مصر تبحث إنتاج محلي لصواريخ باليستية ونظام دفاع جوي وأنظمة أخرى مع بيلاروسي

(( العُقـاب الحـارس ))

ملازم

عضو مميز
إنضم
12 فبراير 2015
المشاركات
1,652
مستوى التفاعل
9,016
النقاط
113
D6tzUEYWkAwIsSw.jpg

1526195737583.png



وفقًا لعدد من المصادر المصرية ، أفادت التقارير أن الدولة الأفريقية تدرس ترخيص إنتاج عدد من أنظمة الأسلحة البيلاروسية المتقدمة محليًا. وستصاحب هذه المشتريات عمليات نقل تكنولوجية إلى قطاع الدفاع المصري ، مع دراسة ستة أنظمة أسلحة على وجه الخصوص. على الرغم من أن مصر كانت شريكًا دفاعيًا منذ فترة طويلة للولايات المتحدة منذ السبعينيات ، بعد أن أنهت شراكتها مع الكتلة السوفيتية ووضعت أسلحتها الأكثر تقدمًا التي قدمها الاتحاد السوفيتي تحت تصرف الغرب للدراسة ، فقد أقامت علاقات دفاعية وثيقة مع روسيا منذ عام 2013. شهد ذلك العام إزاحة الحكومة الإسلامية المتحالفة مع الغرب في القاهرة ، والتي تبعتها عن كثب أوامر شراء طائرات مقاتلة من طراز MiG-29M وأنظمة دفاع جوي S-300V4 و BuK-M2 وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز Ka-52 من بين أنظمة أسلحة أخرى. مع روسيا البيضاء ودفاع روسيا

ربما يكون النظام البيلاروسي الأكثر بروزًا الذي يتم النظر فيه هو نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Buk-MB3K ، والذي تم توفيره للتصدير ولديه العديد من القدرات المماثلة ودور مماثل لـ BuK-M2 المشتراة من روسيا. يشدد النظام على قابلية الحركة العالية ولديه مجموعة أجهزة استشعار هائلة يمكنها اكتشاف أهداف بحجم المقاتلة على بعد 130 كيلومترًا - مع صواريخها قادرة على الاشتباك حتى 70 كيلومترًا. يمثل Buk-MB3K بديلاً أرخص للدفاع الجوي متوسط المدى للطائرة الروسية BuK-M3 "Viking" أو S-350 ، ولكن ترخيص الإنتاج

أعداد كبيرة يمكن أن تجعل شبكة الدفاع الجوي المصرية أكثر كثافة بكثير وربما تسمح لها بالتخلص التدريجي من أنظمة عصر الحرب الباردة القديمة مثل MIM-23 الأمريكية و S-75 السوفيتية. إلى جانب Buk-MB3K ، أفادت التقارير أن مصر تدرس أيضًا ترخيص إنتاج نظام المدفعية الصاروخي بعيد المدى Polonez الذي يبلغ مداه الهائل 300 كيلومتر. تحتوي الصواريخ على توجيه داخلي وتوجيه عبر الأقمار الصناعية ، وتحمل كل مركبة إطلاق متنقلة ثماني قذائف عيار 300 ملم. كما ورد أنها قادرة على نشر صواريخ باليستية ، وبالتالي يمكن أن تسمح لمصر باستبدال ترسانات سكود- بي وهواسونغ -5. تي

نظام الأسلحة في الخدمة منذ عام 2016 ، وأثبت فعاليته في حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020 في أيدي أذربيجان. تشمل أنظمة الأسلحة الأخرى قيد الدراسة منطاد EM UAS بدون طيار للتحكم الأرضي ، ومحطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد "Adunok" والتي يمكن أن تحمل مدفع رشاش ثقيل 12.7 ملم ، وطائرات بدون طيار غير محددة ، ونظام إدارة نيران مدفعية مقطورة لمدفعية الصواريخ. إن الحصول على هذه الأنظمة للقوات البرية في البلاد من شأنه أن يكمل اقتناء القاهرة المزمع لـ 500 دبابة قتال روسية من طراز T-90MS لتشكيل وحداتها المدرعة الأكثر قدرة.

https://militarywatchmagazine.com/a...s-and-rocket-artillery-for-license-production
 
إختيار البيلاروس كان موفقا من القيادة المصرية فهم شركاء يعتمد عليهم و لدهيم تكنولوجيا حقيقية و مستقلون في قراراتهم السياية إلى حد كبير .. الحمدلله أنكم لم تقعوا في المصيدة الأوكرانية و خردتها
 
التعديل الأخير:
لو تم تدريب المصريين على صناعة ألكترونيات منظومات الدفاع الجوي و تطوير برمجياتها ستكون خطوة عملاقة للمصريين, يمكن أيضاً لمصر و بيلاروسيا التعاون لبناء طائرة مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد تحل محل الميغ 21 و مشتقاتها الصينية في سلاح الجو المصري.
 
