مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات


الرئيسية » معلوماتك تهمك » معلومات هامة نبات “البونيكام ” وزراعته وتربعه على عرش الثروة الحيوانية كعلف فى تسمين الماشية والأغنام

FB_IMG_1591288515151-443x330.jpg

معلومات هامة نبات “البونيكام ” وزراعته وتربعه على عرش الثروة الحيوانية كعلف فى تسمين الماشية والأغنام
نشرت بواسطة: alkhabbar300 في معلوماتك تهمك 4 يونيو، 2020 0 421 زيارة

تقرير : احمد الباز السحت
نبات البونيكام :تم تجربة زراعته ونجح نجاحا كبيرا فى الوادى الجديد ومطروح والبحيرة وبدأت زراعته فى جميع انحاء الجمهورية
لان هذا النبات ثبت بالتجربة انه سريع النمو فى جميع انواع التربة وأثبت نجاحه فى التربه الفقيره والغير خصبة , ويساعد على سرعة نمو الماشية بصورة كبيرة وصالح للماشية والاغنام , ويسهل تخزينه .
البونيكام : هذا النبات سيحدث طفرة فى مجال الثروة الحيوانية من حيث فوائده ورخص ثمنه وفترة زراعته تصل الى ١٠ سنوات
البونيكام علف اخضر سريع النمو وإنتاجه عالي ونسبة البروتين فيه تتخطي 21‎% ويتحمل ملوحة حتي 10 الآف جزء في المليون ويناسب الناس اللي عندها انتاج حيواني لانه هيوفر عليهم كتير – اول حشة بعد 60 يوم من الزراعة وبعد كده حشة كل 20-25 يوم بالصيف و 40 يوم بالشتاء وإنتاجه اعلي من البرسيم 3 مرات وطوله يصل الي 180 سم ومسافات الزراعة اللي انا زرعت بها وناجحة معي بالتنقيط خي 40 في 60 سم بين الشتلات – ممتاز للاغنام والماعز والأبقار والخيول وتقبل عليه بشراهة ويزيد إدرار الحليب
معلومات عامة حول النبات
الاسم العلمي : Panicum
وتوجد العديد من الانواع تنحدر من عائلة البونيكام أبرزها البونيكام ماكسميم البومبازي
أصل النبات : من غينيا لكن العديد من البلدان الأخرى عملت على تطوير العديد من انواع البونيكام الاخرى
مدة الانتاج : يمكن أن يدوم في الأرض حتى 10 سنوات
مقاومة الظروف المناخية الصعبة : يمكن زراعته في المناطق الجبلية حتى 1500 متر حيث انه يقاوم البرودة والحرارة المفرطة بشكل جيد كما أنه لا يحتاج الى الكثير من المياه للري ويمكن زراعته في البور في المناطق التي تفوق نسبة التساقطات السنوية 1000 مم
التربة : يمكن زراعة البونيكام في جل انواع التربة لكنه يعطي مردودية أكبر في التربة السميكة والعميقة كما انه يقاوم ملوحة الارض والماء بشكل ممتاز
الانتاجية من المادة الجافة في الهكتار = بين 20 الى 28 طن
المحتوى من البروتين : بين 10 الى 16%
مواصفات النبات الاخضر : يتراوح طوله بين 1.65 متر الى 3 أمتار في حين أن سمك الأوراق يصل الى حوالي 3 سم
هو نبات تحبه المجترات
منافعه العلفية للمجترات
من خلال المعطيات السابقة فان نبات البونيكام يمكن أن يكون بديل جيد للبرسيم أو الفصة حيث انه يحتوي على نسبة مهمة من البروتين لذلك فانه من الممكن استعماله كعلف لمختلف انواع المجترات (ابقار + اغنام + ماعز + ابل …)
كما يمكن استعمال البونيكام كعلف اخضر بعد تعريضه للشمس لمدة 4 ساعات على الاقل او بعد التجفيف حيث انه يستعمل لزيادة انتاج الحليب عند الأبقار او الغنم والماعز بالإضافة الى استعماله في الحالة الجافة خلال التسمين.
طرق زراعة البونيكام
طريقة زراعة البونيكام تشبه كثيرا ظروف زراعة الفصة أو البرسيم حيث نقوم بجميع الخطوات في كلتا الزراعتين الا أنه الاختلاف الوحيد هو ان زراعة البونيكام يمكن زراعتها بالبذور مباشرة على الأرض أو باعتماد نظام زراعة الشتلات حيث نقوم بزراعة البذور في المشتل ثم نقلها الى الأرض بعد ذلك.
وأفضل طريقة لزراعته هى الشتل فى أرض مستوية سواء الرى غمر أو تنقيط أو رشاشات، بمعدل 9 شتلات فى المتر المربع أى 20900 شتلة للفدان للاستفادة المثلى من الأرض وإعطاء أكبر محصول، ويزرع فى صوانى سعة 209 عيون وأول حشة بعد 45 يوماً من زراعة الشتلات، وبعدها ينمو بسرعة ليعطى حشة كل 25 يوماً بالصيف، ويتباطأ بحلول الشتاء ليعطى كل 45 – 50 يوماً، وتبلغ الإنتاجية من المادة الجافة فى الهكتار “2.4 فدان” تتراوح بين 20 – 28 طناً، علماً بأن الفدان ينتج 10 أطنان خلال أول عام وتتضاعف الإنتاجية فى السنوات التالية، وتبلغ تكلفة الفدان شتلات البونيكام التنزانى الأصلى 100 صنية × 120 جنيهاً = 12 ألف جنيه، مسافة الزراعة 30 × 30 يعطى إنتاج 10 أطنان أخضر ” بعد الحشة الأولى” 45 يوماً، ويُباع الطن وفقاً لأسعار العام الماضى بنحو 2400 جنيه
الوقت المناسب لزراعة البونيكام : انطلاقا من شهر مارس حيث ان هذا النبات يعطي مردودية ممتازة في ظروف مناخية معتدلة .
تهيئة الأرض والزراعة : يجب ان يتم الحرث وتبسيط الأرض حتى تصبح مرملة كما يفضل تبليل الأرض قبل الزراعة اذا كان الجو حارا ثم زراعة البذور وتغطيتها بعد ذلك.
السقي : يمكن اعتماد السقي بالتنقيط او الرش أو حتى السقي الحر
التسميد : يفضل اعطاء السماد الطبيعي قبل الزراعة والتسميد باليوريا بعد كل حشتين حسب نوع التربة ومدى غناها بالمواد العضوية
نظام الحش : يمكن حش البونيكام لأول مرة بعد شهرين من الزراعة ثم بعد ذلك نقوم بالحش مرة كل 25 يوم في الصيف ويمكن ان تطول المدة خلال فترات البرد أو الجفاف الى 35 أو 40 يوم
رابط 1
 
بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف في السوق ونقص الموارد المائية، اتجه المزارعون ومربي المواشي من ابقار وجاموس واغنام وخلافها الى البحث عن بدائل تعطي نفس النتائج او نتائج افضل بتكاليف اقل، وكان البونيكام هو الحل الافضل، فهذا النبات يعطي نتائج افضل من حيث التغذية حيث يحتوي على نسب بروتين اعلى من البرسيم الحجازي والشعير ويساهم بشكل اكبر في زيادة الوزن والحليب، كما ان حاجته للمياه اقل ويتحمل ظروف الجفاف وملوحة التربة، كما انه من النباتات المعمرة، فهو ينمو كلما تم حشه لمدة تصل الى ١٠ سنوات، مما يجعله في النهاية بديل ارخص واعلى جودة، ولهذا اتجه الكثيريين من مربي المواشي للاعتماد عليه كغذاء اساسي، وبناء على ما سبق فإن زراعة البونيكام في الوقت الراهن تعد من الافكار المربحة. فيما يلي توضيح شامل حول كيفية زراعة البونيكام وطرق البيع والربح.
البونيكام
صورة لأحد حقوم البونيكاممميزات البونيكام :-
  • يتحمل درجات الحرارة المرتفعة وبرودة الطقس كما يتحمل ملوحة المياه.
  • يستمر في الانتاج لفترات قد تصل الى ١٠ سنوات.
  • يمتاز نبات البونيكام بسرعة نموه وغزارة انتاجه.
  • اول حشة تكون بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم، ومن ثم حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم.
  • يمكن زراعة البونيكام بالاعتماد على اي من طرق الري (الغمر، التنقيط، الرش).
  • يعد من افضل انواع الاعلاف في الوقت الحالي ويتم الاعتماد عليه كعذاء للمواشي في كثير من دول العالم.
  • نسبة البروتين في حالة البونيكام الاخضر الطازج تصل الى ١٣٪، وفي حالة البونيكام الجاف تصل الى ٢٢٪.
  • نبات مقاوم للأفات وبالتالي لا توجد حاجة لرشة بالمبيدات، مما يجعله صحي وآمن على الحيوانات.
  • لا يسبب الانتفاخ او الاسهال للحيوانات كما تفعل الاعلاف الاخرى، كما ان مذاقه سكري ومفضل لدى الحيوانات.
  • تكاليف زراعة البونيكام قد تكون اقل من تكاليف زراعة الشعير والبرسيم، كما انه دائم الانتاج كما اوضحنا سلفًا.
  • يُهمك :- دراسة جدوى زراعة البابايا بصافي ربح ٣٢٥ الف في العام.
التربة المناسبة للزراعة :-
جميع انواع التربة مناسبة جدًا لزراعة البونيكام لأنه يتحمل الجفاف وقلة المياه وملوحة المياة لدرجة تصل الى ٨ الاف الى ١٠ الاف جزء في المليون، كما انه يتأقلم مع الظروف المناخية القاسية لدرجة ان البونيكام تفلح زراعته في المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها الى ١٥٠٠ متر. ولكن بالحديث عن التربة الاجود التي تضمن اعلى معدلات النجاح فإن التربة السمكية والعميقة هي الافضل.
يُهمك :- دراسة جدوى زراعة الجوجوبا بإيرادات ٢٥٠ الف دولار.
طرق زراعة البونيكام :-
يمكن زراعة البونيكام بنظام البذور، ولكن تبقى طريقة الشتل في الاراضي المستوية هي الافضل، ولكي ينمو النبات بشكل عمودي وكذلك للحصول على اعلى انتاجية فإنه من الضروري ان تكون الشتلات قريبة من بعضها، وبالتحديد يتم وضع ٩ شتلات في كل متر مربع، اي ان الفدان الواحد يحتاج لحوالي ٢٠٩٠٠ شتلة، ويمكن الحصول على اول حشة بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم من تاريخ الشتل، ومن ثم يكون النمو اسرع فتحصل على حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم في الطقش الحار وفترات الطقس المعتدلة، اما في الايام الباردة فإنه يعطي حشة كل ٤٥ الى ٥٠ يوم. الجدير بالذكر ان الفدان الواحد ينتج حوالي ١٠ اطنان خلال العام الاول وتتضاعف الانتاجية في الاعوام التالية.

