مصر لازالت راغبة في التعاقد على الغواصات القزمية الكرواتية " Drakon 220

(( العُقـاب الحـارس ))

قيادة اركان
عضو مميز
إنضم
12 فبراير 2015
المشاركات
1,165
الإعجابات
5,268
النقاط
113
image%3A25997.jpg

مصر لازالت راغبة في التعاقد على الغواصات القزمية الكرواتية " Drakon 220 " ،،

نشرت جريدة " فاتشيرنيي ( المساء ) Večernji " الكرواتية تقريرا عن صناعة الغواصات القزمية في كرواتيا، وذكرت في حوار لها مع السيد / ملادن شاريتش Mladen Šarić مدير شركة " Adria-Mar " للصناعات البحرية ومهندس التصميمات البحرية السيد / إيفان موشتريتش Ivan Mušterić، أن مصر وعدد من دول جنوب شرق آسيا، ترغب في امتلاك الغواصات القزمية " دراكون Drakon 220 ".

وقال السيد شاريتش في تصريحاته للجريدة : " الغواصات الحديثة المتطورة ( كالتايب ٢٠٩ / ٢١٤ ) معقدة جدا وصعبة الصيانة حتى لدى الدول النامية المتقدمة التي تملك القدرة التقنية اللازمة لذلك، مثل مصر، باكستان، اندونيسيا وماليزيا ".

وقال المهندس موشتريتش : " الوفد العسكري المصري -والذي تضمن قادة من البحرية المصرية- زار مكتب الشركة في العاصمة زغرب مرتين. ومصر والدول سالفة الذكر لديها نوايا جادة لامتلاك الغواصات القزمية. "
_______________________________

في فبراير 2016 ذكرت صحيفة ليدر Lider الكرواتية ان هناك مفاوضات مصرية جارية مع شركة "ادريا-مار" لشراء 5 غواصات قزمية طراز دراكون 220 Drakon. " ولم ترد أية أخبار أخرى منذ ذلك الحين.

* الغواصة القزمية Midget Submarine هي غواصة صغيرة الحجم ذات إزاحة بسيطة لا تتجاوز 200 - 250 طن ( الغواصات الرئيسية ازاحتها تبدأ من 1500 طن فأكثر ) في أحدث نسخها وتستخدم بشكل رئيسي في مهام الحماية الساحلية بالمياه الضحلة نظرا لقصر مداها وفترة بقائيتها البسيطة وعدم قدرتها على العمل في المياه العميقة، واهم مايميزها حجمها الصغير وبصمتها الصوتية المُنعدمة وتكلفة تشغيلها الاقتصادية جدا وامكانية عملها بأعداد كبيرة مما يمثل تهديدا حقيقيا على القطع البحرية الكبيرة بسبب عاملي البصمة الشبحية والتفوق العددي، وهذا النوع من الغواصات ليس بتعقيد الغواصات الرئيسية من الناحية التكنولوجية حيث قدرات القتال والرصد والمواد والخامات المستخدمة في بناء الهيكل أو التكلفة المادية المادية او المدى والبقائية والحمولة.

هذه النوعية من الغواصات استخدمت بكثافة في الحرب العالمية الثانية واستمر انتاجها بشكل فعلي حتى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ، وكانت تعمل بمختلف اصداراتها ( قتال - بحث وانقاذ - استطلاع ) لدى الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وألمانيا وفرنسا واسبانيا والصين ويغوسلافيا ( تفككت بعد الحرب وانقسمت الى البوسنة والهرسك وصربيا وكرواتيا ومونتنيجرو وسلوفينيا ومقدونيا ) وغيرها.

في وقتنا الحالي يتم بناء هذه النوعية من الغواصات بشكل مُكثّف من قبل كوريا الشمالية التي لا تمتلك قدرة امتلاك الغواصات الرئيسية، ونفس الحال في إيران التي نقلت تقنياتها من كوريا الشمالية هي الاخرى، وكذلك كرواتيا التي نحن بصدد الكلام عنها، والتي مازالت تطور وتنتج هذا النوع من الغواصات.

كوريا الجنوبية ايضا تملك عددا من هذه النوعية من الغواصات وتمتلك تصميمات جديدة لها وكذلك روسيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا لديهم تصميمات للغواصات القزمية ولكن لم يتم تطبيقها على مشاريع حقيقية حتى الان لعدم وجود اي طلبات عليها.

تم تطوير الغواصة " دراكون 220 " حديثا وتم الاعلان عنها من قبل شركة " أدريا مار Adria-Mar " الكرواتية في نهاية 2015 بناءا على الخبرات السابقة في الغواصات القزمية اليغوسلافية طراز " يونا Una-class " ولكن بإزاحة وهيكل يماثلان ضعف الغواصة السابقة مما سمح لها بحمل محرك ديزل كهربي جديد ونظام سونار اكثر تطورا مع اضافة فتحتي اطلاق للطوربيدات عيار 533 مم، واحتفظت بقدرة حمل مركبات الضفادع البشرية من الغواصة السابقة.

مواصفات الغواصة :
______________

- السعر : 50 مليون يورو

- الطول : 30 متر .

- العرض : 3.6 متر .

- الارتفاع : 6.17 متر .

- الازاحة القصوى : 220 طن فوق سطح البحر و255 طن عند الغطس .

- اقصى عمق : 150 متر .

- الدفع : محركين ديزل كهربي يولد كلا منهما قوة قدرها 134 حصان .

- اقصى سرعة تحت الماء : 22.6 كم / ساعة .

- اقصى مدى اثناء الغطس : 520 كم على سرعة 6.5 كم / ساعة او 57.4 كم على السرعة القصوى .

- اقصى مدى اثناء الابحار فوق سطح البحر : 5550 كم او مايكفي لمدة 14 يوما للطاقم من مؤن وامدادات .

- عدد افراد الطاقم : 9 .

- عدد افراد القوات الخاصة : 4 - 6 افراد .

- التسليح : فتحتي اطلاق عيار 533 للطوربيدات الثقيلة عيار 533 او الخفيفة عيار 324 مم مع حمولة 2 - 4 طوربيدات ، وهناك امكانية لإضافة منظومة دفاع جوي قصير المدى ( صواريخ حرارية يتم اطلاقها عبر فتحتة الطوربيد ) لمكافحة المروحيات المضادة للغوصات وطائرات الدورية البحرية .

- الحمولة الخارجية اسفل الهيكل : 4 - 8 ألغام بحرية او مركبتين لنقل ضفادع بشرية SDV Swimmer Delivery Vehicle طراز R-2 Mala حمولة كل منهما فردين بمجموع 4 افراد ويصل مداها الى 43 كم على سرعة 6.9 كم / ساعة او 33 كم على سرعة 8.1 كم ساعة ويبلغ عمقها العمليات 15 - 60 متر تجت سطح البحر وازاحتها بدون افراد او معدات حوالي 1.4 طن .

https://m.vecernji.hr/amp/vijesti/ekskluzivno-hrvatska-gradi-podmornicu-koja-ce-prijetiti-i-golemim-ratnim-brodovima-1268729
 
أعلى