مقارنة بين اجهزة استقرار مدافع الدبابات الغربية والروسية

ما هونوع محرك الدبابة الروسية انطلقت كي الفورمولا 1 ولا واحد استطاع اللاحق بها حتى الدبابة الصينية

نهائي بياتلون الدبابات 2018 وانتصار ساحق للفريق الروسي الذي حقق معدل اصابة للاهداف مرتفع للغاية اثناء الحركة على اهداف تبعد 1800متر وكل ذلك في ظروف سباق يضيف ضغط نفسي كبير على طاقم الدبابة طبعا هذه المسابقة تبين ان دبابة مثل الt-72b3 يمكن ان تتحول الى سلاح فتاك في يد طاقم محترف ومدرب كنت اتمنى ان تعرض مسابقة تحدي دبابات اوروبا القوية مباشرة للمقارنة ولكن للاسف لا توجد الكثير من المشاهد
من الدقيقة 22

 
نهائي بياتلون الدبابات 2018 وانتصار ساحق للفريق الروسي الذي حقق معدل اصابة للاهداف مرتفع للغاية اثناء الحركة على اهداف تبعد 1800متر وكل ذلك في ظروف سباق يضيف ضغط نفسي كبير على طاقم الدبابة طبعا هذه المسابقة تبين ان دبابة مثل الt-72b3 يمكن ان تتحول الى سلاح فتاك في يد طاقم محترف ومدرب كنت اتمنى ان تعرض مسابقة تحدي دبابات اوروبا القوية مباشرة للمقارنة ولكن للاسف لا توجد الكثير من المشاهد
من الدقيقة 22
الفريق الروسي أصاب الأهداف الثلاث من ثلاث مسافات مختلفة ، 1600 متر ، 1700 متر ، 1800 متر وفشل الفريق الكازخستاني من نفس الدبابة T-72B3
 
ما هونوع محرك الدبابة الروسية انطلقت كي الفورمولا 1 ولا واحد استطاع اللاحق بها حتى الدبابة الصينية
ليس لدي اي معلومات عن المحرك المستخدم
 
الفريق الروسي أصاب الأهداف الثلاث من ثلاث مسافات مختلفة ، 1600 متر ، 1700 متر ، 1800 متر وفشل الفريق الكازخستاني من نفس الدبابة T-72B3
طبعا الطاقم يلعب دور كبير في المسابقة الاوروبية هذا العام الطاقم النمساوي مع دبابة leopard 2a4 استطاع التغلب على الفريق الفرنسي والاميركي والبريطاني والبولندي وجميع هذه الفرق تستخدم دبابات احدث بكثير وفي عام 2017 استطاع التغلب على الجميع بنفس الدبابة
 
موضوع ممتع ارجو الاستمرار .... كما اعجبتني الكثير من المشاركات (خخخخخخخخخ). اترك مشاركاتي الى المستقبل, فقط اوضح التالي :

ال Milirad وكما هو واضح من كلمة Mili يعني جزء من الالف.. لكن جزء من ماذا؟؟ لمن درس الرياضيات وخصوصا ال trigenometry يعرف ان ال rad او radian الواحد يساوي تقريبا 57,290 درجة. ال unitcircel تنقسم الى 6,2 radians او مايعادل PI مضروب باثنين ( يعني 360 درجة) كل radian ينقسم الى الف جزء او Miliradian لكم ان تتخيلوا كم ان هذه النسبة صغيرة جدا حتى ان كل miliradian يساوي متر عند 1000 متر هي حسابات تقريبية لتسهيل عملية الحساب لا اكثر ولا اقل وتستعمل في النواظير لقياس المسافات بصريا مع هامش خطاء!!!
 
الهدف ثابت ...ضد هدف متحرك ستكون المصيبة اكبر (خخخخخخخخخ)
هذا المقطع هو من يبرهن على دقة استثنائية
اصابة جزء محدد من الهدف من الحركة
للأسف أنك لم تستوعب ذلك لسبب لا أعرفه؟؟؟؟!!!!!
 
هي في الحقيقة لم تصبها بدقة !!! ولو تلاحظ أن الإصابة كانت قليلا مرتفعة لجهة اليسار، مبتعدة بعض الشيء عن المركز الذي يفترض أن الرامي صوب بإتجاهه !! نسبة الإنحراف هذه عن المركز ستتزايد من زيادة المسافة وسيفقد المقذوف الهدف !!