ملاحظة هامة :- يعد شهر مارس هو افضل الشهور للزراعة وذلك لظروف الجو المعتدلة التي تسمح للنبات بالنمو بشكل افضل مما يضمن الحصول على اعلى انتاجية.
خطوات زراعة البونيكام :-
شتلات البونيكام
صورة لشتلات البونيكام
لكي تتم زراعة البونيكام بشكل صحيح، فإننا نقوم بزراعة البذور في صواني للحصول على شتلات، ومن ثم نقوم بإقتلاع الشتلات لزراعتها بالشكل المناسب، ويمكنك فعل ذلك بالاعتماد على الخطوات التالية،،
١- يتم وضع السماد في الجور، بمعدل ١،٥ كجم في كل جورة، ومن ثم يتم اضافة سماد مركب ١٨x١٨ مع مراعاة خلطة بالتربة جيدً.
٢- يتم نثر بذور البونيكام على اسطح الجور، بمقدار نصف فنجان قهوة لكل جورة، مع مراعاة تباعد البذور عن بعضها لكي تنمو الشتلات بالشكل الصحيح.

٣- يتم سقي البذور في كل جورة لمدة ٤٥ دقيقية صباحًا ومساءً.
٤- بعدما يكتمل النمو نقوم بإقتلاع بعض الشتلات ونقسمها الى شتلات صغيرة، ومن ثم نقوم بزراعتها تحت مسار المياه ويتم ريها لمدة يوم كامل في اول مرة، ويتم اتباع نفس الخطوات السابقة في كل مرة.
ملاحظة :- يمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات حول زراعة البونيكام لتكون الامور اكثر وضوحًا. اذهب للفيديوهات من هنا.
عمليات التسميد :-
يتم وضع السماد الطبيعي قبل الزراعة وبعد كل حشتين يتم وضع سماد اليوريا، وبالحديث عن الكميات اللازمة لعمليات التسميد، فإن الفدان الواحد يحتاج الى حوالى ٣٠ متر من السماد العضوي، وعدد ٢ شيكارة من سلفات البوتاسيوم، ومثلهما من سلفات الماغنسيوم، وعدد ٥ شكائر من السوبر فوسفات، وعدد ٢ شيكارة من النترات (تضاف بعد الشتل ٥ ايام) وعدد شيكارة يوريا واحدة (تضافبعد الزراعة ١٥ يوم).
يُهمك :- دراسة جدوى مزرعة اسماك (يغطي تكاليفة في ٥ اشهر فقط).
تكاليف وارباح زراعة البونيكام :-
وفقًا لأسعار الموسم المنصرم، فإن اسعار الشتلات من البونيكام التنزاني الاصلي تبلغ حوالي ١٢٠ جنيه للصينية الواحدة، ويحتاج الفدان الواحد الى ١٠٠ صينية، اي ان تكاليف الشتلات للفدان الواحد تبلغ حوالي ١٢ الف جنيه.
اما بالنسبة للعوائد فإن سعر الطن عن العام المنصر بلغ ٢٤٠٠ جنيه، اي ان سعر الـ ١٠ اطنان يبلغ حوالي ٢٤ الف جنيه، ويتضاعف المبلغ في السنوات التالية لتضاعف الانتاج.
وبكل تأكيد اذا كنت تمتلك عدد من المواشي فيمكنك الاعتماد على البونيكام كغذاء لها، فبهذا توفر المال وتسمن المواشي بغذاء عالي الجودة، فهو افضل وارخص من البرسيم والشعير كما سبق وان عرضنا.
نصائح لنجاح زراعة البونيكام :-
الزراعة بشكل عام تحتاج الى خبرة، فلو احضرت فسيلة من النعاع او بعض البذور من الملوخية على سبيل المثال وطلبت من شخص لا يعرف اي شئ عن الزراعة فإنه لن ينجح في زراعتها علي الرغم من ان الامر بسيط للغاية، وكذلك الامر مع البونيكام حيث انه من النباتات الجديدة التي لا يعرفها الكثير من الناس في الطون العربي، فإن كنت تنوي زراعته فإنه من الضروري ان تكتسب الخبرة لتتمكن من زراعته ورعايته بالشكل الصحيح لتحصل في النهاية على اعلى انتاجية، ويمكنك ذلك عن طريق استشارة المهندسين الزراعين والقراءة والمشاركة في جروبات الفيسبوك المختصة بزراعة البونيكام ، بل ويمكنك تجربة الزراعة على مساحة صغيرة كنوع من الاختبار.
رابط 2
 
فيديو باللهجة المغربية (التي نحبها و نوجه تحية لأهلنا في المغرب) و لكن أعتقد أن أهلنا في الجزائر بل و حتى بعض دول المشرق يفهمونها.
 

