك 1، من أجل إنجاز محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 4000 ميجاوات خلال الفترة 2020 ـــ 2024، في إطار الانتقال في مجال الطاقة الذي يوجد في صميم مخطط عمل الحكومة للسنوات الـمقبلة”.

وأضاف البيان “علاوة على تلبية الطلب الوطني على الطاقة والحفاظ على مواردنا الأحفورية، فإن إنجاز هذا الـمشروع من شأنه أن يسمح لنا بالتموقع في السوق الدولية، من خلال تصدير الكهرباء بسعر تنافسي، وكذا تصدير الـمهارات”.

وجدير بالذكر أن هذا الـمشروع سيتطلب استثمار مبلغ يتراوح بين2ر3 و 6ر3 مليار دولار أمريكي، ومن الـمتوقع أن يستحدث 56 ألف فرصة عمل خلال مرحلة البناء، والفي فرصة عمل خلال مرحلة الاستغلال، مع الإشارة إلى أن الـمحطات التي ستنجز والتي سيتم توزيعها على عشر ولايات، تستدعي تعبئة مساحة إجمالية تقدر بنحو6400 هكتار تقريبا.

يعني بحلول 2024 باذن الله سيبلغ الانتاج السنوي 25 الف ميغاواط
رقم ضخم مقارنة بالجيران .. لا اتكلم على تونس لانها تنتج ما يكفيها لكن الجار الغربي
يتبجح بالطاقة المتجددة وانتاجه لا يكاد يتجاوز 9.5 الف ميغاواط
 
عودة
أعلى