مشاريع وآفاق تطوير الصحراء العربية وترقيتها في مختلف المجالات


الحيوان المعاد اكتشفاه النمر البربري يعتبر نوع من الفهد الى أنه اثقل وزنا و اكبر حجما مع الاسف الصور غير واضحة
ختام السلسلة بمشاهد مؤلمة
المكان يستحق ان يتحول لمحمية للحفاظ على التنوع البيئي .
 
مبنى الكبسولات في اليابان (تجربة فاشلة) و لكنها برأيي تنفع للسكن المؤقت عند إزالة العشوائيات.
نساكن للطلبة في الجامعات و المعاهد مثلا و لمن يقومون بمعسكرات عمل مثلا

هي حل مثالي أيضا لعمال الورش الكبيرة و الطرقات المشاريع الانشائية الضخمة
 
نساكن للطلبة في الجامعات و المعاهد مثلا و لمن يقومون بمعسكرات عمل مثلا

هي حل مثالي أيضا لعمال الورش الكبيرة و الطرقات المشاريع الانشائية الضخمة
لو صنع البرج المركزي من الخرسانة مع وصلات كهرباء و ماء و مجاري داخله مع كبسولات تحوي (صالون و حمام) أو (غرف نوم و حمام) أو (مطبخ ) و يمكن تركيب ثلاث كبسولات كحرف Y و ضعها في البرج كوحدة سكنية عائلية, ثلاث وحدات للطابق ,(5-10 طوابق) في المبنى الذي سيحتوي مخازن للسكان في طابق تحت أرضي ضمن البرج الخرساني, الشقة تسع 4-6 أفراد يعني 60-180 شخص في المبنى. الكبسولات لابد أن تبنى من المعدن و الألياف الزجاجية و متحملة للأحتراق و الرطوبة, يمكن أسكان حي عشوائي واحد في هكذا مباني لخمس سنوات يبنى خلالها الحي من جديد.
 
نساكن للطلبة في الجامعات و المعاهد مثلا و لمن يقومون بمعسكرات عمل مثلا

هي حل مثالي أيضا لعمال الورش الكبيرة و الطرقات المشاريع الانشائية الضخمة
modular-construction.png


modularbuilding-2.jpg

ربما حلول كهذه أيضاً معقولة؟!
 
لو صنع البرج المركزي من الخرسانة مع وصلات كهرباء و ماء و مجاري داخله مع كبسولات تحوي (صالون و حمام) أو (غرف نوم و حمام) أو (مطبخ ) و يمكن تركيب ثلاث كبسولات كحرف Y و ضعها في البرج كوحدة سكنية عائلية, ثلاث وحدات للطابق ,(5-10 طوابق) في المبنى الذي سيحتوي مخازن للسكان في طابق تحت أرضي ضمن البرج الخرساني, الشقة تسع 4-6 أفراد يعني 60-180 شخص في المبنى. الكبسولات لابد أن تبنى من المعدن و الألياف الزجاجية و متحملة للأحتراق و الرطوبة, يمكن أسكان حي عشوائي واحد في هكذا مباني لخمس سنوات يبنى خلالها الحي من جديد.
315890352_8565235360183928_6275374190561909830_n.jpg

بيت كامل ضمن مساحة صغيرة, يمكن تصميم كبسولة مساحتها 82 متر مربع (موزعة على طابق أو طابقين) تكون على نسق مشابه للصورة أعلاه.
 

مدينة بوغزول الجديدة ( العاصمة الادارية)

نصيحة ضعوا السرعة على 1.25 او 1.5 لأن الفيديو بطيء

نقطة سلبية في نظري بعد المطار عن المدينة ب 35 كلم
 


مشروع ناسا لبناء البيوت على المريخ, يمكن أستعارة الكثير منه لبناء وحدات مشابهة إلى حد بعيد في الصحراء الكبرى.
far-above-far-beyond-concept-transportation-by-dominik-krug1.jpg



maxresdefault.jpg


hqdefault.jpg


مركبات وعرية تم تطويرها من أجل أستكشاف المريخ, و لكن هل يمكننا نكران أن الكثير مما يشبه المريخ موجود في الصحراء الكبرى و لربما يمكن التعاون مع شريك أجنبي لتطوير مركبات لمستوطني الصحراء.