الرئيسية » معلوماتك تهمك » معلومات هامة نبات “البونيكام ” وزراعته وتربعه على عرش الثروة الحيوانية كعلف فى تسمين الماشية والأغنام

FB_IMG_1591288515151-443x330.jpg

معلومات هامة نبات “البونيكام ” وزراعته وتربعه على عرش الثروة الحيوانية كعلف فى تسمين الماشية والأغنام
نشرت بواسطة: alkhabbar300 في معلوماتك تهمك 4 يونيو، 2020 0 421 زيارة

تقرير : احمد الباز السحت
نبات البونيكام :تم تجربة زراعته ونجح نجاحا كبيرا فى الوادى الجديد ومطروح والبحيرة وبدأت زراعته فى جميع انحاء الجمهورية
لان هذا النبات ثبت بالتجربة انه سريع النمو فى جميع انواع التربة وأثبت نجاحه فى التربه الفقيره والغير خصبة , ويساعد على سرعة نمو الماشية بصورة كبيرة وصالح للماشية والاغنام , ويسهل تخزينه .
البونيكام : هذا النبات سيحدث طفرة فى مجال الثروة الحيوانية من حيث فوائده ورخص ثمنه وفترة زراعته تصل الى ١٠ سنوات
البونيكام علف اخضر سريع النمو وإنتاجه عالي ونسبة البروتين فيه تتخطي 21‎% ويتحمل ملوحة حتي 10 الآف جزء في المليون ويناسب الناس اللي عندها انتاج حيواني لانه هيوفر عليهم كتير – اول حشة بعد 60 يوم من الزراعة وبعد كده حشة كل 20-25 يوم بالصيف و 40 يوم بالشتاء وإنتاجه اعلي من البرسيم 3 مرات وطوله يصل الي 180 سم ومسافات الزراعة اللي انا زرعت بها وناجحة معي بالتنقيط خي 40 في 60 سم بين الشتلات – ممتاز للاغنام والماعز والأبقار والخيول وتقبل عليه بشراهة ويزيد إدرار الحليب
معلومات عامة حول النبات
الاسم العلمي : Panicum
وتوجد العديد من الانواع تنحدر من عائلة البونيكام أبرزها البونيكام ماكسميم البومبازي
أصل النبات : من غينيا لكن العديد من البلدان الأخرى عملت على تطوير العديد من انواع البونيكام الاخرى
مدة الانتاج : يمكن أن يدوم في الأرض حتى 10 سنوات
مقاومة الظروف المناخية الصعبة : يمكن زراعته في المناطق الجبلية حتى 1500 متر حيث انه يقاوم البرودة والحرارة المفرطة بشكل جيد كما أنه لا يحتاج الى الكثير من المياه للري ويمكن زراعته في البور في المناطق التي تفوق نسبة التساقطات السنوية 1000 مم
التربة : يمكن زراعة البونيكام في جل انواع التربة لكنه يعطي مردودية أكبر في التربة السميكة والعميقة كما انه يقاوم ملوحة الارض والماء بشكل ممتاز
الانتاجية من المادة الجافة في الهكتار = بين 20 الى 28 طن
المحتوى من البروتين : بين 10 الى 16%
مواصفات النبات الاخضر : يتراوح طوله بين 1.65 متر الى 3 أمتار في حين أن سمك الأوراق يصل الى حوالي 3 سم
هو نبات تحبه المجترات
منافعه العلفية للمجترات
من خلال المعطيات السابقة فان نبات البونيكام يمكن أن يكون بديل جيد للبرسيم أو الفصة حيث انه يحتوي على نسبة مهمة من البروتين لذلك فانه من الممكن استعماله كعلف لمختلف انواع المجترات (ابقار + اغنام + ماعز + ابل …)
كما يمكن استعمال البونيكام كعلف اخضر بعد تعريضه للشمس لمدة 4 ساعات على الاقل او بعد التجفيف حيث انه يستعمل لزيادة انتاج الحليب عند الأبقار او الغنم والماعز بالإضافة الى استعماله في الحالة الجافة خلال التسمين.
طرق زراعة البونيكام
طريقة زراعة البونيكام تشبه كثيرا ظروف زراعة الفصة أو البرسيم حيث نقوم بجميع الخطوات في كلتا الزراعتين الا أنه الاختلاف الوحيد هو ان زراعة البونيكام يمكن زراعتها بالبذور مباشرة على الأرض أو باعتماد نظام زراعة الشتلات حيث نقوم بزراعة البذور في المشتل ثم نقلها الى الأرض بعد ذلك.
وأفضل طريقة لزراعته هى الشتل فى أرض مستوية سواء الرى غمر أو تنقيط أو رشاشات، بمعدل 9 شتلات فى المتر المربع أى 20900 شتلة للفدان للاستفادة المثلى من الأرض وإعطاء أكبر محصول، ويزرع فى صوانى سعة 209 عيون وأول حشة بعد 45 يوماً من زراعة الشتلات، وبعدها ينمو بسرعة ليعطى حشة كل 25 يوماً بالصيف، ويتباطأ بحلول الشتاء ليعطى كل 45 – 50 يوماً، وتبلغ الإنتاجية من المادة الجافة فى الهكتار “2.4 فدان” تتراوح بين 20 – 28 طناً، علماً بأن الفدان ينتج 10 أطنان خلال أول عام وتتضاعف الإنتاجية فى السنوات التالية، وتبلغ تكلفة الفدان شتلات البونيكام التنزانى الأصلى 100 صنية × 120 جنيهاً = 12 ألف جنيه، مسافة الزراعة 30 × 30 يعطى إنتاج 10 أطنان أخضر ” بعد الحشة الأولى” 45 يوماً، ويُباع الطن وفقاً لأسعار العام الماضى بنحو 2400 جنيه