مشاهدة المرفق 33310

الجزم ان القذيفة لم تصب الهدف بدقة من دون معرفة حيثيات التجربة غير مقنع. يعني هل تريد ان تقنعنا مثلا ان ال تي-90 تصيب الهدف من مسافة 2200 متر بشكل ادق من الارماتا؟؟
 
الجزم ان القذيفة لم تصب الهدف بدقة من دون معرفة حيثيات التجربة غير مقنع. يعني هل تريد ان تقنعنا مثلا ان ال تي-90 تصيب الهدف من مسافة 2200 متر بشكل ادق من الارماتا؟؟

بإنتظار مشاركة مفيدة لك إستاذي !!!!
 
بإنتظار مشاركة مفيدة لك إستاذي !!!!

المشاراكات المفيدة قادمة انشاء الله لا تستعجل (spiteful) وسوف تكون جميلة وممتعة :

مشاهدة المرفق 35271

مالذي لم تفهمه من المشاركة... هل ال تي-90 ادق من الارماتا.... يعني انت تقول ان اذا قامت الارماتا باطلاق نفس القذيفة على هدف من مسافة بعيدة سوف تخطاء الهدف؟؟ صح؟؟ هذا ماقلته انت استاذ انور... التي-90 بامكانها اصابة الهدف بشكل دقيقة حتى مسافة 2200 متر. سؤال... الخطاء الذي يقاس بال Milirad الي تتحدث عنه او ما يعرف بال angular deviation .. هل هذا الخطاء يزداد بشكل خطي حين اطلاق القذيفة وحتى الاصابة كما تقول انت ؟؟ ام تاخذ الزيادة شكل مختلف؟






مشاهدة المرفق 35273
مقتطف من بحث للجيش الامريكي:

مشاهدة المرفق 35274

بما انو لانعرف ماهية التجارب التي تجرى على الارماتا فمن الصعب ان نجزم من دون حتى دليل بسيط ان الارماتا سوف تخطاء الهدف من مسافة بعيدة بالاستناد الى معلومة خاطئة ان معظم الدبابات الروسية لديها خطاء ميكانيكي اكثر من الدبابات الغربية ( هذا الادعاء بحد ذاته يحتاج دليل او مصدر موثوق)
 
المشاراكات المفيدة قادمة انشاء الله لا تستعجل (spiteful) وسوف تكون جميلة وممتعة :

مشاهدة المرفق 35271

مالذي لم تفهمه من المشاركة... هل ال تي-90 ادق من الارماتا.... يعني انت تقول ان اذا قامت الارماتا باطلاق نفس القذيفة على هدف من مسافة بعيدة سوف تخطاء الهدف؟؟ صح؟؟ هذا ماقلته انت استاذ انور... التي-90 بامكانها اصابة الهدف بشكل دقيقة حتى مسافة 2200 متر. سؤال... الخطاء الذي يقاس بال Milirad الي تتحدث عنه او ما يعرف بال angular deviation .. هل هذا الخطاء يزداد بشكل خطي حين اطلاق القذيفة وحتى الاصابة كما تقول انت ؟؟ ام تاخذ الزيادة شكل مختلف؟






مشاهدة المرفق 35273
مقتطف من بحث للجيش الامريكي:

مشاهدة المرفق 35274

بما انو لانعرف ماهية التجارب التي تجرى على الارماتا فمن الصعب ان نجزم من دون حتى دليل بسيط ان الارماتا سوف تخطاء الهدف من مسافة بعيدة بالاستناد الى معلومة خاطئة ان معظم الدبابات الروسية لديها خطاء ميكانيكي اكثر من الدبابات الغربية ( هذا الادعاء بحد ذاته يحتاج دليل او مصدر موثوق)

بانتظار مشاركاتك الفعالة استاذ انور.

سوف نثري الموضوع بمشاركة مهمة ( هناك المزيد, لكن اليوم نكتفي بهذه فقط) وهي كالتالي:

1548001124668.png


ادعيت ان الدبابات الروسية لا تمتلك MRS وبهذا فهي اقل دقة في استهداف الاهداف البعيدة مقارنة بالدبابات الغربية, من دون اعطاء اي دليل يثبت كلامك!!!!
 