الدراجات الطائرة أيضاً يمكن أن تصلح للأستطلاع و لأعمال الصيانة, قد يقول قائل أن هذا مكلف و لكن ألم تكن الألواح الشمسية مكلفة و كذلك اللابتوب و السيارات الكهربائية و الروبوتات, لكن تطور التقنيات و الأنتاج الكمي كفيلان بتخفيض السعر.
اعتقد انه يوجد الكثير انتعلمه مع الامريكان و بعض شركاتهم الناشئة في مجال غزو الفضاء، بعض الشركات تركز على مشاريع terraforming للمريخ و القمر لاعادة تأهياها لتصلح لعيش البشر، و نظرا لكبر الصحراء فهي احسن ميدان لتجربب التقنيات المعقدة للبناء و الزراعة.
تخيل غزو المناطق النائية من الصحراء بجيش من الروبوتات لتزرع و تشيد مدن تحت الارض و منشآت توليد الطاقة و شبكات المياه.
آخر مرحلة ستكون تحويل البشر للسكن.

بعض المناطق الصحراوية تبعد ألف كلمتر عن اقرب المدن و بها من الخيرات الكثير و حق لها علينا ان نعمرها.
خطة مثل هذه تمتد لعقود و يمكن ان تشكل العمود الفقري لاقتصاد منتج جد متطور له سوق داخلية عملاقة و مضمونة.
 
اعتقد انه يوجد الكثير انتعلمه مع الامريكان و بعض شركاتهم الناشئة في مجال غزو الفضاء، بعض الشركات تركز على مشاريع terraforming للمريخ و القمر لاعادة تأهياها لتصلح لعيش البشر، و نظرا لكبر الصحراء فهي احسن ميدان لتجربب التقنيات المعقدة للبناء و الزراعة.
تخيل غزو المناطق النائية من الصحراء بجيش من الروبوتات لتزرع و تشيد مدن تحت الارض و منشآت توليد الطاقة و شبكات المياه.
آخر مرحلة ستكون تحويل البشر للسكن.

بعض المناطق الصحراوية تبعد ألف كلمتر عن اقرب المدن و بها من الخيرات الكثير و حق لها علينا ان نعمرها.
خطة مثل هذه تمتد لعقود و يمكن ان تشكل العمود الفقري لاقتصاد منتج جد متطور له سوق داخلية عملاقة و مضمونة.
الله عليك يا محمد يا فاهمني
يمكن عن طريق تقنيات الTele_operation تشغيل الروبوتات على بعد عشرات الكيلومترات أو حتى مئات الكيلومترات, يمكن التعاون مع الأمريكيين (و غيرهم) في تجريب تقنيات غزو الكواكب على أرض الصحراء الكبرى.
 
زراعة “الذهب الأحمر” تبدأ بالانتشار في سوريا

ينكب “ابو حيان” بهدوء وحذر، على قطاف أزهار نبتة الزعفران، في حقله الكائن بمنطقة مسكنة جنوب مدينة حمص وسط سوريا.


يقول المزارع الذي ترتسم على وجهه علامات الرضا بعد نجاح تجربته الجديدة التي أطلقها ضمن مشروع تنموي صغير: “طرح علي مشروع لزراعة الزعفران، كونه مربح فقررت زراعته، بعد التأكد من أن التربة في ارضي صالحة، فعملت وفق توصيات (اتحاد غرف الزراعة) السورية، وقمت بفلاحة الأرض وزرعت بشكل مبدئي حوالي 10 آلاف بصلة”.