الوقت المناسب لزراعة البونيكام : انطلاقا من شهر مارس حيث ان هذا النبات يعطي مردودية ممتازة في ظروف مناخية معتدلة .
تهيئة الأرض والزراعة : يجب ان يتم الحرث وتبسيط الأرض حتى تصبح مرملة كما يفضل تبليل الأرض قبل الزراعة اذا كان الجو حارا ثم زراعة البذور وتغطيتها بعد ذلك.
السقي : يمكن اعتماد السقي بالتنقيط او الرش أو حتى السقي الحر
التسميد : يفضل اعطاء السماد الطبيعي قبل الزراعة والتسميد باليوريا بعد كل حشتين حسب نوع التربة ومدى غناها بالمواد العضوية
نظام الحش : يمكن حش البونيكام لأول مرة بعد شهرين من الزراعة ثم بعد ذلك نقوم بالحش مرة كل 25 يوم في الصيف ويمكن ان تطول المدة خلال فترات البرد أو الجفاف الى 35 أو 40 يوم
رابط 1
بسبب ارتفاع اسعار الاعلاف في السوق ونقص الموارد المائية، اتجه المزارعون ومربي المواشي من ابقار وجاموس واغنام وخلافها الى البحث عن بدائل تعطي نفس النتائج او نتائج افضل بتكاليف اقل، وكان البونيكام هو الحل الافضل، فهذا النبات يعطي نتائج افضل من حيث التغذية حيث يحتوي على نسب بروتين اعلى من البرسيم الحجازي والشعير ويساهم بشكل اكبر في زيادة الوزن والحليب، كما ان حاجته للمياه اقل ويتحمل ظروف الجفاف وملوحة التربة، كما انه من النباتات المعمرة، فهو ينمو كلما تم حشه لمدة تصل الى ١٠ سنوات، مما يجعله في النهاية بديل ارخص واعلى جودة، ولهذا اتجه الكثيريين من مربي المواشي للاعتماد عليه كغذاء اساسي، وبناء على ما سبق فإن زراعة البونيكام في الوقت الراهن تعد من الافكار المربحة. فيما يلي توضيح شامل حول كيفية زراعة البونيكام وطرق البيع والربح.
البونيكام
صورة لأحد حقوم البونيكاممميزات البونيكام :-
  • يتحمل درجات الحرارة المرتفعة وبرودة الطقس كما يتحمل ملوحة المياه.
  • يستمر في الانتاج لفترات قد تصل الى ١٠ سنوات.
  • يمتاز نبات البونيكام بسرعة نموه وغزارة انتاجه.
  • اول حشة تكون بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم، ومن ثم حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم.
  • يمكن زراعة البونيكام بالاعتماد على اي من طرق الري (الغمر، التنقيط، الرش).
  • يعد من افضل انواع الاعلاف في الوقت الحالي ويتم الاعتماد عليه كعذاء للمواشي في كثير من دول العالم.
  • نسبة البروتين في حالة البونيكام الاخضر الطازج تصل الى ١٣٪، وفي حالة البونيكام الجاف تصل الى ٢٢٪.
  • نبات مقاوم للأفات وبالتالي لا توجد حاجة لرشة بالمبيدات، مما يجعله صحي وآمن على الحيوانات.
  • لا يسبب الانتفاخ او الاسهال للحيوانات كما تفعل الاعلاف الاخرى، كما ان مذاقه سكري ومفضل لدى الحيوانات.
  • تكاليف زراعة البونيكام قد تكون اقل من تكاليف زراعة الشعير والبرسيم، كما انه دائم الانتاج كما اوضحنا سلفًا.
  • يُهمك :- دراسة جدوى زراعة البابايا بصافي ربح ٣٢٥ الف في العام.
التربة المناسبة للزراعة :-
جميع انواع التربة مناسبة جدًا لزراعة البونيكام لأنه يتحمل الجفاف وقلة المياه وملوحة المياة لدرجة تصل الى ٨ الاف الى ١٠ الاف جزء في المليون، كما انه يتأقلم مع الظروف المناخية القاسية لدرجة ان البونيكام تفلح زراعته في المناطق الجبلية التي يصل ارتفاعها الى ١٥٠٠ متر. ولكن بالحديث عن التربة الاجود التي تضمن اعلى معدلات النجاح فإن التربة السمكية والعميقة هي الافضل.
يُهمك :- دراسة جدوى زراعة الجوجوبا بإيرادات ٢٥٠ الف دولار.
طرق زراعة البونيكام :-
يمكن زراعة البونيكام بنظام البذور، ولكن تبقى طريقة الشتل في الاراضي المستوية هي الافضل، ولكي ينمو النبات بشكل عمودي وكذلك للحصول على اعلى انتاجية فإنه من الضروري ان تكون الشتلات قريبة من بعضها، وبالتحديد يتم وضع ٩ شتلات في كل متر مربع، اي ان الفدان الواحد يحتاج لحوالي ٢٠٩٠٠ شتلة، ويمكن الحصول على اول حشة بعد ٤٥ الى ٦٠ يوم من تاريخ الشتل، ومن ثم يكون النمو اسرع فتحصل على حشة كل ٢٥ الى ٣٠ يوم في الطقش الحار وفترات الطقس المعتدلة، اما في الايام الباردة فإنه يعطي حشة كل ٤٥ الى ٥٠ يوم. الجدير بالذكر ان الفدان الواحد ينتج حوالي ١٠ اطنان خلال العام الاول وتتضاعف الانتاجية في الاعوام التالية.