لو تم تدريب المصريين على صناعة ألكترونيات منظومات الدفاع الجوي و تطوير برمجياتها ستكون خطوة عملاقة للمصريين, يمكن أيضاً لمصر و بيلاروسيا التعاون لبناء طائرة مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد تحل محل الميغ 21 و مشتقاتها الصينية في سلاح الجو المصري.
KrGeJPBsIVks5xubvyWhTW8yRQVGVnI-2g72IzQ0-NBx5p2mcb7-avh_vrA-DmN0dZ__rSrzKa8J6IxNPJl6c_BUHIKAJinoXGeQQdtjgaXIyiOSFqAynJ0

EADS_Mako_jet_trainer_mockup_at_Paris_Air_Show_June_1999.jpg

طائرة شبيهة بالMeko مع محرك مثل AL-31 و رادار قوي يسمح بأستخدام صواريخ BVR ستكون خيار إقتصادي لكل من مصر و بيلاروس , يمكن لمصر شراء التصميم الأوروبي الذي تم ألغاؤه و تعديله ليركب عليه محرك روسي (لربما يجب زيادة أبعاد التصميم الأصلي كي تصبح مقاتلة أكثر منها طائرة تدريب /هجوم خفيف).
 
لقطات لعدد من المنتجات العسكرية البيلاروسية المحتمل ان تكون هناك اتفاقيات مُشتركة بشأنها مع مصر، وذلك خلال جولة السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي المشتركة مع نظيره البيلاروسي / ألكساندر لوكاشينكو بالعاصمة الإدارية وحضورهما فاعليات معرض المعدات العسكرية والمدنية البيلاروسية على هامش انعقاد مجلس الأعمال المصري-البيلاروسي.

- الصورة الأولى : نظام المدفعية الصاروخية طويلة المدى طراز " بولونيز Polonez " وهي المبنية بشكل كبير على المنظومة الصينية " A200 "، وتتميز بقدرتها على إطلاق صواريخ مداها يبدأ من 50 كم ويقارب 300 كم موجهة بنظامي الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS/GPS وبهامش خط لا يتجاوز 30 - 45 متر بحسب نوع الصاروخ، وتحوي قاذفين كل منهما مزود بـ4 حاويات للصواريخ بمجموع 8 من العيار 300 مم.

يمكن تسليح الراجمة بصاروخين من الطراز M20 الصيني ( شقيق الإسكندر Iskander-E الروسي )، ويصل طوله إلى 8 متر ووزنه 4 طن، ويبلغ مداه 280 كم ويتسلح برأس حربي شديد الإنفجار يزن 480 كم.

- الصورة الثانية : نظام الدفاع الجوي متوسط-بعيد المدى " بوك Buk-MB3K " ذاتي الحركة المُدولب المبني في الأساس على تقنيات نظام " Buk-M1/M2 " الروسي، ويصل مدى صواريخه إلى 70 كم ويمتلك راداراً جديداً يستطيع رصد الطائرات المقاتلة من مسافة 130 كم.

- الصورة الثالثة : محطة السلاح العاملة بالتحكم عن بعد Remote-Controlled Weapon Station RWS طراز " أدونوك Adunok " وتتسلح برشاش PKT متعدد عيار 7.62 مم او رشاش ثقيل عيار 12.7 مم طراز Kord أو NSVT ويمكن تزويدها كذلك بقواذف القنابل عيار 30 او 40 مم.

- الصورة الرابعة : منطاد غير مأهول طراز " EM UAS " للمراقبة الأرضية لتأمين الحدود ضد التهديدات والمخاطر والمختلفة، والطائرة بدون طيار " بوريفستنيك Burevestnik " لأغراض الاستطلاع وكذا الاغراض القتالية. ( وقعت مصر وبيلاروسيا بالفعل عقد إنشاء خط محلي لإنتاج 4 أنواع من الطائرات بدون طيار متضمنة الطراز سالف الذكر )

الجيش المصري يخترق صناعة الطائرات بدون طيار بـ (4) طرازات ضاربة
الصورة الخامسة : منظومة إدارة نيران المدفعية المقطورة أو المدفعية الصاروخية، ويظهر على اليمين بروشور خاص بشركة " بيل سبيتس فنيش تكنيكا BELSPETSVNESHTECHNIKA " وتمثل هيئة التصنيع الحربي والتجارة الخارجية للمعدات العسكرية لدولة بيلاروسيا.

هناك قدرات وإمكانات أخرى لم تظهر في اللقطات لدى هيئة التصنيع الحربي سالفة الذكر، كتطوير / صيانة المنصات والأسلحة الروسية المختلفة وكذا إنتاج منظومات قتالية أخرى كالذخائر عيار 155 مم الموجهة بالليزر طراز " LUCH–2 " ويصل مداها إلى 30 - 40 كم والمركبات الأرضية القتالية غير المأهولة وأنظمة الرادار ومعدات المراقبة الكهروبصرية / الحرارية المختلفة، وغيرها.
1.jpg
2.jpg


3.jpg

4.jpg

5.jpg
 
عودة
أعلى