المزارع أحمد بوظان، المكنى بـ أبو حيان، قال لـ “سبوتنيك” أن زراعة الزعفران الذي يسمى أيضا بـ “الذهب الأحمر” و”زهرة السعادة”، هو من الزراعات الواعدة في سورية، وبدأت تنتشر مؤخرا نظراً لتوافر البيئة المناسبة لنموه بمواصفات إنتاجية موثوقة ووافرة، سواء على مساحات واسعة، أو ضمن حيازات صغيرة، مؤكدا أن استثماره يعطي ثلاثة أضعاف رأس المال كل عام.

ويعد الزعفران من أقدم وأغلى التوابل في العالم حيث يباع بالغرام كالذهب، ويتطلّب إنتاجه جهداً وصبراً طوال السنة، إذ يجب على المزارعين حصد الأقلام الرقيقة من كل زهرة بأيديهم. بعد ذلك يعالجونها لإخراج الطعم من الزعفران.

1070724657_0_0_4274_2048_640x0_80_0_0_9076e04764c0701ecbda251474c9fceb.jpg.webp

يوضح أبو حيان أن “الإنبات والإزهار ممتازين لدى الشتلات وبمردود ثلاثة أضعاف، وبدأت قطاف الأزهار بواقع ألف زهرة في كل قطفة”، مشيراً إلى انه بالتزامن مع عملية القطاف، بدأ بتطوير مشروعه، عبر زراعة بصيلات في أكياس “نايلون” لافتاً أن العشرة آلاف بصيلة، أنتجت حوالي ثلاثين ألف بصيلة”.

ويتطلب الحصول على غرام واحد من الزعفران المجفّف، قطف حوالي 150 زهرة واستخراجه منها.

ويعمل اتحاد الغرف الزراعية في سوريا، وبالتنسيق مع كل الغرف الزراعية في المحافظات وبالتعاون مع جامعة البعث، على إنتاج كورمات (بصيلات) بمواصفات إنتاجية موثوقة ومضمونة، لبيعهاللمزارعين، حيث وصل عددهم إلى 94 مزارعاً منتجاً للبصيلات على مستوى سوريا، وتتم متابعتهم عبرفريق فني بشكل دائم، إضافة لإقامة ورشات تدريبية حقليةللمزارعين.

مستشار غرف الزراعة السورية، الدكتور عبد المسيح دعيج، قال لـ”سبوتنيك” أن: “حقل الزعفران في منطقة مسكنة جنوب حمص من التجارب النوعية الرائدة” من حيث الإنبات والإزهار، وهو مؤشر جديد على نجاح زراعته بحمص، بشكل خاص وسوريا بشكل عام لافتاً إلى أن زراعة الزعفران من الزراعات النوعية والواعدة في البلاد”.

1070724826_0_0_4274_2048_640x0_80_0_0_651a042e49d157ebb0342d0c35596b5c.jpg.webp

ويبين الدكتور دعيج أن “زراعة الزعفران تطورت في سوريا، خلال الخمس سنوات الأخيرة، وتحديداً في حمص حيث بلغ عدد كورمات الزعفران حوالي 600 ألف كورمة، مزروعة ضمن مشاريع استثمارية منتشرة بقرى المحافظة”.

ويؤكد المستشار أن نسبة الإنبات في تلك الحقول النموذجية تتراوح بين 98 إلى 100 %، مشيرا إلى أن المشروع ناجح، سواء أكان فرصة استثمارية من خلال ضخ مالي كبير، أو من خلال تنفيذ مشروع تنموي متناهي الصغر.. لنقل بدءا من بزراعة خمسة متر مربع في حديقة المنزل”.

ويوضح الدكتور دعيج عوامل نجاح زراعة الزعفران في سوريا، موضحا أنه “لا يحتاج حيازات زراعية كبيرة، كما أن احتياجاته المائية قليلة، وأغلب أنواع الترب مناسبة لزراعته”.

لافتاً إلى أن اتحاد غرف الزراعة السورية، يشجع المزارعين على زراعة الزعفران، من خلال ندوات أو ورشات عمل مبيناً أن الاتحاد يلعب دور الوسيط بين المزارعين، من حيث بيع الكورمات المنتجة لدى مزارعين إلى آخرين يرغبون بالزراعة، مع ضمان حيويتها العالية، عبر التعاون مع جامعة البعث التي تقوم بدراسة و تحليل تلك الكورمات”.