ملاحظة هامة :- يعد شهر مارس هو افضل الشهور للزراعة وذلك لظروف الجو المعتدلة التي تسمح للنبات بالنمو بشكل افضل مما يضمن الحصول على اعلى انتاجية.
خطوات زراعة البونيكام :-
شتلات البونيكام
صورة لشتلات البونيكام
لكي تتم زراعة البونيكام بشكل صحيح، فإننا نقوم بزراعة البذور في صواني للحصول على شتلات، ومن ثم نقوم بإقتلاع الشتلات لزراعتها بالشكل المناسب، ويمكنك فعل ذلك بالاعتماد على الخطوات التالية،،
١- يتم وضع السماد في الجور، بمعدل ١،٥ كجم في كل جورة، ومن ثم يتم اضافة سماد مركب ١٨x١٨ مع مراعاة خلطة بالتربة جيدً.
٢- يتم نثر بذور البونيكام على اسطح الجور، بمقدار نصف فنجان قهوة لكل جورة، مع مراعاة تباعد البذور عن بعضها لكي تنمو الشتلات بالشكل الصحيح.

٣- يتم سقي البذور في كل جورة لمدة ٤٥ دقيقية صباحًا ومساءً.
٤- بعدما يكتمل النمو نقوم بإقتلاع بعض الشتلات ونقسمها الى شتلات صغيرة، ومن ثم نقوم بزراعتها تحت مسار المياه ويتم ريها لمدة يوم كامل في اول مرة، ويتم اتباع نفس الخطوات السابقة في كل مرة.
ملاحظة :- يمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات حول زراعة البونيكام لتكون الامور اكثر وضوحًا. اذهب للفيديوهات من هنا.
عمليات التسميد :-
يتم وضع السماد الطبيعي قبل الزراعة وبعد كل حشتين يتم وضع سماد اليوريا، وبالحديث عن الكميات اللازمة لعمليات التسميد، فإن الفدان الواحد يحتاج الى حوالى ٣٠ متر من السماد العضوي، وعدد ٢ شيكارة من سلفات البوتاسيوم، ومثلهما من سلفات الماغنسيوم، وعدد ٥ شكائر من السوبر فوسفات، وعدد ٢ شيكارة من النترات (تضاف بعد الشتل ٥ ايام) وعدد شيكارة يوريا واحدة (تضافبعد الزراعة ١٥ يوم).
يُهمك :- دراسة جدوى مزرعة اسماك (يغطي تكاليفة في ٥ اشهر فقط).
تكاليف وارباح زراعة البونيكام :-
وفقًا لأسعار الموسم المنصرم، فإن اسعار الشتلات من البونيكام التنزاني الاصلي تبلغ حوالي ١٢٠ جنيه للصينية الواحدة، ويحتاج الفدان الواحد الى ١٠٠ صينية، اي ان تكاليف الشتلات للفدان الواحد تبلغ حوالي ١٢ الف جنيه.
اما بالنسبة للعوائد فإن سعر الطن عن العام المنصر بلغ ٢٤٠٠ جنيه، اي ان سعر الـ ١٠ اطنان يبلغ حوالي ٢٤ الف جنيه، ويتضاعف المبلغ في السنوات التالية لتضاعف الانتاج.
وبكل تأكيد اذا كنت تمتلك عدد من المواشي فيمكنك الاعتماد على البونيكام كغذاء لها، فبهذا توفر المال وتسمن المواشي بغذاء عالي الجودة، فهو افضل وارخص من البرسيم والشعير كما سبق وان عرضنا.
نصائح لنجاح زراعة البونيكام :-
الزراعة بشكل عام تحتاج الى خبرة، فلو احضرت فسيلة من النعاع او بعض البذور من الملوخية على سبيل المثال وطلبت من شخص لا يعرف اي شئ عن الزراعة فإنه لن ينجح في زراعتها علي الرغم من ان الامر بسيط للغاية، وكذلك الامر مع البونيكام حيث انه من النباتات الجديدة التي لا يعرفها الكثير من الناس في الطون العربي، فإن كنت تنوي زراعته فإنه من الضروري ان تكتسب الخبرة لتتمكن من زراعته ورعايته بالشكل الصحيح لتحصل في النهاية على اعلى انتاجية، ويمكنك ذلك عن طريق استشارة المهندسين الزراعين والقراءة والمشاركة في جروبات الفيسبوك المختصة بزراعة البونيكام ، بل ويمكنك تجربة الزراعة على مساحة صغيرة كنوع من الاختبار.
رابط 2
 