بما ان انور الشراد انسحب من النقاش لاسباب غير معروفة ( اعطيته مدة زمنية كافية للرد والدخول في النقاش) نتابع النقاش فيما يخص الاهتزاز عند الاطلاق ودقة المادفع وباقي الانظمة ونطرح بعض الادلة التي تناقض ما ادعى به من ناحية علمية.

عموما ما تعاني منه كل الدبابات عند الاطلاق في حال الحركة او السكون هو تحرك او اتجاه المدفع عن الهدف المرجو وبذلك انحراف القذيفة عن الهدف. في حال السكون او الحركة هناك حركة للمدفع غير مرغوب بها حين اطلاق القذائف وهي تعرف بالقفز Gun Jump او Muzzle Jump. وهذه الحركة عمودية اكثر منها افقية, طريقة كبح الارتداد recoil تساهم في تقليل او زيادة حركة القفز وايضا عدة انواع من الحركات الغير مرغوب بها. هناك عدة امور يجب الانتباه لها وهي كالتالي:

1= انحراف القذيفة عن الهدف ( وهنا الكلام فقط في حالة السكون او التوقف) هو عامل مزدوج مابين عامل انحراف المدفع وعامل انحراف القذيفة نفسها كما ان دقة اجهزة التصويب وانحرافها عن الهدف تدخل كعامل مهم في دقة الاستهداف الا ان العامل الاول والثاني اساسيان وبشكل مباشر يحددان دقة الاصابة, اي ان الدقة تتطلب تقليل انحراف المدفع عن الهدف اثناء الاطلاق و ايضا تقليل انحراف القذيفة اثناء التحليق الى الهدف. هنا نستنتج ان لكل نوع من القذائف عامل او معدل انحراف.

2= طريقة الانحراف او نسبة الانحراف اثناء الاستهداف الى مدى معين لا تقاس بالشكل البسيط الذي اتى به انور الشراد من الويكي بيديا ( مصدره الرئيسي للمعلومات) اي انحراف متر لكل 1000 متر. هذه النسبة ربما تكون صحيحة في حال البنادق والقناصات لكن لا تصلح لنظام معقد مثل مدفع دبابة. هذا بالاضافة الى ان الروس يستخدمون معدل انحراف مختلف عن الغرب, الروس يستخدمون 6000 مليراديان بينما الغرب يستخدمون 6400 مليراديان. معدل الانحراف كما ذكرنا في النقطة الاولة هو انحراف المدفع و القذيفة سويا. انحراف المدفع يحدد بدرجة الانحراف Angular deviation وسرعة الانحراف Angular velocity, و تسارع الانحراف angular acceleration. كل هذه العوامل تدخل ايضا في تحديد انحراف القذيفة ( بالاضافة الى عوامل ايروديناميكية اخرى)

3= استقرار المدفع اثناء اطلاق القذائف عملية معقدة وتدخل في تحديد عامل الاستقرار عدة امور منها الاهتزازات, الارتداد , حركة فوهة المدفع والكثير من الامور الاخرى. لو ركزنا على المدفع 2A46 المستخدم في ال T-72 و T-90 ضمن عدة نسخ مطورة, نلاحظ ان العوامل التي تساعد على انحراف القذيفة ضئيلة مقارنة بالعوامل التي تؤدي الى انحراف سبطانة المدفع. احد اهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في انحراف القذيفة هو مايعرف بعامل احتكاك القذيفة مع محتوى السبطانة الداخلي,كما ان ارتفاع الدبابة او بشكل اخر المسافة مابين المدفع والارض تساهم في تقليل معدل انحراف القذيفة ( ربما نشرح هذه النقطة في المستقبل), هذه الخاصية التي تتميز بها الدبابات الروسية توصف كعيب في التصميم كما يقول البعض ممن يصفون انفسهم بالخبراء العرب. في حال استخدام قذائف شديدة الانفجار- متشظية HE-FRAG يكون معدل انحراف القذيفة 0.05 Mil ومعدل انحراف المدفع 1,039 ميليراد عموديا. وفي حال استخدام قذائف الطاقة الحركية يكون معدل انحراف المدفع 0.315 ميليراد ومعدل انحراف القذيفة 0,08 ميليراد عموديا . هذه الارقام تخص فقط النسخة الاولى 2A46 , النسخ اللاحقة والتطويرات لهذه النسخة لها ارقام اقل بكثير وفي بعض النسخ معدل انحراف المدفع صفر!!