ويؤكد مستشار اتحاد الغرف الزراعية السورية أن”التحاليل والتجارب، ‏التي أجريت في جامعة البعث على نوعية أزهار الزعفران في سوريا، أثبتت أنه من أفضل الأنواع على المستوى ‏العالمي”.

سبوتنيك
 
أكد وزير النقل المصري، كامل الوزير، أن مصر تولي اهتماما كبيرا على أعلى المستويات لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.
وأوضح الوزير أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بالعمل على تدشين الإجتماع الوزاري الأول لوزراء النقل بدول حوض النيل، وذلك في ضوء الأهمية الإستراتيجية لهذا المشروع ودوره المهم في تحقيق التكامل الإقليمي ومساهمته في أجندة إفريقيا 2063 لبرامج البنية التحتية، بإطلاق أنشطة الجزء الأول من المرحلة الثانية من دراسة الجدوى لمشروع "VICMED"، والاتفاق على خطة العمل للخطوات التالية المتعلقة بالمشروع، وذلك للاستفادة من المميزات التنافسية الكبيرة للنقل النهري في توفير الوقود وخفض تكلفة صيانة الطرق وتقليل الاختناقات وخفض الانبعاثات الكربونية والغازات الدفيئة، والعمل على فتح أسواق جديدة للاستثمار، خاصة وأن المؤشرات المبدئية لدراسات ما قبل الجدوى للمشروع تؤكد إيجابيته من الناحية الإقتصادية والبيئية والإجتماعية.

وأشار إلى أن مشروع إنشاء طريق ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يأتي في إطار المبادرة الرئاسية للبنية التحتية بمشاركة مصر كدولة راعية للمشروع، ويسعى إلى تمكين الملاحة على طول نهر النيل من بحيرة فيكتوريا إلى البحر المتوسط مما يتيح للدول المتشاطئة الوصول إلى البحر المتوسط ويعزز التكامل الإقليمي، ويعتبر أقصر الطرق لربط دول الحوض والدول الحبيسة داخل القارة تلك التى لا تطل على بحار أو محيطات.

والربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ليس فقط ممرا ملاحيا، ولكنه مشروع تنموي متكامل، سيتضمن العديد من المشروعات والخدمات على طول الممر، مثل طريق سريع، "كابل بيانات – إنترنت" بين الدول المشاركة، وخطوط للربط الكهربائي، وخطوط للسكك الحديدية، وإقامة فنادق، وتوفير خدمات تموين السفن والسيارات، وإقامة منتجعات سياحية تطل على المناظر الطبيعية الخلابة في إفريقيا، مما سيحدث انتعاشا اقتصاديا لدول القارة المشتركة في المشروع.

وسيتيح المشروع للدول المتشاركة تجارة المحاصيل الزراعية، والزراعة خارج الحدود، حيث يمكن لدول المشروع، الزراعة في السودان أو أوغندا أو بروندي على سبيل المثال، بدلا من زراعة محاصيل في المناطق شحيحة المياه مثل مصر.

ويعد مشروع ممر التنمية للربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط عن طريق نهر النيل والذي يشمل ممرا ملاحيا وطريقا وخط سكة حديد وربطا كهربائيا وكابل معلومات لتحقيق التنمية الشاملة لدول حوض النيل، هو الأضخم في القارة.

وكان وزير الري المصري السابق محمد عبد العاطي قد قال إن مشروع الممر الملاحي لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط يوضح الفرق بين مشروع أحادي ومشروع جماعي، هناك دول حبيسة في حوض النيل مثل جنوب السودان ورواندا وبوروندي وأوغندا وإثيوبيا، عندما يتم عمل منفذ لها على البحر من خلال النهر سيغير الكثير فيها.