أفكر بأمكانية تربية الأزولا في أحواض مائية و أستخدامها كعلف و من ثم خلط كمية من روث المواشي التي تم تغذيتها بالأزولا مع مياه السقاية و زراعة البونيكام بها, هذا الأسلوب لو طبق في بلد صحراوي مطل عل البحر حيث يتم أستجرار المياه البحرية و تحليتها في وحدات تحلية تعمل بالطاقة الشمسية (أو الخلايا الكهروضوئية) و من ثم يتم تربية أسماك بلطي النيل فيها و تربية قشريات مياه عذبة كذلك حتى يتم تخصيب المياه المعالجة بالمواد العضوية و من ثم تستخدم هذه المياه لتربية الأزولا (مع أضافة روث مواشي للمياه) و من بعدها تسقى البونيكام بها , كل هذا سيعطي أنتاجية عالية للبونيكام و يسمح بتغذية الدجاج و البط و الماعز و الغنم و الأبقار و الجواميس و الأسماك و القشريات و الحمام و في حال أستخدام أسلوب الرعي الحر فسيكون لدينا زيادة هائلة للمواد العضوية في التربة.
 
زراعة الشوكولا الطبيعية “السابوتا” تنتشر في الساحل السوري
انتشرت زراعة الشوكولا الطبيعية “سابوتا” خلال السنوات الأخيرة في الساحل السوري، حيث باتت هذه الثمرة كغيرها من الثمار الاستوائية تباع في الأسواق بأسعار مرتفعة بوصفها واحدة من الفاكهة الأكثر شهرة حول العالم، لما تحتويه من فيتامينات ومواد فعالة مفيدة لصحة الجسم ومناعته، ناهيك عن إمكانية الاستفادة منها في العديد من الاستخدامات الطبية.
ثائر طراف، صاحب مشتل في بانياس بريف طرطوس يقول لـ”أثر”: “لم تكن شجرة السابوتا معروفة في سوريا لأن زراعتها كانت مقتصرة على عدد من الدول كأمريكا والمكسيك واندونيسيا”، مضيفاً أنه منذ ما يقارب 4 سنوات بدأت زراعتها تلاقي رواجاً في طرطوس باعتبار أن هذه الشجرة بحاجة إلى مناخ دافئ وساحلي لتنمو، وهو ما شجعه على شراء بذار الثمرة وزراعتها في مشتله.
وأكد طراف أن زراعتها نجحت في مشتله، ولديه شجرة طولها مترين بعرض متر تحمل عدداً كبيراً من الثمار، لافتاً إلى أن زراعتها سهلة وغير مكلفة إذ لا تحتاج إلى تطعيم أو أسمدة خاصة.

وعن موعد قطاف الثمار، بين طراف أنه في منتصف آذار عندما يتمازج اللون الأسود مع اللون الأخضر للثمرة، حيث يستطيع من يريد تذوقها أن يبحث عنها في الأسواق في تلك الفترة.
وحول طريقة قطاف الثمار، أشار طراف إلى ضرورة قطفها وهي قاسية، وبعد ذلك تحتاج إلى مدة تتراوح بين 3- 10 أيام حتى تلين وتنضج ويمكن أكلها عبر تقطيع الثمرة من المنتصف وتناول محتواها بواسطة الملعقة، مبيناً أن طعمها فيه حلاوة طبيعية ولذيذة كأنك تأكل شوكولا نوتيلا، والأهم من ذلك كله أنها لا تسبب أي زيادة في الوزن.
كما تحدث طراف عن غنى فاكهة “السابوتا” باحتوائها على سائل بني غامق كثيف شبيه بحلوى البودينج حلو المذاق.
%D8%B4%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7.png

وعن فوائد السابوتا، بيّن طراف أنها تعطي طاقة للجسم مما يسمح للأشخاص الذين يتناولونها بالاستغناء عن الحلويات التي تسبب فقط زيادة وزن وضرر للصحة، عدا عن أنها مصدر ممتاز لفيتامين سي، كما أنها من مضادات الشيخوخة نظراً لما تحتويه من مضاد أكسدة يعطي مناعة للأجسام ويحافظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية، ناهيك عن أن غنى هذه الفاكهة بفيتامين “أ” يجعلها من مقويات المناعة الطبيعية والرؤية، وتساهم في بناء العضلات نظراً لمحتواها العالي من البوتاسيوم كما تساعد بذلك في الحفاظ على صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم كما تحافظ على صحة الكلى.

%D8%B4%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A72-1.png

ويضيف طراف: “كما أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور الضروريان لبناء العظام والتوازن الهرموني، وتساعد في عملية الهضم والتخلص من الإمساك لاحتوائها على ألياف”.
الجدير بالذكر أن أشجار “سابوتا” دائمة الخضرة تنتشر في بلدان عدة أهمها أمريكا وكولومبيا والمكسيك والفلبين وإندونيسيا وسوريا مؤخراً، ويصل طول شجرتها إلى25 متر وتحتاج لجو دافئ للنمو.
صفاء علي – أثر برس
 