نطرح باقي المعطيات والارقام لاحقا اذا توفر الوقت
 
احد اهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في انحراف القذيفة هو مايعرف بعامل احتكاك القذيفة مع محتوى السبطانة الداخلي,كما ان ارتفاع الدبابة او بشكل اخر المسافة مابين المدفع والارض تساهم في تقليل معدل انحراف القذيفة ( ربما نشرح هذه النقطة في المستقبل), هذه الخاصية التي تتميز بها الدبابات الروسية توصف كعيب في التصميم كما يقول البعض ممن يصفون انفسهم بالخبراء العرب.

في تعليقك هناك نقطتين أثرتهما ولفتت إنتباهي وهما كما تدعي متعلقتان مباشرة بإنحراف المقذوف عن مساره، الأولى تتحدث عن تأثير إحتكاك السبطانة بجدار السبطانة !!!!! والثانية عن تأثير المسافة بين المدفع والأرض على مسار المقذوف وأن الأمر حمل ميزة للدبابات الروسية !!!!!!! هل من توضيح لهذه النقاط ويا ريت ترفق مصدر علمي !!!! سعداء دائما بالحوار معك إستاذي Flogger-23 :eek::oops:
 
بانتظار مشاركاتك الفعالة استاذ انور.

سوف نثري الموضوع بمشاركة مهمة ( هناك المزيد, لكن اليوم نكتفي بهذه فقط) وهي كالتالي:

مشاهدة المرفق 35630

ادعيت ان الدبابات الروسية لا تمتلك MRS وبهذا فهي اقل دقة في استهداف الاهداف البعيدة مقارنة بالدبابات الغربية, من دون اعطاء اي دليل يثبت كلامك!!!!

هل ممكن تجيبلي صورة لتي 90 ويا ريت جزائرية فيها نظام mrs
 
هل ممكن تجيبلي صورة لتي 90 ويا ريت جزائرية فيها نظام mrs
الموضوع لا يتكلم عن الدبابات الجزائرية يا حميدا
 
في تعليقك هناك نقطتين أثرتهما ولفتت إنتباهي وهما كما تدعي متعلقتان مباشرة بإنحراف المقذوف عن مساره، الأولى تتحدث عن تأثير إحتكاك السبطانة بجدار السبطانة !!!!! والثانية عن تأثير المسافة بين المدفع والأرض على مسار المقذوف وأن الأمر حمل ميزة للدبابات الروسية !!!!!!! هل من توضيح لهذه النقاط ويا ريت ترفق مصدر علمي !!!! سعداء دائما بالحوار معك إستاذي Flogger-23 :eek::oops:

كما توقعت .... لن تغيب كثيرا عن هذا المنتدى استاذ انور. لن تجد هذه النقاشات في باقي المنتديات العربية. رجعت فاهلا وسهلا بك.

اما فيما يخص النقطتين الي ذكرتهم... هل انت في شك او تعتقد ان هذه النقاط لا دخل لها بالموضوع ؟؟ ام ان هذا الشيئ جديد ولم يمر عليك؟؟ حتى نعرف كيف نوضح الامور بشكل افضل ومفهوم.
 
هل ممكن تجيبلي صورة لتي 90 ويا ريت جزائرية فيها نظام mrs

ههه اعجبتني مشاركتك..... التي-9 تمتلك ال Automatic MRS والصور هنا لن تساعد كثيرا حيث انها لا تظهر اي شي يدل على امتلاك التي-90 لهذه الخاصية من عدمه
 
لن تجد هذه النقاشات في باقي المنتديات العربية. رجعت فاهلا وسهلا بك.

اما فيما يخص النقطتين الي ذكرتهم... هل انت في شك او تعتقد ان هذه النقاط لا دخل لها بالموضوع ؟؟ ام ان هذا الشيئ جديد ولم يمر عليك؟؟ حتى نعرف كيف نوضح الامور بشكل افضل ومفهوم.

أحيانا تكون هذه النقاشات عقيمة وكما هو حوار الطرشان !!! إستاذي وما علاقتك بما أعلم وبما لا أعلم ;) أنت ذكرت نقطتين مثيرتين فأحببت معرفة تفاصيل هذه النقاط ويا ريت من مصدر علمي .. تحياتي.
 
عودة
أعلى