وأشار إلى أن "بحيرة فيكتوريا تعاني من ارتفاع المناسيب التي تتسبب في مشاكل للمواطنين، لو تم عمل ممر ملاحي وطرق سيكون هناك ترابط بين الشعوب النيلية، نتخيل لو أن مواطنا أخذ مركبا من الإسكندرية، وذهب به إلى بحيرة فيكتوريا ستكون هناك متعة، فمتعة السائح لدينا عندما يأخذ مركبا من الأقصر حتى أسوان لرؤية الآثار، فما بالنا لو ذهب الى بحيرة فيكتوريا ورأى النيل وعاش في الطبيعة مع المواطنين من الدول الأخرى ورأى تنوع البشر والحضارات، كل هذه أشياء هامة، وأكرر أننا عندما نفكر في مشروع نفكر في صالح الدول الأخرى وهناك إجماع من الدول على المشاركة في المشروع، وحتى اثيوبيا التي طلبت الاشتراك فيه".

المصدر: RT
 

الروس يزرعون البطيخ في الأنتاركتيكا​


6399948d4c59b745ec220e9b.jpg

تمكّن العلماء من معهد سانت بطرسبرغ للبحوث الزراعية من إنشاء مجمع نباتي فريد من نوعه للزراعة بدون تربة.
ابتكار العلماء الروس تكنولوجيا فريدة لزراعة النباتات بدون تربة تم بفضل الاختيار الصحيح للمحاليل المغذية، ما يزيد إلى الضعف إنتاجية المحصول. ولا يستبعد العلماء أن تساعد تلك التكنولوجيا على زراعة النباتات في الفضاء.

وأفادت قناة "سان بطرسبرج" التلفزيونية بأن العلماء من بطرسبرغ قد بدأوا في زراعة البطيخ في الأنتاركتيكا (قارة القطب الجنوبي).

وينضج البطيخ خلال 5 أشهر تقريبا في محطة "فوستوك" الروسية. وقد تم تطوير هذه التكنولوجيا من قبل العلماء في معهد البحوث الزراعية في بطرسبرغ، الذين تمكنوا من خلق ظروف مثالية للنباتات ليس فقط في منطقة التربة الصقيعية ، فحسب بل وفي الفضاء.

ويعد العلماء بأن بطيخ الأنتاركتيكا لن يختلف طعمه عن طعم البطيخ الذي يزرع في منطقة أستراخان المؤاتية له بجنوب روسيا. وسيحصد كل عام هناك 300 كيلوغرام من البطيخ، وذلك بفضل مناخ محلي تم اختياره بشكل صحيح وطيف أشعة مصباح قريب من طيف أشعة الشمس ومجموعة مطوّرة من بذور النباتات.

وقالت الباحثة في المعهد جايان بانوفا:" تجسسنا على كيفية نمو النباتات على صخور منطقة كاريليا في شمال غرب روسيا في ظروف غياب تربة عمليا، وطبّقنا تلك العملية في صورتها المصغرة، حيث استخدمنا طبقة رقيقة بسمك ملليمتر واحد من مصدر طبيعي للعناصر تغطي النسيج المحب للماء. وهذا يكفي للحصول على منتجات عالية الجودة ولذيذة للغاية".

وقد أصبحت المجمعات النباتية التي ابتكرها العلماء في معهد بطرسبرغ للبحوث الزراعية لا غنى عنها للمستكشفين القطبيين. ومنذ عدة سنوات، ظلت الأعشاب الطازجة من ضمن النظام الغذائي للاختصاصيين في محطة "فوستوك" في الأنتاركتيكا على مدار السنة. ويسمح لهم اختيار البيئة المثلى لنمو المحاصيل بعدم اللجوء إلى المواد الكيميائية الضارة. وتحتفظ النباتات المزروعة بهذه الطريقة بالفيتامينات والعناصر الدقيقة الهامة دون تراكم المواد الخطرة على صحة الإنسان. ويتأكد العلماء في المختبر من عدم وجود مركبات نترات ضارة في محصول النباتات.

المصدر: إزفيستيا
 
عودة
أعلى