زراعة الشوكولا الطبيعية “السابوتا” تنتشر في الساحل السوري
انتشرت زراعة الشوكولا الطبيعية “سابوتا” خلال السنوات الأخيرة في الساحل السوري، حيث باتت هذه الثمرة كغيرها من الثمار الاستوائية تباع في الأسواق بأسعار مرتفعة بوصفها واحدة من الفاكهة الأكثر شهرة حول العالم، لما تحتويه من فيتامينات ومواد فعالة مفيدة لصحة الجسم ومناعته، ناهيك عن إمكانية الاستفادة منها في العديد من الاستخدامات الطبية.
ثائر طراف، صاحب مشتل في بانياس بريف طرطوس يقول لـ”أثر”: “لم تكن شجرة السابوتا معروفة في سوريا لأن زراعتها كانت مقتصرة على عدد من الدول كأمريكا والمكسيك واندونيسيا”، مضيفاً أنه منذ ما يقارب 4 سنوات بدأت زراعتها تلاقي رواجاً في طرطوس باعتبار أن هذه الشجرة بحاجة إلى مناخ دافئ وساحلي لتنمو، وهو ما شجعه على شراء بذار الثمرة وزراعتها في مشتله.
وأكد طراف أن زراعتها نجحت في مشتله، ولديه شجرة طولها مترين بعرض متر تحمل عدداً كبيراً من الثمار، لافتاً إلى أن زراعتها سهلة وغير مكلفة إذ لا تحتاج إلى تطعيم أو أسمدة خاصة.

وعن موعد قطاف الثمار، بين طراف أنه في منتصف آذار عندما يتمازج اللون الأسود مع اللون الأخضر للثمرة، حيث يستطيع من يريد تذوقها أن يبحث عنها في الأسواق في تلك الفترة.
وحول طريقة قطاف الثمار، أشار طراف إلى ضرورة قطفها وهي قاسية، وبعد ذلك تحتاج إلى مدة تتراوح بين 3- 10 أيام حتى تلين وتنضج ويمكن أكلها عبر تقطيع الثمرة من المنتصف وتناول محتواها بواسطة الملعقة، مبيناً أن طعمها فيه حلاوة طبيعية ولذيذة كأنك تأكل شوكولا نوتيلا، والأهم من ذلك كله أنها لا تسبب أي زيادة في الوزن.
كما تحدث طراف عن غنى فاكهة “السابوتا” باحتوائها على سائل بني غامق كثيف شبيه بحلوى البودينج حلو المذاق.
%D8%B4%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7.png

وعن فوائد السابوتا، بيّن طراف أنها تعطي طاقة للجسم مما يسمح للأشخاص الذين يتناولونها بالاستغناء عن الحلويات التي تسبب فقط زيادة وزن وضرر للصحة، عدا عن أنها مصدر ممتاز لفيتامين سي، كما أنها من مضادات الشيخوخة نظراً لما تحتويه من مضاد أكسدة يعطي مناعة للأجسام ويحافظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية، ناهيك عن أن غنى هذه الفاكهة بفيتامين “أ” يجعلها من مقويات المناعة الطبيعية والرؤية، وتساهم في بناء العضلات نظراً لمحتواها العالي من البوتاسيوم كما تساعد بذلك في الحفاظ على صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم كما تحافظ على صحة الكلى.

%D8%B4%D9%88%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A72-1.png

ويضيف طراف: “كما أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور الضروريان لبناء العظام والتوازن الهرموني، وتساعد في عملية الهضم والتخلص من الإمساك لاحتوائها على ألياف”.
الجدير بالذكر أن أشجار “سابوتا” دائمة الخضرة تنتشر في بلدان عدة أهمها أمريكا وكولومبيا والمكسيك والفلبين وإندونيسيا وسوريا مؤخراً، ويصل طول شجرتها إلى25 متر وتحتاج لجو دافئ للنمو.
صفاء علي – أثر برس
من الفواكه التي اتمنى زرعها يوما ما.
بالمناسبة الجزائريون منذ بضع سنين بدؤو يجلبون بذور اشجار الفواكه الاستوائية من افريقيا و بيعها على النت, توجد تشكيلات كبيرة من البذور و منها تعرفت على السابوتا
 
من الفواكه التي اتمنى زرعها يوما ما.
بالمناسبة الجزائريون منذ بضع سنين بدؤو يجلبون بذور اشجار الفواكه الاستوائية من افريقيا و بيعها على النت, توجد تشكيلات كبيرة من البذور و منها تعرفت على السابوتا
هل يبيعون بذور الكاكاو؟
 
هل يبيعون بذور الكاكاو؟
لا اعلم ان وجدت لكن اتوقع ان بائعي البذور يمكنهم توفيرها في حالة وجود طلب عليها.
هذه عينة من بذور عند بائعين جزائريين, الكثير منها مقاوم للجفاف و ينمو في بيئة صحراوية و يحتاج فقط للترويج و التعريف بمميزاته




 
لا اعلم ان وجدت لكن اتوقع ان بائعي البذور يمكنهم توفيرها في حالة وجود طلب عليها.
هذه عينة من بذور عند بائعين جزائريين, الكثير منها مقاوم للجفاف و ينمو في بيئة صحراوية و يحتاج فقط للترويج و التعريف بمميزاته




800px-Cupressus_dupreziana1.jpg

السرو الصحراوي شجرة على وشك الإندثار, حبذا لو تزرع في الجبال الصحراوية بكثرة.
السرو الصحراوي_باللغة الفرنسية
 
عودة
أعلى